السيرة الذاتية

  • الاسم: محمد شحـرور
  • اسم الأب: ديـب
  • تاريخ الولادة: دمشق – 1938
  • متزوج وعنده أربعة ذكور وبنتحصل على شهادة التعليم الابتدائي في دمشق عام 1949.
  • حصل على شهادة التعليم الإعدادي في دمشق عام 1953.
  • حصل على شهادة التعليم الثانوي في دمشق عام 1957.
  • سافر إلى الاتحاد السوفياتي ببعثة دراسية لدراسة الهندسة المدنية في موسكو عام 1959، وتخرج بدرجة دبلوم في الهندسة المدنية عام 1964.
  • عين معيداً في كلية الهندسة المدنية – جامعة دمشق عام 1965 حتى عام 1968.
  • أوفد إلى جامعة دبلن بإيرلندا عام 1968 للحصول على شهادتي الماجستير عام 1969، والدكتوراه عام 1972 في الهندسة المدنية – اختصاص ميكانيك تربة وأساسات.
  • عين مدرساً في كلية الهندسة المدنية – جامعة دمشق عام 1972 لمادة ميكانيك التربة، ثم أستاذا مساعداً.
  • افتتح مكتباً هندسياً استشارياً لممارسة المهنة كاستشاري منذ عام 1973، ومازال يمارس الدراسات والاستشارات الهندسية في مكتبه الخاص في حقل ميكانيك التربة والأساسات والهندسة إلى الآن. وقدم وشارك في استشارات فنية لكثير من المنشآت الهامة في سوريا.
  • له عدة كتب في مجال اختصاصه تؤخذ كمراجع هامة لميكانيك التربة والأساسات.
  • بدأ في دراسة التنزيل الحكيم وهو في إيرلندا بعد حرب 1967، وذلك في عام 1970، وقد ساعده المنطق الرياضي على هذه الدراسة، واستمر بالدراسة حتى عام 1990، حيث أصدر الكتب التالية ضمن سلسلة (دراسات إسلامية معاصرة) الصادرة عن دار الأهالي للطباعة والنشر في دمشق:
  1. (الكتاب والقرآن – قراءة معاصرة) عام 1990. (822) صفحة.
  2. (الدولة والمجتمع) عام 1994. (375) صفحة.
  3. (الإسلام والإيمان – منظومة القيم) عام 1996. (400) صفحة.
  4. (نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي – فقه المرأة ” الوصية – الإرث – القوامة – التعددية – اللباس”) عام 2000. (400) صفحة.
  5. (تجفيف منابع الإرهاب) عام 2008. (300) صفحة.
  • وصدر له عن دار الساقي، بيروت – لبنان، الكتب التالية:
  1. (القصص القرآني – المجلد الأول: مدخل إلى القصص وقصة آدم) عام 2010. (359) صفحة.
  2. (الكتاب والقرآن – رؤية جديدة) عام 2011. (711) صفحة.
  3. (القصص القرآني – المجلد الثاني: من نوح إلى يوسف) عام 2012. (286) صفحة.
  4. (السنة الرسولية والسنة النبوية – رؤية جديدة) عام 2012. (229) صفحة.
  5. (الدين والسلطة – قراءة معاصرة للحاكمية) عام 2014. (480) صفحة.
  6. (الإسلام والإيمان – منظومة القيم) عام 2014 (336) صفحة.
  7. (فقه المرأة – نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي) عام 2015 (384) صفحة.
  8. (أمُّ الكتاب وتفصيلها: قراءة معاصرة في الحاكمية الإنسانية – تهافت الفقهاء والمعصومين) عام 2015 (464) صفحة.
  • وصدر عن دار بريل في هولندا، كتاب:
  1. The Qur’an, Morality and Critical Reason – The Essential Muhammad Shahrur
  • أجريت معه مقابلات صحفية من عدة صحف ومجلات عربية وأجنبية يومية وشهرية ودورية تدور حول أبحاثه والأحداث الراهنة بوقتها . منها مجلة الإيكونيميست البريطانية، صحيفة الراية القطرية، صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، مجلة ديرشبيغل الألمانية، صحيفة ديه فيلد الألمانية، مجلة روز اليوسف المصرية، صحيفة النهار اللبنانية، صحيفة السفير اللبنانية، صحيفة النور السورية، صحيفة الاتحاد الإماراتية وغيرها.
  • سجلت له قناة أوربت الفضائية حلقات تلفزيونية بثت على الهواء مباشرة (حضوري وعلى الهاتف) عام 2000 – 2001 (22 حلقة تلفزيونية كل منها حوالي الساعتين) وأثارت ردود فعل كثيرة عربياً وعالمياً.
  • دعي – ولايزال يدعى – إلى بلدان عربية وأوربية وأمريكية من قبل هيئات حكومية ومدنية وجامعات منذ عام 1993 بصفة باحث ومفكر إسلامي وطرح خلال هذه الزيارات منهجه وقراءته المعاصرة للتنزيل الحكيم، ونشرت له هذه الأبحاث في الدوريات والنشرات الصادرة عن هذه الهيئات. منها: مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية في نيويورك، جامعة هارفارد، جامعة بوسطن، جامعة دورتماوث، مؤتمر ميسا في شيكاغو 1998، جامعة برلين 2001، المجلس الإسماعيلي في لندن 2002، مؤسسة روكفلر في بيلاجيو إيطاليا، نادي العروبة في البحرين، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية جمعية التجديد في البحرين، الجمعية النسائية في البحرين، مجلة مقدمات في المغرب، مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد في المغرب. مجلس العلاقات الخارجية في ألمانيا، مؤسسة كونراد آدينآور الألمانية في عمان، جامعة يال الأمريكية في تركيا.. وغيرها.

(37) تعليقات
  1. الدكتور محمد تحياتي الله يعطيك الصحة منذ نشاة الوعي الاول لدي وانا فتاة صغيرة كانت ومازالت لدي اسئلة كثيرة حول الله تعالى والانبياء والكتب المقدسة والحجاب والحلال والحرام والارث والدين والاخلاق والشرف واللباس واصبح عمري ٥٨سنة قرات كثيرا لكنني لم اقتنع بالاجابات ووضعت لنفسي برنامجا في الحياة لا يتناقض مع تعاليم القران ولا يتوافق مع رؤية المجتمع وكنت اشعر بقليل من الخوف ااذ ان احدا لم يؤكد لي افكاري حتى قرات بالصدفة بعض الاراء والمقابلات لك يا سيدي وكم كانت دهشتي كبيرة بانني اتوافق كليا مع تفسيرك الرئع والمنطقي لكتاب الله الذي ينسجم مع الواقع والعقل مستفيدا من تسخير العلوم كلها لهذه الغاية النبيلة ان فرحتي كبيرة وكبيرة جدا لانني وجدت الاجابات الشافية واسمح لي بان اسميك امام الائمة للعلم فقط انا من دمشق العريقة وعملت فيها محامية لمة٢٤ عاما واقيم في المانيا منذ ما يقرب من عامين اطال الله عمرك وارجو ان نتواصل

  2. الدكتور شحرور قامة فكرية استثنائية في عصرنا وفي كل العصور، فمن هم مثله لا يمكن ان يقال عنهم انهم مجرد علماء لانه علامة فارقة في عصرنا علينا الاستفادة منها بكل طاقاتنا،

    مشكلة الدكتور شحرور الوحيدة انه سابق لزمانه لذلك لن يفهمه الكثيرون وسيتهمونه بانه يبيح الزنا وبانه يتهم الله بعدم العلم بالغيب، فعندما قال لعبد الصبور شاهين وعبدالمعطي حجازي ان الله يعلم جميع الاحتمالات المستقبلية ولا يجوز ترجيح احتمال على الاخر بحق الله لم يفهما المقصود بدقة فاضطر لتفويت الامر وعدم التركيز عليه كثيرا.

    جزاك الله خيرا يا شحرور، ساذكرك في صلواتي وادعو لك بكل الخير.

  3. السلام علیکم الاستاذ الکبیر د. شحرور و اصدقاء الموقع

    انا ایرانی و لرسالتی الماجستیر احتاج لسیره الذاتیه لدکتور محمد شحرور اکثر تفصیلا مما انتم تذکرها و مرجعی لهذا انتم و انتم فحسب. ارید منکم لو ممکن لکم

    وفقکم الله ما دمتم حیا

  4. الاستاذ المحترم محمد شحرور
    هذا عام تقريبا وأنا أُمتع ذهني وتفكيري ومنطقي بكتابك العظيم ( الكتاب والقرآن ) قراءة معاصرة .
    لن تعلم أبداً مدى السعادة التي أشعر بها كلما قرأت فقرة من فقرات هذا الكتاب العظيم . وسعادتي أكبر وأنا أجد أفكارا كانت عندي ومقتنعة بها ، أقولها أحيانا ولا أجرؤ أحياناً أخرى على البوح بها ، أما الآن فتراني أقولها بجرأة وقناعة .
    صحيح أن الحقيقة المطلقة غير موجودة وكل شيء نسبي في هذا الكون ، ولكن مع القرآن وفقه اللغة العربية تثبت أمور كثيرة وكيف لا وقد خلق الله لنا العقل وبعث لنا بالقرآن الكريم ليفهمه هذا العقل وبلغتنا العربية .
    هذه مسودة لرسالة كتبتها على عجل في عام ١٩٩٠ لأبعثها الى أستاذي محمد شحرور وتركتها في كتاب الكتاب والقرآن واليوم وأنا أقرأ التغريدات العظيمة للمهندس الدكتور محمد شحرور أحببت أن أضيفها للتعليقات
    سأحاول أن أحصل على باقي الكتب بالتدريج وأقرأها . أدعو لك بطول العمر وتتحفنا بآرائك ودراساتك التي تحترم العقل والمنطق .

  5. قرأت كتاب الكتاب والقرأن لمحمد شحرور ولم اقتنع بكلامه لأن الايات التي استدل بها لم تكن مقنعه

  6. كلي خجل أن الدكتور محمد لم يُدعى لإلقاء محاضرة واحدة على الأقل في السعودية للأسف !

  7. الدكتور محمد شحرور أطال الله بعمرك ,انا علي من الكويت , شكرا جزيلا على مجهودك الجبار في تفسير آيات القرآن و الكتاب الحكيم ,تفسراتك و تحليلاتك فتحت لنا آفاق واسعه في فهم الكتاب جعله الله في ميزان حسناتك .
    السؤال الاول : من خلال مشاهدتي لسلسله التفكير و التغيير و بالأخص حلقات القصص القرآني ذكرت أن نوح عليه السلام هو اول نبي بشري و لم يسبقه من قبل كانياء و رسل الا الملائكه , سؤالي ماذا عن النبي ادريس هل يعتبر نبي قبل نوح حيث ذكر بالقرآن في صوره مريم ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا(56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا (57) ) .وايضا ذكرت التفسيرات و الكتب المقدسه انه أدرك حياه آدم و انه من اجداد النبي نوح , وانه اول من خاط الثياب البيض و رسم لقومه قواعد تمدين المدن الخ .
    سؤالي الثاني : لقد ذكرت ان النبي نوح عليه السلام لم يلبث في قومه ما يقارب ألف سنه على حسب عد السنوات الذي نعده الآن في عصرنا , انما ان الله سبحانه و تعالى استخدم عد السنوات الخاص بذلك العصر اللذي استعمله السومريون . سؤالي هل من الممكن ان سيدنا نوح عليه السلام عاش بالفعل اكثر من 1000 سنه و ان الملوك السومريون حكموا آلاف السنين لان الوقت في عصرهم يختلف غن الوقت في عصرنا اي ان حركه دوران الكره الارضيه كانت اسرع في عصرهم عن عصرنا الحالي , اي ان اليوم يمكن ان يكون مثلا 4 ساعات في عصرهم مقارنه بعصرنا و لذلك عدد السنوات اللتي كانو يعيشونها اكبر بكثير من السنوات اللتي نعيشها , هل هذا ممكن نظريا , و لكم جزيل الشكر و الامتننان


    الأخ علي
    1- وفق التنزيل الحكيم نوح أقدم من كل الأنبياء والرسل، وذكر إدريس ضمن الأنبياء الذين قال عنهم أنهم من ذرية من كان مع نوح {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً* وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً* أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً} (مريم 56-57-58) وبالتالي إدريس بعد نوح حتماً.
    2- علمياً متوسط الأعمار حالياً أطول من كل المراحل السابقة، والتقويم الذي كان سائداً بعشرات آلاف السنين، أي السنة ليست 365 يوماً، وهذا لا يعني أن دوران الأرض حول نفسها كان يستغرق وقتاً أقصر، أو أن دورانها حول الشمس كان أسرع، ويمكن أن يكون نوح قد عاش عمراً أطول من أعمار الناس في عصره، لكن لم يتجاوز بالتأكيد المعدلات الطبيعية.
    مع ملاحظة أن التنزيل استعمل وحدتين مختلفتين في عمر نوح هما السنة والعام “ألف سنة إلا خمسين عاماً”، واذا قلت لك أن الساعة الخامسة إلا خمسة فلا يعني أن الساعة صفر، لأنهما وحدتان مختلفتان، ولو كان وحدة واحدة لذكرها مرة واحدة فقط، فالعدة مثلاً “عشرة أشهر وعشراً” وهذا يعني أن عشراً هي أشهر وهذا مستحيل، لذا نقرأها (وعُشْراً) بضم العين أي عُشْر الأربعة أشهر القمرية، وبالتالي هي أربعة أشهر و12 يوماً.

  8. كل الشكر لكم دكتور على فتح آفاق جديدة للفكر ، وفقكم الله وسدد خطاكم.

  9. الدكتور الفاضل
    السلام عليكم،،

    لا اخفي سرا حين أقول لك انني ومنذ زمن قطعت عهدا على نفسي ان لا استمع ولا اقرأ لأي منظر او معلم او ما يسمون بالشيوخ هذه الايام الذين حصروا الدين في الشعائر المسلم بها فقط لدرجة إنتي لم أعد اذهب لخطبة صلاة الجمعة لأنني اعلم ما سيقال بها سلفا.

    انت أيها الفاضل الضالة التي كنت ابحث عنها وعندما وجدتها ايقنت ان إيماني بالله كبير وان الدين بالنسبة لنا مدعاة للتطور والتفكير لا للتقليد والتكرار فقط.

    أرجو لك طولة العمر وحسن الجزاء من الله.

  10. أريد أن أقول أن الذي أتى به الدكتور المهندس في الاتحاد السوفييتي سابقا أي ليس له أي علاقة بالعلم الشرعي أو العلماء أرجع الى كلامي قد أتى بأمر لم يأتي بها أي أحد من العلماء سواء كانوا صحابة الذين فهموا القرآن فعليهم أنزل فبهم نطق القرآن وبه نطقوا أو التابعون الذين أثنى عليهم نبينا عليه الصلاة والسلام قوله”خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم”فهم قريبين إلى عهد النبوة فهم أعرف وأعلم بمعاني السنة فلما خرج في وقتهم أقوام أمثال الدكتور هداه الله بأفهام جديدة أمثال القدرية والخوارج ردوا عليهم كلهم وأخبروا أنهم ضلال فهذا منهجم الحق قال الله جلا وعلا:”ومن يشاق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا” سبيل المؤمنين أي الصحابة ومن تبعهم فالذي يخرج عن فهمهم وإجماعهم يدخل تحت هذا الوعيد الشديد وباتفاق العقلاء الصحابة أعرف وأعلم الناس بالكتاب والسنة لأن الله زكاهم في كم آية وكذلك رسوله الكريم فاتق الله يا دكتور قبل أن تقف بين يدي رب العالمين ولا ينفع وقتها الندم فأخلص النية لله فأن تابعا للحق خير من أن تكون رأسا في الضلال.

  11. والله أن اللسان يعحز عن الثناء على د. محمد شحرور…
    ونسأل من الله عز وجل أن يطيل في عمره وينفع الناس بعلمه،
    وكم هو الإسلام ونحن ايضا بحاجة إلى أمثال د. شحرور.

  12. الله لا يظلم، اتفق مع حضرتك ان تبريرات المشايخ لاخذ الذكر اكثر من الانثى يعزى الى كونه مفضلا و منفقا هو امر خاطئ، اذن ما هو الصحيح؟ لماذا يحصل الذكر على حصة اكبر من حصة الانثى؟ مثلا توفي رجل له ابن راشد و بنتان شابتان تدرسان ، والابن يضيع كل ماله في القمار والخمر…..الخ ولا يساعد اختيه، بينما البنتان تحتاجان المال من اجل دفع مصاريف دراستهما….الخ الا يجب في هذه الحالة ان تحصل كل منهما على حصة اكبر من حصته او على الاقل بالتساوي؟ اجد ان هذا الامر غير عادل، وشكرا على مجهوداتك دكتور

  13. رزقكم الله العفو والعافية ونأسف لأننا لم نتشرف بزيارتكم لبغداد ..بعض علماء العراق ينصحون طلابهم بالأطلاع على كتبكم العلمية ويذكونكم بأحترام..

  14. ان الكتاب والقران محاولة ممتازة لاعادة تقويم العقل العربي والمسلم لفهم متنور وعلمي للاسلام والقران يتناسب مع التطور والتقدم العلمي والانساني.ان كثيرا من الافكار التي طرحها د.شحرور كانت تراودني منذ مرحلة دراستي الجامعية.وكم سررت بهذا المؤلف الهام الذي عبر بشكل منطقي وعلمي عن التساؤلات التي تثيرها المسائل المطروحة.ارك الله خطاك د.محمد شحرور.

  15. بداية أتوجه بالتحية لرجل إحترم الله واحبه، واحترم الانسان وعقله. بدأت قرءتي للدكتور شحرور في عام 1991 والغريب انني لم اعي مدى تأثيره في عقلي الا عندما عدت الى متابعة مقابلاته حديثا. أود أن أقول أن أفكار الدكتور الشحرور هي جزء من فطرة الانسان الواعي والذي يملك الايمان بالله وبصدق رسالة محمد ويعلم بان الله خلقنا احرارا وطلب منا التفكر والتأمل والتدبر لنصل بانسانيتنا الى الافضل. كنت دائما اؤمن بأن لا تناقض بين الدين والحياة المعاصرة وأن إحدى أهم صفات الله هي العدل وبالتالي جميع خلقه متساوون لديه لا فضل لأحد على آخر إلا بعمله وليس بانتمائه.
    دكتور شحرور اشكرك من قلبي لأنك قد زودتني بالدليل لكل ما كان يجول في خاطري من تساؤلات و زودتني بالبراهين على ما كنت مقتنعا به بالفطرة. جزاك الله خيرا وجعل عملك في ميزان اعمالك وهو كذلك ايمانا بعدل الله. واود ان اضيف بأنني لست ممن يخطون التعليقات ولكنني وجدت نفسي ملزما بادلاء شهادتي واعلم تماما بان هناك كثيرون يدعون لك بالخير دون ان تعلم. كل الاحترام والتقدير لكل لحظة تفكر ولكل جهد بذلته.

  16. الى الستاد الجليل
    السلام عليكم و رحمة الله
    الف تحية و شكر من المغرب
    الله يحفضك و يجازيك على المجهودات و اتمنى القاء ان شاء الله
    مع التمنياة بالصحة و العافية و البركة في العمر

  17. الديمقراطية أصل الدين والشوري فرعه (تشريعه)

    هنا نجي في مسألة السياسة، برضو دينا في القمة في أصوله بعدين نزلت فروعو ليكون عليها العمل في الماضي. وفي أصول دينا – زي ما هناك في الإشتراكية – (وهو أعلي من الإشتراكية في الحقيقة) – كذلك في الناحية السياسية، دينا في الديمقراطية، جاء بما هو أعلي من الديمقراطية .. والآية فيه ((فذكر، انما أنت مذكر* لست عليهم بمسيطر))، ده القرآن الأصل ، نزل في مكة بالصورة دى. ((فذكر، انما أنت مذكر* لست عليهم بمسيطر)) ، الكلام ده يقوله ربنا للنبي، علي كمالات شمايله الرفيعة، وخلقه العظيم، ينهاه عن أن يسيطر علي الناس. يؤخذ من المعنى دا، أنو ربنا، يعز الحرية الشخصية – الحرية الفردية – لي الحد اللي ما يجعل عليها وصي، حتي أكمل الناس .. أنا أفتكر، دي قمة في الديمقراطية، لا يتخيلها دعاة الديمقراطية .. بعدين الأصل دا أصبح منسوخ في الماضي، ((فذكر انما أنت مذكر* لست عليهم بمسيطر))، منسوخ حتي بالاستثناء البعده ((الا من تولي وكفر* فيعذبه الله العذاب الأكبر))، ومنسوخ بما سميّ ((آية السيف)) عبر الدراسات الإسلامية .. بما سميّ آية السيف هنا، آيات كثيرة جدا منسوخة .. وآية السيف ((فاذا انسلخ الأشهر الحرم، فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم))، والآيات البتتبع دي، نسخت الآيات ديك .. وكان الأمر بالجهاد، بعدما كان الأمر في مكة علي الأصول ((أدع إلى سبيل ربك بالحكمة .. والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن)) .. بعدما كان ((فذكر انما أنت مذكر)) .. بعدما كان ((خذ العفو، وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين)). كل الآيات دي نسخت .. ونبينا قال غداة ما هاجر:- ((أمرت أن أقاتل الناس، حتي يشهدوا: أن لا اله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، فاذا فعلوا، عصموا مني أموالهم، ودماءهم، إلا بحقها، وأمرهم إلى الله.))، وقام الجهاد .. آية الجهاد، آية فرعية. آية الإسماح، آية أصلية. فرع من الجهاد – ((الجهاد للمشرك)) – فرع منها، للمؤمن، آية الشوري ((فبما رحمة من الله لنت لهم، ولو كنت فظا، غليظ القلب، لأنفضوا من حولك، فاعف عنهم، واستغفر لهم، وشاورهم في الأمر، فاذا عزمت، فتوكل علي الله))، معناها، هنا، أنو الناس خوطبوا في مستوى الحرية، ما استطاعوها .. ظهر أنهم قاصرين .. ظهر انهم محتاجين لوصي، فجعل النبي عليهم وصي. يشاورهم ليشعرهم بكرامة أنفسهم، وعزتهم، ليدرجهم، ويعلمهم، لكن شورتهم ما ملزمة، إذا كان رأى رأي غير رأيهم .. ((فاذا عزمت فتوكل علي الله))، دي آية فرع، نسخت آية الأصل .. لا يمكن لعاقل يعرف الدين، أن يقول دي هي خلاص البقوم عليها الحكم إلى الأبد. لا آية الجهاد أصل، ولا آية الشوري أصل .. انما هم مرحليتان في تشريعنا، وتسوقانا للأصول ..

  18. ]ده مقتطف من كتاب الاستاذ محمود محمد طه مهندس سودانى مؤسس الحزب الجمهورى
    اتهم بالردة واعدم فى يناير 1985
    تاريخ الكتاب 1986

  19. لكل من لديه شك في ان الكتاب غير القران (اي ان كل كلمه مقصوده في المصحف ولا توجد كلمه غيرها تعطي نفس المعنى) عليه هو ان يبحث في كتاب الله (يرتل) كلمات الله الانس والجان …. عندما يخاطب الله الانس والجان يجمعهما في كلمه واحده هي الانسان صدق الدكتور محمود شحرور الله دقيق في كلامه لانه من عنده …. فكل من الانس والجان له معشره (( يا معشر الجن والانس)) اي يا معشر الانس ويامعشر الجن لأنهما لا يجتمعان في معشر واحد…. والموضوع طويل تحياتي

  20. الدكتور الفاضل:
    كل التحية والتقدير لك شاهدت الحلقات المسجلة معك عبر اليوتيوب وقررت قراءة كتابك كاملا في الايام القليلة القادمة .. اريد ان اقول لك انني قرأت المادية الجدلية وكنت في ضياع كامل وابحث عن الرد الاسلامي المنطقي والمقنع البعيد عن ادوات المعرفة التي يشوبها التخلف والتعقيد المطلق وانت قدمت لي هذه الرؤية اشكرك كثيرا واتمنى لك الصحة والعافية ولك أجر انقاذي من الالحاد ورقض القيد الديني الذي كنت اراه شديد التطرف .. شكرا جزيلا لك

  21. لم أقرأ الكتاب المذكور حتى الأن لكني سمعت القليل عنه…علينا الحذر من اتباع اجتهادات ظنية قامت سنة الرسول صلى الله عليه وسلم على خلافها..لأن القرآن حمال ذو وجوه..والسنة مبينة له وهناك من القرآن ما يعرف من اللغة وهناك ما يعلم ضرورة لكن ىيبقى منه ايضا متشابهات لا تتناقض مع المحكم لكنها ظنية الدلالة.

  22. السيد : هشام
    أنا مهتمة بهذا الموضوع ايما اهتمام ، في اي كتاب من كتب محمود طه ورد هذا الموضوع؟ وفي اي باب
    شكرًا لكم

  23. ان محمد شحرو هو ضال مضل مقتنع به كل من ليس لديه علم في الدين وفي نفسه هوي وفتن اقراو ردود العلماء عليه

  24. السلام عليكم سيدنا الدكتور ولَك مني تحيه طيبه واطال الله بقائك وزاد من عطائك

    أنا أعيش في لندن بريطانيا واعمل فيها واصلي من الصومال المنكوب . اكتشفت محاضراتك بالصدفة وَيَا لها من صدفه مباركه ومن يومها استمعت وقرأت معظم مقالاتكم ومحاضراتكم ومقابلاتكم وحالياً اقرأ كتابكم القيم الكتاب والقران النسخة الاكترونيه. ولن تتصور كيف استفد من كتاباتك كان باباً خاصاً من المعرفة والإنارة انفتح امامي واطمئنت نفسي الي الاسلام ولم أعد اخاف كثيراً من الموت لأنني تيقنت من ان رحمت الله واسعة والفضل يرجع إليك فشكراًً والله يعطيك الصحة والسعاده . لكن هل يمكن ان يدلني احد أين نشتري كتب الدكتور المستنير وشكراً

  25. الدكتولا العزيز: محمد شحرور

    تحية لك من القلب على جهودك االكبيره في إثراء الفكر الإسلامي وبحثك الدائم عن الحقيقه.

    سؤالي : لماذا المرأة تتغطى بالكامل ماعدا الوجه والكفين عند الطواف حول الكعبه والقيام بأعمال العمره والحج ؟؟ هل هو فقط للناس ولنفسي ؟؟ وهل هو مذكور كا أمر في القرأن ؟؟

    شكرا جزيلا

    يومك سعيد

    أماني


    الأخت أماني
    المرأة تلبس في الحج ما كانت تلبسه نساء شبه الجزيرة العربية في القرن السابع الميلادي، وهو لباس اجتماعي.

  26. أريد أن أقول أن الذي أتى به الدكتور المهندس في الاتحاد السوفييتي سابقا أي ليس له أي علاقة بالعلم الشرعي أو العلماء أرجع الى كلامي قد أتى بأمر لم يأتي بها أي أحد من العلماء سواء كانوا صحابة الذين فهموا القرآن فعليهم أنزل فبهم نطق القرآن وبه نطقوا أو التابعون الذين أثنى عليهم نبينا عليه الصلاة والسلام قوله”خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم”فهم قريبين إلى عهد النبوة فهم أعرف وأعلم بمعاني السنة فلما خرج في وقتهم أقوام أمثال الدكتور هداه الله بأفهام جديدة أمثال القدرية والخوارج ردوا عليهم كلهم وأخبروا أنهم ضلال فهذا منهجم الحق قال الله جلا وعلا:”ومن يشاق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا” سبيل المؤمنين أي الصحابة ومن تبعهم فالذي يخرج عن فهمهم وإجماعهم يدخل تحت هذا الوعيد الشديد وباتفاق العقلاء الصحابة أعرف وأعلم الناس بالكتاب والسنة لأن الله زكاهم في كم آية وكذلك رسوله الكريم فاتق الله يا دكتور قبل أن تقف بين يدي رب العالمين ولا ينفع وقتها الندم فأخلص النية لله فأن تابعا للحق خير من أن تكون رأسا في الضلال.

  27. أطلب من الدكتور العمل على تنويرنا و الابتعاد على مناظرة الأزهريين خاصة لأن افكر الازهري محصور بمصر فقط لان شيخ الأزهر يعينه ريس مصر الذي هو عسكري لا علاقة له بالدين

  28. كلام جميل جدا جدا ومقنع جدا جدا احسنت د شحرور احسنت بحبك

    د م نظام نوفل

  29. استاذنا الدكتور محمد شحرور حفظكم الله
    شرفني الله أن كنتم أستاذي في جامعة دمشق كلية الهندسة المدنية وقد أكرمني الله بالتخصص بالدرسات الاسلامية إلى جانب مسيرتي الناجحة في الهندسة المدنية ولقد اطلعت متأخرا (للاسف متأخرا ) على دراساتكم وأقول وهي شهادة أبرء بها ذمتي ( كوني متخصص في الدراسات الاسلامية أيضا) أن فهمكم للاسلام هو الفهم الصحيح وأن الأمة الاسلامية والمسلمين بحاجة ماسة لإعادة النظر في أفهامهم القاصرة التي ورثوها من قرون سابقة أدت بنا إلى التخلف والفقر وتراجع الامة وعليهم أن يجددوا فهمهم لاسلامهم وعقيدتهم وفق ما توصلت إليه من بيان ووضوح في دراساتكم يؤيدها النقل والعقل والفهم الصحيح للغة
    إنني أؤمن ومن كل قلبي أن الله سبحانه أرسلكم لتجددوا لهذه الامة ما ساء فهمه عن الاسلام وأدى بها إلى التخلف
    أسأل الله أن يرعاكم ويمد في عمركم لمزيد من العطاء
    محبكم تلميذ قديم


    الزميل الإبن أشكرك جزيلاً.

  30. نحبك في الله يادكتور محمد ,, قبلة على جبنينك ,, سبحان الله الذي خصك بهذا العلم والمعرفة , اسال الله ان يمدك بالصحة والقوة ,,

  31. مصادفة تعرفت على الدكتور الشحرور منذ حوالي العام تقريبا و قد شدني اليه منهجه العلمي الواضح في التعامل مع النص القراني و عميق معرفته باللغة ثم اسلوبه في طرح افكاره الذي يميز بالبساطة و المباشرة
    افكار و اطروحات الدكتور تمثل مدماكا اساسيا في بناء معرفة معاصرة و قابلة للتجديد لمقاصد الرسالة و من الجانب الآخر هي ضربة قاصمة و شجاعة للكهنوت الاسلامي الذي ظل يصر على قمع التفكير و تكفير الفكر المعارض
    انحني اجلالا لهذا الفكر المستنير

اترك تعليقاً