ندوة جنيف – 8 / 6 / 2013

ندوة جنيف – 8 / 6 / 2013

ندوة جنيف الدين والدولة:

منطق السلطة والمواطنة في الإسلام – المعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية بجامعة جنيف 8 / 6 / 2013

المحاضرة

الأسئلة

(24) تعليقات
  1. حجة ظاهرة ملجمة حين تسمعه يفسر آيات القرآن كأنك تسمعها أول مرة ، سيدي د. شحرور أنت لا تحتاج أن تناظر ما يسمى علماء الدين ، فقولك ينزل في القلوب وتهيه العقول دون الحاجة إلى استعراض آراء الغير ، أنفق بقية عمرك فقط في المحاضرات والكتابة وأرجو أن تميل قليلا للحديث بالفصحى البسيطة فليس كل العرب يسمعون الدارجة السورية ، أيدك الله

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    سيدي الدكتور المحترم  السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    وبعد .
    إسمحو لي سيدي أن اعرب لكم عن شكري  وأنا أشاهد محاضرتكم المفيدة من جنيف رمز الحريات وحقوق الإنسان  وأنتم تناضلون وتجاهدون وتشهدون العالم  على تبليغكم عن ربكم وما ورثموه من نبيكم محمد إبن عبد الله ص  وتحولون سيدي جهدين رغم تقدم سنكم ترسيخ القيم العليا  الإسلامية  في حياة الناس العملية  وترسيخ الحرية  وإعلاء كلمة الله  ولقذ ذكرتمني في محضراتكم هذه في خطبة حجة الوداع  والتي جاء فيها الحديث المشهور  إن صح  الذي قال فيه المصطفى صلى الله عليه وسلم  تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك   كتاب الله  إلا أن المسلمون اليوم لم يتفقوا بعد هل قال  بعد كتاب الله السنة أم العترة  لكنهم إتفقوا على كتاب الله في هذا الحديث  بعد أن وجدوا أن الإسلام تجاوزهم إلى العالم دون أن يعلموا  ولا يزلون  في تقييد خطابهم المحلي  وكأن الإسلام  نزل للجزيرة العربية فقط   بفهم السلفيين والفقهاء  حتى أصبحوا مقدسين أكثر من النصوص التي يثلونها  لكن الإسلام والواقع كذبهم  وتجاوزاهم إلى العالم  بالحنفية ومواكبة التطور  وبقوا هم متخلفين ومقلدين .
    سيدي الدكتور  إنني أشهد  أنك بلغت عن ربك وعن نبيك  ص وأتمنى لكم الصحة والعافية وطول العمر والمزيد المزيد من العطاء   ولقد ورثم عن نبييكم محمد ص  ما يرثه  العلماء من  الأنبياء  واحسنتم في إرثكم ولم تبخلوا  بل أكرمتم وبالغتم في الكرام من هذا الإرث المبارك  بارك الله فيكم  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     

  3. يطيب لي ان اضيف الى معلومات متصفحي هذا الموقع ان الدكتور شحرور درسني مادة ميكانيك التربه في كلية الهندسة المدنية
    عام 1978_1982 وكنت اقول لرفيق لي يدرس هندسة كهربائيه وقتها : انه قديوجدفي العالم شخص متمكن في الهندسة المدنية وخاصة ميكانيك التربة مثل الدكتور شحرور لكن احسن لا
    وكان مرجعاً ومتصدي لاصعب المشاكل الهندسية في سوريا , وباعتراف غالبية المهندسين
    وسأعيد ماقلته له عندما زرته في مكتبه : نحن ممتنين لك ليس لأنك اهديتنا هذا الكم الهائل من العلم ! بل بكيفية طرق التفكير والتعقل وكيفية الترتيل ثم التسطير ليس في المصحف الشريف فحسب بل في كافة مجالات الحياة

  4. اقدم اعجابي الكبير في هذا التسلسل المبسط  في ايصال الافكار الكبيرة والمعقدة  بشرح واضح وبسيط ويزيل الخلط الكثير  بين المفاهيم ويبين المعاني الحقة بجمل وايات  قصيرة وواضحة…. نتمنى المزيد من الاضاءات على جوانب كثيرة اخرى من فكر الدكتور شحرور على غرار سلسلة برنامج التغيير والتفكير  ايضا   ……. ولكن   اعتقد ان وقت المحاضرة  كان قصيرا  واضاع الجانب الاخر (حسب شعوري ) من المحاضرة الذي يتعلق  بتفصيل منطق السلطة والمواطنه في الاسلام (الذي هو العنوان الرئيسي للمحاضرة)……  نشكر الدكتور شحرور  على هذه الجهود والاضاءات النييرة   جزاه الله عنا خير الجزاء

  5. سيدي الفاضل وأستاذي الكريم  محمدشحرور ….
    جازاكالله خيرا وامد في عمرك …انا أحد المقتنعين تماما مع افكارك ونتائج ابحاثك …ومن قدامى المهتمين باصداراتك الفكرية ..كتبا ومحاضرات ….وفقكم الله …ونفيدكم بان انصار هذا التنوير يزدادون يوما بعد اخر
     
     

  6. أعجب حقيقة عندما قرأت أن عمر  الدكتور يناهز  75 .. السؤال أين كان قبل هذا الوقت ؟!.. حين كان الظﻻميون ينتشرون فكرهم في بﻻدنا كالوهابية … نحن في عمان عطاشى لمثل هذا المنهج التنويري .. اباضية وسنة .. نرجو توثيق كل ما يصدر عن اادكتور فالحاجة ماسة ..

  7. شكرا دكتور شحرور على المحاضرة الشيقة و المفيدة , ما فهمته من متابعتي لكتابات الدكتور و ما أكدته المحاضرة هو أننا المسلمون لا نتبع ” الدين الإسلامي ” و إنما نتبع” التجربة المحمدية” و بعض صحابته في القرن السابع الميلادي و في الجزيرة العربية . نحن خلطنا بين الدين العالمي و دين الرحمة و بين التجربة المحمدية و التي بعضها بيان لما أوحي إليه من ربه ( و هذا دين ) و بعضه إجتهاداته من مقام النبوة و بعضه خاصة إجتهاداته التاريخية و الثقافية في تنظيم المجتمع لعصره و بعضه الآخر تصرفاته الشخصية .. نحن بإتحاذنا التجربة المحمدية هي الدين خلطنا بين كل هذا و بين الدين و صرنا نعبد التاريخ . و مقل هذا الخلط لا يمكنه ان ينجو من الجمود و التصلب و عدم التطور لذلك صرنا غرباء في عصرنا لأننا عجزنا عن إسترجاع الماضي و مسايرة الحاضر

  8. أشكر الدكتو محمد شحرور وأحمد الله أني رأيت رجلا مسلما يفكر في هذا الدين ويضعنا على أول طريق الفهم لهذا الدين قبل أن نضيع فله الشكر وجزاه الله كل الخير أنه بدأ يفكر ولم يكن ممن وجد اّبائه
     

  9. سيدي الدكتور إنني أشهد أنك بلغت عن ربك وعن نبيك صلىالله عليه وسلم وأتمنى لكم الصحة والعافية وطول العمر والمزيد المزيد من العطاء ولقد ورثم عن نبييكم محمد ص ما يرثه العلماء من الأنبياء واحسنتم في إرثكم ولم تبخلوا بل أكرمتم وبالغتم في الكرام من هذا الإرث المبارك بارك الله فيكم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  10. Thakk you Dr Shahrour, when i listen to you, i feel proud to be muslim, thank you for giving me answers, thank you for making me see the difference between the great islam and the actual ashaming muslims

  11. انت اكثرمن رائع كلماقرات لك اكثركلماعرفت موهبتك اكثريادكتورمحمدشحروراطال الله في عمرك تحياتي

  12. je suis tombée sur toi par hasard en me maquillant le matin et écoutant youtube, wow tu viens me soulager, mais comme j’habite montréal je pense que je n’ai pas accès à tes ouvrages donne moi une solution pour les acheter et aussi j ai une proposition pourquoi ne pas faire des cd audio a écouter dans la voiture au lieu de la perte du temps dans le traffic je veux te connaitre merci d etre toi ca va sauver ma propre existence

  13. بارك الله فيك السيد شحرور. فتحت اعيننا بتفسيراتك القيِمة.انت مفخرة للمسلمين الموءمنين ولكل المسلمين عامة!!!
    “الله يكتًًّّرمن امتالك ” …كما نقول في المغرب الأقصى .
    حسن اليوسفي . Casablanca

اترك تعليقاً