الردود والانتقادات

بسم الله الرحمن الرحيم

{فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}[الرعد : 17].

من هذا المنطلق يؤمن الدكتور محمد شحرور بأن عليه التفرغ للنظر في مواضيع التنزيل الحكيم التي لا تنضب ولا تنتهي دون إضاعة الوقت في الرد على كل من يخالفه الرأي، راجياً من الله سبحانه أن يكون فيما يصنع نفعاً للناس ومرضاة لله، وفي الوقت نفسه وباعتبار أن مصادرة الرأي الآخر وقمعه هي أحد أشكال الاستبداد التي أوصلتنا كأمة إلى ما نحن عليه، فإن الدكتور شحرور يتقبل بكل رحابة صدر آراء الآخرين ونقدهم.
ومن هنا رأينا أن نعرض ما وردنا من كتب ومقالات صدرت في هذا الصدد، تاركين للقراء الحكم على ما ورد فيها من آراء.

 الحداثيون العرب في العقود الثلاثة الأخيرة والقرآن الكريم – دراسة نقدية
د. الجيلاني مفتاح
دار النهضة، دمشق، سورية 2006

القراءة المعاصرة للدكتور شحرور – مجرد تنجيم / كذب المنجمون ولو صدقوا
سليم الجابي
دمشق، سورية 1991

القراءة المعاصرة للقرآن في الميزان
أحمد عمران
دار النفائس، بيروت، لبنان 1995

تهافت القراءة المعاصرة
د. محامي منير محمد طاهر الشواف
الشواف للنشر والدراسات، ليماسول، قبرص 1993

تهافت الدراسات المعاصرة في الدولة والمجتمع
د. محامي منير محمد طاهر الشواف
دار الشواف للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية 1995

الفرقان والقرآن – قراءة إسلامية معاصرة ضمن الثوابت العلمية والضوابط المنهجية
الشيخ خالد عبد الرحمن العك
الحكمة للطباعة والنشر، دمشق، سورية 1994

بيضة الديك – نقد لغوي لكتاب “الكتاب والقرآن”
يوسف الصيداوي
دمشق، سورية

القرآن وأوهام القراءة المعاصرة – رد علمي شامل على كتاب “الكتاب والقرآن – قراءة معاصرة”
المهندس جواد عفانة
دار البشير، عمان، الأردن 1994

قراءة علمية للقراءات المعاصرة
الدكتور شوقي أبو خليل
دار الفكر، دمشق، سورية 1990

الإشكالية المنهجية في الكتاب والقرآن – دراسة نقدية
ماهر المنجد
دار الفكر، دمشق، سورية 1994

رسالة .. ورد – إلى ذلك الرجل
محمد سعيد الطباع
دمشق، سورية 1992

الرد على الدكتور الشحرور في مسألة لباس المرأة
محمد هيثم إسلامبولي
دمشق، سورية 1992

السنة وحي من الله أو اجتهاد
الدكتور منير الشواف
دار قتيبة، دمشق، سورية 1998

تقويم علمي لكتاب “الكتاب والقرآن”
الدكتور محمد فريز منفيخي
دار الرشيد، بيروت، لبنان 1993

الأسس الخاسرة للقراءة المعاصرة
المهندس مأمون الجويجاتي
الجفان والجابي للطباعة والنشر، ليماسول، قبرص 1993

مغالطات المعاصرة في الرد على كتاب: دراسات دينية معاصرة في الدولة والمجتمع
المهندس مأمون الجويجاتي
الجفان والجابي للطباعة والنشر، ليماسول، قبرص 2000

الرد القرآني على أوهام د. محمد شحرور في كتابه “الإسلام والإيمان”
الدكتور محمد شيخاني
دار قتيبة، دمشق، سورية 1998

ذاك رد؟!! – عن قراءة معاصرة للكتاب والقرآند. نشأة ظبيان
دار قتيبة، دمشق، سورية 1992

المقالات

  • الخلفية اليهودية لشعار قراءة معاصرة – الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي – نهج الإسلام، العدد 42، السنة 11، كانون أول 1990
  • تقاطعات خطرة في درب القراءات المعاصرة – الدكتور شوقي أبو خليل – نهج الإسلام، العدد 43، السنة 12، آذار 1991
  • قراءة نقدية في مؤلف الكتاب والقرآن (1) الكتاب والقرآن – محمد شفيق ياسين – نهج الإسلام، العدد 46، السنة 12، كانون أول 1991
  • قراءة نقدية في مؤلف الكتاب والقرآن (2) الحدود في الإسلام – محمد شفيق ياسين – نهج الإسلام، العدد 47، السنة 13، آذار 1992
  • قراءة نقدية في مؤلف الكتاب والقرآن (3) السنة – محمد شفيق ياسين – نهج الإسلام، العدد 48، السنة 13، حزيران 1992
  • قراءة نقدية في مؤلف الكتاب والقرآن (4) قضايا في العقيدة – محمد شفيق ياسين – نهج الإسلام، العدد 49، السنة 13، أيلول 1992
  • قراءة نقدية في مؤلف الكتاب والقرآن (5) قضايا في الفكر – محمد شفيق ياسين – نهج الإسلام، العدد 50، السنة 13، كانون أول 1992
  • دراسة وتحليل لكتاب “تهافت القراءة المعاصرة” لمؤلفه الدكتور منير الشواف – الدكتور محمد شيخاني – نهج الإسلام، العدد 58، السنة 15، تشرين ثاني 1994
(57) تعليقات
  1. بما أنه أكثر من سبعة عشر كتاب رد ونقد ورفض للدكتور الذي أيقن كما بالآية {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ} [الرعد : 17] فجزى الله عنا الدكتور المهندس محمد شحرور بكل الخير وادامه الله ذكاءاً وعزة فلا يُنال جانبه بشر ويزيد الناس المتأنسنين عن بشريتهم الاولى فهما وعلما ورشداً فالناسخ والمنسوخ جاء لتحسين البشرية للانسانية وبالتالي ليس بالرسالة الواحدة لرسول بل بفترة زمنية مختلفة لرسزل لأخر على سبيل المثال كان الرجم للزاني حتى الموت برسالة موسى عليه السلام فاصبحت بمتلازمة – كان سار فصار – اصبحت ثمانون جلدة ولكن بعد خاتم النبيين وامام المرسلين تسعى بعض الدول المتقدمة لازالة حكم الاعدام من قوانينها لأننا نتأنسن إلا من ارتضى بفكره وعقليته الرجعية الرجوع للسلف والآبائية غير الوالدية فلا ترادف بكلمات كتاب الله واطال الله بعمرك حتى تنعم برؤيتك بأم عينك المتانسنين درسوا من فكرك مناهجهم للأجيال القادمة إنه سميع مجيب دعوة المضر إذا دعاه فانتقل لما ترغب وتحب {وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ} [فاطر : 28]…

  2. بما أنه أكثر من سبعة عشر كتاب رد ونقد ورفض للدكتور الذي أيقن كما بالآية {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ} [الرعد : 17] فجزى الله عنا الدكتور المهندس محمد شحرور بكل الخير وادامه الله ذكاءاً وعزة فلا يُنال جانبه بشر ويزيد الناس المتأنسنين عن بشريتهم الاولى فهما وعلما ورشداً فالناسخ والمنسوخ جاء لتحسين البشرية للانسانية وبالتالي ليس بالرسالة الواحدة لرسول بل بفترة زمنية مختلفة لرسول ولأخر فالملل متسلسلة لدين واحد من عند الله هو الاسلام وليس اديان متعددة وانما سلسلة ملل تتأنسن شئنا أم أبينا على سبيل المثال كان الرجم للزاني حتى الموت برسالة موسى عليه السلام فاصبحت بمتلازمة – كان سار فصار – اصبحت ثمانون جلدة ولكن بعد خاتم النبيين وامام المرسلين تسعى بعض الدول المتقدمة لازالة حكم الاعدام من قوانينها لأننا نتأنسن إلا من ارتضى بفكره وعقليته الرجعية الرجوع للسلف والآبائية غير الوالدية فلا ترادف بكلمات كتاب الله واطال الله بعمرك حتى تنعم برؤيتك بأم عينك المتانسنين درسوا من فكرك مناهجهم للأجيال القادمة إنه سميع مجيب دعوة المضر إذا دعاه فانتقل لما ترغب وتحب {وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ} [فاطر : 28] … !!!!!!!!.

  3. الدين الاسلامي بسيط و سهل (يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر) لكن العلماء سابقا جعلوه معقدا بكثرة التشقيقات الفقهية و الاصولية ..وعوض تهذيب تلك الكتب الكثيرة و استخلاص النافع منها و ترك التكلف المحشو فيها جاء من يريد تحريف الدين بطرق ملتوية كما فعل الباطنية سابقا و على رأسهم ابن عربي الذي يتصل بشياطين الجن و يظن أنه يتصل بالملائكة فشحنته بالمعلومات الكاذبة كما سيفعل المسيح الدجال في أخر الزمان حتى قال برفع العبادات و اصبح رأسا في الالحاد .. ومع الاسف سيستمر هذا الامر – والله المستعان – حتى تقوم الساعة على شرار الناس الذين سيصبحون مثل البهائم عندما يطبقون نظرية داروين بحذافرها و عندما يخدعهم ابليس و زبانيته بالكلام المعسول المغلف بالمصطلاحات الجميلة قال تعالى ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ) و بنفس المنهج العـــــــــلـــــــــمــــــــــــي سوف يقنع ابليس أتباعه – بالقران و السنة – أن ينزعوا ملابسهم مثل جدهم القرد الاول – حسب نظرية داروين – و لهذا قال تعالى ( يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ ) و قال تعالى (وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) أباءهم يعني القردة كما علمهم ابليس عندما كان البشر يعبد شياطين الجن منذ الحضارة السومرية و يظنون انهم يعبدون الملائكة قال تعالى ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ . قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ ) الكثير من الناس يظن ان نظرية التطور هي من اختراع داروين و هذا غير صحيح لكن من يدرس العقائد السرية الماسونية و الباطنية سوف يجد ان هذه العقيدة علمتها شياطين الجن للبشر منذ بداية التاريخ لكن الانبياء حاربوها و نحن في هذا العصر نقترب من مرحلة اندثار أثار النبوة بسبب بعض المهلوسين الذين سيحرفون الدين من غير ان يشعروا فندخل في مرحلة الجاهلية الاولى لا يخرجنا منها الا نبي من الانبياء لهذا اذخر الله تعالى نبيه عيسى (ع) الى أخر الزمان لانه تعالى يعرف انه سيقع التحريف و التبديل في الدين الاسلامي كما فعل اليهود و النصارى بدينهم …

  4. من اجتهد و اصاب فله اجران ومن اجتهد ولم يصب فله اجر واحد…. فمن هذا المنطلق اقول : الدكتور محمد شحرور بشر يخطئ و يصيب ،و لكنه من المجتهدين و شتان بين المجتهد و المقلد..فكلما استمعنا
    الى محاضراته و قرأنا مؤلفاته، شعرنا بتجديد و تغيير في افكارنا و مفاهيمنا لكتاب الله، عكس ما الفينا عليه اباءنا من قبل..فلندعوا الله العظيم ان يمن على امة المصطفى ، بأمثال محمد شحرور الذي يستحق كل الاحترام و التقدير.

  5. لا جبر ولا تفويض
    رغم أن رأي الدكتور شحرور في مسأله القضاء والقدر له ثقل وقوه في الفقه الحداثوي الا انه ومن وجه نظري كمثل الصوره الجميله التي رسمها فنان موهوب ونسى تأطيرها او تناسى أهميه الأطار المناسب لابراز جمال الصوره وعندما ننقاقش الأمر بهدوء نرى ترجيح نظريه شحرور الخاصه بحريه الفرد ومنها حريه الرأي واتخاذ القرار من بين ملايين الاحتمالات المتساويه المقدار ( حركه نفي او اثبات ) وينتهي بالقدر ( وهو الوجود على أرض الواقع ) ولغايه هنا أكتملت الصوره الجميله ولكن هناك عده إمور لم تأخذ بنظر الاعتبار هي :
    أولا :: مجموعه الاحتمالات المتساويه أكيد منها الصالح والطالح ولانها متساويه فأن صالحها ( المصفوفه الايجابيه A ) يساوي طالحها ( المصفوفه السلبيه B ) بالعدد والتأثير وهي تتفرع لدرجات فرعيه ثانويه أدنى بنفس الطريقه وذات التقسيم .
    ثانيا:: تحت مبدأ العدل الالهي فالمستفيد من موضوع القضاء هو الشخص المكلف العاقل الواعي فقط وليس الطفل أو المجنون أو الجاهل .
    ثالثا :: ضعف الفرد بنوعيه خاصه من المعرفه عندما يتعرض لموقف عليه أن يقضي به كدخول الحرب أو ركوب الطائره أو أجراء عمليه جراحيه قد تؤدي بالموت الاكليني أي لا حياه ولا موت .
    رابعا :: أخطر مستوى ضمن الاحتمالات السلبيه هو أخراج روح الأنسان اي الموت وهو يمثل راس المصفوفه B وهو خيار صعب ينتهي به البشر قبلو او أبوا وهو ثابت باللوح المحفوظ .
    خامسا :: حالتين فقط يقدم الله سبحانه وتعالى أحتمالات ايجابيه من المصفوفه A كهديه للانسان وترتبط أحدهما بالأخرى الاولى كونه صالحا والثانيه دعاؤه المستجاب وهي من الأمور التي وصفت بالامام المبين .
    سادسا :: لم يصرح الله تعالى بعلمه الازلي النوعي لانه خاص بالقدره الالهيه المخفيه الا في ثلاثه مواطن وهي حالات لايمكن القياس عليها وهي قتال المشركين ببدر وقصه الامام الخضر عليه السلام ( الرجل الصالح ) وقصه ابو لهب بالقران وعدا هذه الحالات يطلق على هذا العلم بوقتنا الحاضر بعلم الغيب .
    سادسا :: مزج مسأله الجبر بالتفويض أي تداخل القدره الالهيه ( قضاء الله ) والقدره البشريه ( قضاء الانسان ) واضحه في هذا المجال فهي تحقق الحريه للقرار الانساني بقدار كبير من جهه وتعلمه اهميه المعرفه والبحث الدؤوب للوصول للقرار الصحيح من جهه اخرى ويسبق ذلك الكلمه الرقيقه التي علمها لنا القران وهي ( أنشاء الله ) .

  6. إن كل ما يقال هنا و هناك ليس له اساس في نظري ولا قيمة لشيئ لا يمر على العقل السليم و يصفيه و بتخذ الحسن منه و يحتفظ به و الذي لا يصلح ليس له مكان عندنا

    إن الذين ينكرون هذا التفكير للدكتور محمد شحرور ماهم إلا فئة و جدت نفسها تسكب خارج الوعاء و ليس لهم حل سوى التهجم و التهكم

    و من سوء الأدب لأناس يزعموم أنهم على صواب و هم محتاجون إلى من يربيهم و يأدبهم
    و إن شأت فاقرأ كتاب بيضة الديك لصاحبه يوسف الصيداوي (رحمه الله) الذي راح يرد بسخرية و استهزاء

    إن الفكر و وجهات النظر مقبولة من أي كان و من أراد أن يلغي أمرا ما وجب عليه الدليل و الحجة و البرهان في جو يسوده الأدب و الإحترام و بذالك سيأخذ أي قارئ الفكرة السليمة المحصنة بالعقل و المدعومة بالدليل

  7. السلام عليكم …. طوال عمري و أنا أتساءل و أسأل ؟؟؟ كيف لعالم و لعلماء أن يصفو صحيح البخاري بأصح كتاب بعد القرآن ؟؟؟؟ و من له الحق المطلق في إطلاق كلمة : صحيح ؟ و كيف أكون حبيس فكر الشافعي أو ابن تيمية مادام عندي الأصل و هو القرآن ؟؟؟؟؟ ألم يكن فكر و تفسير الشافعي من نفس الأصل ؟؟ طيب … الأصل عندي و عقلي معي لمادا لا يكون لي تفسير خاص بي و بزماني ؟؟؟ و الله يا دكتور كنت أبحث عنك من زماااااااااااااااان …. اسمح لي أن أصفك بالسراج الدي أنار لي درب البحث و التمحيص و التفسير و حتى الجدال مع الآخر …… شكرا دكتور شكرا شكرا .

  8. كلّ الشكر و التقدير و الإحترام للدكتور المهندس محمّد شحرور على نبوغته و علمه الفريد و الجريئ في كلّ ما قدّمه للعالم الإسلامي و غير الإسلامي ..و عبر مرّ الزمان … من توضيح و تبيان لم يأتِ أحداً به من قبل منذُ نزول الوحي و حتّى اليوم …بل لم يجرؤ أحداً أن يأتِ به من قبل …
    بل لم يفكّر أحدٌ أن يأتِ به من قبل ( اللهمّ إلاّ القليل من المفكّرين ) ..
    لقد وضع أسساً علميّاً و طريقة بسيطة و جريئةٍ لفهم العقيدة و الدين الإسلامي لم يتناقض مع نفسه و قابلاً للتطوّر البشري و الإنساني …. لا يقف عند نظامٍ أو حاكمٍ أو بلدٍ أو جغرافيا … أو كوكبٍ …نجمٍ …مجرّةٍ ..إلخ …
    المهندس السوري خليل البربري بن صلاح الدين
    والله أعلم

  9. بعد الشکر و التقدیر لسماحة الدکتور شحرور

    اوجه کلمة موجزة للإخوة و الاخوات المعلقین الا و هی أنّ الانسان حرٌ فی تفکیره و لا موجب لتحدید فکره طالما هو حر. و تعلمت من الکتور، خلال محاضراته و کتاباته أن للانسان نبوغاً فی التفکیر و التحلیل و یستطیع الفهم الجدید و الراقی. إذن أنا بصفة طالب بکالوریا، انوه أن ما انشأءه الدکتور لیس قول الفصل، بل أنما هو نتاج فکری حدیث قد ینتض الان او فی المستقبل و لا داعی أن نقبل کل منتجاته الفکریة.

  10. حفظك الله دكتور محمد شحرور و بارك الله لك في عمرك
    دكتور اريد ان اشترك في شركة تسويق شبكي..هذه الشركة تبيع منتجات عديدة ذات نفع(كقلادات الطاقة..مجوهرات..اجهزة تصفية المياه..اكسسوارات…الخ)…الشركة تمنح فرصة عمل للشخص يشترك معها ليصير مسوقا لها…تمنحه عمولة على كل شخص يشتري منتجا و يشترك عن طريقه او عن طريق اشتراك شخص ثاني عن طريق الشخص الاول الذي اشترك عن طريقه…احد الشروط للاشتراك في الشركة شراء منتج من منتجاتها …دفع مبلغ بسيط كل عام لحماية حسابي من الاختراق…
    سؤالي…هل يجوز لي ان اشترك في هذه الشركة?
    هل يجوز لي ان اشتري المنتج لهدف ان احصل على فرصة العمل و الحصول على العمولات و ليست الاستفادة من المنتج ?
    اثناء تسويقي للشركة..اذا ركزت في عرضي…بالدرجة الاولى على فرصة العمل و على العمولات المغرية التي تمنحها الشركة من جراء الاشتراك فيها..هل هذا من التغرير?هل يجوز لي ذلك?


    الأخ عبد الله
    عملك لا غبار عليه، فأنت لا تأكل أموال بالباطل ولا تسرق من أحد، وفقك الله وأتمنى لك النجاح.

  11. تحليلات محمد شحرور فيما يخص إعادة قراءة القران على ضوء المعطايات الراهنة تدخل في نفس المجال الذي خاض و أفنى فيه حياته الفيلسوف و الباحث الجزائري محمد أركون (توفي سنة 2010) إذ كلاهما يعملان على تجاوز الفهم التقليدي للعقيدة الإسلامية و يبرران صحة و وجوب الفصل بين الدين و السياسة. كما أنهما يرفضان المرجعيات الفقهية الموروثة و يعتبرونها خاطئة و غير علمية. كلاهما يقدم الإصلاح الديني عن بقية الإصلاحات الأخرى الفكرية و السياسية. من أكبر علماء الإسلام المعاصرين إلى جانب المغربي محمد عابد الجابري.

  12. الدكتور العالم محمد شحرور. لك كل الشكرالاحترام على جهدك الذي بذلت وأنتجت شيئا ثمينا لتنير ظلاما ساد عقودا من الزمن وسهلت على الكثيرين عناء الدفاع عن الاسلام لانه دين الحق للبشرية كلها وفي كل زمان ومكان وليس دين القتل والسبايا والعبيد ولا يفرض بالسيف وهدم الحضارات لا اعلم كيف علماء التراث يصدقون ما يقولون

  13. السلام عليكم
    أريد أن أسألك، يا رجل الدين
    ما مبدأ الفكر في كتابة الكتب حول الدراسة الاسلامية؟؟
    لماذا أنت على العديد من متعمدا على القاموس لسان العربي ؟
    وفقا لالخاصة بك،ما أكثر تأثيرات التفكير في دراسة القرآن

  14. من ينصب نفسه مدافعا عن الاسلام؟؟؟
    الاسلام لا يحتاج من يدافع عنه بل يحتاج من يفهمه فالدين قوي ولا يستطيع احد ان يغلبه فهم من فهم وجهل من جهل

    الى الدكتور شحرور المحترم
    لا اجد سببا في منع تعليقاتي من النزول فانا لم اتهجم على احد ولا ارغب في سبباب احد
    ولكني اريد طرح وجهه نظري في العبادات تماما كما يفعل غيري فهل الى ذلك من سبيل؟؟
    شكرا وتحياتي للجميع

  15. ادا امكن سيدي الكريم د/شحرور لي بعد النقد لفكرك الراقي فارجو ان ترد عليا

  16. السلام عليكم
    اتوجه بالشكر للدكتور محمد شحرور على كل ماقدمه حتى الان وننتظر منه المزيد. اريد ان اطرح التساؤل التالي وارجو ان اتلقى ردا شافيا عليه. حسب ما فهمت من المحاضرات التي القيتها سابفا دكتور بان افعالنا تسجل في لحظة حدوثها وانها ليست مكتوبة مسبقا ولهذا السبب نحن مسؤولين بشكل كامل عن كل تصرفاتنا لاننا نملك الارادة للقيام بها ونحاسب عليها انطلاقا من هذا المبدا. الان..اذا اردنا اسقاط هذا المفهوم على قصة موسى والعبد الصالح فيما يتعلق بقتل الغلام … اولا لم يترك الغلام ليعيش ويكبر ليكتب اعماله ويحاسب عليها و بالتالي لم يعطى فرصة للتوبة على فرض انه سيكون عاق لوالديه عندما يكبر..ثانيا طالما ان الله اراد خيرا بوالدي هذا الغلام الم يكن من الافضل ان لا ينجباه ويرزقهم الله بغلام صالح بدلا منه ,لانهم لم يعلموا سبب مقتل ابنهم و سيحزنان لفقده طوال حياتهما…ثالثا كيف يحرم الغلام من اغلى شيء اعطي للانسان وهو الحياة والتي لايحق لاحد سلبه اياها بدون بينه لانه حوسب على مستقبل لم يعشه طالما انك قلت سابقا بان افعالنا التي نقوم بها خلال حياتنا هي التي تحدد مصيرنا بالسعادة والشقاء بالاخرة ؟؟
    ارجو ان اتلقى ردا على تساؤلاتي ولكم جزيل الشكر.


    الأخت روز
    في شريعة موسى الولد العاق يعاقب بالقتل، وكان الغلام عاقاً لوالديه وليس سيكون عاقاً لهما، وموسى لا يعلم ذلك ولكن العبد الصالح يعلم، لذا طبق شريعة موسى على الغلام، وعندما علم موسى بهذا الأمر سكت لذا قال عن الغلام (فأردنا أن يبدلهما ربهما) هنا (أردنا) أنا وأنت ، أي العبد الصالح وموسى لأنها شريعته. أما أن نحكم الآن عن المستقبل فهذا هراء، وفي بعض البلدان العربية إذا قتل الأب ابنه أو ابنته على أنه عاق فلا يحاسب، وقلت أننا في بعض الأمور نحن يهود أكثر من اليهود أنفسهم.

  17. يقول الدكتور في احدى حلقاته بانه لو أن الانسان لم يرى فعل الطيران من حشرات وطيور لما كان بامكانه ان يخترع الطائرة او يتنبى فكرة الطيران اصلا ، ولو ان قابيل لم ير الغراب كيف يدفن الاخر لما كان بالامكان تعلم الدفن ، اذن كيف تفسر ” فعل ” قتل قابيل لهابيل فهي كانت اول جريمة قتل ولم نعرف ان قتلا قد سبقه ، فاما ان يكون فعل القتل قد سبقه فعل قتل آخر او أن الانسان له القدرة على خلق او ابتكار افعال لم تكن موجودة في الاساس .؟ ويجب ان لا ننسى بان جريمة القتل تلك لم تكن غريزية اي ان القاتل لم يفعل ذلك بدافع البقاء او الطعام .

  18. ىا اىها العلم الفاضل ارىد منك ان تلقى نضرة على شروحات عدنان الرفاعى فىما ىخص ملك الىمىن لكى لا نهلك جمىعنا و المعصىة و شكرا

  19. العلامة الفاضل الدكتور محمد شحرور
    لقد كشفت بعلمك وعدم تبعيتك للارث القديم كثير من الشبهات التي كانت تحرجنا مع الاخر .
    وكشفت عدم قدسية احد مهما كان ومهما وصف فلاحجة علي الاسلام باحد غير الرسول الكريم .
    افتقدنا لشجاعة أمثالك في تصحيح كثير من المفاهيم المغلوطة بحجة أن فلان من الناس قال بها وهو حجة الاسلام وشيخ الاسلام وكثير من هذه المسميات التي اصرو علينا لنقدسها وعدم الاقتراب منها .
    لاتكترث للمتعصبين الجهلة التابعين الحسده حيث أن ليس لديهم القدره علي مجاراتك في مافتح الله به عليك .
    اسأل الله أنيثيبك ويصلح بك وانا أعتبرك علامة هذا العصر والمجدد له .

  20. لك الله يا أعظم باحث ومفكر اسلامي في العصر الحديث. لتهموك بكل التهم … لقد اتهموا الرسول والصحابة وكل من مثلك من المفكرين من السلف لأنهم لا يريدون أن يفكروا ولا يتدبروا القرآن كما تفعل. ويكفرون كل من خالف فكرهم الذي يعتبرونه هو المتوافق مع القرآن ولا حق لغيرهم أن يفكّر أو يخالفهم. قد نختلف معك في بعض الأمور لكننا لا نستطيع أن نرتقي الى فكرك وجهدك ….جزاك الله خيرا ولا تلتفت للضالين.

  21. مساء الخير دكتور محمد،
    بعد فتره من القراءة و المشاهدة لڤيديواتك (اللتي نورتني)، احترت في نقطة الاحاديث. و أن الاحاديث فعلا قد تكون منحولة على الرسول الأعظم و انه لم يقلها. إلا ان بعضها على حكيهم فوي الاسناد و حسن و روي عن فلان بن فلان وو… الاسطوانه المعلومة. و كثيرا ما أخوض مع غيري في امور يعتبرونها محرمه و لكن لم تحرم في المصحف. على سبيل المثال : الموسيقى . أنا مؤمن أنه لا ضير من العزف و الغناء. و عندما دخلت في جدال مع شخص حول مشروعيه الغناء كان دليلي انه لم يرد تحريم في المصحف، و ان الاصل في الدنيا الحلال و دائرة الحرام ضيقة. فأجابني بحديث صحيح على حد قوله : يأتي من بعدي اقوام يستحلون الحِرَ و الحرير و المعازف.
    المغزى من كلامي ما مدى صحة الأحاديث و كيف تكون مصدر ثاني للتشريع؟ هل الله -سبحانه- عاجز بأن ينزل احكامه و تشريعاته في المصحف؟
    أرجو ان تفيدني يا دكتور فعلا انا تائه، و اذا تكرمت بالرد على مثالي و توضيحه اكرون شاكر لك.
    وفقنا الله و إياك الى الطريق الصحيح. و اتنني ان نراك قريبا في الكويت لأتشرف بمقابلتك و محاورتك.


    الأخ عبد الله
    الحرام أبدي وشمولي وبيد الله وحده، ولم يعط هذا الحق لأحد {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ—} (التحريم 1) فالمحرمات مغلقة، ولم يرد ضمنها الموسيقى أوالتدخين أو الوشم، والأحاديث لو وصلتنا عن الرسول صوت وصورة، فهي ليست مصدر للتشريع، وكتاب الله كامل لا يحتاج لتتمة، أما الشعائر فقد وصلتنا بالتواتر الفعلي، لا القولي.
    ونحن نأخذ من الأحاديث ما يفيدنا في أداء الشعائر، ونستأنس بأحاديث الأخلاق والقيم الإنسانية، أما الأحاديث المتعلقة بعصر النبوة فحتى لو صحت تخص عصرها فقط، وحتى لو وصلتنا صوت وصورة .

  22. أنت يا دكتور .. جعلتني أتنفس الصعداء
    اﻹنسانية .. اﻹنسانية تحتاجك بشدة بعد أن مزقت بعضها بعضا ل مئات السنين …..
    أحمد الله كثييييييييييرا كثيرا أنني عاصرت زمنك.. لقدشفيت قلبا طاااال نزيفه……. لنعمة الله علينا بك ..و أقول علينا نحن بني البشر ..يمكنني أن أطمئن على بداية منيرة للأجيال القادمة إنشاءالله..
    أرجوك أن تهتم بصحتك دائما..
    صدقا و حبا و تقديرا أوصيك بصحتك….
    وﻻ أدري كيف أعبر عن ما في داخلي امتنانا لله أننا بك سنبدأ فعلا الانتصار لإنسانية اﻹنسان من خلال من أنار لنا جبال الظلمات لنهدمها بعد رحلة طويلة فتكت بأهم امتياز إنساني و هو العقل..
    لو كان هناك مثلك قبل سقوط اﻷندلس على اﻷقل لكنا فعلا اليوم و ليس بعد مئتين سنة من اﻵن لكنا أوربا الحالية مع شهادة ﻻ إله إلا الله محمد رسول الله وبكل كل سهولة…
    ﻷنه لو سمعوا عن اﻹسلام من أمثالك لعشقوا أن يكونوا من أصدق المؤمنين….
    دكتور محمد انطلق و أطلقنا معك أكثر فأكثر ولتعلم أن ما أطلقته سيحرر اﻹنسانية و ليس فقط المسلمين الكتابيين النائمين الضائعين.. بل سيحرر البشرية رويدا رويدا من خوفهم من اﻹسلام..
    والله بوركت … ليتني ابنك و تلميذك …
    …….. أنا قصدت بقولي أوربا الحالية الراقية أي أنها تحكم مجتمعاتها بكل رقي اﻹسلام بدون استبداد و استطاعت القضاء على فكرة العادل المستبد هي و أمريكا و كندا و استراليا و اليابان … و رسخوا في جذور حاكميتهم أن جعلوا أمرهم شورى فصاروا أمما جبارة القوة و يحترمون بعضهم بكل رشد و بكل ود .. نجحوا بتحرير الفرد فحصلوا على أقوى و أفضل المجتمعات…فما بالنا عندما يأتي اليوم الذي سيؤمنون فيه برسالة محمد .. والله سيكون هذا تتمة مكارم اﻷخلاق بكل ما تعني الكلمة من معاني ﻷنهم لا ينقصهم إلا القليل القليل…وهذا ما أسهل حدوثه لو كان من احتكوا به من مسلمين هو مثل الدكتور شحرور.. كانو
    لن يكون لهم فرصة أن يخافوا من اﻹسلام بالعكس.. فعهم أحيانا و بنسب مثبتة يقدمون على اﻻنتحار لشدة ما يعشقون البحث عن الحقيقة و الغاية و الحكمة من وجود هذه الحياة في هذه الدنيا…
    يا دكتور نحتاجك أكثر لتفكفك هذه السلاسل التي وضعها و استرسل بالحفاظ عليها أصحاب المصالح النفعية على حساب أمة كاملة.. واااإلهي نحمدك على بداية التنوير مع هذا البطل الذي تنتظره اﻷمة التائهة ..
    و أقول لكل من ينتقد الدكتور شحرور بسلبية و تسرع الحكم على كلامه أن لا يحكموا إﻻ بعد أن يستمعوا بعقل نظيف و ليس بعقل متربص بمبدأ هذا ما وجدنا عليه آباءنا…… و أن يستمعوا بتركيز شديد شديد جدا و للآخر في كل فكرة و طرح…. و لنلاحظ بدقة أن الدكتور هو أول من يجيبنا عن كل شيء كتمنا التساؤل عنه بسبب خوفنا من الطرح و الفكرة… انه يجيبنا من القرآن… من القرآن يا جماعة و ليس من بنات أفكاره أو بنات أفكار أصحاب المصالح حبايب المستبدين…
    الرجل من القرآن يضيء لنا … فبالله عليكم هل هناك أفضل نفعا من أصل اﻷصول ؟!!!…إنه المصحف الكريم مستند لا يدوخ إلا من أتى مستعدا للدوخان.. تفضيلاته بداخله .. لكن كل ما هنالك يحتاج لقوة فهم قواعد اللغة العربية التي أنعم بها الله على الدكتور الشحرور .. فما بالنا و هو مهندس مدني .. أي لديه من أدوات العلم ما يجعله مجهرا عالي الدقة…….
    و قد أنعم الله عليه بأن فتح عليه و له ما استعصى و ما سد شرايين أدمغة اﻵخرين أربعة عشر قرنا…وﻻ يدهشني ذلك مع المستبدين أصحاب الجاه و السلطان فأنا أدرس التاريخ و الجغرافيا و أستكمل دراسات عليا تخصص تاريخ .. أعشق علم التاريخ ﻷنه مدرسة عريقة تجعلنا ندرك الكثير الكثيييييير……
    و أكرر استمعوا للدكتور بلا تربص وﻻ تسرع …
    و شاهدوا و استمعوا بتركيز كل سلسلة التفكير و التغيير في القراءة المعاصرة. .و غيرها من اللقاءات و الكتب للدكتور.
    و أيضا أكرر إن الدكتور هو أول من يعطينا اﻷجوبة فقط من القرآن ..ليس مثل المفتين المخرسين الذين ما إن تسألهم عن شيء حساس حتى يدوخوننا بما ألفه رواة السيرة و التراجم و أقول نعم ألفوه و نسبوه زورا إلى رسولنا العظيم…
    أستغرب بمن يجادل و يجادل و كيف يعطيني قولا فصلا عن كل شاردة و واردة من ناقلين قصص و رواياة منسوبة للرسول !!!!!!!
    انتبهوا يا جماعة و طيبوا نواياكم..
    انتبهوا بشدة إلى أنه كيف نتيمم و الماء موجود؟!!!!! عجبا والله!!
    منذ قرون و يعطوننا إجابات من السيرة و يتركون القرآن
    كيف نتيمم و الماء موجود؟!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
    المصحف فصل الله لنا فيه كل شيء ..في داخله… ﻻ في نقل ناقل عن ناقل عن ناقل عن ناااقل …………
    الحمدلله على نعمة هذا المصحف الذي تكفل الله بحفظه…
    رجاء يا أمة الخير والله والله والله إن استمعنا جيدا و ركزنا في القرآن جيدا من خلال فطاحل إنشاءالله بدؤوا بالدكتور شحرور سنبدأ بأن نكون فعلا بخير… والله إن غايتنا هي أن نكون جسدا سليما يضيء لباقي البشر ولا نخيفهم… نحب بعضنا بكل طيب صافي النوايا بتقوى الله لكي يلحق بنا من ضل و لا نبقى أكثر من كل من ضل ضلالا و ضياعا…
    اجتنبوا التربص بالقول و الاستماع و اجتنبوا عقدة الاصرار على الانتصار للذات…. و لنفتح تلك الشرايين في عقولنا …. فقد تعبنا من النوم الطويل الطويل و من التعصب لسجايا و مزاجات السابقين ..لنا زمن و لدينا مصحف ما أعذب تدبره و لو خيل لنا أحيانا أنه يعيينا… ﻻ فالمسألة كلها بأنه هذا المصحف غني غني غني عظيم الغنى و بإمكاننا بمساعدة أمثال الدكتور شحرور أن نتدبره و سيبقى الخلق إلى يوم الدين يستنبطون من هذا المصحف كل يوم شيئا مفيدا أكثر فأكثر…. و هذا من دقة الله في هذا المصحف..
    و شكرا لله و حمدا له فقد بدأ عصر التنوير بنعمة من الله علينا بالدكتور محمد شحرور…

  23. النساء 59
    واطيعوا الرسول و اولي الامر منكم – تبدوا الاطاعة مطاقة و غير مقيدة
    كيف نفسر ذلك؟ بينما اطاعة الوالدين مقيدة بالشرك – العنكبوت 8
    مع الشكر الجزيل


    الأخ صلاح
    طاعة الرسول إما منفصلة كما وردت في الآية التي ذكرتها {أطيعوا الله وأطيعوا الرسول—} وهي تخص عصره فقط، أي انقطعت بوفاته، أو متصلة {أطيعوا الله والرسول–} وهي طاعتنا له في ما يخص إبلاغه للرسالة، ووردت طاعة الرسول منفردة فقط في الآية {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون} (النور 56) ونحن نطيع الرسول في إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، أي في الشعائر.

  24. قرأت ولازلت أقرأ في كتبك وما خرجت به أن يمتعك الله بالصحة والعافية وسلامة العقل لينهل شباب هذه الأمة من علمك العقلاني المبني على الحجة والمستمدة من كتاب الله … للأمام للأمام ولا تبخل على هذه الأمة بالاستمرار في إصدار الكتب والمحاضرات

  25. ما رأيك في الجنس قبل الزواج؟
    وزواج الشذوذ؟


    الأخ محمد
    الجنس قبل الزواج إن لم يكن بين المحارم أو في العلن أو مع متزوجة، فهو يتبع لقوانين المجتمع وأعرافه.
    أما تقنين الشذوذ الجنسي فهو تعدي على حدود الله.

  26. الله يخليك يا د محمد ويطول في عمرك،والله طول عمري اسمع ان ديننا دين الرحمة للعالمين،كنت أقول أين الرحمة انه دين الزحمة،لما سمعتك كيف تشرح القرءان عرفت ان ديننا فعلا دين الرحمة،والله اذا العالم يسمع الاسلام منك يغيرون فكرتهم السيء عن الاسلام،والله هذا هو الاسلام هذا هو دين الله،لا اسلام اللي فهمونا طول عمرنا اللي جعلنا مكروهين و أضحوكة الجميع العالم،استمر ارجوك نريد نشوفك باللقاءات التلفزيونية اكثر،شكرا شكرا

  27. الاستاذ الدكتور مهندس محمد شحرور اشتهد في منظوره مثل الفقهاء و المشتهدون السابقين و الاظرين براي الشخصي الاهم شي هو اي اشتهاد و التفسير و الشرح اقرب الى العقل و المنطق وانا ارى بان الدكتور محمد شحرور تفسيراته قريب جدا الى العقل و المنطق و الحرية يعود الى كل فرد اذا يقنع باي تفسير و الاشتهاد اي مشتهد اصاب فله اجران و ان لم يصب فله اجر.
    الشي مهم انا ارى بان الدكتور محمد شحرور قام بعمل كبير في حركة في عقول المؤمنين و المسلمين في كل انحاء العالم و كثرة نقده حتى وصل الى تكفيره يدل بان الدكتور قام ببحث و قول اشياء في الماضي و الحاضر اكثر الناس من العلماء و الاشخاص اعتيادين لا يجرئون ان يحكوا عنه.
    ولكم الشكر بس لاتنسوا اسمعوا عقولكم اي كلام للمفسرين و الدكتور محمد اقرب الى عقولكم.

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي بعض الملاحظات على المنهج المتبع والمصطلحات:
    1- ذكرت في نهجك العام وخصوصا في انعكاس اثر تفسير الكتاب والآيات على الواقع وسلوك البشرية واعتقد ان هذا ليس بمقياس دقيق حيث لو نظرنا على القصص القرآني في الاقوام السابقة لوجدنا ان واقعهم خالف ما نزل عليهم فليس كل ما انزل انعكس اثره عليهم وفي هذا نفي لمبدا الثواب والعقاب. لذا لا اجد في ذلك منهج يقاس عليه فأن الانطلاق من واقع حياة البشر لفهم تفسير الآيات ليس بحجة ولا يوج منطقية في الطرح.
    2- تفسير معنى الذكر بأنه الصيغة اللفظية للقران تفسير غير مقنع لأن كلمة الذكر وردت كثيرا في القران وفي بعض الآيات لا يمكن ان ينطبق عليه هذا التفسير مثل قوله تعالى (واسألوا اهل الذكر) وقال تعالى (وانه لذكر لك ولقومك) فلوا كان هو اللفظ لما قال قومك فالأولى للناس اجمعين. وقال تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) وهي الآية الذي استدليت بها بأن المعنى هو لفظ القران والذي تعهد الله بحفظه وهذا لا يطابق معنى الآية فاذا كان المقصود هو اللفظ لما قال نزلنا فلا يوجد ترابط بين هذا التفسير وسياق الآية.
    3- ذكرت في تعريفك ان الكتاب هو من اول الفاتحة الى اخر الناس وان القران هو نبوة النبي صلى الله عليه وسلم. وقد قال الله تعالى (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) فهل يعني ان نقرأ الفاتحة بدون الاستعاذة والبسملة حسب تعريفك انها الكتاب وليس القران وماهو الحكم لديك في الاستعاذه في قراءة ايات الكتاب وليس القران.

  29. اهلا دكتور

    ان موضوع الموت وتحكم العلم والطب بزيادة عمر الانسان او انقاصه ,,, شيء لاتجد مصداقية له على ارض الواقع

    كثيرون نعرفهم من بيئات فقيره ومدمني كحول وعاشوا طويلا وبالمقابل اكثر منهم من مات في المشفى في غرفة العمليات والعلة : العملية كانت ناجحه ولكن مات !!!!!!

  30. اهلا دكتور
    قوله تعالى ( كل شيء احصيناه كتابا ) ينفي ما ذهبت اليه بأن القران هو مافات والغيبيات ,, فالاية واضحه تتحدث عن مافات وانه في كتاب وليس قران !!!
    هل تقسيمك يحتاج الى مراجعه ؟؟؟؟
    الف شكر استاذي


    الأخ محمد
    تعريف الكتاب هو اجتماع عناصر تخص موضوع معين، فكتاب الفيزياء يحوي جميع الموضوعات التي تخص الفيزياء، وكتاب الرياضيات يحوي مجموعة الأبحاث التي تخص الرياضيات.
    وعند الله هناك كتاب الحياة وكتاب الموت وكتاب الليل وكتاب النهار وهكذا.
    ومثلا رئيس الوزراء يصدر كتاباً من سطر واحد هو أن تعطل الدوائر الرسمية ليوم واحد، فالكتاب دائماً له موضوع مثل كتاب الصلاة وكتاب الصوم.
    والتنزيل الحكيم كتاب، والقرآن سمي كذلك لأنه قرن ما يوجد في اللوح المحفوظ (قوانين الوجود) مع ما يوجد في الإمام المبين (أرشيف التاريخ).
    وقوله تعالى {يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً} (الإسراء 71) يدل أن أعمالنا تجمع كلها لنحاكم على أساسها يوم القيامة.

  31. علمتني التجربة أن أفرق بين دعاة التحرير الصادقين وأدعياءهم بالنظر إلى ردة فعلهم على من يمتدحهم وبدرجة أكبر من على من ينتقدهم.. أن تسقط سلطة أو لنقل فهم فقهاء التراث والسلف على عقول الجماهير أمر جيد وهو دعوة حق لتحرير العقل ولكن أهم شئ أن لا تستبطن ارادة باطل خفية تستهدف ايقاعهك في اسر فهم أو تطبيق ما حداثوي .. التاريخ سيكرر نفسه حينها وربما النتيجة ستكون أخطر .. فالحداثوية إن لم تلجم بلجام العقل الواعي والفهم العميق قد تكون فخاً أخطر بكثير من أفخاخ التراث التي أصبحت بالية ..
    وكل من يصفق وراء أي فكر بشري ليس بمأمن من هذا الفخ !!!

  32. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    لقد اطّلعت على صفحتكم بالفايسبوك و هممت بالانظمام إليها.
    لكن الذي حبسني هو أنكم لا تكتبون “صلّى الله عليه و سلّم” و لا “رضي الله عنه”.
    هل هناك سبب لعدم كتابة ذلك ؟
    مع الشكر المسبق على الجواب.


    الأخ عبد الحكيم
    عادة أكتب (ص) لمرة واحدة في المنشور، وهذا لا ينتقص من قيمة النبي، وصلاة الله عليه لا تتأثر بذكري لها، أما صلاتي عليه فهي صلة مع نبوته وما أتت به. ودائما عندما أبدأ محاضرة أقول في بدايتها : محمد صلى الله عليه وسلم مليون مرة، ورضي الله عن الصحابة أجمعين مليون مرة، ولكن لا أكرر هذا أثناء المحاضرة.

  33. الله يقول في سورة ال عمران ايه33 ان الله اصطفى ادم ونوحا وءال ابراهيم وءال عمران على العالمين.
    سؤالي هو :
    انت تقول في كتبك ان ادم مجموعة وهل نوح مجموعة في هذة الايه. وكيف افهم هذة الايه نوح وال ابراهيم وال عمران هم من ادم وفي بداية الايه يقول الله اصطفى ادم ونوح وال ابراهيم وال عمران.
    الرجاء توضيح لي هذة العقدة. وانا كلي ثقه بك واحترامي وشكري لك والى كل العاملين معك.


    “اصطفاه” أي انتقاه من ضمن آخرين، والله تعالى اصطفى آدم بالأنسنة، كمجموعة بشرية من ضمن مجموعات أخرى كانت موجودة معه.
    ونوح اصطفاه من بين قومه لكن ابنه وفق التنزيل الحكيم {إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ} (هود 46)، بينما آل عمران وآل إبراهيم جعل نبوة في ذريتيهما.

  34. لماذا ينتقدون. د. محمد شحرور
    الجواب …لأنه أتى بشئ لا و لن يستطيعوا فعله. …… كيف يفعلون ذلك وهم يؤمنون بأن الرسول صل الله عليه وسلم. صاحب ( الوحيين)

    الرسول صل الله عليه وسلم صاحب وحي واحد وهو القرآن الكريم فقط

    أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد رسول الله

  35. السلام عليكم د. محمد شحرور.
    لقد قرأت بعض من كتاباتك وسمعت الكثير من مقابلاتك واعتقد ان منهجك متماسك ومقنع ومتين ولكن لا تزال هناك بعض الامور العالقة في ذهني والتي ارجو من حضرتكم التكرم بالاجابة عنها وهي على سبيل المثال لا الحصر انكم تقومون بتفيسر الايات في بعض الأحيان ليس بالمعنى المباشر والواضح لها بل على المعنى غير المتوقع والذي افترضه صحيح ومثال ذلك {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } المائدة38 الآيات.
    فالقارئ لهذه الآية يكاد يقطع الشك باليقين ان المقصود هنا هو البتر ولكن مع مراجعة لغوية لفعل قطع يتغير المعنى كليا. السؤال المطروح هو هل المشكلة في من فهم هذه الآية بمعنى البتر على مدى 1400 عام ام المشكلة (استغفر الله) في الآية نفسها. ما اربد قوله هنا انه لماذا تم صياغة هذه الآية بشكل يوحي بشيء بينما المقصوظ شيء آخر مختلف كليا عن المعنى المباشر وكأن الاستنتاج ان (القرآن) قد اوقع الناس بالفخ وشكرا جزيلا


    الأخ عامر
    التنزيل الحكيم كتاب دقيق، و “قطع” تختلف عن “قطّع”، وعلينا ألا ننسى أنه صالح لكل زمان ومكان، وبالتالي يجب قراءته وفق الأرضية المعرفية لكل عصر، آخذين بالاعتبار أن كل آيات تفصيل المحكم خاضعة للاجتهاد الإنساني، وفق السياق التاريخي لتطور الإنسانية.

  36. اريد ان اتحدت عن حقيقة تحريم الخمر لان الدكتور قال ان الخمر امر الله باجتنابه ولم يحرمه لقوله تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ .
    .ومادا عن هده الاية التي تقول إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ.

    وقوله تعالي: يسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا} [سورة البقرة: آية 219]؟
    في الاية التانية حرم ربي الاتم
    وفي الاية التي تليها قال سبحانه ان الخمر والميسر فيهما اتم

    اليس هدا دليل علي تحريم الخمر والميسر
    اريد اجابت الدكتور محمد شحرور في هدا الامر مع انني من اشد المعجبين بافكاره


    الأخ سيد
    لو كان شرب الخمر بحد ذاته محرماً لذكره الله صراحة كغيره من المحرمات، لكن الاجتناب لا يرقى لمرتبة التحريم، والإثم في الخمر هو رجسها، أي الاختلاط فيها، وهو السُكر بحيث يذهب عقل الإنسان فلا يعلم ما يقول، وإلا لحرم الله المسكنات التي يستهلكها كل أهل الأرض يومياً، على اعتبار الإكثار منها يذهب العقل.

  37. مند زمن طويل و نحن ندرس القران فى مناهجنا الدراسية وفى الصفوف الاولى من الابندائية لكن كنا ندرس للحفظ وليس للتدبر فيقولون لنا ان القران معجزة فى تكوينه و معانيه الالهية ونحن طلاب نتسأل اين المعجزة واين المعانى لكن يبقى سؤال بدون جواب وحتى المدرسين لم يعلمونا شى يدل دلالة تامة على ان القران معجزة .
    فكتب التفسير مع احترامى لكل من ساهم وبدل الجهد فى تفسير المعانى لا ترتقى و التفسير المنطقى العلمى الدى يجعلك تشعر باته كتاب الاهى منزل من حكيم خبير هدا السؤال يدور فى ذهنى منذ سنوات و سنوات ولا اجد اجابة شافية تتحرك من اعماق النفس البشرية التى تجعل من هدا الكتاب فعلا كتاب الاهى و ليس بشرى .
    لقد قرات عدة تفاسير لعدة علماء ولم اجد اى تفسير او تحليل منطقى عقلى يلهم النفس البشريه ويحرك العقل البشرى الدى حباه الله للانسان العاقل الا فى عدد قليل جدا مثل الاستاد محمد ابو الفاسم حاج حمد فى كتابه (منهجية القرأن المعرفية ) و (جدل الغيب ) و الدكتور محمد شحرور فى كل كتبه .
    الان فقط عرفت اجابة السؤال المحير بعد قراءة كتاب (الكتاب و القرأن ) و الكتب الاخرى كذلك و المحاضرات المصورة للاستاد المهندس محمد شحرور اطال الله فى عمره فى تغير المفاهيم القديمة الراسخة فى العقول .
    اقول بارك الله فى استادنا الفاضل محمد شحرور.

  38. دكتور شحرور ما رايك في كل هذه الكتب لأنني قرأت فقط كتاب بيضة الديك وهو كتاب سطحي جدا وسخيف ولكنني لم أجد باقي الكتب ربما لعدم شعبيتها أو لأن الردود لم تكن علمية أنما مؤلفيها ينطبق عليهم القول كما وجدنا عليه اباؤنا


    الأخ أيهم
    تشترك كتب الردود بقاسم واحد هو خلافها معي في المنهج، أي النظام المعرفي المتبع، الذي انطلقت منه وما زلت أسير عليه.

  39. إن كل هاته المجموعة من أشباه الكتاب الذين ردوا على الدكتور محمد شحرور ،لن يستطيعوا الحصول على حل لمعادلة رياضية من الدرجة التانية ولو إجتمعوا كلهم في مؤتمر طارئ .أما معادلة من الدرجة الثالتة ،فإنها لربما تسببت لبعضهم في الخبال العقلي . وأنا أتسائل مع نفسي ، ألم يحن الوقت رغم مرور 14 قرنا من الزمان ،كي يستفيق هذا النوع من البطالين ،ويعلاموا أنهم واقفون كمعوقات في وجه تقدم الدول الإسلامية ،لدخولها ميادين التصنيع والرفاهية العقلية العلميةوالثقنية ،أقول لأصحاب هذا النوع من الفكر المنتج للمسكنة إن الإسلام دين العلم و الغنى والقوة ،فهل فكركم جاء بشئ من هذا ،بل الواقع يشي بنقيض هذا ، إبتعدوا من طريق المهندسين والباحثين و المخترعين لينطلقوا بنا إلى آفاق جديدة سمتها ،النماء و القوة التي تفرض على أعدائنا إحترامنا .فهل أنتم فاعلون . نصيحتي الأخيرة أن تحاولوا التخصص من جديد إننا نملك من الفقهاء ما نستطيع به تجميد فكر ، جميع الدول المتقدمة إذا ما بدى لها العودة إلى القرون الوسطى أو حشاكم المظلمة

  40. السلام عليكم استاذي العزيز
    ارجو ان تعذرني لكثرة اسألني ،بخصوص ملك اليمين من جديد
    قلتم ان كل علاقة بين الرجل و المرأة بالتوافق باختلاف الأسماء هي ملك يمين وليس لهذه العلاقة شروط غير الإيجاب و القبول.
    لكن استوقفتني اية في القرآن الكريم تنصح من لم يستطع ان ينكح المحصنات فابمكانه نكاح واحدة من(الفتيات المؤمنات )بموافقة اهلهم وبعد ايتاءهم اجورهم.هل هذا لا يعني ان نكاح ملك اليمين مشروطة بعدم القدرة على نكاح المحصنات و مشروطة بالفتيات المؤمنات بإذن اهلهن،ومع ذلك نجد أن الله الله لا يشجع على هذا النوع من النكاح بدليل و (ان تصبروا خير لكم)و حدده لمن خشي العنت.
    مما سبق ذكره،على اي اساس اعتبرت ان اي علاقة مأجورة أو بالتراضي تدخل ضمن نكاح ملك اليمين.
    وما الفرق اذن اذا كانت العلاقة باجر و البغاء .
    ارجو ان تفسر لي الفرق بين المحصنات و الفتيات المؤمنات ولماذا فرق بينهن في العذاب برغم أن الاخرات قد احصن.
    بالزواج سواء اكان الاحصان جنسي او اجتماعي .الا يمكن ان يكون التفريق لعلة أخرى يمكن ان تكون في الفتيات و ليست في المحصنات( كالتخلف العقلي لا أقصد الجنون اي عدم التمييز بين الحلال و الحرام )لهذا لم يشجع الله عز وجل على مثل هذا النكاح الا في حالة العنت .
    سامحني استاذي لاطالتي
    وشكرا


    الأخت أم نور
    تعريف “الفتى” و “الفتاة” هو من تتعلق حياته أو حياتها بشخص ما، وفي الآيات سمح الله لهذا الشخص أن يتخذ من فتاته ملك يمين، لكن ضمن شروط وهي موافقة أهلها، وقد يكون من الأفضل عدم اللجوء لهذاالحل، لألا يكون استغلالاً للفتاة.
    بكل الأحوال حالياً أنا بصدد تأليف كتاب يبحث في قوانين الأحوال الشخصية وعلاقة ملك اليمين.

  41. حقا دكتور مع كل احترامي وتقديري
    دكتور قد ضربتم مثل واستشهدتم ان ابو طالب مان مشرك وهنا بحثي حيث ان ابو طالب لميثبت انه مشرك وكل الروايات التي قالت انه مشرك احاد وروتها ليسو ثقه كما عندنا احاديث اهل البيت ابو طالب مؤمن لاكن اخافا ايمانه وساعد رسول الله ونقول يااستاذي
    كان أبو طالب لا يعلن إيمانه حتى يتمكن من الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كمؤمن آل فرعون وأصحاب الكهف، وبتعبير الإمام الصادق عليهم السلام: كتموا إيمانهم فأثابهم الله سبحانه مرتين ثواب الإيمان وثواب الكتمان. من الأدلة الثابتة على إيمان أبي طالب ما يرويه ابن أبي الحديد من مصادر الجمهور عن العباس بن عبدالمطلب وعن الخليفة الأول:
    “والله ما مات أبو طالب حتى أعطى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من نفسه الرضا فشهد الشهادتين”.
    شهادة أهل البيت عليهم السلام:
    كيف يكون مشركاً وقد منع الله نبيه أن يفرق مسلمة تحت مشرك”.
    أي كيف تكون الزوجة المسلمة تحت المشرك؟
    فمن الأحكام القانونية إذا أسلمت مسلمة فرّق الإسلام بينها وبين زوجها المشرك كما فرّق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ابنته زينب من زوجها أبي العاص بن الربيع عندما أسلمت وبقي هو على كفره ولم ترجع إليه إلاّ عندما أعلن إسلامه.
    اما الحديث الذي ذكر انه في ضخضاخ من نار هو حديث غيرمؤخوذ بهلان المغيره غير ثقه لا في علم راجل ولا في الجرح وتعديل وايضا اذا كانت عداوه بين شاهد ومشهود لا تاخذ الشهاده واضف انه ليس حديث رزين ضخضاخ من نار

    ثم اي ايه ذكرت به نستطيع ردها واقل اخيرا هذا هو كلام ابو طالب ايصدر من مشرك

    3- مواقف أبو طالب وتصريحاته النثرية والشعرية:
    التاريخ ملئ بالتواتر المعنوي عن تصريحات أبو طالب النثرية والشعرية ومواقفه الدفاعية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن الرسالة الإسلامية.
    فمن خلال أبياته الشعرية نلتمس ثبات موقفه وحبّه للرسول صلى الله عليه وآله وسلم كنبي من أنبياء الله سبحانه وتعالى.
    فيقول في أبياته:
    يا شـاهـد الله عـليّ فاشـهـد أنـي عـلى ديـن النـبي أحـمدِ
    وفي بيت آخر:
    والله لن يصـلوا إليـك بجـمعهمحـتى أُوسّـد بالتـراب دفـيـنافاصدع بأمرك ما عليك غضاضـةوأبشـر بذاك وقـرّ منك عيونـاولقـد عـلمت بأن ديـن محـمد من خيـر أديـان البـرية دينـاألم تعـلموا أن وجدنـا محـمداً نبيٌ كمـوسى خط في أول الكفد
    ومن مواقفه ودفاعه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما ألقت قريش على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم العلهج وهو ساجد في الصلاة، فأحضرهم جميعاً وقبض لحاهم بالدماء وقال للرسول صلى الله عليه وآله وسلم:
    أنت النـبي محـمـد قـرم أغـر مـسـودلمسـود بـن أكـارم طـابوا وطاب المـولدمازالت تنطق بالصواب وأنـت طـفـل أمـرد
    وإصراره وقوله لابنه علي عليه السلام أن يقف بجانب ابن عمه ثم يقول:
    إن عـليّـاً وجـعفـراً ثقـتي عنـد ملّـم الزمـان والنـوبلا تخـذلا وانصـرا ابن عمكما أخـي لأمي من بيـنهم وأبـيتـالله لا أخـذل النـبـي ولا يخـذلـه من بـني ذو حسـب

    ذكرنا بدليل ونقول كيف لم يفرق بينه وبين زوجته واين دفن مع تحفض على احاديث اهل البيت في ايمان ابو طالب سلام الله عليه ورض الله عه

    الى ان اقول استاي العزيزذكرتم في كتبكم مقوله لابو بكر من كان يعبد محمد اطفان محمد قد مات الخ،،،،،،
    حسنا ان الله يقول انت ميت وهم ميتون اذا الصحابه ليسو غافلين او لم يقراءقران اذا ما هو مقصد او مصلحه ابو بكر منها ثم دكتور اعجبني عندما تستشهد بالقران ويكون توجهك القران لانما يسمى صحابه عدول خلفاء اذا رجعنا الاحاديث روايات نجد انهم قتله غصبو الحقوق واذو ولم يحترمو الرسول طبعا كلها صحيحه احديث روايات معتبره

    وان لا نحمل ونأخذ اناس دافعة عن النبي مثل ابو طالب ونظلمه ونبخس حقه

  42. شكرا لك يا من انقذت الملايين من الكفر واحبببتهم بكتاب الله…كل افكارك كنت مقتنع بها قبل ان اقرأ كتبك ولكني لم استطع برهانها مثلك

  43. السلام عليكم انا استفسار حول الإسلام و الإيمان الدكتور يقول أركان الإسلام هم في الحقيقة أركان الإيمان مثل الصلاة و الصوم الخ و المسلمون هم من أمن بالله و اليوم الآخر من المؤمنين أو من النصارى و من اليهود أو الصائب فهم و مسلمين و اتباع محمد صلى الله عليه و السلم هم مؤمنين و كل من اليهود و النصار كان يصلون و يصومون على طريقتهم و هم مسلمون إذا الصلاة و الصوم من أركان الإسلام فهم مسلمون و ليس من اتباع محمد و انت قلت بأن الصلاة و الصوم أركان الإيمان لاتباع محمد صلى الله عليه و سلم اريد من تفسير لهذا


    الأخ ناصر
    الإسلام هو الإيمان بالله واليوم الآخر مقترناً بالعمل الصالح، فإذا أقمت الشعائر وفق ملة عيسى فأنت مسلم نصراني، وإذا أقمتها وفق ملة موسى فأنت مسلم يهودي، وإذا أقمتها وفق ملة محمد فأنت مسلم محمدي، وفي التنزيل الحكيم خطاب “يا أيها الذين آمنوا” غالباً وجهه الله للذين آمنوا بمحمد (ص).

  44. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا دكتور واتمني انك علي خير لقد فتحت باب يا دكتور لم يفتحه من قبلك احد باب لم يجرا حتي النظر اليه .
    يا دكتور حاليا معضم الشباب الدول المسلمة كم تعلم بدون عمل و تلجاء الي الانترنات من اجل كسب المال، يقمون بالاستثمار علي هذه الموقع التي تعطي نسبة علي راس المال و نسبة تكون تابثة
    هل يعتبر ربا ؟ مع العلم بعض الموقع يضعفون راس مالك ما رايك با دكتور ؟ و شكرا


    الأخ عبد الله
    أعتذر منك، لست على دراية تامة بما تتكلم عنه.

  45. قريش مصطفى المملكة المغربية

    لقد أثار إنتباهي هذا الكم الهائل من الكتب المنثقدة للدكتور محمد شحرور على قرائته العصرية للإسلام ، خصوصا بعدما حاولت معرفة نوعية الكتبة . والنتيجة التي توصلت إليها أنه ما دام هذا النوع من المتمسكين بالأصل التجاري للقب العلماء على رأس قائمة المدافعين عن الإسلام ، فلن يزيدوا الأمة إلا إنحذارا و تقهقرا نحو المراتب الأخيرة على قوائم الدول المتخلفة ، لأن هذا النوع من المتربعين زورا على كراسي الإفتاء ( بل الإفناء لإبداع العلماء ) يتطاولون بدون حياء لضحض النظريات العلمية إنطلاقا من فقرهموا العلمي المكشوف للعيان ،والبرهان على هذا الكلام هو: ماذا قدموا للأمة منذ قرون من علم حقيقي ،جعلها على قائمة الدول المتحضرة . مع هؤلاء المتخصصون في نوم ولا أقول علم الجدل و الكلام الفارغ ،لا زال أمام الدول الإسلامية سنوات ضوئية للخروج من التخلف وإستملاح روائح المؤخرة.
    أتركوا ذووا الإختصاص ينطلقوا بنا إلى رحابة التقدم الذي جاء به الإسلام وإكتفوا أنتم بفقهكلم الذكوري العقيم ،والذي ما أنزل الله به من سلطان . فهو عبارة عن عقد نفسية و جنسية ألبست قداسة مزورة عن حقيقة الإسلام .إن أعلمكم لا يجيد حساب مساحة أو حل معادلة رياضية ،فمن أين جائه العلم ،ليضحض به مسلمات علمية تبرهن عليها معادلات رياضية مجردة تابثة البرهان ،إن لله في كونه قوانين لا يفقهها إلا من إكتسب الدربة العلمية عبر التجارب الثقنية المتعددة الإختصاصات والمجالات ،وهذا لن يفهمه الحفاظ الببغاوات . اللهم أفقنا من غيبوبتنا ،إنها طالت حتى تعدت القرف بسبب هؤلاء البلهاء

  46. كل الذي حدث فور وفاة النبي عليه الصلاة السلام هو التباري في المناورات السياسية وتنافس وتحارب على الكراسي حيث توافقت اواتفقت جميع الاحزاب الماسكة للحكم او التي تجاهد لتمسك به على ان تدفن رسالة الرسول في اقامة العدالة واعادة الكرامة الى النفس البشرية واجتهد السياسيون في شراء الضمائر الشيطانية من فقهاء ووعاظ السلاطين ان يبنوا دينا اخر ليس له علاقة بدين محمّد وانتقوا من كلامه ومن سيرته مايحقق مصالحهم واصبحت امة محمد وسائل بيدهم يحققون بها اغراضهم واستبدادهم ويكممون به افواه الشرفاء او يزهقوا ارواحهم ان كان غلق الفاه او املاء الجيب لاينفع . يجب ان نشد على ايدي من يكشف هذا العار ويوصل هذا البلاغ لارباب العقول والنفوس الحرة ليزيلوا هذا العار عن امة محمد ويرفعوا راسها بعد ان طاطاه عباد الاصحاب والسلف.

  47. في احد شروحاتك قلت ان الخترع بغض النظر عن اعتقاده هو في الجنه مع النبيين تحت مسمى الشاهد الا يناقد هذا مجمل القران بان شرط الاسلا م على الاقل الايمان بالاله الواحد


    الأخ محمد
    من قدم شهادة ساهمت في سير الإنسانية نحو الأفضل سواء من حيث اختراعات أو اكتشافات أو قضاء على أمراض، فهو “شهيد” والله تعالى رفع منزلة هؤلاء ولست أنا، سيما أن شهاداتهم تثبت بشكل أو بآخر أهلية الإنسان للخلافة على الأرض.

  48. ارجو من الدكتور شحرور ان يشمل بفكره النير نقد سيرة الرجال بعد النبي كما هو يفعل في نقد وتشريح المنهج الذي اعتمدوه. اكبر به ان يترضى على جميع الاشخاص الذين عاصروا النبي ومنهم كثير من مرتكبي الجنايات والجنح والمخالفات. ان لم نكف عن تقديس الاشخاص من فئتي الموالاة والمعارضة ونحاكمهم على افعالهم ونعطي كل ذي حق حقه بما فعل بدون مجاملة او خجل فسيبقى المنهج كما هو وتذهب جهود الدكتور وامثاله من الشرفاء سدى. “وااتجعلوا لله اندادا وانتم تعلمون”

اترك تعليقاً