النبي محمد ليس من ذرية النبي إسماعيل – سامر إسلامبولي

النبي محمد ليس من ذرية النبي إسماعيل – سامر إسلامبولي

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

لدراسة هذا الموضوع وبعيداً عن تأثير اليهود في التاريخ وتحريفه لصالحهم، لابد من إعادة دراسة الموضوع من القرءان ذاته وترتيب النصوص مع بعضها وفق منطق اللسان العربي ومنطق القرءان لتتكامل الصورة، وهذه محاولة لإعادة ترتيب النصوص وفهمها من جديد حسب المحكم منها ورد المتشابه لها، مع الانتباه إلى أن حادث ضيوف إبراهيم هو واحد، والمرأة القائمة على خدمة الضيوف هي ذاتها في النصوص، والبشرى بالولد في النصين متعلقة بواحد.

البشرى للنبي إبراهيم بإسحاق، أَم بإسماعيل؟

نجد أن البشرى حصلت في وقت الأمر بهلاك قوم لوط، وذلك عندما أتت الملائكة إلى النبي إبراهيم كضيوف، وكان النبي إبراهيم رجلاً كبيراً في السن {وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْراَهِيمَ * إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ * قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} الحجر 51- 54

وواضح من النص إن النبي إبراهيم ليس عنده ولد قبل هذه البشرى وخاصة أنه كبير في السن ويظن أنه تجاوز مرحلة اللقاح، وصفة هذا الولد أنه عليم.

ونتابع النصوص القرءانية لنعلم من هو الولد صاحب البشرى.

{وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ * فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ * وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ * قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} هود69- 72

{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ *إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ *فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ *فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ *فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ* فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} الذاريات 24-29

إذاً؛ النبي إبراهيم وصل إلى مرحلة الشيخوخة من عمره وهو لا يمارس الاتصال الجنسي مع امرأته، بدليل استخدام كلمة (بعلي) له بدل زوجي، وكلمة (امرأة) بدل زوجه، وهذا يدل على توقف العلاقة الجنسية بينهما، فهو شيخ طاعن في السن، وهي عجوز وعقيم، وليس عندهما أولاد، وأتى الملائكة بالبشرى، ولم يخبروا بها النبي إبراهيم بَعد بدليل أنه لم يعرفهم، وذهب لإعداد الطعام لهم، وامرأته قائمة على خدمة الضيوف وهذا لا يعني عدم مغادرة المكان لجلب شيء، لأن كلمة قائمة غير كلمة واقفة، وتمت البشرى للنبي إبراهيم بعد أن رجع إليهم، وسمعت امرأته البشرى وهي مقبلة إليهم بصَرَّة فقالت: عجوز عقيم، وعندما استقر بها المقام توجه الملائكة إليها بالبشرى بإسحاق ومن ورائه يعقوب، فضحكت وقالت: {يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} ، فكيف لامرأة عجوز وعقيم تحمل وتلد ولداً إن هذا الأمر مضحكاً وعجيباً، وهذه بشرى الولادة للنبي إبراهيم وامرأته بالولد ذاته، ولم يُبشَّر النبي إبراهيم بولد غير الولد الذي بُشِّرت به امرأته، والمرأة القائمة على خدمة الضيوف هي ذاتها المرأة التي أقبلت بالصَّرة، ولا وجود لامرأة أخرى في الحدث قط.

والبشرى الثانية للنبي إبراهيم بإسحاق متعلقة بنبوته {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 102، وتابعت الآيات تفصيل الحدث وانتهت بالبشرى {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ} الصافات112، وذلك جزاء طاعة إسحاق لأبيه فأتت البشرى بنبوة إسحاق تكريماً لحلمه وصبره، ومن غير المنطق أن يكون الكلام على ولد وتأتي البشرى بولد آخر بأنه نبياً.

وبهذا العرض القرءاني وصلنا إلى أن الولد صاحب البشرى هو إسحاق، وليس قبله أي ولد، ولا يوجد عند النبي إبراهيم غير أم إسحاق بدليل فهمها أنها المقصودة بالحمل والولادة، ولو كان يوجد غيرها لما صكت وجهها وقالت: إنها عجوز عقيم، عقب سماعها البشرى لبعلها، وبعد ذلك توجهت الملائكة بالبشرى لها.

الولد الذبيح هو النبي إسحاق

بعد أن ثبت لدينا أن النبي إسحاق هو الابن الوحيد لإبراهيم نصل لفهم النص القرءاني التالي:

{رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ! فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ! فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 100 -102

فكما عرفنا قبل قليل أن الولد صاحب البشرى هو النبي إسحاق ولا يوجد غيره، وعندما بلغ سن السعي رأى أبوه مناماً أنه يذبحه وحصل ما حصل في القصة المعروفة في القرءان. والنبي إسحاق هو الغلام العليم والحليم.

وهذا المنام ليس أمر من الله بذبح النبي إسحاق، فالأوامر الإلهية لا تأتي في المنامات، وإنما كان مناماً يقصد به شيء آخر، ولكن النبي إبراهيم أوله على ظاهره وخاصة بعد تكرار رؤيته له، فأراد أن يذبح ابنه ظناً منه أنه ينفذ أمر الله، وأخطأ في تأويل المنام، فنزل الأمر الإلهي بتوقيف هذا العمل وأعطاه فداء لمنامه وابنه، وأخبره أنه تم تصديق الرؤيا من خلال الخضوع لله وذبح الدنيا وزينتها وإخراجها من قلب النبي إبراهيم، وليس المقصود الصورة المادية للمنام، وأن ذبح الولد في المنام رمز لذبح الدنيا وزيتنها.

1- جاء في تفسير الطبري: حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن سفيان، عن أبي سنان الشيباني، عن ابن أبي الهذيل، قال: الذبيح هو إسحاق.

2- جاء في تفسير ابن كثير تحت شرحه لقوله تعالى: {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105)} قال: وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الذبيح هو إسحاق، وحكي ذلك عن طائفة من السلف، حتى نقل عن بعض الصحابة أيضاً.

3- وفي القرطبي جاء قال ابن عباس: بُشر بنبوته وذهب إلى أن البشارة كانت مرتين، فعلى هذا الذبيح هو إسحاق بُشر بنبوته جزاء.

وجاء به أيضاً: تحت تفسير قوله: قوله تعالى: {واذكر عبادنا إبراهيم واسحق ويعقوب} وقد استدل بهذه الآية من قال: إن الذبيح إسحاق لا إسماعيل، وهو الصحيح على ما ذكرناه في كتاب “الإعلام بمولد النبي عليه السلام”.

4- وفي البحر المحيط جاء: وذهبت جماعة إلى أن الذبيح هو إسحاق، منهم: العباس بن عبد المطلب، وابن مسعود، وعلي، وعطاء، وعكرمة، وكعب، وعبيد بن عمير، وابن عباس في رواية.

5- أخرج الحاكم في مستدركه على الصحيحين: حدثنا إسماعيل بن الفضل بن محمد الشعراني، ثنا جدي، ثنا سنيد بن داود، ثنا حجاج بن محمد، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال: «الذبيح إسحاق» «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»

-حدثنا أبو بكر محمد بن المؤمل ثنا الفضل بن محمد الشعراني ثنا سنيد بن داود ثنا وكيع عن سفيان عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما: ـ {وبشرناه بإسحاق} قال: بشرى نبوة بُشر به مرتين حين ولد و حين نبئ. صحيح الإسناد و لم يخرجاه. تعليق الذهبي قي التلخيص: صحيح

6- وجاء في مسند البزار: حَدَّثَنَا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ الأَهْوَازِيُّ، وَأَخْرَجَهُ إِلَيْنا مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُبَارَكٌ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنِ الأَحْنَفِ، عَنِ الْعَبَّاسِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: الذَّبِيحُ إِسْحَاقُ.

7- تفسير الآلوسي: وبما رواه ابن جرير عن أبي كريب عن زيد بن حباب عن الحسن بن دينار عن علي بن زيد بن جدعان عن الحسن عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الذبيح إسحاق”

8- تفسير فتح القدير جاء به: وقد اختلف أهل العلم في الذبيح: هل هو إسحاق، أو إسماعيل؟ قال القرطبي: فقال أكثرهم: الذبيح إسحاق، وممن قال بذلك العباس بن عبد المطلب، وابنه عبد الله، وهو الصحيح عن عبد الله بن مسعود، ورواه أيضاً عن جابر، وعليّ بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر، وعمر بن الخطاب، قال: فهؤلاء سبعة من الصحابة. قال: ومن التابعين، وغيرهم: علقمة، والشعبي، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وكعب الأحبار، وقتادة، ومسروق، وعكرمة، والقاسم بن أبي برزة، وعطاء، ومقاتل، وعبد الرحمن بن سابط، والزهري، والسدّي، وعبد الله بن أبي الهذيل، ومالك بن أنس كلهم قالوا: الذبيح إسحاق.

وجاء به أيضاً: وأخرج عبد الرزاق، والحاكم وصححه عن ابن مسعود قال: الذبيح: إسحاق. وأخرج عبد بن حميد، والبخاري في تاريخه، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه عن العباس بن عبد المطلب قال: الذبيح: إسحاق. وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر، والحاكم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: الذبيح إسحاق.

8- وجاء في الدر المنثور: وأخرج عبد بن حميد والبخاري في تاريخه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن العباس بن عبد المطلب قال: الذبيح إسحاق.

9- التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي جاء به: وذهب علي بن أبي طالب وابن مسعود وجماعة من التابعين إلى أن الذبيح إسحاق

{الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} إبراهيم39

والهبة تكون على صور منها:

هبة الولد مثل قوله تعالى: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ !فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} الأنبياء89 -90

هبة المساعدة والمؤازرة {وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً} مريم53

وقد وهب الله النبي إبراهيم على كبر سنه النبي إسماعيل كنبي مساعد له لرفع قواعد البيت المحرم {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً} مريم54، وهذا يدل على أن النبي إسماعيل لم يكن غلاماً، وإنما كان رجلاً قوياً، وهو أكبر من إسحاق ضرورة للمهمة التي سوف يُكلف بها مع النبي إبراهيم، ووهبه الابن إسحاق، وكلاهما في زمن واحد، وكلاهما نتيجة دعوة النبي إبراهيم عليه السلام.

وقام النبي إبراهيم بإسكان امرأته وابنه إسحاق عند البيت المحرم بأمر من الله، وكان برفقته النبي إسماعيل بدليل الدعاء بصيغة الاثنين والطلب لإبراهيم فقط {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37

وهذا يدل على صغر سن النبي إسحاق حينئذ، لذا؛ لم يساعد أباه في رفع قواعد البيت ولم يتم ذكره أبداً في هذه الأحداث العظيمة التي كان حاضراً فيها النبي إسماعيل كمساعد للنبي إبراهيم، ويبدو أن النبي إبراهيم والنبي إسماعيل غادرا الوادي لقضاء مهمة أخرى بينما يحين وقت رفع قواعد البيت.

{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ! رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ! رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة 127-128 – 129

النبي إسماعيل أب لأبناء يعقوب من الناحية الثقافية

وما يؤكد ما ذهبنا إليه من كون النبي إسماعيل ليس ابناً للنبي إبراهيم هو غياب ذكر النبي إسماعيل من قول النبي يوسف عندما ذكر آباءه

{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} يوسف6

{وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ} يوسف38

{وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} ص45

وذكره الله منفصلاً عن النبي إبراهيم وأبنائه في قوله: {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} الأنعام86، وهذا إشارة إلى أن النبي إسماعيل من ذرية النبي نوح مثله مثل النبيين الذين ذكروا معه.

أما النص الذي ذكر النبي إسماعيل كأب لأبناء يعقوب وهو{أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} البقرة133، فهو لأن النبي إسماعيل من الآباء السلف الذين مضوا بالنسبة لأبناء يعقوب وهو معاصر للنبي إبراهيم، وذلك مثل قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ} البقرة170.

حصر بعث النبيين في ذرية نوح أو إبراهيم

وقد حصر الله بعث النبيين في الناس من ذرية النبي نوح أو ذرية النبي إبراهيم أو من كليهما معاً.

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} الحديد26

والنص دليل على وجود ذرية للنبي نوح مختلفة عن ذرية النبي إبراهيم وقد عاشا مع بعضهما وحصل تداخل بينهما. {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ !ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} آل عمران33 -34

النبي محمد الخاتمي ابن إسحاق وليس ابن إسماعيل

وما ذكرناه من أن النبي إسحاق هو ابن النبي إبراهيم فقط، وهو الذبيح، وهو الذي سكن عند البيت المحرم، والنبوة حصراً من ذريته أو من ذرية النبي نوح، أو من كليهما، نصل إلى أن نسب النبي محمد الخاتمي هو من ذرية النبي إسحاق لأنه هو الذي سكن عند البيت المحرم، والأنبياء في هذه المنطقة كلهم من ذريته، وهو دعوة أبينا النبي إبراهيم والنبي إسماعيل {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة129.

{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37

إسرائيل ليس النبي يعقوب

{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً} مريم58

كون إسرائيل معطوف على النبي إبراهيم فهذا يدل على أن إسرائيل ليس من ذرية النبي إبراهيم، ولم يذكره الله قط بصفة النبوة، والخطاب في القرءان يا بني إسرائيل هو خطاب لمجموعة من القبائل من سكان منطقة شبه الجزيرة العربية، وهم متداخلون مع أهل مكة وذرية النبي إبراهيم عن طريق النبي يعقوب، وبُعث النبيين فيهم على الغالب من ذرية النبي إبراهيم وبعضهم من ذرية النبي نوح مثل النبي موسى أو متداخلة مع ذرية النبي إبراهيم.

وبنو إسرائيل هم أرومة القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية ويحتضنون ذرية النبي إبراهيم، ولا علاقة لليهود بذلك قط.

(269) تعليقات
  1. شكرا لتدبركم ولكن هل تسمح لي بتفسير الايه 39 سوره ابراهيم ( الحمد لله الذي وهب لي علي الكبر اسماعيل واسحاق ان ربي سميع الدعاء )

  2. الاخ سامر عندي مشكلة في البشارة هل من المعقول ان اللة في البشارة الاولى قال نبشرك بغلام عليم والبشارة الثانية يقول حليم اعتبر هذا حشو لأن الحلم صفة لشعب او لشخص وكذلك عليم فهي صفة لشخص ومنة الى ذريتة سؤالي سيد سامر اذا سلمنا ان محمد من سلالة سيدنا اسحاق فأين خاصية العلم عندنا نحن العرب فاغلب علماء الدولة الاسلامية في الماضي من غير العرب فأغلبهم من بلاد فارس اما الان فتجد العلماء اغلبهم من اليهود  وغيرهم اما العرب فلا يحملوا اي صفة من حليم فكيف بعليم بأعتقادي ان اللة لا يضع صفتين لنفس الشخص واللة اعلم

  3. الاخ  إبراهيم
     تحية طيبة وبعد
    إن التعامل مع النص القرءاني لايمكن من خلال آية واحدة ، ولابد من أخذ القرءان كمنظومة واحدة عامة والانتقال إلى المنظومات الكيلة والوصول غلى المفهوم الجزئي ، وذلك مثل دراسة الجسم البشري ، فلا يمكن دراسة اي جزء منه منفرداً عن منظومته التي ينتمي إليها.
    وهكذا مفهوم الهبة، الهبة كلمة تدل على العطاء دون مقابل ، ويمكن ان تكون للاشياء أو للاخ مثل هبة هارون لأخيه موسى، أو هبة الابن مثل هبة الولد لزكريا، ونص الهبة لإبراهيم عام لم يحدد نوعية الهبة لكل منهما، ولابد من دراسة النصوص كلها المتعلقة بوضع إبراهيم واستنطاقها والوصول إلى تحديد نوعية الهبة لكل منهما ، وبدراسة النصوص الاخرى  نصوص البشرى الصريحة بولادة إسحاق، ونصوص رفع القواعد البيت المتعلقة بإسماعيل، حددت هبة إسحاق بالولد ، وهبة إسماعيل بالمساعدة والتأييد، وخا صة انهما أتيا في وقت واحد على كبر سن إبراهيم.
    وبإمكانك متابعة الموضوع والتوسع به والاطلاع على كل المناقشات التي جرت على منتدى العقلانيين العرب تحت هذا الرابط
    http://www.arab-rationalists.com/forums/showthread.php?t=3846

    ودمت بخير

  4. الاخ محمد حميدان
    تحية طيبة
    مفهوم كلمة عرب ليس هو القومية والعرق كما هو شائع، فالقرءان نزل  بلسان عربي ، وحكمه عربي ، وجعله الله عربي، وهذا لاعلاقة له بالقومية لأن القرءان خطاب إنساني وينبغي ان يكون دراسته علمية وعالمية وكونية، فلا يوجد شعب حليم وآخر عليم خلقاً، فهذه الصفات هي اكتسابية وتتحول إلى وراثة اجتماعية للاجيال اللاحقة(موروث اجتماعي)، والانبياء كلهم عرب فكراً ومنهجاً، فإبراهيم ولوط وإسماعيل وإسحاق حتى إسرائيل نفسه هم من سكان شبه الجزيرة العربية وهم الذين شكلوا هذا التنوع القبائلي وتداخلت الذريات ببعضها وهذا لاعلاقة له باليهود لان كلمة اليهود تدل على ملة وهي منهج في التعامل مع الإنسان والحياة يقابل منهج الحنيف ، والتهود موجود في اتباع الانبياء مثل النصارى، والصفات تتعدد لشخص واحد فيمكن ان يكون حليماً وعليماً وكريماً وصابراً وصالحاً وشجاعاً…..الخ،وبإمكانك متابعة النقاش على الرابط أعلاه للمقال ذاته.
    وينبغي ان تطلع على مفهوم كلمة العرب بين القومية والفطرة لأنه هام جداً في دراسة القرءان. وهو موجود على هذا الرابط

    http://www.arab-rationalists.com/forums/showthread.php?t=3981

    ودمت بخير

  5. الاخ المفكر سامر الاسلامبولي تعقيبا على سؤال الاخ ابراهيم اظنة يقصد لماذا قدم سبحانة ذكر اسماعيل على اسحاق في الآية باعتقادي لآن اسماعيل هو الأبن الأكبر واللة اعلم

  6. الاخ محمد المحترم
    ذكر إسماعيل أولاً لأنه الاكبر سناً فعلاً ، ولأن مهمته حالا سوف يبدأ بها وهي مساعدة النبي إبراهيم برفع قواعد البيت، و لايعني هذا أنه ابنه.
     ودمت بخير

  7. الاستاذ سامر المحترم الاخوه الافاضل المحترمين
    * اشكاليه كون زوج نبي الله ابراهيم عقيم فهو امر طبيعي بحكم كبر السن( حسب مافهمت في كتاب الدكتور شحرور اكرمه الله الاسلام والايمان ) وهذا بالضروره يعني ان ام اسحاق لم تكن عقيم في سنها الصغير  علي عكس زوج سيدنا زكريا حيث انها كانت تعاني من كونها عاقرا وهو سبب يضرب النساء صغيرهم وكبيرهم
    * وبالتالي فان ام اسحاق كانت قادره علي الانجاب وهي في سن صغيره ابان بدايه بعثه نبي الله ابراهيم وبالفعل هي انجبت نبي الله اسماعيل وهو الذي ساعد والده في رفع القواعد والاذان بالحج  وبالتالي هو من ابتلي برؤيه الذبح والفداء من الله عز وجل
    * ارتحل نبي الله ابراهيم( بامر من الله ) واهله تاركا ابنه البكر اسماعيل الذي كبر بالطبع وتزوج وانجب واصبحت له ابنا ء هم ذريه نبي الله ابراهيم مصداقا للايه
    {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37
    * وحينما ارتحل نبي الله ابراهيم وزوجه تاركا اسماعيل واهله كبر مع مرور الزمن هو وزوجه ولذلك شملهم قانون الطبيعه بعدم القدره علي الانجاب وحينما ياتي امر الله فذلك هو  الاعجاز الذي ينسف كل قوانين الطبيعه وبشرا بالنبي اسحاق والنبي يعقوب
    والادله
    1 بشاره اسماعيل في سوره الصافات كانت لغلام حليم فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ{101 اما بشاره اسحاق فلغلام عليم {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ }الذاريات28
    2 عندما ابتلي اسماعيل بالذبح كان رده بالطاعه وانه سيكون صابرا {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ }الصافات102 ونلاحظ ان الله قد وصفه في سوره الانبياء  {وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ }الأنبياء85
    3 شكر ابراهيم لربه لهبته اياه اسماعيل ثم اسحاق علي الكبر {الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء }إبراهيم39
    4 التسلسل الترتيبي لابراهيم واهله دائما اسماعيل يسبق اسحاق ({قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }آل عمران84
    5 اما بخصوص عدم ذكر اسماعيل في سوره يوسف من ضمن الاباء لان الطبيعي ان رساله اسحاق وذريته كانت خاصه بالمنطقه التي كانوا يقطنوها اما اسماعيل فكان يقطن مكه
    مما اسبق اري ان اسماعيل هو اخو اسحاق من نفس الام ونفس الاب وهو الذي سكن مكه عند البيت المحرم اما اسحاق فقد كان يقطن المكان الذي ارتحل اليه ابوه ابراهيم من قبل وتناسل وانجب يعقوب وذريتهم
    والله تعلي اعلي واعلم

  8. الأخ المحترم سامر،

    قلت بأن الذبيح هو إسحاق، ودليلك على ذلك أن الولد صاحب البشرى هو النبي إسحاق ولا يوجد غيره، وأن النبي إسحاق هو الابن الوحيد لإبراهيم. كما قلت بأن قصة الذبيح في الآيات التالية تتحدث عن شخصين إثنين هما إبراهيم وإسحاق:
    {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111)} (الصافات)

    سوف أناقش الآن النقطتين اللتين ارتكزت (نظريتك) عليهما، وهما:
    ١- أن النبي إسحاق هو الابن الوحيد لإبراهيم
    ٢- أن عدد الأشخاص في قصة الذبيح هما اثنان فقط

    بيد أني قبل أن أبدأ في ذلك أود الإشارة إلى القواعد التي سأبني عليها مناقشتي:
    ١- أنه لايوجد في القرآن ترادف ولا حشو ولا زيادة.
    ٢- عندما ترد كلمة أو عبارة ما في موضع ما في القرآن الكريم، فإنها تحمل شيئا ما بعينه (معنى، خبر، …) يريد الله إيصاله إلينا، لايمكن أن تحمله كلمة أو عبارة أخرى، إذا استخدمت في نفس الموضع. وعليه،
    ٣- أنه لايمكن لنا تبديل كلمة أو حرف فيه، دون أن يتغير المعنى.

    هل النبي إسحاق هو الابن الوحيد لإبراهيم؟
    لنر:
    ١- {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} ( إبراهيم 37 )
    ماهي المعلومة التي أتت بها “مِن” في “مِن ذُرِّيَّتِي”؟
    إذا كان إسحاق هو الابن الوحيد لإبراهيم، وهو الذي سكن عند البيت المحرم، حسب قولك، فينتج لدينا بالضرورة أن إسحاق هو ذرية إبراهيم الوحيدة وأن إبراهيم أسكن ذريته (كلها) وليس (من) ذريته عند البيت المحرم.

    ٢- {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113)} (الصافات)
    أنت تقول بأن قصة الذبيح تتكلم عن إبراهيم وإسحاق، وعليه فإن الهاء في (عَلَيْهِ) تعود إلى إبراهيم. إذا كان إسحاق هو الذرية الوحيدة لإبراهيم، فإن ذرية إسحاق (كلها) هي ذرية إبراهيم، ولا توجد ذرية أخرى. إذا، فما هو مدلول كلمة (ذُرِّيَّتِهِمَا)؟ أما كان يكفي عندئذ أن يقول (ومن ذريته)؟ قد تقول، بأنه لو كان قال ذلك لكانت الهاء في (ذريته) تعود على إسحاق. أقول: أليست ذرية إسحاق هي ذرية إبراهيم الوحيدة؟

    نستنتج مما سبق بأن هناك حتما ذرية أخرى لإبراهيم بالإضافة إلى ذرية إسحاق. وعليه فإن النبي إسحاق ليس هو الإبن الوحيد لإبراهيم.

    كم عدد الأشخاص في قصة الذبيح؟

    للإجابة على هذا السؤال، سأورد الآيتين التاليتين للقصة:
    {وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ ( 114 ) وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ ( 115 )} (الصافات)
    على من يعود الضمير في (وَنَجَّيْنَاهُمَا)؟ على موسى وهارون. لماذا؟ لأن الآية السابقة ذكرتهما بالإسم.

    لننطلق الآن من مفهوم أن قصة الذبيح تتحدث عن شخصين اثنين، هما إبراهيم وإسحاق:
    { سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113)} (الصافات)
    على من يعود الضمير في (وَبَشَّرْنَاهُ)؟ على إبراهيم. لماذا؟ لأن الآيات السابقة تتحدث عن إبراهيم.
    على من يعود الضمير في (عَلَيْهِ) في الآية التالية؟ على إبراهيم. لماذا؟ لأن الآيات السابقة تتحدث عن إبراهيم، والضمائر في الآيات تعود إليه.

    حسنا. إذا كان ذلك كذلك، فلماذا قال (وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ)، وليس (وباركنا عليهما)؟ لاسيما:
    ١- وأن الضمائر في الآيات أعلاه تعود على إبراهيم
    ٢- وأن إسحاق ذكر في الآية التي سبقتها مباشرة (للمقارنة: {ولقد مننا على موسى وهارون ( 114 ) ونجيناهما …} )
    ٣- آيات الذبيح كلها، من أولها إلى أخرها، تتحدث عن شخصين اثنين فقط، هما إبراهيم وإسحاق

    سؤال:
    حسب المفهوم السابق، لو كان قال (وباركنا عليهما)، هل كنا سنفهم أمرا آخر، غير “أنه تعالى بارك على إبراهيم وإسحاق”؟ وهل سيكون هناك إي إلتباس في عدد الأشخاص المذكورين في الآيات، أو إلتباس في من هما الشخصان اللذان بارك الله عليهما؟ الجواب: حسب الفهم السابق: كلا، لن يكون هناك أي التباس.

    إذا، فإنه تعالى يريد أن يعطينا معلومة إضافية بقوله (وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ) ليست موجودة في (وباركنا عليهما). السؤال الأن هو: ماهي هذه المعلومة؟ المعلومة حسب ما أرى هي: أن الفهم السابق فهم خاطئ وأن عدد الأشخاص في آيات الذبيح ثلاثة: الغلام (بغض النظر هنا عن اسمه)، إبراهيم، إسحاق.

    تحياتي واحترامي

  9. الاخ  إبراهيم جابر المحترم
    تحية طيبة وبعد
     لاشك ان العقم غير العقر ، ولكن يمكن للمراة ان تكون عقيماً على صغر سنها ويستمر معها ذلك فترة طويلة من الزمن إلى ان تعالج أو يشفيها الله بإذنه، وقول امراة إبراهيم إنها عجوز كاف لنفهم أنها لاتنجب لكبر سنها وانقطاع الدورة الشهرية عنها التي تسمى (سن اليأس من المحيض) وعندما اضافت كلمة (عقيم) دل على معنى جديد، وهو الحالة المرضية التي هي فيها كونها لم تنجب في حياتها قط.
    انظر قولك اخي إبراهيم : شكر ابراهيم لربه لهبته اياه اسماعيل ثم اسحاق علي الكبر !!!
    من اين اتيت بحرف ثم ؟ لماذا غيرت حرف الواو في النص {الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء }إبراهيم39

    فالنص صريح في ان الهبة أتت إبراهيم في زمن واحد لإسماعيل وإسحاق معاً، والنبي إبراهيم كان حينئذ كبير في السن بل شيخ كبير وليس شيخاً صغيراً!!!
    فمن يفترض ان إسماعيل أخو إسحاق فهذا يلزم منه أن كليهما بالعمر ذاته، والواقع غير ذلك بدليل أن إسماعيل ساعد النبي إبراهيم في رفع قواعد البيت بينما اختفى إسحاق من هذه العملية و مبرر غيابه هو صغر السن .
    ونص الهبة لم يحدد نوعية الهبة لكل منهما، وهذا لابد له من قراءة النصوص الاخرى حتى يتحدد نوعية هبة كل منهما وقد دلت على أن هبة إسماعيل هي مساعدة ومؤازرة ، وهبة إسحاق ولداً لإبراهيم.
    ونص الفداء لا يوجد فيه ذكر اسم إسماعيل أصلاً ، فكيف تم أقحامه في الحدث ، رغم وجود ذكر البشرى بنبوة إسحاق على اثر صبره ونجاحه في الامتحان.
    انظر أول النص ( رب هب لي من الصالحين ،………..( فبشرناه بإسحاق نبياً من الصالحين)!!
    ودمت بخير

  10. الاخ سهيل المحترم
    تحية طيبة وبعد
    لفتك إلى هذه النقطة والتي بعدها جميلة وتدل على عمق تدبرك للنص القرءاني، وانظر لرؤية ثانية
    من زاوية اخرى:
     دلالة (من) في اللسان العربي تاتي على عدة أوجه مثل دلالة التبعيض أو دلالة التفسير والبيان…، وفي النص المعني اتت دلالتها تفسيرية بيانية وتبعيضية. لان النبي لم يسكن ذريته إلى يوم الدين في هذه الارض ، وإنما اسكن من ذريته فهي بيانية في وقتها وتبعيضية في استمرارها الزمني.
    وكلمة( ذريتهما) في النص لاشك أنها تتكلم عن اثنين، وبما ان إسحاق ابن إبراهيم فهو من ذريته،ولو كان المقصد منها إبراهيم او إسحاق لاتت بصيغة المفرد كما قلت حضرتك وصح المعنى، وكذلك لو كان إسماعيل مقصود ايضاً بكلمة (ذريتهما) لكان كاف ان تأتي كلمة (ذريتهما ) بالمفرد وترجع إلى النبي إبراهيم لتشمل إسماعيل وإسحاق معاً، ولكن بما ان الكلمة اتت بالمثنى فقطعاً يوجد اثنين ليس احهما من ذرية الىخر ضرورة، ولو رجعنا قليلا في قراءتنا للنصوص القرءانية لوجدنا ان الكلام على النبي نوح وذلك بقوله تعالى:{سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ }{إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }{إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ }{ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ }{وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ }الصافات78-83 ………  {وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ }الصافات113، فالبركة  للإثنين النبي نوح والنبي إسحاق، وضمير التثنية راجع إلى النبي نوح والنبي إسحاق.وقد حعل الله النبوة والكتاب في ذريتهما.
    فالضمائر في القرءان لها نظام خاص غير المعهود بين الناس وهو إرجاع الضمير لاقر ب مذكور قبله.
    ونحن بحاجة لدراسة جديدة تكشف نظام استخدام الضمائر في القرءان ولعل ذلك قريب إن شاء الله.
    ودمت بخير

  11. الأخ المحترم سامر،
    أود أن أتابع النقاش حول موضوع الذبيح، وأضيف إلى ردي السابق مايلي:

    يقول تعالى:
    {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113)} (الصافات)

    إذا أخذنا الآيات من (100) إلى (111) نجدها تتكلم عن شخصين اثنين هما إبراهيم والغلام الذي لم يذكر اسمه. إذا، هناك إحتمالان لاثالث لهما:
    الإحتمال الأول: الغلام هو إسحاق
    الإحتمال الثاني: الغلام ليس إسحاق

    لنأخذ الإحتمال الأول ونتابع: 
    كيما نثبت أن هذا الإحتمال هو الإحتمال الصواب، يجب علينا أن نجيب إجابات مقنعة على التساؤلات التالية:
    ١- لماذا (الإصرار) على ذكر إسحاق بالإسم في الآيتين الأخيرتين (112) و (113)؟ وماهي المعلومة التي يريد سبحانه وتعالى إيصالها إلينا بذكره إسحاق بالإسم في هاتين الآيتين؟
    ٢- لماذا لم يقل (وبشرناه به نبيا من الصالحين) في الآية (112)، إذا كان إسحاق هو نفسه الغلام الذي سبق ذكره في الآيات السابقة؟
    ٣- لماذا لم يقل (وباركنا عليهما) في الآية (113)، إذا كانت كل الآيات السابقة تتحدث عن إبراهيم وإسحاق فقط؟ (انظر ردي السابق)

    الجواب كما أرى:
    هناك بالتأكيد معلومة يريد الله إيصالها إلينا بذكره إسحاق بالإسم في الآيتين الأخيرتين، بالإضافة إلى (وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ). هذه المعلومة لايمكن أن تصل إلينا لو أنه تعالى استخدم الضمائر مثل (وبشرناه به نبيا) أو (وباركنا عليهما). إذ لو كانت الآية (112) جاءت هكذا (وبشرناه به نبيا من الصالحين)، لكانت تعني بما لايدع مجالا للشك بأن الغلام الذي سبق ذكره هو المبشر به نبيا. أما إذا كانت المسألة هي التعريف بإسم الغلام الذبيح، فبإمكاننا استنتاج ذلك من الآيات الأخرى التي تتكلم عن البشرى بإسحاق، لو كان إسحاق هو الإبن الوحيد لإبراهيم، حسب قولك.

    نتابع: لنهب أن الغلام الذي بشر الله به إبراهيم في الآيات الأولى هو إسحاق.
    ( إشكال): كيف يبشر الله إبراهيم بإسحاق مرة أخرى في الآية (112) وهو موجود أصلا؟
    (مخرج): البشرى في هذه الآية هي ليست بإسحاق كشخص وإنما بشرى بنبوته. أي أن (وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا) تعني (وبشرناه بنبوة إسحاق).
    لكن، هل هذا هكذا صحيح؟ أرى أن في هذا (المخرج) خللا واضحا، فالفرق بين البشرى بإسحاق نبيا والبشرى بنبوة إسحاق كبير لايخفى.

    وعليه،بالإضافة إلى ردي السابق، أرى أن الغلام في قصة الذبيح هو الغلام، وليس إسحاق.

    تحياتي واحترامي

  12. الأخ الكريم سهيل
     يبدو أنك عندما كتبت تعليقك الثاني لم يكن تعليقي منشور بعد.
    يقول تعالى:
    {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113)} (الصافات)
     
    انتبه إلى أن النصوص المذكورة لم تأت باسم إسماعيل قط، وسياق النص منطقيا على الشكل التالي:
    انظر إلى النص
    (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ) دعاء من النبي إبراهيم بالولد ، استجابة الدعاء من قبل الله، وتبشيره بالغلام ، وتفصيل القصة تجدها في نصوص أخرى.
    ويتابع النص المعني
    قصة المنام والذبح والفداء للغلام ذاتها
    النهاية
    وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ.
    البركة
    وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ
    البركة على النبي نوح والنبي إسحاق كما في النصوص التي قبلها ، وذكرت ذلك في تعليقي السابق.
     
    بلغ الغلام ابن إبراهيم سن السعي فرأى أبوه في المنام أنه يذبحه وتكرر المنام بدليل قول الأب (إني أرى) ولم يقل : رأيت، وعرض الموضوع على ابنه ليأخذ رأيه في ذلك كونه المعني بالمنام، فأجابه الابن بقوله :افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله صابراً ولا أعصي لك أمراً، فترجح عند النبي إبراهيم أن الله يطلب منه عن طريق الرؤيا في  المنام ذبح ابنه على وجه الحقيقة، فطلب من ابنه اتخاذ وضع الذبح فاستجاب له ابنه وهم بذبحه ، فأوقفه الله وفداه بذبح عظيم. وقال الله له: لقد صدقت الرؤيا، بمعنى حصل المطلوب منك، وبناء على طاعة النبي إبراهيم، وطاعة الغلام لأبيه وصبره على تنفيذ المنام  رغم قساوته، بشر الله الأب بنبوة ابنه جزاء على صبره وامتثاله لأمر أبيه.
    نلاحظ أنه لا وجود لاسم إسماعيل قط في القصة كلها مع وجود اسم إسحاق، ومع ذلك يصر بعضهم على أن الغلام الحليم هو إسماعيل!!! كيف يكون المبتلى بالذبح إسماعيل وتأتي البشارة بالنبوة بعد الابتلاء بنبوة إسحاق؟ يبتلى واحد، ويُبشر غيره بالنبوة!!!
    ودمت بخير
     
     
     
     

  13. الأخ المحترم سامر،
    نعم، كنت كتبت ردي الثاني قبل ردك علي.

    ١- قلت: دلالة (من) في اللسان العربي تاتي على عدة أوجه مثل دلالة التبعيض أو دلالة التفسير والبيان…، وفي النص المعني اتت دلالتها تفسيرية بيانية وتبعيضية.
    أقول: قد تكون محقا هنا. لكني وللحق أجد صعوبة في الإقتناع بأن (من) هنا “بيانية في وقتها وتبعيضية في استمرارها الزمني”. ذلك لأن الآية الكريمة تتحدث عن حدث بعينه، قد حدث فعلا. (أسكنت من ذريتي <في ذلك الوقت>). لذا فأنا أراها تبعيضية في وقتها وليس في استمرارها الزمني. فالآية الكريمة تتحدث عن ذرية بعينها موجودة في مكان بعينه في زمن بعينه، ولا تتحدث عن ذرية مستقبلية في الزمن المستقبل.

    ٢- إقتباس: {وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ…}. فالبركة  للإثنين النبي نوح والنبي إسحاق، وضمير التثنية راجع إلى النبي نوح والنبي إسحاق. ا.ه.
    زاوية جديدة بالنسبة لي. إذا كان ذلك كذلك فأنا أوافقك الرأي بأننا بحاجة لدراسة جديدة تكشف نظام استخدام الضمائر في القرءان.

    ٣- تسأل: كيف يكون المبتلى بالذبح إسماعيل وتأتي البشارة بالنبوة بعد الابتلاء بنبوة إسحاق؟
    أقول: أنا لاأزال أرى بأن البشرى ليست بنبوة إسحاق، فهناك فرق كبير بين: البشرى (بنبوة إسحاق) والبشرى (بإسحاق نبيا) كما جاء في الآية الكريمة.

    تحياتي واحترامي

  14. الأخ المحترم أحمد،
    شكرا على الرابط.
    قرأت مناقشتك مع الأخ سامر، واستفدت كثيرا. لكني في الحقيقة أسفت بشدة لما انتهيتما إليه. فكلاكما لديه من الأفكار الشيء الكثير، الأمر الذي يعود علينا جميعا بالفائدة. مجرد ملاحظة مني، فاسمحا لي.
    تحياتي واحترامي

  15. الاخ سهيل
    تحية طيبة وبعد
    أكيد يوجد فرق بين جملة (بإسحاق نبياً) و (بنبوة إسحاق) والاولى تدل على ان إسحاق سوف يصير نبياً ، والاخرى تدل على النبوة الحالية لإسحاق. والنص يشير إلى ان إسحاق سوف يصير نبياً بعد ان نجح في امتحانه وصبر على ذلك وسنه مبلغ السعي فقط .
    ( رب هب لي من الصالحين،….. ……. ،وبشرناه بإسحاق نبياً من الصالحين)
    ودمت بخير

  16. Dear Gentlemen:
    I am sorry for writing my comment in English ’cause I have to … As for your interesting argument, I would to ask you Mr. Islamboli: What is the point of changing the facts that millions unanimously agree on .. Do you think that you could understand the Arabic context more than the old Arabs?! If your answer is yes, I would roll with you and say fair enough!! What you are saying is possible and can be refuted easily by any beginner in Sharia laws.. As a literary critic, I could observe clearly that you are just playing with words or using argument common techniques to beat your opponents.. These are good techniques for debating, but for experts they are a piece of cake to demolish .. I repeat my question: Is this the first priority of Islam Cause?! Do the Muslims have the luxury to care your argument? Listen my buddy: this is not the right way to be famous, rather it is the way to be infamous !!! I wholeheartedly advise you to write and argue something that helps to better everyday people’s lives starting from the basics.. I guarantee you become a real FAMOUS writer .. Good Luck!

  17. الاخ المحترم سامر الا ترى انك تثير مواضيع جدلية لا فائدة منها فقد سؤل الدكتور شحرور عن اسماعيل واسحاق وقال ماذا يفيدنا الآن ان كان الذبيح فلان او علنتان وانت القائل بما معناة ان المجادل يحتاج الى برهان واحد وليس الف فلماذا اثارة هذة المواضيع الجدلية التى لا فائدة منها يجب الاهتمام بالمواضيع الجادة وقد حباك اللة بالتدبر والعلم فيجب اسغلال هذة الهبة التي امدك اللة بها ودمتم

  18. انا إلى الآن لا أفهم ما الغرض من تغيير شجر نسل الانبياء ،،، أنا أدرك أن هناك تأثيرات يهودية في الاسلام بل وازيد هناك تأثيرات مجوسية أيضا وتأثيرات غنوصية وأخرى مندائية ،،، ولكن
     
    ما الغرض ان يعترف اليهود ببنوة اسماعيل لأبراهيم ،،،، لماذا يعترفون بذلك ،،، ولماذا هذا ما هو مذكور عندهم ما الحجة ،،، هل لأننا نؤمن بأن كتابهم دخل فيه بعض الأهواء ،،، يجعلنا نقذف بكل شيء فيه ،،،، أي القرآن نجده يذكر أن لوط عرض ابنتيه لقومه .. ونجدها في سفر التكوين ايضا ،،،،، هل هذا يجعلنا نقول ،،، هم ابنتيه بالتبني ،،، ولا بغيروا ـ يعني نجيب تفسير مخالف لظاهر النص ،، كرمال نخالف غيرنا ،،، ونفس الشي بالنسبة لأسماعيل ،،،، اسماعيل ،،، أسم سرياني ،،،، فلا يمكن ان يكون اسماعيل عربي ،،،، هذا ان قصدت انه عربي ،،،، بالنسبة أن محمد هو من نسل اسحاق ،،، لا أفهم كيف يتم ،،، وماذا يفعل اسحاق في مكة ،،،، إلا أن كنت تتبنا أراء كمال صليبي ،،،، في أن التوراة جاءت من جزيرة العرب ،،،، وان كل شيء تم فيها ،،، سواء أكان قصة الآباء ،،، أم كان قصة موسى وقومه مع فرعون … وان مصر تقع في جزيرة العرب ، وجمهورية مصر العربية لا دخل لها بمصر القرآن ………….. اذا كان هذا ما تذهب ،،، فأرجو التوضيح ،،،، لأن هذا سيعطي كلامك منطقية وتوازن أكبر ،،، وليس لشيء ،،، وانما لأنه مرتبط بأكبر عملية تزوير دينية وتاريخية ،،، وطبعا التفسير الوحيد المنطقي ( الاسرائيليون – اليهود ) ولأن العرب يكرهون هذه الأمة أكثر من ابليس نفسه يتوقعون منهم كل شيء ………  أنا لست ضد فكرة التزوير … ولكني افضل الدلائل الملموسة وليس التفسيرات المتكلفة ،،، أي اثبت وجود اوشليم او شيء منها في الجزيرة العربية لأصدق ،،، وليس لوجود حي يسمى مصرمة ،، وبئر يسمى مصريم …. اريد أثر دليل … أما العمليات التوفيقية فهي لا تكفي فاليهود نجحو بها والتاريخ على الأقل يعطيهم أمل مقداره 20% … أما نحن فلا أثر جبال من التراب وكومات رمل لا نعرف ماذا يوجد تحتها
     
    شكرا ،،، اتمنى أن يكون تفسيرك صحيح ،،، ولكنه غريب جدا ،،،،

  19. الأخ حميدان المحترم
    تحية طيبة وبعد
     
    كل ما ذكره القرءان مهم وله فائدة أدركتها أم لم تدركها، ونحن نسأل القرءان ولا نسأل احد عن أهمية شيء! لماذا ذكر الله اسم أب إبراهيم (آزر) ومالنا وماله سواء أكان اسمه طوني أو حنا ! وما الفائدة من معرفة اسمه وما الضرر من جهله!؟ مالنا وللون البقرة صفراء أو حمراء ……
    طالما أن الله ذكره في القرءان فهو مفيد لنا ، وعلى الباحثين أن يعرفوا نوعية الفائدة ، وأنت تعرف أن الرياضي يضع النظرية ولا يعرف كيف يفيد الناس بها ، لان ذلك ليس عمله ، ويأت الفيزيائي ويفعلها ويستفيد منها!
    وأنا أدرس بشكل أفقي وأتناول معظم المواضيع التي أراها مهمة أو المجتمع يعاني منها بشكل أو بآخر مثل مسالة غطاء رأس المرأة ، فما زال هذا الموضوع يثيره جهات معينة ويعزفون على وتره فلابد من قطعه كلياً وإنهاء الموضوع، وذلك بتمكين النساء من المعرفة بالأدلة وتوصيلها إلى المثقفين، ومن خلال معالجة هذه المسالة وغيرها نقرب المنهج القرءاني العلمي الذي نستخدمه ، ونرجع الثقة للناس في تعاملهم مع القرءان ونشجعهم على ذلك  .
    ودمت بخير

  20. الأخ عبد الله المحترم
     
    تحية طيبة وبعد
     
    الموضوع اكبر مما تتصور وبإمكانك أن تراجع إصدارات جمعية التجديد البحرينية فقد استفادت من دراسة الصليبي، واحمد داوود، وسهيل زكار، والقبيسي ، والسواح ،وغيرهم تاريخياً ، واستفادت منهجيا من ،الشحرور، وسبيط النيلي، إضافة لدراستهم القرءانية ،فخرجوا بمجموعة من الدراسات المهمة لتاريخ المنطقة، ولي دراسة قرءانية تاريخية صغيرة الحجم لم تنشر إلى الآن وقريباً سوف أنشرها على النت مع كتبي السابقة.
     
    وأنا أعتمد على القرءان فهو البوصلة التاريخية للمنطقة. وينبغي على الباحثين التقيد به والتحرك على موجبه.
     
    مع العلم أن معظم المفسرين سابقاً أو لاحقاً  قالوا إن كلمة (مصر) في القرءان ليست هي مصر القاهرة ، وإنما هي اسم لمنطقة اكتسبت مقومات المدينة من وجود فيها أسواق واستقرار وصناعة وتجارة …
     
    انظر : تفسير ابن كثير: والحق أن المراد مصر من الأمصار كما روي عن ابن عباس وغيره،
     
    تفسيرالقرطبي: وروى عكرمة عن ابن عباس في قوله: ” أهبطوا مصرا ” قال: مصرا من هذه الأمصار.
     
    تفسيرالبغوي: { اهْبِطُوا مِصْرًا } يعني: فإن أبيتم إلا ذلك فانزلوا مصرا من الأمصار، وقال الضحاك: هو مصر موسى وفرعون، والأول أصح،
     
    تفسير الدرر للبقاعي: قال { اهبطوا مصراً } أي من الأمصار ، قال الحرالي : المصر هو البلد الجامع لما يتعاون عليه من أمور الدنيا الذي يجمع هذه المطالب التي طلبوها لأن ما دون الأمصار لا يكون فيها إلا بعضها
     
    ودمت بخير
     

  21. الأخ Joe المحترم
     
    تحية طيبة وبعد
     
     أنا آسف لا اعرف اللغة الإنكليزية قط، وقد ترجمت ابنتي الصغيرة النص لي حسب معرفتها ، ومافهمته منها بشكل كلي، وجوابي هو:
     
     نعم؛ نحن الآن اقدر ممن سبق في فهم النص القرءاني حتى من النبي نفسه ، وذلك لأن العلم تراكمي تصاعدي، والمجتمعات تسير إلى الأمام وتتطور أدواتها المعرفية، ويوجد رابط وضعت فيه مجموعة من كتبي ، وبإمكانك مراجعته وهذا هو:
     
     http://www.4shared.com/account/dir/z5qXb5sq/sharing.html?rnd=17
     
     
     
    ويمكنك توجيه أي سؤال للدكتور “محمد شحرور” إن كنت لا تستطيع الكتابة إلا في اللغة الإنكليزية.

     
    أما إذا اردت التواصل معي شخصياً  فاكتب بالعربي فقط واستعن بمن حولك.
    ودمت بخير
     

  22. The one who thinks that he understands more than the Prophet (Peace and Blessings Be Upon Him) should know English Language at least!!! English is the language of communication nowadays !!! How do you think you can philosophize and interpret an old book for someone you don’t respect?!! You are speaking of modernity and you do not have the least of modernity, i.e. English Language: the language of knowledge and science!!  We call this in psychology: severe “Megalomania” … That means you don’t believe in his Hadiths!! And probably you don’t believe in him at all!! Man, you are sick! Go check with a psychiatrist!!
    May Allah guide you to the righteous path!!!
     

  23. الاخ المحترم سامر تحية ومحبة في اللة انت تقول ان الامم التي لا تاريخ لها لا جذور لها يا اخي المحترم ادامك اللة هذة هي مشكلتنا كثير من التاريخ والجذور انظر الى امريكيا وكندا واستراليا التي اعيش فيها دول متقدمة بدون جذور وتاريخ وارجو ان يكون صدرك واسع اطال اللة عمرك

  24. الأخ المحترم Joe
    الإختلاف في الرأي وفي الأفكار شيء طبيعي ووارد. لكن هل يحق لنا التهجم على شخص ما ونعته بأنه لايملك الحد الأدنى من التحضر أو ماشابه، فقط لأنه يخالفنا في الرأي، أو لأنه لايجيد اللغة الإنجليزية؟ الذي لايملك الحد الأدنى من التحضر، في نظري، هو من لايجيد أدب الحوار.
    مع الأسف الشديد أنت خرجت عن الموضوع وقمت بمهاجمة الأخ سامر شخصيا بدلا من أن تناقش أفكاره. ومن ثم، مادخل اللغة الإنجليزية في فهم القرآن الكريم؟ وهل يحتاج المرء إلى اللغة الإنجليزية كي يكون متحضرا؟ إذا كان ذلك كذلك، فإن كل السلف والمفسرين وعلماء اللغة العربية ورجال الدين المعاصرين الذين لايجيدون اللغة الإنجليزية لايملكون الحد الأدنى من التحضر. دقق فيما تكتب هداك الله.
    بالتأكيد الأخ سامر أولى بالدفاع عن نفسه، وأنا على ثقة بأنه قادر على ذلك، لكنها كلمة حق مني موجهة لكل من يقوم بالتهجم على الأشخاص الذين يخالفونهم في الرأي: عامل الناس بما تحب أن يعاملونك به. وشكرا.

  25. الاخ سهيل المحترم
    تحية طيبة وبعد
    شكراً على شعورك الطيب، ودفاعك عن حرية الراي .
    لقد قرات ابنتي الصغيرة(16 سنة) النص وقالت لي: مفاد النص  إنه يشتمك ويسيئ الادب معك. فما سوف ترد عليه ؟ قلت لها : دعيني منه . فما هو إلا كغثاء السيل، وزبد البحر ، وسراب الصحراء.
    ودمت بخير

  26. It is clear from your writings that English is not your native tung and that it still needs a lot of improvement.
    I don’t understand what you mean by “modernity” here? Looks like a term you picked up from a dictionary. What you may talk about here, although wrong, is what you yourself is completely missing; that is being cultivated. What you are also missing is good manners in expressing your criticism and difference in opinion. If you wish to show us how cultivated “modern” you are, then an apology should be addressed to the person you wrongfully attacked

  27. السلام على من اتبع الهدى
    وبعد
    نعم الاخ Joe معه حق، من يدعي أنه يفهم القرآن أكثر من الذي أنزل عليه؟ وعندما تقول “نحن” من تقصد أنتم؟ إن كنت تقصد أنك شخص معاصر وليس لديك أقل ما يمكن أن يمكله االمفكر المعاصر ألا وهو لغة العصر أي الانكليزية، لغة الفكر والسياسة العلوم والفنون والآداب والمعارف وأكثر من ذلك هي لغة الدعوة إلى الله والتعريف بمنهج المصطفى عليه أضل السلام وأتم التسليم !! والأدهى من ذلك أنك تدعي أن القرآن يفهم كمنظومة ! وأنت لا تعي معنى كلمة منظومة في المقام الأول! فيكف بتأويل لهذا الكتاب العظيم بطريقة متضاربة لا يلتمس منها الذي يدرك أدنى درجات الحس اللغوي بالعربية العظيمة سوى التخبط في غياهب الغرور في زخرف القول وبعض التفلسفات التي تسيء الى صورة الفلسفة الحقيقة بين البشر … أين منظومتك من قول الله تعالى {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} (21) سورة الأحزاب … هل المقتدي يكون أفهم وأعلم من القدوة؟!
    والسلام على كل من أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من أمه وأبيه ونفسة التي بين جنبيه..

  28. At long last someone is typing English, but unfortunately it is about me being native or not!! Listen up, buddy! It seems you got things wrong here. Your words insinuate that English is your mother tongue (watch your spelling) and you don’t know what modernity is!!! Fair enough! As for modernity, if you don’t get it, go yourself and check it up from a good dictionary. I can recommend some if you wish!Speaking of cultivation, your comment has nothing to do with the topic of this page or even what I’ve already discussed about Samer’s argument. If you are properly cultivated, you would discuss what I have said and show how it is wrong with good manners. As a matter of fact, you awe me an apology. I hope you stick to the topic and do not go beyond the limits of well-behavior. By the way, do you believe in what Samer says? If you do I will refute all your misleading arguments and offenses against our Prophet (PBUH) by all possible means!!
     
     

  29. انا  اسمي صادق.. زميل لجو وهو من ام اميركية ومن اب عربي … مسلم الدين ويقرا العربي بشكل مقبول ولكن لايجيد الكتابة واحيانا يسالني عن معاني بعض الكلمات.. فهو اراد ان يوضح امرا من خلالي الا وهو ن ابنة السيد سامر حسب الرسالة الاولى كانت لا تعرف الكثير حسب ما ابدى ثم فجاة صارت مترجمة ويذكر العمر (16) ليكي يبدي انه أكير من ذلك هههههه.. وهو لم يشتمه بكلامه كما يتهمه السيد سامر  ولكن اوضح له ببساطة وبلغة مباشرة ان هذا نوع من الامراض النفسية التي يعاني منها بعض الاشخاص مثل السيد سامر الا وهي حب الظهور من خلال رفض ما هو متفق عليه دون الرجوع الى المنطق حتى وان اتضح لهم ذلك … المهم ان السيد سامر يتظاهر انه شخص راقي من خلال رده ااأخير الذي يجاملك به …
     
    اما بالنسبة لموضوع ردك .. يقول جو  نعم اخي الكريم من يتمنطق بالتقدم والحضارة ويدعي انه يفهم القران اكثر من الرسول الذي نزل عليه القران .. كيف نرد عليه؟ بنفس منطقه طبعا الذي بتكلم به     ويقول انه لم يقصد ان تفسير القران يحتاج الى لغة انكليزية بل عنى نقطة الوقت الحاضر.. اي ان الاسلام بحاجة الى مسلمين مفكرين ومطلعين على العصر الحديث وذلك لان الصحابة والتابعين عاشو زمنهم ايضا وتابعوا كل التطورات والسلف ايضا اطلعو على لغات حضارات اخرى ونقلو منها وترجموها ولو كان السلف مكاننا لاصبح تعلم اللغة السائدة هو احد واجبات المسلم الحقيقي سواء كانت انكليزية ام غيرها …… وكما اشار الاخ عبد الله في الاية الكريمة بسورة الاحزاب  هو لا يحترم اسوتنا وبالتالي لايحترمنا كمسلمين ان كان يعتبر نفسه مسلم….. اما ان كان غير مسلم او لا يؤمن بكل ما جاء به محمد (ص) فانا اتفق معك وعندها لي كلام اخر …
     
    اشكركم لحسن قراءتكم لهذه الكلمات ..
    صادق نقلا عن
    جو
     

  30. الاخ جو بارك اللة فيك وأنت فعلا لم تشتم السيد سامر واعتقد انك أوضحت ما تريد قولة …المشكلة في الموضوع  لأنة من المواضيع الجدلية التي لا فائدة منها …ولكن الأخ سامر له مواضيع قيمة تستحق الدراسة وشكرا

  31. أليس تعلم اللسان العربي لسان القرءان واجب على كل مسلم؟
    هل تعلم النبي لساناً غير عربي ، أم امر بعض الصحابة ان يتعلموا ألسنة من حولهم من الدول  المجاورة؟
    تعلم اللسان متعلق بالهدف وحركة الإنسان، وأنا حركتي ضمن امتي ومجتمعي فقط، وعندما احتاج إلى مقال أو مرجع لاطلع عليه من غير لساني استعين بمن يتقن اللغة المعنية ، أليست الفرنسية لغة عالمية ؟ وكذلك الالمانية ؟….
     ومن ينصب نفسه محللاً لنفسيات الناس ويحكم على فلان أنه مريض ويحب الشهرة فهذا يسقط ما مافي نفسه على الآخرين.
    ولو كان يفهم العربية لعلم ان قولي : نحن الآن اقدر ممن سبق في فهم النص القرءاني حتى من النبي نفسه . متعلقة بالمجتمع وليس بفرد بعينه، وضمير الجمع واضح !!!!
    أما قول صديقه :المهم ان السيد سامر يتظاهر انه شخص راقي من خلال رده الأخير الذي يجاملك به …
    هل اتهام الناس بالنفاق والكذب من الخلق الإسلامي؟
    هل الإنسان يعلم ما في قلوب الناس ومقاصدهم؟
    هل اتفاق الناس على فكرة او رأي يعطيها صفة الصواب والحق؟
    هل النبي يعلم  كل القرءان وخاصة الآيات المتعلقة بالكونيات؟
    هل النبي فسر القرءان كاملا؟
    هل النبي استنفذ إمكانيات القرءان في مجتمعه؟
    أليس النبي هو رسول وعليه البلاغ المبين؟
    ودمتم بخير

  32. I am reposting it to look better..
    I appreciate your nice comments. This guy doesn’t understand that Allah showed the Prophet (PBUH) all the secrets of life, so much so that Allah revealed to him what is going to happen in the future. For instance, he told us that the Jews will gather in Palestine and all nations will attack you and many other examples. Not only in this life, Allah also showed him what’s in the afterlife or the Day of Judgment…
    Now someone like Samer thinks he is doing great by saying he understands the Quran more than the Prophet (PBUH). Allah says this Prophet (PBUH) is our role model as Mr. Abdullah quoted from the Nobel Quran:
    {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} (21) سورة الأحزاب … المقتدي يكون أفهم وأعلم من القدوة؟!
    How dare you, Samer, talk like that?? You pretend that you are a Muslim and you think that the Prophet (PBUH) does not understand the universal verses in the Quran?! If he did not explain that to his companions, it does not mean that he didn’t know it. Then, what do you know yourself about the universe?!! From where did you get your information about the universe?? From NASA?? Why do you believe NASA’s version? Do you believe everything they say?! The Russians once proved that the Americans’ landing on the moon was fake; it was just on earth with some effects!!
    Mr. Muhamad Hamidan I am sorry again for writing in English, I will ask my co-worker Sadik to translate for me if you don’t get my point!

    Salamu Alikom

  33. الأخ المحترم جو اشكر لك ردك المهذب وأتمنى ان يكون الحوار بدون عصبية لأنك تعلم اننا المسلمون متهمون من قبل الغرب عدم قدرتنا على النقاش لأننا نتعصب بسرعة ونعادي الآخر أذا خالفنا الرأى وأنت في أمريكيا فيبدوا أن العرق العربي غلب العرق الغربي الذي يجري في دمائك هذة مداعبة فسامحنا …بألنسبة الى الأخ سامر لا اعتقد أنة يدعي العلم أكثر من الرسول …وأنا لا أعتقد أن الرسول يعلم الغيب لسبب بسيط لأن علم الغيب من أختصاص اللة تعالى فأذا أدعينا ان الرسول الكريم يعلم المسقبل فهذا يعني انة شريك مع اللة تعالى في ملكة معاذ اللة اعلم سيد جو أن كل أمة تخسر القيم تخسر الريادة فى العالم وأعتقد ان هذا ما عناة الحديث النبوي من اجتماع الامم علينا عندما نفرط في القيم الانسانية هذة النتيجة التي نحن فيها الآن…عموما ارجو منك التواصل والنقاش مع الأخ سامر وتذكر أنة مجتهد فأن اخطاء لة أجر وأن أصاب لة أجرآن وأنا اعتقد أنة يوجد سوء فهم بينكما لانك عندما تكتب رسالتك تضع مصطلحات امريكية عامية فيعتقدون انك تشتم فلان ولكن هذة الطريقة في الغرب فأنا اعيش في استراليا ونستعمل هذة اللغة بالنسبة الى ناسا انظر الى william cooper in you tube وشكرا

  34. Many Thanks Mr. Muhamad for the nice reply and the cute joke… Actually I am not fanatic believe me! However, when it comes to my Role Model Muhamad (PBUH) I don’t tolerate any arguments as such, especially from a Muslim ’cause our enemies are using it against us here in this part of the world. I am not against open-mindedness and Ijtihad as you wish, but I am against something that does not help the nation which is facing a critical point in its history. This is not the right time to raise such questions!!
    As for what you said about my example, my brother, I did not say that the Prophet (PBUH) knew the future. You better re-read what I said:  Allah revealed to him what is going to happen in the future. He also revealed to him about the mount of gold in the Euphrates and the Anti-Christ (Dajjal) and the others … This is not his own knowledge rather revealed to him by Allah.
    I will consider what you suggest on one condition: if he treats our symbols with respect, especially the Prophet (PBUH).
     
    Thanks again brother Muhamad for the Wiiliam Cooper note!
     
    Assalam alikom
     

  35. الأخ المحترم جو بألنسبة لحديث الرسول صلى اللة علية وسلم تقول ان اللة تعالى revealed اخبار المسقبل الى الرسول الكريم ولكن يا سيد جو اللة سبحانة reaveled الى الرسول القرأن فقط أما الحديث فقط كتب في زمن متأخر بعد وفاة الرسول صلى اللة علية وسلم ولا يوجد في القرأن شيئ عن هذا الموضوع وموضوع الدجال تجدة في كل الديانات وقدوم المخلص المسيح والمهدي  وهنا أنا لا أنفي وجود مؤامرة عالمية لأخضاع العالم وليس المسلمين فقط وهم يسعون بكل الطرق لحكم العالم تحت قيادة واحدة ودين واحد وهم قريبون جدا من تحقيق هدفهم….المهم هو أن الوحي هو القرأن فقط وشكرا…في انتظار ردك

  36. Dear Brother:
    Allah says in the Quran, The Star:
    {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3){إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (4){عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى} (5) سورة النجم
    When you peruse these verses you can see how our great Prophet (PBUH) acquired his Knowledge. He was taught by Allah, not out of human passion or desire. All what he said or did was within the context of what Allah had taught him. So his Hadiths and Actions are what we call the Sunneh.. Now  the Quran was revealed and the Sunneh was the outcome of what Allah taught him. Therefore, it can be considered part of the revelation..
    Yes the Hadiths were written after he (PBUH) passed away, but they were not made after him!! His companions, who deserve the credit for you and I being Muslims, kept and saved them. The Imams and the trust-worthy narrators made it reach us.. I agree that many of our nation’s enemies have been trying to distort and add their own versions to the Hadiths and Sunneh.. Yet Allah protected it through the Imams and pious knowledgeable Muslims. Allah says:
    {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (9) سورة الحجر
    The English translation is: “9. We have, without doubt, sent down the Message; and We will assuredly guard it (from corruption).” So Althekr here means the Message. Allah is maintaining His Message (the Quran and Sunneh) by the true believers…
    Brother Muhamad, I infer from you last reply that you are just trying to say that my examples are not important. Of course the other prophets told about the Antichrist, but who informed you that they told?  Prophet Muhamad (PBUH); furthermore, he told us that he is one-eyed!!
    Now I agree that Lucifer worshipers are trying hard to control the world. You might wonder how do you know they are Satanists!! I would say read this verse:
    {قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً} (62) سورة الإسراء
    You see bro?! They are just few those who don’t follow Lucifer! May Allah protect us from his temptations!
     
    Have a great time time and may Allah bless you!
     

  37. اخي جو يجب التفريق بين الرسالة والنبوة وسيدنا محمد صلى اللة علية وسلم يحمل ثلاث خاصيات محمد الرسول ومحمد النبي ومحمد الانسان فمحمد الرسول معصوم ومحمد النبي مجتهد ومحمد الانسان هو أنسان عادي يأكل ويشرب الخ الخ سيد جو انت تكتب على موقع الدكتور شحرور ولكن يبدو لي واللة اعلم أنك ام تقراء كتبة فالرجاء قرائة كتب الدكتور لأن فيها كثير من الاجوبة على اسئلتك والكتب موجودة على الموقع وعلى الموقع ايضا يوجد خانة التعريفات والمصطلحات يفسر لك الدكتور معنى الذكر ومعنى الكتاب ومعنى القرأن فأذا علمت معنى هذة الكلمات تسطيع فهم معنى الآية كثير من المسلمين من غير قصد يضعون الرسول وآل البيت والصحابة شركاء للة بدعوى الحب واعتقد أن هذا غلو لأنهم بشر مثلنا… الدكتور الفاضل محمد شحرور مشهور بدقتة وأنا باعتقادي أنك تسعى الى الحقيقة وستجدها انشاء اللة

  38. Dear brother!!
    It seems you are making assumption about me without perusing (reading in depth) what I write.. My friend, I am very precise with what I say.. I quoted simple verses from the Quran and you only got what word from all what I said and built your reply on it!
    With all due respect to Dr Shahrour, his books are just another point of view of Islam. So it would be kind of you if you tell me how I could get them in English if available!
     
    Thanks

  39. عزيزي جو أنا لا أحب الأطالة في الشرح حتى لا أقع في الخطأ خصوصا في آيات القرأن لأن الآيات التي سردتها تناقض كلامك عن السنة الدكتور شحرور يفسر لك معنى الكلمة مثلا الذكر يقول هي الصيغة المنطوقة للقرأن عزيزي جو أنا متابع جيد لمولانا عمران حسين واعتقد انك سمعت عنة وقارئ جيد عن الحركات الماسونية والنورانين وغيرهم كثير.. المشكلة فينا نحن المسلمين اننا نفهم القرأن بدون التمعن  في اللغةالعربية التي نزل فيها القرأن وكثيرا نفهم عكس ما تريد الآية وأغلب علمائنا يتبعون الحديث لانهم لا يفقهون اللغة العربية  لأن الرسول نطق القرأن أما الحديث أنما جاء على المعنى مثلا حديث الدجال منهم من يقول انة أعور العين الشمال ومنهم من يقول العين اليمين وهكذا وهنا أنا لا أدعي علما ولكن رأيت فيك نفسي قبل ان اقرء وأستمع للدكتور شحرور بالنسبة للكتب المترجمة للغة الانجليزية يجب أن تسأل الدكتور وهو متمكن من اللغة الانجليزية واللة أعلم

  40. ربما انعطف الموضوع عن مساره بعد مداخلة Joe وهذه من المشاكل الرئيسية عند المسلمين؟؟؟
    حيث يدفعهم حبهم وعاطفتهم لتصرفات بعيدة في جوهرها عن خلق الأنبياء الذين يدافعون عنهم
    ارجو مناقشة الأفكار وليس التهجم على الأشخاص مع حبي الخالص للجميع دون استثناء

  41. السلام عليكم
    إبراهيم عليه السلام دعا ربه أن يهبه من الصالحين ،فاستجاب له ، ولأن الله يبتلي الإنسان في ما يؤتيه ،ومن يصبر على البلاء يعتبر من الشاكرين ،فالصبار هو الشكور (صبار شكور)، ومن يشكر على النعمة يزيده الله منها لقوله (لإن شكرتم لأزيدنكم) فقد شكر إبراهيم ربه على هبته له إسماعيل بصبره على البلاء العظيم وسعيه لتنفيذه لأمر ربه ، ففدى الله إبن إبراهيم بذبح عظيم وزاده من نعمة الخلف بأن وهب له إسحاق ومن وراءه يعقوب تطبيقا لقوله تعالى (لإن شكرتم لأزيدنكم) .
    هذا يفسر قوله تعالى : وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ.
    النافلة هي الزيادة ، أي أن إسحاق ليس هو إجابة إبراهيم على طلبه بل إسماعيل هو إجابة دعوة إبراهيم، أما إسحاق فقد كان هبة من الله زيادة على الطلب.
    وبناء على ما سبق فإن المقصود بقوله تعالى : فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ ) هو إسماعيل لأنه إجابة على الطلب الذي جاء قبلها مباشرة (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ } .
    فلما شكر إبراهيم ربه بصبره على البلاء في ابنه الوحيد زاده الله من جنس النعمة التي شكره عليها ابنا آخر هو إسحاق : {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً }.
     

  42. بحسب معجم مقاييس اللغة لابن فارس ان نفل أصل صحيح يدل على عطاء واعطاء منه النافلة و هى عطية الطوع من حيث لاتجب
    هذا لايعني زيادة بقدر مايعني عطاء غير محتسب لزوجين غير قادرين على الانجاب وقت العطاء والله أعلم

  43. هبة إسماعيل وإسحاق للنبي إبراهيم كانت في وقت واحد وليست منفصلة زمانيا
    {الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء }إبراهيم39      
    النبي إسحاق هبة مع إسماعيل وليس نافلة، والنبي يعقوب من وراء إسحاق فهو ابنه
    {وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ }هود71
    والنبي يعقوب هو النافلة {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ }الأنبياء72
     والبشرى الثانية بإسحاق بعد عملية الابتلاء بالذبح هي بشارة نبوة وليست ولادة
    {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ }الصافات112
     
     

  44. أخي سامر تحية طيبة وبعد
    كيف هي أحولك زميلي الكريم ، أتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية.
    هل من جديد بخصوص أبحاثك و ابداعاتك.
    اتمنى ان تزودنا بجديدك دائما.
    وشكرا
     
     

  45. الاخ عبد العاطي المحترم
    تحية طيبة وبعد
    الحمد لله بخير طالما اني افكر واكتب وانشر الوعي فانا موجود وبصحة جيدة.
    وبالنسبة لكتاباتي لقد وضعت اكبر عدد ممكن من كتبي على النت وهذا رابطهم
    وارجو أن تكون بخير وبصحة جيدة

    http://www.4shared.com/account/dir/z5qXb5sq/sharing.html?rnd=17

  46. اخي سامر تحية عطرة و بعد
    اشكرك على المعايدة اخي الفاضل و انا بخير ما دمت انت و الكتور الفاضل محمد شحرور طيب.
    اخي سامر لدي سؤال حو اية (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة و الأنعام والحرث)،فادا كان كما يقول الدكتور الفاضل محمد شحرور المقصود بالنساء هنا هو النسئ يجب ان تقرء النساء بفتح النون لان جمع نسئ هو نساء بفتح النون و ليس بكسرها ، فما رايك زميلي الكريم؟؟؟.
    و دمتم للعطاء و الابداع

  47. لو أن لي ولدين أحدهما اسمه علي رزقنيه الله قبل 20 سنة، وآخر اسمه عمر رزقنيه الله هذه السنة، ثم قلت : الحمد لله الذي رزقني عليا وعمر، هل في كلامي ما يدل أن الله وهب لي عليا وعمر في وقت واحد!!
    إذا قلت لك : إني وهبت لجاري ساعة رولكس وكاميرا  نافلة، هل يعقل أن يفهم من كلامي أن الكاميرا هي وحدها التي وهبتها نافلة!!
    إنك تريد أن تنتصر لرأيك بدون برهان مقبول ومعقول.
    في الإسلام فرائض ونوافل، الفريضة واجبة، والنافلة هي تطوع زائد وليست فرضا ، مثلا : صلاة الفجر هي ركعتان فرض، لو صليت الفجر فقط ولم تصل النافلة فصلاتك مقبولة لأن النافلة ليست فرضا واجبا وإنما هي تطوع زائد على الفرض.
    أريد فقط أن أسألك سؤاليا عقليا : هل يعقل أن يدعو الله رجل عمره 80 سنة أن يرزقه ابنا من زوجته العقيم التي عمرها 70 سنة !!
    إذن لا بد أن يأخذ بالأسباب وهي أن يتزوج امرأة في سن الزواج قابلة للإنجاب، فسيدنا إبراهيم لم يدع الله ليغير سنته فيجعل العجوز العقيم ولودا.

  48. الأخ الحسن المحترم
    دعاء النبي إبراهيم كان وهو في مرحلة الإنجاب وزوجه كذلك، ولكن تأخرت الاستجابة لحكمة إلهية إلى مرحلة بلوغ النبي إبراهيم الشيخوخة المتأخرة وامرأته صارت عجوزا .
    اقرأ:
    {قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ }الحجر54
    وهذا دليل على ما ذكرت.
    وأفعال الله كلها تحدث بسنن سواء أعلمناها أم لا، فعلمنا صاعد متنامي وليس مطلقاً ولا كاملاً مثل علم الله، والسنن المعلومة الآن للناس ليست هي كل السنن الإلهية، فنحن نعيش في دائرة ضيقة تمثل علمنا تتسع في سماء لامتناهية ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) ، انظر إلى قصة النبي زكريا وكيف تدخل الله بسنة الشفاء والإصلاح ليوقف سنة المرض وأصلح زوجه العاقر. {قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }آل عمران40 {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ }الأنبياء90
     
    أما قولك: الحمد لله الذي رزقني عليا وعمر، هل في كلامي ما يدل أن الله وهب لي عليا وعمر في وقت واحد!!
     
    عزيزي
     كلام الناس لايصلح للدراسة لقصوره ، ومع ذلك فقولك عام يحتمل عدة أفهام، هل علي وعمر رزقك الله إياهم كأولاد أم كأبناء ، ام ان احدهما ولد والآخر مساعدلك؟  أم كمساعدين لك في شؤونك؟  وهل كانا معاً ام  كل واحد في زمن؟ وهل هما أخوة أم مختلفين؟ وهل هما نتيجة دعاءك ؟ ام رزق من الله؟……
    بينما النص القرءاني أتى دقيقاً وحدد الزمن ، انظر:
    {الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء }إبراهيم39
    لقد كانت هبة إسماعيل وإسحاق في زمن شيخوخة إبراهيم، ودل النص على أن النبي إبراهيم كان يدعو الله منذ زمن بعيد.
    وقولك الآخر: إني وهبت لجاري ساعة رولكس وكاميرا  نافلة، هل يعقل أن يفهم من كلامي أن الكاميرا هي وحدها التي وهبتها نافلة!!
    نعم لسان العرب يقتضي هذا المفهوم وإلا تناقض الكلام مع بعضه، فإن كان الأمر هبة فقط  فينبغي أن تحذف كلمة نافلة، ويفهم السامع أن كليهما هبة، وبوجود كلمة نافلة في آخر الكلام يقتضي أن الأخير هو النافلة وليس هبة.

     وقولك: أريد فقط أن أسألك سؤاليا عقليا : هل يعقل أن يدعو الله رجل عمره 80 سنة أن يرزقه ابنا من زوجته العقيم التي عمرها 70 سنة !!
     عزيزي كلمة ( هل يعقل ) كبيرة جداً ويستخدمها الناس اعتباطاً، الأصل في مفهوم الكلمة هو هل الحدث الذي جرى يخضع للعلم الذي وصل إليه الإنسان؟ لأنه لايوجد عقل دون علم ، لذا استخدام الكلمة قاصر وخاصة غن تعلقت بعموم الناس والمعروف بينهم ، فالجواب قطعاً سوف يكون لا، ولكن هذا الجواب ليس علمياً وإنما شعبياً عاماً صدر من إنسان لايوجد عنده علم  وقد جاوب حسب ما يعرف من مجتمعه وجده، والأصل أن يسأل العلم ويحصل على جواب علمي ليعقله.

    والعلم أمام احتمالين:
    1-     خضوع الحدث للدراسة واكتشاف قوانينه والعلم بكينونته وسيرورته وصيرورته وتسخير ذلك.
    2-     حصول الحدث في الواقع ووقوف العلم أمامه متفرجاً لايملك تفسيراً لذلك .
    وإذا حصل ذلك فالعلم يقول ان هذا الحدث حصل قطعاً بسنن لانعرفها وينبغي ان نبحث عنها، وتشكل تحدياً له ودافعاً للتطوروالدراسة.
    عزيزي
    إياك أن تدرس كلام الله بقواعد الناس وما شاع بينهم في الشارع، الأمر العقلي هو الأمر العلمي، وإذا حصل الحدث فلا شك أنه حصل بسنن،  ابحث عنها لان العلم الإنساني قاصر ومحدود وهو متنامي صاعد.
    ودمت بخير

اترك تعليقاً