النبي محمد ليس من ذرية النبي إسماعيل – سامر إسلامبولي

النبي محمد ليس من ذرية النبي إسماعيل – سامر إسلامبولي

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

لدراسة هذا الموضوع وبعيداً عن تأثير اليهود في التاريخ وتحريفه لصالحهم، لابد من إعادة دراسة الموضوع من القرءان ذاته وترتيب النصوص مع بعضها وفق منطق اللسان العربي ومنطق القرءان لتتكامل الصورة، وهذه محاولة لإعادة ترتيب النصوص وفهمها من جديد حسب المحكم منها ورد المتشابه لها، مع الانتباه إلى أن حادث ضيوف إبراهيم هو واحد، والمرأة القائمة على خدمة الضيوف هي ذاتها في النصوص، والبشرى بالولد في النصين متعلقة بواحد.

البشرى للنبي إبراهيم بإسحاق، أَم بإسماعيل؟

نجد أن البشرى حصلت في وقت الأمر بهلاك قوم لوط، وذلك عندما أتت الملائكة إلى النبي إبراهيم كضيوف، وكان النبي إبراهيم رجلاً كبيراً في السن {وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْراَهِيمَ * إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ * قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} الحجر 51- 54

وواضح من النص إن النبي إبراهيم ليس عنده ولد قبل هذه البشرى وخاصة أنه كبير في السن ويظن أنه تجاوز مرحلة اللقاح، وصفة هذا الولد أنه عليم.

ونتابع النصوص القرءانية لنعلم من هو الولد صاحب البشرى.

{وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ * فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ * وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ * قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} هود69- 72

{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ *إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ *فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ *فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ *فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ* فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} الذاريات 24-29

إذاً؛ النبي إبراهيم وصل إلى مرحلة الشيخوخة من عمره وهو لا يمارس الاتصال الجنسي مع امرأته، بدليل استخدام كلمة (بعلي) له بدل زوجي، وكلمة (امرأة) بدل زوجه، وهذا يدل على توقف العلاقة الجنسية بينهما، فهو شيخ طاعن في السن، وهي عجوز وعقيم، وليس عندهما أولاد، وأتى الملائكة بالبشرى، ولم يخبروا بها النبي إبراهيم بَعد بدليل أنه لم يعرفهم، وذهب لإعداد الطعام لهم، وامرأته قائمة على خدمة الضيوف وهذا لا يعني عدم مغادرة المكان لجلب شيء، لأن كلمة قائمة غير كلمة واقفة، وتمت البشرى للنبي إبراهيم بعد أن رجع إليهم، وسمعت امرأته البشرى وهي مقبلة إليهم بصَرَّة فقالت: عجوز عقيم، وعندما استقر بها المقام توجه الملائكة إليها بالبشرى بإسحاق ومن ورائه يعقوب، فضحكت وقالت: {يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} ، فكيف لامرأة عجوز وعقيم تحمل وتلد ولداً إن هذا الأمر مضحكاً وعجيباً، وهذه بشرى الولادة للنبي إبراهيم وامرأته بالولد ذاته، ولم يُبشَّر النبي إبراهيم بولد غير الولد الذي بُشِّرت به امرأته، والمرأة القائمة على خدمة الضيوف هي ذاتها المرأة التي أقبلت بالصَّرة، ولا وجود لامرأة أخرى في الحدث قط.

والبشرى الثانية للنبي إبراهيم بإسحاق متعلقة بنبوته {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 102، وتابعت الآيات تفصيل الحدث وانتهت بالبشرى {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ} الصافات112، وذلك جزاء طاعة إسحاق لأبيه فأتت البشرى بنبوة إسحاق تكريماً لحلمه وصبره، ومن غير المنطق أن يكون الكلام على ولد وتأتي البشرى بولد آخر بأنه نبياً.

وبهذا العرض القرءاني وصلنا إلى أن الولد صاحب البشرى هو إسحاق، وليس قبله أي ولد، ولا يوجد عند النبي إبراهيم غير أم إسحاق بدليل فهمها أنها المقصودة بالحمل والولادة، ولو كان يوجد غيرها لما صكت وجهها وقالت: إنها عجوز عقيم، عقب سماعها البشرى لبعلها، وبعد ذلك توجهت الملائكة بالبشرى لها.

الولد الذبيح هو النبي إسحاق

بعد أن ثبت لدينا أن النبي إسحاق هو الابن الوحيد لإبراهيم نصل لفهم النص القرءاني التالي:

{رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ! فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ! فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 100 -102

فكما عرفنا قبل قليل أن الولد صاحب البشرى هو النبي إسحاق ولا يوجد غيره، وعندما بلغ سن السعي رأى أبوه مناماً أنه يذبحه وحصل ما حصل في القصة المعروفة في القرءان. والنبي إسحاق هو الغلام العليم والحليم.

وهذا المنام ليس أمر من الله بذبح النبي إسحاق، فالأوامر الإلهية لا تأتي في المنامات، وإنما كان مناماً يقصد به شيء آخر، ولكن النبي إبراهيم أوله على ظاهره وخاصة بعد تكرار رؤيته له، فأراد أن يذبح ابنه ظناً منه أنه ينفذ أمر الله، وأخطأ في تأويل المنام، فنزل الأمر الإلهي بتوقيف هذا العمل وأعطاه فداء لمنامه وابنه، وأخبره أنه تم تصديق الرؤيا من خلال الخضوع لله وذبح الدنيا وزينتها وإخراجها من قلب النبي إبراهيم، وليس المقصود الصورة المادية للمنام، وأن ذبح الولد في المنام رمز لذبح الدنيا وزيتنها.

1- جاء في تفسير الطبري: حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن سفيان، عن أبي سنان الشيباني، عن ابن أبي الهذيل، قال: الذبيح هو إسحاق.

2- جاء في تفسير ابن كثير تحت شرحه لقوله تعالى: {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105)} قال: وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الذبيح هو إسحاق، وحكي ذلك عن طائفة من السلف، حتى نقل عن بعض الصحابة أيضاً.

3- وفي القرطبي جاء قال ابن عباس: بُشر بنبوته وذهب إلى أن البشارة كانت مرتين، فعلى هذا الذبيح هو إسحاق بُشر بنبوته جزاء.

وجاء به أيضاً: تحت تفسير قوله: قوله تعالى: {واذكر عبادنا إبراهيم واسحق ويعقوب} وقد استدل بهذه الآية من قال: إن الذبيح إسحاق لا إسماعيل، وهو الصحيح على ما ذكرناه في كتاب “الإعلام بمولد النبي عليه السلام”.

4- وفي البحر المحيط جاء: وذهبت جماعة إلى أن الذبيح هو إسحاق، منهم: العباس بن عبد المطلب، وابن مسعود، وعلي، وعطاء، وعكرمة، وكعب، وعبيد بن عمير، وابن عباس في رواية.

5- أخرج الحاكم في مستدركه على الصحيحين: حدثنا إسماعيل بن الفضل بن محمد الشعراني، ثنا جدي، ثنا سنيد بن داود، ثنا حجاج بن محمد، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال: «الذبيح إسحاق» «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»

-حدثنا أبو بكر محمد بن المؤمل ثنا الفضل بن محمد الشعراني ثنا سنيد بن داود ثنا وكيع عن سفيان عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما: ـ {وبشرناه بإسحاق} قال: بشرى نبوة بُشر به مرتين حين ولد و حين نبئ. صحيح الإسناد و لم يخرجاه. تعليق الذهبي قي التلخيص: صحيح

6- وجاء في مسند البزار: حَدَّثَنَا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ الأَهْوَازِيُّ، وَأَخْرَجَهُ إِلَيْنا مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُبَارَكٌ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنِ الأَحْنَفِ، عَنِ الْعَبَّاسِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: الذَّبِيحُ إِسْحَاقُ.

7- تفسير الآلوسي: وبما رواه ابن جرير عن أبي كريب عن زيد بن حباب عن الحسن بن دينار عن علي بن زيد بن جدعان عن الحسن عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الذبيح إسحاق”

8- تفسير فتح القدير جاء به: وقد اختلف أهل العلم في الذبيح: هل هو إسحاق، أو إسماعيل؟ قال القرطبي: فقال أكثرهم: الذبيح إسحاق، وممن قال بذلك العباس بن عبد المطلب، وابنه عبد الله، وهو الصحيح عن عبد الله بن مسعود، ورواه أيضاً عن جابر، وعليّ بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر، وعمر بن الخطاب، قال: فهؤلاء سبعة من الصحابة. قال: ومن التابعين، وغيرهم: علقمة، والشعبي، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وكعب الأحبار، وقتادة، ومسروق، وعكرمة، والقاسم بن أبي برزة، وعطاء، ومقاتل، وعبد الرحمن بن سابط، والزهري، والسدّي، وعبد الله بن أبي الهذيل، ومالك بن أنس كلهم قالوا: الذبيح إسحاق.

وجاء به أيضاً: وأخرج عبد الرزاق، والحاكم وصححه عن ابن مسعود قال: الذبيح: إسحاق. وأخرج عبد بن حميد، والبخاري في تاريخه، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه عن العباس بن عبد المطلب قال: الذبيح: إسحاق. وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر، والحاكم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: الذبيح إسحاق.

8- وجاء في الدر المنثور: وأخرج عبد بن حميد والبخاري في تاريخه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن العباس بن عبد المطلب قال: الذبيح إسحاق.

9- التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي جاء به: وذهب علي بن أبي طالب وابن مسعود وجماعة من التابعين إلى أن الذبيح إسحاق

{الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} إبراهيم39

والهبة تكون على صور منها:

هبة الولد مثل قوله تعالى: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ !فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} الأنبياء89 -90

هبة المساعدة والمؤازرة {وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً} مريم53

وقد وهب الله النبي إبراهيم على كبر سنه النبي إسماعيل كنبي مساعد له لرفع قواعد البيت المحرم {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً} مريم54، وهذا يدل على أن النبي إسماعيل لم يكن غلاماً، وإنما كان رجلاً قوياً، وهو أكبر من إسحاق ضرورة للمهمة التي سوف يُكلف بها مع النبي إبراهيم، ووهبه الابن إسحاق، وكلاهما في زمن واحد، وكلاهما نتيجة دعوة النبي إبراهيم عليه السلام.

وقام النبي إبراهيم بإسكان امرأته وابنه إسحاق عند البيت المحرم بأمر من الله، وكان برفقته النبي إسماعيل بدليل الدعاء بصيغة الاثنين والطلب لإبراهيم فقط {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37

وهذا يدل على صغر سن النبي إسحاق حينئذ، لذا؛ لم يساعد أباه في رفع قواعد البيت ولم يتم ذكره أبداً في هذه الأحداث العظيمة التي كان حاضراً فيها النبي إسماعيل كمساعد للنبي إبراهيم، ويبدو أن النبي إبراهيم والنبي إسماعيل غادرا الوادي لقضاء مهمة أخرى بينما يحين وقت رفع قواعد البيت.

{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ! رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ! رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة 127-128 – 129

النبي إسماعيل أب لأبناء يعقوب من الناحية الثقافية

وما يؤكد ما ذهبنا إليه من كون النبي إسماعيل ليس ابناً للنبي إبراهيم هو غياب ذكر النبي إسماعيل من قول النبي يوسف عندما ذكر آباءه

{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} يوسف6

{وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ} يوسف38

{وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} ص45

وذكره الله منفصلاً عن النبي إبراهيم وأبنائه في قوله: {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} الأنعام86، وهذا إشارة إلى أن النبي إسماعيل من ذرية النبي نوح مثله مثل النبيين الذين ذكروا معه.

أما النص الذي ذكر النبي إسماعيل كأب لأبناء يعقوب وهو{أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} البقرة133، فهو لأن النبي إسماعيل من الآباء السلف الذين مضوا بالنسبة لأبناء يعقوب وهو معاصر للنبي إبراهيم، وذلك مثل قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ} البقرة170.

حصر بعث النبيين في ذرية نوح أو إبراهيم

وقد حصر الله بعث النبيين في الناس من ذرية النبي نوح أو ذرية النبي إبراهيم أو من كليهما معاً.

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} الحديد26

والنص دليل على وجود ذرية للنبي نوح مختلفة عن ذرية النبي إبراهيم وقد عاشا مع بعضهما وحصل تداخل بينهما. {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ !ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} آل عمران33 -34

النبي محمد الخاتمي ابن إسحاق وليس ابن إسماعيل

وما ذكرناه من أن النبي إسحاق هو ابن النبي إبراهيم فقط، وهو الذبيح، وهو الذي سكن عند البيت المحرم، والنبوة حصراً من ذريته أو من ذرية النبي نوح، أو من كليهما، نصل إلى أن نسب النبي محمد الخاتمي هو من ذرية النبي إسحاق لأنه هو الذي سكن عند البيت المحرم، والأنبياء في هذه المنطقة كلهم من ذريته، وهو دعوة أبينا النبي إبراهيم والنبي إسماعيل {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة129.

{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37

إسرائيل ليس النبي يعقوب

{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً} مريم58

كون إسرائيل معطوف على النبي إبراهيم فهذا يدل على أن إسرائيل ليس من ذرية النبي إبراهيم، ولم يذكره الله قط بصفة النبوة، والخطاب في القرءان يا بني إسرائيل هو خطاب لمجموعة من القبائل من سكان منطقة شبه الجزيرة العربية، وهم متداخلون مع أهل مكة وذرية النبي إبراهيم عن طريق النبي يعقوب، وبُعث النبيين فيهم على الغالب من ذرية النبي إبراهيم وبعضهم من ذرية النبي نوح مثل النبي موسى أو متداخلة مع ذرية النبي إبراهيم.

وبنو إسرائيل هم أرومة القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية ويحتضنون ذرية النبي إبراهيم، ولا علاقة لليهود بذلك قط.

(269) تعليقات
  1. الأخ عبد العاطي المحترم
    أشكرك على شعورك الطيب ، وإن شاء الله تكون بخير.
    المسألة تحتاج إلى تدبر لساني صوتي عربي مع التحرر من الشائع على الألسنة.
    انظر:
    كلمة (نسيء) على وزن فَعيل وهذا الوزن له في واقع الحال عدة صور حسب تعلقه بالواقع، ويختلف معناه من واقع إلى آخر، منها:
    1- عليم تجمع على كلمة علماء، وتدل على صفة مشبهة باسم الفاعل وتفيد اللزوم.
    حكيم حكماء، شريف شرفاء………
    عالم تجمع على كلمة عالمون ، اسم فاعل ويجمع بصيغة الجمع المذكر السالم وتفيد التعدي
    2-  قتيل وتجمع على قتلى، وهي صفة مشبهة باسم المفعول وهي حال لازمة.
    مريض مرضى، جريح جرحى….
    3- صغير تجمع على صغار وهي صفة تدل على حال لازم
    سمين سمان، ضعيف ضعاف…….
    فكلمة نسيء على وزن فعيل وهي صفة تدل على حال لازم وجمعها ينبغي أن يأتي على وزن فِعال مثل صغير وصغار، ولايوجد في أوزان الجمع وزن فَعال بفتح الفاء! انظر إلى كلمة (صغار) بفتح الصاد { سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ }الأنعام124، وكلمة صَغار على وزن نَساء مفتوحة النون، وهي ليست جمع وإنما مصدر.
    وأنا اقترح أن تجمع كلمة نسيء إن تعلقت بالأشياء على وزن نسأى مثل قتيل قتلى.
    وإن تعلقت بالعاقل تجمع على وزن نساء مكسورة النون.
    ويقال للمرأة المظنون بها الحمل وتأخرت حيضتها  نسء وجمعها أنساء، أما كلمة نسيء فتطلق على الشيء المتأخر والمضاف لغيره وجمعها نساء بكسر النون على وزن فِعال. وتجمع كلمة امرأة على نساء من غير جنسها لتحقق في نوعها على الغالب التأخر والإضافة الاجتماعية للغير، ويمكن أن يدخل الذكور في هذا الجمع إذا تحقق بهم الـتأخر والإضافة الاجتماعية، وكلا الصورتين أتيا في النص القرءاني، فكلمة نساء هي حقل يوجد فيه عناصر مؤلفة من ذكور وإناث، ذكور فقط، إناث فقط.، والسياق ومحل الخطاب يحدد النوع.
    ودمت بخير

  2. السيد سامر المحترم تحية طيبة وبعد
    تحليلك مقنع و مقبول و هو بمثابة اضافة مهمة يمكن اضافتها الى الشرح الذي اعتمده الدكتور محمد شحرور.
    دمتم استاذي سامر لمزيد من البحث و العطاء.

  3. نخاف من كل شي جديد نخشى من قول الحق خارج غرف النوماقوياء بالكلام من وراء الكوليس السلبيه لماذا وراثه ام جبن اصيل 2011 ستتغير كل المفاهيم اننا نعيش اكاذيب وعجز التفكير والتقليد السلبي كل الحترام لاصحاب العقول

  4. طرحك ممتاز و لكنه غير دقيق
    لقد اصبت حينما اوضحت ان الذبيح هو اسحق و ليس اسماعيل و لى فى هذا بحث واسع و كبير .
    و لكن كون ان القول بان اسماعيل ابا لابناء يعقوب عفوا لو اقول ان هذا هراء مغالى فيه ….. و القول بان اسحق هو الابن الوحيد لابراهيم فهذا هراء ايضا و عدم دقة فى الطرح و قد اهملت سيدي او نسيت او تناسيت من اجل تحقيق وجهة نظرك الاية التى تقول : (( الحمد لله الذي وهبني على الكبر اسماعيل و اسحق )) و لا شك فى ان المتحدث هنا هو ابراهيم … غير انك اهملت اخبار التوراة التى يؤيدها القران بان الابن الاكبر لابراهيم هو اسماعيل و الذي يليه هو اسحق و هو نفس الترتيب الذي جاءت به الاية …..
    انتظر منك المزيد … و ارجو مراجعة ما كتبت و تنقيح ما قد تراه خطا و يمكنك ان تتواصل معى على edwa7da@yahoo.com
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  5. الاخ نشأت المحترم
    غريب ان تقول البحث ممتاز ثم تستخدم كلمة (هراء) !! وهي غير لائقة في النقد لبحث الآخرين ، فلو قلت خطأ أو أنا اخالفك فهذا حقك ورأيك ومحترم، ولكن بهذا القول هبطت في مستوى النقاش، وخاصة عرضك للنص هبة إسماعيل وإسحاق والاعتماد عليه في دحض الفكرة ،مع العلم أني تطرقت إليه وبينت نوعية الهبة لكليهما ، وأن هبة إسماعيل هبة دعم ومؤازرة، وهبة إسحاق هبة بنوة وولد، وإذا لم تقتنع فهذا شانك، وكان عليك أن تناقش الفكرة لا تقول هراء وتكتفي بذلك وكأن الشتيمة برهان او دليل !! وتطالبني بمراجعة ما كتبت وتنقيحه ، وأنا بدوري اطالبك بالطلب ذاته، أم كبيرة عليك ان تفعل ذلك !!!
    ودمت على هدى
      

  6. السلام عليكم ورحمة الله
    الشكر أجزله لك أخ سامر إسلامبولي
    ولي سؤال يلح على رأسي بشدة وهو: لماذا ثبت في أذهاننا بأن سيدنا إسماعيل عليه السلام هو الذبيح وجد سيدنا رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ؟
    ودعتك الله والرسول

  7. الاخ موسى المحترم
     ما أكثر الاشياء التي علقت بذهننا، هل نسيت كيف علق في ذهن الناس أن الارض مبسطة لمدة آلاف السنين؟
    وأن آدم خلقه الله من طين مثل التماثيل وجعله فخاراً لمدة طويلة وهو مجسى يدخل الشيطان من قبله ويخرج من دبره والعكس !!! وان حواء خلقت من ضلع آدم الاعوج……وغير ذلك مما ما زال عالقاً في اذهاننا، والسبب هو قبول كل مايروى لنا دون منهج علمي أو نقد له غير الاعتماد على الاخبار والآبائية وعامل الزمن في الحكم على صواب الروايات!!!
    ودمت بخير وعافية

  8. السلام عليكم ورحمة الله
    الاية التى تقول : ((الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء )) , الهبة هنا ليست موازرة كما تقول و السبب كلمة “على الكبر” , اذ انها تدل قطعيا حمد الله انه وهبه على كبر سنه اسماعيل و اسحاق  ثم بعد ذلك ان ربى لسميع الدعاء . ما دخل الدعاء هنا و الذى يخص الاثنين معا ,  اليس دعاء ليكون له ذرية ؟ على اساس تفسيرك كان سيقول الحمد لله الذي وهبني  اسماعيل و اسحاق.
    ابراهيم عليه السلام تزوج سارة و لم ينجب منها ثم تزوج هاجر و انجب اسماعيل عليه السلام  بعدها سافر مع هاجر و ابنهم الى مكة  و بعد سنوات جاءت الرؤية  و لما كبر اسماعيل ذهب  معه الى مكة مرة اخرى لرفع القواعد  …الخ ثم بعد سنوات عديدة جأته البشرى باسحاق من زوجته سارة. ما المانع من تلك الرواية الا تتفق مع احداث الايات كلها ؟؟؟
    ثم لى سؤال اخر , لفت نظرى انك تذكر الانبياء بدون استعمال لغة التأدب  مع الانبياء . مين محمد و مين ابراهيم و مين اسحاق الا يستاهلوا اضافة عليهم السلام اننا لا نفعل ذلك مع رواسائنا ما بالك مع افضل خلق الله عليهم جميعا افضل السلام

  9. اذا كان اسماعيل كبير حينما استجاب الله دعاء ابراهيم حسب قولك فما الحكمة من الاية التي ذكرتها كان مفروض الاية الحمد لله الذي وهب لي اسماعيل واسحاق ………. او  وهب لي على الكبر اسحاق ……. ارجو التوضيح

  10. الأخ سمير المحترم
    1-     إن النص : ((الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء )) يدل على أن النبي إبراهيم كان يدعو الله منذ فترة طويلة بالولد  وتأخرت الاستجابة إلى أن جاءته البشرى على كبر سنه فقال : { أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ }الحجر54، بمعنى أن البشرى بالولد أتت متأخرة كثيراً من وجهة نظره! وخاصة أن امرأته عجوز عقيم، وكان يدعو بوجود نبي مؤازر له في مهمته، وعندما حصل ذلك على ارض الواقع قال : ((الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء )) وحسب ترتيب النص وغيره من النصوص يدل على أن هبة إسماعيل كانت قبل إسحاق بقليل، والذي يحدد نوعية الهبة ليس نص الهبة، وإنما النصوص الأخرى التي ذكرت إسحاق حقيقة بالولادة ولم تذكر إسماعيل بذلك قط لا من قريب ولا من بعيد، وظهر في قصة النبي إبراهيم كنبي مؤازر في بناء أو رفع قواعد البيت مع اختفاء ذكر النبي إسحاق تماماً، فعدم ذكر ولادة إسماعيل أو انه ابن لإبراهيم، وذكر ولادة إسحاق بالمقابل، وغياب ذكر إسحاق في بناء الكعبة وظهور إسماعيل رغم أن إسحاق كان موجوداً في الحياة بدليل أن الهبة لهما كان قبل بناء الكعبة ، وبناء الكعبة بعد الولادة بوقت قصير، ومساعدة النبي إسماعيل للنبي إبراهيم في ذلك يدل على أن إسحاق كان صغيراً غير قادر على مساعدة أبيه ، ويدل على أن إسماعيل كبيراً وقادر على مساعدته، وهذا الذي حصل في الواقع وترتيب القصص والأحداث، وخاصة أن الهبة لكليهما كانت في وقت واحد متقارب وهو كبر سن النبي إبراهيم، فكل هذه الأحداث والنصوص تدل على أن النبي إسماعيل هبة مؤازرة، والنبي إسحاق هبة ولادة. مع العلم أن النص القرءاني لم يذكر لا سارة ولا غيرها ولم يذكر أن للنبي إبراهيم امرأتين!!!!
     
    أما قولك :( لفت نظري انك تذكر الأنبياء بدون استعمال لغة التأدب  مع الأنبياء)  يوجد فرق بين أن تتحدث معهم مباشرة وجهاً لوجه، و التحدث عنهم في الغائب، فيمكن أن تسيدهم أو تعظمهم ويمكن أن تحتفظ بذلك لنفسك دون أن تذكره كتابة، وعلى القارئ تقع المسؤولية في ذلك، ولا يوجد أي ذم أو قلة أدب في الخطاب !!!
    مع العلم انك ذكرتهم عدة مرات دون أن تسيدهم أو تعظمهم. انظر لقولك:
    1-     إذ أنها تدل قطعيا حمد الله انه وهبه على كبر سنه إسماعيل و إسحاق!!!
    2-     و لما كبر إسماعيل ذهب  معه إلى مكة!!!!
    3-     جاءته البشرى بإسحاق من زوجته سارة!!!

     
    أما قولك هذا:
    ·         اذا كان اسماعيل كبير حينما استجاب الله دعاء ابراهيم حسب قولك فما الحكمة من الاية التي ذكرتها كان مفروض الاية الحمد لله الذي وهب لي اسماعيل واسحاق ………. او  وهب لي على الكبر اسحاق ……. ارجو التوضيح
    – كان النبي إسماعيل كبيراً عندما حصلت الهبة وصار نبياً، وتزامن مع هبة النبي إسماعيل بفرق زمني بسيط هبة الولد إسحاق للنبي إبراهيم، فكان من الطبيعي أن يجمعهما في حمده لله بقوله: ((الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء )) بمعنى ان الهبة لكليهما حصلت في سن الشيخوخة بالنسبة لإبراهيم، إسماعيل كان كبيراً لتنفيذ المهمة مع النبي إبراهيم ، ولذلك اختفى في قصة الولادة والبشرى ، وظهر في قصة البناء ورفع القواعد، وكان إسحاق صغيراً لذلك ظهر في قصة الولادة والبشرى ، واختفى ذكره في قصة بناء الكعبة.
    ودمت على هدى
     

  11. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ ، أَخْبَرَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ شَدَّادٍ أَبِي عَمَّارٍ ، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى مِنْ وَلَدِ إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيلَ ، وَاصْطَفَى مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ بَنِي كِنَانَةَ ، وَاصْطَفَى مِنْ بَنِي كِنَانَةَ قُرَيْشًا ، وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ ، وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ” .

    أخرجه مسلمٌ ( 2276 / 1) ، والبخاري في ( التاريخ الكبير ) ( 1/ 1/ 4) ، ‏والترمذي ( 3605 ، 3606) ، وأحمد (4/ 107) ، وابنُ أبي شيبة ( 11 / ‏‏478) ، وابن سعد في ( الطبقات ) (1/ 20) ، والطبراني في ( الكبير ) ( ج22/ ‏رقم 161 ) ، والبيهقي في ( السنن الكبير) (7 / 134) ، وفي ( الدلائل) (1/ ‏‏165) ، والخطيب ( 13 / 64) ، واللالكائي في ( شرح الأصول ) (1400) ، ‏والجوزقاني في ( الأباطيل ) (1/ 170) ، والبغوي في ( شرح السنة ) ( 13 ، ‏‏194 ) من طريق الأوزاعي ، حدثني أبو عمار شداد ، عن واثلة بن الأسقع ‏مرفوعًا به ، والله أعلم .‏
    فهذا الحديث يدل على أنه من ولد إسماعيل وليس إسحاق  وبالتالي فالبحث باطل ولا حجة له بعد . هداكم الله

  12. الاخ الباحث ،
    اعتقد انك تلوي النصوص بطريقة غريبة عجيبة ،  انصحك بان لا يكون هدفك اثبات رايك حتى لو كان صحيحا ، ولا يكون هدفك وغاية قصدك هو الاتيان بما لم يستطعه الاوائل ،  ولا يكون هدفك  هو مجرد مخالفة الاقوال والمفاهيم السابقة ، ان لا اشك في اننا نحتاج كأمة للتجديد في كثير من جوانب الحياة ، لكن على الباحثين امثالك ان يكونوا  اكثر موضوعية عند الحكم على النصوص والجمع بينها ،
    بالنسبة لسؤالي  هو ما ردك على قوله تعالى ( ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم) ، هل سكن اسحاق مكة ،    ؟ ام ان بيت الله المحرم المقصود كان بيت المقدس  ، ام غير ذلك

  13. اولا يقول الله ” الحمد لله الذى وهب لى على الكبر اسماعيل واسحاق
    فان التدرج هنا يفيد بأن اسماعيل هو الأكبر وان اسحاق الأصغر ولكنك قرأت القرآن من منظورك أنت ولم ترى التدرج فى الآيات التى أوردتها فى استنادك ويقول الله ”
    رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ!فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ !فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ }الصافات 100 -102″
    ولكنك لم تذكر الآيات التى قبلها التى تدلل على أن هذا الولد هو أول ولد له حين أنه يقول بعدما ترك أهله لما أ{ادوا به كيدا
    ” فأرادوا به كيداً فجعلنهم الأسفلين ، وقال إنى ذاهب لإلى ربى سيهدين ، رب هب لى من الصالحين ”
    فان الغلام الأو هو الغلام الحليم الذى بلغ السعى مع أبيه ابراهيم وهو أول غلام اسماعيل لأن اسماعيل هو الأكبر وهو الذى وهبه الله له بعد تركه لأهله والمعلوم أن ابراهيم لم ينجب وهو مع أهله الضالين
    ومن هو الغلام الحليم هل هو اسحاق ام اسماعيل
    ان بشرى الله لإبراهيم بإسحاق نبيا لا تعنى ان الغلام الحليم هو اسحق فإن اسحق واسماعيل كانا موجودان فى هذا الوقت
    الغلام الحليم هو اسماعيل
    (نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ * وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ * قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ * قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِي الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ) الحجر/49-4 .

    ومن هى امرأة سيدنا ابراهيم عليه السلام ؟ هى سارة ونحن نعلم ان سيدنا اسحاق من سارة .
    “فبشرناه بغلام حليم” وهذا إسماعيل بلا شك ، فإنه ذكر بعده البشارة بإسحاق ، ولأن الله تعالى قال في بشراه بإسحاق : (فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب) ، فدل على أن إسحاق غير الذبيح ، ووصف الله إسماعيل عليه السلام بالحلم ، وهو يتضمن الصبر وحسن الخلق وسعة الصدر والعفو عمن جنى” انتهى .
    وقال الشيخ ابن عثيمين في تفسير سورة الذاريات :
    “(وبشروه بغلام عليم) البشارة هي الإخبار بما يسر، أي : أخبروه بما يسره وهو الغلام العليم، وكان إبراهيم عليه الصلاة والسلام قد بلغ من الكبر عتيًّا قبل أن يولد له، فبشروه بهذا الغلام، وبشروه بأنه عليم أي : سيكون عالماً؛ لأن الله تعالى جعله من الأنبياء، والأنبياء هم أعلم الخلق بالله عز وجل وأسمائه وصفاته وأحكامه وأفعاله، وهذا الغلام العليم غير الغلام الحليم، لأن في القرآن أن إبراهيم بُشر بغلام عليم في آيتين من كتاب الله، وبشر بغلام حليم في آية واحدة، وهما غلامان، أما الغلام الحليم فإنه إسماعيل أبو العرب، وأما الغلام العليم فإنه إسحاق أبو بني إسرائيل، ولذلك تجد قصتهما مختلفة، ولقد أبعد عن الصواب، من قال: إن الغلام الحليم هو الغلام العليم، بل ونص صريح في سورة الصافات أنهما غلامان مختلفان، فإن الله تعالى لما ذكر قصة الذبيح في سورة الصافات قال بعدها : (وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ) فكيف يبشر بمن أمر بذبحه، وكان عنده وبلغ معه السعي، كل هذا مما يدل على أن الغلام الحليم غير الغلام العليم” انتهى .
    وقال ابن القيم رحمه الله بعد أن ذكر آيات سورة الصافات وفيها قصة الذبيح الذي هو الغلام العليم : ثم قال تعالى : (وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ) الصافات/112 ، فهذه بشارة من الله تعالى له شكراً على صبره على ما أمر به ، وهذا ظاهر جدا في أن المبشَّر به غير الأول، بل هو كالنص فيه” انتهى من “زاد المعاد” (1/73) .
    وقال أيضاً (1/74) : ” فإن الله سبحانه سمى الذبيح حليما ، لأنه لا أحلم ممن أسلم نفسه للذبح طاعة لربه ، ولما ذكر إسحاق سماه عليما ، فقال تعالى : (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنكَرُونَ) الذاريات/24، 25 ، إلى أن قال : (قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ) الذاريات/28 ، وهذا إسحاق بلا ريب لأنه من امرأته وهي المبشرة به ، وأما إسماعيل فمن السُّرِّيّة (يعني : الأمة) ، وأيضا : فإنهما بشرا به على الكبر واليأس من الولد ، وهذا بخلاف إسماعيل فإنه ولد قبل ذلك” انتهى .
    وبهذا يتبين أن الغلام الحليم الذي بشر به إبراهيم هو إسماعيل ، والغلام العليم هو إسحاق ، عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام .
    والله أعلم .

  14. الاخ مهدي
    تحية طيبة وبعد
    هل الحديث الذي ذكرته هو برهان تاريخي، وثابت كوحي من الله؟
    البحث يعتمد على تقاطع النصوص القرءانية مع بعضها ،ويثبت دلالالتها كلها دون تناقض من وجهة نظري، فناقش البحث معتمداً على القرءان فقط والمنطق ,اثبت لي خطأ علاجي للموضوع وخطأ النتيجة التي وصلت إليها، الم تقرا بعض الاحاديث واقوال السلف والصحابة إن الذبيح هو إسحاق ؟ فما قولك بهذه الاحاديث؟ اليست صواب عند المسلمين؟
    ودمت بخير

  15. الاخ ابو عمر
    لا أريد تصورك ونصيحتك ووعظك هذا البحث امامك وأنت تطالب بالموضوعية، فطبقها وادرس الموضوع بمنطق جديد واعرضه؟ وأظهر لي خطأ النتيجة وانا لك من الشاكرين.
    وبالنسبة لجواب سؤالك الاخير موجود في المقال ذاته ، نعم سكن النبي إسحاق مع امه مكة، اين المانع لذلك او الخطأ؟
    أليس النبي إسحاق ابن للنبي إبراهيم وهو نبي عظيم؟ أم هو يهودي عندك ؟
    ودمت بخير

  16. الاخ السلفي
    لم تفعل شيء سوى النقل لاقوال الرجال الذي يرد عليه ما نقلته انا من اقوال الرجال المعتبرين ، فليس رجالك افضل من رجالي!!!
    ناقش الموضوع بتجرد من القرءان وتمسك بما تصل إليه ، وبعد ذلك اطلع على اقوال الرجال لتعرف من اصاب ومن اخطا ، لان الرجال يعرفون بالحق، ولايعرف الحق بالرجال، والحق احق ان يتبع.
    أعد قراءة البحث بهدوء لتعرف ان النبي إبراهيم عنده امراة واحدة فقط وهي ام إسحاق، والبشرى بالولد واحدة فقط وهو الغلام الحليم والعليم، وهو الذبيح، والله لم يامر النبي إبراهيم بذبح ابنه، وإنما أول إبراهيم الرؤيا على ظاهرها وفهم منها الذبح المادي والحقيقي، وكان ينبغي ان يؤولها كما اول النبي يوسف رؤيا الملك المتعلقة بسبع بقرات سمان ياكلهن سبع عجاف، فعندما اخطأ النبي إبراهيم في فهم الرؤيا نزل عليه فداء لرؤياه وفهمه الخاطئ، ولو كان الامر الإلهي بالذبح مراد من الله لنزل بالوحي وليس بالمنام، لان المنام ليس وحي تشريع أو أوامر، والله صادق وعالم وحكيم فيما يامر ويطلب فهو لايعبث مع النبي إبراهيم!!!
    ودمت بخير

  17. انه فعلا لمن عجائب الزمان بعد المستفاض من العلم والصريح من المعرفة واخبار التاريخ ان ياتي المتعيلمون الان ليدخضوا حقائق
    ارسى من الجبال الرواسي اليس عيبا يا من تدعون الاسلام والعلم هذا الكذب وهذا البهتان .
    الم يقل سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم انا ابن الذبيحين عبدالله واسماعيل
    عجيبة هذه الايام لم يعد ينظر للعلم على انه قربى من الله .بل يراد منه مخالفة المالوف المعروف ليقال انه خالف فيعرف
    سبحانك ربي الا تعلمون ايها الناس انكم موقوفون بين يدي الجبار ومسؤولون عن كل كلمة وكل حرف تقولونه او تكتبونه انتصارا لراي او اثباتا لكذب واشباعا لهوى .


  18. أي فلما تشهدا وذكرا الله تعالى إبراهيم على الذبح والولد شهادة الموت وقيل أسلما يعني استسلما وانقادا إبراهيم امتثل أمر الله تعالى لإسماعيل طاعة لله ولأبيه قال مجاهد وعكرمة وقتادة والسدي وابن إسحاق وغيرهم ومعنى تله للجبين أي صرعه على وجهه ليذبحه من قفاه ولا يشاهد وجهه عند ذبحه ليكون أهون عليه قال ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وسعيد بن جبير والضحاك وقتادة “وتله للجبين” أكبه على وجهه وقال الإمام أحمد حدثنا شريح ويونس قالا حدثنا حماد بن سلمة عن أبي عاصم الغنوي عن أبي الطفيل عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال لما أمر إبراهيم عليه الصلاة والسلام بالمناسك عرض له الشيطان عند السعي فسابقه فسبقه إبراهيم عليه الصلاة والسلام ثم ذهب به جبريل عليه الصلاة والسلام إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات حتى ذهب ثم عرض له عند الجمرة الوسطى فرماه بسبع حصيات وثم تله للجبين وعلى إسماعيل عليه الصلاة والسلام قميص أبيض فقال له يا أبت إنه ليس لي ثوب تكفنني فيه غيره فاخلعه حتى تكففني فيه فعالجه ليخلعه فنودي من خلفه “أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا” فالتفت إبراهيم فإذا بكبش أبيض أقرن أعين قال ابن عباس لقد رأيتنا نتتبع ذلك الضرب من الكباش وذكر هشام الحديث في المناسك بطوله ثم رواه أحمد بطوله عن يونس عن حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما فذكره إلا أنه قال إسحاق فعن ابن عباس رضي الله عنهما في تسمية الذبيح روايتان والأظهر عنه إسماعيل لما سيأتي بيانه إن شاء الله تعالى.
    من يدعي العلم لا يكذب وهذا تفسير ابن كثير امامكم فهل فيه ما ذهب كاتب المقال اليه .

  19. السلام عليكم أخي الباحث: سامر

    1- ما هو الدافع في البحث حول علاقة  النسب بين الأنبياء والتشكيك في الرواية التقليدية ؟

    2- هل سبق وقرأت ما يطرحه د. كمال الصليبي  أن (ظاهر)  نص التوراة يوحي بالرواية التقليدية
    بينما (باطنها) يقول بغير ذلك, مثل أن اسرائيل غير يعقوب  .. والذي يطرحه في كتابه 
    (خفايا التوراة وأسرار شعب اسرائيل) ؟

    3- أي هل أنت مقتنع أن المسلمين أخذوا  أنساب الأنبياء من التوراة, ولم ينتبهوا أنها
    تخالف حرفية نص القرآن كما بينت هنا, لذا لم يتعاملوا مع  القرآن بدقة في فهم النص ؟

    4-  وهل تعتقد أن نص القرآن وبعثرة مواضيعه, الغرض منه تناول الموضوع بعد زمن,
    أي كشف العلاقة الصحيحية لنسب الأنبياء, بعد أن يقع من يقع في الفهم الخاطيء
    باللجوء لأنساب التوراة  ؟

    تحياتي

  20. الاخ مزاحم
     وعليكم السلام
     لاشك ان الدافع هو تصويب التاريخ وإرجاع القيمة التاريخية للمنطقة وتقويض المشروع اليهودي  في المنطقة.
    وأنا مقتنع بما ذكر الصليبي، وأحمد داوود، وغيرهم في دراساتهم للتاريخ دون تفاصيل.
    والقرءان هو البوصلة الذي ينبغي أن يتم دراسة الكتب السابقة على موجبه لان كتب الله لاتتناقض مع بعضها.
    ولي دراسة صغيرة الحجم قرءانية التوجه كمصدر اثبت فيها إن إسرائيل ليس يعقوب ، والنبي محمد ليس ابن إسماعيل، ومصر في القرءان ليس اسم مصر الاسكندرية الحالية، والقبلة الاولى هي مكة، والثانية هي جهة الشمال ، والمسجد الاقصى في القرءان ليس المسجد الاقصى الحالي في فلسطين………ويوجد دراسة لمركز التجديد البحريني بمجموعة من الغصدارات موجودة على موقعهم وهي هامة في بابها وجديرة بالقرءاة والدراسة.
    ولي  دراسة على رابط كتبي تحت عنوان ( اليهودية إنغلاق فكري وإرهاب اجتماعي)
    http://www.4shared.com/account/dir/z5qXb5sq/sharing.html?rnd=17
    ودمت بخير

  21. الاخ الشيخ
     السلام عليكم
    الدراسة تكون من القرءان وهو بين ايدينا فلاتتركه وتجري وراء التراث لقول زيد وعبيد!
     ومن العيب ان تتهم الآخرين بالكذب وانت جاهل لاتعرف ما تقرأ، او لاتريد ان تعرف .
    انظر لهذا النص عن ابن كثير:
    – جاء في تفسير ابن كثير تحت شرحه لقوله تعالى: فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) قال: وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الذبيح هو إسحاق، وحكي ذلك عن طائفة من السلف، حتى نقل عن بعض الصحابة أيضاً.
    ألا تفهم من هذا القول انه يوجد راي آخر بين الصحابة والسلف في أن الذبيح هو إسماعيل وليس إسحاق!!!
    أنا نقلت الراي الذي تبنيته بعد الدراسة وتبين لي صوابه، فلا تهجم علي وتتهمني بالكذب!!!!
    ادرس النصوص التاريخية وآراء الصحابة وعلى راسهم علي بن ابي طالب وغيره، والقرءان قبل كل ذلك ، وثبت دراستك ورد علي إن خالفتني، الم يلفت نظرك عدم ذكر بنوة إسماعيل قط في النص القرءاني لإبراهيم بخلاف بنوة  إسحاق!!
    ودمت بخير

  22. الاخ عبد العاطي المحترم
    لقد حظروا حسابي في منتدى الجامعة مع العلم اني كنت وحدي اريد أن أنسحب لانه منتدى جامد ومنغلق وكتبت تعليقاً على أحد تعليقاتك في قسم القصة والرواية برغبتي في ترك المنتدى فأتت منهم!!!
    ودمت بخير

  23. السيد سامر المحترم تحية طيبة و بعد

    استسمحك عدرا على عدم رقي المنتدى الى المستوى الملطلوب ، فالقصد من وراء دعوتي لك كان املا في ان يستفيد الطلبة من افكارك و طريقة تحليلك ، لكنهم ابوا ان يسمعوا القول فيتبعون احسنه ، فقاموا بالحضر على حسابي ايضا لمجرد انني انتقدت احد المشرفين العامين و المسمى محمد السكتاني على طريقة تعامله مع التعاليق و حدفها في بعض الاحيانلانها لم ترقه و تتمشى مع طريقة تفكيره.

    دعنا نهم استادي سامر فالحق سينتصر لا محالة و التغيير ات مهما طال الجمود.

    و دمت استادا لي

  24. السيد سامر
    قال ابراهيم انه أسكن من ذريته و ليس ذريته فلو كان اسحق هو ولد وحيد فلا يقول من ذريتي بل يقول ذريتي لأنه لا يوجد غيره , أما أنه قال من ذريتي فهذا يعني أن لديه ولد آخر و هو حتما اكبر من اسحق .
    أما خلو اسم اسماعيل في قول يوسف فهذا منطقي لأن  (اسماعيل) ليس من أبويه (اسحق و يقعوب) حيث ان يوسف من ذرية يقعوب بن اسحق بن ابراهيم
    أما ذكر اسماعيل في قول يقعوب لبنيه حين حضره الموت , فمعنى بنيه ( ذريته و ذرية اسماعيل) أي أن يقعوب هو عميد العائلة بالمعنى الحالي وإلا لقال (أولاده).
    و الله أعلم

  25. الاخ عصام
    كلمة ذرية تشمل كل من ياتي من صلب الرجل ومن أولاده من بعده.
    انظر {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }مريم58
    فهؤلاء النبييون ليسوا من ذرية آدم مباشرة وإنما من ذريته.
    وقول النبي إبراهيم (اسكنت من ذريتي) تفهم على ضوء النصوص كلها لتصير ان إسحاق هو واحد من ذرية النبي إبراهيم  وليس كلهم لأن الذرية لم تات بعد وسوف تأت عن طريق ولده إسحاق!
    وذكر النبي إسماعيل في معرض وصية النبي يعقوب لابنائه هو كون النبي إسماعيل أحد الآباء الثقافيين لابناء النبي يعقوب، وكما تعرف دلالة كلمة (والد) غير دلالة (أب) بدليل ان النبي إبراهيم ابونا ثقافياً.
    ودمت بخير

  26. اخ سامر اسلامبولي ما عرضته لا اختلف فيه معك بل اايده باستثناء فكرة ان النبي محمد من فرع اسحاق فهذه الفكرة لا يوجد عليها دليل واضح بل اصل النبي بقي غامض في القران هل هو من ذرية نوح واسماعيل او من ذرية نوح ابراهيم وعمران
    انا حسب تصوري ارجح انتماء محمد الى فرع اسماعيل لان القاعدة القرانية تقول ان الانبياء ذرية بعضها من بعض فقد اصطفى الله ادم من محموع الانسانية ليخصه بشرف بشارة النبوة والعهد ثم خلفه نوح ومن نوح ظهر انبياء عدة منهم ابراهيم ولوط واسماعيل واليسع ويونس وفي هذه الزمرة انشئ المجتمع الاسلامي الاول الذي هو خليط بين ذرية اسماعيل وابراهيم باستثناء ذرية لوط  واليسع ويونس لان في وصية يعقوب لابنائه التزموا بولائهم لاله ابائهم ابراهيم واسماعيل واسحاق فهؤلاء الاربع هم اركان المجتمع الاسلامي الجديد الذي تاسس في مكة وعند البيت المحرم وهذا يقراء من الاية التالية”

    {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ!رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْن لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ! رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة 127-128 – 129
    لاحظ قول ابراهيم واسماعيل “ربنا اجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة لك”” يعني ان هذه الامة او المجتمع الجديد الذي سمي بامة الاسلام هو خليط بين ذرية اسماعيل وذرية ابراهيم ثم لاحظ قولهما “ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم اياتك””يعني ان هذا الرسول يكون ايضا من صلب هذا المجتمع المسلم اي من خليط ذرية اسماعيل وذرية ابراهيم وهذا يدل على احتمالية ان يكون النبي محمد من ذرية اسماعيل كما يمكن ان يكون من ذرية ابراهيم فكيف نرجح الكفة هنا

    الحكمة تكمن في هاته الايات الثلاث ” ان الله اصطفى ادم ونوح وال ابراهيم وال عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم “ال عمران
    “ولقد ارسلنا نوحا وابراهيم وجعلنا في ذريتهما النبوة والكتاب فمنهم مهتد وكثير منهم فاسقون” الحديد
    “ووصى بها ابراهيم بنيه ويعقوب يا بني ان الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن الا وانتم مسلمون”

    فنفهم من الاية الاولى ان الله اصطفى من ذرية نوح ابراهيم واسماعيل والفرق بين ذرية اسماعيل وذرية ابراهيم ان ذرية اسماعيل سوف لن تكون مسترسلة في النبوة بل عهد الرسالة سيكون من نصيب ذرية ابراهيم باسترسالهم عبر لفظة “ال”” ثم  يفرع من نفس الفرع الابراهيمي فرع اخر سماه فرع عمران الذي انجب مريم وعيسى وهو اخر انبياء هذه الشجرة وخاتمها
    اما النبي محمد فهو ينتمي الى شجرة اسماعيل التي لم تفرع انبياء والتي لم تخص بعهد كالذي اختص به ذرية ابراهيم الا ان ذرية اسماعيل تعتبر من مكونات المجتمع الاسلامي المؤسس في مكة بشراكة بين ذرية الاثنان ابراهيم واسماعيل
    اما الترجيح على ان محمد ليس من ذرية يعقوب او اسحاق او ابراهيم فهذا يظهر في تفريع التفريع الذي جائت به الاية الاولى فلو كان محمد النبي الذي ترتيبه بعد عيسى من صلب اسحاق لاعلن عن ذلك صراحة في الربط بينه وبين عيسى ابن مريم ولكان اخ له او ابنا له او فرع من اصل عيسى وهذا ما لا يوجد عليه اي اشارة بل قول عيسى في التبشير بمحمد بقوله “”ومبشرا بنبي ياتي من بعدي اسمه احمد” فلو كان محمد من فرع عيسى لظهر في القران دعوة من عيسى لربه بان يناله شرف انتساب هذا النبي اليه كما فعل الانبياء من قبله كابراهيم لما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين وكذلك وورث سليمان داوود ودعوة زكريا ربه وقول امراة عمران فكل الانبياء كانوا يتمنون ان يبق شرف النبوة والعهد في صلبهم

    وعلى هذا يكون النبي محمد من فرع اسماعيل ورسول الى بني اسرائيل
    لكن ما اردت تفجيره اخ سامر ليس هذا الترجيح بل شيء اخر وهو ان النبي محمد حسب القران او حسب نهجك في البحث ليس بنبي العرب الذي نحن نعلمه اليوم والذي يسمونه بنبي الاسلام النبي محمد في القران شخصية ثانية نبي ظهر مباشرة بعد مقتل عيسى وظهر في القدس او حسب اللفظ القراني ظهر في المدينة حيث لفظة مدينة لا تعني غير اورشليم القدس وان المسجد الحرام هو الهيكل وان المسجد الاقصى هو حيث يوجد اول بيت وضع للناس والذي ببكة ومكة ليست تلك التي ينتمي اليها العرب ولا ذلك البيت هو البيت المقصود في القران مكة التي هي بواد غير ذي زرع هو نفسه الواد المقدس طوى الموجود في صحراء سيناء والذي يسمى في كتب التاريخ بوادي “مركة” والبيت الاول الذي وضع للناس والذي رفع ابراهيم واسماعيل منه الاصنام وطهروه هو بيت اكن موجود من قبل في سفح جبل موسى او طور سيناء حيث يوجد اليوم دير سان كثيرن اللغز

    فما اردت عرضه في قول الجمعية الثقافية البحرينية هو تعسف على القران واخراجه من زمانه زمكانه الاصليين وربطه بخدعة فبركها القس الابيوني ورقة ابن نوفل مع القثم الابيوني المتعصب زوج خديجة فالقران كتاب انزل علة النبي محمد نبي عاش في صحراء سيناء في مكة ثم هاجر الى اورشليم ليتفقه في الدين بعد ان كان تائها في الصحراء لا يعلم من الكتاب شيء فيبرز نجمه في اورشليم ويتلقى الوحي فيق رفضه من كهنة المعبد فيطرد منها فيلتجئ الى كهوف قمران حيث كان ثاني اثنين مع جبريل رجل المهمة المجسم والراعي له طيلة فترة الوحي ثم بعدها ينزل عند الاسينين المعروفون بجماعة قمران الذين تحصنوا هنالك على ضفاف البحر الميت ليتخذ منهم محمد انصار له والذين هاجرو معه من اورشليم فيبدا بصراع عسكري مع كهنة المعبد وينتهي هذا الصراع بالفتح فتح المسجد الحرام لياخذ مفاتحه ويعمل على توحيد شمل الامة الاسلامية الا انه يفشل ويهجر قرانه العربي بلسانه الصحراوي والمكتوب بالحروف الارامية ويقتل عام ثلاثة وستون ملادي وتفتر دعوته بين الاسينيين ثم الابيونيين ثو الارسيين الذين بقو يحتفظون بنص القران ونهم ورقة ابن نوفل قس الكنيسة الابيونية العربية في الصحراء فيعمل على تاسيس واحياء هذا الدين من جديد من اجل توحيد العرب والعمل على القضاء الامبراطرية البيزنطية التي حمت المسيحين المثلثين الذين اظطهدو الاريسيين طيلة اربعة قرون كاملة
    ملخص الحديث الدين الاسلامي اليوم لا علاقة له بدين القران الاسلامي فالدين الذي تحاولون تجميله هو دين السنة او دين القثم دجال العرب وما تفعلونه ايها القرانيون هو دفع صك برائة لنبي العرب من مخالفته للقران على جميع الاصعدة العقائدة والتشريعية والعبادية وانتم اكثر الناس علما بعدد هذه المخالفات

    ادعوك اخ سامر الى اعادة بحوثك من جديد وان تتحلى اكثر بالموضوعية القرانية وان تبدا البحث من يحث يجب البحث لا من حيث تتصور انه يبدا فالاصل وقبل كل شيء وقبل اي بحث في القران حدد زمان القران اولا من القران والغي كل سابقة تارخية ثم بعدها حدد مكان القران وجغرافيته بعد نزع كل مكان تراثي تاريخي

    لماذا ايها القؤرانيون لما تبحثون دائما تضعون خيارين اثنين لما لا تضعون خيار ثالث فلما تنبهتم لاختلاف السنة مع القران لماذا برائتم القران واتهمتم السنة رغم ان السنة هي واقع تاريخي لماذا لم تنصفو السنة وتجعلونها واقع حقا وان احداثها صارت وان المشكلة ليست في السنة ولا في القران بل في الشخص الذي جاء بالقران لماذا لم تبحثوه وتضعوه تحت المجهر لماذا لم تضعوا احتمال ان يكون هذا الشخص سارق للقران ومحتمي به كقيمة لغوية تشبه الاعجاز استغلها من اجل تمرير اهدافه الغير معلنة

    الم تسالو انفسكم مرة لماذا انتم في صراع شديد مع اهل السنة الجواب لانكم سفهتم حقائق ثابتة عندهم وفي التاريخ والصحيح ان السنة صحيحة حتى بعد تنقيتها علميا ستصل الى نسبة ستين بالمائة وهذا كافي ليبنى عليه وكذلك القران صحيح اذا المشكلة ليست في القران ولا في السنة المشكلة في النبي المدعي انه انزل عليه وحي وهو لم ينزل عليه قط بل كان ممثل بارع لسناريو حاضر منه اسم محمد في القران الذي لم يكن يوما اسما بل صفة ولم يظهر الا في الايات المدنية بعد هيئ الراي العام لاسمه الجديد طيلة الفترة المكية ويثرب سماها مدينة حتى تلتصق والنص القراني

  27. الأخ شتيوي
     تحية طيبة وبعد
    اعتراضاتك عموماً مقبولة وهي وجهة نظر أحترمها إلا ما أتى في آخرها فقد خرجت عن البحث العلمي وشرقت وغربت، أنا لا أريد أن اكتشف أمريكا مرة ثانية!!!!!
    وجود مكة في شبه الجزيرة العربية والكعبة فيها  وولادة النبي محمد فيها ونزول القرءان عليه وما جرى معه من الاحداث الكبيرة أمر ليس محل نقاش حتى تطلب إعادة دراستها مرة ثانية ووضعت افتراضات مسبقة مثل أنه في القدس وقد سرق القرءان من قس …….
    فهذه الافتراضات الذهنية كم درجتها من الصواب حتى تستخدمها في نقض خبر تاريخي ثابت؟!!!!!
    ثبوت القرءان أنه وحي من الله لم يأت من ثبوت نسبته إلى الرجل المعروف باسم محمد وادعى النبوة، فنبوة محمد أتت بعد ثبوت القرءان لأنه هو البرهان على نبوته وليس العكس، والقرءان بين أيدينا الآن قابل للدراسة والتحليل فتفضل أثبت لنا أن القرءان من وضع البشر وليس وحياً من الله إن كنت تملك أدوات معرفية تؤهلك لدراسته، وإلا الرفض سهل جداً وهذا موقف شخصي وليس علمياً وأنت حر بموقفك!!
    أما قولك عن السنة فيدل على انك لاتعرف شيئاً عن الموضوع
    فنحن نفرق بين السنة والحديث، ولاننكر الحديث ، فالنبي إنسان له وجود موضوعي وكان يتكلم ولاشك وصل إلينا كثير من أحاديثه وهي صحيحة سنداً ومتناً، وإنما نقول : إن الأحاديث ليست وحياً من الله ومنتفي عنها صفة المصدرية التشريعية الإلهية، وهي تفاعل تاريخي للنبي مع القرءان والواقع، والمصدر التشريعي الإلهي هو القرءان فقط.
    ونحترم الأحاديث ونستخدمها على ضوء القرءان.
    أما السنة فهي طريقة عملية ثابتة لاتحتاج إلى رواية أو سند مثل تواتر هيئة الصلاة في المجتمع النبوي وانتقال ذلك عمليا إلى المجتمع اللاحق وهكذا دواليك.

    انظر على سبيل المثال قولك السطحي:ويثرب سماها مدينة حتى تلتصق والنص القراني!
    مع العلم ان كل من يقرا القرءان يعلم ان كلمة المدينة في القرءان لاعلاقة لها باسم المدينة المنورة اقرأ: 

    {وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ }القصص20
    هل يفهم احد أن كلمة مدينة في النص هي اسم لمدينة النبي أو اسم لغيرها ام هي صفة عمرانية وظيفية لمكان جغرافي اقتصادي صناعي مركزي!!!!!
    فلا تصيد في الماء العكر وحدد موقفك قبل ان تدرس هل تريد البحث عن الحقيقة أم تريد ان تهدم وتغطي الحقيقة؟
    ودمت على خير وهداية

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ/سامر  انا  انسان بسيط جدا  ولست متعلما لكن احب العلم  واهله حبا جما  اسئل الله ان يرزقني علما في هذه الحياة
    وانا من ذو ان تعرفت على الانترت لم اجد شي يسرني  مثل هذا البحث وهذه الردود الجميله فا والله اني مسرور جدا  احس
    اني قضيت وقتا جميل جدا على النت ولن انسى هذا   الامر مدى الحياة  .
     
     
    ملاحضه /   انت تقول في كلامك ان   النبي ابراهيم عليه السلام اخطى في تؤيل الرؤيا   واللي اعرفه ان الانبيا والرسل
    معصومين عن الخطأ
     
     
    الاخ/ سامر انا متابع لموضوعكم هذا بكل حماس  واتمنى   ان تكون هناك نتيجه يتفق عليه الجميع
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
     

  29. الاخ عبد الله
    السلام عليكم
    ساختصر لك مفهوم العصمة
    1- عصمة اكتسابية تعتمد على إيمان الرجل وعلمه وخشيته من الله وهي متاحة لكل الناس على حد سواء.
    2- عصمة عن القتل لبعض الانبياء اصحاب الرسالة مثل نوح و إبراهيم وموسى وعيسى ومحمد، أما غيرهم فيمكن ان يصيبهم القتل.
    3- عصمة النبي في تبليغ الرسالة الإلهية وعدم نسيانها. وهذا خاص في مادة الوحي المتمثل بالقرءان بالنسبة للنبي محمد.
    4- عصمة عن الخطأ في الفهم او التفكير وهذا غير متحقق باحد من الخلق قط . خذ مثلا الملائكة كيف اخطؤوا في فهم جعل الخلافة في الارض لآدم. وخطأ النبي موسى عندما سال الله أن ينظر إليه!!!
    ودمت بخير

  30. الاخ محمد
     تحية طيبة وبعد
     على اي راي تتكلم؟ هل هو أن النبي محمد ليس ابن اسماعيل؟ فهذا راي لم يقل به احد اصلا سابقاً!!!!
    وهو راي مبني على دراسة قرءانية قابلة للصواب والخطأ.
    والاجدر بك أن تناقش الراي لاان تكتفي بالاتهام جزافاً.

  31. الاخت عالية هذه الاخبار والقصص ليس لكل الناس ، وإنما لقيادة الناس وتفيد في ترتيب أوراق التاريخ وبناء الحاضر على موجبها، وإلا لماذا انزل الله هذه القصص ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  32. انظر الى كلمة مسنى الكبر اى بداية السن الكبير
    بسم الله الرحمن الرحيم
    {وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْراَهِيمَ * إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ * قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ }الحجر 51- 54
    صدق الله العظيم

    هذة اية اسماعيل عليه السلام البشرى الاولى

    اما الايه الاخرى فهى البشرى باسحاق عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    {وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ * فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ * وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ * قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ }هود69- 72

    صدق الله العظيم

    انظر امرأتة ضحكت انها سارة البشوشة الضاحكة العجوز التى وصل بها السن الى ان وصفت نفسها انها عجوز عقيم وزوجها وصل الى درجة الشيخوخة اى تخطى كلمة عجوز بل شاخ لذلك نسى ما حدث فى البشرى الاولى فوقع فى نفس تفاصيل رد الفعل
    وتعامل مع الملائكة فى المرة الثانيه كما فعل فى المرة الاولى بطبيعتة الكريمة

    ويتضح ان الفرق بين كلمة مسنى الكبر وكلمة بعلى شيخا فارق كبير فى الزمن تخطى الاربعون لذلك اسماعيل بالنسبة لاسحاق يعتبر اب كما نفعل نحن مع اخونا الكبير الذى من برة بابيه يعتبر نائب الاب او الاب

    لذلك من ادب الانبياء ان قالوا عن اخوهم الكبير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة133

    صدق الله العظيم

    اما من هم من كانوا عند البيت المحرم هل اسماعيل وامة عليهم السلام ام اسحاق وامه عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37
    صدق الله العظيم

    فهم اساعيل وامة عليهم السلام وكان اسماعيل اكبر من غلام لنه بلغ السعى مع ابيه وساعدة على بناء الكعبة

    ورحل نبى الله ابراهيم مع سارة عليهم السلام وهم لاينجبون وظل ذلك الامر حتى اصبح اسماعيل عليه السلام رجل كبير الفراق بينه وبين اسحاق يصل الى اربعون سنة وكان ابناء اسحاق ويعقوب يحترمون يحترمون اخوهم الكبير فى السن ويعتبرونه اب لهم

    شكرا

  33. Mr Islambolly I agree totally with Mr Mohamed Helmy and I would like to ask you ..Do you believe that Sayedna I brahim has  had travelled to Egypt (Misr) him and his wife setena Sara and they were donated Setena Hajar as a gift from the Pharaoh then setena Sara let Sayedna Ibrahim marry her and when setena Hajar became bregnant and when Sayedna Ismaial was born setena Sara became angry then she sent the three of them out of Iraq. Then God ordered sayedna Ibrahim to take and leave them by Mekka . even in Haje we walk and run between Safa and Marwa as setena Hajar has had done to look for any body to help them  ……….Is that true or not .? Thank you
    Mohamed Bondok – London

  34. هذا الموضوع بالكامل موجود فى سورة الصافات
    اولا ابراهيم من شيعة نوح اى ان ابراهيم ليس ابنا لنوح هذا ما تخبرنا به الايه رقم83
    ومن الايه 84 حتى حتى 98 رحلة الهدى والتفكر لابراهيم عليه السلام
    ثم قرار الهجرة من بلدة الى بلد اخر وهو يدعو الله ان يرزقه من الصالحين
    ثم جاءت البشرى فى الايه 101 بغلام حليم وهو نبى الله اسماعيل عليه السلام
    والايه 102 تخبرنا اه عندما بلغ اسماعيل عليه السلام السعى اى اصبح غلام
    رائ ابراهيم فى نومة رؤيا متكررة اكثر من مرة ان يذبح ابنه قربانا لله
    فعلم ابراهيم ان تفسير الرؤيا يعنى ان يقدم اسماعيل قربانا لله
    واخبر ابنة والابن الحليم اسلم نفسة لابيه واعطى له جبينة لينفذ امر الله
    والايه 105 تخبرنا هذا الامر كان ابتلاء لابراهيم فى ايمانة واختبار
    ولان الله هو ارحم الراحمين افدى الابن البار والاب المخلص صاحب القلب السليم
    افداة الله بذيح عظيم 
    اما الايه112 هى مكافئة لابراهيم الذى كاد ان يضحى باسماعيل ويضعة قربانا لله
    اعطى الله مكافئة لابراهيم هو البشرى باسحاق

    ومن سورة الصافات يتضح ان اسماعيل هو ابن لابراهيم وان اسحاق هو مكافئة من الله لابراهيم نتيجة محاوله تقديم الابن الوحيد قربانا لله

    اما موضوع ان ابراهيم كان يشتهى البنين ويرجو من الله البنين فذلك لان سارة كانت عقيم وهو يحبها جدا ويتمنى لها ان ترى ابننا لها مثل هاجر

    وذهاب ابراهيم الى الجنوب مع اسماعيل كان للبحث عن البيت العتيق حتى وجدة عبارة عن بروز احجار القواعد للبيت التى دمرها الطوفان ثم قام ابراهيم واسماعيل ببناء الكعبة وتم تطهيرها وتكليف اسماعيل ان يعيش فى هذا المكان بهدف اقامة الصلاة وعمارة البيت العتيق ودعا نبى الله ابراهيم لاسماعيل بعمار هذا المكان وان يأتية الثمار من كل مكان
    وواضح ان اسماعيل كان معه ابنائة وزوجتة اثناء الحياة عند البيت العتيق
    وذهب ابراهيم وترك عائلة اسماعيل وهم الاسماعليون  (( ومن هنا يتضح ان السعوديه اسمها الاسماعليه وليس السعوديه نسبة الى ال سعود بل الحق انه تنسب الى اسماعيل عليه السلام ))

    وذهب ابراهيم لدعوة الناس الى عبادة الله وحج البيت الموجود فيه اسماعيل هناك لرعايتة

  35. أخ حلمي
     تحية طيبة وبعد
    البشرى بالولد لغبراهيم واحدة وليست اثنتين، والزوجة واحدة وهذا واضح في مقالي لاداعي لغعادته.
    أما قولك:
    وزوجها وصل الى درجة الشيخوخة اى تخطى كلمة عجوز بل شاخ !
    كلمة عجوز تستخدم في اللسان العربي للمراة الكبيرة في السن، ولاتستخدم للرجل الكبير في السن، فالرجل الكبير بالسن هو شيخ، ويوجد شيخ كبير إذا طعن في السن كثيراً.
    وكلمة ( مسني الكبر ) اي مرحلة الشيخوخة. والنصوص تشرح بعضها
    ودمت بخير

  36. اخى اغفر لى خطئ فانا رجل عجوز اى عاجز فى اكثر من شئ فى اللغة وباستمرار لان العجز مستمر
    عجز فى التعبير وعجز الاملاء وعجز فى النحو ونظرا لكثرة العجز واستمرارة فانى استخدم كلمة عجوز للرجل
    كما نستخدم كلمة امراءة عجول نقول رجل عجول فعجوز على وزن فعول تصلح للرجل والمراءة

    فكلمة عاجز  بكسر الجيم تعنى رجل عاجز اما رجل عجوز فهى تعنى مستمر فى العجز
    اما المرأة عجوز  تعنى امرأة مستمرة فى العجز

    كرجل كاتوم وأمراة كاتوم 
    وفى النهاية لسان العرب يعجز امام معجزات القرأن فمن يريد معرفة فهم القران باللغة العربية واصولها كمن يقيس المجرات الفلكية بالسنتمتر  والنتيجة صفر
    علم القران نور وهدى من الله وليس نتيجة للدرسات العلى فى اللغة العربية واصولها

    اما كلمة مسنى الكبر ليست مرحلة شيخوخة بل بداية الكبر لانه اذا شاخ فاصبح ليس مسة فقط بل شمل جسمة بالكامل
    كما وهن العظم عند زكريا عليه السلام

    وعموما يا سيدى اذا كنت انا اخطا فى التعبير
    فهذا لا يعنى انى اخطات فى التدبير
    فالمشكلة انك تنفى عن اسماعيل انه ابن ابراهيم رغم وجود اية يحمد فيها ايراهيم عليه السلام ربة على نعمة انجاب اسماعيل واسحاق على الكبر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    رَبّنَآ إِنّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَىَ عَلَى اللّهِ مِن شَيْءٍ فَي الأرْضِ وَلاَ فِي السّمَآءِ * الْحَمْدُ للّهِ الّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنّ رَبّي لَسَمِيعُ الدّعَآءِ * رَبّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصّلاَةِ وَمِن ذُرّيَتِي رَبّنَا وَتَقَبّلْ دُعَآءِ * رَبّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

    صدق الله العظيم

    وليس هذا فقط ايضا تقطع نسب الرسول محمد من نبى الله اسماعيل
    والله يقول
    بسم الله الرحمن الرحيم

    رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ

    صدق الله العظيم
    انظر مقطع الايه رسولا منهم من من من ذرية اسماعيل ابن ابراهيم لان الاثنين كانو يدعون لذرية واحدة وهى ذرية اسماعيل عليه السلام التى تركها ابراهيم عليه السلام لخدمة البيت العتيق واقامة الصلاة واعداد البيت للحجاج

    وسبب هجرة ابراهيم هى لدعوة الناس للحج والعبادة الصحيحة ومن هنا ظهرة رحلة الشتاء والصيف
    سورة قريش

  37. الاخ الفاضل
    سامر إسلامبولي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اخى الكريم انت اخطءت فى حق النبى محمد لانك تقطع نسبة من اسماعيل وفعلت نفس الشئ مع نبى الله اسماعيل الذى هو ابن ابراهيم عليهم السلام جميعا

    اما موضوع اسرائيل ليس هو يعقوب فقد اصبت كبد الحقيقة
    فعلا اسرائيل هو نبى من عصر ما قبل الطوفان وان احد ابناء اسرائيل كان مع نوح عليه السلام على السفينة وان ذرية اسرائيل تصاهرت مع ذرية ابراهيم فنتج عنها ذرية بنى اسرائيل ذرية بعضها من بعض
    والعجيب فى الموضوع ان الموضوع يكشف  لنا ان ادم عندما جاء للارض كان يوجد بشر وهم تطور القرد نظرية دارون صحيحة
    وايضا نظرية علماء المسلمين صحيحة بالنسبة لادم
    خلق كما صور لنا القران ليكون خليفة ولذلك تعجبت الملائكة من ان يكون بشر هو الخليفة وهم يرون البشر السابقين لادم كانوا يسفكون دماء بعضهم بعضا والعجب كان لان نوع ادم بشر وهم يعرفون كيف يعيش البشر قبل ادم لذلك تجد انسان عمرة الالف من السنوات بينما عمر ادام على الارض قد يكون عشرة الالف سنة فقط
    هذا والله اعلم لان ما قلت هو مجرد تدبر قد يصيب وقد يخطئ

    شكرا

    موقع مفيد جدا لما كتب
    http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=21914&issueno=8086

  38. بنى لاسرائيل ليس لهم علاقة بنوح موضوع انهم ساميون اكذوبة كبيرة
    لان بنى اسرائيل هم من نسل اسرائيل النبى قبل الطوفان وحدث زواج ابراهيم من سارة وهى من نسل اسرائيل اما هاجر فهى
    من نسل اما نوح او احد ممن كانوا معه على السفينة ولكن ليس اسرائيل
    هى من نسل ادم لذلك الخلافة انتقلت من ادم الى ابراهيم للناس امام ثم الى اسماعيل لذلك تولى امر العكبة واستقر باهله هناك بينما اسحاق انجب يعقوب ثم تحولت الديانة اليهوديه الى دين عائلى والرساله اصبحت بالنسبة لهم رساله خاصة
    بينما رساله  النبى محمد جاءت عامة لانه معه الخلافة على الارض ثم انتقلت الخلافة الى المهدى المنتظر
    الذى معه سيظهر العجب من اكتشافات جديدة خلال ايات القران

  39. كل ما كتبت لتثبت مقام المهدي المزعوم  ، وعندما تتفقوا مع المهدي النبي المسيح غلام ميرزا احمد والمهدي المسردب تعال ونتناقش!!!!!!!!!!!

  40. لقد كتبت فى موقع عشاق الله موضوع عن المهدى المنتظر انه خؤرافه تعبر التاريخ والاصل فيها هوان بنى اسرائيل عندما كانوا على جبل الطور بسيناء علموا من نبى الله موسى ان الله يقول ان الله سيكتب رحمتة الى نبى امى ومن اتبع النور الذى معه ثم بدأت رحلة قصة المهدى المنتظر وان اليهود استمرو فى البحث عن النبى الذى سوف يظهر بالهدى للبشريه
    ومن هنا ظهرت فكرة المهدى المنتظر ثم انتقلت من نبى الى نبى بالبشرى برجل مهدى يحمل من العلم ما لا يحمله غيرة
    وجاء عصر نبى الله عيسى عليه السلام وبشر باحمد وهو النبى محمد
    وقد كتبت فى نفس الموقع ان النبى محمد هو المهدى المنتظر وليس غيرة
    ثم قمت بالبحث عن مهدى منتظر فى القران فلم اجد الا ايه واحدة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

    إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ

    وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ    صدق الله العظيم

    الايات تبشر بقدوم قوم لهممواصفات خاصة وهم من يحبهم الله ويحبون الله
    وهم سيكونوا افضل البشريه لان الله يقول ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء

    ثم عليك الا توجه لى اللوم انا شخص عادى ومن الطبيعى ان اقع فى الخطئ ولكن اذهب انت واكشفة لنا انه شخص عادى ولا مهدى منتظر ولا كلام فارغ اما اذا كان الرجل فعلا وهو يقسم لليلا ونهار ومن سنوات انه صادق فهذا موضوع يستحق البحث
    ان يكن كاذبا فعليه كذبة وان يكن صادقا يصبكم بعض الذى يعدكم
    وانا لست ممن يسيرون بالعمى خلف الاخرين
    وانا انتقد المهدى المنتظر انه يقول انه اعطى علم الكتاب ولم يقل علم من الكتاب
    وانتقدة عندما يقول ان نقبل الكعبة كلها لله حبا وليس الحجر الاسود فقط
    فانا لا اقبل الاحجار
    انتقد المهدى المنتظر عندما يقول كلمة امين وانا اعتقد انه كلمة تبطل الدعاء ولا يوجددليل عليها ان نقولها فى الصلاة بل العكس القران يأمرنا ان نبعد ان اى اسم فى الدعاء فى الصلاة وهى كلمة خطيرة قد تدمر الصلاة وتقلبها الى صلاة لكلمة امين
    انتقد ناصر اليمانى عندما يقول انن هى ناصر اليمانى بينما ن هى الحوت
    انتقد ناصر اليمانى عندما يلغى الشفاعة نهائيا
    وانا ارى انها حقيقة موجودة فى القران وايات كثيرة تثبتها
    ولكن كل ذلك لا يمنع تأيدى واحترامى لشخص ناصر محمد  اليمانى وانه فعلا جدير بان يكون خليفة العالم الاسلامى
    لانه على وعى شديد بالقران والحكمة وقد يرد هو على انتقاداتى له ويصحح ما كتبت
    وانا اقول ليس شرطا ان يكون اعلم اهل الارض هو الامام المهم الشخصية ان تحمل مواصفات القيادة
    والرجل جدير بها اكثر من غيرة
    ومهما وصف نفسة وعلمة فالله يقول وفوق كل ذى علم عليم
    واخيرا ناصر اليمانى يحمل اسم الله الاعظم ولا يعرف ما هو وانا اعرف الاسم الاعظم لله
    وسبب قناعتى به هو معرفتى هذا السر
    والاسم ليس كما يقول ناصر النعيم الاعظم بل اسم اخر

    شكرا





     
     

  41. الشفاعة حقيقة وموجودة بالقران فى ايات كثيرة
    واية الكرسى تجد فيها من ذى الذى يشفع عندة الا باذنة
    اى انها موجودة ولكن لبد اولا ان يتحقق الشرط كى تتم الشفاعة والشرط هو اذن الله سبحانة وتعالى
    لانه يوم القيامة يغضب الرب ويقول يا حسرة على العباد ثم تخشع الاصوات للرحمن  فلا تسمع الا همس
    ويأتى من قيل له ولسوف يعيطك ربك فترض لان الله رضى على المؤمنين وعلى النبى تحت الشجرة وهم يبابعون النبى
    عليه السلام
     ورحمة الله سبقت غضبة وشملت كل شئ بل وان من الرحمة ان يسمح الرب ال إله ان يترك رحمة البشر بالبشر ان يكون لها وجود فيشفع الانسان للانسان بشرط الا يكون المشفوع له ليس من الذى لا يقبل الله استفغرهم ولو استغفر لهم الرسول سبعين مرة ولا الذين حرم على النبى ان يقف على قبرهم ولا الذين ماتو وهم كفار

    انما الشفاعه لقوم تساوت حسانتهم مع سيئتهم والذين غرقوا فى اللمم والذين وقفوا ملومين على بعض اللمم
    فالشفاعة لاصحاب الاعراف الذين يقفون بين الجنة والنار
    وكتب الله ليدخلنهم الجنة برحمتة اى قبول الشفاعة
    فلله الشفاعة جميعا اى ان الشفاعة تقدم الى الله من الشافعين وهم الصالحين من المخلوقات
    فحملة العرش يشفعون لمن فى الارض من الصالحين  بالاستغفار لهم وهى صلاة الملائكة على المؤمنين وصلاة الله هى قبول الصلاوات
    اما الذين لا تنفعهم شفاعة الشافعين فهم من كتب عليهم انهم اصحاب الجحيم

    خلاصة القول الشفاعة موجودة وحقيقة ولكن الناس قد فهموا الشفاعة خطئ نتيجة لعدم ادراك المتشابة من الايات
    بينما اية الكرسى هى اية محكمة توضح بجلاء وجود الشفاعة ولكن تضع اهم شرط وهو اذن الله بالشفع للوتر الذى جاء منفرد
    تحت رحمة الشفاعة بالشهيد الذى جاء مع كل نفس يشهد عليها وهو امام كل امة

    اما قول المهدى المنتظر ناصر محمد اليمانى ان من اعتقد ان الشفاعة موجودة فهو مشرك .
    اقول لك يا امك وما اتيتم من العلم الا قليل وايضا اقول لك وفوق كل ذى علم عليم
    وحقا الله ارحم الراحمين ولكنة من عظمة رحمتة ان ترك الراحمون يرحمون وذلك كرم من كريم ان يجعل الرحمة تخرج من خلقة الى خلقة فالله يقبل الشفاعة برحمتة وايضا يعطيها للشافعين برحمتة وكرمة وجودة

    اخى الحد الفاصل للشفاعة والمانع لها هو ان اعداء الله مغضوب عليهم فلا يجرؤ عبد ان يشفع لمجرم لان ذلك يغضب الله
    لان من يعادى الله فهو عدو للمؤمنين فلذلك حرم على المؤمنين الدعاء بالمغفرة للكفار ولو كانوا ابائهم واكبر مثل ابراهيم عليه السلام دعائة لوالدة كان عن موعدة وعدة له وفى النهاية تبرأ منه لم علم ان ابيه كافر

    الشفاعة هى من من المنان وهو سيرحم لانه ارحم الراحمين ولكن يريد ان يضع المنون عليه يعلم كم هو كرم وجود الخالق عليه حتى يلوم نفسة الشفرد المشفوع له انه قصر

  42. نبى الله نوح مصرى
    ماهو الدليل
    الدليل من سورة الاعراف ان الله يقول ان قوم عاد هم خلائف قوم نوح
    وثمود هو خلفاء قوم عاد
    وها هو الدليل ان نوح وهود وصالح انبياء مصريين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    #

    وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ
    #

    قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ
    #

    قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ
    #

    أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ
    #

    أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
    #

    قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ
    #

    قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ
    #

    فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ
    #

    وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
    #

    وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ
    صدق الله العظيم

  43. الايات السابقة من سورة الاعراف
    اما الايات القادمة من سورة يونس تؤكد ان نوح وهود وصالح كانو مصريين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ

    فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ

    فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ

    ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاؤُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ بِهِ مِن قَبْلُ كَذَلِكَ نَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِ الْمُعْتَدِينَ

    ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ

    صدق الله العظيم

    انظر الىالاياتانها نوضح ان موسى وهارون عليهم السلام ارسلوا لنفس البلد وهى مصر بعد عصر

    نوح وعاد وثمود المصريين بالاضافة الى وجود رسل اخرين ارسلوا الى مصر بعدعاد وثمود لميقصهمالقران على النبى محمد ومما سبق يتضح انمصر مهبط الرسالات ولم تتوقف الرسالات الى مصر الا من بعد عيسى عليه السلاملما حضر مصر وامة الصديقة ثم جاء عصر النبى محمد عليه السلام ولم تتشرف مصر ان يكون لها حظ ان يحضرها الرسول عليه السلام ولكن تتشرف مصر بان منها مارية القبطة ام ابراهيم وهى ام المؤمنيين رضى الله عنها

  44. يبدو ان فى العصور الاولى من تاريخ البشريه كانت الارض بلا حدود دوليه فكلمة خلائف لا تعنى خليفاء فى نفس البلد
    بل خلفاء لقوم بالكامل فعاد وثمود اصلا بالسعوديه ولكن قيل ان فرعون خلائف لعاد وثمود من حيث الحضارة فعاد كانت حضارة عظيمة فى عصرها ثم تم تدميرها نتيجة لكفرها برسول الله هود وايضا ثمود كانت حضارة عملاقة فى بناء القصور ونحت البيوت فى الجبال
    وايضا انتهى عصرها نتيجه لعدم اتباعها لنبى الله صالح وعدوانها على الناقة الخاصة بالله
    ثم جاءت الحضارة المصريه فى عصر فرعون وجميعنا يعلم كيف تعامل فرعون مع موسى وهارون فكانت النتيجه تسع ايات ربانيه
    ونهاية بالغرق
    خلاصة القول الموضوع لم يصح لان نوح وهود وثمود من مناطق مختلفة
    والقران يقول فى نهاية السورة او نهاية القصص
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تِلْكَ الْقُرَى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَائِهَا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ مِن قَبْلُ كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَىَ قُلُوبِ الْكَافِرِينَ
    وَمَا وَجَدْنَا لأَكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ وَإِن وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ
    ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ
    وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ
    صدق الله العظيم
    الايات السابقة توضح ان قرى نوح وعاد وثمود قرى لبلدان مختلفة ثم جاء دور مصر فى عصر فرعون مصر فارسل الله له موسى
    للاسف لم استطيع ان اجزم ان نوح مصرى لبعد الزمن وايضا ان هود وصالح مصريين نظرا لوجود ايات بالسعوديه بها اماكن قوم عاد وثمود كأثار شاهدة على العصر تعطى عظة للبشريه بمصير من يعصى الرحمن من شعوب العالم

  45. الأنبياء من ذرية إبراهيم .. هذه حقيقة قرآنية
    وإسماعيل من ذرية إبراهيم كما قال القرآن (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إسماعيل) … وهذه الآية إن فهمناها أن إبراهيم لم يلد إسماعيل دون أن نقدم برهاناً قطعياً … فهو كفر بالقرآن والعياذ بالله
    وإسماعيل تواجد بمكة وبنى البيت بها وعهد الله إليه أن يخدم الكعبة كما نص القرآن … أي أن إسماعيل قطن مكة
    ومحمد من قريش الذين يقطنون حول بيت الله ومحمد أيضاً نبي …وإذن نفهم أن محمداً من ذرية إبراهيم وإسماعيل 
    فمن أراد أن ينقض هذا الفهم الذي فهمناه من القرآن فعليه بدليل قطعي وإلا فلا طائل من تخرصاته
    وأما الذبيح فلا يوجد برهان أنه إسحاق … وأنا أظن الذبيح اسماعيل لمؤشرات لدي … فالأمر غير محسوم
    وأخيراً ما أحسن قول المناطقة …أن المقدمات الفاسدة تلد نتائج فاسدة
    وأما عدم وجود إسماعيل وقت البشرى بإسحاق …فلا يعني ذلك عدم ولادة إسماعيل …فقد يكون اسماعيل حينها في مكان آخر متزوجاً مشغولاً بأهله أو مسافراً . 

  46. شكرا لك استاد سامر على هذا البحث التنويري لتخرجنا به من الظلمات التوراتية والاسرائيلية المحشوة بقوة في تفاسيرنا وكتب الاحاديث حتى اصبح ديننا واسلامنا مرتعا للخرافات الوثنية من جديد ولكن بصبغة اسلامية ورواته ثقااااات !!!
    امضي ولا تخشى من ذي العرش اقلالا استاد سامر فانت لا تقل الا الحق باذن الله معتمدا على كتاب الله الذي هو مهيمنا على ما سواه من الكتب والاقاويل البشرية …
    امض ونحن معك ولا تلتفت الى اراء واقوال الاسلاميين التوراتيين فانهم لا يضرونك .
    تحياتي واشواقي لك

  47. زمان قالوا نحن أهل السنة وضحكوا علينا وقادونا إلى الهاوية
    واليوم يقولون نحن أهل القرآن …وأيضا يقودونا إلى الهاوية
    نفس الحيلة القديمة ولكن بثوب جديد

    المسميات جميلة لكن المضمون قبيح
    بالأمس كذبوا علينا ياسم السنة
    واليوم يكذبون علينا باسم القرآن
    ما أمكرك يا إبليس … أضللتنا باسم السنة …واليوم تضللنا باسم القرآن

  48. الاخ عبد الله
    لماذان تنتظر أن يقولوا ؟ قم ادرس وابحث بنفسك واعلم الحق من الباطل!
    وهل القرءان مثل غيره من الكلام، ألا يوجد عندك منهج علمي تميز به بين الحق والباطل؟
    ودمت على هدى

اترك تعليقاً