الاسم | المنار | البلد | – |
استاذي الفاضل د . محمد شحرور حفظه الله |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
الأخ الكريم: المنار |
الاسم | شوفالييه | البلد | – |
سعادة الدكتور محمد شحرور أهلا بك … |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
بسم الله الرحمن الرحيم |
الاسم | analwafi | البلد | – |
سيدي واستاذنا الفاضل الدكتور محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلــى : ANALWAFI : |
الاسم | فاتن | البلد | – |
سيدنا الفاضل الاستاذ الدكتور محمد شحرور.. |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى فاتـــــــن : |
الاسم | عصفور الحرية | البلد | – |
هل الإسلام جاء للعرب فقط أو لسكان الجزيرة العربية، أم أنه لجميع البشر بما فيهم أهل الكتب السماوية من يهود ونصارى؟ |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى عصفــور الحريــة : |
الاسم | الهيصر | البلد | – |
الدكتور الفاضل محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى الهيصر الهارب إلى الحرية الشارب من السراب مع الكرامة : |
الاسم | rame | البلد | – |
يقول الاستاذ الدكتور عبد الصبور شاهين : |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى رامـي : |
الاسم | خالد بن سنان | البلد | – |
ارحب بالدكتور محمد شحرور أطيب ترحيب. |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى خالد بن سنان : |
الاسم | مرمر | البلد | – |
فرصة جميلة أن نلتقي بالمفكر الدكتور محمد شحرور، فأهلا بك.. |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى مرمر: |
الاسم | مسامح | البلد | – |
سيدي الفاضل الاستاذ الدكتور محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
الى سامح : |
الاسم | ماس | البلد | – |
مرحبا بالدكتور القدير، والمفكر الكبير محمد ديب شحرور بيننا، وإليك سيدي أسألتي راجيا طول بالك وكرمك .. |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى السيد ماس : |
الاسم | طربال | البلد | – |
سعادة الاستاذ محمد شحرور…اهلا ومرحبا بك بين ابناءك واخوانك اعضاء وزوار منتدى طوى….وسؤالي استاذي الكريم هو: |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى طربــال : |
الاسم | عيون | البلد | – |
الأستاذ الدكتور العزيز محمد شحرور ، بعد وافر التقدير والإحترام ، هذه تحية لك ، وسؤال قصير : |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى أخي عيـــون : |
الاسم | thunder75 | البلد | – |
أستاذنا الكبير الدكتور محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى Thunder 75 : |
الاسم | شمس | البلد | – |
سعادة الدكتور محمد شحرور … يسعدنا أن تكون ضيفنا في الواد المقدس ولا أنسىأن أشيد بفكرك الإسلامي الفذ وعقليتك الرائعة فهنيئا لنا بك هنا . ومرحبا بك وهذه أسألتي سيدي : |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى شمس : |
الاسم | سما36 | البلد | – |
سيدي الدكتور محمد شحرور.. |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى سما 36 : |
الاسم | حورية البحر | البلد | – |
ورد في القران قصص وفيها صور مجازية، مثل تكلم سليمان مع الطير والنمل مثلا, ومثل انفلاق البحر لموسى وتحول عصاه الى حية وغير ذلك مما لايمكن تخيل حدوثه واقعيا لبشر, |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى حورية البحــر : |
الاسم | غيداء | البلد | – |
الفاضل د/ محمدشحرور.. |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى غيــداء : |
الاسم | راعي إبل | البلد | – |
المفكر المسلم د . م . محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى راعي إبل : |
الاسم | التائه | البلد | – |
المفكر الكبير الدكتور شحرور: |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى التائــه : |
الاسم | جمال | البلد | – |
كيف تحول القرآن من نص شفاهى تحفظه الالباب الى نص موثق و مكتوب ؟ |
|||
البريد الإلكتروني | temor1984@hotmail.com | التاريخ | 23/12/03 |
إلى الأخ جمــال : |
الاسم | متأمل | البلد | – |
أوجه لأستاذنا الكبير السؤالين التاليين: |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى الأخ متأمــل : |
الاسم | كريم | البلد | – |
ارجو التكرم بالرد على بعض استفسارات لدي |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 23/12/03 |
إلى كريــم : |
الاسم | أبخص الشيوخ | البلد | – |
1-اليوم .. وبعد مرور أكثر من عام على احداث الحادي عشر من سبتمبر ، كيف تقرأ هذه الحدث ؟ |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى أبخص الشيوخ : |
الاسم | push up | البلد | – |
مجموعة من الاسئلة أتمنى أن أجد أجابتها لدى الدكتور محمد شحرور .. http://www.mandaeans.org/religion.htm http://www.mandaeans.org/history.htm فما هو رأيك ؟ |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 23/12/03 |
إلـى push up : |
الاسم | غوركي | البلد | – |
الى أي مدى يمكن ان نضخ دماء الحداثة في شرايين الاسلام الهامدة |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى غـوركـي : |
الاسم | ياسر عظيم | البلد | – |
في حديثه عن عذاب القبر تحدث الشيخ الكبيسي عن قبر البرزخ وأن لا عذاب في قبر الدنيا ……إنما هي الروح التي تُعذّب ولها قبرها ، ما رأي الدكتور شحرور حول عذاب القبر استناداً على مادته ومنهجه ؟ |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى ياسر عظيم من كنــدا : |
الاسم | طلال | البلد | – |
سيدي الكريم: |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
بسم الله الرحمن الرحيم |
الاسم | مليكان الزمان | البلد | – |
– هناك من يضع حدودا للعلاقات الزوجية بين الزوجين، كالمماريسات غير التقليدية بينهما ؛ فهل هذا هو مايريده الله ولماذا؟ |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 26/5/03 |
إلى : ( مليكان الزمان ) |
الاسم | حنان | البلد | – |
الأستاذ الدكتور محمد شحرور ..أسعد الله أوقاتك بكل خير.. |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 30/5/03 |
السيدة حنان : |
الاسم | الهيصر | البلد | – |
دكتورنا الفاضل |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 30/5/03 |
الأخ الهيصر هارب إلى الحرية : |
الاسم | PC | البلد | – |
الدكتور شحرور اهلا بك …. |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 30/5/03 |
السيد الأخ PC |
الاسم | sad | البلد | – |
في كتابكم العظيم (الكتاب و القرآن-قراءة معاصرة) شرحتم رؤيتكم المعاصرة و الغير مسبوقة للكثير من الأمور، وكانت رؤية مقنعة و واضحة، و لكن هناك أمرين أرجو أن تتفضل بالتعليق عليهما: |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 14/12/03 |
الأخ sad |
الاسم | خفوق الكرز | البلد | – |
د . محمد شحرور حياك الله وكل رمضان وانتم بصحه جيده. |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 30/5/03 |
الآنسة خفوق الكرز / أنثى الطبيعة |
الاسم | فاتن | البلد | – |
هناك أمور في الإسلام تحيرني كامرأة كثيرا.. |
|||
البريد الإلكتروني | – | التاريخ | 30/5/03 |
إلى فاتن : |
الاسم | ابرار | البلد | لبنان |
الدكتور الفاضل/ محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | abrar.@yahoo.com | التاريخ | 4/7/03 |
إلى أبرار : |
الاسم | سالم الصقية | البلد | السعودية |
بسم الله الرحمن الرحيم |
|||
البريد الإلكتروني | snsmt@hotmail.com | التاريخ | 19/11/03 |
إلى سالم الصقية : |
الاسم | شيماء | البلد | الكويت |
د. محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | e_creativity@hotmail.com | التاريخ | 20/12/03 |
إلى شيماء : |
الاسم | د. فاضل | البلد | اليمن |
تحياتي لك دكتور محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | hafedhfadhel@yahoo.com | التاريخ | 22/11/03 |
إلى د. فاضل : إنهم ببساطة لايريدون أن يخلّوا بيني وبين الناس. ولو كنت جباناً ألتمس الانزواء – كما يزعمون – لما لبيت دعوات الداعين لي إلى الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وتركيا وأندونيسيا والبحرين والمغرب ومصر وغيرها، ولما كتبت أكثر من 3000 صفحة أشرح فيها ما أعتقد. |
الاسم | ندى | البلد | سوريا |
يا دكتور أريد أن أسالك سؤالاً حول الحجاب .. هل هو فرض كما يقولون ؟ |
|||
البريد الإلكتروني | maya85@maktoob.com | التاريخ | 22/12/03 |
إلى ندى : |
الاسم | عبد الله | البلد | فلسطين |
بسم الله الرحمن الرحيم |
|||
البريد الإلكتروني | jned55@hotmail.com | التاريخ | 23/12/03 |
إلى عبد الله : |
الاسم | بسمة فتحي | البلد | – |
الدكتور الفاضل محمد شحرور |
|||
البريد الإلكتروني | basma_sf2@yahoo.com | التاريخ | 23/12/03 |
إلى بسمة فتحي : |
الاسم | ميدو | البلد | مصر |
ما معنى … ما ملكت أيمانكم ؟ |
|||
البريد الإلكتروني | mido_1999@softhome.net | التاريخ | 24/12/03 |
إلى ميـدو : |
الاسم | hadi | البلد | france |
سيدي الفاضل |
|||
البريد الإلكتروني | fidaay@maktoob.com | التاريخ | 24/12/03 |
إلى : hadi |
الاسم | الحـقيقة | البلد | قطر |
ما رأي سماحتكم في شرب الخمر . |
|||
البريد الإلكتروني | qatar0_0@hotmail.com | التاريخ | 25/12/03 |
إلى الحقيقة : |
الاسم | hadi | البلد | france |
سيدي الدكتور الفاضل : |
|||
البريد الإلكتروني | fidaay@maktoob.com | التاريخ | 26/12/03 |
إلى هادي : |
الاسم | عمّار اليازجي | البلد | ألمانيا |
الدكتور محمد شحرور الفاضل.. |
|||
البريد الإلكتروني | ammar@web.de | التاريخ | 27/12/03 |
إلى عمار اليازجي : |
الاسم | المتأمل | البلد | السعودية |
أخي الفاضل د.محمد |
|||
البريد الإلكتروني | almotamil@msn.com | التاريخ | 29/12/03 |
إلى المتأمل : |
(7) تعليقات
Abdelhakim
ورد في القران الكريم قوله: {وزوجناهم بحور عين}وكانت الإجابة من طرفكم والأزواج هنا للذكور والإناث معاً والحور العين هم من الذكور والإناث معاً أي لأهل الجنة من الإناث حور عين من الذكور. ( كتابي الأول – الكتاب والقرآن ص 231 – 232 )
يقول تعالى: {كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ }الدخان54.
ويقول تعالى: {مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ }الطور20.
ويقول تعالى: بسورة الواقعة: { وَحُورٌ عِينٌ{22} كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ{23}. ويقول تعالى: في سورة الرحمن: { فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ{68} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{69} فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ{70} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{71} حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ{72} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{73} لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ{74}.
لكنك تجد اختلافا بالسياق بالآية التي تليها مباشرة حيث ترد كلمة (فِيهِنَّ) للخيرات الحسان، لأنه كان يتكلم عن ان الجنتان الأوليان تحتهما جنتان أخريان من دونهما، والأربعة جنات فيهن خيرات، فهل يُطلق على الإناث لفظة (خيرات)، أم (خيِّرات) بتشديد حرف الياء، أو (أخيار)، فتلكم هي أصول اللغة التي لا يتوه عنها القرءان.
أم يا ترى هل الحور العين جنس غير الإنس والجن والملائكة، وإذا كانت جنسا رابعا ففيم الغيرة أن يكون للرجل حور عين وللمرأة أيضا
محمود حمدي
السيد الدكتور أوافقك لكامل الردود التي قرأتها ، بارك الله فيك، للعلم أنا لم اعرف اسمك سيدي الا الأمس فقط ، شاهدت خطابة في الأردن والقاهرة لم أنم لكامل الليل ،
Anouar
لو تأملنا قصة أبا لهب في القرآن سنجد أن الله عز وجل قد ذكر العقاب دون ذكر الذنب..قال تعالى :تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)
الآية توعدت أبو لهب بعذاب نار جهنم دون أن يُذكر السبب ، ما قولكم في الآية ؟
حسن علي المالكي
استمتع بالقراءة للدكتور محمد شحرور
Nawzad Saleh
فضيلة الدكتور محمد شحرور ، جزاك الله خيرا في الدنيا والآخرة على ما قدمته وما تقدمه لإنارة الفكر الاسلامي . لدي سؤال لطالما راودني الشك فيه وهو عن إباحة بيع الخمور وبيع لحم الخنزير في البلاد الأوروبية لغير المسلمين وذلك اخذا بما ذهب اليه السادة الاحناف حيث سمعت ورأيت ذلك على اليوتوب عن الشيخ والدكتور الفاضل علي جمعة. فما رأي فضيلتكم يادكتور .
الأخ Nawzad
تحريم أكل الخنزير شخصي بحت، حكمه على الذي يتناوله كطعام فقط، أما الآخرون فلا يوجد أي حكم عليهم وهو خيار شخصي،، وكذلك الخمور، خاصة أنها بالأصل ليست حرام.
فهد
كم مكث الرسول محمد في غار حراء من السنين قبل ان ياتيه جبريل لأول مره وماذا كان يصنع
الأخ فهد
لا أعلم. إذ أنني لم أكن معه مع الأسف.
mourad kasmi
االسلام عليكم ياددكتور أريد أن أعرف أوجه الاختلاف بينك و بين المهندس عدنان الرفاعي طبعا فكريا وليس من الاحسن لان الحكم لله وللبرهان الذي يظهر الحقيقة والصدق.
أعذرني لا أعرف.