الآراء والتعليقات

(501) تعليقات
  1. معاني اخطأ فيها د. محمد شحرور . (( الجيب ))
    الجيب : هو فتحة لها طيقتان لان الاساس في \جيب \هو فعل جوب في اللسان العربي له اصل واحد وهو الخرق في الشيء ومراجعة الكلام ؛ السؤال والجواب فالجيوب في المرأة طبقتان .
    مع ان د.شحرور ينفي الترادف في اللغة الا انه هنا لم يكن دقيقاً واختلط عليه الامر .
    الجيب من اصل فعل |جوب| وكل فعل يتكون من جهتين جهة موجبة وجهة سالبة مختلفين الخصائص تلتقي متداخلة ببعضها هي
    جيب.
    وفي المعاجم الجيب هو مواضع التقاء عظم اطراف المفاصل يستثنى من ذلك عظم الصدر والظهر لانه لا ينطبق عليها معنى الجيب لذلك اطلقوا اهل اللغة كلمة الجب على الارض الصخرية بين ارضين ترابية ، والجب حفرة تجمع الماء والتقائه بقاع الارض، اذا الجب هو التقاء طرفين متداخلين واطلق هذا المعنى على كل فتحة وفجوة تلتقى فيها الاشياء في المادي والمعنوي …. واما الشق والثقب والفتحة والطاقة فهو غير الجيب ولا ترادف في اللغة ..وليست من اصل فعل جوب لان الجيب ليس مصدر بل فعل تداخل جهتين مختلفين بالخصائص .

  2. الدكتور محمد شحرور والدكتور احمد صبحى منصور يرتكبون خطأ عظيم فى حق الاسلام
    الفتوى بزواج المسلمات والمسلمين من اهل الكتاب هو خطأ جسيم
    وتفسيركم للايات غير صحيح
    الزواج من اهل الكتاب لايحدث الا اذا دخلوا الاسلام وحدث امتحان لهم (( سورة الممتحنه ))
    اهل الكتاب تعنى المسلمين الذين كانوا مسيحيين او يهود او اى دين تابع لكتاب نزل على نبى
    الاسلام يحرم الامساك بعصم الكوافر والمشركين محرمون على المسلمين لان الطيبون للطيبات والخابثون للخابثات والمشركون نجس ومهمة النبى تحريم الخبائث على المسلمين وسورة النور توضح ان الزانى لاينكح الا زانيه او مشركة والزانيه لاينكحها الا زانا او مشرك وحرم ذلك على المؤمنين فاتقوا الله ولا تسمحوا بزواج بناتكم لغير المسلمين اتقوا الله ولا تزوجوا شبابكم لغير المسلمين فالزواج من اهل الكتاب لا يكون صحيح الا اذا اصبح الزوجان على دين واحد والدليل صفيه ومريا رضى الله عنهما ازواج النبى كانوا من اهل كتاب ولم يتزوجهم النبى الا بعد اسلامهم وراجعوا التاريخ الاسلامى

  3. ارقى من الملائكة والبشر انه النوع الرابع من الخلق وهم  من لم يسجدو لادم وليسوا من الجن هل تعلم من هم انهم عالم الروح فالروح هى مخلوقات ارقى من الملائكة وهم من هم حول العرش يسبحون بحمد ربهم وهم مسؤلون عن الوحى
    وهم سبب كلمة نحن فى القران فالنطق بصيغة الجمع فى القران للخالق رغم انه واحد احد الا انه يجعلهم مكرمين
    وينطق بهم بصيغة الجمع فيقول نحن خلقناكم فلولا تكذبون ويقول والارض مهدناها فنعم المهادون ويقول والسماء بنيناها وان لموسعون ومنهم روح القدس التى كانت مع عيسى عليه السلام ومنهم الروح الامين الذى كان يلقى الوحى على النبى محمد عليه السلام وجبريل عليه السلام احد الملائكة المقربين الذى يصل فى المرتبه بين الملائكة والروح لذلك تجد صعوبه فى التفريق بين هل جبريل عليه السلام ملاك ام روح وما هو الدليل اما ذو مرة فستوى وهو بالافق الاعلى فهو الروح الامين المكلف بالوحى وسورة النازعات تبين انواع مخلوقات الوحى والروحانيات
    فعالم الرواحانيات يتفوق على عالم الملائكة فمن اتصل بعالم الروحانيات وزاصبح رواحنى فهو بلغ من العلم ما لم يصل اليه احد من البشر الا نوادر البشر مثل الذى عندة علم من الكتاب وجاء بعرش ملكة سبا وايضا الخضر الذى كان يعلم موسى
    والرواحنيونمنهم من يتفوق على الانبياء فى العلم والان يوجد شخص معروف على مستوى العالم انه رواحنى وان اشك انه من هؤلاء العلماء الذين وصلوا الى علوم نادرة على مستوى العالم وهو ابو على الشيبانى العراقى الذى يقول عنه الناس انه ساحر عراف والحقيقه انه شخص غير طبيعى اما انه عملاق فى التعامل مع عالم الجن او انه روحانى حقا

  4. انه النبى محمد عليه السلام كان يجيد القراءة والكتابة وقد تعلم فنون اللغه العربيه والنحو والصرف والبلاغه وصحة النطق والحروف وما بها من اعجاز وتعلم مجامع الكلم وعلاقة الحروف بالارقام وهو لم يكتب القران بيدة لان الله سبحانه وتعالى مرة ان يملى لهم
    اى يجعل الصحابه يكتبون كى يكون دليل شاهد عليهم انه اعطى لهم الرساله والرسول تلقى الوحى من السماء لاسلكى اى وحى اما التعليم فقد تعلم ن الملائكة كيف يقرأ ويكتب وعلماء الامة الاسلاميه فسروا الايات المتعلقة بالكتابه والقراة فى القران خطأ

  5. بسم الله الرحمن الرحيم

    حم

    عسق

    كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

    صدق الله العظيم

    الايات توضح طريقة ارسال الوحى للرسول حرف حرف وتوضح ان الرسول عليه السلام تلقى الوحى كما حدث للانبياء من قبل ارسال لاسلكى وحى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلاء مَن يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ الْكَافِرُونَ

    وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ

    بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ الظَّالِمُونَ

    وَقَالُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ

    أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

    قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْبَاطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

    صدق الله العظيم

    الايات السابقه تنفى ان يكون النبى محمد يقرأ كتب من كتب الوحى من قبل والتلاوة يقصد بها كتبالوحى لان الكتب العاديه لا تتلى ان تقرا فقط
    وايضا يقول سبحانه وما كنت تخطه بيمينك اى انه لم يكن يخط كتب متعلقة بالوحى وهذا لا ينفى انه يخط بيمينه عليه السلام ولكنه لا يخط كتابة تتحدث عن وحى من السماء انه يكتب عادى كما يكتب اى انسان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ

    خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ

    اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ

    الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ

    عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ

    صدق الله العظيم

    الايات السابقه تطلب من النبى محمد ان يقرأ فلو كان الوحى كلام سمعه فى اذنه فقط لكان الكلام انطق باسم ربك الذى خلق ولكن كلمة اقرأ تعنى انه وجد شئ يقرأ ثم تجد الايات تتحدث عن القلم
    اى ان النبى محمد رأى كلام مكتوب فى السماء وسمع فى اذنه كلام الوحى يقول له اقرأ

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى

    مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى

    وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى

    إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى

    عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى

    ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى

    وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى

    ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى

    فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى

    فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى

    مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى

    أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى

    وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى

    عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى

    عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى

    إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى

    مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى

    لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى

    صدق الله العظيم

    الايات توضح ان النبى محمد رأى من ايات ربه الكبرى وان مخلوق شديد القوى وهو أمين الوحى الذى هو ارقى من الملائكة ووصل لدرجة ان يقول عنه ربنا ان محمد عليه السلام عبد له
    فيقول فأوحى الى عبدة ما اوحى اى ان امين الوحى فى منزله عاليه جدا من التكريم حتى يقال عن نبى من الانبياء انه عبد لهذا الروح الامين وهذة عبودية ليست عبودة السجود بل عبودية تكريم
    كما يكون للبشر عبيد من البشر

    بسم الله الرحمن الرحيم
     وانكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم وامائكم ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم
    صدق الله العظيم

    انظر الى هذة الايه

    بسم ا لله الرحمن الرحيم

    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا

    صدق الله العظيم

    انظر الى كلمة واذكر ما معنى واذكر المعنى اى اكتب لهم فى الكتاب اى ان النبى محمد يكتب الوحى ومطلوب منه ان يذكر مريم فى كتاب القران

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا
    صدق الله العظيم

    انظر الى الايه القادمة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا

    قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا

    صدق الله العظيم

    انها توضح ان الكفار يعلمون ان النبى محمد يعرف القراة والكتابه لذلك انهم يتهمونه انه اكتتب وتملى القران ويقولون عنه انه اساطير وايضا توضح الايه ان وقت صلاة النبى كانت فجرا ومغربا ولم يذكرون العشاء لان االمغرب تطول الصلاة حتى تبتلع العشاء والفترة صغيرة بين المغرب والعشاء فهم لم يرو الا صلاة بكرة اى الفجر والمغرب التى هى اصيلا اخر النهار
    ولانهم يرون النبى يصلى مع الصحابه فضنوا انهم اعانوة على كتابة القران الذى يقولون عنه انه اساطير الاولين

  6. بسم الله الرحمن الرحيم

    فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

    إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ

    إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ

    وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ

    قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ

    صدق الله العظيم

    الايه تقول
    فأذا قرات القران اى انها تحد القران بالذات فيجب عليه السلام ان يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم
    اذا لو قرأ شئ  اخر لا مانع من ان لا يستعيذ ولكن القران بالذات لبد ان يستعيذ

    اخى انت عندما تقف فى الصلاة وتقرا القران من عقلك لايسمى هذا انك تقرا القران انما يسمى
    تتلوا اى تكرر ما انت حافظ من القران
    والدليل لو انك حافظ اغنيه وتقوم بترديدها لا يقول لك احد انك تقرأ الاغنيه لو قلت لاحد اقرا لى اغنية عبد الحليم او ام كلثوم سيعتقد انك تريد احضار كتاب الاغانى لتقرا له ولا يمكن ان ياتى فى باله ان يقرا لك من عقله فلا يوجد شئ اسمة اقرا بدون وجود صفحة تنظر اليها لتقرا
    فكلمة اقرا تعنى انطق الحروف المكتوبه امامك ليخرج المعنى المقصود من تركيبة الحروف

    ثم كيف تظنون انكم اعلم من النبى محمد بالقراة والكتابه هل هذا معقول مفتى الجمهوريه يعلم القراة والكتابة والحروف والنبى لا هذا كلام غير منطقى

    موضوع القرأة والكتابة للنبى محمد ليس اكتشاف تفكير محمد حلمى انما الدكتور رشاد خليفه اول من فتح هذا لموضوع ثم اخذة الكثير وفحص فيه ومنهم من اقتنع ان النبى يقرا ويكتب
    وانا اقول لكم النبى محمد يقرا ويكتب ويعرف اللغه العربيه افضل من جميع علماء اهل الارض

  7. وسائل القرأة عين تبصر المقروء وعقل يجمع الرموز (( الحروف )) وان تكون الحروف موجودة كى تقرأ واخيرا ان يكون يوجد مرسل  (( فاعل )) للرساله التى ستقرأ

    فالكمبيوتر عندما تضع به اسطوانه بها عيب تقول الكمبيوتر لا يقرأ الاسطوانه اى الابرة غير قادرة على تميز النقط فى الجسم المجرح من الاسطوانه اذا القرأة علاقتها بالذاكرة هى ان تكون الحروف موجودة والذاكرة تجمع فقط هذة المعلومات اذا
    معنى كلمة اقرأ تعنى انظر للحروف وجمعها وانطق بها ليخرج المعنى
    ومما سبق لا يمكن ان يكون الوحى ارسال للاذن فقط بدون كتابة الصوت بدقه بالفتحة او الضمة او الكسرة او السكون او المد
    كل ذلك لا يأتى ابدا الا عن طريق ان يكون متلقى الوحى يجيد الكتابه وان شديد القوى كان يتحدث معه بكلام شخصى غير الوحى يعلمة كيف يكون رسم الحروف بالتشكيل ووضع الارقام بين الايات
    فالقران نزل حروف ثم قام روح القدس وعلم النبى كيف ينطق بالحروف مشكله ويكتبها
    ثم يجعلالصحابة يكتبونها بأيديهم وهو يرشدهم بتفاصيل القراة بمنتهى الدقه وبالتشكيل الدقيق

  8. بسم الله الرحمن الرحيم

    وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا

    اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا

    صدق الله العظيم

    هل تعتقد ان الذين لايعرفون القرأة يوم القيامة عندما يخرج لهم كتابهم ويقال لهم أقرا تستطيع ان تقول عليهم انهم لايقراون اكيد الكلام سيستفذك وتقول بعنف بل يقرؤون
    اذا لماذا تقول على الرسول انه لايقرأ
    اخى السر فى كلمة أقرا فالقائل هو الله سبحانه وتعالى اذا قال لشئ كن فيكون فعندما قال للنبى محمد عليه السلام اقرا فقد اصبح يقرا بمنتهى الدقه ويعلم تفاصيل القراة اكثر من كل البشر لان الله سبحانه وتعالى قال له اقرا ولم يحدد له ماذا يقرأ انما هؤلاء الذين لايعرفون القراة والكتابة مثل علماؤنا الذين يتهمون النبى بعدم معرفة القرأةوالكتابه سيقال لهم اقرا كتابك فهم لايعرفون يقرأون الا كتابهم اما باقى القراة ستكون عك كما كانوا يعكون فى الدنيا

  9. أفراء مرتبطة ارتباط وثيق بالكتابة والقران يوضح فى سورة العلق ان الله سبحانه وتعالى علم بالقلم وايضا سورة الرحمن توضح ان الله سبحانه تعالى علم الانسان وسورة نون ايضا تتحدث عن القلم ما يسطرون اما نعمة ربك وهى حروف كلام القران وما انت بنعمة ربك بمجنون ومعنى اليوم اتممت لكم نعمتى اى اكملت لكم باقى كليمات القران والقران هو نعمة الله فمن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءتة فانما حسابه عند ربه والان نترك الكلام البشرى وندخل فى كلام الرحمن
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الرَّحْمَنُ

    عَلَّمَ الْقُرْآنَ

    خَلَقَ الإِنسَانَ

    عَلَّمَهُ الْبَيَانَ
    صدق الله العظيم
    الايات توضح ان القران تم تعليم النبى محمد القران عليه السلام اى ان القران ليس مجرد تلقى الوحى فقط بل يوجد عملية تعليم

    اى ليس مجرد رجل يسمع الوحى ثم يقوله بل يتلقى ويدرس كيف يكون شكل الحروف عند الكتابه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ

    خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ

    اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ

    الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ

    عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ

    صدق الله العظيم
    انظر الايات الاولى تتحدث عن العلم بالقلم كأنها تقول للنبى احضر قلم كى تتعلم لان التعليم يكون بالقلم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ

    مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ

    وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ

    صدق الله العظيم

    القران يصف كتابة القران انها نعمة وان هذة النعمة يا رسول الله انت بها ليس بمجنون وان لك لاجر غير ممنون

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ

    رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً

    فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ

    صدق الله العظيم
    انظر الى هذة الايات يتلوا صحف مطهرة اى انه يمسك بيدة الصحف وينهى صفحة صفحة منها قراة
    فالتلاوة تعنى الرص المتوالى شئ خلف شئ يتلو الصحف اى يقلبها بعد ان ينهيها

  10. اخ حسن اقرأ تعنى اخراج المعنى من الحروف المرصوصه بطريقه معينه اى قرأتها اى اخراج الشئ المكنون وهو المعنى وهو عليه السلام لايستطيع ان يخرج الكلمة الا من موضعها بمنتهى الدقه لان لسانه الشريف عربى مبين فالحرف المفتوح لا يخرج مكسور ولا مضموم لديه بل تخرج الكلمة بمنتهى الدقه تحمل المعنى المقصود كانها سهم منطلق لهدف مقصود بنسبة مائة فى المائة
    اما التلاوة فهى توالى الشئ اما الترتيل فهو الانسياب اى عدم التعجل فى اخراج الكلمة سريعا بل يخرجها بتوقت معين وهو المد الزائد والمد اربع حركات والمد ست حركات وتنظيم التنفس اثناء القراءة ووقت السكون ومتى يتم الادغام ومتى ممنوع التوقف ومتى يمكن التوقف اما التجويد فهو محاولة اظهار جمال الكلمة وما فيها من جمال بتحميلها مشاعر القارئ لتصل الى القلب كما كان يفعل عبد الباسط عبد الصمد ومحمد رفعت والعفاسى والطبلاوى وسعد الغامدى والمنشاوى ونعانع وغيرهم

  11. نرجو من القائمين على الموقع تنقيح الأخطاء الاملائية الواردة في كتاب (القراءة المعاصرة للكتاب ) و نرجو ايضاً اخذ بالحسبان قراءة الموقع عن طريق الموبايل
    و جزاكم الله خير
     

  12. لقد تم انزال الحديد بشكل فعلي من السماء من خلال الانفجارات الكونية , و وصل الى الارض على شكل نيازك التي تحتوي على 90% من بنيتها على الحديد , و استفاد الانسان من حديد النيازك قبل ان يتم الاستخراجه..

    و هناك معلومة غير مؤكدة تشير الى ان اصل مادة الحديد لم تكن ضمن العناصر الموجودة في كوكب الارض و انما هي مادة كونية و حصل وجودها من اثر الانفجارات الكونية و تعرض الارض لها!

  13. هناك خمسة كتب تستطيع أن تنزلها مجانا من هذا الموقع وتحفظها على جهازك أو أي وسيط الكتروني أو تطبعها، وهي بصيغة أكروبات ريدر (بي دي إف) فاستعن بها، واعلم أن الكتب الورقية صارت مجرد فضلات سابقة يتجاوزها الزمن مع التطور، الناس أصبحت تقرأ كتبها على أجهزة سعرها أقل من سعر الكتاب الورقي اليوم.

  14. تحية طيبة ارجو ان تصلك استاذنا الكريم محمد شحرور
    لدي افكار حول ملك اليمين بعد الغاء الرق في وقتنا المعاصر لا اعاده الله

     قد ردت عائشة رضي الله عنها في موضوع الزنا مستغربةً: او تزني الحرة؟
    فالزنا مرتبط بالأمة غالباً..  و ليس بالحرة
    و اباحة الاستمتاع و الوطء للمسلم في ملك يمينه من الاماء
    هو مما يدعو لاعادة النظر فعلا في نظرة الاسلام لموضوع الزنا الشديد الحرمة
    حيث يبدو ان الزنا المحرم هو زنا الحرة
    لحفظ الانساب و لحفظ علاقات الاسرة الحميمة من التفكك و الانهيار و غير ذلك

    من ناحية ثانية فان اباحة وطء الامة من قبل مالكها
    بحفظه لنفس الامور في تحديد النسب في حال حملها و في عدم الاعتداء على مشاعر الغير
    يحصر لنا حكمة تحريم الزنا في هاذين العنصرين
    ربما نضيف لها عنصرا ثالثا هو الحماية من عدوى انتقال الامراض الجنسية
    و كلها يحفظها نكاح ملك اليمين الخاصة بمالكها

    و قد ذكرتم استاذنا الغالي مثال زواج المسيار و ترشيحه بديلا معاصرا لملك اليمين
    فاقول هنا انه و غيره من انواع العلاقات المنضبطة
    اذا توفر فيها تخصيص العلاقة و المدة الزمنية الكافية مع الثمن المرضي للمرأة
    تصبح علاقة ملك يمين تبيح الوطء و الاستمتاع

    و هنا قد يلوح شبح نكاح البغي
    مقابل المال الذي يدفعه المسلم اليها
    فاقول انه ينقصه تخصيص هذه المرأة لهذا الرجل المدة الكافية
    و بالتالي تظل مشكلة الحمل لو حدث و خطر الامراض الجنسية
    لكن جرح علاقات العائلة في حالة البغي غير موجود
    حيث انه عملها الذي تكسب منه رزقها
    و طبيعة عمل البغي تسبغ عليها صفة الأمة
    فكأن المتعامل معها يمتلكها بنقوده الى ان يقضي منها وطره

    اتمنى ان ارى تعليقا لاستاذنا الغالي على هذا الطرح
    و الله اعلم

  15. والله لا علم لي في الفقه و علوم الدين، ولكني لم أقرأ في حياتي شرحآ  يحمل اليسر للعباد، ويقدم تصورآ لبناء _ الدولة الأمة_ كهذا الفكر. إنه رجل عقل مستنير، يجيب على أسئلة أزلية ،و يحل معضلات أرهقت الأمة بثقلها.  ليت الله يمن علينا ببعض هؤلاء العلماء الثوار. أوليس النبي ص جاء ثائرآ على كل راكد، وكل عتيق علاه الصدأ ؟؟………كل التبجيل لك أيها العالم.

  16. السلام عليكم ورحمة الله   بداية تحياتي وشكري وامتناني لهذا الدكتور  الذي جاء مجددا لهذه الأمة في أمر دينها   وأخرج هذا الخطاب الإسلامي وصحح صورته من خطاب مقيد إلى خطاب عالمي  كما عمل على نشر تقافة القيم الإنسانية المنصوص عليها في التنزيل الحكيم  والمسطلح عليها بالفرقان  وهي القسم المشترك بين جميع الرسالات السابقة  التي هي إلى حد الأن لم يسطع البشر أن يخرج عن ما سطرته هذه القيم  من جميع الديانات والأمم الأخرى   لكن أين دور الإعلام بجميع وسائله من نشر هذه المنهجية المعاصرة لدراسة التنزيل الحكيم   أين برنامج الشريعة والحياة إن صحت هذه الجملة  وأين الفضائيات  والميديا  وأين دورنا كمجتمع مدني من المساعدة في نشر هذه القيم

  17. اخواتي…
    ما زادني من صحوة مؤخرا هو اطلاعي على ما ربطه الله في سورتي المنافقون و التوبة بين المنافقين و الكفار اذ وصف المنافقين بالكفر بعد ان اسلموا و اقصد هنا ايمانهم بالله و اليوم الاخر.اما ما هو عملي فمن مواصفات المنافقين الامر بالمنكر و النهي عن المعروف هذا ما يثبت رفضهم للقيم الاخلاقية و هي بنية التعارف.نتائج ما ذكرت اخواتي هي ان اصيبوا بمرض عقلاني لدرجة لا قدرة لهم على فرز الحسن من السئ لوصفهم انهم لا يفقهون.و كل ما قدموه من شواهد لباقي الناس ما كانت الا كذبا،اذ هم لكاذبون.و كل هذا من تناقص يوضع في علبة انهم لا يعلمون.بالاضافة انهم فاسقون و مجرمون و نتائج هذا فقدانهم لذوي العقل و اولياء الامر من الصالحين.
    اليس ما ذكرته ينطبق على ما قدمناه نحن العرب من سلوك وعمل مدى العصور،اذ دفعنا كل هذا قبل الرسالة المحمدية الى الشرك و بعدها الى الكفر بما آمنا زمن محمد النبي.والى يومنا ازالنا القدرة للتواصل و التعارف فيما بيننا و باقي الاقوام؟؟هل لنا الحق ان ندعي الاسلام بعدما كفرنا بايماننا و ابتعدنا كل البعد عن باقي اهل الكتاب و غيرهم من مسلمين الحق.
    صحيح ان النفاق هي ظاهرة عملية حاضرة في كل المجتمعات الرقية منها و المتخلفة الا انها في الاولى توجد تحت ضغوطات الوعي الانساني العملي البناء المعد البنية التحتية لمؤسسات الدولة…عكس ما يحصل في مجتمعاتنا العربية حيث اينما كبرت السلطات و نمت زادها النفاق ثراءا و تخلفا و بالتالي غباوة مجتمعاتها.
    و كل ما ذكرته من تدهور و انحطاط الا ان كل هذا له حل اذ ننهض بفكر صائب ونلتزم بالصراط المستقيم قبل كل شعائر محاربين بهذا كل الفقه الموروث…لربما تكون نهضة العصر العربية عوض الفتوحات الجياشة.
    و لكم تحياتي !!

  18. Could you please let us know how is Dr shahrour doing? is he in good health?
    In shaa allah everything is good and he is in a very good health. . I am really love what he write. . What we can do to help and support him?
    Thank you very much
    Nihal


    الدكتور محمد بخير وبصحة جيدة، وشكراً لسؤالك
    إدارة الموقع

  19. أنا منذ ما يزيد عن ١٠ سنوات وأنا أتابع الفكر الإسلامي الجديد والمستنير. رغم ازدياد أعداد من كتبو في هذا الموضوع إلا أن الدكتور شحرور والمهندس الرفاعي في رأيي الوحيدين الذين يقدمان منظومه فكرية متكاملة وليس فقط خواطر.
    لاحظت انتشار المناظرات بين المؤمنين بالتجديد وأدعياء التجمد الفكري ويا حبذا لو تحدث لقاءات بين العلماء كالرفاعي وشحرور ويتناولون فيها مواضيع مختلفه ويناقشوها بتعمق بعيدا عن المعارضين حتى يتسنى لنا الاستناره ومشاهده الحوار البناء وليس فقط الجدال

  20. آل البيت في القرآن هن نساء النّبي، أما قرابته فتعدوهم إلى نسبه و صهره:
    « يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) » سورة الأحزاب.
    آل البيت الذين وجبت مودّتهم في القرآن هن نساء النّبي. أي بناته و زوجاته.
     بناته صلى الله عليه وسلم:
     1- زينب
     2-رقية
     3-أم كلثوم
     4-فاطمة
     زوجاته أمهات المؤمنين:
    1- النّبي من سن 25 إلى 50: خديجة بنت خويلد تزوجها و هي 
    أكبر منه بـ 15 سنة ومتزوجة من قبله برجلين ولها منهم  اولاد .
    2- النّبي من سن 50 إلى 52: من غير زواج حزنا ووفاءا لخديجة.
    3- النّبي من سن 52 إلى 60 :  سودة بنت زمعة (وكان عمرها (80) سنة حيث كانت اول أرملة في الإسلام) -عائشة بنت ابي بكر-حفصة بنت عمر-زينب بنت خزيمة-أم سلمة هند بنت عتبة-زينب بنت جحش-جويرية بنت الحارث-صفية بنت حيي بن أخطب-أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان-ماريا بنت شمعون المصرية- ميمونة بنت الحارث.
    4- «لاَ يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلاَ أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلاَّ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا» [الأحزاب: 52].
     لكن عبيد فقه الروايات الذكوريّ بدّلوا تبديلاً:
    1-التّعصب السّياسيّ حمل طائفة الشيعة على إقصاء أمّهات المؤمنين، و حصر آل البيت في الحسين سبط النّبي، أي  نعم سيّدي الحسين كان على حق في ثورته على يزيد الوسخ ابن المنافق معاوية الذي أسلم جبناً و دهاءاً بعد فتح مكة و ما لبث أن كفر و  انقلب على النّبي يوم حنين، لكن هذا لا يعني أبداً أن الإمامة كانت حقّا إلاهيًّا للحسين ، حتى الآية التي استند عليها الشيعة :
      «قل لا أسألكم عليه من أجر إلّا المودّة في القربى» سورة الشورى: آية 23
    تتحدّث عن المودّة، و شتان بين المودّة و الإمامة، و كأنّ النّبي يقول لقومه: «لا أسألكم عليه من أجر، إلاّ أنّي أطمع في توريث الحكم لعليّ و من بعده الحسين!»
    علي و الحسين كانا جديرين بالخلافة لأن شورى المؤمنين في عهدهم إختارتهم لحكمتهم و فضلهم، لا لقرابتهم للنّبي التي يستحقون عليها المودّة، ماديًّا و معنويًّا.
     
    2-  حقد النّواصب على قربى النّبي، دفع الشافعي وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ إلى ادعاء أن آل مُحَمَّدٍ هُمْ الَّذِينَ حَرُمَتْ عَلَيْهِمْ الصَّدَقَةُ، فكذبوا كعادتهم عن النّبي أنه قال :« إنَّ الصَّدَقَةَ لَا تَحِلُّ لِمُحَمَّدِ وَلَا لِآلِ مُحَمَّدٍ ». فكان بيت مال المسلمين حلال على كل مسلم و ذمّي، حرام على قربى النّبي، و الله المستعان.       
    3- « مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا» سورة الأحزاب: آية 40.
     
    الآية واضحة في شمولها، لا تخص زيد بن حارثة فقط، بل تنفي أية أبوة نبويّة، الحسين من قرابة النبي لكنه ابن عليّ، أما أبناء محمد القاسم، عبد الله و إبراهيم فقد ماتوا صغاراً.
     
     

  21. شكر وتقدير وتنويه الى بعض الأخطاء التي وقع فيها الدكتور غير عامد وهي:1-موضوع حرمة الخمر التي أشار الدكتور الى كونها ليست من المحرمات المحددة نصا في التنزيل في حين أن التنزيل يشير إليها بأن فيها إثم كبير وهناك آية تحرم الإثم وبما يعني أن حرمة الخمر كبيرة هذه الآية وردت في سورة الاعراف الاية 33. 2- لم يرد في التنزيل نص بوجود السبع المثاني وانما ورد فيه سبعا من المثاني والفرق كبير بين العبارتين يفهمه الدكتور  وحيث أن التنزيل بلسان عربي فيمكن أن يفهم الدكتور ما المقصود بسبع من المثاني في ظل أن سيدنا محمد فهم سبع ثنيات من مثاني النص جاءه فهمها من الله تعالى وبموجب ذلك حدد للأمة مواقيت الصلاة وأنصبة الزكاة والباقي يستنبطه الدكتور بنفسه. 3-لقد عودنا الدكتور في معظم كتاباته أنه يسعى لفهم النص دون إساءة الظن بمن سبقنا من علماء المسلمين ولقد لفت نظري فهمه لما حدث يوم السقيفة أنه تهميش وإقصاء للأنصار ومحاولة إستحواذ على السلطة من قبل المهاجرين وخصوصا ابو بكر وعمر في حين أن هناك تأويل أقرب الى المنطق ويتماشى مع مانظن هاذين الصحابيين عليه وهو أنهما فهما الاية 101 من سورة التوبة ووضعاها نصب عينيهما أثناء الحوار والنقاش الذي دار في السقيفة وأن حرصهما على الخلافة كان خوفا من وقوع السلطة في يد منافق من مردة النفاق من أهل المدينة التي لم يعلم بأمرهم رسول الله فأخذا بالأحوط وهو إقصاء اهل المدينة من الحكم مع الاشارة أن ماأشار اليه الدكتور في كتابه الأخير من استدلال الصحابيين بحديث أن الحكم لقريش لم يرد في أيا من الكتب وروايات مادار في السقيفة محدودة بامكان دكتورنا العزيز العودة اليها أ والله أعلم. وفي الأخير أود أن أشكر الله سبحانه الذي جعل فيعصرنا شخصا قال (نحن رجال وهم رجال) وزادكم الله من فضله والسلام عليكم

  22. الفاضل الأستاذ محمد شحرور
    لقد اطلعت على كثير مما كتبت , وفي الحقيقة من ناحية علمية بحثية ومن ناحية علمية منهجية , لا يعدو ما كتبته أكثر من خيال علمي ممزوج بالدين ,  وأنا أخبرك بما يجب أن تفعله إذا أردت أن تكون باحثا حقيقيا يستفيد منه الناس , فلديك قاعدة في القرآن الكريم تقول لك “أَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ ” ( 17) الرعد , و هناك منهجية واضحة لاتباع تحليل آيات القرآن الكريم وفمهما وتفسيرها , فالقرآن الكريم إنزل بلغة العرب , وعليك عند التفسير أن تعود إلى قواميس اللغة العربية وتعرف كيف استخدم العرب الأقحاح الكلمة , حتى لا تفسرها بطريقة خيالية علمية , فأنت ببساطة تفسر الكلمة التي وردت في القرآن على هواك , ضاربا بعرض الحائط ما اتفق عليه الأولون ثم بعد أن تفسرها كما تشاء تقوم ببناء خيالات علمية وأحكام بناء على الكلمة التي قمت بتفسيرها وفقا للغتنا العربية اليوم التي لم يبقى منها إلا الحروف ,  ثم إن هناك أسباب النزول , فكل آية مرتبطة بسبب نزول معين لا يجوز لنا أن نخرجها عن سبب نزولها ثم نخوض في تفسيرها كما نشاء بعيدا عن أسباب النزول , ولذلك فأنا أنصحك أنت وزملاءك المعجبين بك , أن تقرأ ألف باء قواعد البحث القرآني , في كتاب قواعد التدبر الأمثل للقرآن الكريم , فإذا كنت حقا تحب الإسلام وذو غيرة عليه فاقرأ الكتاب والتزم بما أجمعت عليه الأمة , فخلاف الأمة لا يفيدك في شيء فالرسول صلى الله عليه وسلم أمر في عصر الفتن والاختلاف أن يلزم الإنسان الجماعة , والإجماع , أما إذا كنت مدسوسا فهذا أنت منذ سنوات تكتب وتنشر وبقيت في محلك , ولو كان ما أتيت به فيه نفع للناس , وليس مجرد خيال علمي أو فلسفات لا تقدم ولا تؤخر , لكنت قد عملت ثورة لا تقل عن قدوم واحد من العظماء الذين غيروا مسار التاريخ ولكنت قد بعد ملايين من كتبك ولم تجعلها مجانا , وهذه نصيحة إن شئت أخذت بها وإن شئت تركتها , وأعلم أن أي شيء في هذا الكون لا يتم إلا بإذن الله سبحانه وتعالى .

  23. أهلا وسهلا بك، كفى بك أنك عبرت عن رأيك بصراحة هنا. أنا كان رأي من رأيك وأشد! ولكني تغيرت. لقد كنت أعمى مثلك. على العموم أنت حر أخي. شيء بسيط أحب أن أذكرك به هو قوله تعالى: (( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ )). ونصيحتي لك أن تفتح عيونك وتزل غشاوة الأحاديث النبوية عنها.

  24. لو أن آل البيت هم نساء الرسول لكانت تكملة الآية بدلا من (انما يريد الله ليذهب عنكن— وليس عنكم) وفي الحديث (الكساء)المروي عن أم سلمة أنه عند نزول تلك الآية جمع الرسول تحت كسائه علي وفاطمة والحسن والحسين وقال اللهم هؤلاء أهل بيتي ..وهذا حديث صحيح مروي من مصادر عدة.وعندما حاولت أم سلمة الدخول معهم تحت الكساء منعها الرسول و قال لها الرسول أنت الى خير.

  25. حلوه هذه الجملة الرنانة ……..  (ضاربا بعرض الحائط ما اتفق عليه الأولون )
    وسؤالي الذي يطرح  نفسه ارضا ويمزقها  من هم  الأولون  ؟ 
    والشئ المعروف  عن الاولون هم انهم اصحاب الحضيض الذي نحن فيه بفكرهم السطحي المغلق.

  26. تكلمت مع عدت شباب في يوم صليت العصر بالبيت وخرجت ولقيتهم  بالحي المجاور قالوا لي نذهب المسجد نصلي قلت صليت والحمدلله فحرمو عليا الصلاة في البيت وقالوا لا يصح الصلاة في البيت لازم تصلي بالمسجد لماذا بنيت المساجد لنصلي بها ارجوووا رد لهذه الموضوع
     

  27. السلام عليكم د. محمد شحرور…
    لقد اطلعت على الكثير من كتبك القيمة والتي تعتبر من منطلق حسن النية والمقصد باب عظيم بحاجة الى التوسع والاستزادة لعل الله يضيئ بها ما قد تراكم من غبار وعقم المفاهيم التي اكتسبت القدسية وهي ليست منها …
    ولكن أخي العزيز كلما حاولت الولوج والسيطرة على كتبك ومفاهيمك فيها تشتت ولعل ذلك بسبب مفهوم اللغة لدينا واقترح عليك التالي:
    اذا تم ربط المفاهيم التي تحاول ايصالها لنا من خلال تلك الكتب بكتاب الله القرآن لكان افضل واقوم أي هل يمكن لك ان تفسر لا نقول تفسير بل خواطر لمفاهيم القرآن الكريم حسب نزولة لنا وليس حسب الترتيب المعمول في المصحف … وقد حاول الدكتور محمد عابد الجابري ذلك وقد عمل جهد لابأس به ولكن سيكون ذلك بالمفاهيم التي تطرحها اوضح واكثر استقامة

  28. أي لماذا لا تحاول قراءة القرآن الكريم من خلال مفاهيمك التي توردها في كتبك ،
    وكتب الدكتور الجابري هي : مدخل الى القرآن الكريم الجزء الأول.
    وبعد محاولة الجابري اصدار الجزء الثاني وجد ان ربط مفاهيمة بالقرآن الكريم افضل فقرر كتابة (فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح بحسب ترتيب النزول من ثلاثة أجزاء) مركز دراسات الوحدة العربية.
     
    فقد يكون لربط المفاهيم من خلال آيات وسور القرآن ذو مهنى بليغ يوصل القارء الى ما تريد توضيحة بشكل افضل . والسلام

  29. أرجو منك أن تقدم أمثلة من كلام الدكتور شحرور لما رأيته أنت خيالات  علمية حتى يكون إنتقادك واضحا و متينا ثم مفهوما هذا أولا،
    أما عن القواميس اللغوية  فلعلك قد نسيت أو لم تقرأ إستشهادات الدكتور في كل موضع  بإبن جني و إبن فارس،فيعطي جذر الكلمة و استعمالاتها المختلفة وإلى غير ذلك وبعد كل هذا تدعي بأن الدكتور لم يرجع لقواميس اللغة العربية ، وفيما يخص أسباب النزول فاعلم يا أخي أن ربط الآيات بأسباب نزولها يفقد الآيات صلاحيتها المستقبلية ويجعلها أسيرة زمن النزول وتكون بذلك قد أهديت خير هدية للمشككين في الكتاب العظيم ، ثم لا تنسى أن أسباب النزول غير متفق عليها مطلقا و العبارة الشهيرة هي : “قيل نزلت في كذا و قيل نزلت في كذا …”، فعن أي إجماع تتحدث ؟ ثم يا أخي هل تعلم أنك تشرك بالله عندما تقول بأن السلف قد فهم الكتاب فهما نهائيا  لايمكن تجاوزه تاريخيا ذلك أن الوحيد القادر على ذلك هو من كان له العلم المطلق الأمر الذي لا يتأتى إلا لله العليم المحيط بعلمه بكل شيىء خارج الزمان و المكان فهل السلف كذلك ؟

  30. بأسم الله الرحمن الرحيم
    الدكتور الشحرور هداه الله لتسهيل الدين على العباد استناداً الى القرآن الكريم وانه عالم و مفكر وباحث ورجل دين ونحن نستند له كمرجع في امور دنيانا لانه غير متعصب ولا متطرف -تفسير آيات القرآن اختلف بها كل المفسرين ولا ضير ان تفسر للتبسيط والتسهيل للوقت الحاضر والله هو المستعان فأن افلح له حسنات وان اخطأ فالله غفور رحيم لانه سهل على الناس الدين وجعله دين سماح و محبه وتسهيل لا غير – للعلم ان القرآن صعب ومتناقض في الكلمات والالفاظ و ورود ايات ليس في محلها ناهيك عن  اخطاء نحويه وكلمات اعجميه وكذلك القران وسوره وآياته لم تجمع حسب التسلسل الزمني  واختلاط الايات المكيه عند المدنيه وهلم جرا – جمع القرآن ككتاب واحد بلا نقاط في زمن عثمان بن عفان واحرق بقية المصاخف انذاك تجنبا للفرقه و الخلاف في مصاحف متنوعه – كذلك عبد الملك بن مروان  اعادة صياغة مصحف عثمان بوضع النقط والحركات وهكذا  وصلنا القرآن الحالي والله اعلم لذلك نشكر الدكتور الشحرور واثاب الله مسعاه لتسهيل امور المسلمين

  31. فسر الدكتور شحرور ان الارض لم تغرق كلها ..وهذا صحيح من خلال دراسة مني .. متعمقه لهذه الايات … قال الناس كانو قليلين حينذاك ..وهم في البقعه التي كان فيها نوح ..وهذا صحيح ..لان الله تعالى قال (( ربي لاتذر على الارض من الكافرين ديارا )  فمستحيل ان يغرق اناس لم ينذرهم رسلهم …؟؟ ولم يلتقو بنوح او بنبي آخر …؟؟؟؟ كذلك  لو ان الارض كلها غرقت  لما وجدت حيونات ….فتفسير محمد شحرور صحيح اذا ….لاني لا اامن ابدا بان مفهوم ( احمل فيها كل زوجين اثنين ) يعني على اطلاقه ..بل معنى الايه ..احمل من كل ماانجب زوجان:  ولدين فقط ….من الكافرين …لانه لم يؤمن معه الا قليل فحمل من اولاد الكفار لانهم لم يكلفو بعد ….ففكرة حمل الحيونات والطيور والحشرات ..الذين يتهكم فيها الملحدون علينا  باطلة ..وهي من الاسرئليات تم نقلها من كتب التوراة المحرفة …وقد فسرت هذا في مقال طويل ( مفصل ومدلل ) ربما اضعه لاحقاً …. اما تفسير شحرور ان ابنه جاء من زنا من زوجة نوح ..فهذا صحيح ..وكل الدلائل تأيد هذا …
    اما قول شحرور ان تم حمل زوجته في السفينه لانها من اهله  فأقول :فعلا الزوجة تعتبر  من اهله  لكن لم يتم حمل زوجته لانه انبأ الله تعالى نوح قبل هذا ..في قولة :((قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّامَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آَمَنَ وَمَا آَمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )) ( قوله الا من سبق عليه القول ..هو استثناء من كلمة ( واهلك ) يعني احمل كل اهلك الا من سبق عليه القول …يعني اخبرت بها قبل هذا …والا فما المقصود من سبق عليه القول ان قلت الكفار  فهم مذكورين ..وان قلت الولد فلماذا سئل نوح عن ابنه مرة اخرى ..؟؟ هل يمكن ان يقع من نبي مغالطة واستكبار …؟؟ فالمقصود من سبق عليه القول هو زوجة نوح اخبر بها قبل هذا فقيل سبق عليه القول … وايضاً مما يزيد  الامر انها لم تحمل معه قوله تعالى (( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ) ….. وهنا تبين انها كافره لان النار صار مثواها ..ونوح قال ربي لاتذر على الارض من  الكافرين ديارا …ورد الله تعالى : قد اجيب دعاءك ..  … … وامرة لوط متهمه بنفس التهمه واستثنيت ايضاً هي باية واضحة: ( قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ ) … وهذا هو رابط المقال الشامل …http://zrmofkr.blogspot.com/2013/09/blog-post.html

  32. اعتقد ان ما ورد في مقالالارض لم تغرق كلها يحتاج الى تمحيص وتدقيق اضافة الى براهين ودلائل  حتى ان نسب ابن نوح عليه اللاة والسلام اعتقد انه موضوع لايستحق البحث و شكرا

  33. Dear Dr. Shahrour,
    My name is Aghiad, and I am a big fan of your work. I live in Copenhagen – Denmark and I am doing my Ph.D. in Physics at Niels Bohr Institute.I am writing to ask you if there are any people you know who are interested in your work and have private debates/discussions in Copenhagen? I feel like connecting with people that share your views but unfortunately I haven’t been successful so far and I was wondering if you can help me in doing so? any tips from your side would be highly appreciated.
    ——
    عزيزي الدكتور محمد
    أنا أعيش بالدنمارك و أنا مهتم كثيرا بالتواصل مع أشخاص مهتمة و متابعة لكتاباتك في الدنمارك. أحب أن أعرف إذا أنت على معرفة بهكذا أشخاص و إن كان بأمكانك أن تطلعني عليهم؟ 

    أغيد
    aghiadghazal@gmail.com

  34. السلام عليكم
    حياكم الله استاذنا العزيز عندي سؤال؟
    ماالفرق بين الانبياء والنبيين بالقران ؟؟؟ اذا كان هناك فرق ؟.

  35. السلام عليكم …
    في الحقيقةانا من المتابعين لكافة المواضيع التي تحدث بها الدكتور شحرور و من اشد المعجبين بأسلوبه العلمي البحت الذي يقوم فقط على التحليل و الدليل فتكون بذلك النتائج دقيقة بحيث يتفاجئ المستمع او القارئ بأنه اضاع سنوات طويله من عمره في مفاهيم مغلوطة.
    لذلك لدي رجاء و طلب بأن يقوم الدكتور شحرور بتسجيل شخصي بدون أن يكون هناك مذيع او برنامج .. يقوم هو شخصيا بشرح منهجه بشكل حلقات يكون فيها هو المقدم . ففي هذه الحاله يتمكن من شرح منهجه بشكل موسع.
    مع الشكر

  36. God said that he created everything in pairs “zawjayn” a mate or a soul mate if you will to everything created.
    Notice if you will the sense of duality here.
    In my opinion the Holy “Book”, being created, has to also have the aspect of duality; This duality can best be shown through the manifestation of, the exoteric message to the masses, and the esoteric message, to the elite’ amongst them.
    A synonym has the power to give a new dimension to the interpretation of a verse in the Koran and hence a new depth in this ocean without shores. Just as two dimensions limit us to a flat surface and an exoteric understanding, the multiple interpretation of synonyms introduce our minds to the enlightening third and fourth dimensions and through them to the esoteric understanding or to a glimpse at the soul mate of the “Book”. The feeling There, simply put, is awesome.

    So like you Mr. Chahnoun I look at words in the book from a different perspective than the “Norm”. But in addition to giving to traditional synonymes other interpretations when they are placed in different verses, contexts, or circumstances, and in addition to not freely interchanging these synonyms at will. I go a step further but by establishing a unique rule in doing so; I believe that any word in the holy “Book” can and has to take on every synonym and meaning it does traditionally, the interpretation that ensues after such “manipulation” or interaction, should not only be acceptable, but would be rightful and I believe, in most cases is a pathway to the treasures beneath the surface. All this, provided that the resulting interpretations, do not alter the attributes defined by the names of god; This is a unique rule that has to be constantly observed, and crosschecked with, while doing the analysis of the texts

    An example of this, is in the wrong interpretation and understanding of millions or billions if we include other faiths and their counterpart, of the following verse: faddala ba’dokom ‘ala ba’d fi rizk.
    Now ‘ala in this specific verse can only take on two meanings.
    1- ‘ala tarik = THROUGH
    2- ‘ala hissab = OVER
    The correct and rightful use should be the first, because THROUGH some he gives to some, in this way the laws of nature are working their course and god is just or justice itself.
    Now the second use, the one wrongly and unconsciously accepted by the orthodox belief, and the one that in my opinion is at the source of tremendous ills in our world, renders god unjust by preferring some OVER others. By interpreting this verse in the Koran or its counterparts in the other books this way, aren’t we planting unconsciously in our selves the seeds of hatered, jealousy, and fear.
    The beauty in this I believe; is that god intended all interpretations, this is part of the miracle and power of the holy “Book” and it is left to us to choose right from wrong. Judging by the state humanity is in today; it is not a brainer that we have been making a lot of self destructing choices.
    I think thanks to the new technologies, it is time for the Arab Muslims in particular and Arabic speaking Muslims in general, to start feeling free to venture inside kalaam Allah the word of god, they owe it to themselves and to the rest of humanity to reinterpret and hence connect with the holy “book”, the most generous Koran, the roadmap and blessing from god to humanity, to get them out of the darkness and into the light.
    So, are there any reinterpreters out there?

  37. والآية الثانية وهي آية الجلباب جاءت لنساء الرسول ولنساء المؤمنين وهي: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك} الأحزاب
    وردت في الحجاب وهنا اعتقد تحتاج لتصليح هذه الجملة من جاءت لنساء الرسول الى جاءت لنساء النبي لان الاية تتكلم عن يايها النبي وشكرا

  38. السلام عليكم
    إستاذي الفاضل جزاك الله عن الأمة كل خير ..سؤالي هو :
    لماذا لا أفهم من آيات كتاب الله أن تعدد الزوجات مباح ولا حدود له وأن آية تحديد الحد الأعلى وردت في حالة الزواج من ارامل لهم اطفال يتامى فقط.

    السؤال الثاني :
    لماذا تصف رسولنا الكريم بالرسول الأعظم دائما في محاضراتك.


    الأخ معاذ
    وأنا أيضاً مثلك لم أجد تعدد الزوجات مسموحاً إلا في حالة الأرامل ذوات الأيتام، فمن يريد أن يقسط لليتامى يمكنه الزواج بأمهم ليتمكن من رعايتهم. وإصدار قانون بهذا الصدد ضروري جداً، أي يحق لنا منع التعددية أو حصرها ولكن لا يجوز تحريمها.
    وأصف الرسول بأنه الأعظم لأنه خاتم الأنبياء والرسل، ورسالته نسخت كل ما قبلها.

  39. السلام عليكم
    أود أن أشارككم تساؤلاتي التي لم أستطع أن أهتدي للإجابة عليها
    1 في إسماء و صفات الله في المصحف , بعد بحث بسيط عنها في الكتب و الفتاوي , تبين لي
    – أن أسماء الله و صفاته عند جل العلماء توقيفية, أي لا يدركها عقل انسان و هي غيب , طبعا عند فقهائنا, سؤالي : إذا كان الله قد جعل القرآن عربيا ( إي بلغة إنسان عربي ) أ و لا يدل الدال على المدلول ؟ بل عقولنا هي من عجزت عن الخروج من طفولة قد طال تعلمها لأبجديات استعمال العقل ( إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿الزخرف: ٣﴾)

    – الأسماء ال99 (تزيد أو تنقص حسب المذهب و الحزب و قواعد اللغة), بحثت عنها في المصحف فلم أجد الكثير منها , و ذلك لأنهم استنتجوها من كتب الصحاح, مثل : الشهيد, االعالم, الرشيد, الباسط و القابض و الوتر و المحيط و الرفيق … و ما يثير الاستغراب هو أن أغلب ما وصف به الله نفسه و أكد عليه جاء بالمفرد كالرحمن, و المضاف مثل : شديد العقاب و أغلبه صفتان مقترنتان مثل : العليم الحكيم, العليم الخبير, العليم القدير, و هده كل ما وصف به الله نفسه مبتدئا بكلمة العليم, ب ال التعريف و بدونه تزداد عليم حليم
    و قد أحصيت هذه الصفات المزدوجة في المصحف و لم أهتدي في الشبكة لمن يذكرها حتى, وهي تأتي غالبا في أواخر الآيات, و قد جاءت أيضا مربعة ( الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) و بثماني صفات مقترنة بدون أي حرف أو تنوين ( الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ)
    ,
    الإشكال هو أنني أتمنى أن أفهم معناها هكذا مجتمعة و مرتبة ( هل معنى الغفور الرحيم هو نفس معنى الرحيم الغفور ؟) , ما أصعب السؤال حين لم أجد شرحا مقنعا لها و هي منفردة في القاموس الحيط و مقاييس اللغة و لسان العرب, فقد تيقنت أن العرب حكم عليها في هذا الزمان أن تتعرف على الله بالتجربة و ليس في كتب علمائها بسبب بعض ما في هذه القواميس.
    فهل من يساعد ؟

  40. أضم صوتي إلى تساؤل السيد سامي المؤرخ في 8 مايو 2014 حول أسماء الله راجيا الاستجاب…

  41. اريد ان اسالك عن الحجاب ما رايك فية وهل هو فرض , ولماذا نلبس اواعي الصلاه عندما نصلي والله هوه الي خالقنا يعني عارف جسمنا وشعرنا ؟؟؟ وشكرا :)


    الأخت ليان
    الحجاب ليس فرضاً، والحد الأدنى للباس المرأة هو تغطية الفرج والإليتين والجيوب أي الثديين وتحت الإبطين، وفيما عدا ذلك يجب أن يحميها لباسها من الأذى الطبيعي (الطقس)، أو الاجتماعي.
    أما في الصلاة فلك أن تصلي كما شئت إن كنت لوحدك.

  42. اريد ان اسالك عن تفسير هذه الايه (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) , لانني قرات تفسير احد يقول اننا بذلك نصوم غلط لان الاية تقول الى الليل ؟؟ وما هو الخيط الابيض من الاسود ؟؟ وشكرا


    الأخت ليان
    {أتموا الصلاة إلى الليل} تعني أن الصيام ينتهي عند قدوم الليل، أي بمجرد انتهاء النهار، وغروب الشمس.
    أما {الخيط الأبيض من الخيط الأسود} فهذا يعني بداية ظهور ضوء النهار، حتى لو لم تشرق الشمس بعد، وهذا هو الفجر.

  43. السلام عليكم
    حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ
    لماذا قال لحم الخنزير … هل على وجه التخصيص او العموم التحریم … اتصور في عالمية الرسالة يحدد لحم الخنزير وذلك للأستخدامات الواسعة لبقايا الخنزير من جلد وشحوم وعظام وحليب … الخ


    الأخ نبيل
    قد يكون كلامك صحيحاً، ونحن لا نعلم الحكمة من تحريم لحم الخنزير، وكل ما نعلمه أنه لم يحرم باقي أجزاء الخنزير، وقد حرم الأكل فقط. أما استعمالات أخرى فهي غير محرمة كاستعمال الجلد والصمامات، وأي استعمال آخر.
    ومفهوم النجاسة عند الفقهاء مفهوم تافه لا قيمة له.

  44. السلام عليكم
    وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ 18 الكهف
    فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ
    لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ 176 الأعراف
    وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ 4 المائدة
    النسخ في الشرائع السماوية للتخفيف وليس للتشديد فلماذا يحرم تربية الكلب ويعتقد بنجاسته الا يمكن في هذا القرن ان يتم فحص الكلب … ولماذا الفتية اتخذوه حارسا لهم هل كان مباح تربية الكلب ثم حرم لاحقا ولماذا يستخدم في الصيد


    الأخ نبيل
    في التنزيل الحكيم لا يوجد ما يحرم تربية الكلب، أو يقول بنجاسته، بل بالعكس فيه تقدير كبير حيث وضعه مع الإنسان في جملة واحدة (رابعهم كلبهم) أي ضمه للإنسان.

اترك تعليقاً