الكينونة والسيرورة والصيرورة
الله والكينونة والسيرورة والصيرورة
الكينونة والسيرورة والصيرورة في المجتمعات الإنسانية
الكينونة والصيرورة في التعامل مع التنزيل الحكيم
كيف نفهم السنة النبوية؟
المجتمع الإنساني والمساواة
قول في علم أسباب النزول
البعثة المحمدية حتى تكامل الفقه الإسلامي التاريخي
موجبات القراءة المعاصرة
السنة النبوية وتاريخيتها
خصائص السنة النبوية
نحو الأسس الجديدة للفقه الإسلامي
عودة إلى الشورى والديمقراطية ومفهوم الإجماع
(14) تعليقات
عفاف عبدالله اليماني
ارغب في شراء الكتاب
ننن
يا دكتور…
أنا أسئلك أنت ان قولك في ردك علي العول و الرد في فقه الارث الموافق لابن عباس, أن تستمر قولك ذللك الي الان؟
شكرا وعفوا علي لغتنا غير فصيح
الأخ زياد
لا تغيير في رأيي بخصوص الإرث.
Goudjil Mohamed
je souhaite acheter ces livres. Merci de m’orienter
مصطفى
كيف تطلق المرأة ففي الالاسلام وما رئيكم دكتور في التطليق اللافضي…
الأخ مصطفى
الزواج ميثاق غليظ له شروطه، والغاؤه يتم حين استحالة العيش المشترك، وتحت مبدأ {إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان، والله تعالى أعطى الطرفين مدة لمراجعة نفسيهما قبل الطلاق، فإذا استنفذت المدة وبقيا مصرين على رأيهما يحدث الطلاق، بالاتفاق بينهما، على أن تأخذ المرأة حقوقها، ولا وجود لبيت الطاعة وغيره.
وسأصدر كتاب خاصاً حول ميثاق الزوجية والطلاق وملك اليمين .
هلال
ارغب في شراء جميع كتب الدكتور
الرجاء شرح الطريقة وكذلك الارسال لي
والدفع
وشكرا
بإمكانك الاتصال بدار الساقي لشراء الكتب:
http://www.daralsaqi.com
سعاد
سلام الله عليكم دكتور لو سمحت تتفضل علينا بشرح اية الكلالة لانه وقع لدي التباس عند قرات قوله تعالى وان كانو رجالا ونساء بالجمع يقول عز وجل للذكر مثل حض الانثيين وجزاكم الله خيرا وادراكا لكلامه
الأخت سعاد
هناك آيتان للكلالة
{وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ} (النساء 12) و {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (النساء 176).
في الآية الأولى حالة من ليس له أولاد ولكن له زوجة ، وفي الثانية استخدم “هلك” أي ليس لديه أحد سوى الأخوة، وحدد الإرث كما في حالة الأولاد:
نسبة الإناث / الذكور > = 2 حصة الذكر تساوي حصة الأنثى
نسبة الإناث / الذكور < 2 للإناث الثلثين وللذكور الثلث.
Linda
دكتور هل ورد بالقران ما يدل على وجوب افطار المراة الحائض في رمضان ووجوب قضاء هذه الايام
الأخت ليندا
لا يوجد ما يمنع الحائض من الصيام، والصيام لا يتطلب الطهارة.
Mourad
Dear Dr Shahrur, I bought your books and i am starting reading them. I am impressed with the qulity of your thinking. Althought i dont know if you are right or wrong but i deem your thinking is logical and makes lot of sense. Is there any plan that you come to London for conferances. Kind Regards
طارق
السلام عليكم
لدي سؤال للدكتور محمد
هل علاقة الـ “boyfriend” و “girlfriend” في الغرب والمعاشرة بين الشاب والفتاة تعتبر زنا ؟
أم أنه يندرج تحت مسمى الزواج ؛ لان الزواج عبارة عن عقد بين طرفين يشترط فيه القبول
باعتبار ان للمرأة حق الولاية على نفسها ؟
وشكرا
الأخ طارق
ما ذكرته يندرج تحت عقد ملك اليمين، فالزواج ميثاق يتضمن عيشاً مشتركاً وأسرة وأولاداً وصهراً ونسباً وإرثاً وكل ما يحمله ذلك من حياة يومية، ولا يفك هذا الميثاق بسهولة، أما ملك اليمين فهو عقد بالتراضي، يمكن أن يكون عقد عمل أو خدمة في المنزل، أو علاقة جنسية بين طرفين، ويتبع لأعراف وقوانين المجتمع.
أما الزنى فهو العلاقة الجنسية العلنية، أو الخيانة الزوجية.
Saba
استاذي الكريم،،
ما هي الادله و تفسيرها حول حداد المرأه بعد وفاة زوجها لمدة اربعة اشهر؟
شكراً
قال تعالى {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَـكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ} (البقرة 234 – 235) وبناء على هاتين الآيتين لا يحق للأرملة الزواج خلال فترة العدة أو مواعدة رجل سراً، أما ما هو متداول عن وجوب عدم خروج المرأة من منزلها وما إلى ذلك فلا أساس له في التنزيل الحكيم.
سامي الناوي
لدي سؤال مركب للدكتور محمد
هل الطهارة شرط لصحة الصيام ؟
وفي حال لم تجب ماحكم صيام الحائض في رمضان ؟
وهل تعتبر من المشمولين في ( المريض آو على سفر ) لوجوب قضاء عدة الصيام ؟
الأخ سامي
الصيام لا يستوجب الطهارة، ولا يوجد ما يمنع صوم الحائض إلا إذا كان الحيض يسبب لها المرض.
سعاد
دكتور شحرور
لقد استوقفني امر اثناء قراءتي لكتابكم هذا وهو خاص بمسالة نشوز او اعراض الزوج فلقد ذكرت انه في هذه الحالة تملك المراة خيارين اما قبول الواقع او رفضه، سؤالي هو هل يعتبر قبول المراة لهذا الواقع حلا فمعضم النساء اللواتي يقبلن هذا الوضع ذلك انهن لا يملكن حلا اخر كما ان خيار الحوار السلمي والهادئ ليس ممكن مع رغبتهن في الاصلاح فما عساهن يفعلن في مثل هذه الحالة.
الأخت سعاد
التنزيل الحكيم وضع حل الإصلاح بين الزوجين، وللأسف في كثير من الحالات تصبر المرأة لعدم وجود خيار آخر لديها، فالطلاق غالباً هو الحل الأسوأ، وما يطبق في مجتمعاتنا هو عقود نكاح، في حين يفترض أن يقوم الزواج على ميثاق زوجية، يقدم من خلاله الزوج لزوجته التعهد بالرعاية والاحترام والالتزام بأسرته.
وكي تتمكن المرأة من رفض واقع ظالم يجب أن تملك الاستقلال الاقتصادي، من خلال العمل.
Rosa Ali
بيجوز للرجل يحلف ع زوجته بالطلاق إذا بتزورها أختها علما أن البيت مو بيته؟ وكان معصب لما حلف..والسبب سخيف وهو خلاف صغير بينه وبين أختها…وبينها وبين أختها العلاقة طيبة وعال العال
الأخت روزا
لا يجوز طبعاً، فالزواج ميثاق غليظ، ولا يمكن حل هذا الميثاق بسهولة، والطلاق له شروط ولا يتم بمجرد كلمة ولأسباب تافهة، ففيه خراب أسرة وتدمير منزل، ويفترض بالطرفين أن يكونا على درجة من الوعي لا تسمح بهكذا مواقف.
حاير
ما هو حكم الزواج من خالة الزوجة والجمع بينهما؟
الأخ حاير
في التنزيل الحكيم لا يوجد ما يمنع، لكن يوجد نهي في الأحاديث، علماً أن التعدد يجب أن يكون من الأرملة ذات الأيتام بغرض رعايتهم.