الرئيسية المنتديات الأسئلة

مشاهدة 15 سؤال - 1 إلى 15 (من مجموع 701)
    • سؤال
    • الكاتب
    • تمّ الإنشاء في
    • ما هو رأيك في المنشورات ذات الصّيغة الفلسفيّة المتعمقة لفهم القرآن الكريم التي تتناولها كلّ من ريم مكتبي مثلا او دعد او عُلى ابوالخير .


      أعتذر منك لم أطلع على ما ذكرت من منشورات.


    •  وليد رمضان في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • هل معنى الايات التالية فيه شتيمة و تعير بالزنا؟

      هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ (13)


      أنت اقتطعت الآيات دون أن ترى سابقتها: {وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ} فالله تعالى يخاطب نبيه وينهاه عن طاعة من يحمل هذه الصفات.
      و”التزنيم” وفق لسان العرب هو قطع شيء من الإذن وتركه معلقاً، و “الزنيم” موسوم بالشر لأن قطع الأذن وسم.


    •  murtadha ali في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • سيدي محمد شحرور، انا ممن يتابعونكم بشغف و أنوه بفكركم المبدع الذي أتمنى ان يكون بوابة لطريق التقدم الفكري العربي الجامد حاليا…سيدي، انا لا استطيع ان اخطو خطوة واحدة في حياتي دون منطق…و في هذا الاطار لدي سؤال يعذبني كثيرا…كما تعلمون، في العلوم النفسية، يعزى كل مرض نفسي و كل تركيبة الشخصية إلى نوعية و ظروف حياة الفرد في طفولته…و لا اريد الإطالة لأنكم دون شك تعلمون الكثير عن هذا…سؤالي هو: لم نعذب في حياتنا و بعد مماتنا ونحن غير مسؤولين عن طريقة نشأتنا في طفولتنا ولا عن جميع ما تعرضنا له في صغرنا و الذي حدد كل شخصيتنا و تصرفاتنا في الكبر؟…و كذلك أين الحلول للمشاكل النفسية في الكتاب الذي لم يفرط من شيء؟ و هل المشاكل النفسية لها علاقة بالشيطان؟ أتمنى سيدي ان تساعدني في البحث عن جواب علما انني مقتنعة ان الله من المستحيل ان يحاسب شخصا عن امر لم يكن مسؤولا عنه…هناك حلقة تنقص في الموضوع…او ان جميع العلوم النفسية التي توصل اليها العالم بأسره هي وهم…أين الحقيقة في كنه النفس البشرية؟ شكرا سيدي


      قال تعالى {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا *فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا* قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا *وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} (الشمس 7 -10) النفس الإنسانية فيها التقوى والفجور بالدرجة ذاتها، والإنسان يزكي في نفسه أحد الخيارين، وعلمياً تؤثر طفولة الإنسان في شخصيته لكن ليست كل أفعاله مبنية على ذلك.
      أما الشيطان فهو الذي يجعلنا نرى الوهم حقيقة، كأن يصور لنا الغش صحيحاً أو قول الزور فيه فائدة، لكن ما علينا التأكد منه هو أن لا الشيطان ولا غيره يمكنه التحكم بقراراتنا دون إرادتنا.
      وأمر آخر أريد التنويه له هو أن العدالة الإلهية مطلقة ورب العالمين لن يظلم أحد.


    •  ريم كمال في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • ممكن اعرف حكم ارباح الاموال التي نضعها في المصارف او البنوك حلال ام حرام واقصد المصارف الحكوميه . وهل هذه الاموال اذا كانت حلال يمكن دفع منها زكاة . وما هي الايه التي تنص على تحليلها


      المفروض أن نسأل عما هي الآية التي تحرم هذا النوع من الأرباح؟
      فإذا كان الأمر متعلق بالربا، فالربا هو أخذ فائدة على القروض الممنوحة لمستحقي الصدقة، أو الاقتراض بفائدة تصل إلى ضعف مبلغ القرض.


    •  سهى محمد في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • في تفسيرك للذكر مثل حظ الأنثيين مع عمرو اديب قلت يأخذ الذكر 50 وتأخذ الأنثيين 50
      وفي برنامج النبأ العظيم قلت يأخذ الذكر كما تأخذ كل من الأنثيين أي بشكل متساو
      أين الصواب؟


      لقد قلت أن ما ورد في برنامج النبأ العظيم هو الصحيح، فقد راجعت قراءتي لموضوع الإرث، وصدرت حديثاً طبعة منقحة من كتاب “فقه المرأة” فيها تعديل كامل لموضوع الإرث.


    •  أسامة في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • اذا كان الله قد قال وطعام الذين اتو الكتاب حل لكم فلماذا نحرم لحوم اهل الكتاب حتى ولو صعقت . هل الله لم يكن يعرف انه ستكون هناك طريقة جديدة لذبح ؟


      طعام أهل الكتاب حل لنا على أن نستثني منه ما هو محرم علينا، كلحم الخنزير مثلاً ، لكن بالنسبة لطرق الذبح في أوروبا فأعتقد لك أن تسمي بالله وتأكل.


    •  محمد في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • هل الزبور كتاب سماوي
      ام هو الحديد الذي ألانه الله لداوود و فيه قانون وراثة الأرض


      الزبور هو كتاب نبوة داوود، وهو الكتاب الوحيد بين الكتب السماوية الذي يشكل نبوة فقط ولا يوجد فيه رسالة، أي كله معلومات {وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ * أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ} (الشعراء 196 – 197)
      والآيات التالية تدل على أنه كتاب: {أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُوْلَئِكُمْ أَمْ لَكُم بَرَاءةٌ فِي الزُّبُرِ } (القمر 43)، {وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ} (القمر 52).
      وقوله تعالى {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} (الأنبياء 105) خلاصة عما جاء في الزبور، والصلاح لا علاقة له بالحديد.


    •  Ameenkamil في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • السلام عليكم مامعنى كلمة الحكمة بشكل عام بالمصحف وبشكل خاص بهذه الاية
      (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)
      [سورة الجمعة 2]
      واين ساجد الاجابة على هذا السؤال عندما يتم الاجابة عنه لاني بعثته من فترة ولم اتلقى الاجابة ولم اعرف اين تطرح الاجابات ااجديدة لاني كل الذي وجدته اجابات على الاسئلةالتي طرحت من فترة طويلة وشكرا جزيلا


      تمت إجابتك، فانظر الجواب أعلاه.


    •  طالب بيان في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • ما رايك بالتامل meditation ؟ وهو التوقف عن التفكير وعيش اللحظة الحالية وهي من تعاليم الديانات الهندية


      لكل إنسان حريته في اختيار ما يحقق راحته النفسية أو الجسدية.


    •  كرم في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • هل صحيح ان الله وضع رسالة لكل شخص في الحياة؟ بمعنى انه انا رسالتي في الحياة ( ان اعلم في مجال الهندسة ) ورسالة شخص اخر ( ان يكون مبدع في برامج الكمبيوتر ) واخر ( ان يكون متخصص في العلوم النفسية ) الخ الخ وان اكثر الناس لايعرفون رسالتهم وان اعظم الناس من يعرفون ويكتشفون رسالتهم


      هذا الكلام غير صحيح، لكن الله تعالى أرسلنا لنكون خلفاء على الأرض، بمعنى أن نستثمر ما في الكون لنحقق حياة سعيدة تعلو فيها القيم الأخلاقية.


    •  كرم في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • سؤال يحيرني ويحير الجميع، لماذا نحن موجودون؟ اشهر جواب لهذا السؤال هو لعبادة الله، انا اعرف ان الله لايحتاج عبادتنا، اذن لماذا خلقنا؟ ما الفائدة والمغزى من ذلك؟ هل يوجد جواب ولم يتم اكتشافه ام لن نستطيع ايجاد جواب لانه امر خارج عن وعينا؟


      الله تعالى خلقنا ليباهي بنا أمام باقي خلقه، كما (ولله المثل الأعلى) ألّف بيتهوفن أجمل المقطوعات الموسيقية، وكما رسم بيكاسو أجمل لوحاته.


    •  كرم في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • ظهر مأخراً ما يسمى بقانون الجذب وانه احد القوانين الكونية وايضا موضوع الذبذبات اي ان كل شي في الكون عبارة عن ذبذبات وان كان الانسان ذبذباته عاليه فسوف يعيش حياة سعيدة وجميلة وتتجلى له كل الامور التي يريديها وان كانت ذبذباته منخفضة فتظهر له مشاكل في حياته، يعني التفكير الايجابي والتفكير السلبي اي ان التفكير الايجابي يجلب لك نتائج ايجابية وما تفكر به يظهر لك وهذا هو معنى قانون الجذب ان ماتفكر به يظهر لك، وانا ارى ان ذلك منظقي لانه يحدث معي واراه في اغلب الناس من الي تفكيرهم سلبي ارى ان حياتهم بها معاناة كثيرة بينما انا تفكيري ايجابي ليس لدي معاناة تذكر، فما رايك بذلك

      وشكراً


      لا أساس علمي لهذا القانون.


    •  كرم في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • مارايك ب ال Vegan
      وهم الذين لاياكلون اللحوم الحمراء والدجاج والالبان وكل منتجات الحيوان من منطلق ان الانسان لم يخلق لياكل الحيوانات وانها غير مناسبة له صحياَ وان عليه اكل النباتات فقط، هل تم ذكر شيء عن ذلك في القرأن؟ وهل هذا صحيح ان الاكل النباتي اصح للانسان من اكل لحوم الحيوانات ؟

      وشكراً


      كل إنسان حر فيما يأكل، والتنزيل الحكيم حدد الممنوع، وترك ما عداه للإنسان وذوقه الشخصي.


    •  كرم في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أرجو التكرم بالإجابة على السؤال التالي:
      كيف تنظرون غلى الاختلاف الموجود بين المصاحف (حفص عن عاصم وورش عن نافع ورواية قالون) حيث أوجد الفقه مبررات كثيرة تعود إلى احاديث نبوية واحاديث قدسية ولكنها غير مقنعة مثل حديث السبعة أحرف, ولا تقتصر هذه الاختلافات على طريقة القراءة فقط ولكن تتعدى ذلك إلى أمور يصعب تصديقها :
      1- الاختلاف بعدد الآيات والاختلاف بمواقع تنجيم الآيات (مواقع النجوم) على سبيل المثال في سورة البقرة في مصحف حفص (الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)) بينما في مصحف ورش (الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (1)) والامثلة كثيرة
      2- الاختلاف بالتنقيط على سبيل المثال :( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس) بينما في مصحف ورش (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كثير ومنافع للناس)
      3- الاختلاف بالتشكيل : في مصحف حفص (لا تَسمع فيها لاغية) هنا تسمع للمخاطب بينما في مصحف ورش تُسمع مبني للمجهول
      4- سقوط بعض الكلمات من مصحف ورش أو بالعكس على سبيل المثال (الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد) وفي قراءة ورش حذفت كلمة بكامله (الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فإن الله الغني الحميد) لا يوجد كلمة هو .
      والاختلاف بالعشرات بين هذه المصاحف إن لم يكن بالمئات وللعلم فإن مصحف حفص مأخوذ به في بلاد الشام ومصر والسعودية ومصحف ورش بالمغرب العربي وقالون في كل من تونس وليبيا.
      مع فائق التحية والاحترام


      التنزيل الحكيم نزل منطوقاً على قلب الرسول (ص)، وهو نطقه أمام أصحابه، وسجلوه كما سمعوه، على اختلاف لهجاتهم، دونما تنقيط أو تعجيم، حيث تم ذلك فيما بعد.
      والاختلاف بين القراءات أغلبه في التنقيط والتعجيم، ويفهم المعنى من السياق، أما التنجيم فالمفروض أن الرسول قد أشرف عليه.
      وأرى أن موضوع “سبعة أحرف” غير منطقي نهائياً.


    •  عامر زنبوعه في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
    • قلتم ان النفس تموت ما تفسير الاية يا ايتها النفس المطمئنة الى اخر الايةززز


      التنزيل الحكيم ذكر ثلاث مقامات للنفس، النفس الأمارة بالسوء وهي التي غلبها فيها الفجور على التقوى، والنفس اللوامة وهي التي في صراع بين الفجور والتقوى، والنفس المطمئنة وهي التي غلبت فيها التقوى، فيبشرها الله بالجنة.


    •  ahmad younes في: الأسئلة والأجوبة

    • 22 فبراير 2018
مشاهدة 15 سؤال - 1 إلى 15 (من مجموع 701)