الآراء والتعليقات

(501) تعليقات
  1. الاخ الكريم الدكتور محمد شحرور
    حفظك الله ومتعك بدوام العافية وموفور الصحةوالمزيد من العطاءحتى تبقى كلمة الله هى العليا ويتجه الانسان المسلم المؤمن نحو فهم مستنير لمقاصد التنزيل الحكيم
    فقط الفت نظر القائمين على موقعكم الى ضرورة تصحيح الاخطاء المطبعية التى وردت فى كتبكم التى تم تنزيلها فى الموقع خاصة الأيات القرانية
    ودمتم

  2. شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا و ألف شكر لأنك أخرجتني من ظلمات “الفقهاء” إلى نور الله. كفانا تخلفاً باسم الدّين.

  3. Dear Dr Mohammed Shahrour
    Assalamu Alaikum
    I would like to draw your kind attention to the books of Engineer Mahmoud Mohammed Taha – Founder of The Republican Thought in Sudan issued during the period 1952 – 1976 which are really in the same line of your books and thoughts. These books and others are loaded in [Alfikra.org] -site of the Republican Thought in the internet.
    Thanks
    Dr Mustafa Ibrahim

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان في كتاباتك يا سيددي الدكتور محمد شحرور كثير من التناقض لذالك ارجو ان تعود في النظر بكافة كتبك ومقالاتك وذالك خوفا عليك من يوم تسال به عن اعمالك وافعالك

  5. السلام عليكم.
    قرأت مقالك “.. وحرب المصطلحات” ولي ملاحظة هامة وهي التنبيه إلى دور تمرير اللفظ ليتم الإصطلاح عليه مستقبلا. فقد ساهمت في تمرير ذلك اللفظ سبع مرات. و كأنك نسيت قوله تعالى “ترهبون به عدو الله” و قوله تعالى “إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله” فهل لفظ “الحرابه ” لا يصلح أن يكون عنوان لمقالك :أي ” الحرابة وحرب المصطلحات؟! والله من وراء القصد.

  6. منذ أربع سنواتت وأنا أقرأ للدكتور محمد شحرور قرأت جميع كتبه و بحثت كثيرا في ما يسمى الفقه الاسلامي و قرأت العديد من الكتب لباحثين مسلمين علمانيين مسيحيين ولم أجد فكرا منظما يجترم عقل الانسان أكثر مما وجدته عند الدكتور محمد شحرور. بارك الله فيك و أطال عمرك حتى نرى أبحاثا أخرى من لدنك وترى أبحاثا من لدن تلاميذك الكثر بالعالم أسره.

  7. حسبنا الله ونعم الوكيل من تطاول امثالك على هذا الدين الحنيف وتدعون تمثيله فانم والله الذي لا اله غيره لا تمسون لهذا الدين باصلة فاتقو الله فينا وفي انفسكم وفي هذا الدين والله متم لنوره وحافض لشرعه رغم الهجومات العديدة من قبل امثالك على مر التاريخ
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  8. الى الدكتور محمد شحرور المحترم،
    ارجوا ان تقبل مني جزيل الشكر على كل ما تكتبه، وانا جد مستمتع بكل ما قرأته.
    اتمنى لك الصحة ودوام التوفيق

  9. السلام عليكم…وحياكم الله ، وسدد خطاكم،وجعلكم على مر الزمان منارة للفكر الأصيل والإبداع الخلاق…
    إخواني القائمين والمشرفين على موقع((الدكتور محمد شحرور))،قلبت بصري بين ثنايا الموقع وزخم فصوصه المتنوعة،ورحت في سياحة فكرية ووجدانية وعلمية وثقافية أتمل مضامينه وأستجلي أبوابه،فعدت من سياحتي وقد عراني من الإعجاب والإكبار والتقدير ما أثلج صدري وجعلني أنساب في الموقع دون عناء،بل لقد وجدت في نفسي انسجاما بديعا مع إيقاعاته..ذلك لأنه موقع يجمع بين نفحات الأصالة العبق ووثبات الحداثة الجادة المنطلق،في إطار من الإبداع والأريحية الفكرية التي تستوعب الآراء المختلفة وتحترمها بعيدا عن الانكفاء والغلو والشطط وجمحات الرأي…هنيئا لناجميعا -إخواني- هذا الإنجازالبديع، وواصلوا على هذا النسق الرائق، فإنه-والله- لموقع يستحق منا كل الثناء والإشادة والتشجيع…دمتم ودام موقعكم موصول الخطا،وبالله التوفيق

  10. كنت اريد  ان امدحك فاقول  كانك الشمس و الفقهاء كواكب فترددت لان الفقهاء ليسوا بكواكب و لا حتى مصابيح  بل كهوف مصدرة للجهل و الضلام اما انت فسر في بركة الله نحن الجزائريون نقول القافلة  تمر   و الكلاب تنبح.

  11. استاذى العزيز الدكتور والمفكر الاسلامي  محمد شحرور    سلام الله عليكم     وبعد            بين يدى الان كتابكم الجليل الكتاب والقران  وتذكرت والدى رحمه الله  وكلمته التى قالها لى عندما عرضت عليه بعض ما يحتويه الكتاب  المذكور   ان هذا الكاتب مخرف لامحاله وافكاره هذيان   وعندما اصريت عليه بقراءة الكتاب بتمعن واستمر  بالقراءة  لفترة  من الزمن   كان رده وتعليقه للكتاب بانه قفزه هائله فى المعرفه   الشىء  الذى اعجبنى من والدى رحمه الله   كلمه قالها وقد شرحت صدري وهيا    الدكتور محمد شحرور سبق زمنه باكثر من خمسين سنه   وسوف يلاقى الانصاف بعد هذة الفتره   0   علمن بان والدى كان صاحب فكر فلسفى رائع وكبير ويشهد بهذا جميع من عرفه  وبالمناسبه  والدى كان من القضاه فى بلدي اليمن    استاذى العزيز  انت بالفعل تستحق اكثر من هذا  واننى اتمنى ان اراك وان اسمع منك مباشره  واطرح لك افكارى  قبل ان اموت       فى الاخير استاذى العزيز  اريد ان اعرف رايكم فى كتاب البوصله القرانيه  للعمرى وكذالك كتب نيازى عز الدين وكذالك عدنان الرفاعى  وعلى الوردى    ولكم الف شكر والى الامام      منتظرين قاموس الغة العربيه بدون ترادف  الذى وعتم به      والسلام فى الختام      صنعاء اليمن   000

  12. السلام عليكم
    شكرا على الشكل الجديد للموقع , ولكن الحروف صغيرة جدا في صفحة الأسئلة و الأجوبة و تقرأ يصعوبة , يرجى العمل على تكبيرها



    نشكرك على رأيك الوجيه، وسنقوم بتعديل قياس الأحرف في أسرع وقت
    إدارة الموقع

  13. السلام عليكم
    هذه المداخلة لا تحمل سؤالا لاستاذنا محمد شحرور بقدر ما هي موجهة لقراء كتب محمد شحرور، ذلك انه تدعيما لمجهودات الدكتور الجبارة في تأليف هذه التحف الرائعة خدمة للدين الاسلامي والانسانية جمعاء، وشكرا له على عرض كتبه على الموقع بشكل مجاني، ادعوا قراء هذه المداخلة وكل مهتم بافكار ومنهجية الكتور محمد شحرور وزوار الموقع القادرين ماديا، الى شراء كتبه بشكل مكثف من المكتبات خصوصا كتابه الأخير القصص القرآني, وعدم انتظار وقت نشر الكتب على الموقع لتحميلها مجانا.�
    هذا في رأيي أقل شيء يمكن ان نقدمه لمعلمنا الاول، بعد دعواتنا الله له اليومية بالصحة وطول العمر.

  14. الاخ الفاضل دمحمدشحرور  المحترم
    سبق وان ارسلتت عدة رسئل استفسر عن رايكم في الدعوه الموجه اليكم ولم نتلقئ رد حتئ الان



    يرجى توجيه الأسئلة عن طريق صفحة الأسئلة والأجوبة حصراً، ولن يتم الإجابة عن الأسئلة الموجهة عبر الإيميل
    إدارة الموقع

  15. الأستاذ الفاضل الدكتور محمد شحرور كم سرنى انى وجدت دعوتك للفكر والتدبر فى كتاب الله عز وجل قد انتشرت لقد وجدت عن طريق الصدفة المهندس عدنان الرفاعى وهو سورى ايضا يستضيفه الأخ الأعلامى علاء بسيونى فى برنامج المعجزه الكبرى بأحدى القنوات الفضائية  المصريه ولكن ماسرنى وفاجأنى هو ارائه القريبه جدا من اراء حضرتك وان اختلفت فى الدقة الشديدة التى تتحلى بها اراءك سيدى وشعرت وقتها ان الله عز وجل سوف يعينك اكثر واكثر  سيدى كم اتمنى من الله عز وجل ان اراك قريبا على احدى الشاشات المصرية  حتى يراك ويتعلم منك كل مسلم محب لدينه ومعرفته حق وفى هذه المره ليس لى اى سؤال ولكنى اردت ان اشكرك لأنى على يقين بأن هذه هى ثمرة اجتهادك انت ومن معك شكرا

  16. الاستاذ الفاضل الدكتور محمد شحرور فعلا عند قاتي لكتابك الكتاب والقران صدمت كثيرا لما فيه من افكار جديدة هزت كل معارفي السابقة والمسلمات التي ابتدعها الفقهاء في عقول الامة وجاء كتابك لينفض تلك الترهات بعيدا عن العقل المسلم
     

  17. يادكتور محمد علمت بان شباب الصحوه لدينا او شباب التيار الاسلامي قد قدمو عريضه طلب الى مدينة الملك عبدالعزيز بطلب حجب موقعكم في السعوديه ولكنه واجه بالرفض الشديد من قبل المسؤلين في المدينه بتوجيهات عليا الخاصه بدعم موقعكم وفكركم فموقعكم مسبب ازمه شديده للتيار الديني لدينا  فبارك الله في بطن حملك يادكتور وسدد الله خطاك والى الامام

  18. الى من ساهم فى بناء فكرنا
    الى من ساهم فى انارة طريقنا
    الى من فتح شهيتنا للمعرفة و الاطلاع و الثقافة الدينية
    الى من ساهم فى تثبيت عقيدتنا بسب حججة و براهينة المنطقية
    الى الدكتور الفاضل محمد شحرور
    الف وردة و تحية عطرة تقبلها منى ولا املك غير كلمة اشكرك ويجعلة الله فى ميزان حسانتك باذنه
    واتمنى ان تزيد من صعودك الاعلامى يادكتور واتمنى ان ارك قريب فى لقاء متألق كعادتك
    اشكرك ايمن الجوهرى
    والله من كل قلبى وبجد انا احترمك لله والله شاهد على ما اقول

  19. عزيزي البروفيسور محمد شحرور,
    أنا من لحظة معرفتي بآرائك وكتبك والفكر الرائع الذي أتيت به وأنا أفكر فيك على مدار الساعة. اللحظة التي أغادر فيها منزلي, لا أصدق أن أعود إليه لأقرأ كتبك وأشاهد اللقاءات والمقابلات التي قمت بها. أنا فخور بك وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يبارك فيك ويطيل عمرك لأنك احترمت عقولنا وأوضحت أموراً كثيرة وضدقني أني أعزك وأحترمك كثيراً، شكرا أيها البروفيسور العالم, وجزاك الله عنا كل خير. أنار الله دربك وسدد خطاك وزادك من علمه.

  20. الى الدكتور محمد شحرور
    السلام عليكم و رحمة الله , انني لا أعرف كيف أعبر لكم عن شكري و امتناني على كل ما جئتم به من أفكار و طروحات جعلتني أخرج بعدقرائتها من الضلمات الى النور و أن أرفع عن فكري عدة تناقضات . انني أعتز بك و أعزك و أسأل الله عز و جل أن يحفضك و يعينك فشكرا و ألف شكر يا دكتور . 

  21. عزيزى الدكتور / محمد
    خلال هذه السنوات الأخيرة من عمرى يكاد لا يمر يوم دون ان أتأمل حالنا ، و أتساءل لماذا نحن دون بقية العالم نحتفظ بكل هذا التخلف و الظلم و الضعف ، و أنا من المسلمين المحبين حبا صادقا للنبى العظيم محمد (ص) ، و يؤلمنى كثيرا أن نكون نحن أتباعه ، و أحاول جهدى أن أبحث عن السبب الحقيقى لذلك ، من خلال بحثى المتواضع – لإنشغالى الشديد بعملى- ، فللأسف ، و بعد إستقراء الكثير من الأسباب ، لم أجد غير مفهومنا للدين هو السبب الحقيقى ، و أحزننى ذلك كثيرا و ادخل فى نفسى شكوكا عديدة ، حتى وقع تحت يدى كتابك ” الكتاب و القرآن” منذ عشرة أيام فقط ، و أنا خلال هذه الفترة ، لم أكف عن قراءة الكتاب – فى الأوقات المتاحة لى- ، فجعلنى أخرج من هذه الحالة ، رغم أنى لم أنهى قراءته بعد ، و هذا وحده حدث كبير بالنسبة لى ، فقررت أن أشكرك أولا قبل أنهى القراءة ، و سأعاود المراسلة عند نهو القراءة .

  22. سعادة الدكتور شحرور شكرا لك على ما قدمت وارجو من الله لكم التوفيق, او ان اخذ وجهة نظركم بخصوص السبع المثانى
    كما يقال ان القران الكريم حمال اوجه, الا يمكن ان تكون كلمة المثانى من الثناء , وقد خص الله الرسول الكريم بسبع من المثانى لم يخص بها غيرة مجتمعة, وهي النبوة – الرسالة – الحكمة – الحكم – الخلق العظيم – القيادة و اخيرا العلم.
    فقط وجهة نظر….

  23. Salam,
    Could you please let me know where I can buy your books in Tripoli, Libya.
    Many thanks,
    Marwan



    الأخ مروان
    سنزود الموقع قريباَ بأسماء المكتبات.

  24. الامة المأزومة و المهزومة تحب ان تعود الى الماضي
    العقل العربي الحالي غير قادر على انتاج المعرفةللاسباب التالية
    العقل الفقهي اقرّ الترادف
    العقل الترادفي عقل غير دقيق
    العقل الترادفي عقل قياسي يحتاج دوما الى مرجع
    العقل العربي عقل اتصالي وليس عقل علمي
    الدكتور
    محمد شحرور

  25. السلام عليكم
    لقد ستعرضت سيدي في بداية كتابك الكتاب والقرآن على اعتماد المنهج اللغوي في تحديد معاني الألفاظ سوف أعطيك مثلا:

    الإيمان، الصلاة ، الكفر الخ . . . نقلها الشرع من معناها اللغوي وأعطاها معنى آخر ، فأصبحت مصطلحاً محدّداً وضّحه القرآن والسنة توضيحاً كاملاً ، فمثلاً لفظ الإيمان يعني لغة التصديق لقوله تعالى : “وما أنت بمؤمن لنا ” (يوسف،17) بمعنى وما أنت بمصدّق لنا ، لكنه يعني في الشرع الإيمان بالله والملائكة والكتب والرسل واليوم الآخر والقضاء والقدر ، ويعني الإيمان بالله بصفاته التي وردت في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة ، وكذلك قل بالنسبة لبقية الأركان التي دخلت في مسمّى الإيمان ، وقد أجمل بعض علمائنا تعريف الإيمان فقالوا : الإيمان قول باللسان ، وتصديق بالجنان ، وعمل بالأركان.

    وكذلك الصلاة في اللغة تعني الصلة والدعاء ، لكن الصلاة في الشرع أصبحت مصطلحاً يدل على أعمال منها : القيام ، والركوع ، والسجود ، وقراءة الفاتحة ، والتسبيح الخ … ويجب أن يسبق تلك الأعمال شروط منها : طهارة البدن ، وطهارة الثياب ، وطهارة المكان ، ودخول الوقت الخ … ، ويجب أن يرافق ذلك أعمال قلبية منها : الخشوع ، والاطمئنان ، والتعظيم ، والتذلّل الخ… فشتان ما بين الصلاة لغة واصطلاحاً .
    لقد كرّر  خطأ المعتزلة في عدم التمييز بين المصطلحات والألفاظ ، فالألفاظ التي تعرضت لها  مثل : الكتاب ، والقرآن ، والنبي ، والرسول ، وأم الكتاب ، والسبع المثاني الخ . . . لم تعد ألفاظ تحتاج إلى أن نستقرئ معناها اللغوي في المعاجم ، بل علينا أن نستقرئ معناها في مصادر الشرع .
    – حمّلت سيدي  بعض الألفاظ معاني لا تسمح بها اللغة ولا سياق النص ، ومن أمثلة ذلك تفسيره عبارة أم الكتاب التي وردت في ثلاثة آيات كريمة برسالة محمد صلى الله عليه وسلم وأضاف إلى ذلك تحديد مضمون تلك الرسالة وهي الحدود والأخلاق والعبادات وتعليمات خاصة وعامة ، ولو فسّرنا كلمة “أم الكتاب” معجميّاً لوجدناها تعني “أصل الكتاب” ، ولو استقرأنا الآيات التي وردت فيها تلك العبارة لوجدنا أنها تحتمل معنيين :
    الأول : الآيات المحكمات . وذلك لقوله تعالى : “ هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هنّ أمّ الكتاب وأُخَرُ متشابهات فأمّا الذين في قلوبهم زَيْغٌ فيتّبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويلِه وما يعلم تأويلَه إلا الله والرّاسخون في العلم يقولون آمنّا به كلّ من عند ربّنا وما يذّكر إلا أولو الألباب ” (آل عمران،7) وقد فصّلت كتب علوم القرآن تعريف المحكم وتعريف نقيضه المتشابه .
    الثاني : اللّوح المحفوظ : وذلك لقوله تعالى : ” يمحو الله ما يشاء ويُثْبت وعنده أُمّ الكتاب ” (الرعد،39) ولقوله تعالى : “ وإنّه في أُمّ الكتاب لدينا لعليّ حكيم ” (الزخرف،4) .
    وفي كلا الحالين يتّضح تحميلك للفظ “أم الكتاب” معاني لا يحتملها التحليل اللغوي ولا سياق النّص ، وممّا يزيد في اعتسافه أنه حدّد الآيات المحكمات بالحدود والأخلاق والعبادات ، لكنّه يمكن أن تكون الآيات المحكمات في صفات الله تعالى ، أو بعض آيات الجنّة والنّار الخ . . . كقوله تعالى : ” قل هو الله أحد ” (الصمد،1) ، وكقوله تعالى : ” لم يلد ولم يولد ” (الصمد،3) ، وكقوله تعالى عن الجنّة : ” لا يمسُّهم فيها نصب ” (فاطر،35) الخ . . .

  26. السلام على من اتبع الهدى
    تفاجئت وانا اشاهد قناة العربية على ما اظن حيث كنت اقلب القنواة واذا بي اقف عند هذه القناة (العربية على ما اظن ) وذهلت لما اسمع من تفاهات من شخص يبدو من خلال كلامه احد امرين اولهما (اذا اردنا ان نحسن الظن به) انه لايعلم شيئا من لغة العرب فضلا عن الاسلام حيث انني ولاول مرة اسمع ان الاية الكريمة (زين للناس حب الشهوات من النساء —-) تفسر بان كلمة النساء من النسيئة لان الناس تحب الجديد ولان كلمة الناس تشمل كلا اجنسين ولا حول ولا قوة الا بالله فهذا الشخص (ولا اقول الرجل لان الرجل كلمة كبيرة على امثاله) يجهل لغة العرب كما ادعى انه اذا فسرت بمعنى النسوة فان ذلك لايجوز لانه لا يجوز ان نجمع المرأة مع الخيل والدواب الخ من التخرصات التي تنم عن جهله والامر الاخر زعمه ان القصص القراني لا يؤخذ منه احكاما ولذلك فان سورة التوبة لا يؤخذمنها احكاما لانها من القصص (المحمدي) كما زعم . كما دهشت اكثر عندما (قال انه اذا سمعنا تسجيلا صوتيا للرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم يقول فيه كذا فانني اقول انه خاص بزمانه) ولا ادري هل هي دعوة لترك احاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ام ماذا فاذا كان هذا الشخص جاهلا فاني اقول له اتق الله ولا تتكلم فيما لا تعلم والا فانه هنا بدعواه هذه (اذا كان غير جاهل وهو الامر الثاني الذي تشعر به) فانه يعمد الى امرين معا الاول يلغي السنة النبوية الشريفةوالتي فسرت لنا وعلمتنا امور الدين والعبادات فمن السنة تعلمنا كيفية الصلاة وعدد ركعات الصلاة مثلا و—–الخ والامر الثاني هو تحريف القران من خلال تحريف المعنى والتلاعب بالالفاظ وهذا ديدن اسياده اليهود الذين قال الله فيهم (يحرفون الكلم عن مواضعه) فاتقو الله واستغفروه يا من قرأتم وتقرأون لهذا الخرف وتزعمون انكم تنورتم بعلمه وتوبوا الى الله قبل ان تموتو على هذا الاعتقاد واعلموا ان الله ناصر دينه شئنا ام ابينا ولله الحمد والمنة ان جعلنا من امة خير خلقه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم وهدانا الى الايمان بما جاءنا به رسوله ولا حول ولا قوة الا بالله

  27. اليك يا من تعرف لغة العرب , اذا كانت النساء فيما زعمت تعني النساء فهذا يعني ان الله زين للناس ( رجال ونساء ) حب الشهوات من النساء وعليه فالعلاقة الطبيعية التي فطرنا عز وجل عليها هي ( ذكر انثى ) و ( انثى انثى – سحاق) وانا اشك في انك تقصد ذلك او ان الله (  اخطا – سبحانه ) فلزم ان يقول زين للرجال ,للذكور … افدني ارجوك
    اما انه جمع النساء على ما نفيت مع الانعام فالاية واضحة جدا ولاتحتمل التأويل ( ……….. من النساء ..و الخيل المسومة ..والانعام ) فكأنما عز وجل ( اخطا – سبحانه ) مرة اخرى , ارجوك ان تفيدني
    اخيرا اذا كانت السنة النبوية ( برأيك ) ضرورة جدا لتعليمنا العبادات ( والتي لن يتطور المجتمع ولن تتقدم الانسانية بدونها )فبدون وضوء صحيح لن نستطيع حساب سرعة الضوء واذا التفتنا في صلاتنا سنعجز حتما عن تفسير التشوهات الخلقية لدى الاجنة ,واما افطارنا في رمضان فمن المؤكد بانه السبب الاهم الذي سمنعنا من تخصيب اليورانيوم
    انا لااقصد السخرية من شعائرنا المقدسة ولكنني اكيد بان الله تعالى يقبل صلاتنا مهما كان ديننا وباي طريقة اديناها والمهم فيها الاخلاص له
    اما القاء اللائمة على اليهود فهو كما يقال ( شماعتنا المفضلة ) لنلقي باللائمة على اليهود في كل صغيرة وكبيرة ولاسيما بان اليهودقد شاهدوا الحلقة كاملة و احتفلوا بعدها بهذا النصر الذي هزوا به ركائن الاسلام, يا اخينا ما دخل اليهود فيما تفضلت , وكيف صيرتهم اسياده , اليهود يتقدمون علينا يا حبيبنا بكافة العلوم ( على الاطلاق ) وليس يفيدهم او يضرهم هذا الهرج والمرج بل انا اقترض جدلا باني يهودي وجدلا افترض باني شاهدت الحلقة وقرأت تعليقكم فان اول ما سيخطر في بالي (ان كنت اريد بالاسلام سوءا ) ان اقول فكره سيجهض قبل ان يولد فلن ينير ولن يفيد الانفسه ,
    واخيرا انا لاادعو احدا للاتفاق مع الشحرور او الاختلاف معه انا ادعو ان ننشأ منهجا جديدا لفهم الدين ( الفطرة ) الذي  لايتفق مع اي فطرة على وضعه الحالي.

  28. السيد أبو عمر المصلاوي السلام عليكم
    لقد تعرضت لما تعرضت له للدكتور محمد الشحرور وأنا هنا ليس للدفاع عنه شخصيا وانما لأبين رأيي بطريقة تفكيرك
    هل يمكنك أن تقول لي أيهما المقدس كلام الله عز وجل أم الكلام الذي نقل عن الرسول عليه الصلاة والسلام
    ولماذا ما زلنا نأخذ باحاديث تنسب الى الرسول الاكرم وقد كتبت بعد وفاته بعشرات أو مئات السنين ولا نعود لنفهم كتاب الله المرجع الاصح والأزلي والحق
    ولنفهم ذلك نحن بحاجة ماسة لفكر متنور كالدكتور محمد شحرور
    لا ضير أن ننتقد ولكن يجب ان نعرف كيف و لماذا ننتقد
    أنا أدعوك بحق أن تعيد قراءة وسماع ما ورد عن الدكتور شحرور وتعطي رأيك بشكل موضوعي
    والسلام عليكم

  29. الدكتور بميكانيك التربة
    خليك باختصاصك احسن اذا اللغة العربية التي هي الأداة الرسمية في البحث لا تجيدها
    عيب عليك تفسد عقول الشباب اللي مو ناقصها امثالك
    بعدين خلينا نشوف مرتك وبنتك يطبقوا افكارك وخصوصا بالتعري

  30. دكتور شحرور
    كلامك على ملك اليمين كتير مضحك
    بدي اسالك اذا اكرهت شي بنت لو بنت حضرتك مثلا اكراه واحد على المعاشرة الجنسية
    بيصير حلال بحسب فتواك
    بس تكون مو مزوجة
    صح الا لا

  31. انا اعتقد انه على مدار التاريخ البشري كانت اعظم اشكالية من اشكاليات الصراع بين الحق والباطل هي الانحرافات الفكرية التي صبغت بقدسية على انها مراد الخالق وعاشها اصحابها على انها الحق وما دونها باطل  , نعم اعطاء القدسيه  للفكر الضال والبعيد عن سبيل الله  وسننه واقدارة  هي الغشاواة التي  اعمت كثيير من الناس عن رؤية الحق والسير في ركابه  لوجود كتيير من الحجج التي اوهمت اصحابها انهم على الحق. وهذا ما جعل كثييرا من الرسل والانبياء ومن سار على دربهم ان يدفعو الغالي والنفيس في سبيل تصحيحة ومحاربته وتبيان حقيقته .
    وانا اقول واذكر كل من خالف الفكر الذي جاء به الدكتور شحرور راجعوا انفسكم وتذكروا ان الرسول الاعظم وبقية الرسل والانبياء ما جاءوا الا بما يخالف اهواء ورغبات قومهم وتبين في ما بعد انهم كانوا على الحق وكانت مقولة ( ظهر الحق وزهق  الباطل ان الباطل كان زهوقا) حقا . فلا تصموا اذانكم وتقفلوا عقولكم  فتضلوا  ولا تكونوا كمن قال فيهم رب العزة مستنكرا حالهم  ( انا وجدنا اباءنا على امه وانا على اثارهم لمقتدون ) . ولا تتعجلوا في الحكم على هذا الرجل قبل قراءت وفهم ما جاء به بكل عقلانية وحياد ودون عواطف  ولا تدخلوا عالم الغبيات في الحكم على نية الرجل وغايته واتهامه بما ليس فيه فهذا ليس شأنكم ولا في اطار علمكم  . نعم لقد ان الاوان ان تطلقوا العنان لعقولكم ان تتفكر وتتدبر وتراجعوا انفسكم لا ان تجعلوا غيركم يقودكم كالانعام بحجة انهم اعلم منكم  فهذا الرسالات السماوية  جاءت للجاهل قبل العالم  . فقد فتح الدكتور شحرور في فكره الباب للعقل لان يرى الامور بطريقة مختلفة تستوجب الوقوف عندها والتساؤل عنها وتبيان حقيقتها فلعل فيها النور والهداية حتى وان تعارضت وعقادئكم ورغباتكم  واهوائكم التي بقيتم  عليها مئات السنين عاكفين وما زادتكم الا جهلا وذلا واستسلاما وتواكلا . واخيرا  اقول ان ظهور الحق حتمي شاء من شاء وابى من ابى قال المولى عز وجل ( يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون). 

  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أما بعد
    هناك تساؤلات يثيرها العقل باستمرار منذ الأزل وإلى يومنا الحاضر وتكاد لا تغفل عن بال إنسان متدين يصعب عليه البوح بها أو الإفصاح عنها ومفارقات كثيرة في باب العبودية والألوهية وقد تصل إلى درجة الطعن بالوجود نفسه …
    وبتصوري أن البعض قد فهم في اتجاه أتكلم ..
    لماذا إذا حاولنا أن نطلق لعقلنا العنان دون أي قيد أو نص معلب جاهز خرجنا عن الطريق القويم ؟؟؟

  33. تم نقل التعليقات الواردة أدناه من صفحة الأسئلة والأجوبة نظراً لعدم احتوائها على أية أسئلة ولكونها مليئة بالشتائم والنقد، وفي حال رغبة الأخ المشارك في توجيه أية أسئلة للدكتور محمد، فبإمكانه ذلك على أن يلتزم بآداب الحديث.
    إدارة الموقع


    صدق وهو كذوب
    الحمد لله مرسل الرسل ليبين لعباده الحق من الباطل والقائل في محكم كتابه: بل نقذف بالحق علي الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون. فوالذي نفسي بيده ظهر ماقاله الصادق المصدوق عن الرويبضة الذي يتكلم في امر العامة.
    شر البلية مايضحك ان هذا الشحرور الذي ترونه بام اعينكم والذي يريد ان يحارب الاسلام من الداخل كغيره من السوالف السفهاء درس علوم الهندسة وليس مؤهلا للتفسير ولاعلوم الشريعة ومع هذا يتجراء فيه وهو من هو ممن غسلهم الاتحاد السوفياتي دماغه. يقول لاباس بالخمر ان لم يحدث ملابسة ومشاكسة ومخالطة ويرمي حديث مااسكر كثيره فقليله حرام بل قال في احد محاضراته ان مسيلمة الكذاب ليس بكذاب وسماه اكرم الخلق كذابا حين كتب له : من محمد رسول الله الي مسيلمة الكذاب.
    سلوه هذا فضحه الله هل يصلي الصلوات الخمس تم هو شيوعي يتستر بلباس المتسلم؟. ان هذا الذي ترونه لهو عدو الله ورسوله محارب للاسلام  وهو ممن قال الله عنهم: وان الشياطين ليوحون الي اوليائهم ليجادلوكم وان اطعتموهم انكم لمشركون. احذروا من هذا فلا اشك انه هو الدجال وصدق حين قال: الدجال فينا وحقا فيه الدجلة والشعوذة. وصدق وهو كذوب.


    اخرس عدو الله فلن تعدو قدرك
    انظروا ماذا اجاب به هذا العدو لله والشيطان الذي جاء ليضحك علي عقول السذج للسائل  مصطفي في السؤال المذكور اعلاه:
    والصيام من لا يستطيعه أو لا يريده له أن يدفع فدية طعام مسكين, وسماها فدية ولم يسمها كفارة لأن من يفدي الصوم أصلاً فإنه لم يرتكب أي إثم، لاحظواهذا الشيطان كيف يدس السم في العسل الكلمة او لايريده تحتها الخط.
    يريد ان يقول ان رابع اركان الاسلام خياري من اراد فعله ومن لم يرد تركه وافطر ودفع الفدية ملابسا للناس قوله والذين يطيقونه فدية طعام مسكين في الاية الذي كان اول امر الشيام وبعدها نسخ بقوله كتب عليكم الصيام بمعني فرض عليكم فلا رخصة للقادر المطيق وبقي حكم دفع الغدية بدل الصيام لمن لايستطيع من المرضي والطاعنين في السن والحامل التي تخاف علي
    الجنين في بطنها مثلا في اواخر شهور الحمل.
    احذروا من هذا العدو لله ولرسوله جاء ليبدل دينكم ولااشك انه مدعوم من جهات معادية للاسلام الملاحدة الروس المحاربين لللاسلام او الماسونية ولربما الصهاينة مايمنع احتمال ذلك؟. وانني من منبري هذا ادعوه للمناظرة ليلقي ماصنع انما صنع كيد ساحر ولايفلح الساحر حيث اتي.  وبالله التوفيق .


    تحذير الشعوب من شر الشرور
    الحمد لله القائل لاياتيه الباطل من بين يدي ولا من خلفه
    قال الشرور في احد محاضراته” والاثم والبغي بغير الحق” حاول كعادته ان يلبس علي العامة تلبيس ابليس فيستنبط من هنا ان ثمة اثم وبغي بحق!.
    قلت مستعينا بالله: توهم او اعتمد جهلا علي التاكيد السلبي المرادف للاثم والبغي هنا. لم يقرا القراءن ولو فعل هكذا لوجد نظير قوله تعالي بغير الحق في سورة البقرة : ويقتلون النبيين بغير الحق. وهل يترتب علي هذا ان هناك انبياء يقتلون بحق ؟!.
    يااخوتي احذروا من هذا الشر الشرور وهو اسم علي مسماه
    بالله عليكم قولوا لي هل يتدخل الطيار في شوؤن الاطباء, وهل يجاوز الخباز حدوده فيتكلم في الرياضيات؟!. كيف يتجراء هذا الشر الشرور علي دين الله وهو مجرد مهندس؟!.
    فكروا واحذروا منه يااخوتي الاحباء.


    دافع الاسلام
    تحذير الشعوب من شر الشرور
    ايها الاخوة الكرام
    احذروا من شر الشرور فانه عدو الله ورسوله جاء ليبدل دينكم يستوحي من الشيطان وهو مكلف بتضليل المسلمين وتغيير دينهم
    اياكم ان ستسمعوا الي اقاويله الباطلة فهو مستتر في لباس الاسلام. وانا ان شاء الله لن اوقف حملتي هذه وان مسحها سادخل كتابة اخري
    اريد منه جوابا في تعليقاتي السبقة وهو يتهرب منها هذا الشرور مدعوم من قبل الشيوعيين وهو علماني يعمل معه مستشرقين وزنادقة وليس بوحده وهم جماعة في سورية تضم جميع الفرق المنحرفة المعادية للاسلام
    انتبهوا ايها الاخوة


    دافع القراءن والسنة
    ادعوك ياشرور الي مناظرة
    لن اوقف هذه الحملة ضد هذا العدو لله المسمي شحرور وهو شرور لانني اعمل ان وراه الماسونية العالمية والشيوعية الملحدة وهو من امثال الدجال الذي ظهر من امريكا رشيد خليفة وعلي نهجه.
    احذوروا من هذا الدجال وهو مدعوم من قبل منظمات خارجية وعندنا وثيقة تؤكد ابرامه الاتفاق معهم وتمويلهم له.


    داحض الباطل
    تالله لاكيدن اصنامكم بعد ان تولوا مدبرين
    لاافتاؤ ولاابرح احارب دعواكم الباطلة وتجاهلكم عن الحق حتي اموت
    ان هذا الشحرور جاء لهدم مباديء الاسلام وهو مدعوم من قبل منظمات ماسونية وشيوعية وقفنا علي حقائها وسوف نكشف عن المكر المبيت قريبا في مجلتنا فجر الاسلام الصادرة من امريكا.
    احذروا منه فاانه عدو الاسلام


    صافع الدجال
    هذا الشحرور عدو الله
    اقراءوا ماذا قال هذا الدجال في المنتديات:
    انا مع الاخ قرفان والاخ عاشق الحريه وكل من هو ضد الاديان وانا لم اكن اؤمن بان هناك رسل هم الذين ابلغونا ديننا عن طريق مايسمونه الوحي حتى هبط علي هذا الوحي واختارني لهدايه الناس في هذا العصر عصر الفساد فامنت بوجود اله واني رسوله وانا ادعوكم للايمان به وتستطيعون قراءه كتبي للاطلاع اكثر على الموقع التالي
    انا محمود شحرور
    والان اخوانى اترك لكم الباقى فى البحث والوقوف امام هذا السيل من المواجهات.
    شاعر الغسق
    طائر الليل الحزين


    صافع الدجال
    هذا الشحرور عدو الله
    هذا الشحرور شيوعي الافكار والايدلوجيات وهو في تنظيم خطير للغاية من شيوعية وماسونية وصهيونية.  هم الذين يمولونه ويدعمونه مع المستشرقين لكي يفسد للمسلمين دينهم. هذه المنظمات السرية تضم جميع الجماعات المنحرفة جل اهتمامهم ان يطفئوا نور الله بافواههم ويابي الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون.
    احذروا منه ايها الاخوة.
    انا سافني ان شاء الله كل طاقتي لمحاربتهم وتفنيد حججهم.

  34. ذو العلم يشقى في النعيم بعلمه   و اخو الجهالة في الشقاوة ينعم
    كفوا عنا نصائكم لسنا بحاجة اليها  بارك اه فيك د.شحرور

  35. سيدي الكريم بعد السلام:
    انا أحد المتابعين لمقالاتك وكتبك ولكن اود لو يكون هناك باب ضمن الموقع يخبر عن لقاءاتك القادمة أو محاضراتك حتى يتسنى لمن تواتيه لبفرصة ان يتشرف ويسمع منك شخصيا.
    مع الشكر الجزيل

  36. لفتنة نائمة ولعن الله من ايقظها
    الفتنة لا تاتي الا من القوي الى الضعيف
    الضعيف لا يفتن
    انا ضعيف كأنسان ولكن ان كنت اطرح فكرا و يفتن هذا يعني انه فكرا قوي
    الدكتور شحرور

  37. سيدي المحترم د . محمد شحرور
    من الواضح انه يوجد اصرار من قبلكم على ان الذي يرد علينا شخص غير الدكتور شحرور و هذا انا لا و لن اقبله فانا اراسلك شخصيا . فكرا و عقيدة و هنا انا ارد على من اجاب على هذا السؤال بانه قال ان الملائكة خلقت من النور كما ورد فى الذكر الحكيم .
    و انا اتحداه بان ياتيني بايه تدل على هذا . و هذه ليست من شيم د مهندس محمد شحرور . كما ان ماهية ابليس هى ليست انه من الجن . فهذا يعارض قوله تعالى فى سورة البقرة ( و اذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى و استكبر و كان من الكافرين ) البقرة 34 .
    كذلك ( و لقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس لم يكن من الساجدين ) الاعراف 11 .
    . و كذلك قوله تعالى ( فسجد الملائكة كلهم اجمعون الا ابليس ابى ان يكون من الساجدين ) الحجر 30 31 .
    كذلك قوله تعالى ( و اذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس قال ااسجد لمن خلقت طينا ) الاسراء 61 .
    و كذلك قوله تعالى ( و اذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابي ) طه 116 .
    و كذلك قوله تعالى ( فاذا سويته فنفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين فسجد الملائكة كلهم اجمعون الا ابليس استكبر و كان من الكافرين ) ص 72 73 74 .
    فكل هذه الايات تدل ادلال صريح وواضح على ان ابليس فرد من الملائكة لا محالة . اما عن اية سورة الكهف 50 ( و اذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه ) فيظن البعض و منهم من رد على استفسارى ان ابليس جنى يعيش مع الملائكة بدون الاستناد الى سند واضح معتمد.
    . حتى ان الامام الطبري لم يجد مفرا من ان يقر بان ابليس ملاكا و لكن لكى يجعل المعنى مستوى فى ظل وجود هذه الاية قال ان ابليس ملاك من طائفة تسمي الجن . و ظن الطبري هنا انه حل الاشكالية و جعل المعنى مستوى و لكن حل الاشكالية سهلة و بسيطة هو ان العموم يغلب الخصوص و عموم الايات ان ابليس من الملائكة . و كذلك ان الكثير يطغى على القليل ضف الى ذلك معنى الاية ذاتها فى قوله ( كان من الجن ) فما معنى الجن ؟ . الجن هو المحجوب و الذي وضع بينه و بين غيره حائل يجنه عنه كالجنين و الجن _ عباد الله _ و الجنة بفتح الجيم .
    اذن فنجد معنى الجن هنا انه صار من المحجوبين اى عن رحمة الله و رضاه و هى الياس من رحمة الله و هذه هى اللعنة على ما اظن و هى التى تقابلها فى ايات الذكر الحكيم الايات التالية : ( قال فاخرج منها فانك رجيم و ان عليك لعنتى الى يوم الدين ) ص 77 78 . و قوله تعالى ( قال اذهب فمن تبعك منهم فان جهنم جزاؤكم جزاء موفورا ) الاسراء 63 . و قوله تعالى ( قال فاخرج منها فانك رجيم و ان عليك اللعنة الى يوم الدين ) الحجر 34 35 .
    و قوله تعالى ( قال فاهبط منها فما يكون لك ان تتكبر فيها فاخرج انك من الصاغرين ) الاعراف 13 . و قوله تعالى ( قال اخرج منها مذؤما مدحورا لمن تبعك منهم لاملان جهنم منكم اجمعين ) الاعراف 18 . كل هذه الايات توازى قوله ( كان من الجن )
    . مثل قوله تعالى ( فنفخت فيه من روحى ) توازى الاية : ( و علم ادم الاسماء كلها ) . و كذلك قوله ( و التى احصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا ) يوازى قوله تعالى : ( قال انى عبد الله ءاتانى الكتاب و جعلنى نبيا و جعلنى مباركا اين ما كنت و اوصانى بالصلاة و الزكاة ما دمت حيا ) هنا فقط سيدي يستوى المعنى . فلا تدل اية الكهف 50 ان ابليس كان فرد من افراد الجن و لكن المعنى كمثلما اقول : امر الملك الجنود بكذا ففعلوا جميعهم الا واحد كان من المقتولين .
    هل معنى ذلك ان هذا الجندى كان مقتولا اثناء القاء الامر عليه ؟ ام هو تعبيرا عما حدث له و لكن يفيد سرعة التنفيذ . و بالنسبة لكونه خلق من نار فهذا ليس دليلا على انه من الجن لان الجان خلقوا من نار السموم او من مارج من نار لان النار لا وجود لها فى الطبيعة الا اذا اختلطت بعناصر الطبيعة و نفهم ذلك من قوله تعالى ( مثلهم كمثل الذي استوقد نارا ) اى يحاول ان يجمع بين الشرر و الحطب او رفع درجة الحطب لاستقطاب النار لتكون لهب فيضيء ما حوله ( فلما اضاءت ما حوله ) و اللهب السنته هى مارج النار و هى نار السموم . اما النار الصافية غير المختلطة بعناصر الطبيعة هى تلك النار التى خلقت منها الملائكة و التى دائما كان يقول ابليس انه خلق منها دون ان يقول مارج او سموم .
    اما بالنسبة للنور فالنور ليس مادة . النور اما لمصدر تابع و ذلك هو التفسير الفيزيائي للنور فى القران كما فى قوله تعالى ( و جعلنا الشمس ضياء و القمر نورا ) يونس 5 . و قوله تعالى : ( و جعل القمر فيهن نورا و جعل الشمس سراجا ) نوح 16 . فالنور هنا كان للقمر لانه ليس مصدر و لكن الشمس لانها مصدرا فكان لها الضوء . اما التفسير الروحى للنور فى جميع ايات الكتاب هو الهدى و الرشاد و طريق الحق . فالنور ليس بمادة داخل الطبيعة او خارجها لكى يخلق منها شيء . ضف على ذلك ان الله لم يذكر فى كتابه ان الملائكة خلقت من نور كما رددتم علينا و كما زعمتم . و اكرر رجائى بان الذي يجيب على الاسئلة الدكتور شحرور بنفسه من فضلكم .
    اسف جدا على الاطالة و اتمنى ان يكون بحثي افادكم و لى رجاء منك سيدي
    الدكنور : هذا هو بريدي الالكترونى (edwa7da@yahoo.com )
    اتمنى ان اكون احد افراد فريق العمل او ان اخدم مسيرتكم باى شيء يمكن ان اقدمه لكم . و بلا غرور انتم تحتاجون لمن هو مثلي ليكمل المسيرة اطال الله فى عمركم واثابكم على اجتهادكم جميعا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    الأخ نشأت الجزيري :
    الرجاء إرسال نشاطاتك وأفكارك لننشرها على الصفحة الحرة في موقعنا إن رغبت . ولك الشكر …

  38. ان المدعو صافع الدجال لا يفقه شيءا والدليل انه يتحدث عن الشيوعية حديث الامي كما انه لم يقرا ولو كتابا واحدا  للدكتور المهندس وبالناسبة التمس من ادارة الموقع الا تنشر لمثل هذه الكاءنات..اننا ننتظر حججه التي لا يجب ان يفني نفسه كما قال من اجلها لانه اذا افنى نفسه كيف سيقيم هذه الحجج…

  39. تحية للدكتور.هذا تأكيد لنظريتكم في ثطور الانسان في كتابكم الاخير..منقولة من موقع عرب اونلاين…….. ( أجدادنا تزاوجوا مع إنسان النياندرتال)

    واشنطن- وجد عالم أميركي ان أجدادنا تزاوجوا مع “إنسان النياندرتال” الذي انقرض قبل آلاف السنين. ونقل موقع “لايف ساينس” الأميركي عن المتخصص في علم الإنسان في جامعة نيو مكسيكو كيث هانلي قوله ان “المسألة كان مثار جدل كبير لفترة طويلة”.

    وقدم مع زملائه نتائج دراسة جديدة أجروها ووجدوا من خلالها دليلاً على التزاوج بين اسلافنا ونوع بشري منقرض هو إما “إنسان النياندرتال” أو مجموعة أخرى تعرف باسم “إنسان هايدلبيرغ”.

    وعمد الباحثون إلى التدقيق في عينات من الحمض النووي لبشر احياء ووجدوا أدلة على مخلفات من جينات “إنسان النياندرتال” نتيجة التزاوج بين الطرفين.

    وقال هانلي ان البحث تركز على بيانات جينية لحوالي الفي شخص من مختلف أنحاء العالم واحتسبوا مدى التغير الجيني فتبين ان جينات جنس بشري منقرض امتزجت بجيناتنا في مرحلتين من التاريخ.

    وأوضح ان المرحلة الأولى وقعت على الأرجح بعد وقت قصير من هجرة الـ”هومو سابيانس” “الإنسان العاقل” إلى خارج إفريقيا قبل 60 ألف سنة، فيما تأكد حصول امتزاج ثان بعدما وجد الباحثون تنوعاً جينياً ملحوظاً عند الأشخاص من أستراليا ونيوزيلندا وغينيا الجديدة وغيرها من جزر المحيط الهادئ.

    وقال هانلي “أظن اننا أظهرنا وجود دليل واضحاً في التركيبة الجينية للبشر حالياً على هذا المزج”، وهذا دليل على حصول تزاوج كبير.

    وأشار إلى ان هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها علماء حمضاً نووياً من أحياء للتدقيق في هذه المسألة.

    يشار إلى ان إنسان النياندرتال عاش على الأرض قبل 130 إلى 30 ألف سنة وعايش الإنسان الحديث لفترة قبل أن ينقرض. ويذكر ان “إنسان هايدلبيرغ” عاش قبل 600 و400 ألف سنة.

  40. أنا لست مع فكر الدكتور محمد شحرور ولست ضده ولكني مع أي إنسان يستخدم عقله طالبا الهداية من الرحمن ، أليس ما جاء به الدكتور محمد شحرور أفضل من التسليم الأحمق وبدون تفكير لتراث عفا عنه الزمان ، يا شباب استيقظوا وكفاكم نوما ، ماذا قدمتم لأنفسكم وللعالم بتنويم عقولكم وتسليمها لشيوخ أضلونا بما يكفي حتى أصبحنا أحقر أمة بدلا عن أن نكون خير الأمم ، ابحثوا عن الخطأ وأصلحوه بدلا عن السب والشتم الذي لا يليق بكم كمسلمين ، وأصلحوا من أنفسكم واعملوا بدلا عن اللت والعجن ، ها هو الدكتور قد عمل وقدم ، فماذا فعلتم أنتم يا من تسيئون إليه ولا علم لكم إن كان مصيبا أم مخطئا. حاوروه بالتي هي أحسن إن كنتم تملكون الحجة ودعوا المهاترات السخيفة والتي لا معنى لها.

  41. أرجو من كل الأخوه الأفاضل الذين قاموا بإضافة نعليقات لا تدل إلا على الجهل بشروط الدعوه والنصح في سبيل الله أن يبتعدوا عن السباب والشتم فهي حجة المقلس وإذا كان عندكم الحق فأتونا به وكلنا آذان صاغيه ، إن العشرون عاما التي مضت على تأليف كتاب ( الكتاب والقران ) أنجبت الكثير من الكتب التي دلت على تغير منهج الكثيرين ممن كا يهاجمون ويناظرون الدكتور الشحرور  علنا متأثرين بهذا الكتاب الذي حاقظ على موقعه طيلة العشرين عاما ، وكما قال الدكتور محمد شحرور في كتابه الثاني ( الدوله والمجتمع  ) إنها حال كل المجددين عبر العصور فكما كان المجدد جمال الدين الأفغاني والمجدد محمد عبده المصري منبوذين داخل مجتمعاتهم في ذلك الوقت فقد أطلقنا عليهم أسم المجددين في عصرنا الحالي .
    الأخوه الافاضل :
    قرأت الكثير من الكتب التي تناقش أمورا في غاية الحساسيه من الناحيه الدينيه وسافرت في مؤلفات لا تحصى ولا تعد وشاهدت مناظرات وسمعت الكثير من الردود ولكن بكل صراحه لم أقرأ ولم أسمع ولم أشاهد مثل أسلوب الدكتور محمد شحرور فهو إنسان يستحيل أن يتركك معلقا بدون إجابه لأي سؤال يخطر ببالك مقدما لك دليلا من الذكر الحكيم أو دليل عقلي او حقيقه علميه ويكفي أنه يحترم الآخر ويحترم رأيه وأكبر دليل أنه الشخص الوحيد الذي أراه ينشر عناوين المؤلفات التي وضعت للرد على فكره ومؤلفاته وهو الشخص الوحيد الذي يدعو الجميع لتجاوزه وعدم الوقوف عند ما وصل إليه فأين أنتم وأين علماء المسلمين الذين تدعون من هذا الفكر الراقي المنقطع النظير … فتعلموا …..

  42. أقول للناس الذين يسبون الدكتور : كلفوا أنفسكم عناء قراءة كتبه ثم انتقدوه بشكل حضاري يتماشى مع أداب الإسلام, على الأقل الدكتور جاء بفكر و علم و اجتهاد فان أصاب فله أجران و إن لم يصب فله اجر, أما انتم فلك غير ألإثم بما تفوهتم من سب و شتم.

  43. السلام عليكم جميعا
    الأستاذ الدكتور شحرور
    قال أحدهم أن القرآن يشير إلى أن الذي كان يوشك أن يذبح على يد سيدنا ابراهيم هو سيدنا اسحاق
    و أنا أرى أن سيدنا إسماعيل هو الذي كان سيذبح و بالتالي هو امتحان أشد على سيدنا إبراهيم فقد كان إبنه الوحيد
    و دليلي على ذلك من القرآن هو ما جاء في سورة هود آية 71 حيث قال تعالى:
    وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ
    فالبشرى قد جاءت بسيدنا إسحاق و أنه سيولد له إبن اسمه يعقوب
    و بالتالي و لعلم سيدنا ابراهيم بصدق الوعد من الله فهو بالضرورة قد علم أن اسحاق سيعيش ليكون له أولاد
    فكيف يطلب منه ذبح سيدنا اسحاق و يصدق ذلك رغم عدم تحقق وعد الله بعد
    بالتالي لا بد أن يكون الذي سيذبح هو اسماعيل

  44. الى صافع الدجال:

    الرجال يعرفون بالحق وليس العكس يا ذكي.

    ففكر الرجل هو الذي يهمنا ، ولا يهمنا إن كان مهندس مدني أو صانع أحذية… لان فكره “أرقى ” إذا قارناه مع فكر الشيوخ وعلمائنا الأفاضل، اخذين بالاعتبار أن كل فكر “نسبي” بالنظر الى الأفق المعرفي لكل زمن وعصر ، وهذا على الأقل ما يقوله ويركز عليه الدكتور محمد شحرور (اكثر من ٣٠ سنة بحث في التراث والتنزيل الحكيم) على خلاف علمائنا الأفاضل الذين يرفعون التراث والتفاسير التراثية الى مستوى المقدس وكانه قران ثان .

    أما فيما يخص نظرية ألمؤامرة فقد أكل الدهر وشرب عليها ونام يا حبيبي. ونحن لا نمص اصابعنا كالاطفال وننقل كل ما نقراه على الأنترنت على أنه حقيقة مطلقة ، نقرا للذي يحترم عقولنا ويحترم زماننا وعصرنا ولا يفرض أي وصاية علينا كالتي تحاول أنت فرضها على القاريء وكانك الوحيد الذي فهمت فكر الدكتور شحرور ورتبته على أنه حلقة في سلسة ألمؤامرات الخارجية.

    كفى وصاية وكفى أباءية

  45. الى كل الذين ينتقدون الدكتور شحرور باسلوب همجي عيب عليكم  الرجل يريد ان يرفع من مستواكم لانكم عبارة عن قطيع من الغنم راجعوا التاريخ واعرفوا من هو الغزالي وكيف اسهم بترسيخ المذهب الصوفي واغلب علماء الامة من الصوفيين مثال حركة الاخوان المسلمين بدات بثمان اشخاص مع حسن البنا سنة ١٩٢٨ وكانت حركة صوفية شيوخ الازهر كلهم اتباع طرق صوفية واخرهم احمد الطيب وهو ابن حركة صوفية فاذا اردتم ان تبقوا مع قطيع الغنم هذا شائنكم انا اختلف في بعض الامورمع الدكتور شحرور ولكن يجب ان اعترف انني لم اشعر بلراحة النفسية الا عندما سمعت وقرات الي الدكتور شحرور فلرجاء التحاور بشكل حضاري وشكرا

  46. إلى محمد حميدان:
    نحنا قطيع أغنام وانت واحد حضاري لذلك ترقى واخرج عن القطيع وإن شاء الله بياكلك الذيب(الذيب تبع ليلى والذئب أكيد عرفتو ما هيك؟)

  47. سيدي الكريم الذي لم يعجبة كلمة قطيع الغنم لم اقصد  ولكن يجب ان نكون اكثر عقلانية واذا لم يعجبك كلام الدكتور شحرور فلا  مانع ويمكن ان تعترض براى او بسؤال واعتقد انك انسان عاقل وشكرا

اترك تعليقاً