الرئيسية المنتديات الأسئلة والأجوبة

إنشاء سؤال جديد في قسم “الأسئلة والأجوبة”
معلوماتك:






أرشيف الأسئلة والأجوبة


مشاهدة 15 سؤال - 1 إلى 15 (من مجموع 383)
    • سؤال
    • الكاتب
    • تمّ الإنشاء في
    • السلام عليكم أتمنى لك الصحة و شكرا على مجهوداتك
      لمذا حمى الله الكعبة عام الفيل عندما حاول أبرهة الحبشي، تدمير الكعبة رغم أنه كان فيها أصنام أيضا هوكان مسيحي أي دين الله في تلك الفترة قبل الإسلام ولمذا لم يحمها عندمى رماها و هدمها الحجاج بن يوسف
      إلا جانب أن قصة الفيل ليست منطقية لأن الفيل يحتاج لماء كتير و طعام لالذهاب و الإياب فلا يعود نافعا
      إذا إن لم تكن هذه القصة حقيقية إذا متى و أين إزداد الرسول مع العلم أن مكة ذكرة مرتين و أخصائيو اللغة يقولون أنها خطئ في الترجمة من السريالية إلى العربية المقصود كبة لا الكعبة
      لو إستبدل الله آيات تستحيي من شرحها ك “كواعب أتراب”و آيات السب ك”إن شانأك هو الأبتر”بآيات واضح لتزيل الشك و نستحق بها العداب الأبدي إن لم نأمن بها
      وشكراااا جزيييلااا


      قصة الفيل لا نعلم لها تاريخاً ولا جغرافيا، والكعبة هدمت أكثر من مرة، والمهم فيها هو الرمز.
      أما الآيات فوصف الجزاء سواء كان ثواب أم عقاب بما يعلمه الناس لتقريب الصورة، وليس بالضرورة أن نفهمه على معناه الظاهر.


    •  kawtar

    • 25 مايو 2017
    • أحيي الدكتور المهندس محمد شحرور …
      سئوالي…. ما المقصود بالعلماء في القرآن وهل هناك علماء دين ؟
      ولماذا تم إخفاء معظم تاريخنا الحقيقي …من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. … أين خطبه أين سيرته الحقيقية …سيرت الأخلاق وليس سيرة التشويه ووصفه بالمعتدي والذي لا يتعامل إلا بالقتل ….الخ


      في التنزيل الحكيم لا يوجد علماء دين، والعلماء هم علماء الطب والفيزياء والرياضيات والتاريخ والجغرافيا وكل ما يفيد في تقدم الإنسانية {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} (البقرة 164)
      وما جرى عبر التاريخ هو صناعة دين يناسب الحكام والمجتمع الذكوري، بحيث تتم السيطرة على الناس باسم الدين، والتقول على الله ورسوله بأمور ما أنزل الله بها من سلطان.


    •  م سيف الحميدي

    • 24 مايو 2017
    • دكتور لو سمحت لماذا الله امر انا المرأ بالمييراث لها اقل من الرجل وايش هو نعيم المرأه فالجنه لان القران ذكر نعميم الرجل اما المره. ؟


      المرأة لا ترث أقل من الرجل إلا في حال كان عدد الإناث أكثر من 2 مقابل كل ذكر.
      وللمرأة جزاء في الجنة كجزاء الرجل تماماً والله لن يظلم أحد.


    •  Bashair

    • 24 مايو 2017
    • السلام عليكم
      أتمنى أن تكون لأتم الصحة يا ذكتور
      سورة المسد، ما معناها؟ لماذا جاء بها القرآن ضد عم محمد “عبد العزى”؟ وما هو دور هذه السورة؟ وبماذا ستنفعنا اليوم؟ وكيف يصلي بها المسلم ويتعبد بها وهي عبارة عن شتيمة في حق شخص مات منذ ألف وأربعمائة سنة؟ هل يتعبد الإنسان بالشتائم؟ هل الله عاجز عن محو عبد العزى حتى ينزل آيات تهديد ووعيد وكأنه لا حيلة له؟


      سورة المسد قصص محمدي، نأخذ منه العبر، والعبرة ألا يصل الإنسان بنفسه إلى نقطة اللاعودة كما فعل أبو لهب.


    •  kawtar

    • 23 مايو 2017
    • لفت انتباهي الآيه الكريمه” وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْأِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ[1]
      والتي وردت في جواز الزواج من اهل الكتاب, ما استوفقني هو معنى المحصنات ولماذا ذكر المحصنات من المؤمنات! وما معنى اذا اتيتموهن اجورهن! بالرغم من ورود كلمه المحصنات في اكثر من معنى حسب فهمي للنص. أرجو من فضيلة الدكتور الفاء الضوء على هذه القضية لاني لم اجد اراء مقنعه غنها وشكرا.


      الآية في الشق الذي ذكرته تتحدث عن عقد ملك اليمين، فالعلاقة بين الرجل والمرأة في التنزيل الحكيم إما تكون بموجب ميثاق زوجية بكل ما فيه من أسرة وأولاد وسكن وصهر ونسب وإرث (لا يوجد أجر هنا)، أو بموجب عقد ملك يمين {إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} وهو عقد بالتراضي بين طرفين، أحد أشكاله العلاقة الجنسية، وله شروط {غير مسافحين} أي دون جنس جماعي، ولا {أخدان} أي المثلية الجنسية، والعقد شريعة المتعاقدين، ويتبع لأعراف وقوانين المجتمعات.


    •  يزيد

    • 21 مايو 2017
    • يعطيك العافيه دكتور
      الشيعه تزعم ان الامام علي قد ذكر في القرآن هل هذا صحيح؟
      ما رأيك بالتقمص
      ولما يقال للمرأة ناقصه عقل
      شكرا


      لا أرى أي ذكر للإمام علي في التنزيل الحكيم.
      أرى أن أطروحة التقمص لا تتفق مع الإيمان باليوم الآخر حيث يحاسب الله الناس على أعمالهم ومن ثم ينالون جزاءهم.
      المرأة في التنزيل الحكيم مساوية للرجل.


    •  اسامه

    • 21 مايو 2017
    • يعتبر محمد(ص) خاتم الأنبياء والمرسلين. ..
      من بعد ظهور سيدنا محمد (ص ) هل الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح كافي لدخول الجنه … دون الأيمان بشخص الرسول …. مثلا الصينيين اذا لم يومنوا بشخص محمد الرسول …هل الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح. .كافي لمثل هولاء


      لا يمكن أن يرسل الله ثمانين بالمائة من الناس إلى جهنم، وهو القائل: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُون} (البقرة 62) علماً أن الصابئيين هم كل من صبأ عن الملل المذكورة في الآية.


    •  م سيف الحميدي

    • 21 مايو 2017
    • السلام عليكم انا مواطن سوري متزوج من مواطنة سورية ولي منها ثلاثة اولاد بعد بداية الحرب في سوريا اخذت زوجتي واولادي الى مصر وبالاتفاق مع زوجتي تركتها في مصر وسافرت الى اوربا وبعد سفري تفاجئت ان زوجتي حصلت على قرار خلع من محكمة الاسرة في القاهرة دون علمي او موافقتي سؤالي هل هذا الخلع جائز شرعا وهل يحق للقاضي ان يحكم بالخلع دون علم الزوج وموافقته وماالدليل من القرأن لذلك


      الزواج في التنزيل الحكيم ميثاق غليظ، وكما أنه يتطلب حضور الطرفين بالإضافة إلى شهداء، كذلك فك هذا الميثاق يجب أن يتم بعلم الطرفين، والطلاق مرتان، ولا يمكن أن يتم إلا بعد فراق ثم طلاق أول ثم عدة ثم طلاق ثانٍ.
      ورغم ذلك ربما حكم القاضي بناءً على طول المدة التي تركتها خلالها.


    •  محمد المحمد

    • 20 مايو 2017
    • مااسر في عدم ذكر نوع الحكم الذي يليق بالناس في القرءان أو الهدف من الدين هو تنظيم حياة الناس حتى يتعايشوا مع بعض بسلام


      التنزيل الحكيم صالح لكل زمان ومكان، وبالتالي فهمه يتغير وفق الأرضية المعرفية لكل عصر، والله تعالى وضع لنا أسس الرسالة الخاتم وترك لنا التشريع ضمن حدودها، بما يتماشى مع الفطرة الإنسانية، واعتماداً على خطوط عريضة أهمها أن الحرية هي كلمة الله العليا، وأن لا إكراه في الدين، والشورى والعدل والمساواة هي القيم التي يتم الحكم من خلالها، إضافة لتحديد العلاقات بين الشعوب والملل، على أساس التعارف والتدافع، وسنة الله في خلقه الاختلاف، والأفضل للتدافع أن يكون سلمياً، فماذا نريد أكثر من ذلك؟


    •  احمد

    • 17 مايو 2017
    • السلام عليكم
      لقد ارسلت اسئله كثيره ولم اجد الى الان اي رد عليها والان لدي سؤال اخر لم اجد له اجابه مقنعه اضمه مع مجموعة الاسئله التي لم يتم الرد عليها
      حسنا لقد اصبح لدي الان قناعه تامه انه فعلا الرجل عند الله افضل لقد اعطاه الله القوه البدنيه انهم اقوى من النساء الا في حالات نادره وجعل مشقة الحمل والولاده على المرأه وحق الطاعه والبر للاثنين بمستوى واحد والطفل يحمل اسم والده الفتاه لديها بكاره دليل على عفتها والرجل لا جعل جميع الرسل رجالا انهم فعلا افضل وهذا واضح في خلقه لنا لقد فضل الرجال على النساء في الخلق وفي الرساله ويبدوا ان كل الاحاديث عن الحور العين التي خصها الله للرجال صحيحه نحن معشر النساء خلقنا للعباده وطاعة الرجل نحن الاضعف ويجب ان اقنع نفسي بذلك وان احمد الله انه لم يجعلني من معشر الشياطين
      ومايؤلم اكثر انه هناك ايات قرانيه تثبت ذلك ومنها مايقهر مثل زواج الفتاه الصغيره مع ان هناك كثيرون من رفض ذلك وقال ان المقصود بالايه التي لم تحض ولم ياتيها الحيض كيف بالله اقتنع بذلك والحقيقه ان جدادتنا ومن قبلهم وكثيرون من نساء العرب يتزوجون وهم اطفال صغار ولم يحضن ولم يحرم ربي ذلك بنص قراني لماذا ارجح حالات نادره من نساء لم يحضن وارفض ماكان فعلا موجود لدى العرب وبكثره وهيا الزواج من الطفله والقران عربي وجاء للعرب والدتي وجدتي وخالتي تزوجوا جميعا اطفال وكان اول حمل لوالدتي وهيا اقسم اخبرتني بذلك انها لم تحض والدتي وخالتي قهرهم زواجهم المبكر حتى ان خالتي هربت حتى لا تتزوج ولكن حدث ذلك وبضرب وعنف
      لماذا لم يحرم الله ذلك لماذا لماذا لماذا لماذا لم يمنعه بنص قراني لقد تحدث في القران عن اداب الاستئذان ولباس المرأه وماذا عن ماهو اهم اغتصابهم اطفال وبااسم الزواج ماذا عن وضع الاماء النساء في القران هناك ايه تقول {ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم } من الواضح جدا انه ومن الايه المتاجره بالجواري عن طريق الدعاره حلال ان صح ان معنى فتياتكم الخادمه او ملك اليمين ولكن بدون اكراه وان الله من بعد ذلك غفور رحيم وفي ايات اخرى اجلدوا الزاني والزانيه 80 جلده ؟؟؟؟!!!
      وضع المرأه مزري كحره وكخادمه ان كانت حره تجلد عند الزنى وان كانت امه يجوز المتاجره بها ولها في العقاب النصف هناك تناقض واضح جلد ودعاره وان الله من بعد ذلك غفور رحيم
      الزوجه تضرب عند النشوز بنص قراني والرجل لا ويحق للزوج ان يتزوج عليها 3 نساء وحتى وان لم يكن ارامل فزواجه جائز اباح الله له التعدد ولكن المرأه لاااااااااااااااااااا اين العدل ؟؟؟ّ
      الخلاصه انني بدات اكره الاسلام ولكن يقناعه تامه انه حق وعدم العدل الذي اراه في وضعنا حق كتب علينا وقد نستحق ذلك لاننا وعلى حد قول بعض اهل الدين نحن سبب خروج ادم من الجنه لذلك كتب الله علينا ضعف الجسد ومشقة الحمل والولاده والضرب عند النشوز والمتاجره بنا ان كنا فتيات خادمات في بيوت الدعاره وزواج الطفله منا
      طبعا الرجال يرون وضعنا الديني كرامه وعز وفرحين بما ميزهم الله به عنا المثل يقول اللي يده في المويه مش زي اللي يده في النار انها نارنا لماذا يبالون بنا حتى للاسف هناك بعض نساء يرون ذلك ولاكن انا لا اشعر ابدا بذلك ارى انه والله اعلم والظاهر انه ظلم ولا عدل ابدا في كل ماراه في نفسي ووضع المرأه في كل الكره الارضيه انهم الاضعف والاكثر عرضه للظلم والاعتداء الجنسي وحتى وهم اطفال زائد انهم في الاسلام يتم الاعتداء عليهم بنصوص دينيه ضرب الزوجه زواج الصغيره الزواج من اكثر من امرأه والوصايه
      اصعب شيء في الوجود ان تعيش وانت ترى ان من بيده كل شيء خالق السماء والارض خلقك اضعف وكلفك بما هو اكبر واكثر شقاء واعطى الوصايه في مايفعله بك لجنس اخر اكثر قوه انه شعور بالقهر والظلم
      وماتقوله يا استاذنا محمد شحرور رائع في حق المرأه ولاكن لا اعتقد انه صحيح انت تحاول تجميل وضع المرأه في الاسلام ولكن العكس هو الصحيح انها حياتنا يا محمد شحرور فدعنا نعشها بسلام وبدون غش


      آسف للتأخر الحاصل في الإجابة على الأسئلة، وآسف أيضاً لحجم المرارة الذي تشعرين به لكونك أنثى، لكن الله لم يظلم الإناث بل المجتمعات الذكورية هي التي ظلمتها.

      والبشرية ابتدأت بعصر الأمومة، ثم ابتداءً من نوح إلى محمد كان عصر الأبرة، وأرسل الله تعالى الأنبياء من الذكور، ثم جاءت الرسالة المحمدية الخاتم حيث أعلنت ختم عصر الذكورة وابتداء عصر المساواة، ووضعت حجر الأساس لتحرير المرأة، فنجد الخطاب في التنزيل الحكيم موجه للطرفين معاً  {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً} (الأحزاب 35) والرسول الأعظم بايع النسوة في خطوة لم يصلها العالم المتحضر إلا قبل مائة عام من الآن على أفضل تقدير، وبموجب الرسالة المحمدية أصبحت المرأة تورث، وكانت قبل ذلك بلا إرث، وفي معظم الحالات ترث كالذكر تماماً، و {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ} وليس “الذكور قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعضهن”، فالقوامة للأفضل سواء كان ذكراً أم أنثى.

      أما الضرب فهو ضرب على قوامة المرأة وليس ضربها، وإن كان الذكور يمارسون الضرب الفيزيائي فهذا يحتاج لدراسة نفسية ولا علاقة للإسلام بذلك.

      أما زواج القاصرات فهذا تخلف للمجتمعات ولا يحتاج إلى تحريم بل إلى وعي لخطره

      وباختصار فإن الله تعالى وضع خطوط عريضة للإنسانية، وترك لها السير قدماً نحو الأفضل وفق معيار مهم هو التقوى  {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (الحجرات 13).


    •  ngola

    • 17 مايو 2017
    • دكتور اسعد الله أوقاتك

      اختلفنا و نتعرض في الآونة الأخير في بلاد الأوروبية او تركيا لمواقف محرجة في الدعوات و العزائم والى اخره ، و نتعرض لإحراجات و تعصف بِنَا النفس احيانا لشرب ( البيرة )

      قرأت الكثير ولكن أصابني الدوار بسبب تضارب الأحاديث

      و البيرة لا تعتبر من المسكرات لضألة نسبة الكحول فيها فهنالك ١ و ٢ و ٣ بالمئة و الشرب الكثير من البيرا و حسب ما قرأت لا يسكر !!!

      و الأحاديث تقول ما كثيره يسكر قليله حرام و البيرة كثيرها لا يسكر

      و احاديث اخرى تقول شرابً الشعير حرام حسب حديث نسب الى الرسول !!!

      و الرجس في القران هو السكر بسبب مؤثراته الضارة على المجتمع و لكن شرب البيرة لا يسكر و لا أتصور فيه رجس

      فهل تفدنا لو تكرمت استاذنا الكريم


      رجس الخمر هو السُكر، أي ذهاب العقل بحيث لا يمكن للمرء السيطرة على أقواله وأفعاله.


    •  ياسين المصخم

    • 16 مايو 2017
    • استاذي الجليل ماهو تفسير قوله تعالى :الا اللمم


      كل ما هو دون المحرمات بما فيها الجانب المحرم من المنهيات، يعد لمماً.


    •  الهادي ود الكامل

    • 16 مايو 2017
    • الدكتور محمد شحرور السلام عليكم و رحمه الله و بركاته انا من المهتمين بالتجديد و قراءه المصحف و الأخذ بما ارسله الله لنا فيه. سوءال : اذا كانت القوامه للرجال و النساء حسب الافضلية و كان الارث موزع لمجموع الذكور مساوي لما هو لمجموع الإناث فلماذا يدفع الرجال المهر عند الزواج ؟ و ما هو تفسير قول الله تعالى للرجال عليهن درجه؟ و شكرًا لجهودكم


      الصداق أو المهر هو هدية يقدمها الرجل للمرأة بلا مقابل {وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً} (النساء 4) و”نحلة” يعني عطاء بلا مقابل، يمكن أن يكون باقة ورد أو خاتم من حديد حسب إمكانية الزوج {لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً}(الطلاق 7)
      أما قوله تعالى {وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ} فلا نخرجه من سياقه في الآية {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ} (البقرة 228) ففي حال رغبة المرأة بالطلاق وتبين أنها حامل، فبعلها أحق بردها إليه، ولرأيه في هذه الحالة الأفضلية، وفقط في هذه الحالة لا غير.


    •  فرأس

    • 15 مايو 2017
    • السلام عليكم ,
      ابحث عن كتبك باللغه الانجيليزيه.فهل هناك كتب مترجمه؟
      و هل تقوم بندوات فى دول اوروبيه؟
      شكرا


      هناك كتاب لي باللغة الانكليزية وهو موجود على الموقع بإمكانك تحميله :
      The Qur’an, Morality and Critical Reason
      والعمل جارٍ على ترجمة كتاب “الإسلام والإنسان”.
      والندوات التي تقام في أوروبا غالباً خاصة وليست عامة.


    •  نهي شرف

    • 15 مايو 2017
    • السلام عليكم يا دكتور و نسال الله ان يحفظك يا شحرور المحبة و السلام سؤالي هو التالي:
      يقول تعالى” قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”
      هل هذا دليل على عدم حرمة الخمر و هل الوصول إلى درجة السكر هو المحرم و ما هو تعريف السكر و هل الشرب من باب التروبح على النفس دون السكر حرام
      اعتذر على الإطالة يا دكتور و ارجو منكم انارتي و لكم جزيل الامتنان


      قال تعالى {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ} (المائدة 91) فالخمر مع المنهيات وليست مع المحرمات، والمنهي عنه هو رجس الخمر أي السُكر، أي تعريض الإنسان نفسه لذهاب العقل {لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ} (النساء 43) وعدم قدرته السيطرة على نفسه (باستثناء الأسباب الطبية)، وكل قوانين دول العالم تعاقب السكران.


    •  وليد

    • 15 مايو 2017
مشاهدة 15 سؤال - 1 إلى 15 (من مجموع 383)

أرشيف الأسئلة والأجوبة