21122019 المنتديات الأسئلة والأجوبة السلام عليكم ورحمة الله …أخي الدكتور محمدفي البداية أدغو الله أن يحفظك ويطيل في عمرك ويوفقك لتك

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • مصعب
    زائر
    #9029 |

    السلام عليكم ورحمة الله …
    أخي الدكتور محمد
    في البداية أدغو الله أن يحفظك ويطيل في عمرك ويوفقك لتكمل مشروعك الفكري العملاق لما فيه خير وصلاح عباده
    وأسأل الله الكريم أن يريك الحق حقاً و يرزقك اتباعه وأن يريك البطل باطلاً ويلهمك اجتنابه
    إن أي عمل إنساني مهما اقترب من الكمال سيكون فيه أخطاء لا محالة و أفكاركم وكتبكم لن تشذ عن القاعدة فجل من لا يخطئ
    سؤالي من شقين: منذ إصدار كتابك الأول وإلى اليوم .. أين أخطأت وصوبت خطأك
    و الشق الثاني من السؤال – وهو الأهم – كيف تفسر قتلَ صاحب موسى للغلام خشية أن يرهق أبويه المؤمنين طغياناً و كفراً وعلمَه أن الله سيبدلهما غلاماً خيراً منه زكاة وأقرب رحماً
    العلم بطغيان وكفر غلام صغير عندما يكبر والعلم باختلاف أخلاق وإيمان الذي لم يولد بعد (وهو علم غيب أطلعه الله عليه)
    كيف تفسر ذلك في ضوء نظريتك عن المكتوب والجبرية
    أتمنى أن تجد لي جواباً يقنعني

    admin
    مدير عام
    #10595 |

    الأخ مصعب أخطأت في كثير من الأفكار وصححتها، منها موضوع الناسخ والمنسوخ مثلاً، والشهادة والشهيد، وسورة التوبة، وكل يوم أجد في التنزيل الحكيم مسألة بحاجة لحل، وبكل الأحوال منهجي يعتمد تصحيح ذاته، وفي كل كتاب جديد أصحح ما اعتبرته خطأً. بالنسبة لموضوع الغلام، العبد الصالح آتاه الله من علمه اللدني، بمعنى ماذا لدينا الآن في الزمان والمكان، أي ضمن دائرته الموجود فيها، فعلم أن الغلام ، وهو ليس طفلاً وإنما بلغ مرحلة الغلمة، في طريقه لارتكاب جريمة تسبب الأذى لأهله، وعقوبة الولد العاق في شريعة موسى هي القتل لذلك ارتأى قتله، وحالة العبد الصالح خاصة، لذلك لم يتقبلها موسى، إذ يمثل موسى سلطة القانون الذي لا يمكن أن يحاكم بدون أدلة، بينما يمثل العبد الصالح سلطة المعرفة (كجهاز الاستخبارات الذي يملك معلومات لا يكشفها) وتصرف بموجب هذه المعرفة. والعبرة من القصة أننا لا يمكن أن نقيس العدالة الإلهية المطلقة بعدالتنا النسبية، والله تعالى قد يتدخل في أمر ما لكن من ضمن الظروف الموضوعية الحاصلة لا خارجها، فالشاب عاق وسيرتكب جريمة وأبواه صالحان وعقوبة العاق هي القتل (في شريعة موسى)

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.