المسجد الأقصى الأموي ليس القبلة الأولى – سامر إسلامبولي

المسجد الأقصى الأموي ليس القبلة الأولى – سامر إسلامبولي

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

قال تعالى: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير} (الإسراء 1)

قال المفسرون إن الإسراء قد تم للنبي محمد في مكة، واختلفوا بعملية الإسراء هل كانت حقيقة بالنفس والجسم، أم بالنفس فقط!؟

– فأصحاب رأي الإسراء بالنفس كان دليلهم هو عدم مغادرة النبي محمد مكة أبداً منذ أن تم اصطفاءه للنبوة، وتكليفهُ بالدعوة.

– أما أصحاب رأي الإسراء بالنفس والجسم، فدليلهم هو النص القرآني ذاته، فقالوا: الأصل في الخطاب القرآني الحقيقة، وليس المجاز، والله – عز وجل – يقول: {أسرى بعبده ليلاً} فمعنى ذلك أنه فعلا قد تم الإسراء حقيقة، والقول بأن الإسراء تم بالنفس أثناء النوم؛ قول ضعيف، ولا قيمة له، لأن الرؤية تصير ذهنية، وهذه الرؤية الذهنية لا يعول عليها، ولا يَعتدُّ بها صاحبها، ولا يقول ذهبت في رحلة؛ ورأيت آيات الله – عز وجل -، بخلاف الرؤية الواعية فهي متعلقة بوجود موضوعي حقيقي، يترتب عليها أمور كثيرة على صعيد النفس والعقل {لنريه من آياتنا}.

وبعيداً عن التأثر بكلي الرأيين، لنناقش المسألة بصورة موضوعية.

– أولا: ينبغي أن نثبت أن النص يتكلم عن عملية إسراء قد تمت في الواقع حقيقة؛ وليست مناماً، والرأي الذي يقول بالنفس دون الجسم رأي غير صواب.

– ثانياً: الإسراء رحلة معرفية إدراكية تمت ليلاً، كما ذكر نص الإسراء (1)، وآيات سورة النجم (1-10)

– ثالثاً: صاحب الإسراء هو النبي محمد بدليل كلمة {بعبده}، والضمير يعود إلى جهة معروفة، وبدليل الآيات في بداية سورة النجم {فأوحى إلى عبده ما أوحى} (النجم 10)

أما جهة الإسراء؛ فهي ليست المسجد الأقصى المعروف في القدس (إيلياء)، وذلك لمجموعة أمور:

1- الإسراء كان رحلة كونية معرفية إدراكية، لرفع المستوى المعرفي للنبي، ولرفع معنوياته الإيمانية، وإكرامه، {لنريه من آياتنا}، وذلك ليعود داعياً إلى الله بقوة، وثقة كبيرة.

2- المسجد الأقصى المعروف الآن؛ لم يكن موجوداً سابقاً، فقد بناه صلاح الدين الأيوبي عندما حرر فلسطين من الصليبيين على أنقاض كنيسة القيامة، التي بناها الصليبيون على أنقاض مسجد بني أمية، الذي تم بناءه عوضاً عن المُصلى الذي بُني بأمر من عمر بن الخطاب حينما فتح إيلياء على أرض كان يُرمى فيها القمامة، فهي أرض مهملة لا صاحب لها، فاسم المسجد الأقصى أطلقه صلاح الدين الأيوبي على المسجد الذي بناه تيمناً بورود المسجد الأقصى في القرآن.

والقدس، أو بيت المقدس اسم أطلقه الاخمينييون على إيلياء، وكانت معروفة المنطقة بين سكانها باسم إيلياء، هكذا ورد اسمها في كتاب الصلح والتسليم بين عمر بن الخطاب؛ والنصارى العرب، أهل المنطقة وسكانها.

3- المسجد الأقصى، أو بيت المقدس، أو القدس ليست هي قبلة اليهود، ولا النصارى، فاليهود يستقبلون بصلاتهم جهة الشمال، والنصارى تتجه إلى جهة الشرق، (قبلة فلكية)، هكذا تم بناء معابدهم، و كنائسهم.

4- كان يتجه النبي محمد في صلاته في الفترة الأولى إلى الكعبة قبلة الأنبياء جميعاً، وبعد ذلك أمره الله خارج النص القرءاني أن يستقبل الجهة التي كان يتجه إليها اليهود في صلاتهم – ربما لتأليف قلوب اليهود-، وفتنة وابتلاء لأتباع النبي لمعرفة مستوى الولاء والإيمان عندهم، وقد نزل الأمر باستقبالها خارج النص القرآني، وذلك لأنها تشريع ظرفي؛ غير دائم، وبعد ذلك نزل النص القرآني الذي أرجع القبلة في الصلاة إلى أصلها (المسجد الحرام)، فالقبلة الأولى والأخيرة هي الكعبة.

وجهة الشمال للمدينة المنورة جغرافياً، يحدها امتداد أرض الحجاز والأردن وقسم من العراق، وسورية، أما فلسطين؛ فهي في جهة الشمال الغربي بالنسبة للمدينة. انظر للخبر الذي أورده البخاري ومسلم في صحيحهما، عن ابن عمر قال: (بينما الناس بِقبا في صلاة الصبح إذ جاءهم آت، فقال: إن النبي قد أُنزل عليه الليلة قرآن، وقد أُمر أن يستقبل القبلة، فاستقبلوها، وكانت وجوههم إلى الشام، فاستداروا إلى الكعبة).

5- لا يوجد تحت المسجد الأقصى إلا أنقاض الآثار الإسلامية، والأيوبية بالذات، وتحتها أنقاض مسجد بني أمية، فلا وجود لهيكل سليمان، ولا لغيره، وهذا يدل على زيف ووهم النظرية اليهودية!، وخاصة أنهم إلى الآن لم يجدوا شيئاً رغم الحفريات المستمرة، وحرصهم على ذلك، بل لقد عثروا على أثار إسلامية، وعلى افتراض وجود هيكل سليمان تحت المسجد الأقصى؛ فلا علاقة لليهود بذلك أبداً، لأن النبي سليمان هو لبني إسرائيل؛ ولا علاقة لليهود ببني إسرائيل، وبالتالي؛ نحن أصحاب الهيكل – إن وجدوه –

6- كون فلسطين في جهة الشمال الغربي بالنسبة للمدينة، وكان النبي يتجه في صلاته إلى الشمال حصل التباس فيما بعد، وتم دمج جهة الشمال مع المسجد الأقصى للتقارب في الجهات.

7- إن النص يذكر صفة البركة في المسجد ذاته، وحوله (إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله)، والبركة تدل على النماء والزيادة، التي يترتب عليها الحفظ والأمن، والسلام، والسؤال الذي يفرض ذاته هو، أين البركة في المسجد الأقصى الحالي؟!

8- إن النص قد ذكر سبب الرحلة (لنريه من آياتنا)، فأين الآيات التي رآها النبي في طريق رحلته، أو عندما وصل إلى المسجد الأقصى الذي لم يكن له وجوداً في زمانه!؟

بناء على ما تم ذكره من نقاط يُستبعد أن يكون المقصد بالمسجد الأقصى المذكور في القرآن، هو مسجداً موجوداً في فلسطين، ومن باب أولى استبعاد وجوده في سيناء، التي هي جزء من سورية الكبرى، وامتداد طبيعي وجغرافي لها، ناهيك عن أن كلمة (الأقصى) ليست اسماً؛ وإنما هي صفة تدل على البُعد الشديد، فإذا كان المسجد الحرام هو نقطة بداية الإسراء من كوكب الأرض، والنص القرآني كوني؛ يكون المسجد الأقصى؛ نقطة بعيدة في أرجاء الكون، يتحقق فيها عملية السجود الكوني! ولعلها الثقب الأسود كونه يُخَضِّع كل شيء يدخل مجاله حتى الضوء، وبالتالي ينطبق عليه اسم المسجد الأقصى، مع الانتباه إلى الفرق بين المسجِد (بكسر الجيم) والمسجَد (بفتح الجيم) التي على وزن معبد ومذبح ومسلخ ومعمل ومصنع.

وأحداث النبي إبراهيم، وإسماعيل، وإسحاق، ويعقوب، ويوسف إلى موسى، وبني إٍسرائيل، كلها كانت محصورة في منطقة شبه جزيرة العرب، لم تمتد، أو تدخل إلى أراضي مصر الحالية، التي كانت معروفة باسم (القبط)، كما ورد اسمها في الكتاب الذي بعثه النبي محمد ووجهه بقوله: (إلى عظيم القبط)، مع استثناء أرض سيناء، وإلحاقها بسورية الكبرى؛ (بلاد الشام)، فهي جزء من قارة آسيا، وهذا يُبطل المشروع السياسي اليهودي في التفكير بدخول مصر أو ضمها، على افتراض أن اليهود هم بنو إسرائيل، فكيف وهم منتحلون هوية بني إسرائيل؟!!.

وبالتالي؛ لا بد من إعادة دراسة التاريخ اعتماداً على القرآن، وإسقاطه على أرض الواقع دون التأثر بوجهات نظر اليهود، أو التقسيمات السياسية، والاعتماد على العلم، وذلك لمعرفة المقصد من دلالة جملة [المسجد الأقصى] المذكورة في القرآن، التي تشير دلالتها {لنريه من آياتنا} إلى إسراء كوني، وإعادة ترتيب أوراق تاريخ الأمة، وأولوياتها العملية للنهضة بها، وفق رؤية ثقافية واقعية دون أن يستغلها أحد، أو يوجهها لمصلحة ما، أو يستخدمها عصا لضرب الآخر!، وإجهاض المؤامرة التي تحاك ضد الشعوب العربية الإسلامية، التي هي على ملة النبي إبراهيم، بمراحلها التاريخية الثلاثة المتكاملة؛ أتباع النبي موسى، وأتباع النبي عيسى، وأتباع النبي محمد (المسلمون)، وتوقيف التعبئة والشحن للأمة، ورفع نظام الطوارئ عنها.

ونفي القبلة الأولى عن المسجد الأقصى الحالي، لا يقلل من قيمة النضال، والمقاومة لتحرير الأرض والإنسان من الكيان اليهودي الغاصب، فالمعركة قائمة بين الحق والباطل، وبين العدل والظلم، والقيمة للإنسان المتمثلة بحريته وكرامته.

(148) تعليقات
  1. اشكر الجميع على التعليق والإضافة ، وأحب أن أزيد نقطتين الأولى هي أن جميع الانبياء الذين ذكرهم الله في القرآن الكريم كانوا موجودين ويعيشون ويسكنون في جزيرة العرب، ويتضح ذلك من آيات القرآن الكريم إذا تم التأمل فيها. النقطة الأخرى وهي أن البقعة المباركة هي مكة، وعليه فإن الاسرى لم يكن إلى فلسطين.
    والمسجد الاقصى قد يكون غار حراء وقد يكون في أحد جبال السراة وقد يكون في جبل إبراهيم جنوب مكة.

  2. اخي الكريم لماذا لم تتطرق الى الاحاديث التي تخص طرحك هذا ؟
    انصحك اخي بعمل دراسه اكثر شموليه بدراسه السنه النبويه لا الاكتفاء فقط في القراءن من اجل بحث متكامل

    راد الله عز وجل ن بعد وفاة خديجة بنت خويلد ، رضي الله عنها ، وأبي طالب ، وبعد عودة رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، من الطائف حزينا كئيبا ن أن يخفف بعض أحزانه ، فأيده بمعجزة الإسراء والمعراج {1} ، فقد استيقظ رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ذات صباح ن ودعا إليه أم هانئ بنت أبي طالب ، أخت علي بن أبي طالب ، وأخبرها بقصة الإسراء والمعراج ، كما أعلمها أنه يريد إخبار قومه ، علهم يعودون إلى رشدهم ، لكن أم هانئ ناشدته ألا يخبر قومه خوفا عليه من تكذيبهم ، وأمسكت بردائه تريد أن تمنعه ، إلا أنه ن صلى الله عليه وآله وسلم ، مضي دون أن تراه عندما سطع نور عند فؤاده كاد يخطف بصرها ، والتقي مع نفر من قريش ن فيهم أبو جهل ومطعم بن عدي . فقص رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، خبر الإسراء ، فقال أبو جهل : أتحدث قومك بمثل ما تحدثني ؟ فأجاب : “نعم” . وعندما حضر القرشيون ، سمعوا ما قاله رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، فجعل بعضهم يصفق ن ووضع بعضهم يده على رأسه تعجبا ، ثم قال المطعم : والله إن أمرك لعجيب ، فنحن نقضي شهرا كاملا في الذهاب إلى بيت المقدس ، وشهرا آخر في الإياب ، وأنت تزعم أنك أتيته في ليلة واحدة ن واللات والعزى لا أصدقك ، أما أبو بكر الصديق ، رضي اله عنه ن وقد سمع ما قاله المطعم ، وقف قائلا : يا مطعم بئس ما قلت لابن أخيك ، فو الله أشهد أنه لصادق ، وإني لأصدقه فيما أبع من ذلك ، ثم طلب المشركون من رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، أن يصف لهم بيت المقدس وكان بعضهم يعرفه ، فوصفه لهم وصفا دقيقا ، وأبو بكر {2} ، رضي الله عنه ، يقول عن كل صفة وصفها : أشهد أنك رسول الله ، عندئذ قالوا : أما النعت {3} فقد أصبت فأخبرنا عن عير {4} لنا قادم من الشام ، فأخبرهم رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، بخبر القافلة التي يتقدمها جمل أورق {5} ، كما أخبرهم أنها ستصل يوم كذا مع طلوع الشمس . وعندما خرجوا ينتظرون وصول القافلة مع طلوع الشمس قالوا عندما رأوها : إن هذا سحر مبين وقد أنزل الله سبحانه وتعالى قوله في ذكر الإسراء

  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ

    وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً

    ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا

    وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا

    فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً

    ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا

    إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا

    صدق الله العظيم

    العبد الذى تم الاسراء به هو نبى الله موسى والدليل الايه الثانيه حرف الواو الذى يعطف الايه الثانيه على الاولى لنعرف ان العبد هو موسى عليه السلام والايه الثالثه تؤكد المعنى ان موسى هو العبد المقصود بالاسراء
    اما المسجد الذى كان عليه الصراع الحربى هو المسجد المكى نفسة والعباد الذين  هم اولو بأس شديد هم النبى والصحابة فقد دخل المسجد النبى محمد عليه السلام مع الصحابة اول مرة قبل الهجرة
    وكانوا دخلوا المسجد بشكل جماعى حدث هزيمة رفض المشركين للمسلمين ان يدخلوا المسجد ثم بعدها حدث فتح مكة وجاسى خلال الديار النبى محمد عليه السلام والصحابة وقاموا بتكسير الاصنام التى كانت تعلو المسجد بمكة وتبروها اى حطموها

    ثم جاءت الايه التى تتحدث عن رؤيا للنبى محمد عليه السلام بالبشرة بفتح مكة ورأى النبى محمد اماكن قتل كفار قريش ومكانهم بالنار والشجرة الملعون بالقران رأى ذلك النبى فى نومة وليس بالمعراج
    فلا يوجد معراج نهائى للنبى محمد لان الله سبحانه وتعالى توقف عن ارسال الايات لان الناس كفرت بها من قبل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا

    وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَانًا كَبِيرًا

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا

    هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا

    مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا

    صدق الله العظيم

    سورةالفتح الايه رقم 27 حتى 29 توضح ما هى الرؤيا التى رأها النبى محمد حبيبى عليه السلام
    وان الصحابة هم العباد اولو البأس الشديد الذين دخلوا المسجد الحرام وتبروا ما علوا تتبيرا
    اى حطموا الاصنام التى كانت تعلو البيت الحرام

    اما الفساد الاول لبنى اسرائيل هو انهم منعوا النبى محمد عليه السلام من الحج اول مرة والفساد الثانى هو انهم حاربوا الرسول فانتصر عليهم النبى محمد وتم فتح المسجد المكى بيد العباد اولوا الباس الشديد وهم النبى والصحابة رضى الله عنهم جميعا

    قصة العروج
    الكفار كانوا يسخرون من النبى ويقولون له لن نؤمن لك حتى ترقى فى السماء
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا

    أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا

    أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ قَبِيلاً

    أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً

    وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَّسُولاً

    قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاء مَلَكًا رَّسُولاً

    قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا

    صدق الله العظيم

    سورة الاسراء نفسها تنفى موضوع المعراج وتكشف لنا ان موضوع المعراج هو خاص بالكفار
    من تأليف عقولهم وتؤكد الايات ان الملائكة لا ينزلون على الارض منذو عصر الرسول لعدم وجود امان على الارض اى ان جبريل عليه السلام لم ينزل على الارض فى عصر النبى نهائى
    انما كان قاب قوسين او ادنى اى بين السماء الاولى والثانيه وهو يوحى لاسلكى الوحى لذلك القران بالوحى وليس بنزول جبريل عليه السلام وجها لوجه مع النبى ويقول له اقرا انما قال له اقرا وكان جبريل عليه السلام فى السماء الاولى فوقها وفوقه السماء الثانيه
    وكان النبى فوق غار حراء ينظر للسماء على جبريل عليه السلام ويستقبل الوحى
    كما تعلمنا سورة النجم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى

    مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى

    وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى

    إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى

    عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى

    ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى

    وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى

    ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى

    فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى

    صدق الله العظيم
    فقد راى النبى محمد عليه السلام جبريل وكان جبريل عليه السلام يشبة النجم المنير فى الفضاء فضاء السماء الاولى تحت سقف السماء الثانيه فشعر النبى محمد بالرعب وذهب مرتجف الى بيته خائف من هول ما رأى
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1)
    قُمْ فَأَنذِرْ (2)
    وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3)
    وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4)
    وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5)
    وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6)
    وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7)

    صدق الله العظيم

    وهنا تم فرض الصلاة وظهر اول شئ فى الصلاة التكبير لذلك نقول الله اكبر لندخل الصلاة تكبيرة الاحرام

    الاخوة الافاضل ان الصراع العربى الاسرائيلى هو صراع شيطانى عدوان من الطرفان استطاع الشيطان ان يدخل على علم الحديث افترأت واكاذيب ان مكان المسجد الاقصى هو مسجد الاسراء
    وعلماء الدين لم يفهموا كلام ربهم واعتمدو على الاحاديث الغير صحيحة فتم قتل اعداد بشريه هائله تتفوق على اعداد المسجد الفلسطينى عشرات المرات

    والحقيقة ان اللهخ سبحانه وتعالى حدد للمسلمين قبله منفصله عن قبلة اليهود والنصارى
    واكد لهم ان البيت الحرام الكعبة هى القبله الصحيحة منذوا خلق الارض

    بسم الله الرحمن الرحيم

     إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ{96} فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ{97}آل عمران

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ

    سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

    وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ

    قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ

    وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ

    الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

    صدق الله العظيم

    الايات توضح ان المسلمين لهم قبله من يتبع الرسول عليه ان يتبعها كى تعلم الملائكة من تابع للرسول محمد ومن لا يتبعه وايضا تخبرنا الايات ان اهلالكتاب امة انتهت قد خلت اى انتهت
    ولا يجب ابدا ان نعتدى على قبلتهم وانهم لهم قبله تخصهم وللمسلمين قبله
    ولكن للاسف علماء الدين جعلوا الاسلام دين يعتدى على قبلة الاخرين ويقول كما كان يقول ياسر عرفات سامحة الله مسرى رسول الله وثانى القبلتين
    هذا الكلام هو سر عذاب الفلسطنيين وعدم قبول الدعوة فى المساجد على بنى اسرائيل
    لان بنى اسرائيل فعلا المسجد الاقصى ارض تخص اليهود ولا تخص المسلمين

    اللهم انى بلغت اللهم فشهد

     

  4. بسم الله الرحمن الرحيم
    سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
    وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً
    ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا
    وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا
    فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً
    ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
    إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا
    صدق الله العظيم
    العبد الذى تم الاسراء به هو نبى الله موسى والدليل الايه الثانيه حرف الواو الذى يعطف الايه الثانيه على الاولى لنعرف ان العبد هو موسى عليه السلام والايه الثالثه تؤكد المعنى ان موسى هو العبد المقصود بالاسراء
    اما المسجد الذى كان عليه الصراع الحربى هو المسجد المكى نفسة والعباد الذين  هم اولو بأس شديد هم النبى والصحابة فقد دخل المسجد النبى محمد عليه السلام مع الصحابة اول مرة قبل الهجرة
    وكانوا دخلوا المسجد بشكل جماعى حدث هزيمة رفض المشركين للمسلمين ان يدخلوا المسجد ثم بعدها حدث فتح مكة وجاسى خلال الديار النبى محمد عليه السلام والصحابة وقاموا بتكسير الاصنام التى كانت تعلو المسجد بمكة وتبروها اى حطموها
    ثم جاءت الايه التى تتحدث عن رؤيا للنبى محمد عليه السلام بالبشرة بفتح مكة ورأى النبى محمد اماكن قتل كفار قريش ومكانهم بالنار والشجرة الملعون بالقران رأى ذلك النبى فى نومة وليس بالمعراج
    فلا يوجد معراج نهائى للنبى محمد لان الله سبحانه وتعالى توقف عن ارسال الايات لان الناس كفرت بها من قبل
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا
    وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَانًا كَبِيرًا
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا
    هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا
    مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا
    صدق الله العظيم
    سورةالفتح الايه رقم 27 حتى 29 توضح ما هى الرؤيا التى رأها النبى محمد حبيبى عليه السلام
    وان الصحابة هم العباد اولو البأس الشديد الذين دخلوا المسجد الحرام وتبروا ما علوا تتبيرا
    اى حطموا الاصنام التى كانت تعلو البيت الحرام
    اما الفساد الاول لبنى اسرائيل هو انهم منعوا النبى محمد عليه السلام من الحج اول مرة والفساد الثانى هو انهم حاربوا الرسول فانتصر عليهم النبى محمد وتم فتح المسجد المكى بيد العباد اولوا الباس الشديد وهم النبى والصحابة رضى الله عنهم جميعا
    قصة العروج
    الكفار كانوا يسخرون من النبى ويقولون له لن نؤمن لك حتى ترقى فى السماء
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا
    أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا
    أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ قَبِيلاً
    أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً
    وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَّسُولاً
    قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاء مَلَكًا رَّسُولاً
    قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا
    صدق الله العظيم
    سورة الاسراء نفسها تنفى موضوع المعراج وتكشف لنا ان موضوع المعراج هو خاص بالكفار
    من تأليف عقولهم وتؤكد الايات ان الملائكة لا ينزلون على الارض منذو عصر الرسول لعدم وجود امان على الارض اى ان جبريل عليه السلام لم ينزل على الارض فى عصر النبى نهائى
    انما كان قاب قوسين او ادنى اى بين السماء الاولى والثانيه وهو يوحى لاسلكى الوحى لذلك القران بالوحى وليس بنزول جبريل عليه السلام وجها لوجه مع النبى ويقول له اقرا انما قال له اقرا وكان جبريل عليه السلام فى السماء الاولى فوقها وفوقه السماء الثانيه
    وكان النبى فوق غار حراء ينظر للسماء على جبريل عليه السلام ويستقبل الوحى
    كما تعلمنا سورة النجم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى
    مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى
    وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى
    إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى
    عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى
    ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى
    وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى
    ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى
    فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى
    صدق الله العظيم
    فقد راى النبى محمد عليه السلام جبريل وكان جبريل عليه السلام يشبة النجم المنير فى الفضاء فضاء السماء الاولى تحت سقف السماء الثانيه فشعر النبى محمد بالرعب وذهب مرتجف الى بيته خائف من هول ما رأى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1)
    قُمْ فَأَنذِرْ (2)
    وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3)
    وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4)
    وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5)
    وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6)
    وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7)
    صدق الله العظيم
    وهنا تم فرض الصلاة وظهر اول شئ فى الصلاة التكبير لذلك نقول الله اكبر لندخل الصلاة تكبيرة الاحرام
    الاخوة الافاضل ان الصراع العربى الاسرائيلى هو صراع شيطانى عدوان من الطرفان استطاع الشيطان ان يدخل على علم الحديث افترأت واكاذيب ان مكان المسجد الاقصى هو مسجد الاسراء
    وعلماء الدين لم يفهموا كلام ربهم واعتمدو على الاحاديث الغير صحيحة فتم قتل اعداد بشريه هائله تتفوق على اعداد احجار المسجد الفلسطينى عشرات المرات
    والحقيقة ان الله سبحانه وتعالى حدد للمسلمين قبله منفصله عن قبلة اليهود والنصارى
    واكد لهم ان البيت الحرام الكعبة هى القبله الصحيحة منذوا خلق الارض
    بسم الله الرحمن الرحيم
     إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ{96} فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ{97}آل عمران

    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
    سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
    وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ
    قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ
    وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ
    الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ
    صدق الله العظيم
    الايات توضح ان المسلمين لهم قبله من يتبع الرسول عليه ان يتبعها كى تعلم الملائكة من تابع للرسول محمد ومن لا يتبعه وايضا تخبرنا الايات ان اهلالكتاب امة انتهت قد خلت اى انتهت
    ولا يجب ابدا ان نعتدى على قبلتهم وانهم لهم قبله تخصهم وللمسلمين قبله
    ولكن للاسف علماء الدين جعلوا الاسلام دين يعتدى على قبلة الاخرين ويقول كما كان يقول ياسر عرفات سامحة الله مسرى رسول الله وثانى القبلتين
    هذا الكلام هو سر عذاب الفلسطنيين وعدم قبول الدعوة فى المساجد على بنى اسرائيل
    لان بنى اسرائيل فعلا المسجد الاقصى ارض تخص اليهود ولا تخص المسلمين
    اللهم انى بلغت اللهم فشهد

  5. الى الاخ محمد حلمي انت فلتة من فلتات الزمن تحليل عبقري وينك من زمان عجبي     اخيرا اكتشفت عذاب الفلسطينين يا للهول اتحفنا كمان وكمان للة درك …….وبلاش

  6. ان من يقتل اطفال فلسطين هو علماء الدين الذين افسدوا الفقه ويحرضون البشر على الكراهيه لبعضهم بعضا
    فالعلماء لم يفهموا الاسلام بفقه صحيح وتركوا الشيطان يفسر لهم ويعبث بهم حتى وصل الحال الى الاعتداء على قبلة الغير
    وازدراء الاديان الاخرى والتعالى عليها فهم لم يحترموا ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتى هى احسن
    واعتقدوا ان من يقاتل اليهود فهو يرضى ربه وينسون ان اللهخ سيبحانه وتعالى حرم البغى بغير حق حرم العدوان على الاخرين فى اليهوديه والمسيحيه والاسلام ان علمائنا شوهو صورة الاسلام منهم من شوهها بنشر الجهل والخرفات ومنهم من شوهها بالدم والارهاب فصدو الناس عن سبيل الله واصبحت سمعة الاسلام هى اللاسلام العقيدة الدمويه
    فالاسلام الحقيقى فى هذا لعصر لا يحتاج الى سلاح بل يحتاج الى الغزو الفكرى للغرب بصحيح الاسلام فينتشر الاسلام انتشار النار فى الهشيم وهذا هو الاسلام وليس الاسلام ان يكون قلبك ملئ بالكراهيه لبنى اسرائيل وتستمتع وان ترى انهم يذبحون
    اخى ان بنى اسرائيل قد دافعوا عن انفسهم حتى انهم طغوا فى الاعتداء فاصبح الطرفان يعتدون على بعضهم بعضا
    وكل فرقه تعتقد انها على الدين الحق وانها تدافع عن معتقادتها وانا لا ادفع عن بنى اسرائيل ولا عن احد انما افكر معك ولو انا على خطئ فلى حق عليك ان تصحح لى خطئ وتخرجنى من الظلومات الى النور اما السخرية فقط فهذا ليس له الا معنى واحد عندى

  7. اهل مكة ليسوا يهود فى عصر النبى محمد عليه السلام بل هم قوم لم يرسل لهم من قبل رسول
    فكيف يكون هم الذين حاربوا الرسول وافسدوا فى الارض مرتين
    الاجابة نعم ولكن اليهود اى بنى اسرائيل كانوا يقودون الناس فى المعارك وهم اول كافر بالاسلام
    فالاسلام تحدث عن بنى اسرائيل بغذارة من اول خروج النبى بالهجرة الى المدينة حتى ان اغلب السور المدنيه تتحدث عن بنى اسرائيل وتجد ان الحروب والغزوات بدأت بعد الهجرة لذلك تكتل اليهود بنى اسرائيل بمكة ليتحدوا مع اهل قريش لان النبى عليه السلام اصبح قوة فتجمع له الناس بواسطة اليهود بنى اسرائيل لذلك تجد القرأن يتحدث عنهما كثيرا فى السور المدنيه
    اذا الكلام لبد من دليل عليه لنثبت ان المسجد الذى دخلة العباد اولو البأس الشديد وجاسوا خلال الديار هو المسجد الحرام بمكة هم الصحابة مع النبى رضى الله عنهم جميعا وليس عباد فى المستقبل سيفتحون مسجد فلسطين الذى يطلق عليه المسجد الاقصى وهو مسجد عبد الملك ابن مروان فالدليل على وجود بنى اسرائيل بمكة هو فسألوا اهل الذكر ان كنتم تعلمون
    وهم اهل الكتاب فسورة الكهف تتحدث عن سؤال بنى اسرائيل عن اهل الكهف وذى القرنين وتحكى مواضيع عن سيدنا موسى مع العبد ذو العلم الذى اطلق عليه الناس الخضر السور تعبر ان النبى عليه السلام كان يفتح الحوار مع بنى اسرائيل للتفهيم بحلم وبدون عنف رغم ان السورة جأت اثناء الغزوات والحروب اى ان النبى لم يحارب من لا يريد الحرب من اليهود بنى اسرائيل
    وانه عليه السلام كان يشرح لهم بالقران الايات يرد بها على الاسئله التى يريدون اجابة عليها
    فليس من المعقول ان يكون بنى اسرائيل يأتون من فلسطين كى يسألوا النبى على الاجابة على التسؤلات ولكن المعقول هو تواجد اعداد كبيرة من بنى اسرائيل حول النبى وكان القران ينزل يخاطبهم بلسان النبى محمد عليه السلام كى يتفكروا
    فلوا كان لا يوجد بنى اسرائيل فى الجزيرة والقران سور كثيرة جدا منه تتحدث عن بنى اسرائيل لكان ارسل الله سبحانه وتعالى النبى محمد الى بنى اسرائيل فى فلسطين ليقرا عليهم القران هناك ولكن المعقول ان بنى اسرائيل كانو يخالطون اهل مكة العيش ولكن النبى محمد مرسل لقوم لم يرسل لهم من قبل نبى وكان بنى اسرائيل موجدون مع اهل قريش وكان المنتظر ان يكون اول من يؤمن بالقران والنبى محمد هم اليهود ولكن الكارثة ان اول من كفر بالوحى والنبى محمد هم بنى اسرائيل
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ

    وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ

    صدق الله العظيم

    مما سبق اعتقد ان المسجد الحرام هو الذى كان يحتله بنى اسرائيل فى عصر النبى وهم فسدوا فى الارض اول مرة عند منع النبى والصحابة من دخول المسجد الحرام ثم رأى النبى الرؤيا بالحق وحدث الفتح
    ودخل النبى المسجد كما دخله اول مرة محلقين رؤسهم وذلك هو الفتح القريب للنبى محمد عليه السلام
    اذا قصة الاسراء للنبى محمد قصة من خيال بعض  اليهود ادخلوها على الاسلام ليحارب المسلمين اليهود المتواجدين بفلسطين على مسجد تم بناءة فى عصر الخليفه عمر ابن الخطاب على يد عبد الملك ابن مروان والمسجد مسجد عادى جدا يمكن بناء اى مسجد غيرة بفلسطين بدون مشكله ولكن الشيطان لا يعجبه هذا الكلام فلابد ان يوجد من يكذب هذا الكلام من اتباع الشيطان ليحاربوا ويقتلوا الاطفال ليكونوا قربان لابليس ويعتقد المعتدون على اهل الكتاب انهم شهداء وانهم مجاهدون فى سبيل الله والحقيقه انهم مجاهدين فى سبيل الكتب الصفراء الشيطانيه التى خربت الاسلام

  8. اسم بني اسراءيل في القرءان ليس خاصا بقوم عاشوا في فترة زمنية معينة هو اسم لكل من  تغلب على العطالة وسعى لتطوير وتجديد نفسه في كل وقت (اني فضلتكم عن العالمين) فمن اتبع منهاج عيسى هم بني اسرائيل ومن نكص وعاد لما كان عليه آباءه وتمسك بدين جمع مشرك يصفه القرءان بالذين هادوا

  9. اليهود كلمة عامة وتعبر عن الديانة ام كلمة بنى اسرائيل فهى كلمة مركزة فهى تعنى ابناء الرجل الذى كان فى السفينة مع سيدنا نوح اما كلمة اليهود فهى تشمل بنى اسرائيل وتشمل ال عمران وغيرهم من الامم الذين انضموا ل بنى اسرائيل واختلط معهم النسب ببنى اسرائيل وبنى اسرائيل كانوا يعشون بالسعوديه وكانو متواجدين بمكة ولكنهم لم يكونوا السكان الاصليين لقريش مكة فهم كانوا يأتون للحج لان الكعبة هى مركز الرساله الاسلاميه من ايام ادم وحتى يومنا وكانوا يعلمون مواصفات النبى وانه سيظهر بمكة لذلك كان القران يخاطب بنى اسرائيل لانهم اهل كتاب وكانوا المفترض ان يكونو اول من يؤمن بالنبى محمد عليه السلام ولكن العكس كانوا يقودون الناس للحرب ضد النبى محمد عليه السلام

  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33)
    صدق الله العظيم

    عمران نبى من الانبياء وهو من الرسل الذين لم يقصصهم  ربنا على نبي الله محمد الا الاسم فقط
    وهو  زوج ام مريم أمراة عمران ومريم ابنة عمران ام نبى الله عيسى
    ذرية بعضها من بعض اى ان عمران تداخل نسبه مع ابراهيم ونوح

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ

    إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ

    أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ

    اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ

    فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ

    إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ

    وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ

    سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ

    إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ

    إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ

    صدق الله العظيم

    الايات توضح ان يا سين الحرفان الموجودان بسور يس هى اسم الرسول يس

  11. هى ارقام صفحات اللوح المحفوظ وهى مرقمة بالحروف يس تعنى الصفحة يس باللوح المحفوظ التى بها ذكر رسول الله يس الذى هو الياس وايضا كهيعص هى رقم الصفحة باللوح المفوظ التى بها مكتوب ذكر زكريا عليه السلام
    حم عسق هى الارسال اللاسلكى بالوحى من اللوح المحفوظ صفحة حم اما عسق فهى مثل على طريقة الارسال
    اى ان الارسال للحروف يكون بمنتهى الدقه حرف حرف كذلك يوحى اليك ربك والى الذين من قبلك
    وحرف نون سورة نون هى صفحة نون من الوح المحفوظ وفيها ذكر نبى الله يونس ذى النون اما قاف سورة ق فهة صفحة قاف باللوح المحفوظ وهى تتحدث عن خروج النفس عند الموت

  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33)
    صدق الله العظيم

    كيف يكون ذريه بعضها من بعض وابراهيم من شيعة نبى الله نوح اى ليس من نسله
    الاجابة ابراهيم عليه السلام تزوج احدى بنات نوح من نسله ثم تسلسل النسب حتى جاء عمران الذى منه جاء هارون اخو موسى عليهما السلام حيث موسى من نسل ابراهيم بينما هارون من نسل ال عمران لان ام موسى بعد موت ابو موسى او الانفصال تزوجت رجل من ال عمران فأنجبت هارون اخو موسى لذلك بنى اسرائيل قالو لمريم يا اخت هارون لان هارون
    من شجرة ال عمران ومريم من ال عمران فتسلسل انجاب هارون الرقمى يتوافق مع مريم فتصبح مريم وهارون على درجة اولاد عم رغم الفارق الزمنى فقال بنى اسرائيل لمريم يا اخت هارون رغم ان هارون فى زمن قبلها بالف سنة

  13. بسم الله الرحمن الرحيم

    أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا

    صدق الله العظيم
    الايه 58 من سورة مريم
    تذكر لنا مجموعه من الاسماء بالتسلسل زكريا يحيى مريم عيسى ابراهيم اسماعيل موسى ادريس نوح اسرائيل
    وتوضح ان الانبياء من ذرية ادم وايضا انفهم من الايه ان من تم حملهم مع نوح ليسوا من ذرية ادم
    فنوح من ابناء ادم لانه نبى اما الامم التى كانت مع نبى الله نوح فى السفينه هم من ذريه خارج ذرية ادم
    وايضا الايه تخبرنا ان من تم حملهم مع نوح على السفينة ليسوا انبياء انما فى بعضهم ذرية اصبحوا انبياء وانه يوجد من هم ليسوا انبياء ولكنهم ممن هدى الله واصطفاة وكان عبدا صالحا او امة صالحة مثل مريم ومثل اسرائيل الذى كان عبد صالح على سفينة نوح وانا افهم من الايه ان ادريس هو ذرية ادم اى ان ادريس هو ابن ادم احد ابناء ادم ثم نوح هو ابن ادريس واقول ذلك لان كلمة ذرية تعنى الابن المباشر للشخص وليس الحفيد وايضا افهم من الايه ان ابراهيم هو من شيعة نوح اى ان ابراهيم عليهم السلام جميعا كان من ذرية احد ركاب سفينة نوح الذى نسبه يصل لادم فى التسلسل الابوى لان النبوة كلها من نسل ادم والنبوة هى الخلافة ذلك قول الحق انى جاعل فى الارض خليفة ويبدو ان ركاب سفينة نوح كثير منهم خرج منهم ايضا انبياء مثل ال عمران وال يس وال ابراهيم وغيرهم من الذين ذهبوا الى اروبا وافريقيا والهند
    للموضوع بقيه مع اعجب ايه فى القران

  14. بسم الله الرحمن الرحيم
    ولقد ارسلنا نوحا وابراهيم وجعلنا في ذريتهما النبوة والكتاب فمنهم مهتد وكثير منهم فاسقون

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ووهبنا له اسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داوود وسليمان وايوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ

    إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ

    إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ

    ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ

    وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ

    صدق الله العظيم

  15. بسم الله الرحمن الرحيم
    هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ
    صدق الله العظيم
    هذة الايه كل مسلم يقرأ هذة الايه يجد نفسه امام علاقتة بالقران هل هو من الراسخون فى العلم ام انه من اهل اتباع المتشابه ونجد حيرة ما هى الايات المحكمات وما هى الايات المتشابه

    اما انا بالنسبة الى ما وصل اليه عقلى فى هذة الايه فانى ارى ان الايات المتشابه هى الايات التى تكرر فيها مواضيع معينة
    اما الايات المحكمة فهى الايات التى فيها حكم لله على امر وهى ايه قاطعه كافيه
    فمثلا عقوبة الزنا نجد انها موجودة فى سورة النساء وموجودة فى سورة النور
    فالموجودة بسورة النساء هى العقاب بحبس الذين يقعون فى جريمة الزنا فى البيت وعقوبة الايذاء
    بينما العقوبعه فى سورة النور تجد الايه محكمة لان السورة اولها سورة انزلنها وفرضنها
    ثم جاء الحكم بجلد الزانى والزانيه مائة جلدة
    هنا انتهى الامر فقد اصبح الحكم منتهى وعلى المسلم الراسخ فى العلم ان يأخذ ايات عقاب الزنا من سورة النور وتكون هى الحد المطلوب تنفيذة على الزناة
    اما الذين فى قلوبهم زيغ تجدهم يتفلسفون ويأتون بأية سورة النساء المتعلقة بعقوبة من يفعل الفاحشة
    ويتناقشون فيها محاولين اخراج حكم من هوى انفسهم مفسرين بالخطأ ابتغاء الفتنه والتفسير الغير صحيح
    ونجد الايه السابقة تؤكد ان التأويل الكامل عند الله سبحانه وتعالى يوم التاويل
    لان الله سبحانه وتعالى هو اعلم بما يقصد فى كل ايه فهو يعلم ما فى انفسنا ونحن لا نعلم ما فى نفسة كما قال نبى الله عيسى فى سورة المائدة
    ومثل اخر على الايات المتشابه الايات الت تتحدث عن الخمر تجد الايات تحرم الاقتراب من الخمر بايه قاطعه
    بينما الايات الاخرى تتسلسل حتى تصل لاخر ايه التى بها الحكم كامل ومنتهى فى امر الخمر

    ونفس الشئ الربا تجد ايات كثيرة تتحدث عن الربا حتى تأتى الايه التى بها ان الربا هو حرب على الله ورسوله
    فاذنوا بحرب من الله ورسوله فتنتهى بالايه المحكمة ان الربا اصبح جريمة وتخريب للدين
    وهكذا الايات المتشابه هى للمساعدة على الفهم اما الايات المحكمات التى هى ام الكتاب اى خلاصة القول فى ايه شامله وتنهى حكم فى موضوع فهى التى بها يكون المسلم  يسير بالقول الثابت على الصراط المستقيم لذلك فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون لانه من الاولياء الصالحين المتوكلين على الله حق التوكل وهو الاعتماد على كلام الله الذى به بت الامر وثبت به فؤاد المؤمنيين فالترتيل يصنع سيوله للفهم بالايات المتشابه اما الوقف عند الايه المحكمة يعطى الحكمة لمن يبحث عن الحكمة
    لان الايات المحكمات هى الحكمة ومن اوتى الحكمة فقد اوتى خيرا كثيرا

    شكرا للاخ حيدر جزاك الله خيرا واثابك

  16. ان الانبياء كانوا يعلمون ان النبتة الصالحة تخرج نبت صالح فتناسبوا وتصاهروا فخرج شجرة مباركة شجرة النبوة
    فتجد كل نبى خرج من نسله نبى الا من قدر عليه رزقه فى هذا الامر
    فلذلك حزن النبى محمد عليه السلام ان اغلبية الانبياء انجبوا انبياء ورسل وابناء النبى محمد عليه السلام كانوا يمتون صغارا
    فعاير الابتر رسول الله فنزلت سورة الكوثر تخبر النبى لا تحزن ان شأنئك هو الابتر والكوثر هو الشئ الذى يتكاثر كلما خرج من شئ الشئ الجديد يخرج جديد اخر والكوثر ما افهمة انا هو القران فالقران خير من انجاب الاولاد
    فلا يوجد احد متميز بحمل اعظم كتاب فى الكون غير النبى محمد عليه السلام فقد اعطى القران لادم ولكن لم يكن له عزم فنسى وظل القران يوجد منه بقايا من عصر ادم حتى وصل الى بنى اسرائيل هذة البقايا
    فتجد ايه تخبرك اولم تكن لهم ايه ان يعلموة علماء بنى اسرائيل وايضا نجد ان الحروف المقطعه بالقران هى ايات موجة لنوعيه معينه من البشر علماء ربانيين هم مكن يعرف ماذا تعنى هذة الحروف فهذة الحروف موجودة بالتوراة وهى اسماء اماكن بالارض المقدسه السعوديه فكمال الصليبى وضع كتاب وضح الكثير من هذة الحروف بارض الحجاز
    نعود الى موضوعنا فالنبى كان متشوق للابناء بحسب فهمى فنزلت الايه ولقد اعطينامك سبعا من المثانى والقران العظيم
    فالسبع المثانى هم ابناء النبى
    قائمة بأسماء أولاد النبى صلى الله عليه و سلم

    – رزق الحبيب صلى الله عليه و سلم بثلاثة ابناء من الزكور و هم :

    1- القاسم رضى الله عنه

    2- عبد الله رضى الله عنه

    3- إبراهيم رضى الله عنه

    – كما رزق صلى الله عليه و سلم بأربع بنات و هن :

    5- السيدة زينب رضى الله عنها و كانوا يسمونها زينب الكبرى لأنها اول مولود لرسول الله و تمييزا لها عن زينب الحفيدة ابنة شقيقتها فاطمة الزهراء رضى الله عنها و بنت الأمام على و كرم الله تعالى وجهه .

    6- السيدة رقية رضى الله عنها

    7- السيدة أم كلثوم رضى الله عنها

    8- السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها

    وايضا السبع المثانى هن سبع سور بالقران سور متشابه الايات لذلك اطلق عليهم مثنى تقشعر منهم جلود الذين يخشون ربهم

    فالتأويل الصحيح عند الله سبحانه وتعالى ونحن نقول كما يقول الراسخون فى العلم امن به كلا من عند ربنا ربنا لا تذغ قلوبنا بعد اذ هديتنا

  17. سورة الاعراف بها معلومات عن تسلسل الانبياء وهى تبدأ بنوح ثم تخبرنا ان هود بعد نوح عليهما السلام ثم تخبرنا ان صالح عليه السلام بعد هود ثم تخبرنا  بلوط ثم شعيب ثم تخبرنا بموسى ونلاحظ ان شعيب كان فى عصر سيدنا موسى شيخ كبير مسن وكان فى مدين وايضا السورة تخبرنا ان قوم موسى عندما اتخذوا العجل كان نبى الله موسى فوق جبل الطور يتحاور مع الله سبحانه وتعالى وان موسى عليه السلام ذهب غضبان اسف ثم بعدها جاء بعدد من الرجال للميقات اى ان موضوع العجل كان بعيد عن الوادى المقدس وايضا عندما السامرى اضل بنى اسرائيل كان السبب ان بنى اسرائيل شاهدو قوم عاكفون على اصنام لهم اى ان السامرى كان من قوم عباد للاصنام وايضا فى اواخر السورى تخبرنا السورة ان هؤلاء الانبياء هى انبياء قرى
    اى ان الجزيرة كان بها نوح ثم هود ثم صالح ثم جاء عصر نبى الله ابراهيم ولوط وطبعا جاء يعقوب واسحاق ثم جاء يوسف من يعقوب ثم جاء عصر شعيب فى مدين حتى كبر فى السن وشاخ وجاء عصر موسى عليهم السلام جميعا كل هؤلاء الانبياء الاصل الحجاز الجزيرة العربيه

  18. حقيقة انا مهتم بالموضوع وقناعاتي الحالية ان سامر مقنع ولكني بحاجة قليل من الوقت لتأكيد كلام سامر او بالكثير اقف محايد اما الاخ حلمي كلامه تخاريف من وجهة نظري ولو قرأ مقال سامر وعرف الحقيقة وهو يعرفها فحب يوجه الحقيقة لان اليهود هدفهم من اثبات اولى القبلتين ان محمد بن عبدالله رسول لقومه فقط بدليل انه حول القبلة التي هي اصلا لم تكن قبلة الا في عقول الواهمين وترك اي محمد قبلة الانبياء وبالتالي ليس دينة المهيمن ولاغراض اخرى كبيرة كبيرة على ان يحتويها تعليق (فوقوا ياعرب) فحذار يا محمد حلمي ان كنت على نياتك انصحك تتراجع اما ان كنت غير ذلك فانا ارجح ذلك وخلي بالك الناس مصحصحة قوي قوي….

  19. بسم الله الرحمن الرحيم
    ولئن اتيت الذين اوتوا الكتاب بكل اية ما تبعوا قبلتك وما انت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ولئن اتبعت اهواءهم من بعد ما جاءك من العلم انك اذا لمن الظالمين
    صدق الله العظيم

    اين قبلة اليهود والنصارى من الذى اعتدى عليهم واخذ قبلتهم ويريد ان يكون له قبلتان واهل الكتاب بدون قبله
    رغم ان القران يؤكد وجود قبله لهم تخصهم

    ثم انى كتبت ان قبلة اليهود هى جبل جزوريم اسفل جنوب فلسطين ثم اتضح بعد المعلومات الجديدة ان قبلتهم هى جبل الطور مكان وجود العليقة الشجرة المباركة عند الوادى المقدس
    وكتبت ايضا ان كمال الصليبى وضح فى كتابة ان بنى اسرائيل اصلهم من الجزيرة العربيه وساحل السعوديه على البحر الاحمر وجنوب مكة
    اى ان فلسطين بالكامل للفلسطنيين اما المسجد الاقصى هناك هو مجرد مسجد تم البناء على مكان معبد لليهود
    فتسبب فى مشكلة بين البشر بينما الموضوع ببساطة لو تم بناء مسجد ومعبد وكنيسة بنفس البقعه
    لانتهت المشكله ولكن الشيطان وفلسفة الكتب الصفراء لا يرضيها الا القتل للاطفال والعجائز والنساء
    حتى يشعر عباد الكتب الصفراء انهم مؤمنون

  20. الحج دين على كل الناس على كوكب الارض وليس المسلمين فقط والممنوعين من الحج هم المشركون فقط
    والكفار ايضا ممنوعون لان لا كفر بدون شرك لان اى كافر هو فى الاصل رفض طاعة الله واطاع غيرة وغيرة هى النفس البشريه للشخص الكافر ومن هنا نجد ان حج البيت حق على كل الناس
    بسم الله الرحمن الرحيم
    فيه ايات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان امنا ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين
    صدق الله العظيم
    الممنوعون من الحج
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا ايها الذين امنوا انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وان خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله ان شاء ان الله عليم حكيم
    صدق الله العظيم
    هل يحق لليهود الحج هل يحق للصابئين الحج هل يحق للمسيحى الذى لايؤمن بالثلوث ولا بألوهية المسيح ان يحج
    هل يحق للادينين الحج

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها اولئك ما كان لهم ان يدخلوها الا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الاخرة عذاب عظيم
    صدق الله العظيم
    هل كان يمنع الرسول محمد عليه السلام اليهود من حج البيت هل يوجد ما يثبت منع الناس من دخول البيت الحرام فى عصر الرسول لغير المشركين وماذا عن العبيد والاماء غير المسلمين الذين كانوا تحت ولاية اهل مكة هل كانوا يخرجونهم خارج مكة حتى لا يدخلوا المسجد الحرام ام كانوا متواجدين ولكن ممنوع دخولهم المسجد الحرام

     

  21. بسم الله الرحمن الرحيم
    واورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الارض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمت ربك الحسنى على بني اسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير

    صدق الله العظيم
    المسجد الاقصا موجود بالارض المباركة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ

    قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ

    فَرَجَعُوا إِلَى أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ

    ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلاء يَنطِقُونَ

    قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلا يَضُرُّكُمْ

    أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ

    قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ

    قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ

    وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ

    وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ

    صدق الله العظيم

    نبى الله ابراهيم ولوط كانوا خارج الارض المباركة ثم نجاهم الله وانتقلوا الى الارض المباركة

    قوم لوط كانوا جنوب مكة بحسب كتاب كمال الصليبى ويوجد ايضا معلومات ان قوم لوط كانو فى الاردن تحت البحر الميت

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ولسليمان الريح عاصفة تجري بامره الى الارض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين

    صدق الله العظيم
    نبى الله سليمان كان يستخدم الريح لتنقله الى الارض المباركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ

    فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ

    ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُورَ

    وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ

    فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ

    صدق الله العظيم

    سبأ معروف لنا جميعا انه باليمن جنوب السعوديه فالايات توضح ان الارض المباركة كبيرة لدرجة انها تتسع لتشمل قرى وان المسافه بين الارض المقدسة وسبأ تستغرق عددة ايام وليلالى حتى تصل لنهاية هذة القرى
    اذا الارض المباركة هى الجزيرة العربيه وبالتحديد ام القرى ومن حولها

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءَنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

    وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ

    يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ

    قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ

    قَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

    قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ

    قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ

    قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ

    صدق الله العظيم

    يا اهل الكتاب تعنى ان الرسول يخاطب اهل الكتاب فى موقعهم بالجزيرة العربيه فليس من المعقول ان يطلب ربنا من  النبى محمد ان يختطب اهل الكتاب فى الشام ويقول لهم يا اهل الكتاب وهو فى مكة
    اما قصة موسى فهى تخبرنا ان الارض المقدسه موجودة بالجزيرة العربيه ومطلوب منهم ان يدخلوها وهى مكة الارض المقدسه ولكنهم رفضوا دخول مكة لانه كان فيها الاعراب الاشد كفرا الجبارين
    الذين فيهم غلظة فرفض بنى اسرائيل ان يذهبوا مع نبى الله موسى لدخول مكة والحياة فيها لان موسى عليه السلام عندما ذهب لفرعون طلب ان يخرج ببنى اسرائيل للتعبد فكان الطلب من فرعون ليس ليدخل الاسلام ولكن ان يترك بنى اسرائيل يذهبوا للحج والعيش بمكة
    اما لماذا الجزيرة العربيه هى الارض المباركة فالسبب هو
    بسم الله الرحمن الرحيم

    فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ

    فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

    صدق الله العظيم
    نبى الله موسى كان بمدين ومدين بارض الحجاز عند تيماء وتبوك وشطئ الوادى الايمن هو شطئ البحر الاحمر بالسعوديه لان الشطئ الايسر هو شطئ مصر لانك عندما تقف وجهك متجة نحو الشمال يصبح يمينك السعوديه وشمالك مصر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

    وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ

    وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ

    وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

    صدق الله العظيم

    جبل الطور بالسعوديه وهو جبل غربه الوادى المقدس منطقة تيماء بالسعوديه وشمال جبل الطور الجزيرة العربيه
    بسم الله الرحمن الرحيم

    إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ

    فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

    يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

    صدق الله العظيم

    بهذة الايات اصبحت من وقتها السعوديه ارض مباركة وهى الارض المباركة ومركز البركة هو الوادى المقدس والمسجد الاقصى الحقيقى هو فوق جبل الطور وهو القبله الاولى التى كان يبحث عنها اليهود حتى عصر نبى الله عيسى وانتقلت القبله بامر من الله الى الكعبة فى عصر النبى محمد عليه السلام
    لتعلم الملائكة من يتبع النبى محمد ممن لا يتبعه اما قبلة اليهود فلا يحق لاحد ان يعتدى عليها فهم لهم قبلتهم ولنا قبلتنا والمسجد الاقصى الموجود بفلسطين هو مجرد مسجد عادى يمكن هدمة وبناء غيرة للمسلمين ولكن الشيطان لا يعجبه هذا الكلام لانه يريد سفك دماء البشر بسبب احجار هذا المسجد

    والسؤال هنا اذا كان هذا الكلام صحيح لماذا نجد الكنائس القديمة موجودة بفلسطين اليس نبى الله عيسى مرسل لبنى اسرائيل اليس هذا دليل على ان فلسطين كان بها انبياء الله
    ان قصة نبى الله موسى عصر من ثلاث الالاف سنه واكثر اما عصر نبى الله عيسى فهو من الفان عام و12 سنة فبعد رفض بنى اسرائيل دخولهم الارض المقدسه ليعيشوا فيها تفرقوا فى الارض ومنهم من ذهب للشام واستقر فيها فتكتلة كتله من بنى اسرائيل هناك ونظرا لجمال الطبيعه بفلسطين اصبح الاكثريه من بنى اسرائيل بفلسطين ولما جاء عصر نبى الله عيسى جاء فى المكان الذى تمركز فيه بنى اسرائيل كما حدث فى عصر موسى كانوا متواجدين بمصر فجاء نبى الله موسى واخذهم الى الحجاز

  22. http://bayanelislam.net/Suspicion.aspx?id=01-04-0009&value=&type=

    هذا الموقع يوضح لنا اين كان نبى الله نوح قبل الطوفان
    فالطوفان حدث بالعراق واغرق العراق وبلاد الشام وشمال افريقيا و الجزيرة العربيه واغرق اروبا وانتقلت سفينة نوح عليه السلام الى تركيا فوق جبل الجودى ثم ابتلعت الارض الماء وتوقفت السماء عن الامطار
    فسكان الصين والهند وافريقيا جنوبا كانوا بعيدين عن الطوفان
    اما نبى الله ابراهيم فكان من شيعة قوم نوح اى انه كان بعد نوح بفترة من الزمن وهو بالعراق حتى حدث موضوع النمرود
    ومشيه على النار دون ان يحترق ثم هجر العراق ومر بالشام واستقر بمكان وادى به زرع وقريب من مكة
    وترك اسماعيل وامة بمكة ليقيموا الصلاة ويرعون البيت العتيق اما هو فكان بمكان به زرع وماء وكان لديه عجول يربيها
    وانجب اسماعيل عليهم السلام جميعا فى الكبر ةكان يذهب اليه كل فترة رغم انه مسن وانجب اسحاق ومن وراء اسحق جاء يعقوب وكانوا يعيشون فى البدو اى الصحراء منطقة مدين واثناء عبور سيارة من ذاهبه الى مصر وجدو يوسف عليه السلام بالبئر
    فأخذوة الى مصر الفيوم وعاش بمصر من سن اقل من 14 سنة حتى وصل الاربعين اى بلغ اشدة وخرج من السجن واصبح ملك مصر لان فرعون مصر كان امبراطور يبدوا انه كان يعيش بالجنوب ملك الجنوب الامبراطور ثم جاء يعقوب عليه السلام مصر واخوة يوسف  حتى جاء عصر موسى عليه السلام وحدث معه ما حدث وكان بنى اسرائيل العبرانيين بحارة الجزيرة العربيه الذين يعبرون البحر الاحمر واستقروا بجنوب مصر واخذهم المصريين عبيد وخدم واستعملوهم فى بناء الاهرام العذاب المهين وعاملهم معامله ظالمة حتى من الله عليهم وامر موسى عليه السلام ان ياخذهم للتعبد بمكة والعيش هناك وحدث ما حدث

    هذا والله اعلم هذا ما فهمت من خلال القرأة للمواضيع والله اعلم بالحقيقه

  23. بسم الله الرحمن الرحيم

    وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ

    وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ

    بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ

    قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ

    قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ

    وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ

    وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ

    قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ

    قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءكُمْ ظِهْرِيًّا إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ

    وَيَا قَوْمِ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُواْ إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ

    وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ

    كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلاَ بُعْدًا لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ

    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ

    صدق الله العظيم

    مدين ارض شمال غرب السعوديه وشرق البحر الاحمر عند تبوك وتيماء بالحجاز والايات توضح ان ارض قوم لوط ليست ببعيد عن مدين ونعلم ان قوم لوط كانو بالاردن مكان البحر الميت وايضا لدينا معلومات من كمال الصليبى ان قوم لوط كانو جنوب مكة مكان اسمة يردن وهو اسم يشبة اسم الاردن

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ

    إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ

    إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ

    فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ

    وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ

    أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ

    وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ

    وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ

    وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأَوَّلِينَ

    قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ

    وَمَا أَنتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ

    فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِّنَ السَّمَاء إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

    قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ

    فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ

    إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ

    صدق الله العظيم

    اصحاب الإيكة هم اهل مدين وتم تعذيبهم بالصيحة ويوم الظله وشعيب عليه السلام كان رجل شيخ كبير مسن معمر

    يبدوا ان خط سير النبوة هو نوح وابراهيم من العراق ثم الانتقال ابراهيم للشام عندما هجر ابيه ثم حدث تحرك لمدين وعصر عاد وثمود بالقرب من مدائن صالح شمال غرب السعوديه واسماعيل عليهم السلام جميعا عند الكعبة واسحاق فى المنطقه ما بين فلسطين ومدين وبنى اسرائيل سواحل بالبحر الاحمر السعودى ومكة وجنوب مكة واليمن

  24. موضوع منقول
    الجوديّ هو إسم الموقع او الجبل الذي إستوت عليه أقدم سفينة في العالم، والتي لم يتمكن أحد حتى الآن من العثور عليها.وقد ذكرت التوراة التي أضاعها اليهود وعبثوا بها،أن سفينة نوح عليه السلام قد رست على جبال أراراط ، وهي جبال توجد بأقصى شرق تركيا عند حدودها مع إيران وأرمينيا.وهناك إقتباسات أقدم من نسخ أخرى من التوراة تذكر موقعها في جبل الكردي/الجردي ، وهي جبال الأكراد المعروفة بالعراق وإيران. وقد حدد المفسرون المسلمون موقعها بناء على ما قالته التوراة او قريباً من ذلك، بمنطقة الموصل او ما حولها من جبال الأكراد. ولكن القرآن ذكر إسم الموقع بكلمة الجوديَ،وهكذا جاء بتوراة موسى،ولكن اليهود عبثوا بالكلمة الأصلية لأنهم لم يفهموا معناها أو يستدلّوا على مكانها، فحرفت كلمة الجودي لديهم الى كردي/جردي وهي جبال الأكراد بالعراق.وعندما ترجمت التوراة الى اليونانية والتي هي أصل التوراة الحديثة اليوم ، ضاعت كلمة الكردي المحرفة ، واستبدلت بجبال الأرمن ، منابع دجلة والفرات،أو ما يعرف بجبال أراراط. والبعثات الإستكشافية الأمريكية المحمومة لا تكاد تنقطع عن المجيء الى هذه المنطقة بغية العثور على فلك نوح.وقد تبع المسلمون أهل الكتاب في ذلك ووافقوا اليهود على تحديدهم للمنطقة بجبال العراق ولكن اختلفوا قليلاً في تسمية الموقع او تحديده فربما جعلوا جبال الأكراد هي جبل الجودي الذي إعتبروه قرب الموصل او ما حوله.ونحن لا نكذب اليهود ولا نصدقهم كما أمرنا الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم). والتوراة في أصلها كلام الله ولكن اليهود غيّروا فيها كثيراً وحرَفوها كما ذكر القرآن.وقد رحمنا الله بحفظه القرآن العظيم الذي قضى سبحانه أن لا يأتيه الباطل والتحريف أبداً.فقد حفظ لنا القرآن الكلمة الأصلية منذ نزوله قبل 1400 سنة بدون أي تغيير وهي الجودي.وقد يبدو الأمر غريباً لو قلنا أن الجودي هو مكان او منطقة بقلب جزيرة العرب.فجميع الآراء والتحديدات لليهود والنصارى والمسلمين لموقع السفينة، تتفق انها بجبال شمال شرق العراق بجبل الجودي حول الموصل،او جبال الأكراد او أراراط.ولنحدد أكثر، فإن منطقة الجودي هي في جبال الجزيرة التي توجد بين مكة وصنعاء.فسفينة نوح قابعة هناك تنتظر من يكتشفها منذ آلاف السنين.والآن لنسوق المؤشرات التي تدعم هذا الحدس . قوم نوح لابد أن يكونوا بغرب الجزيرة العربية، لأن خلفائهم عاد وثمود كانوا باليمن والحجاز.فعاد بالأحقاف وهي رمال اليمن وثمود بالحجر وهي بشمال الحجاز. ويتضح من أسماء آلهة قوم نوح التي ذكرها القرآن و هي: ود،سواع،يغوث،يعوق،نسر،وكذلك من أسماء الأنبياء والشعوب والمواطن الأولى مثل:هود،صالح،عاد،ثمود،إرم،الحجر،أحقاف،أن قوم نوح بجزيرة العرب.فالأسماء لا تترجم فالفرس هم الفرس والروم هم الروم.فلو كان تلك الأسماء من خارج جزيرة العرب لرأينا ذلك واضحاً فيها،ولكنها أسماء لها إشتقاقاتها لدى العرب مثل الإغاثة والإعاقة والصلاح والحقاف وغيرها.بينما الفرس والروم مثلاً أسماء ليس لها إشتقاقات تتعلق بها لأنها أعجمية. والشعوب التالية لقوم نوح، كلها لا تبعد عن مكة، فقوم عاد باليمن ، وثمود بالحجاز، ومقام إبراهيم بمكة، وقد بنى وابنه إسماعيل عليهما السلام الكعبة بمكة ومكثوا بها، وقوم لوط قرب قوم مدين بشمال الحجاز والأردن، ويعقوب وبنيه من بادية الحجاز المتاخمة لمصر، كما تواجد أصحاب الرس وقوم تبّع ،بالحجاز واليمن، وبنو إسرائيل تواجدوا بمصر وسيناء ومدين و فلسطين، ومزّق الله قوم سبأ باليمن، واخيراً العرب قوم خاتم الأنبياء ورحمة البشرية (عليه أفضل الصلاة والسلام). وتكثر البراكين والحرار بغرب الجزيرة. وهناك حرات مشهورة بالحجاز مثل:حرة رهاط وحرة البقوم وحرة ليلى وحرة خيبر وحرة النواصف وحرة قشب وحرة العويرض والحرة جنوب الشام كما تمتليء عسير بالحرار،اما اليمن فتكاد تكون كلها صخور بركانية، كما ان مدينة عدن عبارة عن فوهة بركان خامد.وهذه البراكين والحرار تفسر معنى التنّور ،المذكور بالقرآن.فالتنّور هو بركان يفور بالحمم والنار. ويوجد في جزيرة العرب خزان ضخم من المياه الجوفية الأحفورية الذي لعله أكبر خزان مائي أحفوري بالعالم. والمياه الأحفورية هي مياه تكونت قبل أكثر من بضعة آلاف السنين، والتي قد يكون سببها الطوفان العظيم بجزيرة العرب، حيث ابتلعت أرض الجزيرة مياه الطوفان. كما تكتظ الجزيرة بالعيون والينابيع من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب عند سفوح الجبال، فلعلها بقايا العيون التي تفجرت منذ الطوفان،وهي من الكثرة بحيث لا يضاهيها اي مكان آخر على الأرض. ومن الناحية التاريخية، ظهر بمصر إله الجبال الذي نسبوه للشرق وهو ” سوتي ” وهو مستعار من جبال شرق مصر وجزيرة العرب السروات.ونلاحظ أن لفظ “سوتي” شديد القرب من “جودي”. ويبدو شكل رأس الحيوان الذي يرمز “لسوتي” كرأس الجمل،مما قد يعني أن سوتي يمثل جبال بلاد العرب.وسمّى العرب جبال السراة بإسم آخر من نفس الأصل وهو الطود.فالطود تسمية أخرى للسراة وذكرت النقوش اليمنية كلمة طود بوضوح تام وتعني بها جبال السراة عموماً وربما جبال عسير خصوصاً.وكثيراً مايرد بالنقوش اليمنية اللقب الملكي ” ملك سبأ وحمير وحضرموت ويمنة وأعرابهم طود وتهامة” أي ملك كل مناطق اليمن المعروفة ،بالحواضر والبوادي،بالجبال (طود) والسواحل(تهامة).والسلسلة الجبلية من عرفات ومكة الى أقاصي اليمن تعرف بالطود والسراة.وقد حدد الهمداني أرض طود في كتابه صفة جزيرة العرب: والدارة وابها والحللة والفتيحا فحمرة وطبب فاتانة والمغوث فجرشة بالايداع اوطان عسير من عنز وتسمى هذه ارض طود.والنقوش اليمنية تسمي تلك المناطق بكلمة دوأت فلعلها لهجة في كلمة طود التي عناها الهمداني.والكلمة الشديدة القرب من الجودي أتت في إسم خولان الشام.ففي نقوش اليمن ظهرت أسماء مثل خولان صعدة او الأجدود،فخولان الجنوبية وهي الأصلية تسكن غرب مأرب،أما الشمالية وهي الفرع فسكنت بمنطقة الجودي التي تسمت خولان بإسمها، فعرفوا بالأجدود.وخولان الأجدود يسكنون صعدة التي تبدو لفظياً قريبة من جودي. وقال الهمداني: ثم يتصل بها سراة خولان ويسمى القد.والقد يبدو لهجة في الجُد (جودي). وقد سمّى القرآن الجبال بكلمة جُدُد ،والجدد جبال ومفردها ربما جُد أي جبل. وأعرق قبيلة سكنت تلك المناطق الجبلية او السراة وأشهرها هي الأزد.وإسمها الأقدم والأفصح والذي جاء بنقوش اليمن هو الأسد ثم لفظ الأزد.فكلمة أسد/أزد ليست إلاّ لهجة في أجد. فسبب التسمية لهذه القبيلة الكبرى هو وجودها بمنطقة الجودي. وهناك تسمية حديثة لأكبر جبال عسير عند مدينة أبها،وهو جبل السوده أو جبل سوده.فنجد أنه قريب كثيراً من الجودي(السودي). وقريباً من جبال السراة نحو الشرق ظهرت قبيلة شهيرة وهي كندة،وأصل إسمها كما جاء بالمسند هو كدّة من كدّ ،لهجة في جد (جودي). وهناك إضافة مهمة في معنى الجودي،حيث ان الكلمة مرتبطة كذلك بالماء او الساحل كما في جدة ساحل مكة. فمعنى “الجودي” هو “الجبل الساحلي” ،حيث جُدّة باللغة هي ساحل البحر.فالجودي أي “الساحلي” كما سمّى القرآن جبل طور سيناء “بالغربي”. ولا أظن أنه توجد سلسلة جبلية في العالم توازي وتحاذي الساحل بنفس حال جبال السرات بجزيرة العرب.فجبال السراة بجنوب غرب الجزيرة توازي الساحل بطريقة عجيبة شديدة الإنتظام ،من مكة حتى عدن. وهذا الطود العظيم يتسبب في تدفق السيول بشدة جعلت الجزيرة العربية تكتظ بها الوديان بصورة لا يوجد لها مثيل في العالم.وقد يكون سبب ذلك هو قوة تفجر الأرض بالعيون وشدة إنصباب السيول المنحدرة من الجبال لكثرة الأمطار،من جراء الطوفان العظيم. والخلاصة أنني أكاد أجزم أن سفينة نوح عليه السلام راسية ومستوية بمنطقة ما على جبال السراة عموماً،وتحديداً قد توجد السفينة بقسم السراة الذي تسمّت به قبيلة الأسد وأرض طود التي ذكرها الهمداني قرب أبها،وجبل سوده،وصعدة وخولان الأجدود.فهذا القسم الجنوبي او الأوسط من السراة والذي يشمل صعدة اليمن وأبها عسير وبلاد الأزد ، يبدو من أسماء قبائله ومناطقه أكثر أقسام السراة ترشيحاً وترجيحاً لإحتواء موقع الجودي الذي به الفلك العظيم.فأرجو تكثيف البعثات الأثرية في تلك النواحي بين منطقتي صعدة وأبها ،فلعلنا نعثر هناك على الفلك العظيم الذي سيثري إكتشافه الكثير من المفاهيم التاريخية. وهذا مجرد رأي أرى له مؤشرات لغوية قوية،وإن أخطأنا فلنقص فهمنا وضعف تفسيرنا ، والجودي لن يكون موقعه ومكانه كما نريد نحن او غيرنا، ولكن كما أراد الله سبحانه وتعالى.
    حامد العولقي

  25. دلائل القران على حقيقة رسوا سفينة نوح بالحجاز السعوديه وليس تركيا كما هو مشهور
    بسم الله الرحمن الرحيم

    فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ

    فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

    وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ

    صدق الله العظيم

    الله سبحانه وتعالى ينصح نوح عليه السلام ان يطلب ان ينزل منزل مباركا
    (( المنزل المبارك هو الارض المباركة وهى ارض الحجاز ))

    دائما تجد بالقران قوم عاد بعد قوم نوح مباشرة لنعلم ان قوم عاد هم خلائف قوم نوح
    اى ان نوح عليه السلام بعد ان رست السفينة بجدة التى هى الجودى المذكورة بالقران
    لان الجودى هو الجبل الساحلى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ

    قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ

    قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ

    أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ

    أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُواْ وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

    فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْمًا عَمِينَ

    وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ

    قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ

    قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ

    أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ

    أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

    صدق الله العظيم

    السفينة التى وجدوها بتركيا لا يمكن ان تكون سفينة نوح انها سفينة عاديه وايضا اثناء الفيضان فى عصر نوح قد تكون هذة السفينه ايضا كانت موجودة بالبحر فجرفها الطوفان
    اما سفينة نوح هى نزلت منزل مبارك ورست لان نوح قال بسم الله مجيرها ومرساها
    والرسوا هو الوقوف بسلام على المرسى وليس ان يجف الماء فيجد اهل السفينه انفسهم فوق جبل

     

  26. قالت دراستان يمنيتان ان موقع سفينة نوح عليه السلام في اليمن و ان السفينة انطلقت من وادي الهجرين في محافظة شبوة ورست على جبل الجودي في منطقة ثومة بمديرية نهم بمحافظة صنعاء.
    ونفت نتائج هاتين الدرستين ما ذهبت اليه دراسات سابقة قالت بوجود موقع السفينة في تركيا أو ارمينيا أو الموصل .
    واكدت الدراستان اللتان نوقشتا اليوم في فعالية خاصة نظمها مركز الدراسات التاريخية و استراتيجيات المستقبل”منارات”بصنعاء ان النتائج التي خلصت اليها دراستي المصادر التاريخية و قراءة احداثيات خطوط الطول و العرض وفقا لما ورد في القران الكريم تؤكد ان نبي الله نوح سكن اليمن وأقام فيها و في إحدى مناطقها انطلقت رحلة سفينته و على احد جبالها رست .
    قدم الدراستين عضو مجلس ادارة المركز علي بن علي الأنسي والباحث في علوم الإعجاز القرآني عارف التوي الى حلقة نقاشية خاصة نظمها مركز”منارات” اليوم بعنوان “السياق التاريخي للكشف عن موقع سفينة نبي الله نوح عليه السلام” .
    اهتمت الدراسة الأولى والمقدمة من علي بن علي الأنسي بعنوان “الارادة وخلق ادم عليه السلام سبيل الوصول الى سفينة نوح عليه السلام” بتحديد مكان الجنة الارضية التي سكن فيها سيدنا آدم عليه السلام بالاستناد الى الشروط والعوامل الأساسية لحياة الإنسان الاول كشروق الشمس واعتدال المناخ و توفر مياه الأمطار و الانهار و العوامل الاقتصادية وغيرها من الشروط والعوامل التي اكد الباحث توفرها في اليمن
    خلال العصور الجليدية التي مرت بها الارض .
    كما استندت دراسة الأنسي الى ابحاث و دراسات علمية اكدت ان منطقة جنوب الجزيرة العربية و تحديداً اليمن هي الاقدم اعتدالا في المناخ وهي المنطقة التي خلق عليها سيدنا آدم عليه السلام.
    واعتبر الانسي احتفاظ بعض المناطق اليمنية باسماء مثل آدم و الجنة دليلا على ظهور آدم و اقامته في اليمن,و قال “ان قبر آدم عليه السلام كان في جبل التعكر شرق كريتر بمدينة عدن وان سيدنا نوح عليه السلام قد نقله على سفينته الى قرية الوقشة خمس بني علي بمديرية نهم محافظة صنعاء”.
    ونفى الانسي في دراسته ما ذهبت اليه بعض الدراسات التي قالت بوجود موقع سفينة نوح عليه السلام في تركيا أو ارمينيا أو الموصل مدللا على ذلك بما ورد في العديد من الكتب و المراجع التاريخية والدينية
    والسماوية و في مقدمتها القرآن الكريم وكتاب التوراة ،مشيرا الى انه بعد البحث والتدقيق في تلك الكتب والمراجع وجد انها اعطت الدليل القاطع على ان موقع سفينة نوح عليه السلام في اليمن و ان السفينة رست على جبل الجودي في منطقة ثومة بمديرية نهم محافظة صنعاء .
    وذكر عدد من القرائن التي دلل على وجود الموقع في اليمن منها ان سفينة نوح المزعوم وجودها في تركيا ليست هي سفينة نوح لان تلك السفينة مطمورة في الرمال كما انها غرقت بمياه مالحة ومياه الطوفان كانت عذبة حسبما جاء في تقرير الفريق الروسي الذي قام بفحصها عام 2004م , وكذا عدم وقوع الطوفان في اسيا الوسطى حتى تكون سفينة نوح في ارمينيا وفق المصادر التاريخية .
    وحسب افادة الفريق الامريكي الذي قام باجراء الدراسات في البحر الاسود و ما جاوره عام 2005م تقريبا , وحسب المصادر التاريخية – يقول الانسي ان اصول قوم نوح هم بنو راسب ذو الاصول اليمنية و كانوا قد انتشروا في ربوع الجزيرة العربية .
    ومن القرائن التي ساقها الانسي وجود الجبل المسمى بالتنور المذكور في القرآن الكريم في منطقة الجائف بمديرية همدان محافظة صنعاء .
    وقال: ان من يشاهد السفينة يلاحظ ان بجوارها مقطورة اضافية كانت تحمل الارزاق والمياه لمن كان على ظهرها، كما انها كانت مكونة من ثلاث طوابق الاول للحيوانات والثاني للطيور والثالث للبشر وغيرها من القرائن التي تؤكد وجود السفينة في اليمن .
    فيما تناولت الدراسة الثانية والمقدمة من الباحث في علوم الاعجاز عارف التوي ” دلائل السياق التاريخي للكشف عن موقع سفينة نبي الله نوح ..والمستوحاة من القرآن الكريم حول المنطقة المفترضة للطوفان” .
    وناقش الباحث التوي بعض الدلائل من القرآن الكريم التي تثبت – كما يقول – ان سفينة سيدنا نوح عليه السلام توجد في اليمن و ليس في اي مكان اخر وذلك من خلال خطوط الطول والعرض معتمداً على سورة العنكبوت في القرآن الكريم التي يقول انه وجد في تفسيرها ما يشير الى خطوط الطول و العرض للكرة الارضية, مستندا في معرفة احداثيات تلك الخطوط لتحديد مواقع الاقوام و الامكنة على رقم الاية و رقم السورة و عدد الكلمات
    و عدد الاحرف .
    واعتمد التوي لتحديد احداثيات خط العرض وصولا الى تحديد موقع السفينة على تشابه المعني للآيتين التي ذُكرت فيها السفينة في سورتي العنكبوت و القمر حيث ان الايتين رقمهما (15) كما ان عدد الكلمات في الايتين هو ست كلمات .
    كما اعتمد على الاقوام المذكورة في سورة الفجر و هي اقوام عاد وثمود و الفراعنة لتحديد خط الطول حيث رسم الباحث خط مستقيم بين مواقع هذه الاقوام على الارض امتد حتى تقاطع مع خط العرض الذي اسقطه في وسط اليمن بالقرب من وادي الكرب قرب شبوة القديمة .
    وبحسب اعتقاد التوي فان وادي الهجرين هو اكثر الاودية احتمالية لانطلاق سفينة نوح منه و ان الاحداثيات نصفت الوادي الى نصفين بالتساوي .
    هذا و قد اثريت الدراستين بعدد من المداخلات من قبل المشاركين

  27. سفينة نوح.. استوت بجانب المسجد الأقصى!.

    سفينة نوح.. استوت بجانب المسجد الأقصى!.

    صلاح الدين ابراهيم أبو عرفة

    قد يقول قائل: بل استوت على جبال “أراراط” عند تركيا!.

    وقد يقول قائل: بل هي في مكان آخر لا يعلم!.

    وقد يقول آخر: وما يعنينا, وماذا يفيدنا؟!.

    فنقول للفريق الأول: هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين, فإن كان من عند النبي محمد عليه الصلاة والسلام فنعما هو, وارتضينا وآمنا, وإن كان من عند غير النبي, فليس بشيء, خاصة وأنه نص “منحول” من التوراة, وفي هذا مخالفة لأمر النبي محمد عليه الصلاة والسلام من حديثه الصحيح, بألا نأخذ من أهل الكتاب. وفي أمر النبي ما فيه من التعطيل الواضح لنصوص التوراة والانجيل, مما لم يصرح بصحته النبي الخاتم محمد عليه الصلاة والسلام, وفيه ما فيه من صرف الناس إلى “الكتاب والحديث” وما فيهما من العلم الخالص.

    ونقول للفريق الثاني: فلنبحث, ما دامت آية من آيات الله, صنعت بعينه ووحيه, وتركها آية للمدّكرين. فالعبد المؤمن يعظم أفعال الله ولا يتهونها, عدا ما في الآيات من التلميح إلى حفظها والإشارة إلى رفعتها, {إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية, لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية}.

    ونقول للفريق الأخير الذي يسأل ماذا تعنينا؟, فنقول: قد عنت الله من قبل, وحسب!.

    وأما ماذا يفيدنا منها, فنقول: لم يفدنا الجهل بها, حتى يضرنا العلم بها!.

    بل ولعل وراءها ما وراءها, ألم يجعلها الله آية للعالمين, فنحن من العالمين, أفلا نسأل عنها ولو قليلا؟!. {فأنجيناه وأصحاب السفينة وجعلناها آية للعالمين}.

    ومن كان يظن أن الله صنعها لينجي الخلائق فيها وحسب, فهو مخطئ, ألم ينجّ الله موسى ومن معه بغيرما فلك؟!. بل السفينة آية بذاتها باقية بعد النجاة, {ولقد تركناها آية فهل من مدّكر}؟.

    ثم ألا نرى هذه الحملات المحمومة للبحث عنها, كأصل للبشرية الأولى, بل وللخلق كله؟. فلماذا نبقى نحن المسلمون المستأخرين دائما, حتى إذا وجدها غيرنا, قلنا وتطاولنا: إنها عندنا في القرآن, والقرآن سبق العلوم!, ولن نجد يومها من يصدقنا.

    وما دمنا نقرأ لمن عاين الحدث يومها, بل لمن خلق الحدث كله, ومن كتابه المحفوظ, فلنبحث مؤمنين واثقين مستندين إلى ركن شديد, أن البلاغ حق وصدق محفوظ!.

    قبل أن نبدأ البحث

    قبل أن نتوجه في هذه الرحلة العظيمة, نلفت من سيمضي معنا أن ما عند الناس من العلوم عن السفينة جله خطأ مصنوع!.

    فما “يشاع” من أنها سفينة من ألواح من خشب, فلا أصل له, فقد تكون من خشب وقد تكون من شيء آخر, ومن استدل على الخشب من آية سورة القمر {وحملناه على ذات ألواح ودسر}, فاستدلاله غير صحيح!.

    فاللوح, أسم لهيئة منتظمة صنعت بعناية, {بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ}. أمن خشب لوح الله المحفوظ أم من حديد؟!.

    وليس في الكلمة أدنى دلالة على مادة الهيئة والصنعة, فقد يكون لوحا من خشب, أو من حجر, أو من حديد, {وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه}, فمن يقطع لنا أنها ألواح من خشب؟.

    وما تتناقله التفاسير من أن الله أوحى إلى نوح أن اصنع الفلك, فقال نوح: وكيف أصنعها ولست بنجار؟, فأنبت الله له شجرة مائة عام, فنجرها نوح مائة عام أخرى!.

    ‍‍‍‌‌‌

    فنقول إن هذا ليس بشيء, ومثل هذه النصوص هي من مسئولية‍ العلماء المحققين, إذ يتركوها بغير تصحيح أو توجيه. فأول ما يسأل السائل المحقق: من أين لكم بهذا النص, هل عندكم من الله سلطان به, من كتاب أو حديث, فإن لم يأتونا بسلطان, فإنما هذا من الكذب على الله وعلى نبيه نوح, والله لا يستحيي من الحق!.

    فحال ما نسمع بسفينة نوح, يتبادر إلى أذهاننا سفينة خشبية من الطراز العتيق, بدائية كأشد الفلك بداءة, فلا ترقى بحال أن ترسو بمصاف المحدثات من المنشآت العصرية, من البوارج المتطورة, بصنعتها وقوتها وأدائها!. وهنا عجيب التناقض مما ألفينا عليه آباءانا.

    لنتخيل معا

    فلك يصنعه “نبي” بعين الله ووحيه, أي بأمره ورعايته, بتصميمه وأشرافه, وهو الله المبدع, فكيف يكون؟!.

    إنه بلا شك أعلى مستوى مما يُتصور من الفلك, وأحسنها صنعة, وأتمها أداء, بما يتصاغر معه كل صنعة للناس, إلى يوم القيامة!.

    وليقرأ من شاء أن يقرأ {وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون, وخلقنا لهم من مثله ما يركبون}, فالآية صريحة, أن كل ما نركبه اليوم وحتى قيام الساعة, إنما هو “من مثل” الفلك الأول عند نوح, فهو أحسنها صنعة وأعلاها مثالا.

    فمهما تتخيله وتخيّله نصوص التوراة والكتب العتيقة, ومن أخذ عنهم فهو باطل, لا يستقيم مع أبعاد وصف الله للفلك.

    فلنبدأ بحثنا

    كتاب الله المحفوظ يرسم لهذه الرحلة العظيمة علامتين, علامة البدء, وعلامة الاستواء والاستقرار. نجد هاتين العلامتين صراحة في سورة هود من الآية 40 إلى الآية 44 {حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور, قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن, وما آمن معه إلا قليل}, إلى {وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي, وغيض والماء وقضي الأمر واستوت على الجودي}.

    إذا هاتان هما العلامتان, تبدأ من فوران “التنور”, وهذه علامة لمكان وتوقيت في آن واحد, حتى تنتهي بالاستواء على “الجودي”.

    فأي تنور هذا, وأين هذا “التنور”؟

    وأي جودي هذا, وأين هذا “الجودي”؟

    كتب التفسير لا تعطي جوابا شافيا على هذين السؤالين, بل تكتفي بـ”الظن”, بين جودي غابر في بلاد الحجاز, هكذا بهذا التضبيب والتتويه, أو كما تقول بعض التفاسير الاخرى أنه “قد” يكون جبل “اراراط” بتركيا, وقلنا أن هذا النص مقتبس من الكتاب المنسوخ, التوراة, والتوراة ليست دليلا ولاحجة, بل هي مثلمة على من احتج بها!.

    وليس عندنا نص صريح للنبي محمد عليه الصلاة و السلام, فوجب أن نعكف على القرآن للاسترشاد والاهتداء, ولا نقول أبدا: إن سلفنا لم يقولوا به, ولم يبحثوا عنه. فنحن لا نتعبد لله بجهد من سبقنا, ولا بفهم من سبقنا, إلا رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام, ومن وصى به من الخلفاء المهديين. ونحن نحيى بزماننا بكتاب الله وهدي نبيه, لا بزمان من سبقنا, ألا تروننا تركنا الخيل والبغال والحمير, واستوينا على الفارهات الجاريات, وتركنا الخيام وبيوت الطين, ونزلنا الشاهقات والقصور؟. ولم نتمسك إلا بالكتاب والحديث.

    أين نحن الآن؟.

    كما أشرنا من قبل, فإن سورة هود تذكر العلامتين صراحة, وتشاركها بواحدة منهما “صريحة”, سورة المؤمنون, فنجد “التنور” فيها أيضا, كما وصف الحال في هود, بكثير من التشابه والتفصيل, فيما لا تجده في سورة غيرهما, كأنهما تعضدان وتصدقان بعضهما.

    ولكن في سورة المؤمنون علامة فارقة عظيمة, وإشارة ظاهرة للباحثين “المدّكرين”.

    تلك التي في الآية 29 {فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين, وقل رب أنزلني مُنزلا مباركا وأنت خير المنزلين}.

    أين هذا المنزل المبارك؟

    وهي منزل, بفتح الميم أوبضمها, وكلاهما قراءتان متواترتان, فأين هو؟!.

    قلنا من قبل إن اعتمادنا كله على هذا القرآن وحديث النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام, فهذا القرآن هو “دائرة معارف المسلمين وموسوعتهم الجامعة”, فحيثما أشكل علينا شيء, أو خفي عنا شيء, فهو مرجعنا ومردنا, من عنده نبدأ, وإليه ننتهي, وما سوى ذلك فليس بحجة!.

    فهذه “الموسوعة الكاملة” تحدد منزلين مباركين لا غير, {للذي ببكة مباركا} و{المسجد الأقصى الذي باركنا حوله}, والبركة في القرآن ما اختُصت بأرض مثلما اختصت بأرض المسجد الأقصى, حتى أن الله لما ذكر المسجدين مجتمعين, بارك المسجد الأقصى خصوصا {سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله}.

    إذا نحن بين “منزلين” مباركين لا ثالث لهما, والثاني منهما أظهر بركة وأكثر بيانا.

    والأول منهما للأمن بواد غير ذي زرع, والثاني للبركة, فكثر ما يلتزم البيت الحرام في القرآن بالأمن, مثلما كثرت البركة للأخير.

    وما زلنا نقرأ من سورة الأنبياء عن أبينا أبراهيم {ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين}. فها هي النجاة مرة أخرى إلى الأرض المباركة ظاهرة جلية لا تتلبس على أحد, مثلما نجى الله نوحا إلى المنزل المبارك, ومثلما ستنزل الخلافة في ختام الرسالة في الأرض المقدسة, فهو منزل النجاة المبارك.

    فوجب أن نبدأ البحث منهما, لا أن نغض الطرف عنهما, فنبدأ البحث من سواهما, ففي هذا ما فيه من التيه والتضليل, ولا يفعله عاقل.

    ومن يرى أن الله قصد منزلا مباركا آخرا, فليأتنا ببينة من الله!.

    فباعتمادنا على تخصيص البركة بالمسجد الأقصى, نتجه إليه ونبدأ من عنده. والقصة القرآنية لا تترك الوصف معمما دون تحديد, بل هي تحدد “الجودي” من الأرض المباركة.

    فأين “الجودي” في الأرض المباركة؟.

    “الجودي” بأل التعريف عند علماء اللغة للعهد, أي للقصد بالعين, فهي تعني جوديا معينا, لا أي جودى بالإطلاق. ولعلنا نصل إلى المكان المنشود من دلالة اللفظ والمعنى, فما معنى “الجودي”؟.

    هي في جذرها من “الجود”, وهي بذاتها من الكرم والعطاء والبركة, فلنعد مرة أخرى إلى “موسوعتنا” المباركة -القرأن- ولنبحث عن بقعة “جواد” معطاء, أين نجدها؟!.

    {والتين, والزيتون, وطور سينين, وهذا البلد الأمين}. إن أحب القارئ أن يعرف رأي التفاسير في “الطور”, فنقول له: إنها على اختلاف, فلم يقطع أحد بقوله, فمنهم من قال: الذي في سيناء مصر, ومنهم من قال الذي في بلاد الشام “الأرض المباركة”, والقول الأول من أنه في سيناء مصر, قول مرجوح لا أصل له, وإنما تلبس الفهم فيه من كلمة “سيناء”, فمن يقطع أن الله أراد بها “سيناء” مصر, ولو كان كذلك لما قال الله هنا “سينين” إن كانت هي “سيناء”!.

    وذكر الرازي في تفسيره أدلة كثيرة تقوي مذهب من قال بأن المراد بطور سينين وطور سيناء إنما هو طور بيت المقدس, ومنها ما ذكر عن المفسرين “قتادة” و”الكلبي” من أن ” طور سيناء” تعني الجبل المشجر المثمر, فهل هذا في صحراء سيناء؟, ولو كانت سيناء مصر بالقطع, لما اختلف فيها أحد.

    ثم إن سورة التين نفسها تشي بهذا, فالآية دون تكلف, تذكر بقعتين يقسم الله بهما, الطور, والبلد الأمين, فأما البلد الأمين فعرفناه, وأما الطور, فالذي ببيت المقدس, وهاكم دليلنا!.

    هذا دليلنا

    الآية 20 من سورة المؤمنون {وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين}, فالآية تعقد وتجمع بقوة بين “طور سيناء” وبين النتاج والنبات بالدهن

    -الزيت- للآكلين. وكل من يعرف العربية, يعرف أن “تخرج” و”تنبت” و”الآكلين”, كلها صيغ مضارعة مستمرة حاضرة معنا الأن, فلنذهب جميعا إلى “صحراء سيناء” ولتخرجوا لنا شجرة “تخرج” فيها “تنبت” بالدهن وصبغ للآكلين الحاضرين الآن!.

    أما {وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين}, فهي بلا تكلف كلها صفات “للجود” والعطاء الحاضر المستمر. فلنذهب جميعا إلى طور الأرض المباركة فلنر كم عليه من شجر الزيتون المنتج المعطاء على مدار السنين, حتى إن أهل بيت المقدس ليسمونه “جبل الزيتون”!.

    والله نادى موسى عند “البقعة المباركة” من جانب الطور {فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة}, فها هو الطور وها هي البقعة المباركة وها هي الشجرة مرة أخرى, فمن يقول أن في سيناء مصر من هذا من شيء, ومن يُخرج لنا علما عن الله أن الله بارك سيناء مصر, ومن يُخرج لنا علما عن الله أن الله قدس سيناء مصر, ألم يقرأ الناس {إذ ناداه ربه بالواد المقدس طوى}؟. وإنما القداسة والطهارة لواديين وحسب, وادي مكة, ووادي بيت المقدس.

    أما نحن فعندنا من الله علم أن الله بارك حول المسجد الأقصى –والطور حول المسجد الأقصى-, وأن الله قدس الأرض المباركة, {يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم}. فهي بيت المقدس والقداسة, فلمَ نعدل عنها لغيرها بغير برهان ولا بينة؟!.

    ثم لو وجد اليهود في سيناء مصر ما يشير ولو بقليل من بعيد أنهم كانوا هنا يوما ما, لما تركوها!.

    وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام فيما حدث به عن فتنة الدجال وعيسى ابن مريم, أن الله يوحي لعيسى بن مريم بعدما يقتل الدجال بباب لد ببيت المقدس, أن حرّز بعبادي إلى “الطور”, فلمَ نرى العلماء يقولون ها هنا: إنه طور بيت المقدس لا طور سيناء مصر, فكيف صار الطور طورين؟!.

    ثم ليقرأ من شاء تفسير المفسرين لسورة الطور, ليرى أنهم لا يجمعون أبدا على طور سيناء, ومنهم من لا يكلف نفسه عناء الاختلاف, فيقطع من أولها أنه طور بيت المقدس.

    إنه هو, طور بيت المقدس, المحاذي للمسجد الأقصى

    حيث نادى الله موسى, وحرّز بعيسى!.

    وهو هو, “الجودي” بالدهن والصبغ للآكلين

    فالجودي الطور, والطور الجودي!.

    لنرجع الأن إلى سورة المؤمنون {وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين, وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها, ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون, وعليها وعلى الفلك تحملون, ولقد أرسلنا نوحا}!.

    فما هذه العلاقة بين الطور وبين الفلك وبين نوح؟!.

    قلنا من قبل إن “التنور” ذكر في السورتين, المؤمنون وهود, ولكن “الجودي” لم يذكر إلا في هود, فأين هو في سورة المؤمنون؟.

    فإذا قابلنا السورتين معا, وجدنا “التنور” هنا ووجدناه هناك,

    وإذا قابلنا السورتين معا, وجدنا “الجودي” في هود ولم نجده في المؤمنون!.

    ولكننا نجد في المؤمنون جبلا معطاء جوادا, تماما قبل الشروع في قصة نوح حيث لا يذكر في السورة جبل غيره, فتأتي قصة نوح في سورة هود بين “التنور” و”الجودي”, وتأتي القصة نفسها في المؤمنون بين “الطور” و”التنور”!.

    وكأن القرآن ذكر القصة في هود مبتدأ من أولها إلى مستقرها, وذكرها في المؤمنون مبتدأ من مستقرها ثم عاد على أولها!.

    سورة الإسراء والإشارة الخفية

    كنا إذا قرأنا سورة الإسراء, فوصلنا إلى الآية الثالثة منها:

    {سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى}..

    {وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني إسرائيل}..

    {ذرية من حملنا مع نوح}.

    نتساءل عن العلاقة الظاهرة المباشرة هنا, بين بني إسرائيل ونوح, فنحير جوابا ونقف.

    أما الآن, وعلى ما قدمنا, فنحن أمام الفلك الذي استوى على الطور ببيت المقدس, ومن هناك بدأت ذرية الخلق الثانية, ومنهم بنو إسرائيل المتعلقين بالمسرى ببيت المقدس, مبدأهم ومعادهم إلى حشرهم الأخير.

    فالآية توحي بجرس خفي, أن نوحا حُمل إلى”المنزل المبارك” حول المسجد الأقصى, كما أسري بالنبي الخاتم إلى المسجد الأقصى مرة أخرى!.

    {من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى}

    ما علاقة نوح بها؟.

    محمد عليه الصلاة والسلام خاتم النبيين, ونوح أول الرسل, فهل يختم محمد عليه الصلاة والسلام بإسرائه هذا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى, دورة الرسل والنبيين كلهم, بدليل اجتماعهم له في المسجد الأقصى جما غفيرا, وهل كانت هذه الرحلة سنة الله في الرسل أولي العزم من نوح إلى محمد؟, لنر!.

    حينما بدأنا رحلة بحثنا في هذا الكتاب المجيد, بدأنا من عند “التنور”, ووقفنا لحظة نسأل ما “التنور”, وأين هو؟.

    كتب التفسير, تجمع على أن “التنور” هو الفرن, ففار فرن بيت نوح, أو فار فرن غيره ببيت ما, لا تذكر الكتب!.

    ولكن هل هذا هو الصواب, وإليه المنتهى؟.

    أولا: لم يجمع أهل العربية أن “التنور” هو الفرن وحسب, فلا تقال لغيره ولا تطلق إلا عليه, بل هي عندهم –كما في لسان العرب- لأكثر من وجه ومعنى, فالفجر التنور, ووجه الأرض تنور, وكل مفجر ماء تنور!.

    لنعتمد إذا على عربية القرآن ما لم نجد نصا للنبي يقطع بعلم أو معنى, وما لم نجد أثارة من علم يسند لله أو النبي.

    فعجيب هذا “الفرن” الذي يفور, ومتى كان الفرن يفور؟.

    أما إذا أخذنا المعنى الأخير في لسان العرب – وكل مفجر ماء تنور- استوى المعنى واللفظ. فأن يفور “مفجر الماء” فهذا معهود معقول, أكثر من فوران الفرن الذي لم يثبت أصلا, أن الذي فار فرن وحسب.

    نحن من قبل قلنا بالاعتماد على ظاهر آية الإسراء {من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى} وارتباطها بذكر نوح, ملنا أن الرحلة كانت من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى, حيث نزلت على البقعة العلم المعلمة, رجعنا نبحث عن علامة بجنب المسجد الحرام, من المعقول أن تفور, وما زلنا نعتمد على “موسوعتنا العلمية” المجيدة عن البقاع والمواقع والمنازل, فلعل هذا البيت الحرام من أول يوم بني فيه, جعل بجانبه الماء, فهذا البئر الملازم أصل الحياة للبيت.

    وأيسر لنا وأقوم أن نبدأ بالمعرفات عندنا للبحث والتكوين, فهذه الأرض المباركة تعرف بطورها, ولا يذكر البيت الحرام, إلا ويذكر “زمزم” معه!.

    فيظهر لنا الأن أن “الجودي” كانت إشارة “للطور”, وأن “التنور” كانت إشارة “لزمزم”, ففار مفجر الماء “زمزم” وبدأ الطوفان وبدأ الأمر العظيم.

    وأن تكون السكنى بالواد بين جبال مكة, أدعى إلى اجتماع الماء السريع, فتصبح مكة كالجوبة والحوض الكبير, سرعان ما يمتلئ بالماء, ولعل هذا ما يفيد باعتصام ابن نوح بالجبل, فيظهر أن الجبل كان قريبا, وأنها كانت جبالا حولهم, مما يوحي به نص القرآن على لسان ابنه {سآوي إلى جبل}, فهي جبال قريبة, وهو يختار منها أقربها وآمنها, إذ لو كان النص “سآوي إلى الجبل” بالتعريف لتغير المعنى.

    ولعله من أجل ذلك أيضا جاء الجرس السريع في سورة المؤمنون {فإذا جاء أمرنا وفار التنور فاسلك فيها من كل زوجين اثنين, وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم, ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون}.

    ثم ألم نسأل أنفسنا ماذا جرى, حتى يردم البيت العتيق بعد آدم, ثم يُبوّء مكانه لإبراهيم, ويرفع قواعده مرة أخرى؟, فما الذي جرى, وأين ذهب أهل البيت؟!.

    ومن يقرأ التفاسير عن أصنام قوم نوح, يجدها قريبة من مكة وما حولها, فبماذا يوحي هذا, وبماذا توحي آية الأعراف على لسان هود إذ يقول لقومه {واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح}, وكلنا يعلم -من حديث النبي- أن عادا كانوا في جزيرة العرب, فكيف يخلفون قوما من خارج أرضهم؟. فالأقرب أن يكونوا بالتتابع, قوما بعد قوم, ويكثر ما يجمع القرآن الأقوام الثلاثة متتابعين {وإن يكذبوك فقد كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وثمود}.

    إشارة من سورة القمر

    {وحملناه على ذات ألواح ودُسُر, تجري بأعيننا}, فماذا تقول التفاسير عن الألواح والدسر؟.

    أما الألواح فمرت معنا, وقلنا ما عندنا فيها. وأما “الدسر” فالتفاسير على أنها “المسامير”, كما تقول العرب.

    وعندنا ما نضيفه, فـ”الدّسر” في لسان العرب, هو الدفع بقوة وشدة وقهر. وهذا أولى من الفهم الأول, إذ لا يكون فلكا كاملا, إلا باثنتين, الجسم والمحرك الدافع, ومن دون أحدهما لا يكون فلكا. فالأولى فهم النص على هذين المكونين, الألواح, وهي مكون الجسم أو الهيكل, والدسر, وهي مكون المحرك والدوافع {تجري بأعيننا}.

    الآن..

    ماذا ينفع المسلمين لو انشق الطور عن السفينة؟!.

    أشرنا في أول بحثنا أن السفينة كانت بذاتها آية, {وجعلناها آية للعالمين}, فماذا في هذه الآية, وكيف نزهد بآيات الله ونتغافل عنها؟!.

    فيظهر لنا أن في هذه السفينة أول ما فيها مصداق وصف الله للحدث في القرآن, على خلاف الكتب والأساطير كلها, حتى إذا ظهرت, ظهر معها مصداق قول الله.

    ثم لا نستطيع أن نعرف كيف تكون هذه الآية آية للعالمين حتى نراها, فتكون لنا وللعالمين آية, ولعل فيها كل أصل الخلائق وكَرّة التكوين الثانية.

    إنها على ما يوحي به القرأن, بيضة الخلق التي حوت العالمين, فتنحى بها “نوح” لأمر قضاه أحكم الحاكمين, ولعجب المؤمنين, فلم يرد هذا الوصف لله –أحكم الحاكمين- إلا في سورتي هود والتين, مرة بعد ذكر الجودي مباشرة, ومرة بعد ذكر الطور مباشرة!.

    و”نوح” بهذا الفهم, هو من انتدب “ليتنحى” بالقلة المؤمنة الطاهرة ليكونوا هم الباقين {وجعلنا ذريته هم الباقين}, {وتركنا عليه في الآخِرين}. بكسر الخاء

    فمن يقول لنا الأن كيف يترك على نوح في الآخِرين؟!.

    {لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون}.

    قبل أن نختم!.

    قد يسأل سائل: إن كانت على “الطور” بجانب المسجد الأقصى, فكيف لا نراها؟.

    فنقول: لا يعني كونها استقرت على الطور, أن تكون الآن فوقه, نرى أنها استقرت يومها على الطور, وقد تكون “غُمرت” بجوف الطور!.

    وقلت غمرت, لأن هذه الكلمة وردت في القرآن أربع مرات فقط, مرتان منها في سورة “المؤمنون”, حيث الطور والتنور, فلعلها إشارة ولعلها مغمورة هناك.

    وأرى –والله أعلم- أن تكون قصة نوح وآية الادّكار {ولقد تركناها آية فهل من مدّكر}, مذكروة في سورة القمر, أرى أن هناك ما يفيد النظر!, إذ السورة تبدأ هكذا {اقتربت الساعة وانشق القمر}, فماذا وراء الانشقاق, خاصة إذا علمنا إن معنى “السفينة” مرهون بالشق, فالسفْن هو الشق, فهل ينشق الطور وتظهر الآية للعالمين؟.

    هذا ولا ننسى أن الطور قد انخلع من قبل ورفع فوق بني اسرائيل {وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة}.

    مختصر أخير

    كانت الرحلة من “التنور” إلى “الجودي”, وهما إسمان علمان, عرفّهما الله, وعقد حكمته على اختيارهما, ولكن الناس نكّروهما.

    وإنما كانت نجاة نوح إلى المنزل المبارك عند المسجد الأقصى, وكان “الجودي” هو الطور الذي بشرقي المسجد الأقصى مباشرة, وكانت النجاة من مكة, وكان “التنور” الذي فار هو “بئر زمزم”. والله أعلم وأحكم.

  28. نوح عليه السلام كان بالعراق بالجنوب الغربى وجبل التنور بالاردن ثم حدث الطوفان وتحركة سفينة نوح الى الارض المباركة وهى منطقة مدين عند الوادى المقدس طوى بالسعوديه واستقرت سفينة نوح بجدة التى هى الجودى ونزل نوح ومن معه ليكمل عمرة بالجزيرة العربيه الحجاز حتى مات وجاء عصر نبى الله ابراهيم حيث زحف من العراق الى الشام ثم وادى به زرع ترك فيه سارة وذهب لوادى غير ذى زرع وترك فيه هاجر فولدت سارة اسحاق الحضرى الساحلى وولدت هاجر اسماعيل البدوى عند الكعبة ليقيم الصلاة ويحمل مسئولية رعاية البيت وكان ابراهيم عليه السلام قريب من مكة ويسكن بوادى به زرع ليربى ما لديه من عجول سمينة اما يعقوب يبدو انه اتجة الى الشمال فى منطقة فلسطين وعاش هناك بمنطقة بدوى صحراء وعندما القى ابناء يعقوب اخوهم يوسف بالبئر واخذة السيارة الذاهبة لمصر بعدها رحل يعقوب الى مصر اما موسى وهارون
    فكان لا حدود بين مصر والسعوديه وحياتة كانت منحصرة بين مدين بجوار الوادى المقدس طوى وبين محافظة الشرقيه عاصمة مصر الفرعونيه اما بنى اسرائيل هم العبارينيون الذين هم بحارة يعبرون البحر الاحمر واستقروا فى صعيد مصر واخذهم الفرعون عبيد لانهم اجانب عن البلد واستخدمهم اسوء استخدام فى العذاب المهين واصل بنى اسرائيل انهم ابناء رجل اسمة اسرائيل كان على سفينة نوح ونزل ارض الحجاز وانجب بنى اسرائيل السواحليه وتداخل نسب نوح واسرائيل وابناء ابراهيم حتى اصبحوا ذريه بعضها من بعض

  29. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره الا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين
    صدق الله العظيم

    6 ايام من ايام الله تم فيها خلق السموات والارض اى الارض فى الفان عام والرزق فى 4000 عام والسموات 4000 عام والرزق محصور بين اعوام السموات واعوام الارض اىان الرزق كان يتشكل بين خلق السموات والارض

    وكان خلق المخلوقات لم يكن موجود لا ملائكة ولا جان ولا انسان واخر الثلاثة هو خلق الانسان

  30. بسم الله الرحمن الرحيم
    وهو الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام وكان عرشه على الماء ليبلوكم ايكم احسن عملا ولئن قلت انكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا ان هذا الا سحر مبين

    صدق الله العظيم
    العرش كان على الماء اثناء الخلق للكون اى ان الكتلة الكونيه قبل ان تنفجر كانت كتله خارجها ماء ثم حدث انفجار عظيم تسبب فى شظايا وهى النجوم وكتل ملتهبة وهى الكواكب ودخان عظيم ملئ الكون وكان ربنا سبحانه وتعالى فى السماء وهى كانت دخان ثم تم خلق السموات لذلك اصل جميع المخلوقات هو الماء فذرة الماء هى ام كل كأن حى (((((((((  ذرة الماء هى ام كل كأن حى ومنها تم خلق النفوس ))))))))))))))))

  31. بسم الله الرحمن الرحيم

    قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ

    وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ

    ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ

    فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

    صدق الله العظيم

    الارض هى مركز الكون وهى نقطة الانفجار فالارض هى ام الكون ولكن العجيب كيف تكون الارض ام الكون ومع ذلك الشمس اكبر من الارض
    فقد تكون الشمس خلقت قبل كل شئ ثم حدث الانفجار فى وجود الشمس او ان الانفجار ادى الى تحرك الكتله المنفجرة فى الكون حتى وصلت الى الشمس ودارة حولها

  32. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي خلق السماوات والارض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ

    الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِن طِينٍ

    ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ

    ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَّا تَشْكُرُونَ

    صدق الله العظيم

    بعد خلق الملائكة والجان وتكيف جو الفضاء ووضع الميزان الذى هو قانون الجاذبيه الذى يمكس مواقع النجوم ويحفظ مدارت الدوران بدء خلق المخلوقات الحيه ذات الجسم البشرى عظام ولحم ودم

    والجنة التى كان فيها ادم هى كوكب الارض نفسة وهبوط ادم لم يكن من الفضاء بل من اعلى كوكب الارض الى ادنى كوكب الارض نفس هبوط بنى اسرائيل الى مصر بنفس الطريقه
    وجنة الاخرة هى كوكب الارض ايضا ولكن ستتبدل الارض غير الارض والسموات غير السموات لان الارض والسموات تذهب الى اعلى عند المأوى مستقر الارض فى الفضاء الجديد
    فسدرة المنتهى هى منتهى وصول كوكب الارض لمنطقة الاستقرار فمن يظن ان الجنة فى السماء فهو على حق لان الكوكب يتحرك الى هذا المكان ومن يظن ان الجنة كانت ايضا فى السماء ايضا على حق لان الارض كانت عند الله وحدث الانفجار الكونى فهبط كوكب الارض الى اسفل سافلين بجوار الشمس ليدور حول نفسة كل 24 ساعه ويدور حول الشمس اربع فصول بشكل بيضاوى

    اما جهنم فهى اسفل كوكب الارض وهى الحمم والبراكين والطبقات السفلى من الارض لذلم قوم نوح وفرعون غرقوا ودخلوا نارا

  33. الاخ محمد حلمي يرجى التمهل قبل الكتابة وترحمنا من كم المعلومات المغلوطة التي تنشرها هنا ، فما تقوله في معظمه هراء ويتعارض مع الحقائق العلمية الثابته ، فانتبه رحمك الله .

  34. سأتوقف عن الكتابة منتظر من سيادتكم تصحيح ما كتبت من خطئ لى لعلى اتعلم من سيادتكم
    فعليك ان تضع العبارة الخطأ والاثبات انها خطأ وضع الحقيقه العلميه لى حتى اتعلم منك
    اما اذا لم ترد على بشئ فهذا يعنى ان كلامك غير صحيح وعلى ان استمر فيما اكتب حتى اجد من هو اعلم منى واتعلم منه

  35. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ محمد حلمي يكتب كثيرا وهذه ليست مشكلة . قد يبالغ او يخطء والجميل فيه انه احيانا يعود ويعترف بالخطأ او يصحح .

    المشكلة الكبيرة هي اين نحن  .

    لماذا لا نساهم ونكتب شيئا فيه فائدة للموقع .
     اذا كتبنا مواضيع مثل ما يكتبه الاخ محمد حلمي سنكتشف اننا نحن ايضا قد نبالغ او نخطأ .

    والسلام عليكم

    اخوكم حيدر

  36. الى الاخ /علاء الدين صالح
    اؤيدك في ما كتبت عن كتابات محمد حلمي في هذا الموقع   فكل ما يقوله هراء ولا يتماشى مع البحث العلمي من جهة  وهو يكتب معلقا على البحوث المنشورة في مواضيع وامور ليس لها علاقة بالبحث المنشور  مما يضيع الموضوع  ويضيع المناقشة والاراء المطروحة التي تؤيد ا تعارض البحث مما يضيع الفائدة ايضا  كما ان كتاياته اصبحت مستمرة يوميا  وممله ولا تجد لها صاغ او مستمع مما اضاع ايضا الجدوى من نشر هذا الكم من الهراء  وقد سبق ان توقف عن الكتابة واراحنا قليلا   الا انه عاودها   وننصحه بدلا من هذا التشتت بين المواضيع التي يطرحها ان يركز في بحث او موضوع له اسناد علمي ويرتكز على اسس البحث العلمي الصحيحة  وله هدف محدد ويكون جديدا وسوف ننا قشه عندها   مع تقديرنا لمجهوداته الكبيرة التي تضيع هباء مع الاسف .

  37. ارجوا اقتطاع عبارة او عشرين كلمة مما كتبت انا واكتب تحتها هذا الكلام هراء وليس علم وكلام فارغ
    اذا فعلت ذلك فقد اثبت انى ثرثار بلا فائدة ويجب على السكوت لانى جاهل
    اما اذا وضعت مقطع لما كتبت انا ثم وضعت لك انا نص قرأنى يوضح ان المقطع صحيح اذا انا عجزت
    فانت على حق اما اذا انا استطعت ان اضع النص من القران فهذا يعنى انى على درجة عاليه جدا من العلم والمعرفة
    فارجوا من سيادتك اثبات انى جاهل وثرثار ولن اغضب منك بالعكس ستكون صاحب فضل على لانى سأ اتوقف عن الكتابة نهائى بهذا الموقع واحتفظ بتفكيرى لنفسى مع العلم انى لم اقول انى عالم انما انا متدبر اصيب واخطئ واكتب للمشاركة فى التدبر
    مع المتدبرين

  38. هل تعرف لماذا اكتب كثيرا اننى اكتب كثيرا لاننى تركت ما يقولون عنه علم الحديث تماما من عشر سنوات واعتمد على كلام الله فقط فاصبحت الحياة امام عينى بصورة اكثرا علما ووضوحا وبدون شوائب فكريه فانا ارى بالبصيرة اكثر من البصر
    فقد اكتب باسلوب ركيك غير منتظم علميا ولكن ليست هذة هى المشكله المهم الموضوع وليس الاخطاء الشخصية
    وفعلا لو كثيرا من الناس يقفون فى نفس الزاويه التى اقف انا فيها وهى الحياة بالقران فقط سيكتشف العالم حقائق علمية مزهله وسيتضح عيوب ما يقولون عنه علم الحديث وحجم تدخل الشيطان فى حياة الانسان دينيا
    فهو يحترق من القران وعن السمع معزول واذا سمع الكلام ما بين اسماء الله فى القران فهو لايفهم وعندما يذكر اسم الله سبحانه وتعالى لايتحمل يهرب فيفشل لديه الفهم فلم يجد الشيطان وسيله لتخريب الاسلام الا عن طريق ادخال احاديث غير صحيحة والعبث بالصحيح من الاحاديث مع مرور الزمن والنتيجة عشوائية فكريه عالميه للمسلمين وهجر القران والاعتماد على البشر الذين يطلقون على انفسهم علماء دين فيتخذونهم اربابا من دون الله فيحرمون لهم ويحللون لهم بهوى انفسهم فيفسد الدين
    اما طريقتى فى العبادة وفهم الدين تجعلنى من المقربين لانى احصل على الدين من الله سبحانه وتعالى مباشرة
    فانا اعلم علم اليقين ان من ينفذ القران بالحرف هو اكبر متبع وطائع للنبى محمد عليه السلام
    وان السنه الحقيقيه موجود داخل القران فجميع الايات التى اولها كلمة  ((قل )) هى علم الحديث الحقيقى عن النبى محمد عليه السلام
    اما الايات التى اولها يا ايها الناس ويا ايها الذين امنوا هى احاديث قدسية مباشرة لنا
    فالاعتماد على كلام الله هو التوكل على الله ومعنها ايضا  لا إله الا الله  وهى عبادة ربانية خالصة وهى الحنافيه
    وانا اكتب كثيرا لعلى اجد من يفكر بنفس طريقتى فنعلم بعضا بعضا من نور الله
    لان من يكون القران فقط دينه هو اهل الذكر الذى يجب ان يسألة الناس الذين لا يعلمون
    فانت بالتحدث بالقران معى اعطيك من نور الله وتعطينى ونأخذ ونعطى غيرنا فيخرج جواهر وماس القران امامنا كمن يعبث بالمجوهرات اللامعه ويستمتع ببريقها حتى يصل الى متعة التلذذ بعبادة الخالق سبحانه وتعالى
    فادم عليه السلام تفوق على الملائكة بالعلم والمعرفة فكلما تعلمت زاد قدرك عند الله سبحانه وتعالى وعند الناس ايضا
    فهل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون

  39. لقد انتظرت ولم اجد رد لذلك سأكمل كتاباتى ولو ان الموقع يرى ان ما اكتب هو كلام فارغ فعليه رفض ما يكتب وعدم انزاله بالموقع حتى لا يمل من يقرأ بالموقع

    ان كلمة سفينة لم تذكر مع نوح الا مرة واحدة وذكر فيها انها خاصة باصحاب السفينة ولم يقول سفينة نوح
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ

    فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ

    صدق الله العظيم

    هل كان بحار العالم ليس فيها سفن اثناء طوفان نوح عليه السلام 
    ولماذا لم نفهم ان السفيه غير الفلك السفينة شئ والفلك شئ اخر
    فكما علمنا ان كلمة رسول تختلف عن كلمة نبى
    ايضا كلمة سفينة تختلف عن كلمة فلك
    الايه تتحدث عن هذة السفينة هى التى جعلها الله سبحانه وتعالى ايه للعالمين
    واحتمال ان تكون السفينة التى هى فوق جبل الجودى بتركيا هى هذة السفينة المذكورة بالقران
    اما فلك نوح فهى شئ اخر يختلف عن السفينة

    ثم لماذات فهمنا ان الفلك تعنى سفينة او مركب كبيرة جدا واحدة
    مع العلم ان الفلك هو جمع وليس مفرد
    والفلك هو جمع فلوكة وطبعا فلوكة كبيرة الحجم حتى تتسع لحمل عدد كبير من الناس والدواب
    انظر للايه
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما انزل الله من السماء من ماء فاحيا به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لايات لقوم يعقلون

    صدق الله العظيم
    فهمنا من الايه ان الفلك هى مجموعات من السفن او المراكب الكبيرة
    بينما فى فى قصة نوح نجد انفسنا نفهم ان الفلك التى صنعها نوح هى مركب واحدة ضخمة
    وهذا خطأ

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْمًا عَمِينَ

    صدق الله العظيم
    لماذا فصل القران بين نجاة نوح ونجاة الذين معه فى الفلك لماذا لم يقول فانجينا الذى الفلك
    فنفهم ان نوح كان فى الفلك ونجى كل من فيها لماذا تم تخصيص النجاة لنوح عليه السلام
    ثم اضافة نجاة الاخرين عليه وكأن النجاة تنوعت لكل مجموعه نجاة نوح شئ ونجاة الذين معه شئ اخر
    بسم الله الرحمن الرحيم
     

    وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ

    وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ

    فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ

    حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ

    وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ

    وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ

    قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ

    وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

    وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ

    قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ

    قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ

    قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ

    تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ

    صدق الله العظيم

    لماذا فهمنا ان الفلك هى واحدة فقط مع العلم انها تكررة فى القران نفس الكلمة وبنفس التشكيل
    وفهمنا انها كلمة تعنى الجمع اى جمع فلوكة الفلك فجمع فلوكة فلوكات لنهم مراكب صغيرة
    اما الفلك فهى جمع لمراكب ضخمة وكلمة فلك تفيد انها مستديرة من اعلى حتى لا يدخل داخلها الماء فتغرق

    فكيف لها ن تجرى فى موج كالجبال واى ارتفاعه يزيد عن الف متر والسماء تمطر مطر مغرق ومع ذلك لم تغرق اذا هى مصنوعه بطريقه تجعلها لا تممتلئ بالماء وايضا تظل فى جميع الظروف طافيه فوق الماء

    وعموما انا فهمت من الايات ان نوح عليه السلام صنع الفلوكة الكبيرة الخاصة به ومن سيركب معه
    وايضا يوجد مؤمنين اخرين صنعوا فلوكات كبيرة ولان القران يحدثنا عن نوح عليه السلام فكان الكلام عن فلوكة نوح بالخصوص لانه الفلوكة القائدة للمجموعه التى هى الفلك

    وقد يكون نوح عليه السلام صنع فلك خاصة بالخيول والابقار والاغنام والطيور والفيله والاسود
    حتى اذا حدث الفياضان لا يحدث هرج داخل الفلوكة الكبيرة التى فيها البشر فيتسبب هرج الانعام فى غرق الفلوكة نتيجة للهياج البحر والانعام فى نفس الوقت
    فتخيل لو ان فيل اثنى وفيل ذكر فى حالة هياج اثناء الطوفان وهم داخل سفينة اليس هذا يجعل نهاية هذة السفينة او المركب او الفلوكة العملاقة فى حالة كارثة
    تخيل لو انك داخل سفينة وفيها فيل والفيل فى حالة هياج نتيجة لخوفه من ارتطام الفيضان
    ماذا يحدث هل من العقل ان تحمل فيل فى سفينة ركاب

    وايضا من الحكمة ان يكون الفلك جمع فاذا غرق فلوكة بقية الاخرى اما تواجدهم جميعا فى فلوكة كبيرة واحدة هذا يعنى موت جماعى ونهاية الحياة
    ولكن معروف ان الله سبحانة وتعالى سينجى نوح عليه السلام ومن معه لانه هو الذى اوحى اليه صناعة الفلك
    سوف اقتبس من مواقع اخرى معلومات عن الفلك لنقرب الموضوع

  40. الفلوكة عبارة عن مركب صيد يكون طوله ما بين الثلاثة الى ثمانية امتار

    يستغرق صناعة الفلوكة وقت مابين الشهرين والاربع شهور

    تتألف الفلوكة من الهيكل الاساسي ويطلق عليه اسم ( الربع ) وهو يضم المقدمة والمؤخرة ، ومن

    صف الاضلاع ، ثم السقايل ويطلق عليها اسم ( السجن ) ثم من صف الاضلاع .

    ويتم نقع الاخشاب الخارجية في الماء لمدة يوم او يومين لنتمكن من فتلها

    ويدق بين الاخشاب الخارجية للفلوكة خيط ابيض يسمى القلفاط لمنع تسرب الماء من بين الاخشاب

    ان افضل الاخشاب لصناعة الفلايك هي اخشاب السرو والزرزنخت والسنديان والكينا والليمون

    والصنوبر مع الاشارة الى انه يتم استخدام عدة انواع من الاخشاب في صناعة الفلوكة الواحدة .

    ويقام بدهن الفلوكة بدهان عادي

    الى في قعرها فيتم دهنها بدهان احمر خاص يدعى الانتيفولي وهو يمنع التصاق الاصداف

    والحشاش البحرية على قعرها ويحافظ على الخشب من التلف

    اذا تم الاعتناء بالفلوكة بشكل جيد فانها تستطيع ان تعمر لحد الستين عاما .

    يجب ان تخضع الفلوكة لصيانة دائمةكل ستة اشهر حيث يتم اخراجها من الماء بواسطة رافعةخاصة

    ثم تخضع للطلاء وتجرى لها الاصلاحات اللازمة بحيث يتم تغيير بعض الالوح التالفة ، كما يجري

    الكشف على المحرك واستبدال خيوط القلفاط في بعض الاحيان

  41. بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ محمد حلمي
    كي لا اطيل عليك ادرج لك بعض الهراء الذي ملات به ردودك على هذا البحث
    1.بتاريخ  13 يوليو في اعلاه  جئتنا بهراء لم نسمع به من قبل وهو ان الذي اسري به هو موسى وان الذين جاسوا خلال الديار هم النبي محمد واصحابه !!!!!!!
    كما يحتوي هذا الرد ايضا على كثير من الهراء منه ما يتعلق بالرؤيا التي (بشر الله نبيه واصحابه بانهم سيدخلون البيت الحرام معتمرين ) فقد رويت لنا بدون سند اودليل في السطر 19  ان النبي راى في هذا المنام بالذات الشجرة الملعونه واماكن قتل واماكن النار لكفار قريش !!!!!!! ولم تتحدث الاية الا عن البشرى
    ثم ختمت كلامك المطول في الاسطر الاخيرة منه بما يلي
    فعلا المسجد الاقصى ارض تخص اليهود ولا تخص المسلمين !!!!!!!!!!!!!
    اللهم انى بلغت اللهم فشهد
    ولا ادري من اين تاتي بكل هذا الكم من الخيال والهراء
    2.بتاريخ 24 يوليو قلت شارحا ومؤكدا وبانيا استنتاجاتك على الخيال والوهم وقلت مانصه :ان الحروف المقطعه بالقران
    هى ارقام صفحات اللوح المحفوظ !!!!!!وهى مرقمة بالحروف !!!!!يس تعنى الصفحة يس باللوح المحفوظ التى بها ذكر رسول الله يس الذى هو الياس وايضا كهيعص هى رقم الصفحة باللوح المحفوظ التى بها مكتوب ذكر زكريا عليه السلام
    حم عسق هى الارسال اللاسلكى بالوحى من اللوح المحفوظ صفحة حم اما عسق فهى مثل على طريقة الارسال
    فــــ    حم هو رقم صفحة  وعسق    هي طريقة ارسال  حسب رايك  !!!!!  يا سلام
    لا اقول عن هذا الا ما قال لك الاخ محمد حميدان بتاريخ  14يوليو في  اعلاه ما نصه :
    الى الاخ محمد حلمي انت فلتة من فلتات الزمن      تحليل    عبقري وينك من زمان     عجبي       واتحفنا كمان وكمان      للة درك …….
    واكتفي بهذا القدر هذه المرة مع خالص  تقديري واحترامي

  42. ويشير مؤمنون بالكتاب المقدس إلى أن السفينة التي وصفت في سفر التكوين كانت عملاقة بالمقاييس القديمة حيث يبلغ طولها نحو 140 مترا وهو وصف بعيد كل البعد عن السفينة الصغيرة التي تجسد في الكثير من كتب الاطفال وقد أخرجت زرافتان رأسيهما منها.
    لم يصطحب سوى الكائنات البرية والطيور لا نباتات او أسماك والتي تشكل قطاعا كبيرا من اجمالي الانواع في العالم.
    وقال ديفيد منتون استاذ مساعد التشريح بجامعة واشنطن ويعمل لحساب مؤسسة “الاجابات في سفر التكوين” التي أسست متحفا مثيرا للجدل عن خلق الكون في كنتاكي “اننا نتحدث عن شيء جدير بالتصديق.”
    ويجسد المتحف الذي افتتح العام الماضي ما ورد في سفر التكوين بالكتاب المقدس حرفيا. ولقيت معروضاته ترحيبا من قبل المؤمنين بأن الله خلق السموات والارض في ستة أيام.
    ويعتقد منتون أن نوحا ربما لم يأخذ معه على متن السفينة سوى 16 الف كائن وقال ان معظم الانواع المكتشفة هي كائنات متناهية الصغر.
    وتابع قائلا “نستطيع أن نترك كل الكائنات المعروفة بقدرتها على النجاة من الطوفان مثل الحشرات والديدان.”
    وبالرغم من أن المؤمنين بنظرية خلق الكون يرفضون نظرية النشوء والارتقاء فان منتون قال ان نوحا قد يكون اصطحب ازواجا تمثل أنواعا من الحيوانات تتمتع بكثير من الصفات المشتركة مثل الكلاب والذئاب والقيوط (ذئب براري امريكا الشمالية) والدنج (كلب استرالي) وربما زوجا واحدا من البقر والجاموس او النمور والاسود.
    وأبعاد السفينة الخشبية كما وردت بالذراع في سفر التكوين تشير إلى أن طولها كان يبلغ 140 مترا وعرضها 23 مترا وارتفاعها 13.5 متر مما يعني أن اجمالي مساحة السطح يقل عن عشرة آلاف متر مربع.
    وقال دراجوس روتا الخبير في الرابطة الدولية لملاك ناقلات النفط المستقلين “سعة الشحنة لسفينة مثل هذه مبهر بالنسبة لذلك الزمن وقد تصل إلى 30 الف طن.”
    اصطحب نوح وأسرته زوجا على الاقل من جميع أنواع الطيور والحيوانات بالاضافة إلى طعام يكفي الجميع في رحلة استمرت عدة أشهر. وجاء في الكتاب المقدس أنهم أخذوا معهم سبعة من كل من الحيوانات “النظيفة” او تلك التي يمكن أكلها مثل الماشية والاغنام والماعز.
    وقال بيورن كلاوزين مدير مؤسسة خبراء شحن الماشية الدنمركية (كورال لاين ايه اس) ان الابقار الكبيرة تحتاج على الأقل إلى مترين مربعين لكل منها حين تحتجز في حظائر تتسع الواحدة منها لستة حيوانات.
    وأضاف “بالنسبة للحيوانات مثل النمور لست خبيرا لكنني أقول انك اذا كنت ستبحر فستحتاج إلى أربعة أمتار مربعة لكل نمر.” فماذا عن الحيوانات الكبيرة الاخرى مثل الكنغر ووحيد القرن.. بالتأكيد كانت السفينة ستمتليء على الفور.
    الحمار الوحشي والبطريق والنسر والباندا والظبي كلها تحتاج إلى درجات حرارة وغذاء ومواطن تختلف اختلافا كبيرا عن بعضها بعضا.
    وقال جيسي اوسوبيل رئيس موسوعة الحياة (انسيكلوبيديا اوف لايف) بجامعة روكفلر في مدينة نيويورك “كان يتعين أن يكون نوح مهندسا بارعا متخصصا في التدفئة والتهوية… حتى يضع الدببة القطبية والايجوانا على متن نفس السفينة.”
    وأضاف “لست واثقا من مسألة الحجم لكن… لم تكن كلها لتريد نفس الظروف في حظائرها.”
    وقدرت دراسة تقييم النظام البيئي للالفية لعام 2005 والتي قام بها 1300 عالم أن عدد الانواع التي تم التعرف عليها يتراوح بين 1.7 و2 مليون حيث يرجح أن يتراوح اجمالي العدد النهائي بين خمسة ملايين و30 مليونا.
    واكبر مجموعة حتى الآن من الانواع المذكورة ويبلغ عددها نحو مليون هي الحشرات وأم أربع وأربعين والدودة الالفية. وتضم المجموعات الكبيرة الاخرى النباتات والفقاريات مثل البشر والحيتان والرخويات. ويتجاوز عدد أنواع الثدييات الخمسة آلاف نوع وتعيش قلة منها في البحار مثل الحيتان.
    رد محمد حلمى
    ان هذا المقطع الاجابة عليه ان نوح عليه السلام قد يكون صنع فلك مجموعه من الفلوكات وتم تحميل الحيونات بها
    وبعد جفاف الارض ستهبط هذة الحيونات على الارض وتنتشر
    وليس كما هو مفهوم ان نوح صنع فلك واحد ووضع فى نفس الفلك كل انواع الحيونات والطيور
    هذا والله اعلم

    او الموضوع كلة بسيط وان كوكب الارض لم يغرق كلة بالكامل انما الذى غرق هو جزء من كوكب الارض
    وهو  اروبا وشمال افريقيا والجزيرة العربيه اما جنوب افريقيا والصين وروسيا والهند فهم بعيد عن الموضوع

  43. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كل عام وانتم بالف خير  اعاده الله تعالى علينا بالخير والسلام

    اخوكم حيدر

  44. .بتاريخ  13 يوليو في اعلاه  جئتنا بهراء لم نسمع به من قبل وهو ان الذي اسري به هو موسى وان الذين جاسوا خلال الديار هم النبي محمد واصحابه !!!!!!!
    الرد من القران
    اسم العبد الذى تم الاسراء به هو
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً

    صدق الله العظيم

    اما العباد الذين جاسو خلال الديار هم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله امنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا
    صدق الله العظيم

    كما يحتوي هذا الرد ايضا على كثير من الهراء منه ما يتعلق بالرؤيا التي (بشر الله نبيه واصحابه بانهم سيدخلون البيت الحرام معتمرين ) فقد رويت لنا بدون سند اودليل في السطر 19  ان النبي راى في هذا المنام بالذات الشجرة الملعونه واماكن قتل واماكن النار لكفار قريش !!!!!!! ولم تتحدث الاية الا عن البشرى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    واذ قلنا لك ان ربك احاط بالناس وما جعلنا الرؤيا التي اريناك الا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القران ونخوفهم فما يزيدهم الا طغيانا كبيرا
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللَّهِ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ

    وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ

    صدق الله العظيم
    ثم ختمت كلامك المطول في الاسطر الاخيرة منه بما يلي
    فعلا المسجد الاقصى ارض تخص اليهود ولا تخص المسلمين !!!!!!!!!!!!!
    اللهم انى بلغت اللهم فشهد

    الاثار والكنائس الموجود بفلسطين تثبت ان عيسى عليه السلام المرسل لبنى اسرائيل تم ارسله اليهم فى فلسطين وايضا القران يخبرنا عن محراب مريم ودخول زكريا عليهم السلام
    كل هذا الاثار والتاريخ يثبتون حقيقة وجود بنى اسرائيل بفلسطين وان لهم معابد كانت فى منطقة القدس ومعروف ان عبد الملك ابن مروان هو الذى بنى المسجد الموجود بفلسطين فى عصر الخليفه عمر ابن الخطاب رضى الله عنه

    .بتاريخ 24 يوليو قلت شارحا ومؤكدا وبانيا استنتاجاتك على الخيال والوهم وقلت مانصه :ان الحروف المقطعه بالقران
    هى ارقام صفحات اللوح المحفوظ !!!!!!وهى مرقمة بالحروف !!!!!
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ

    وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ

    كِتَابٌ مَّرْقُومٌ

    وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ

    وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ

    كِتَابٌ مَّرْقُومٌ

    يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ

    صدق الله العظيم
    حم عسق هى الارسال اللاسلكى بالوحى من اللوح المحفوظ صفحة حم اما عسق فهى مثل على طريقة الارسال
    فــــ    حم هو رقم صفحة  وعسق    هي طريقة ارسال  حسب رايك  !!!!!  يا سلام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حم

    عسق

    كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

    صدق الله العظيم

    القران نفسه يفسر لنا حم هى معنها تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم
    وهو ايضا الذى يشرح لنا ان عسق هى طريقة الارسال حرف حرف
    يقول سبحانه كذلك يوحى اليك ربك اى بنفس هذة الطريقه نرسل لك الوحى حرف حرف

    ها انا قد احضرت لك الايات التى بها الاجابه على الاسئله التى لديك من كتاب الله سبحانه وتعالى
    فهل ترى استمر ام اتوقف

  45. http://ar.arabicbible.com/islam/for-islam-bible/bible-validity/1952-contradictionmeaning.html

    (7) لا يخفى أنه لا توجد بين أيدينا نسخ الأسفار المقدسة الأصلية، بل النسخ التي نُسخت فيما بعد, فمن المحتمل وقوع بعض هفوات في الهجاء وغيره أثناء النسخ, ولا يغرب عن ذهننا أن أصل الكتاب هو الموحَى به, وتعتبر النسخ التي نُسخت فيما بعد موحَى بها في كل ما كان فيها مطابقاً للأصل, على أن النسَّاخ الأولين قد تعبوا كثيراً وكانوا ذوي ضمائر صالحة, ولكن كما يوجد تشابه بين الحروف في كل لغة هكذا الحال أيضاً في اللغتين العبرانية واليونانية، مما يجعل النسخ عرضة لكتابة حرف بدلًا من حرف آخر,
    هذا أمر مهم جداً فيما يختص بالأرقام، لأن اللغتين العبرانية واليونانية القديمتين لم يكن بهما الأرقام العربية, فكان العبرانيون يستخدمون الحروف الهجائية بدل الأرقام, وبعض هذه الحروف متشابهة الشكل, وكثير مما يُقال له تناقض يرجع سببه إلى عدم دقة غير مقصودة من الناسخ,

  46. بسم الله الرحمن الرحيم
    المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا

    صدق الله العظيم

    البنون هنا تعنى الذكور اى ان المعنى المال وانجاب الذكور زينة الحياة الدنيا
    اما باقى الايه والباقيات الصالحات خيرا عند ربك ثوبا وخيرا املا

    فالباقيات الصالحات هن البنات التى سوف تولد فى الجنة او التى سيدخلن الجنه فهن باقيات اى انهن لن يموتون فى الجنة اما الصالحات اى انهن من الصالحين ولهن اجر عظيم من الله ان ينجب الانسان بنت فى الجنة لانه ستكون خيرا املا اى انهن رائعات الجمال خلقهن الله سبحانه وتعالى انشئهن انشاء
    والايه لا تقلل من قيمة المرأة انما تخبرنا ان المرأة الصالحة ستكون من الباقيات الصالحات وهن سيكونون على درجة من الجمال مبهرة فالصلاح والعبادة لله فى الدنيا الجزاء عليها هو زيادة فى الجمال والروعه فى الاخرة
    فكلما كانت الامة مؤمنه وصالحة كلما نالت الثواب الاكبر

    بعض الناس تفهم معنى كلمة البنون اى الاولاد ذكور واناث والحقيقه ان ايه موجودة فى سورة الطور تبين الفرق بين البنون والبنات
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ

    صدق الله العظيم

    وايضا فى سورة الصافات
    بسم الله الرحمن الرحيم

    فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ
    صدق الله العظيم

اترك تعليقاً