الاسم | نوف عبدالله الدخيل | البلد | >المملكة العربية السعودية |
سيدي الفاضل : لدي أكثر من سؤال .. |
|||
البريد الإلكتروني | i_am_not_a_type@yahoo.com | التاريخ | 4/1/04 |
إلى نوف عبد الله الدخيل : |
الاسم | Mohannad Al-Sayed | البلد | United Arab Emirates |
السلام عليكم، |
|||
البريد الإلكتروني | mohanad@mohanad.com | التاريخ | 2/1/04 |
ألف مرحبا بك يا أخي. وأرجو من الله أن يجعلني عند حسن ظن الناس فيما يرضاه ويرضيه. |
الاسم | diatab | البلد | Saudi Arabia |
دكتور شحرور….أهنئك على الموقع باختصار…. |
|||
البريد الإلكتروني | diatab3@hotmail.com | التاريخ | 4/1/04 |
إلى Diatab : |
الاسم | راعي إبل | البلد | جدة |
لقد إلتبس علي الأمر يا سيدي . |
|||
البريد الإلكتروني | organon64@hotmail.com | التاريخ | 4/1/04 |
إلى راعي إبل : |
الاسم | سلمان الشعلان | البلد | العراق |
سؤال إلى الدكتور شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | salmansh@arabia.com | التاريخ | 13/1/04 |
إلى السيد سلمان الشعلان : |
الاسم | ZOUBEIR AMMAR | البلد | Tunisia |
Dear Mr Shahrour |
|||
البريد الإلكتروني | richland.tunisia@planet.tn | التاريخ | 19/1/04 |
إلى زبير عمار – تونس |
الاسم | muslem | البلد | egypt |
اتق الله يا وتفرغ لعلوم الهندسة أفضل لك وللمسلمين فضلاً عن أن تضل المسلمين بآرائك الفاسدة المشبعة بما شربته من المبادئ الروسية والأوروبية التي تشبع بها فكرك لما قضيته من عمرك في تلك البلاد المشوشة فكرياً والتي تشرع في مبادئها ما يخدم شهواتها ومصالح حكامها والتي جعلت منك ضحية لفكرها ولكن ضحية تعيش لتملأ بلاد المسلمين بالضحايا في وقت قل فيه العالم الناصح الأمين المؤتمن. |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 20/1/04 |
إلى muslem من مصر : |
الاسم | الدكتور حسام الدين خلاصي | البلد | syria |
السيد الفاضل الدكتور محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | hussam59@intra-sy.net | التاريخ | 20/1/04 |
إلى الدكتور حسام الدين خلاصي : سورية |
الاسم | محمد أحمد عبدالله | البلد | الامارات العربية المتحدة |
سيدي الدكتور محمد شحرور …. المحترم |
|||
البريد الإلكتروني | bravo99@hotmail.com | التاريخ | 24/1/04 |
إلى محمد أحمد عبد الله : الإمارات |
الاسم | Anas | البلد | – |
الدكتزر العزيز شحرور، |
|||
البريد الإلكتروني | anooos1@gawab.com | التاريخ | 25/1/04 |
إلى أنس Anas : |
الاسم | الدكتور محي الدين | البلد | فرنسا |
ما رأيك أستاذي في مسألة ما يسما بالمعجزة العددية في القرآن و خاصة العدد 19؟ وهل يمكن أن نؤمن أن القرآن هو 100% كما نزل علئ نبينا محمد؟ أليس من المنطقي أن نعتقد انه و لو نسبة جد ضئيلة من القرآن(0,1%) يمكن أن تكون خاطئة على الآقل بسبب خطأ في التشكيل؟ كيف يمكن آنذاك أن نتكلم عن معجزة عددية؟ كيف يجب أن نتعامل مع هذه القضية الجد مغرية للعِلميين scientifique أمثالي؟ و شكرا مقدما. |
|||
البريد الإلكتروني | mbbouzidi-nospam@yahoo.com | التاريخ | 29/1/04 |
إلى الدكتور محي الدين 29 كانون الثاني 2004 : |
الاسم | نائل اسماعيل الحداد | البلد | الجمهورية اليمنية |
بسم الله الرحمن الرحيم |
|||
البريد الإلكتروني | nailalhadad@hotmail.com | التاريخ | 31/1/04 |
إلى نائل اسماعيل الحداد : اليمن |
الاسم | Zoubeir Ammar | البلد | TOUNIS |
salem Doctor shahrour |
|||
البريد الإلكتروني | richland.tunisia@planet.tn | التاريخ | 4/2/04 |
إلى زبير عمار : |
الاسم | ليث الشيبان | البلد | الجزيرة العربية |
السلام عليكم د. محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | laytth@hotmail.com / free@free-minds.org | التاريخ | 7/2/04 |
إلى ليث شيبان : الجزيرة العربية |
الاسم | أبوطارق | البلد | السعودديه |
سيدي الفاضل …. |
|||
البريد الإلكتروني | zaas@mail.com | التاريخ | 12/2/04 |
إلى أبو طارق: السعودية |
الاسم | عمر العمودي | البلد | جدة |
استاذي الفاضل د . محمد شحرور حفظه الله |
|||
البريد الإلكتروني | organon64@hotmail.com | التاريخ | 14/2/04 |
إلى عمر العمودي : جدة |
الاسم | jawidah | البلد | canada |
Salam Dr shahrour |
|||
البريد الإلكتروني | imaljood@hotmail.com | التاريخ | 22/2/04 |
إلى : jawidah |
الاسم | سامر | البلد | سوريا |
السيد الدكتور الفاضل محمد شحرور سامر |
|||
البريد الإلكتروني | sameronthenet@hotmail.com | التاريخ | 27/2/04 |
إلى سامر : سوريا |
الاسم | أشرف دهب | البلد | سلطنة عمان |
عزيزى الفاضل الدكتور محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | ashrafdahab@hotmail.com | التاريخ | 28/2/04 |
إلى أشرف دهب : سلطنة عمان: |
الاسم | عناية ناصر | البلد | سوريا/دمشق |
السلام عليكم: |
|||
البريد الإلكتروني | mortal@ureach.com | التاريخ | 28/2/04 |
إلى عناية ناصر / دمشق |
الاسم | رشيد صوان | البلد | الأردن |
حضرة الدكتور المحترم : محمد شحرور. |
|||
البريد الإلكتروني | rashedswn@cyberia.com.jo | التاريخ | 28/2/04 |
إلى رشيد صوان : الأردن |
الاسم | باسم بابتي | البلد | لبنان |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، |
|||
البريد الإلكتروني | raghidof@hotmail.com | التاريخ | 2/3/04 |
إلى باسم بابتي : لبنان |
الاسم | صوت العقل | البلد | السعودية |
سعادة الدكتور محمد شحرور : |
|||
البريد الإلكتروني | logic55z@hotmail.com | التاريخ | 5/3/04 |
إلى صوت العقل : السعودية |
الاسم | جابر الهذلي | البلد | – |
بعد قرائتي لكتابك (( الكتاب والقرآن )) : |
|||
البريد الإلكتروني | jaberdadi@hotmail.com | التاريخ | 9/3/04 |
إلى : جابر الهذلي – السعودية، مكة |
الاسم | جابر الدعدي | البلد | السعودية |
الاخ الصادق : الدكتور محمد شحرور ،، |
|||
البريد الإلكتروني | jaberdadi@hotmail.com | التاريخ | 9/3/04 |
إلى جابر الدعدي : |
الاسم | احمد محمد عبدالله | البلد | مصر |
بعد التحية |
|||
البريد الإلكتروني | akrosh2000@yahoo.com | التاريخ | 14/3/04 |
إلى : محمد أحمد عبد الله – مصر |
الاسم | sahiron syamsuddin | البلد | Germany |
Dear Dr. M. Shahrour |
|||
البريد الإلكتروني | sahiron.syamsuddin@stud.uni-bamberg.de | التاريخ | 18/3/04 |
إلى : Sahiron Syamsuddin, Germany |
الاسم | أيوب | البلد | – |
الأستاذ الفاضل د. محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 21/3/04 |
إلى أيوب : |
الاسم | محي الين | البلد | فرنسا |
أستاذي الدكتور شحرور، |
|||
البريد الإلكتروني | mahio@paris.fr | التاريخ | 23/3/04 |
إلى : mahio, Paris : |
الاسم | صوت العقل | البلد | السعودية |
شكراً لك دكتور محمد شحرور على إجابتك الشافية حول الخطاب الذكوري في القرآن … لكنك أوردت عبارة تمنيت أنك أسهبت في شرحها وإيضاحها وهي قولك : ” تحدث كتاب الله تعالى عن (الزانية والزاني) وعن (السارق والسارقة). وتقديم الأنثى على الذكر في مسألة الزنا إشارة إلى أن الأنثى المغتصبة لاتعتبر زانية. أما تقديم الذكر على الأنثى في مسألة السرقة فإشارة إلى الطابع الذكوري الذي كان يسود المجتمع العربي في زمن التنزيل ” … والسؤال: ما وجه الدلالة في أن تقديم الأنثى في الآية يشير إلى أن الأنثى المغتصبة لاتعتبر زانية … ؟ |
|||
البريد الإلكتروني | logicc55z@hotmail.com | التاريخ | 25/3/04 |
إلى صوت العقل – السعودية |
الاسم | مريم عرب | البلد | SYRIA |
اخي الفاضل انا قرات لك الكثير واعجبت بالكثير ورفضت ايضا الكثير واكثر مارفضته هو فكرتك عن الحجاب وحددتها بالظروف والبيئه واحب ان اعرض عليك وجهة نظري ورايك بها ان سمحت. |
|||
البريد الإلكتروني | eyadarab@hotmail.com | التاريخ | 28/3/04 |
إلى مريم عرب : سورية |
الاسم | الدكتور حسام الدين خلاصي | البلد | syria |
الدكتور الفاضل : |
|||
البريد الإلكتروني | hussam59@intra-sy.net | التاريخ | 29/3/04 |
إلى : د. حسام الدين خلاصي : سورية |
الاسم | صوت العقل | البلد | السعودية |
الدكتور محمد شحرور: |
|||
البريد الإلكتروني | logic55z@hotmail.com | التاريخ | 29/3/04 |
إلى صوت العقل – السعودية |
الاسم | خالد كرم | البلد | الكويت |
|
|||
البريد الإلكتروني | khalidkaram@hotmail.com | التاريخ | 1/4/04 |
إلى : خالد كرم – الكويت |
الاسم | مايا | البلد | سورية |
ما حكم سفرالمراة لوحدها هل هو بالفعل حرام عليها ذلك مع وجود تسهيلات سفر , كما نعلم قديماً كانت المراة تضطر للسفر مع محرم بسبب تعرضها للمخاطر في الطرقات و خوفاً من التعرض لقطاع الطرق أما اليوم مع وجود طائرات و قطارات وسفن هل يصح لها السفر دون محرم ؟ |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 3/4/04 |
إلى : مايــا – سورية |
الاسم | Bassam Sartawi | البلد | Palistanian in Dubai |
I dont have questions, but i do want to thank you very much for real deep understanding for the ISLAM. I am one of many muslims people who was thinking that ISLAM can not be applied during this century, and was thinking that all what we do and live is HARAM, which really made me careless for Isalam because i finally chosed to live the life and not to apply Islam, because i was really not able to do. But now i feel that my normal life is purlly within Islam and not outside it in anyways. Am really sorry for SHIEKS who really made us hate Islam. |
|||
البريد الإلكتروني | bassamsrta@hotmail.com | التاريخ | 3/4/04 |
إلى بسام سرطاوي – دبي : |
الاسم | أيوب | البلد | – |
الأستاذ الفاضل الدكتور محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 9/4/04 |
إلى : أيـوب |
الاسم | ليلى | البلد | المملكة العربية السعودية |
سيدي الفاضل ومفكرنا العظيم اشكرك على الإهتمام والمتابعة لدي سؤال يحيرني اريد الإجابة علية بوضوح انا إمرأة سعودية ومحجبة البس النقاب مجبرة ومكرههة علية ولدي يقين وإعتقاد ان كشف الوجهه بدون زينة ليس فتنة وليس لدي الرغبة في لبس النقاب ولا يوجد دليل من القرآن او السنة تأمر بستر الوجة وما تفسير الآية (ولا يبدين زينتهن إلا ماظهر منها) |
|||
البريد الإلكتروني | wasan2004hotmail.com | التاريخ | 10/4/04 |
إلى ليلى : السعودية |
الاسم | تركي | البلد | المملكة العربية السعودية |
الى الدكتور الفاضل محمد شحرور بعد التحية، |
|||
البريد الإلكتروني | turki_52@hotmail.com | التاريخ | 11/4/04 |
إلى : تركي : السعودية |
الاسم | ahmed | البلد | – |
السلام عليكم يقول الله تعالى فى القرآن أن من لم يرتضى بالإسلام فلن يقبل منه فى الآخرة فهل معنى هذا أن كل النصارى واليهود وباقى العالم سيذهبون إلى النار حتى وأن كان فيهم أخيار ؟ وماذا عن مصير شهيدة بطلة مثل ناشطة السلام الأمريكية (رايتشل كورى) التى استشهدت وهى تقف أمام جرافة اسرائيلية تحاول هدم بيت فلسطينى فدهستها الجرافة، هل هى أيضاً فى النار ؟ وشكراً جزيلا |
|||
البريد الإلكتروني | rainmaker2007@hotmail.com | التاريخ | 12/4/04 |
إلى أحمــد : |
الاسم | لينا | البلد | جدة |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… |
|||
البريد الإلكتروني | lammouri@yahoo.com | التاريخ | 1/5/04 |
السيدة : لينــا – جدة |
الاسم | ام عمر | البلد | الأمارات العربية |
السلأم عليكم |
|||
البريد الإلكتروني | mbuhaisi@hotmail.com | التاريخ | 8/5/04 |
السيدة أم عمر : الإمارات العربية |
الاسم | أشرف دهب أحمد | البلد | سلطنة عمان |
الدكتور شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | ashraf@ocs.solutions.com.om | التاريخ | 8/5/04 |
السيد أشرف دهب أحمد – سلطنة عمان : |
الاسم | جواد | البلد | الأردن |
حضرة الدكتور محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 8/5/04 |
السيد : جواد – الأردن |
الاسم | الحائر | البلد | القاهرة مصر |
عزيزى الدكتور |
|||
البريد الإلكتروني | elbana54@yahoo.com | التاريخ | 22/5/04 |
السيد الحائر – القاهرة – مصر : |
الاسم | Joe | البلد | Canada |
Salam Dr. Shahrour, |
|||
البريد الإلكتروني | Joeq28@hotmail.com | التاريخ | 23/5/04 |
السيد جو – كندا : |
الاسم | Wael Agur | البلد | UK |
Dear Dr Shahrour |
|||
البريد الإلكتروني | wagur@doctors.org.uk | التاريخ | 2/6/04 |
السيد وائل – المملكة المتحدة: |
الاسم | تركي | البلد | المملكة العربية السعودية |
بعد التحية، |
|||
البريد الإلكتروني | turki_52@hotmail.com | التاريخ | 12/6/04 |
السيد تركي – السعودية |
الاسم | Zoubeir Ammar | البلد | Tounis |
Salem Doctor Shahrour, |
|||
البريد الإلكتروني | richland.tunisia@planet.tn | التاريخ | 12/6/04 |
السيد زبير عمار – تونس : |
الاسم | عبد الوافي | البلد | المغرب |
تحياتي الحارة للدكتور محمد شحرور على شجاعته العلمية في طرق المواضيع الشائكة، بحيث تخلق نوعا من الدينامية على مستوى البحث العلمي و تميط الحواجز المعرفية والإديولوجية. |
|||
البريد الإلكتروني | madfoune@maktoob.com | التاريخ | 15/6/04 |
السيد عبد الوافي – المغرب : |
الاسم | محمد النورالادريسي | البلد | المغرب |
سيدى |
|||
البريد الإلكتروني | bucephale@menara.ma | التاريخ | 15/6/04 |
السيد محمد النور الإدريسي – المغرب : |
الاسم | فهد | البلد | kuwait |
بعد التحية , سمعت بان لكم رايا خاصا فيما يتعلق بخلق ادم .اود ان اتعرف على الرأي الذي يقول بان خلق ادم كان خلقا عاديا لا معجزة فيه وان ادم هو ابن لابوين و ليس ابو البشر و ما اثر ذلك على عقيدة المسلم وايمانه ؟ ارجو افادي ان كان هناك مؤلف يناقش هذا الموضوع وكيفية الحصول عليه بالسرعة الممكنة مع الشكر |
|||
البريد الإلكتروني | fahad1002@hotmail.com | التاريخ | 18/6/04 |
السيد فهد – الكويت : |
الاسم | mustofa as’ady | البلد | indonesia |
assalamu’alaikum |
|||
البريد الإلكتروني | yda_54@yahoo.com | التاريخ | 19/6/04 |
Mr. Mustofa as`ady – Indonesia |
الاسم | أشرف دهب أحمد | البلد | مسقط ـ سلطنة عمان |
الدكتور شحرور، حفظك الله |
|||
البريد الإلكتروني | ashraf@ocs.solutions.com.om | التاريخ | 22/6/04 |
السيد أشرف دهب أحمد – مسقط – سلطنة عمان : |
الاسم | MNAD | البلد | المملكة الأردنية الهاشمية/ إربد |
الدكتور محمد الشحرور المحترم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 22/6/04 |
السيد : MNAD الأردن : |
الاسم | فراس | البلد | العراق |
اريد مراسلة الدكتور والتعرف عليه ، بسبب كتاباته الفريدة ، والاستفسار منه عن ان امكن الحصول على نسخ من كتاباته . |
|||
البريد الإلكتروني | tso_0@hotmail.com | التاريخ | 24/6/04 |
السيد فراس – العراق : |
الاسم | مهدى نبيل مهدى مجاهد | البلد | مصر |
السيد الاستاذ الدكتور/محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | mahdymegahed@masrawy.com | التاريخ | 27/6/04 |
السيد مهدي نبيل مهدي مجاهد – مصر : |
الاسم | حسام السيف | البلد | المملكة العربية السعودية |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. |
|||
البريد الإلكتروني | Xx_PaSSaT_xX@hotmail.com | التاريخ | 28/6/04/ |
السيد حسام السيف – السعودية : |
الاسم | محمد كرامي | البلد | لبنان – طرابلس |
مرحبا” دكتور . أرجوا أن تكون بألف خير . سؤالي هو : ما هي علامات الساعة الصغرى والكبرى ، وهل بدأت تتجلى برأيك ، مع الشكر الجزيل . |
|||
البريد الإلكتروني | mkarame@hotmail.com | التاريخ | 1/7/04 |
السيد محمد كرامي – لبنان – طرابلس : |
(3) تعليقات
توفيق الزوعيتري
سؤالي عن قول الله تعالى يايها الذين امنوا لاتلهكم اموالكم ولااولادكم عن ذكر الله
عرفنا كيف الها المال فكيف يلهينا الابنا عن ذكرالله جزام الله خير سؤل لم اجد له اجابه شافيه الى الان ان شاء الله اجدها عندك
حكيم منصف
فهمنا من خلال أطروحاتك ان الكتاب شئ والقران شئ والفرقان شئ والتفصيل شئ والبيان شئ
سؤالي هو في إطار ما أوضحته في مؤلفك (الكتاب والقران) اٰمل ان توضح لنا الآيات: 16 – 21 الواردة في سورة القيامة ( لا تحرك به لسانك لتعجل به، إن علينا جمعه وقرآنه، فإذا قرأناه فاتبع قرآنه، ثم إن علينا بيانه، كلا بل تحبون العاجلة، وتذرون الآخرة ) فهل القراءة في قوله (فإذا قرأناه) لكل ماينزل علي محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم ام انه خاص بالقران لقوله(فألتبع قرانه) وليس كل الكتاب ؟هنا إلتبس عليّ الامر اٰمل التوضيح في هذه الآية بالذات شاكرا جهودكم وجزاكم الله خيرا في جهادكم لفتح باب الاستنباط علي مصرعيه وفقكم الله
الأخ حكيم
القرآن يحتاج إلى تأويل وتأويله على مر الزمن {لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون}، والقراءة هي العملية التعليمية وليست التلاوة {وإذا قرئ القرآن فاسستمعوا له وأنصتوا} والآن الإنسانية بأكملها تقرأ القرآن.
هبة
السلام عليكم سؤالي اليوم ما هو موقع الكرامة في علاقته مع مبادى حقوق الانسان
الأخت هبة
قال تعالى {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً} (الإسراء 70) وتكريم بني آدم تم بنفخة الروح ومن ثم تحميله الأمانة، حيث أصبح إنساناً مسؤولاً، له مطلق الحرية بالطاعة والمعصية، أي بنفخة الروح أعطاه المعرفة والتشريع، وبالأمانة أعطاه حرية الاختيار.
وعليه المحافظة على هذا التكريم، أي الوقوف بوجه كل أنواع الطغيان والإكراه.