أنزل الله ثلاث صلوات وليس خمسا – بنور صالح

أنزل الله ثلاث صلوات وليس خمسا – بنور صالح

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

من الميزات التي تمتاز بها الصلاة المفروضة أن يكون الله قد عين للناس مقدارها وعين لهم وقتها في الكتاب وأول ما نزل من القرآن في الصلاة المفروضة قوله عز وجل {يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا} فهذه الآية ترينا بوضوح كيف عين الله لنا مقدار الصلاة ووقتها الذي تؤدى فيه بأن جعل المقدار ما يقارب نصف الليل وعين وقتها بأن تكون في الليل وهكذا صلى نبينا وطائفة من الذين آمنوا معه كما قال الله عنهم في الكتاب {إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك …} المزمل. فهذه هي الصلاة التي كانت مفروضة في البداية، ثم فرض الله مع صلاة الليل السابقة أوقاتا أخرى أي صلاة أخرى وذلك في الصباح الباكر وفي الأصيل ونزل في ذلك قرآنا يقول الله فيه {واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا، ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا} سورة الإنسان. وهذه الآية تضم كل الصلاة التي كانت مفروضة في البداية، صلاة في الصباح الباكر وصلاة وقت الأصيل وذلك قوله {واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا} ثم الصلاة الطويلة في الليل التي تعرف بالقيام وهو قوله {ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا} ومر على هذه الصلاة فترة من الزمن ثم جاء التخفيف من الله فخفف عنا هذا العبء الثقيل وأنزل قرآنا يقول فيه {إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل، ونصفه، وثلثه، وطائفة من الذين معك، والله يقدر الليل والنهار، علم أن لن تحصوه فتاب عليكم، فاقرأوا ما تيسر من القرآن} المزمل. وبنزول هذه الآية أصبحت الصلاة الطويلة في الليل نافلة تصلى حسب الإستطاعة، نزل التخفيف في صلاة الليل التي تعرف بالقيام وأبقى على الصلاة الأخرى بكرة وعند الأصيل، ولو لم تكن هناك صلاة بكرة وعند الأصيل لما جاء التخفيف، فالتخفيف يعرض الصلاة المخففة للإهمال كما نراه اليوم ولا بد أن تكون هناك صلاة أخرى مفروضة تربط الناس بربها، ألا وهي الصلاة بكرة وأصيلا التي كانت مع القيام، خفف الله القيام وأبقى على هذه الصلاة بكرة وأصيلا، وظل القرآن ينزل من حين لآخر يذكر بهذه الصلاة أي بكرة وعند الأصيل، وكلما نزل فيها قرآنا أعطاها تفصيلا أكثر إلى أن جاء الإسراء فأكد على هذه الصلاة ورسم لها الحدود النهائية حيث قال {أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل، وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا، ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} فكما ذكر من قبل الصلاة في الصباح الباكر ذكرها هنا في هذه الآية بقوله {وقرآن الفجر} وكما ذكر من قبل الصلاة في الأصيل ذكرها هنا بقوله {لدلوك الشمس إلى غسق الليل} وكما كان القيام نافلة ذكره هنا بقوله {ومن الليل فتهجد به نافلة لك} وظل القرآن يذكر نفس الصلاة أي بعد الإسراء ولم يطرأ أي تغيير، بقيت نفس الأوقات ونفس الحدود إلى أن ختم الله القرآن وانتهت الرسالة وسأبين ذلك إن شاء الله مفصلا:

  • الصلاة في الصباح الباكر

وقتها: تكون هذه الصلاة في أول النهار

مقدارها من الوقت: هو مقدار طرف النهار ويبدأ من بداية النهار عند تلاشي الظلام إلى قبل طلوع الشمس.

  • صلاة في المساء

وقتها: تكون هذه الصلاة في آخر النهار

مقدارها من الوقت: هو مقدار طرف النهار، ويبدأ هذا التوقيت من قبل غروب الشمس إلى آخر النهار عند بداية الظلام أي عكس ما يقع في الصباح تماما

  • صلاة في الليل

وقتها: تكون هذه الصلاة في أول الليل

مقدارها من الوقت: يبدأ توقيتها من أول الليل إلى غسقه أي حتى يشتد الظلام، فالوقت الذي يضم آخر النهار وأول الليل هو الأصيل

وخلاصة القول أن الله فرض علينا ثلاثة أوقات تقام فيها الصلاة، صلاة في أول النهار وتسمى الفجر، وصلاة في آخر النهار وتسمى الوسطى، وصلاة في أول الليل وتسمى العشاء، ولم ينزل الله غير هذا إلا ما كان نافلة في الليل، ومن قال غير هذا فقد افترى على الله كذبا وقال على الله ما لم ينزل به سلطانا.

واليكم الآيات التي أنزلها الله في الصلاة المفروضة:

قال الرحمان {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل} هود 114. يعني أن الصلاة تقام في أول النهار وآخره مقدار طرفيه وتأخذ أخرى جزءا من الليل وهذه الآية واضحة تمام الوضوح ومبينة الأوقات التي تقام فيها الصلاة على أنها ثلاث أوقات، ونزلت هذه الآية بعد تخفيف القيام.

آية أخرى يقول الله فيها {وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى} وهذه الآية تعطي تفصيلا آخر لهذه الصلاة، إنها تبين حدود أطراف النهار الذي ذكرته الآية السابقة، بحيث ينتهي الطرف الأول من النهار قبل طلوع الشمس ويبدأ الطرف الثاني منه قبل غروبها، وهذه الآية أيضا جاءت بعد تخفيف القيام.

وجاءت آية أخرى تبين كل الحدود للصلاة، قال الله عز وجل {أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا..} فهذه الآية توضح كل الوضوح أن الصلاة تبدأ من دلوك الشمس أي قبل غروبها بقليل وتنتهي إلى غسق الليل أي عندما تشتد ظلمة الليل، {وقرآن الفجر} أي وأقم الصلاة وقت الفجر وتأخذ كل هذا الوقت حتى طلوع الشمس، فأوقات الصلاة المفروضة في هذه الآية تتناسق جملة وتفصيلا مع الأوقات المفروضة في الآيتين السابقتين وما يأتي بعدها.

آية أخرى نزلت في سورة (ق) يذكر الله فيها الصلاة المفروضة بأنها تكون في هذه الأوقات فيقول

{وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ومن الليل فسبحه وأدبار السجود} فالصلاة لا زالت هي نفسها تتناسق مع ما نزل من قبل.

وأنقل لكم آية نزلت بعد الإسراء وفي المدينة حيث وقعت هناك غزوة الأحزاب التي ذكرها الله في كتابه فالآية التي نزلت في هذه السورة يبين الله فيها أن الصلاة الأولى تكون في الصباح بكرة، والثانية والثالثة تكون عشية عند الأصيل، يقول عز وجل في سورة الأحزاب {يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا} نفس الأوقات التي ذكرها من قبل، فالآية تتناسق مع ما نزل من قبل.

إليكم آية أخرى نزلت في سورة غافر، وهي تؤكد على هذه الأوقات، يقول الله فيها {فاصبر إن وعد الله حق، واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار} فهذه هي صلاة الرسول التي كان يصليها

  • وكذلك صلى الأنبياء من قبل هذه الصلاة، ولنأخذ مثالا عن ذلك مما ذكره الله لنا في القرآن، فنبي الله داوود كان يصلي هذه الصلاة بالذات، قال الله عنه {واذكر عبدنا داوود ذا الأيد انه أواب انا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق} ق. أي أن داوود كان يصلي بانتظام في الصباح الباكر وهو وقت الإشراق ويصلي بالعشي، نفس الأوقات التي حثنا الله عليها، فالصلاة لم تتغير.
  • وكذلك نبي الله زكريا فانه كان يصلي هذه الصلاة نفسها، وبذلك أمره الله قائلا {قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا، واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار} آل عمران. فالله أمره بالصلاة بالعشي والإبكار كما أمر داوود وكما أمرنا نحن بالصلاة في هذه الأوقات، وبهذه الصلاة أمر زكريا قومه دون أن يزيد فيها أو ينقص منها، يقول الله عنه في سورة مريم {فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا} مريم. فالأنبياء لا يغيرون ولا ينقصون ولا يزيدون في دين الله، فالصلاة من الشرائع التي وصى الله بها جميع الأنبياء، ولا تكون إلا في هذه الأوقات، ولم ينزل في القرآن غير هذه الصلاة، وما نراه من الصلاة اليوم ما هو إلا من صنع الناس عبر تطاول الزمان.
  • النبي والصحابة كما تسمونهم كانوا يصلون هذه الصلاة، قال الله عنهم {واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه} الكهف. أي واصبر مع الذين يعبدون ربهم بالغداة والعشي أي يصلون في هذه الأوقات يعني الصلوات الثلاث المذكورة سابقا، فقوله يدعون ربهم يعني يعبدون ربهم لأن كلمة الدعاء في القرآن تطلق على السؤال وتطلق على العبادة فالدعاء هنا مرتبط بوقت الصلاة فيعني العبادة، أضف إلى ذلك أنه قال يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه فالعبادة أي الصلاة هي التي يريدون بها وجه الله أما الدعاء الذي يقصد به السؤال فالمراد به مصلحة الناس. والآيات التي يطلق الدعاء بها على العبادة كثيرة، وأذكر منها على سبيل المثال ما هو واضح وضوح الشمس في قوله عز وجل {وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا، وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا} الجن. أي إن المساجد لله وحده فلا تعبدوا فيها أحدا مع الله فكلمة تدعوا تعني تعبدوا، ولما قام عبد الله يدعوه يعني لما قام النبي يعبد الله أي يصلي، فهذه هي صلاة النبي والذين أمره الله بالصبر معهم، فاتقوا الله يا أولي الألباب.
  • الحجة الفاصلة

إلى جميع العلماء، رؤساء الأحزاب الإسلامية، رؤساء الأحزاب التالية:

السنة، الشيعة، الإباضية، المعتزلة، المالكية، الحنفية، الحنبلية، الشافعية، الزيدية، الجعفرية، الإمامية، المهدوية، الصوفية، الشاذلية، القادرية، التيجانية، العلوية،….. القرآنيين، الباطنية، الظاهرية…. إلى جميع الشعوب العربية والإسلامية، تفضلوا للإجابة على الأسئلة التالية:

اذكروا لنا الصلاة التي أنزلها الله ومواقيتها، ومن الآيات العديدة التي أنزلها الله في الصلاة إليكم الآية التالية:

  • أنزل سبحانه يقول {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل}
  • هل هذه الآية منسوخة؟
  • هل هي فاعلة إلى يومنا هذا؟
  • وهل يجب أن نعمل بها أملا؟
  • كم صلاة أنزل الله فيها؟ 3 أم 5
  • وما هي هذه الصلوات؟ أذكر أوقاتها، وأين هي الصلاة الوسطى في هذه الصلوات.
  • هل قرأ النبي هذه الآية على الناس؟
  • هل بلغها؟
  • هل تلكلم بها بلسانه أم لا؟
  • هل عمل بها؟
  • وكم صلى حين عمل بها؟
  • وهل هو الذي شرع الظهر والعصر؟
  • إذا لم يكن هو فمن الذي شرعهما؟
  • هل صلاة الظهر والعصر فرض؟
  • إذا قلتم فرض فمن فرضهما؟ وأين فرضهما؟
  • وما حكم الذي لم يصليهما، هل ارتكب معصية؟ إذا قلتم نعم، فمن عصى؟
  • من الذي يشرع للعباد؟
  • إذا شرع آخر مع الله هل هذا شرك بالله أم لا؟

*** وفي الأخير قدموا هذه الشهادة أمام الله وأمام العباد، وقولوا ما يلي:

نشهد أمام الله وأمام العباد، ونقسم بالله العلي العظيم أننا أجبنا الإجابة الصحيحة وأن الله هو الذي أنزل صلاة الظهر وصلاة العصر، وأنزل الصلاة مقدرة بالركعات، وأنزل الصلاة تبدأ بعد غروب الشمس، وأنزل الانحناء في الصلاة، وأنزل صلاة الجمعة، وأنزل صلاة العيد، وأنزل صلاة الجنازة كما نصليها اليوم، وإن كذبنا عليه فلعنة الله على الكاذبين.

قدموا شهادة على الصلاة التي تصلونها على أن الله هو الذي أنزلها عليكم، وأي شخص يقول بصلاة معينة يقدم شهادة عليها على أن الله هو الذي أنزلها، وإذا لم تجيبوا على هذه الأسئلة، وتقدموا شهادة عليها وعلى صلاتكم فاعلموا أنكم حكمتم على أنفسكم أنكم مشركين، لست أنا الذي أحكم عليكم بل تركتكم لتحكموا على أنفسكم، لقد أشركتم بالله في تشريعه ما لم ينزل به سلطانا ومن فعل ذلك علم أم لم يعلم فهو من المشركين، فلا أحد يكفركم ولا أحد يضللكم بل أنتم الذين ستحكمون على أنفسكم هنا في الدنيا قبل الآخرة، والذي أنزله الله هو الذي كشف شرككم كما كشف شرك الذين من قبلكم، فهو الوحيد الذي يكشف ما قبله وما بعده، والآن أنتم على علم بضلالكم وشرككم، وما يزيدكم هذا الحق والتبيان إلا نفورا وطغيانا، استكبارا في الأرض ومكر السيء ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله.

وإني أقدم شهادتي حجة على الناس كافة

أشهد أني المسمى بنور صالح صاحب هذه الدعوة، وأشهد أن كل نبي رسول من الله وختمت الرسالة والنبوة بمحمد، وأشهد أمام الله وأمام العباد وأقسم بالله العلي العظيم أن الله أنزل ثلاث صلوات مفروضة، صلاة الفجر والصلاة الوسطى وصلاة العشاء، وصلاة النافلة في الليل فقط، هذه هي الصلاة التي أنزلها الله وختم التنزيل على هذه الصلاة، وأن الله لم ينزل صلاة الظهر ولا صلاة العصر، وأن نبينا محمدا كان يصلي الثلاث صلوات التي ذكرتها وأنه مات على هذه الصلوات الثلاث، وليس هو الذي شرع صلاة الظهر وصلاة العصر، بل الناس هم الذين شرعوا ذلك، وأن كل الأنبياء كانوا يصلون هذه الصلوات الثلاث وفي هذه الأوقات، ولم ينزل الله بصلاة في الظهيرة أبدا على الإطلاق في جميع الكتب المنزلة التي نعرفها والتي لا نعرفها، وأن الصلاة لم تتغير منذ أن أنزل الله الهداية على البشر إلى يوم الدين، وأن الله لم ينزل الصلاة مقدرة بالركعات بل أنزلها دائما وأبدا مقدرة بالوقت، وأن النبي كان يصلي الصلاة مقدرة بالوقت وليس بعدد الركعات، وأن الصلاة الوسطى تبدأ قبل غروب الشمس، وأن النبي والأنبياء كلهم كانوا يصلون الوسطى قبل غروب الشمس، وأن الركوع ليس الانحناء، وأن الله لم ينزل الانحناء ولم يشرع به في الصلاة، وأن النبي وجميع الأنبياء لم يكونوا يقومون بالانحناء في الصلاة، وأن الله لم ينزل صلاة الجمعة، ولا صلاة الأحد، ولا صلاة السبت، إلا الصلاة المذكورة سابقا، وأن النبي وجميع الأنبياء لم يكونوا يصلون صلاة الجمعة ولا صلاة السبت ولا صلاة الأحد، وأن الله لم ينزل صلاة الأعياد، ولا صلاة في الأعياد أبدا، وأن النبي وجميع الأنبياء لم يكونوا يصلون صلاة الأعياد، وأن الله لم ينزل صلاة الاستسقاء إلا إن أراد الناس أن يتقربوا لله بالصلاة النافلة في الليل، وأن الله لم ينزل صلاة الجنازة إلا أن يدعو الناس لموتاهم كدعاء بعضهم لبعض وهم أحياء، وأن الصلاة على النبي هي الدعاء له بالرحمة والاستغفار، وليس هذا الشكل الذي يقال، وأخيرا إن كنت كذبت على الله في شيء من هذه الشهادة ولو شيء قليل فلعنة الله على الكاذبين.

هذه شهادتي، فقدموا عكسها في ما تخالفونني فيه، واعلموا بإذن الله أنكم لا تفعلون

لأنكم تعلمون أنكم تكذبون.

ملاحظة:

كل من قرأ هذا الموضوع أرجو أن ينقله إلى علمائه وشيوخه للرد عليه إن كانوا صادقين في ما يعبدون. وليعلم الناس أن علماءهم يعلمون الحق ولكنهم يكتمونه فهم يفعلون كما فعل الذين من قبلهم، فهم لا يهتدون.

(204) تعليقات
  1. فراعنة الخليج من ملوك وأمراء وسلاطين وهاماناتهم من رجال دين  يحاولون جاهدين إقناع شعوبهم أن عدوهم الحقيقي هي ايران ( المجوسية أو الشيعية الرافضية كما يسمونها ) وما ذلك إلا لكونها ركبت سلم الحضارة بتفوق خلال ما يقارب 40 سنة بينما العربان ما زالوا يكفرون بعضهم بعضاً ويتقاتلون  ، هذا ناهيك عن مرتبتهم في سلم الحضارة !!!! ، إن إيران وبلاد فارس ككل كانت على مذهب أهل السنة حتى العهد الصفوي اي قبل حوالي 400 سنة ( لا ننس أن كبار مراجع أهل السنة هم من بلاد فارس كالبخاري ومسلم وغيرهم ) ، فإن كانت الديانة الزردشتية أفسدت صلاة المسلمين كما يخيل للبعض أو كما يتوهم ، فذلك يعني أن من أفسدها هم أهل السنة الذين اسلموا ، لكن الحقيقة عكس ما يتخيله الواهمون ومنهم فرخ النبي  الواهم بنور صالح ، فصلاة أمة محمد خمس صلوات مطلوب إقامتها يومياً  لا تزيد ولا تنقص، وهذا أمر يستنبطه كل من يتدبر كتاب الله تدبراً صحيحاً .

  2. من كلام دكتور عبد العاطى شحرور
    اى أن كل الصلوات تمام الاربعة و القصر ركعتين و الصلاة الوسطى بين التمام و القصر ثلاثة و هى صلاة المغرب.
    عدم الجهر فى صلاة الظهر و العصر : من الاية ()وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ) (لأعراف:205) الغدو و الاصال هنا بمعنى الظهر و العصر

    الرد من محمد حلمى
    اولا اشكرك على اسلوبك الرائع فى الرد واشكرك مرة ثانيه لحسن الخلق وبلاغة التعبير

    الغدو هو الفجر وليس وقت الظهيرة والاصال هو وقت غروب الشمس

    القران يوضح لنا ان الغدوا عكس العشى اى الغروب والغدو هو اول النهار اى فجر النور
    انظر
    النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ

    وايضا بكرة عكس اصيلا
     (( وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا )) 42 الاحزاب

    اى ان اصيلا معنها صلاة المغرب
    وليس هذا فقط بل يوجد فى القران ما يخبرنا ان النهار للنشور وان لك فى النهار سبحا طويلا اى تتحرك وتعيش حياتك
    ولكن الصلاة لها ميقات موقوتا وهو الغروب والشروق وغسق الليل
    اما لماذا نصلى فى الظهر والعصر نصلى لانها صلاة تطوع فأذا فرغت فنصب والى ربك فرغب

    الصلاة خمس مرات هى من الصلاة الذرتشيه الفارسيه فالصلاة الموقوته هى الغروب والشروق وزلفا من الليل وهى الصلاة الوسطى
    وليس كما تقول انت ان المغرب هى الصلاة الوسط هذا خطء فالمغرب هو الطرف الثانى من النهار

  3. رموز الزرادشتية
    للزرادشتية رموز دينية، كالهنود والسيخ، يعبرون بها عن الإيمان بمعتقداتهم، وتعد جزءاً من زيهم اليومي، أهمها:
    1ـ الكوشتي Kushti وهوجعل فيه اثنان وسبعون خيطاً ترمز لأسفار «اليسنا» Yasna وهي تعقد مرات عديدة في اليوم تعبيراً عن تصميم الدين والأخلاقي معاً.
    2ـ ارتداء قميص «الساندر» Sandre منذ سن البلوغ، ويرتدي الكهنة رداء أبيض وعمامة بيضاء وقناعاً على الفم أثناء تأدية الطقوس تجنباً لتلويث النار المقدسة بأنفاسهم.
    3ـ صلاة الصبح «كاه هاون» وصلاة الظهر «كاه رقون» وصلاة العصر «كاه أزيرن» وصلاة الليل «كاه عيون سرتيرد» وصلاة الفجر «كاه اشهن: وهناك احتفالات وصلوات خاصة لجميع المناسبات الكبرى في الحياة : الميلاد والبلوغ والزواج والإنجاب والموت.
    4ـ وضع الجثة فوق «أبراج الصمت» لتأكلها الطيور الجارحة وهناك طقوس وأعمال عبادة وتطهر.

  4. بنور صالح هو اكبر علماء كوكب الارض ويحمل فكر متقدم سبق به البشريه
    اما ناصر اليمانى الذى انخدعت انا شخصيا فيه فهو ايضا عملاق فكريا ولكنة شطا شططا بعيدا فى بعض الامور
    ولكنى لا انقصة حقه فى انه فكر عملاق ولكنه موهوم انه المهدى المنتظر والحقيقة انه لا يوجد مهدى منتظر ولا مسيخ دجال كل ذلك تخاريف وهبل عبر العصور عبر الكتب الصفراء الشيطانيه لتضليل العباد

  5. كلام استاذ احمد عيسى ابراهيم

    فالقضية ببساطة شديدة ومن كتاب الله :
    1ـ هناك أطرافاً للنهار ( أكثر من طرفين ) سنداً علىالبيان الآتي من كتاب الله :( فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى }طه130

    اطراف النهار جمع لان كلمة النهار هى نفسها ايضا جمع
    فكل نهار له طرفان فقط بدايه ونهايه وهم الشروق والغروب
    اما النهار المذكورة فى الايه فهى تتحدث عن جمع النهار الى النهار عموما فهنا الكلام يكون اطراف وليس طرفين
    فطرفين لكل نهار مفرد واطراف لكلمة النهار المطلقة اى الجمع اى جميع نهار الايام

  6. كلام استاذ احمد عيسى ابراهيم
    فالقضية ببساطة شديدة ومن كتاب الله :
    1ـ هناك أطرافاً للنهار ( أكثر من طرفين ) سنداً علىالبيان الآتي من كتاب الله :( فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى }طه130
    الرد
    اطراف النهار جمع لان كلمة النهار هى نفسها ايضا جمع
    فكل نهار له طرفان فقط بدايه ونهايه وهم الشروق والغروب
    اما النهار المذكورة فى الايه فهى تتحدث عن جمع النهار الى النهار عموما فهنا الكلام يكون اطراف وليس طرفين
    فطرفين لكل نهار مفرد واطراف لكلمة النهار المطلقة اى الجمع اى جميع نهار الايام

    وايضا الايه تتحدث عن قبل الشروق وقبل الغروب اما الاطراف الباقيه هى بعد الشروق وبعد الغروب وهم حواف النهار
    بمعنى الصلاة تكون فى ظلام الفجر قبل الشروق وتستمر حتى بعد الشروق اى فترة إلاج النهار فى الليل
    والطرف الاخر قبل الغروب حتى تصل لبعد الخروب وهو فترة إيلاج الليل فى النهار
    فالخيط الابيض من الفجر هو حدود طرف النهار الاول والخيط الاسود من الابيض اخر النهار هو حدود الطرف الثانى من النهار
    فالصلاة يجب ان تكون تحتوى على الحدود الطرف سواء كانت الصلاة فى الغروب او الشروق
    اما الصلاة الوسطى فهى فى غسق الليل اى الوسط شدة سواد الليل

    توجد سورة اسمها سورة الضحى وهى قسم بعظمة هذا الوقت من اليوم الذى فيه تنتصف الشمس فى كبد السماء
    فلذلك يصلى الناس فى هذا التوقيت نظرا لانهم علموا ان هذا الوقت عظيم عند الله
    والله سبحانه وتعالى لم يأمر بالصلاة فى هذا الوقت لانه رؤف رحيم بالعباد فترك لنا الاجتهاد لانه سبحانه وتعالى خلق اختلاف الليل والنهار لمن ارد ان يذكر او اراد شكورا فصلاة الظهر ليست فرض انما هى صلاة حب لله لمن ارد ان يذكر او ارد شكور

    اما العصر فيوجد سورة العصر وهى قسم بالعصر وهو الزمن والعصر هو اواخر الشئ فاذا عصرت شئ يعنى انك اقتربت من اخر الشئ
    فعصر اليوم هو قبل اخرة لذلك فهم الناس العصر انه ما بعد الظهيرة ببضع ساعات
    فقاموا بالصلاة فى هذا التوقيت اسوة بما تم فى الضحى

  7. مفهوم الصلاة من بحث عن الصلاة للمفكر الاستاذ سمير ابراهيم وفيه خلص الى مفهوم للصلاة وفق القرءان
    ولسان الاميين يقول بان كلمة صلاةتدل على كل وسيلة للنظر والرصد والمراقبة والمتابعة وبها يحدث اكتساب
    العلم بالحق وبما يحدث في محيط المصلي فيتقي خطره.
    وبناء على هذا المفهوم فالله يصلي على النبي ويصلي علينا ويطلب منا أن نقيم الصلاة اي نقيم وسائل الرصد والمراقبة والبحث
    لمعرفة سنن وقوانين الكون والمجتمعات للارتقاء بالانسانية والا سوف نلقى غيا باضاعة الصلاة

  8. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اختلط الحابل بالنابل لم نعد نفهم شيئا من كثرة القيل و القال و المنصوص و المفروض.
    اخيرا كم عدد الصلوات التي يجب ان نؤديها في اليوم؟ شكرا على ردودكم

  9. سيدي٠٠٠
    ان ما ينقصنا نحن العرب من منتوج فكري في حاضرنا راجع لفقداننا لاهم الة يقاس بها هذا المحصول لاصابة الهدف في الحياة،الا و هي المنطق٠فبدون منطق نوضع دون ادراك بين جدران التخلف الخاص ولربما نحن فيه اكثر من ١٢٠٠ سنة.
    شخصيا توصلت باذن الله بفكر عمالقة الفلسفة بما فيهم فيدور دستيفسكي و فريدرك نيش و صارطر و غير ذلك من اسماء و كان ذلك عن طريق اللغتين الفرنسية و الاسبانية،لكن لم يصلني شيء باللغة العربية.
    تصور سيدي لانعدام المنطق لا وجوب بل لا يسمح بترجمة فكر الفلاسفة اذ يفقد ضمان البلاغة تماما و هكذا نسقط في الفراغ.اذن،اذا لم يسمح لنا بذلك فكيف كانت لنا الجراة لترجمة القرآن لكل اللغات تحت رخص من ثقافتنا العربية اذ القرآن مجموعة قوانين وجودية دقيقة و اكثرها لا زال الانسان يجهلها.وان الانسان ايضا ليس في حاجة لتراكم الحروف الابجدية وغيرها من اشارات بحيث ان القرآن نفسه وصل الى كل الثقافات الحاضرة لتفاعلها مع الموجودات اذ هي كلمات منزل القرآن.
    اليس هذا سيدي تلاعب سياسي و هو نفسه تحريف و بالتالي نتائجه تدهور معظم الحضارات بما فيها بنو اسرائيل و قد ذكرت في القرآن نفسه -القصص-.
    هل انت معي في هذا؟
    و لك كل الخير.

  10. هكذا ينتقض الدين عروة عروة ، من أين لك أن الرسول كان يصلى ثلاثة صلوات ، إن الصلوات الخمسة ثابتة بالسنة العملية المتواترة التي لا سبيل إلى إنكارها وإلا أنكرنا القرآن نفسه لأنه أتانا بالتواتر أيضا كما الصلاى

  11. حاتم
    الموضوع : التحريف٠٠٠
    6 أبريل 2012 عند 10:29 ص
    سيدي٠٠�
    ان ما ينقصنا نحن العرب من منتوج فكري في حاضرنا راجع لفقداننا لاهم الة يقاس بها هذا المحصول لاصابة الهدف في الحياة،الا و هي المنطق

    الرد محمد حلمى
     المنطق هو نفسة الايات القرانيه وهى الادوات التى بها نفهم القران نفسة ولكن اولا احب اوضح مفهومى للمنطق
    المنطق هو الارضية المتفق عليها انها لا شك فيها كى نصل بها الى الحكمة اى انها ادوات قياس الموجودات لنعرف مكنون الشئ
    ونثبت وجودة وتعريفة تعريف صحيح لا شك فيه وهذا التعريف هو الحكمة التى هى ثمرة علم الفلسفة
    وبعد ان نصل لهذة الحكمة نطلق عليه مرة اخرى انها المنطق وتكون ارضيه نقف عندها ونعود القياس مرة ثانيه للاشياء الاخرى
    ————————————————–
    ٠فبدون منطق نوضع دون ادراك بين جدران التخلف الخاص ولربما نحن فيه اكثر من ١٢٠٠ سنة.
    شخصيا توصلت باذن الله بفكر عمالقة الفلسفة بما فيهم فيدور دستيفسكي و فريدرك نيش و صارطر و غير ذلك من اسماء و كان ذلك عن طريق اللغتين الفرنسية و الاسبانية،لكن لم يصلني شيء باللغة العربية.

    الرد الحمد لله الان اصبح لديك باللغة العربيه منطق منه تنطلق للبحث عن الحقيقة التى هى الفكر الفلسفى لمعرفة حقيقة الشئ
    والان بعد ان عرفت ان الحكمة الثابتة التى لاشك فيها هى ايات القران عليك قياس موضوع الصللاة الذى يتحدث فيه الاخ بنور
    وتذكر ان القران تحدث كثيرا عن الصلاة ولا يوجد ايه تقول للناس صلوا اثناء الظهيرة او اثناء بعد الظهيرة انما الايات تتحدث عن طرفى النهار وزلفا من الليل وايضا ان النهار نشور وان لك فى النهار سبحا طويلا وان البشر سيكون منه ضعافا ومن سيضربون فى الارض بالنهار بحثا عن الرزق فتاب الله عليهم عن التطويل فى الصلاة بالليل وجعل القران الحسنة بعشر امثالها والله يضعف لمن يشاء

    ————————————————————————————
    تصور سيدي لانعدام المنطق لا وجوب بل لا يسمح بترجمة فكر الفلاسفة اذ يفقد ضمان البلاغة تماما و هكذا نسقط في الفراغ.اذن،اذا لم يسمح لنا بذلك فكيف كانت لنا الجراة لترجمة القرآن لكل اللغات تحت رخص من ثقافتنا العربية اذ القرآن مجموعة قوانين وجودية دقيقة و اكثرها لا زال الانسان يجهلها

    الرد
    من محمد حلمى
    القران لم يأمر احد بترجمة القران بل العكس امر بالتدبر فيه وانه لا يعلم تاوله الا الله والراسخون فى العلم يقولون امنا به
    اى انهم يؤمنون به كما هو بدون عبث به فمن فهم شيئ منه وجب عليه التنفيذ فما علمت منه انه محرم عليك فأنت محاسب اذا فعلت المحرم من تاريخ معرفتك له به

    —————————————————————-
    .وان الانسان ايضا ليس في حاجة لتراكم الحروف الابجدية وغيرها من اشارات بحيث ان القرآن نفسه وصل الى كل الثقافات الحاضرة لتفاعلها مع الموجودات اذ هي كلمات منزل القرآن.
    اليس هذا سيدي تلاعب سياسي و هو نفسه تحريف و بالتالي نتائجه تدهور معظم الحضارات بما فيها بنو اسرائيل و قد ذكرت في القرآن نفسه -القصص-.
    هل انت معي في هذا؟
    و لك كل الخير.

    الرد من محمد حلمى لا ليس تلاعب بل بنور يثبت مفهوم من خلال التدبر ولم يقل الرجل انه مفسر
    فالتفسير متروك ليوم التأويل يوم القيامة

  12. قاسم نسيم
    الموضوع :
    6 أبريل 2012 عند 10:55 ص
    هكذا ينتقض الدين عروة عروة ، من أين لك أن الرسول كان يصلى ثلاثة صلوات ، إن الصلوات الخمسة ثابتة بالسنة العملية المتواترة التي لا سبيل إلى إنكارها وإلا أنكرنا القرآن نفسه لأنه أتانا بالتواتر أيضا كما الصلاى
    لا يا اخى بل قل الحمد الله الذى خلق عباد مفكرين يشعلون النور فى عقول البشر بالحقائق الغائبة عن العقول
    اما قولك السته فالسنة موجودة ولها كل احترام وهى داخل القران وليس خارجة فالبخارى شيطان رجيم والكافى مؤلف كتاب علم الحديث عن الشيعه شيطان رجيم والاثنان مزقوا الاسلام وفككوة عرورة عروة كما تقول والدين الذى ترى عند الغالبيه العظمى من المسلمين ما هو الا ديكور اجتماعى ومفهوم ان اللحيه والنقاب هم الدين فقد اخذو قشور الدين وتزينو بها واصبحوا يصدون الناس عن تدبر القران العظيم

  13. يا أخي أنا لا أتحدث على سنة البخاري ولا أتحدث عن المظاهرة الاجتماعية التي كانت على عهد الرسول كاللحية ، أنا أتحدث عن ثابت بالسنة العملية والتواتر ألا وهو الصلوات الخمسة ، فإن أنت أنكرت هذه الصلوات الخمسة التي ثبتت لدينا عبر السنة العملية المتواترة فبالأحرى أنت تنكر القرآن الكريم الذي جاء بنفس الكيفية وبالتالي أجدر ألا تحتج به على قولك أن الصلوات هي ثلاثة وليست خمسة .فالصلوات الخمسة لم تثبت عندنا بالبخاري ومسلم والكافي ، كيف ثبت لنا القرآن الكريم ، هل وجد علماء الآثار صحف منه من عهد الرسول الكريم ، شئ أخير ليس من اللياقة وصف البخاري وغيره ممن يخالفنا بأنه شيطان حتى لا نخرج من العلمية إلى العامية التي تتصف بشتم المخالفين لرأينا ، شكرا

  14. ان الذى جمع القران هو الله فالرسول تلقى القران بالعدد كما تخبرنا اخر ايه من سورة الجن وكل ما تم عمله من الصحابة هو جمع الكتب الصحف المطهر وجمعها فى كتاب واحد تم اطلاق عليه لقب القران اى ان الصحابة قامو بجمع القران مثلما يفعل عامل المطبعه
    عندما يجمع الفصل الاول والثانى والثالث والرابع حتى اخر فصل وانتهى الموضوع
    اما القول ان القران تم جمعه بالتواتر من واحد لواحد وانهم اهل ثقة هذا خطئ
    ولا يوجد شئ سنة بالتواتر هذا كلام تبرير لكذب البخارى والكافى حتى يصتطيع الشيطان يحارب القران لان التوراة والانجيل دخل عليهم الشيطان اما القران فلا يستطيع فلذلك دخل عن طريق صناعة علم الحديث الشيطانى
    اما موضوع الصلاة هل عندك ايه تقول اقم الصلاة ظهرا او اقم الصلاة عصرا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19) كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ (20) وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ (21)
    صدق الله العظيم
    اى ان جمع القران مهمة الله سبحانه وتعالى وليس مهمة البشر وايض تفسير القران البيان على الله وهو التفسير اما بيان الرسول هو بيان نطق الحروف بطريقة صحيحة اما بيان الفهم فهو متروك لله ولا يعلم تاويل القران الا الله والراسخون فى العلم يؤمنون به كما هو
    انما علينا التدبر فقط وما اكتبة لك هو تدبر فقط وليس تفسير

  15. انا اتفق مع طرح الاخ بنور صالح ، فالثابت في التنزيل الحكيم ان الصلوات المفروضة هي ثلاث صلوات ، الفجر والمغرب والعشاء ، وقد حدد اوقاتها بشكل واضح في سورة هود والاسراء ، وهذه  الصلوات هي التي قال عنها انها كانت على المؤمنين كتايا موقوتا ، ، ولانه حدد اوقاتها فقد طلب الالتزام بالقيام اليها في وقتها المحدد سلفا ، لذلك قال عنها كتابا موقوتا ، فالحد الادنى للصلاة هو ثلاث مرات في اليوم والليلة ، طرفي النهار وزلفا من الليل ، ومن اراد الزيادة في عدد المرات فله ذلك كما يشاء ، وربما ان النبي الكريم كان يزيد على الصلوات المفروضة فيصلي في وقت الظهيرة ، ووقت العصر ، نافلة له

  16. أعزائي الجميع، إن البحث في هذا الموضوع لا يقدم ولا يؤخر، مع اعتذاري لكم، فالصلاة المقامة هي تكليف وليست فطرة وعلينا أن نستوعب أنه من لا يبذل جهدا في إقامة صلاة واحدة لن يبذلها في ثلاث أو خمس، وهي ليست الأهم, لأن إقامة الصلاة ليست الشرط لكي يكون الإنسان مسلما ذو صلة مع الله وإنما هي زيادة في الفضل والدرجة للمؤمنين أتباع محمد عليه الصلاة والسلام، وقد بينها لنا تطبيقا عمليا وتناقلتها الأجيال أيضا تطبيقا عمليا. ورجائي أن تنفضوا إلى مواضيع للبحث في الحق والباطل أهم بكثير مما هو ذاتي كإقامة الصلاة الصوم والحج والزكاة فهذه مواضيع بسيطة لن تؤدي إلى اختراع الذرة بسببها! طبعا أنا لا أقول أن نلغيها لأن الجانب الذاتي أيضا مهم لأن فيه إنسانيتنا.

  17. الوقت بين الفجر والمغرب هو حياة الانسان التى فيها يحقق احتياجاته وقيامة بالاعمال الخاصة به اما الصلاة فى الفترة من الفجر للمغرب فهى نافله لزيادة الكفه فى الميزان فالصلاة انتقلت من الكعبة الى العالم الظهر والعصر لان الذى يذهب للعمرة او الحج  فهو متفرغ للعبادة فلا يعقل ان يجلس بالنهار طوال اليوم بدون صلاة ولا يذهب للكعبه لاداء الطواف والصلاة فالناس بالكعبة يصلون تقربا لله طوال النهار بينما الصلاة المكتوبه الموقوته هى الفجر والمغرب والوسطى هى العشاء اى صلاة زلفا
    والقران به ما يؤكد ان النهار هو مخصص لحياة الخلق
    بسم الله الرحمن الرحيم
     وهو الذي جعل لكم الليل لباسا والنوم سباتا وجعل النهار نشورا
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    { إن لك في النهار سبحا طويلا }
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا

    إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءًا وَأَقْوَمُ قِيلا

    إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلا

    وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلا

    رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلا

    وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا

    وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلا

    صدق اله العظيم

  18. الصلاة فرضت مع الوحى وليس كما يقول علماء الكتب القديمة الخاصة بالتضليل للعباد فهم يقلون ان الصلاة فرضت فى الاسراء والمعراج والحقيقة ان الصلاة نزلت فى سورة العلق والسورة التى بعدها رقم 2 فى التنزيل هى نون تتحدث عن الصلاة والسورة الثالثة فى التنزيل هى سورة المزمل وهى تحدد الصلاة بدقة وفيها التخفيف رحمة بالمسلمين لانهم كانو يصلون مع النبى عليه السلام نصف الليل وثلثان الليل اما السورة الرابعه فهى سورة المدثر وفيها الامر بالتكبير لذلك نكبر فى الصلاة وانتهى الحديث عن الصلاة
    فكانوا يصلون لله بدون الفاتحة لانها لم تكن نزلت وجائت سورة المدثر بالامر للنبى ان يخرج للناس ينادى عليهم الله اكبر الله اكبر كما امرت سورة المدثر فلذلك نكبر فى الاذان وليس كما يقول علماء الكتاب الفاسدة ان رجلا كان نائما راى انه يكبر فعجبت النبى فامر ان يؤذنو بها كما جاءت فى الرؤيا بل التكبير جاء من سورة المدثر ثم نزلت سورة الفاتحة وهى من اعظم ما فى القران بل وهى القران العظيم وفيها الاسم الاعظم وهو الايه رقم واحد فى المصحف وهى بسم الله الرحمن الرحيم وبسببها تم ترتيب القران لتكون هى اول سورة فى القران بعد الجمع لكتب القران الصحف المطهرة التى جمعها الصحابة كما يجمع عامل المطبعه فصول كتاب بالترتيب
    وعلماء الكتب الفاسدة يقلون ان من يشكك فى السنة سيشكك فى القران لان الصحابه جمعوا القران اية ايه وكل ايه لها اثنين من الشهود هذا كذب لتبرير صناعة كتاب الشيطان كتاب البخارى وكتاب الكافى الذين يمزقون وحدة المسلمين الى سنة بخاري عابدة للبخارى  وشيعه عابدة للكافى وسبب شوشرة المسلمين فى الصلاة هو دخول الزردتشيين للاسلام وهو عندهم الصلاة خمس مرات فى اليوم المهم استطاع الشيطان ان يفسد صلاة المسلميين بوضع كلمة امين بعد الفاتحة ليقلب المعنى ان هذة الفاتحة موجه الى امين فتخرب الصلاة لان امين من امون رع معبود قدماء المصريين وقد يكون فرعون موسى لان بنى اسرائيل كانوا يعبدون معبود المصريين فادخلوا امين على صلاتهم ففسدة وادخل المسيحيين امين على صلاتهم ففسدة وادخل المسلمين امين على صلاتهم ففسدة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ ) الفرقان / 68
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ))
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۘ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿٨٨﴾
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ)يونس:106.
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ومن يدعو مع الله إلها آخر لا برهان له بت فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرين
    صدق الله العظيم
    هل ستقول امين فى الصلاة بعد هذا الكلام هل ستقول امين بعد الدعاء برحتك انت حر
    اقرأ اخر ايه فى سورة الكهف

  19. اخر تعليق لى هو اعظم ما كتبت فى حياتى على الانتر نت ولم يسبقنى به انسان فى التفكير على كوكب الارض وان موضوع الصلاة ثلاث هو موضوع بنور صالح وموضوع كلمة امين ايضا بنور صالح ولكنى اضفت موضوع تسلسل نزول القران يكشف ان الصلاة
    نزلت فى اول الوحى من سورة العلق ثم سورة نون ثم سورة المزمل ثم المدثر ثم الفاتحة وان قصة فرض الصلاة فى المعراج غير صحيحة

  20. انا ضعیفا فی لسان العربی.
    صلاه فی القران تتبین مع اثنین اصطلاحات: “اقم الصلاه” و “سبح بحمد ربک” و تسبیح لا تعنی الصلاه المفروضه.
    فی آیه : طه : 130 فَاصْبِرْ عَلى‏ ما يَقُولُونَ وَ سَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَ قَبْلَ غُرُوبِها وَ مِنْ آناءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَ أَطْرافَ النَّهارِ لَعَلَّكَ تَرْضى‏

    حضرت الله عین اثنین الصلوات: قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَ قَبْلَ غُرُوبِها . اطراف النهار تعنی کل الساعات فی النهار لان اطراف جمع و لا جمع تثنیه. و لماذا لا تقول اطراف اللیل تعنی کل الساعات فی اللیل. ذالک بان کل البشر نوما فی  بعض الساعات فی اللیل.

    اوقات الصلوات اقتبس من دین المجوسی.    

  21. اثنين موقوتا والباقى وسطى وهى الصلاة الوسطى اى زلفا من الليل وقت غسق الليل اما النهار فلك فيها سبحا طويلا لانه النهار جعله الله معاشا ونشورى  اما اوقات النهار فاذا فرغت فانصب والى ربك فرغب اى استعينوا بالصبر والصلاة وانها لكبيرة الا على الخاشعين ومما سبق يتضح ان الصلاة المفروضة تجدها بعد كلمة اقيموا الصلاة او اقم الصلاة فابحث عن كلمة اقم فى المصحف ستجد ان الصلاة مطلوب اقامتها فى التوقيت الذى يأتى بعد كلمة اقم الصلاة اقم الصلاة طرفى النهار اى الفجر والمغرب وزلفا من الليل اى صلاة العشاء وهى الوسطى
    وشدد القران على الحفاظ على الصلاة الوسطى لانها تكون فى توقيت الانسان يغلب عليه النوم نتيجة للتعب طوال اليوم بحاثا عن الرزق

  22. السلام علیکم

    الصلاة الوسطى = الصلاة الجمعه

    البقرة : 238 حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَ الصَّلاةِ الْوُسْطى‏ وَ قُومُوا لِلَّهِ قانِتين‏

  23. العشاء هى الوسطى لانها تكون فى غسق الليل اى منتصف الليل بين طرفين الليل الطرف الاول هو المغرب والثانى هو الفجر وهى فى المنتصف وهى صلاة زلفا من الليل والليل اذا سجى اى استقر عند المنتصف ووصل الى الغسق اى شدة سواد الليل
    اما صلاة الجمعة فهى فجر يوم الجمعة لذلك تجد فاذا قضيت الصلاة من يوم الجمعة فانتشرو والله سبحانه وتعالى جعل النهار نشورا وهو ارحم الراحمين لايمكن ان يطلب من الناس ان تصلى وقت الظهيرة وهذا الوقت هو وقت وضع الثياب والاسترخاء نتيجة لشدة الشمس فالنهار مخلوق للضرب فى الارض للبحث عن الرزق فسعوا فى منكابها وكل من رزقة واليه النشور
    ولا يوجد شئ اسمة خطبة الجمعة لان الرسول عليه السلام كان يخطب عليه السلام بالاموار التى شئون المسلمين
    فى الامور السياسية فى هذا العصر وبعد ان تمت الرساله انتهى الموضوع ولكن الناس تحب التقليد للرسول فخرج علينا كل من يشعر انه لديه شحنة انه وصل وانه عليه واجب ان يساعد الناس على الوصول مثله فيصعد المنبر ويمارس الرياء الدينى حتى جعل رجال الدين فقعات جوفاء تقول ما لا تفعل وقد يقول كلام هو نفسة غير مقتنع بيه ولكنة يقول كما يقول الناس واخر البدع على احد القنوات تقريبا الرحمة جاءو باطفال يخطبون فى الناس ويرددون ما حفظو بدون فهم ويصرخون بصوات عالى لإيقاظ الامة النائمة وكان هذا الطفل قد حمل الفقة والامة نيام والطفل يريد ان ينقذها

  24. فترات الأطفال يا أخى
    قناة الرحمة والحكمة لنا فترات خاصة بالطفل في عرض الأناشيد وأفلام الكارتون بل أن الأطفال يخطبون ويوعظون ويشرحون أمور الدين على قناة الرحمة في أكثر من برنامج مباشر وانهم والله ليسوا أطفال أنهم رجال
    وايضا عندك قناة الحافظ لها فترة للأطفال تقريباً 6 ساعات
    وقناة المجد لها فترة للأطفال
    وقناة مواهب وأفكار قناة خاصة بالطفل
    هذا حالياً
    في الفترة القادمة هناك المزيد كما ذكر الأخوة
    بارك الله فيك

  25. الى الأخ محمد حلمي
    بارك الله فيك يا أخي أنت و بنور صالح على كلامك و تفكيرك الذي يعمل على الاقتراب من الحقيقة سواء كان بالحجة الدامغة من القرآن نفسه أو من التاريخ القديم في زمن ما قبل البخاري وابن تيمية اللذان أثرا كل التأثير على ممراسة ديننا السمح الذي يدعو الى عبادة الله وحده والى التقوى بكل ما فيها من المعاني من فعل الخير و حسن التصرف في الحياة و لا يفرض أعمالا أو تقاليدا قد تنفر المرء عن ممارسته أو تجعل منه متعصبا يتفرغ كليا لتطبيق تلك الأعمال و الدعاء لها و يترك ما هو أهم من ذلك ألا وهو العمل ثم العمل للعيش السعيد و مواصلة عبادة الخالق سواء كان من طرف أبناء جيله أو من الأجيال القادمة و لا يكون ذلك في نظري إلا بالعمل النصوح الذي ينتج شيئا أو خدمة نافعة تضاف الى المؤجر أو تعمل على ضمان المستقبل كطلب العلم والزيادة فيه و لو بالشيء القليل.
    أما بخصوص التدبر في القرآن فمعناه في رأيي البحث في كلماته لتطبيق ما جاء فيه دون تأويل ولا تفسير قد يضر بالمعنى المقصود. فلا أعتقد أن القرآن قد جاء معقدا يتطلب الربط بين كثير من معانيه للوصول الى الحقيقة لأنه نزل على النبي مقسما و ليس دفعة واحدة و كان ذلك في عديد المناسبات ليحل مشكلة أو ليصحح من بعض الأعمال. فالمعنى المقصود موجود في بعض الأسطر التي تقرأها فيه والتي تتكلم في نفس الموضوع مع الحرص على وضع كل ما تقرأه في جدوله الزمني لمعرفة المناسبة التي جعلت ذلك الكلام ينزل على النبي ولا حاجة لغير ذلك لفهم المقصود. فما أحوجنا الآن الى كتاب يعيد تقسيم القرآن الكريم لا الى ما سمي بسور و آيات زمن تدوينه و انما الى ترتيب زمني يرتب القرآن ليبين في كل مرة المناسبة التي نزل فيه كل مقطع على النبي. وأرى أن كلمة سورة في القرآن ليست هي السورة بالفهم الحالي في تقسيم القرآن و انما هي ذلك المقطع الذي ينزل في كل مرة على النبي والذي يجب علينا معرفة ترتيبه في النزول والسبب الذي جعله ينزل عليه حتى نصل الى ما يريدنا الله حقا فعله. و لا أستبعد أن الطريقة التي رتب فيها القرآن في زمن الأمويين و العباسيين ما كان الا لخدمة السياسيين للإنفراد بالحكم وتظليل المسلمين في البحث عن الحقيقة في كل الأمور حتى يتمكنوا من تأويل كلمات الله و جعل الكثيرين ينغمسوا في تفسيرها مما جعلهم يزيدون عليها و يؤلفون الكتب التي يرجع اليها أغلب المسلمين في عصرنا والتي تتعارض في عديد المواضيع مع ما جاء في القرآن.
    كما أريد أن أعلق على مفهومكم الى كلمة الوسطى في قوله تعالى “حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين” فأنا أفهم من هذا الكلام الذي أعتبره سهل الفهم و لا يستدعي ربطه بآيات أخرى أن الله يأمرنا بعدم السهو أو ترك الصلوات التي أمرنا بها كما يبين لنا كيفية القيام بهذ ه الصلوات بأن نقوم لها في خشوع تام لله و أن تكون وسطى أي حسنة وفي مدة زمنية معقولة تظهر خشوعنا لله دون مبالغة تنسينا حاضرنا و دون نسيان اعطائها ما يلزم من وقت لإثبات الخشوع لله. فعند قوله “و الصلاة الوسطى” أفهم منه أنه يأمرنا و يحذرنا في نفس الوقت بأن تكون وسطى أي حسنة و تأدي ما يجب أن تأديه من خشوع لله ولا شرط غير ذلك. لذلك أرى أن الوقت المخصص للصلاة شخصي وكل منا يقدر وقت صلاته بما يلزمه ليتم عملية الخشوع. أما في صلاة الجماعة التي كانت تأدى زمن الرسول فالأرجح أن وقتها كان يقدر من طرف الإمام.
    فكلمة الوسطى إذن ليست لمعرفة مكان صلاة ما في الترتيب الزمني و ليس من البلاغة أن يتكلم عن كل الصلوات ثم ينسب نفس الفعل “حافظ” على احدى تلك الصلوات. و أرى أن هناك فعل ثان مخفي وهو فعل للتحذير أو لجلب الانتباه لجعل كيفية الصلاة وسطى تأدي ما عليها من خشوع وهذا معمول به في اللغة العربية و سهل الفهم في زمن الرسول.
    وبارك الله فيك في اعمال عقلك و عدم خضوعك الى كل ما هو دغمائي لجعل أمتنا تتقدم في العلم و تحافظ على ديننا السمح كما جاء به نبينا محمد عليه الصلاة و إليه السلام.

  26. شكرا لاخى منجى النورى وجزاك الله خيرا ان التدبر لايات الله يشبة مسك قطعه من المس وكلما قمت بتقليب القطعه فى يدك تجد نور يخرج منها يعطيك معلومات اكثر وتظل تقلب قطعة الماس فى يدك ولا تنتهى عجائب الايات من حيث الزواية
    فمثلا الصلاة الوسطى هى صلاة العشاء كما قلت من قبل وقلت انها وسطى لانها تأتى فى توقيت منتصف الليل بين غروب العشى وتنفس الصبح الذى هو الفجر وسبب انها الوسطى ايضا ان الصلاة كانت على المؤمنين كتاب موقوت وهذا لتوقيت من وضعه الله سبحانه وتعالى وهو طرفى النهار وزلفا من اليل والصلاة الوسطى هى التى تتوسط توقيت الصلاوت التى لها توقيت محدد من الخالق
    اما الوسطى فهى صلاة السنة التى يفرضها الانسان على نفسه تطوعا لله صلاة النافله واستعينوا بالصبر والصلاة وانها لكبيرة الا على الخاشعين اى انه يوجد صلوات تتوسط الصلاة المكتوبه التى من تركها تعذب اما الصلوات البينيه الوسطى فهى من تركها فقد ثوابها اما صلاة الوسطى العشاء فهى صلاة مكتوبه مثلها مثل صلوات الطرف الاول والطرف الثانى من النهار الفجر والمغرب ومن ترك صلاة العشاء اذنب وتعذب بها والصلاة هى تحقيق الاتصال من جهاز الروح وهو القلب بتوجيه الجسد اتجاة القبله بعد الطهارة ثم تكبيرة الاحرام كتنفيض جهاز الارسال والاستقبال قبل الاستعمال ثم قول بسم الله الرحمن الرحيم وهى قد افلح من تزكى فذكر اسم ربه فصلى اى ان مفتاح الصلاة البسمله التى هى سورة الفاتحة وبعد البسملة تجد السناء لله باجمل الصفات حتى تصل لى ايك نعبد وايك نستعين تجد نفسك فى قمة التوحيد والتوكل على الله ثم تطلب من ربك ان يهديك الصراط المستقيم وهو طلب معرفة كيفية تعيش الحياة بطريقة ترضى الله وهى القران الكريم وهو الصراط المستقيم الذى تبحث عنه فى الصلاة وصراط الذين انعنت عليهم هم الذين اتم ربك عليهم نعمته ورضى لهم الاسلام دينا وهم صراطهم هو اتباع القران وحدة لانه يحوى ذكر من قبلنا من الكتب الاخرى فمن اخذ به فقد اخذ بما جاء به جميع الانبياء

  27. الغداة والعشي اي الظهر والعشاء وذكر سورة الفجر وسورة العصر بالقران وطرفي النهار اي المغرب والفجر

    يعني خمس صلوات وليس ثلاث

  28. كلام على
    حضرت الله عین اثنین الصلوات: قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَ قَبْلَ غُرُوبِها . اطراف النهار تعنی کل الساعات فی النهار لان اطراف جمع و لا جمع تثنیه. و لماذا لا تقول اطراف اللیل تعنی کل الساعات فی اللیل. ذالک بان کل البشر نوما فی  بعض الساعات فی اللیل

    الرد
    عين صلاتين والوسطى هى الثالثة وهى زلفا من الليل اما كلمة سبح اطراف النهار اى سبح بلسانك ولا تعنى الذهاب والوضوء واستقبال القبله لان معنى حافظو على الصلوات والصلاة الوسطى تعنى انه يوجد صلاة بينيه مطلوب الحفاظ عليها وهى صلاة العشاء وايضا الصلاوات التى يتقرب بها الانسان لله حبا تطوعا من نفسة فى وسط الصلوات المكتوبه

  29. الحمد لله  اني ارى اخوتي في الدين وهم يبحثون في كتاب الله ويكشفون لنا اشياء قد غابت او غيبها ( فلان او علان ).
    كنت دائما متيقن ان الله تعالى قد وضع في القران كل شي نحتاجه .  سبحان الله الخبير
    ولاكن للاسف الشديد ان اكثرنا لايتبع كتاب الله تعالى وانما يتبع الطائفة او الجماعة بدون تفكير .

    القران هو الحق

  30. بسم الله الرحمن الرحيم
    {وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا} الإسراء:12
    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ والتي في أية رقم 89 من سورة النحل
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } [العنكبوت: 51

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

    وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا

    وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا

    وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا

    صدق الله العظيم

  31. الذي يتدبر القرآن يجد  خمس صلوات في أوقات ثلاثة  :

    الفجر
    الظهرين بين الزوال والمغرب : الظهر والعصر
    العشائين بين المغرب و نصف الليل : المغرب والعشاء .

     

  32. الأية 114 سورة هود وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ
    الأية 238 سورة البقرة حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ
    الأية 58 من سورة النور يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
    اولا: الأية الاولى تدل على 3 صلوات و ان قال قائل يوجد صلوات اخرى بينهما
    ثانيا:الاية الثانية تدل على صلوات و اخرى وسطى, فاذا كانت الصلوات هن ال 5 فمتى و كبف تكون الوسطى مع العلم ان الصلاة مواقيت و ان قلت هن 4 ايضا سيكون السؤال متى و كيف هي الوسطى
    ثالثا: الصلاة مواقيت و هنا استخدمت المواقيت للدلالة متى الاستاذان و لكن لم يستدل بصلاة الظهر او تذكر صلاة ظهر
    اخيرا و ليس اخرا…….
    الأية 52 سورة الأنعام  وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ
    الأية 162-163 سورة الأنعام  قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ – لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ
    الصلاة تضرع و تقرب تحمد و تشكر تسبيح و استغفار خوفا و طمعا فهي لله رب العالمين ليس لها شان باي مذهب لا نتمنن فنقللها و لا نغالي بها فنلغي حق الحباة علينا.
    و كلمة لمن يؤمن بالتواتر ان الصلاة و صلت بالتواتر ..هل تعلم ان العرب مغيبون من 800 سنة و اكثر دخل فينا من دخل و فرض عليتا ما فرض!
     

  33. بارك الله فيك ايها المفكر الاسلامي بنورصالح ونفع بك الامة الاسلامية لما تحمله من فكر حقيقة لا يشوبه شائبة. 
    زادك الله علما فوق علمك ونفع بك الامة الاسلامية
     

  34. ما هذا التخبيص و الجنون ؟
    اريد ان اطرح سؤالا على بنور : ما هي كيفية الصلوات الثلاث التي ذكرها؟ كيف نؤديها بالتفصيل؟ و شكرا
    ارجو ان تجيبني على بريدي الالكتروني :
    densid@hotmail.fr

  35.  من ينظر في ما نسميه الشهادتين و الصلاة الابراهيمية سيعقل ان هذا الكلام صدر من الله و النبي الكريم و الملائكة في حادثة المعراج ,
    و نبدأ ..
    النبي الكريم   : التحيات لله و الصلوات و الطيبات .
    الله جل جلاله  : السلام عليك ايها النبي و رحمة الله و بركاته.
    النبي الكريم   : السلام علينا و على عباد الله الصالحين.  و يجدر بنا الوقوف على ما رد به النبي و نعى كرمه بأن شمل العباد الصالحين, و نرى هنا ماذا قال الملائكة من عظمة هذا المشهد …

    الملائكة       :( أشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله .. اللهم صل على محمد و على ال محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم و بارك على محمد و على ال محمد كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد )..

    من هنا بدا لي ان النبي الكريم ارتضا لنا هذه الصلاة ب كيفيتها و بأن اختار لنا هذا المشهد العظيم و وضعه في صلاتنا …  و هذا رأي شخصي و الله اعلم …  و لم انطر في عدد الصلوات !

  36. انت تقول يا صالح بنور ان صلاة الجمعة غير مفروضة و ان الصلاة اصلا في النهار غير مشروعة  فاقول قال تعالى :ً إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله ً فالنداء في الاية واضح أنه للصلاة فما هي هذه الصلاة بالله عليك لك ان تسميها ما شئت المهم ان تقر انها صلاة في يوم الجمعة كما قال تعالى وال انت مكذب بما جاء في كتاب الله لا بمجرد السنة أما زعمك بأنها واحدة من تلك الصلوات الثلاثة التي اثبتها فأقول لك انت اثبتت ان وقت تلك الصلوات الثلاثة هو الليل و الله تعالى يقول : ًفاسعوا الى دكر الله وذروا البيع ً و البيع طبعا لا يكون إلا نهارا فبالتالي من القرآن اثبتنا ان هناك صلاة يوم الجمعة غير الصلوات الثلاثة ولك ان تسميها ما شئت اما نحن فاخترنا لها اسم صلاة الجمعة ولا مشاحة في التسمية اذا اتفقنا على المعنى و السلام

  37. ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا (78)هذه الاية تبين مواقيت الصلوات الخمس وذلك ان ؛الدلوك؛ لها ثلاث مفاهيموكل مفهوم يدل على موعد احدى الصلوات….فمن اول معاني الدلوك زوال الشمس من كبد السماء وهذا موعد الظهر .ومعناها الثاني اصفرار الشمس وهو موعد صلاة العصر.زمعناها الثالث غروب الشمس وهوموعد صلاة المغرب .
    وأما غسق الليل فتعني ظلمة أول الليل وهوموعد صلاة العشاء .
    وأما قران الفجر ففيه الامر بصلاة الفجر اذليس هناك تلاوة اخرى للقرءان هي فرض وقت الصبح

  38. إياك والردة :فإني لا أراك إلا زنديقا جاهلا بالله وجاهلا بالنبي صلى الله عليه وسلم.ألا ترى أنك تخالف القرآن وتدعي أنك تستدل بالقرآن عى أن الصلاة المفروضة ثلاثة.تذكر النبي ولا تصل عليه أليس هذا مخالفا لهدي القرآن.قال تعالى “إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”الأحزاب:65 .وأخيرا أذكرك بقول شاعر حكيم حين قال ناصحا:
    ومامن كاتب إلا سبلى    ويبقى الدهر ماكتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيئ  يسرك في القيامة أن تراه

  39. (وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ {هود/114})
    (أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا {الإسراء/78})
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء)

    بتدبر الآيات السابقة:
    1-الطرف الأول=صلاة العشاء=لدلوك الشمس إلى غسق الليل=وهي آخر النهار وزلفا(قربى)من الليل
    2-الطرف الثاني=صلاة الفجر=وقرآن الفجر=وهي أول النهار وزلفا(قربى)من الليل
    3-صلاة الليل

    فالعشاء من العشي وهو انصراف الشمس (ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو قرين) أي هي الصلاة (لدلوك الشمس إلى غسق الليل) أي قبل غروب الشمس بقليل (إلى) ظلمة الليل , لابد من التركيز على (إلى) في (لدلوك الشمس إلى غسق الليل) فلم تجيء”و” كما جاءت مع الفجر(وقرآن الفجر) .. فكلمة (إلى) تفيد الإستمرارية أي أنها صلاة واحدة وهي العشاء

  40. الرسول صلى الله علية وسلم صلى في حجة الوداع  صلاة الظهر والعصر  اليس هذا دليل عى ذلك ان الصلوات هي خمس وليس ثلاث ….   وقال: ((خذوا عني مناسككم))

  41. الكثير من الفلسفة يؤدي إلى الإيمان بالله حتما و القليل من الفلسفة يؤدي إلى الإلحاد هكدا هو الحال إذا تعمقنا و حللنا و درسنا الفلسفة على أصولها أدركنا بفطرتنا وجود خالق أما إذا تفلسفنا فقط لأننا إستدللنا من وجهة نظر واحدة خرجنا عن ملة الله لأننا نسعى لتفسير ما فسر من قبل . ما من إلله إلا الله وحده لا شريك له جعل إسم نبيه في الشهادتين لما يملكه هذا النبي من مصداقية و أمانة و حب عند الله العادل الحق أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم و من أركان الدين الشهادة مالذي يريبنا و يشككنا في أن الصلاوات 5 و ما الفرق بين 5 أو 3 من لا يؤمن بالإسراء و المعراج ؟  لماذا ننكر الحديث فقط لاختلاف المصادر ؟ العبرة هي حسن العبادة و الطاعة و الأجر إنما الأعمال تؤجر على قدر نياتها ، لماذا نشكك حتى في أبسط المعتقدات في الفقه و الشريعة و ننسى قوله تعالى ولا تفرقوا فتذهب ريحكم … لذينا ما يكفينا من مشاكل في الحياة فلا تضيفوا  لعقولنا مشاكل من صنع أفكاركم المتطرفة فخطر التشكيك في السند ضره أكبر من نفعه أصلي 5 كالعادة إنشاء الله و أخلص نيتي لربي و الله يعلم ما تخفي الصدور و يهدي من يشاء هذاكم الله أخي أنا جزائري مدهبي مالكي و سنتي سنة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد ابن  عبد الله صلى الله عليه وسلم و شعاري في الحياة العبادة سهلة إذا مارستها حلوة المداق بلسم للروح صعبة إدا استصعبتها و بدأت تشرط على نفسك شروطا من نسج أفكارك و وسوسة الشيطان هذاني الله و هداكم أجمعين.
     

  42. المهم والاهم لمن تصلي؟ وهل تصلي لله وحده؟ وهل تذكر الله وحده؟ ولا تذكر غيره من نبي او وصي او ولي ……..
    الاخلاص لله في الصلاة ثم الالتزام بالنص القرآني وعدم اتباع الضن ( الضنون البخارية وما لف لفها )

  43. الاخ بنور بدء بموضوعه بالتحدث عن سورة المزمل !!
    قبل اي استنتاج اخر احب ان انوه ان بداية السورة تتكلم عن تدبر القران على طريقة الرتل ” صف الآيات المتناسقه في الموضوعات” وليس هناك اي إشارة للصلاه  فأي استنتاج مبني على ذلك جانب الصواب. كلمة قم لا تعني قيام الليل وليس هناك ذكر للصلاة … تدبر القول الثقيل هو كل ما ورد
    والسلام

  44. يا جماعة . لماذا تفهمون القرآن بالحرف والجسد ؟ القرآن قال : ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب بل البر من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا . إذن يا جماعة ليس البر بعدد الصلوات او كيف نقيم تلك الصلوات أو متى او من ولكن العبرة والبر هما في أن تكون قلوبنا مليئة بالايمان والتواضع لله والامتثال لوصاياه والعمل الصالح ومساعدة الفقراء والاصلاح في الارض . سواء صليت ثلاثا او خمسا او صليت بطريقة مختلفة فليس مهما بل الأهم ما بينته لكم سابقا وشكرا لكم

  45. على من تبع الهدى الذي جاء به رسور الله صلى الله عليه وسلم السلام
    يبدوا أن     بنور صالح من الذين ينكرون العمل بالسنة والدليل على ذلك أنه لم يذكر أي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال : صلوا كما رأيتموني أصلي .  ويكفي أن يرأ الإنسان حديث الإسراء والمعراج ليعلم أن الله فرض من فوق سبع سماوات خمسة 05 صلوات باليوم والليلة.
    كتب الحديث مليئة بكيفية الصلاة قال تعالى : ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله.

  46. تفسيرك استاذنا يصطدم بحقيقة تناقلتها الاجيال عن طريق التواتر ………وتحية خاصه الى الاستاذ محمد حلمي……..ثم ماردك فيما ذهب  الاستاد محمد حلمي في اثبات 5صلوات من القران……….اما عن صلاة             الجمعه فاجد كلامك جد مقنع  كما اجد تدبر محمد حلمي في الصلاة الوسطى جد مقنع ايضا واشكركم جميعا و احتراماتى للكل……الذي يحيرني التشهد الا يوجد اناس صالحين قبل ابراهيم لماذا يستثنون في التشهد……وتحيه للجميع………

  47. انني افكر بهذا الموضوع من زمان وحقيقة انني احترم الاستاذ / حلمي لجرائته وبحثه عن عدد الصلوات وانا معه في ان التنزيل الحكيم حددها بثلاث فقط الأولى والثانية طرفي النهار ( قبل الشروق وقبل الغروب ) والثالثة هي العشاء اما الصلاة الاستثنائية في صلاة الجمعة ونجد ان جميعها جهرية وليست صامته ، لكنني محتار في نزول الاية الخاصة بالصلاة الوسطى الذي اشار اليه الدكتور / محمد شحرو في الكتاب والقرآن وقال انها الصلاة المعتدلة حيث ان ضد الوسط هو الطرف وبالرجوع الى الاية الكريمة {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل} هود 114. نجد طرفي وليس طرف واحد واكيد بين الطرفين وسط اي بين الفجر والمغرب والوسطى هنا هي الظهر والعصر لانهما وسطان بين طرفي النهار لكنهما من وجهة نظري صلاة الظهر والعصر متعلتان بالطاعة المنفصلة للرسالة وليست المتصلة كون الصلوات الجهرية هي صلاة جميع الانبياء ( صلاه اسلامية ) والصامته ( صلاه ايمانية )وبالتالي فكل مؤمن مسلم وليس العكس لذا فالصلاة الجهرية من اركان الاسلام والصامته من اركان الايمان ….. تحياتي

  48. انت تقول يا صالح بنور ان صلاة الجمعة غير مفروضة و ان الصلاة اصلا في النهار غير مشروعة انا موافق لك

اترك تعليقاً