ملك اليمين – د. نذير كيالي
جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره
أولا: إن مصدري هو القرآن فقط ولا أقبل محاججتي بما قاله المفسرون أو ما فعله المسلمون الأوائل والحاليين
ثانيا: هذه فقط ملاحظات حول ملك اليمين وليست تفسيرات مترابطة لتصل لجواب متكامل فأنا لا أزال أبحث في هذا الموضوع
ثالثا: إن ترتيل القرآن لا يعني بالنسبة لي قراءة القرآن بأحكام التجويد بل بترتيب الآيات المتعلقة بالموضوع الذي نبحثه بحيث يشكل مجموعها فكرة متكاملة عن الموضوع
رابعا: وأخيرا ما ينطبق من أحكام على الرسول لا ينطبق على غيره فهو عنده وحي ووظيفة خاصين به ولله حكمة في تمييز الرسول ببعض الأمور (واجبات ومزايا).
فالرئيس الأمريكي مثلا وفي بلد ديمقراطي وقوانينه عادلة جدا وخصوصا في سياساتهم الداخلية ورغم ذلك للرئيس صلاحيات لا يملكها كل المواطنين فمن حقه مثلا أن يعفو عن سجين حكم عليه بمحكمة أمريكية ووفق القانون الأمريكي. وكذلك من حقه منح الجنسية للأجانب دون إستيفائهم للشروط. ومن حقه استعمال الفيتو ضد قانون قد أجمع عليه مجلس الشيوخ بأكملهم وهكذا……
سوف أبدأ بذكر الآيات ذات الصلة:
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى في سورة:
النساء آية 3
{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً -أَو- مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا}
النساء آية 24
{وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا}
النساء آية 25
{وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنّن بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
النساء آية 36
{وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا}
النحل آية 71
{وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ}
المؤمنون آية 6
{إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ – أَو – مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}
النور آية 31
{وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
النور آية 33
{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
النور آية 58
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ}
الروم آية 28
{ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}
الأحزاب آية 50
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا}
الأحزاب آية 52
{لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا}
الأحزاب آية 55
{لَا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا}
المعارج آية 30
{إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}
لاحظوا إخوتي الكرام كيف ورد حرف أو بالنسبة للمسلمين وحرف و بالنسبة للرسول
فالأصل للمسلم أن يتزوج ولكن في حال عدم المقدرة على الزواج فإن ملك اليمين هو حل مؤقت (وكأنه زواج متعة)
ثم طالبنا بنكاح الفتيات (من ملك اليمين) بإذن أهليهم فكيف يكون هؤلاء سبايا حرب ورغم ذلك أهلهم لم يقتلوا بالحرب ويؤخذ أذنهم ثم ندفع لهم ثمن ذلك بالمعروف؟؟؟؟؟؟
ثم كيف ندفع لهم النقود وهم وما يملكون ملكا لنا ويحق لنا أخذ أموالهم متى نشاء فليس للرق مال شخصي؟
كما قلت لكم الموضوع لا يزال يحتاج إلى دراسة ولكنني أرى أن ملك اليمين قد ورد كإسم لكل إنسان يتلقى مرتبه من إنسان آخر.
فحارس البناية هو ملك يمين لأصحاب البناية ومهمته حراسة البناية فقط والفلاح هو ملك يمين لمالك الأرض ومهمته فلاحة الأرض فقط والعامل في المعمل هو ملك يمين لصاحب المعمل وزوجة المتعة هي ملك يمين للذي تزوجها بإذنها أو إذن أهلها ودفع لها المقابل ومهمتها أنها زوجة مؤقتة فقط
وعندما أراد الله أن يضرب مثالا عن الرق فقد ذكرهم باسم العبد المملوك
قال تعالى في سورة النحل آية 75:
{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}
أما بالحرب فقد كان الأمر للرسول بإعدام الأسرى (رغم أن خياره الشخصي كان أخذ الفدية) في حالته فقط وهذا خاص بالرسول
أما المسلمين فيما بعد فالخيار يكون إما إطلاق سراحهم بدون مقابل أو أخذ فدية (والفدية تتضمن تبادل الأسرى)
قال تعالى في سورة الأنفال آية 67:
{ما كان لنبي ان يكون له اسرى حتى يثخن في الارض تريدون عرض الدنيا والله يريد الاخره والله عزيز حكيم}
وفي سورة محمد آية 4:
{فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى اذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق فاما منا بعد واما فداء حتى تضع الحرب اوزارها ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم}
(18) تعليقات
لطيفة الحياة
الاستاذ ندير كيالي تحية وسلام
قرات مقالك حول ملك اليمين واتفقت معك في النقط الثلاثة الاولى التي اوردتها، كما انني تتبعت الايات معك إلا ان النتائج لم تكن حصيلة للمقال . اعتقد ان هناك تسرع في وضع النتائج بدون مقدمات قوية.
اتمنى ان تضع تحليل اكثر تفصيلا وقوة للايات السابقة حتى ينسجم التحليل مع النتائج ويكون هناك ترابط اقوى.
ارى ان مصطلح ملك اليمين مرتبط ايضا بمصطلح (النساء) ( المحصنات) ( المؤمنات) فأعتقد أنه لا يمكن تقديم مفهوم لملك اليمين دون تقديم مفاهيم لهذه المصطلحات.
مع تحياتي وتقديري ومزيدا من التألق
مها محمد علي التيناوي
د. نذير المحترم
تحية عطرة
لقد قرأت مقالك حول ملك اليمين لأهمية الموضوع عندي فقد صدر لي مؤخرا كتاب حول هذا الموضوع بعنوان ( ماملكت أيمانكم) حبذا لو اطلعت على الكتاب لاسيما أن هناك شيء من التقاطعات ، ومن ثم لنا حوار بهذا الموضوع.. أرق تحياتي
د. نذير كيالي
سلام للجميع
عذرا للأختين لطيفة الحياة و مها على تأخر ردي فقد أرسلت هذا الموضوع منذ فترة طويلة و لم ينشر إلا مؤخرا بعد أن فقدت الأمل بنشره و بالتالي لم أعرف أنه نشر و أن هناك تعليقات عليه.
الأخت لطيفة الحياة شكرا للملاحظات التي سوف آخذها بعين الإعتبار عند إعادة كتابة الموضوع مستقبلا ولكن إن كانت الأخت مها قد ألفت كتاب عن الموضوع فربما لا أحتاج إلى إعادة إختراع العجلة(الدولاب) كما يقولون
الأخت مها: لقد حاولت البحث عن كتابك دون جدوى, هل لك أن تخبريني بطريقة الحصول عليه و يا ليت لو أنه متوفر على النت
و للحديث بقية
سلام
أحمد عيسى ابراهيم
الأخ الدكتور نذير كيالي
تحية طيبة وبعد
أرجو الاطلاع على هذا الرابط :
http://arab-rationalists.net/forums/showthread.php?t=3016
محمد حلمى
ملك اليمين هو ما تملكة سلطة اليد فكلمة اليمين هى يدك اليمنى ومعنى ملك اليمين اى تحت تصرفك
فمثلا الشقة التمليك هى ملك يمين من يملكها وعلبة السجائر التى فى جيبك هى ملك يمينك
وتضحك زوجتى بجوارى وتقول وحزائك الذى بقدمك ملك يمينك وهى لا تعلم انها نفسها هى ملك يمينى
فكل ما لك عليه سلطة هو ملك يمينك
وفى جميع الاحوال ملك اليمين شئ والنكاح شئ اخر فلا ممارسة عاطفية جسدية الا بعقد نكاح
فالفرق بين الزوجة الحرة والزوجة الامة ان الحرة باهظة تكاليف الزواج والمهر اما الامة فهى اقل مهرا ويكاد ان يكون زهيد
وتنكح بأذن اهلها وبشرط ان يكون برغبتها وان تكون يحل لها الزواج اى ليست متزوجة ولا فى شهور العدة وليست اخت فى الرضاعة اى مطابقة لشروط الزواج اما الكتابيات فهم محرمون فلا زواج نهائى الا بعد ان يكون الطرفين مؤمنون بالله ايمان صحيح
فجميع الزيجات التى حدثت بعد موت النبى محمد مسلمين من كتابيات او كتابيين من مسلمات هى زنا رسمى
ويتحمل الذنب علماء الدين الذين افتوى بذلك
فالمرأة المسلمة فى الاسلام الان ومن قرون مضطهدة ومطلطمة بالحاكم وحقوقها ضائعة واذا كانت من عائلة كبيرة فهى تمتلك مصرين الزوج وتستطيع ان تلغى شخصيتة ويكون دلدول يسايس من اجل ان يعيش
والمرأة المصرية فرعونيه دكتاتورية تمنع الزواج مرة ثانية لزوجها وقد تشتعل لحرب وتحرق الاولاد بنار الحرمان لو ارد الرجل
الزواج من اخرى
فسورة النساء بها تفسير عظيم ان النبى محمد تزوج من امى خديجة ثم ماتت خديجة فتزوج امى الثانية غيرها ثم ماتت الاخرى ثم تزوج امى عائشة فاصبحت زوجة النبى عليه السلام الزوجة الاصل اى ان الانسان وحدة يسمى فرد وعندما يتزوج يصبح زوج ثم نزلت سورة النساء اعطت كرم للمجتمع الاسلامى وهو امكانية الزواج مثنى وثلاث ورباع من يتامى النساء اى الارامل من النساء ولان النبى محمد اغنى الله بكرمة فقد وجده عائلا فاغنى فتزوج النبى محمد اربعة من الارامل
ثم جاءت سورة الاحزاب بامرؤ تزويج النبى من زوجة زيدا سابقا لتحريم التبنى وجاءت بعض السور بموضوع ملك اليمين انه يمكن ان يتزوج الانسانمنملك يمينة فتزوج النبى مريا المصرية ام ابراهيم وتزوج النبى من الاسيرة امى المؤمنيين صفية
ومن قصة حياة النبى محمد نتعلم صحيح الدين مريا وصفية عليهم السلام كانتا كتابيتان وتزوج النبى منهما لانهما اسلما لله
وهذا توضيح لزواج الكتابيات من المؤمنيين وتوضيح كيف يتم التعامل مع الاماء
وما هو ملك يمينك
بسم الله الرحمن الرحيم
يا ايها النبي انا احللنا لك ازواجك اللاتي اتيت اجورهن وما ملكت يمينك مما افاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامراة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في ازواجهم وما ملكت ايمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما
صدق الله العظيم
انظر الازواج يتميزن بالجر الباهظ اى مهر ضخم اما ملك اليمين لم يذكر الاجر ولكن وضعت انها اقل من الزوجة الاصل وزواج ملك اليمين له اية توضحة
بسم الله الرحمن الرحيم
ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان فاذا احصن فان اتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خير لكم والله غفور رحيم
صدق الله العظيم
لاحظ ظهور كلمة اجورهن اى ان نكاح الامة لا يتم الا بدفع مهر وهو بسيط لذلك لم يذكر فى الايه الاولى التى ذكرت لكم لانه رمزى لان الامة شرف لها ان تتزوج من سيدها لانه تحرير لها
فامى صفية وامى مريا هن احرار وزوجات النبى عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ
صدق الله العظيم
تزوج النبى من اربعة من الارامل بعد عائشة ام المؤمنيين امى لانه نبى الرحمة
بسم الله الرحمن الرحيم
وَآتُواْ النِّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا
صدق الله العظيم
اى لا زواج الا بعد دفع الصداق او كما فعل موسى عليه السلام زواج بالقسط ثمانى حجج
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ
فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ
فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ
قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ
قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ
فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ
صدق الله العظيم
بعد انتهاء عمل موسى عليه السلام الاجل المتفق عليه ووصل موسى لسن الرشد وبلغ اشدة اى اربعين سنة رحل موسى عليه السلام باهله زوجتة واولادة الى وادى طوى بالسعوديه بجور تبوك بالسعودية وتلقى الكلم العظيم من الله عند الشجرة المباركة ثم ذهب موسى ومعة هارون الى مصر عابرا البحر الاحمر لانه كان عبرى اى يعبر البحر وتقابل مع فرعون مصر بكان القرية الفرعونيه بمصر وتعلمون ما حدث بينموسى وهارون مع فرعون ثم عبر موسى عند خليج العقبة واستقر عند جبل طوى اى جورزيم جنوب فلسطين الذى يسكنة الان يهود السماريين الذين اخذو العهد من النبى محمد وهم كانوا اربعة بحيرة الراهب وكبير السامرين
واليك معلومات عن عن جبل الطور الحقيقى وليس طور سيناء مع العلم ان طور سنين تعنى دوران السنين
جبل جرزيم في نابلس
جبل جرزيم
يقع جبل جرزيم جنوب مدينة نابلس. وسمي بذلك نسبة إلى أول قبيلة عربية كنعانبية سكنت نابلس هي الجَرزيّين، كما وسمي جبل الفرائض، نسبة إلى الفرائض الدينية التي تؤدى عليه من قبل السامريين.
يبلغ ارتفاع هذا الجبل 940م فوق سطح البحر.
وجاء شرح جبل جرزيم في قاموس الكتاب المقدس لشرح الكلمات العسرة في الإنجيل ما قوله:
” جبل جرزيم جبل صخري منحدر يكوّن الحد الجنوبي للوادي الذي يقع فيه شكيم (نابلس) وهو يواجه جبل عيبال في الجانب الشمالي من الوادي.
ويرتفع جبل جرزيم 2849 قدماً فوق سطح البحر الأبيض المتوسط و 700 قدم فوق مدينة نابلس. ولما فتح الإسرائيليون الجزء الأوسط من فلسطين حمل يشوع التوجيه الذي أعطى لموسى، وأوقف نصف الأسباط على جبل جرزيم لينطقوا بالبركات وأوقف النصف الآخر إلى جبل عيبال لينطقوا باللعنات (تثنية 11: 29 و 27: 11-13 و يشوع 8: 33-35).
ومن على جبل جرزيم نطق يوثام بن جدعون بمثله لرجال شكيم وهو مثل العوسج والأشجار (قضاة 9: 7-21). ويقول يوسيفون أن منسى أخا يدوع رئيس الكهنة تزوج من ابنه شخص أجنبي يسمى سنبلط وأمره شيوخ أورشليم إما أن يطلق امرأته أو أنه لن يقترب من المذبح، وفكر منسى في طلاقها رغم أنها كانت عزيزة عنده، لكن أباها سنبلط وعد صهره أنه إذا احتفظ بزوجته ولم يطلقها فسيبني له هيكلاً ضدي له هيكلاً ضد هيكل أورشليم. ولقد وفى بوعده وبنى هيكل على جبل جرزيم, وكان هدا أصل الهيكل السامري. وإذا كان سنبلط هذا هو السامري الذي ذكر في سفر نحميا (4: 1 و 13: 28) والذي قاوم اليهود، فيكون تاريخ جرزيم السامري في عام 432 ق.م.
ولقد هدم الهيكل بواسطة يوحنا هركانوس سنة 128 ق.م. وقد صار جبل جرزيم مقدساً عند السامرين بسبب تشييد الهيكل عليه ولذلك أشارت المرأة السامرية وردد إشارتها يسوع بقولهما ((هذا الجبل)) (يوحنا 4: 20 و 21) وكانت بئر يعقوب التي كانا يتحدثان عنها في سفح جبل جرزيم الذي يسمى الآن جبل الطور. والجبل مركب من الحجر الكلسي وعلى أكمته آثار صهاريج وبلاط وقلعة للسكن.
وبين جبل جرزيم وجبل عيبال وادٍ عميق ضيق والمكان على وجه العموم يناسب الاحتفال الذي صار أيام يشوع حيث يسهل تبادل القراءة وسمعها بين الجبلين ويتسع الموضع لجمهور كبير .
سبب تسميته بهذا الاسم….
* الرأي الأول يقول إن كلمة جرزيم هي كلمة عبرانية معناها “الفرائض” أي الجبل الذي تقام عليه الفرائض الدينية، حيث أن بني إسرائيل منذ دخولهم فلسطين الوسطى حمل يوشع بن نون التوصية التي أعطيت إلى موسى عليه السلام و أوقف نصف الأسباط على جبل جرزيم و النصف الآخر على جبل عيبال لينطقوا باللعنات. لجبل جرزيم عدة أسماء منها: جبل البركات، و جبل القدس جبل الملائكة و الجبل القديم و بيت الله) جرزيم هو قبلة السامريين و مكان توجههم لإقامة العبادة و هو الموضع الذي يحجون إليه و موضع تقديم القرابين إلى الله في عيد الفصح المقدس عندهم، و هم بذلك يختلفون اليهود الإسرائيليين، و يعتقدون أنه الموريا أي الموضع الذي أراد إبراهيم عليه السلام تقديم ولده كذبيحة و قربان إلى الله عزوجل. و موضع الصخرة و الذبح الخاص بإبراهيم معروف عندهم، و هو يقع في الجنوب الشرقي من قمة جبل جرزيم و هي أقدس بقعة في نظرهم و مساحته 36*48 قدماً مربعاً.
* و الرأي الثاني يقول: إن إسم جبل جرزيم جاء نسبة الى القبيلة العربية القديمة التي كانت تسكن في فلسطين، و المعروفه باسم الجرزيين، و هي من القبائل التي كانت مشهورة خلال فترة احتلال اليهود لفلسطين، و يحتوي جبل جرزيم و خربة الراس فيه على آثار كثيرة تعود لفترات زمنية مختلفة و من أهمها: المعبد السامري الذي أقامه السامريون في فترة الاسكندر المقدوني( بالفترة اليونانية)
و قد دمر المعبد السامري بشكل تام عام 125 ق.م من قبل يوحنا هركانوسي الحشموني. و في العصر الإغريقي أقيم في هذا المكان معبد للإله زاوس، و قد اكتشفت آثار في رأس القمة الشمالية من الجبل في الموقع المسمى خربة الرأس، و يمكن الوصول اليها بواسطة درج، يؤدي إلى المعبد اليوناني و في العصر البيزنطي أقيمت على هذا الجبل كنيسة بيزنطية مثمنة الأضلاع، و قد حصنت بسور في زمن ثورة السامريين في القرن السادس الميلادي وقد هدمت في القرن الثامن، و بجانب هذه الكنيسة يوجد مسجد و
مقام الولي الصالح عبد السلام بن غانم حيث يوجد رفاته و رفات عائلته. و هي عائلة لعبت دوراً دينياً و جهادياً في فترة الحروب الصليبية، و هي منطقة نابلس (بورين)، و توجد في الجبل آثار صليبية منها: القلعة التي شيدها بلدوين الأول ملك بيت المقدس الفرنجي، و يوجد بالجبل آثار أخرى من خزانات و صهاريج و أساسات أبنية و غيرها.
ومما سبق يتضح ان الهيكل الذى يبحث عنه بنى صهيون موجود على جبل الطور جرزيم وليس اسفل المسجد الاقصى الموجود فى فلسطين الذى هومجرد مسجد عادى ولم يحدث اسراء النبى اليه انما الاسراء كان الى غار حراء على بعد
اربعة كيلومتر كان النبى يمشى على الاقداموحدة وليس معة الا الله فلذلك
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير
صدق الله العظيم
ولا يوجد معراج سماوى انما هو معراج على جبل غار حراء اى الصعود بشكل دائرى الى قمة الجبل اما سورة النجم فهى ان النبى محمد رأى جبريل عليهما السلام فى السماء الاولى فى فضاء السماء الثانية قاب قوسين او ادنى اما المرة الاخرى فمن فوق غار حراء رأى النبى محمد عليه السلام جبريل عند سدرة المنتهى كما رأة ابراهيم عليه السلام ملك السموات
بسم الله الرحمن الرحيم
وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ
فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ
فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ
فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ
إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
صدق الله العظيم
محمد حلمى
هذا الموقع به عيب خطير هومنعة وضع صور وفيديوهات فيوجد اشياء عظيمة على النت تجعل المواضيع اكثر متعة واقناع
محمد حلمى
موضوع منقول يوضح ان كلمةجرزيم تعنى الشرائع اى ان جبل جرزيم هو جبل الشرائع وانها القبله الاولى لليهود والنصارى والمسلمين
اقرأ
السامريون اليوم
يشعر السامريون اليوم ومنذ سنة 1940بتغيير في حياتهم وازدياد عددهم ويرجع ذلك إلى لاسباب كثيرة منها :
1-انتقالهم من البلدة القديمة إلى حي من ارقى احياء مدينة نابلس .
2- تحسن حالتهم المادية ولذا طرأ تحسن على حياتهم المعيشية .
3-تاثير الحضاره العصرية على نمط حياتهم
4- عنايتهم بانفسهم متأثرين بذلك بالبيئة والمجتمع اللذين يعيشون
فيهما وتتألف الطائفة السامرية الان من خمس عانلات وهي :
1) عائلة الكهنة المنوط بها الخدمة الدينية والقيادة الدينية ايضا وهذه من سلالة لاوي
2) عائلة الدنفي من افرايم : شامية الاصل .
3) عائلة الصراوي من افرايم : شامية الاصل .
4) عائلة صدقة من منسى : نابلسية الاصل .
5) عائلة مفرج من افرايم : صرفندية الاصل .
ويعتاش الكهنة من دخل الكنيسة وقد مارس بعضهم التجارة وشغل الوظائف الحكومية وقام الحكم العسكري الاسرائيلي بتعيين راتب شهري لرئيس الكهنة والامام ولمعلمي الديانة السامرية . واما باقي افراد الطائفة ومنهم التاجر والعامل والكاتب والمعلم ، فان حالثهم المادمأ ومستواهم المعشى جيدان .
عقيدة السامريون
تقوم عقيدة السامرين على أركان خمسة ، وعلى ألسامري إن يؤمن بهذه الأركان جميعها إيمانا أكيدا ثابتا غير قابل للشك ، حتى يحق له إن يحمل اسم سامري ، وهذا. الأركان هي :
1- وحدانية الله إي انه لا يوجد له شريك ولا مشير ولم يلد ولم يولد ابدي سرمدي قادر كامل .
2- الإيمان بان سيدنا موسى رسوله وحبيبه وكليمه ولا إيمان بغيره البتة .
3- الإيمان بان التوراة الخمسة أسفار الأولى من الكتاب المقدس ) هي شريعة الله جامعة لسننه وأحكامه وأوامره ونواهيه وهي ناموس حياة ألسامري وشرعته .
4- الإيمان بان جبل جرزيم هو قبلة أنظار السامرين ومحبه قلوبهم وهو الواقع مقابل جبل عيبال جنوبي مدينة نابلس.
5- الإيمان بيوم الدينوية يوم الحساب والعتاب المعروف لدى عامة الناس بيوم القيامة .
ويعتقد السامريون بان الركن الأول وهو الإيمان بالوحدانية بان الله سبحانه وتعالى ليس له الميزات التي تميز بها المخلوقات الحية وهى الكم والكيف وألاين والاقتناء والملكية والانتصاب والحركة والسكون والاجتماع والاقتران والمشي .
أما بالنسبة للركن الثاني المتعلق بنبوءة سيدنا موسى فيعتقد السامريون إن حد النبوة هو الإخبار بنوع من علوم الغيب ما يخرق العادة وهي تنقسم إلى أربعة أقسام إي ما يحصل بالواسطة وبالإلهام وبالحلم وبالمناجاة وجها لوجه وشفا لشفة كما حصل لسيدنا موسى عليه السلام .
وقد تميزت نبوته بعشر معجزات لم تحصل لغيره من الأنبياء البشر ، وهذه المعجزات حسب الديانة السارية هي :
1 – دخوله في وسط النار الأكلة دون إن يتأثر .
2- مخاطبته للمولى وجها لوجه .
3- مكوثه على جبل سيناء ثمانين يوما » وقيل ( 120 ) يوما فصلى متعبدا صائما لله .
4- اكتساب وجهه النور الباهر بعد مخاطبة المولى له (خروج إصحاح 34) .
5 – عدم استطاعة إي إنسان النظر له بعد مخاطبته المولى
6- كونه معدنا للنبوة أصماء على سبعين شخصا دون إن نور» ونبوته (عدد إصحاح ا) .
7- مشاهده الأرض المقدسة دون الدخول اليها تثنية الاشتراع ( ص 34 عدد 1 ) .
أما بالنسبة للركن الثالث إي التوراة فهي تعني التورية إي انها تحوي ما يحتاجه الانسان طيلة وجوده على هذه الارض رغم تغير المدنيات وتقلبات الزمن فهي كتاب مرن وقاس ، سهل وصعب ومحكم نور ونار ظلام وضوء حياة وموت ، خير وشر والتوراة التي بيد السامرين تختلف اختلافا كبيرا عن التوراة التي بد اليهود في الكلمات والايات والاصحاحات وفى يد السامرين توراة قديمة جدا تعتبر اقدم نسخة على وجه الارض كاتبها الحفيد الرابع لسيدنا هرون شقيق سيدنا موسى عليهما السلام ، وقد كتبها في السنة الثالثة عشرة لدخول بنى اسرانيل الارض المقدسة .
اما الركن الرابع ´´جبل جرزيم ´´ له عده براهن تثبت انه دون غيره الجبل المقدس جبل البركة جبل الرحمة ، جبل القرابين جبل الالهام واول هذه البراهن هو الكلمات العشر المشهوره المنزلة على سدنا موسى فعند السامرين الكلمه العاشر» كانت قدسيه جبل جرزيم وهم يقولون بانه ما دامت الكلمات العشر هذه هي . وكان الدين وقاعدته الاساسية فكيف يمكن إن يكون ركن الدين خالي من ذكر المكان الذي يربط روحانيا بين ابناء الدين فكان هذا الرباط هو جبل جرزيم المكان الذي اختاره المولى من الازل وعليه قدم الانبياء والازكياء قرابينهم وليس كما تقول النسخة اليهودية في المكان الذي يختاره المولى إي انه الان والى الابد وانه لم يتم اختياره ومن ارسخ الادلة على إن الله اختار هذا المكان هو قصة سيدنا ابراهيم (تكوين اصحاح 12) ومقارنتها مع قصته (تكوين اصحاح 22) .
حيث قال في الاولى بنى مذبحا وفي الثانية بنى المذبح تأكيدا على انه هو المذبح الاول . ثم ما جاء في سفر يشوع عند اليهود (اصحاح 24) من قوله قطع يشوع عهدا للشعب في ذلك اليوم وجعل لهم فريضة وحكما في شكيم وكتب يشوع هذا الكلام في سفر شريعة الله واخذ حجرا كبيرا ونصبه هناك تحت البلوطة التي عند مقدس الله . ثم قال يشوع لجميع إن هذا الحجر شاهد عليكم لئلا تجحدوا الهكم واثبات اخر الشعب
هو اتجاه جميع قبور الانبياء الموجودة في الارض المقدسة تجاه هذا الجبل
اسماء جبل جرزيم
لجبل جرزيم اربعة عثسر اسما وردت جميعها فى التوراة وتفصيلها كما يلى :
1- بيت الله : (تكوين / إصحاح 28) لقول الآية( ما هذا إلا بيت الله) .
2- باب السماء : (تكوين \ إصحاح 28/ لقول الآية (وهذا باب السماء) .
3-بيت ايل : ( تكوين / اصحاح 28) لقول الاية (ودعا اسم المكان ييت ايل) (تكوين / اصحاح 35) ثم قال الله ليعقوب ´ثم اصعد إلى بيت ايل .
4- لوزة : (تكوين / اصحاح 28) قول الاية ااولكن اسم المدينة كان اولا لوزة.
5- اخص الجبال : (تكوين / اصحاح 22) لقول الاية (خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق واذهب إلى ارض الموريا واصعده هناك محرقة على اخص الجبال الذي اقوله ) .
6- الله ينظر : (تكوين لم اصحاح 22 لقول الاية ´´فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يرى´´ وكلمة ´´يهوه ´´ تعني الله بالعبرية .
7- منية الاكام الدهرية (اشمخ العالم ) : (تكوين لم اصحاح 49) لقول الاية ´´إن منية الاكام الدهرية تكون في حصة يوسف ´´ . (تثنية / اصحاح 33) لقول الاية ´´ومن مفاخر الجبال القديمة ومن نفائس الاركام الدهرية ´´ .
8- جبل ميراثك : (خروج \ اصحاح 15 الاية ´´تجيء بهم وتغرسهم في جبل ميراثك ´´ .
9- مقدس : (خروج \ اصحاح 15/ الاية ´´المقدس الذي هيأته يداك يا الله ´´ .
10- بيت يهوه (خروج \ اصحاح 23/ الاية ´´اول ابكارك تحضرها إلى بيت الله الهك .
11- الجبل الجيد : (تثنية \ اصحاح 3) الاية اادعني ادخل وارى الارض الجيدة التي في عبر الاردن هذا الجبل الجيد ولبنان .
12- جرزيم : (تثنية / اصحاح ا الم الاية اافاجعل البركة على جبل جرزيم واللعنة على جبل عيبال .
13- المكان المختار : (تثنية / اصحاح 12( لتول الاية المكان الذي اختاره الله الهك ليحل اسمه فيه ) (تثنية / اصحاح 12) لتول الاية (ابل فى المكان الذي اختاره الله الهك فى احد اسباطك)
14- الجبل القديم : (تثنية / اصحاح 32) لقول الاية(´من مفاخر الجبال القديمة )
واما الركن الخامس وهو المتعلق بالدينونة إي يوم القيامة فهذا الركن شرحه يطول » وهو محل نقاش لدى كثير من المذاهب والديانات التي تعتقد وتدين بها الامم والشعوب ولكن كلمة(حتى اليوم هذا) الواردة في التوارة في مواضع كثيرة تدل على دهرية التوراة وتشير إلى يوم القيامة .
وليوم القيامة دلانل شرعية تعدادها مانة في التوراة وقد صنفها وشرحها احد علماء السامريين في كتاب خاص اسمه
(الدلائل )، وليوم القايمة اسماء كثيرة عند السامريين منها :
يوم القيامة ، يوم الدينونة ، يوم الانتقام ، يوم السؤال ، يوم الفخر ، يوم الشهامة ، يوم الندامة ، يوم الصيام ، يوم العتاب ، يوم الحكم ، يوم الحياة ، يوم الموت ، يوم النعيم ، يوم الجحيم ، يوم النجاة ، يوم لا ملجأ الا ملجأ الله سبحانه وتعالى .
شريعة السامرين
ترتكز شريعة السامريين على الكلمات العشر إي الوصايا العشر التي نزلت على سيدنا موسى يوم الموقف الاعظم يوم خاطبه المولى على مسمع من جميع بني اسرانيل في برية سيناء وقد امتاز ذلك اليوم الذي جاء فى شهر حزيران إي فى وسط الصيف ، وقد امتاز بصفات عشر هى :
1- حدوث الرعد والبرق .
2- الغمام .
3- الضباب.
4- الظلام
5- دوام صوت البرق العظيم .
6- اشتداده مع تقدم النهار.
7- اشتعال الجبل بالنار.
8- لمعانه بالنور .
9- اتصال السنة النار من الارض إلى السماء .
10- اهتزاز الجبل وارتعاده .
وقد كان اسم الجلالة يتكلم وسيدنا موسى يردد كلماته وجميع جهات الارض الست تردد هذا القول وقد نقشت بيد القدرة الالهية الوصايا العشر على ثوب كل اسرانيلي كان يتف هناك ويسمع ، وما ذلك إلا لإهمية الوصايا العشر وتفصيلها كما ورد في التوراة السامرية ، كما يلي باختصار :
1- لا يكن لك الهة اخرى امامي .
2- لا تنطق باسم الله الهك باطلا .
3- احفظ يوم السبت لتقدسه .
4- احترم اباك وامك لتطول ايام حياتك .
5- لا تقتل .
6- لا تزن
7- لاتسرق
8-لا ثشهد الزور
9- لا تشته بيت قريبك وما يحويه .
10- احنظ قدسية جبل جرزيم الابدية المطلتة .
وقد قسم المشرعون الوصايا العشر إلى ثلاثة اقسام :
ا) وصايا عقلة إي يتحكم بها العقل ويقبلها وهي :
1- لا يكن لك الهة اخرى امامي .
2- لا تقتل
3- لاتزن
4- لا تسرق .
2) وصايا شرعية بالعقل وهي :
ا- لا تنطق باسم الله الهك باطك .
2- احثرم اباك وامك لتطول امام حاثك .
3-لا تشهد الزور
4- لا تشته ببث قريبك وما يحوية .
3) وصايا ليس للعقل دخل فيها وهي :
1- احفظ يوم السبت لتقدسه .
2- احفظ قدسية جبل جرزيم الابدية المطلقة .
طعام السامرين
السامريون لا يأكلون إي طعام مطبوخ خارج بيوتهم بتاتا كما انهم يحرمون على انفسهم اللحوم المذبوحة على غير طريقة
وشريعة السامريين ولا يجمعون بين اللبن واللحم على ماندة واحدة او في وعاء واحد ولا ياكلونهما معا » وشروط الذبح عندهم
هي كما يلى :
1- إن يقوم به عالم سامري يعرف اصول دينه .
2- إن يعرف امراض الحيوانات
3- إن يعرف ما حلل وما حرم منها .
4- إن يكون لديه سكين حادة طويلة وبطول 25سم على الاقل .
5- إن يستطيع ذبح الحيوان بجرة واحدة .
6- إن يعرف موضع السكين من رقبة الحيوان .
7- إن بكون طاهر البدن واللباس .
8- إن يتجه إلى جبل جرزيم عند الذبح .
9- إن يقرأ ويسمي على الذبيحة .
0ا- إن يعفر التراب على الدم بعد ذبحه .
والسامريون يأكلون من الطيور ما كان له حوصلة وغير مشبك لاصابع ومن حيوانات البحر ما كان له زعانف وصراصيف أي
اجنحة وقشور ومن حيوانات البر ما كان مجترا ومشقوق الظلف .
الزواج عند السامريون
يحق للسامري إن يتزوج واحدة ولا يحل له إن يجمع بين اثنتين ، واذا ظهر له إن امرأته لا تنجب اولادا او انها لا تطيعه او استشف إن بها مرضا معديا فيحق له طلاقها بعد الاثبات والزواج من غيرها . كما إن للمرأة إي الزوجة إن تطلق زوجها لدى القاضي الشرعي اذا اخل زوجها ولم يقم بواجبها من الكسوة والفراش وحفظ القرابة . ولا يختلف السامريون عن اليهود في الزواج الا فيما يتعلق بزواج اليهودي من زوجة اخيه بعد وفاته كذلك اخت زوجته بعد وفاتها وكذلك بنت اخيه وبنت اخته
فهولاء الاربع محرمات تحريما قطعيا عند السامريين .ويتفق السامريون مع المسلمين في امور النكاح ، ولكنه بخالفونهم بعدم جواز زواج :
1- زوجة العم بعد وفاته .
2- زوجة الاخ بعد وفاته .
3- اخت الزوجة بعد وفاتها .
4- بنت السفاح .
5-الربيبة .
6- بنت الزنا
ملاحظة : يحق للزوجة المطلقة في الديانبة السامرية الرجوع إلى زوجها اذا لم تتزوج غيره . ولا يتم الزواج الا بعقد وشهود وكل ذلك يجري في احتفالات دينية يشهدها جميع السامريين إن امكن او عدد كبير منهم . ولا مانع عندهم من حضور غيرهم . ويتم الزفاف بعد قراءة الكتاب الذي يتلى على مسمع من الزوجين والاهل وتذكر فيه شروط الزوجية الشرعية ويسلم بعد قراءته إلى والد الزوجة ليكون مستندا على الزوج .
وتشمل مراسيم النكاح عند السامريين على الامور التالية :
1 ) اركان النكاح .
2) شروط النكاح .
3) الشهود لدى عقد النكاح .
4) الوكالة .
5) المحلل والمحرم من النساء .
6) الجمع .
7) المهر .
8) الزواج من الديانات الاخرى .
9) سبايا الحرب .
01) حقوق الزوج والزوجة .
ولكل من هذه الامور شرح يطول .
وللنكاح عند السامريين معان ثلاث :
ا) المعنى اللغوي : وهو الوطء .
2) المعنى الاصولي : وهو الشرعي ويكون بعقد .
3) المعنى الفقهي : وهو انتفاع الزوج ببضع الزوجة وسائر بدنها ي لا ينصرف إلى غيرها .
واما شروط عقد النكاح : إن يكون على امراة خالية من لموانع إي لا تكون خنثى او وثنية او محرمة حسب الشرع او العقد لى حيوان .
وللنكاح احكام خمسة هي :
ا) الوجوب .
2) الحرمة .
3) الكراهة .
4) لم السنية .
5) الاباحة .
واركان النكاح هى الايجاب والقبول .
وشروط النكاح هى العقل والبلوغ والحرية وعدم جواز نكاح غير السامريات مطلقا ، الا اذا اعتنقن الدين السامرية ، وعلى سنة الله ورسوله .
الصلاة عند السامريين
تقوم الصلاة عند السامرين مقام القرابين التي كانت تقدم في هيكل سيدنا موسى وحيث انه لا يوجد هيكل ولا يجوز تقديم القرابن خارج الهيكل او بدونه فاستعيض عن ذلك بالصلاه فمثلا صعيده الصباح تقوم مقامها صلاه الصباح وصعيده المساء مقامها صلاه المساء وهكذا بدل كل صعيدة صلاة طويلة بطولها او قصيره لقصرها وقد اصطلح على ذلك العلماء وعرفوا الصلاة بانها اقوال وافعال مفتتحه بالتكبير ومختتمه بالتسلم بشروط مخصوصة . ولقد كان هناك في زمن خيمة الاجتماع تاملات وتشفعات وابتهالات وتضرعات للمولى سبحانه . اما الصلاة بالسجود والركوع والوضوء قبلها فلم تفرض الا بعد خيمه الاجتماع ولقد كان الانباء يبتهلون ويتأملون كما ورد في قصة سيدنا ابراهيم مع ابى مالك (ثكومن \ اصحاح 20) وابتهال سيدنا اسحاق (تكوين \ اصحاح 24) .
عماد
أنا ليس لدي أي بحث خاص في موضوع ملك اليمين، ولكن لدي ملاحظة صغيرة قد تهم إن أخذت بعين الاعتبار. أنه في حال ذكرت كلمة (يمين) مفردة في التنزيل الحكيم فوفقا لترتيلها نجدها تعني مجملا اليد اليمنى كما هو مفهوم من النص. أما في حال ذكرت كلمة (أيمانكم) فهي وفقا لترتيلها لا تعني حصرا ذلك فهي تعني أيضا القسم أو العهد المبرم. أرجوا أن تؤخذ هذه النقطة بعين الاعتبار وشكرا جزيلا لكم.
محمد حلمى
اليمين غير الإيمان فاليمين جاءت من جهة اليمين وجهتة اليمين فى الجسم هى يدك اليمين رمز القوة والسلطان
اما إيمان الانسان فهو القسم بكسر الالف
اما الايمان بفتح الالف فهو العقيدة اى الاطمئنان للشئ وتصديقة فمؤمن بالقران اى مصدق للقران ومؤمن بالله اى مصدق لكلام الله
مهند الخطيب
ارجو منم تفسير اية الاستئذان من سورة النور ولماذا يطلب الاستئذان منهم
مهند الخطيب
لماذ اكد الله تعالى في الاية زيستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم فهل هنالك لحاق من الامام
lمحمد علي
يا دكتور نذير أنا لم أفهم شيئا مما كتبته، فالرجاء التوضيح وربط الافكار ببعضها، وشكرا.
د. نذير كيالي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عذراً لتأخر الرد بسبب المدة الطويلة بين آخر تعليق وبين سؤالكم
سأحاول أن أدمج أجوبتي على الأسئلة السابقة في نفس الرد
أنا أرى أن ملك اليمين هو إسم آخر لموظف عندك أو إسم آخر لأي شخص تدفع له المال مقابل خدمة معينة
هذه الخدمة قد تكون فحص إبنك المريض وبالتالي أنا كطبيب ملك يمينك ومهمتي محصورة بفحص إبنك وعلاجه لقاء ما دفعت لي من مال
وقد تكون الخدمة هي العمل المنزلي كما بعض الخدم في البيوت وبالتالي تكون أنت من دفع المال وواجبهم هم هو ما اتفقتم عليه من تنظيف للمنزل
وإذا كان هذا الخادم أو هذه الخادمة مقيمين معكم بالبيت فإن هناك فترات راحة لكم ولهم تحددونها سلفاً وضمن عقد العمل فيأخذ كل منكم قسطه من الراحة ولا يحق لك دخول غرفهم كما لا يحق لهم دخول غرفتك الخاصة (عادة غرفة النوم) خلال تلك الفترات. فهم هنا لا يقدموا خدمات جنسية وليسوا مباحين لك. هم هنا لخدمة البيت فقط وفق شروط متفق عليها مسبقاً
وقد يكون ملك اليمين عندك هو موظف في معملك و مهمته قص الأقمشة وبالتالي ليس لك أن تطلب منه أومنها غير قص الأقمشة كما إتفقتم عند توقيع عقد التوظيف
الآن وفي حالة خاصة عندما يكون هناك ذكر مقتدر على دفع راتب ولكن غير قادر على دفع مصاريف عائلة أو الإلتزام بمتطلبات العائلة فالأفضل أن يصبر فإن خاف الزنى فإن من حقه أن يتزوج زواج متعه وبالتالي تكون المرأة أو الفتاة التي يتزوجها متعة هي موظفة عنده لأغراض جنسية
عادة هؤلاء الفتيات أو النساء هن من نفس طبقات المجتمع التي تمارس الدعارة وتذهب من رجل لآخر كل يوم أو حتى في نفس اليوم. والبديل لذلك هو الإلتزام مع شخص واحد لفترة محدودة وفق عقد معلن المدة والثمن.وهذه الرخصة هي للشاب غير المتزوج والذي لا يستطيع تحمل عبئ الزواج حالياً ولم يستطع الصبر والذي كان أفضل له.
أرجو أن أكون وفقت بالجواب
عبد اللطيف
السلام عليكم
فيما يخص بمفهوم ملك اليمين و الأمة أرى أن علينا قبل كل شيء البحث في كيف كان الناس (العرب) في ذالك العصر
يعيشون. أي بمعنى أخر, كيف كانت منظومة العمل في المجتمع
– إنسان فقير وله بنات كيف كانت معيشته؟ هل يعطي إبنته أمتا (شغالة في منزل) حتى يسترزق
فمن ثم يأتي الحث على الزواج من الأمى لأنها بنسبت للحرة ذات نسب وجاه هي أقل قيمة في نظر الناس
والله أعلم
عمران
تحية طيبة وبعد،
أرجو توضيح كيف تم إستنتاج ان فتياتكم ممكن ان تكون من الأحرار؟
هل لك اعادة النظر بمعنى “فتياتكم”؟ بعد بحث مطول وجدت ان غالبية استخدامات هذا المصطلح(مذكر أو مؤنث) هو لمن لا يملك أو تملك الحرية أو القرار. وبهذا يكون محصور ملك اليمين فقط على غير الأحرار من البنات الراشدات الغير متزوجات.
أمثلة :
(وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ۚ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ ۚ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ ۚ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ۚ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ ۚ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
[سورة النساء 25]
(وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ ۖ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا ۖ إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)
[سورة يوسف 30]
(وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ ۖ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)
[سورة يوسف 36]
(وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ۗ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا ۖ وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ۚ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
[سورة النور 33]
سلوى
الى ذ. محمد حلمى
السلام عليكم
ممكن سوْال بسيط لو سمحت؟ كيف لا يكون بين الانسان (رجل او امرأة) و ملك يمينه الحق في علاقة عاطفية و/او جنسية حين نرى قوله تعالى “و الذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم” مع العلم انه يجب حفظ الفرج حتى من البعل؟
يعني انه مع ملك اليمين هناك علاقة جنسية.
فكيف يعرف ملك اليمين دون الوقوع في الخطا؟
محمد موسى
الأخ الفاضل الدكتور نذير كيالي شكرا على مقالك الجميل ولدي ملاحظة بعد اذنك ، عبدا مملوكا لاتعني رق !
لاتوجد اي اشارة للرق في كتاب الله والعبد المملوك مملوكا لماله وشهواته وهواه إنسان بخيل مكبل، مقيد، خامل، منطوٍ على نفسه، معتزل الناس، لا يفكر بعمل صالح، ولا بخدمة إنسان، ولا بعطاء، ولا بنصيحة، ولا بدعوة، يعيش ليأكل، والله سبحانه يقارنه بإنسان آخر:﴿ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا ﴾[ سورة النحل: 75 ]رزقه علماً، ومالاً، وحكمة، وطلاقة لسان، وقدرة على التأثير، يعمل ليلاً نهاراً في خدمة الخلق، يأخذ بيد الخلق إلى الله، يوفق بينهم، يقرب فيما بينهم، يطعم جائعهم، يرعى مريضهم، يصل من قطعه، يعطي من حرمه، يعفو عمن ظلمه، هل هناك تساوٍ بين هذين الشخصين؟ ﴿ أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كَانَ فَاسِقاً لَا يَسْتَوُونَ ﴾[ سورة السجدة: 18 ]
﴿ أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴾
[ سورة الجاثية: 21 ]
ان كان هناك عبدا مملوكا لاحد فهو ملكا لله الواحد الاحد ، رسولنا الكريم عبدا لله ( وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ ) عيسى عليه السلام والملائكة المقربون عبادا لله ( لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلاَ الْمَلائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا ) وموسى عليه السلام ، ونوح عليه السلام انظر سورة الاسراء : سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِن دُونِي وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) والامثله كثيرة ان اردت ( وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) بامكانك البحث في كتاب الله لتعرف معنى عبد والعبد قد يكون مؤمنا او مشركا بالله ( وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) خلاصة القول ليس في كتاب الله عبادا وعبيدا الا له وحده ، ولم اجد في كتاب الله مايشير للرق ! حتى تحرير رقبة لاتعني اطلاق الرق وتحريرهم فهو معنى رائع من معاني الرحمة والتكافل تم الاساءه له ومعنى رقبه ليس رق بل المعنى من مراقبة وهو انسان فرضت عليه رقابة بسلطة القانون يعني سجين !!!!! عبد في القرآن تعني عبدا لله . حتى في آية القصاص فالحر في الآية لاتعني سيد القوم ولاملكهم بل تعني شيئا آخر .
أسعد القَرَداخي
ملك اليمين هنا تعني الشي الذي يملكه الشخص في ذمته أو عهدته.