النبي محمد ليس من ذرية النبي إسماعيل – سامر إسلامبولي

النبي محمد ليس من ذرية النبي إسماعيل – سامر إسلامبولي

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

لدراسة هذا الموضوع وبعيداً عن تأثير اليهود في التاريخ وتحريفه لصالحهم، لابد من إعادة دراسة الموضوع من القرءان ذاته وترتيب النصوص مع بعضها وفق منطق اللسان العربي ومنطق القرءان لتتكامل الصورة، وهذه محاولة لإعادة ترتيب النصوص وفهمها من جديد حسب المحكم منها ورد المتشابه لها، مع الانتباه إلى أن حادث ضيوف إبراهيم هو واحد، والمرأة القائمة على خدمة الضيوف هي ذاتها في النصوص، والبشرى بالولد في النصين متعلقة بواحد.

البشرى للنبي إبراهيم بإسحاق، أَم بإسماعيل؟

نجد أن البشرى حصلت في وقت الأمر بهلاك قوم لوط، وذلك عندما أتت الملائكة إلى النبي إبراهيم كضيوف، وكان النبي إبراهيم رجلاً كبيراً في السن {وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْراَهِيمَ * إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ * قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} الحجر 51- 54

وواضح من النص إن النبي إبراهيم ليس عنده ولد قبل هذه البشرى وخاصة أنه كبير في السن ويظن أنه تجاوز مرحلة اللقاح، وصفة هذا الولد أنه عليم.

ونتابع النصوص القرءانية لنعلم من هو الولد صاحب البشرى.

{وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ * فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ * وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ * قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} هود69- 72

{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ *إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ *فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ *فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ *فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ* فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} الذاريات 24-29

إذاً؛ النبي إبراهيم وصل إلى مرحلة الشيخوخة من عمره وهو لا يمارس الاتصال الجنسي مع امرأته، بدليل استخدام كلمة (بعلي) له بدل زوجي، وكلمة (امرأة) بدل زوجه، وهذا يدل على توقف العلاقة الجنسية بينهما، فهو شيخ طاعن في السن، وهي عجوز وعقيم، وليس عندهما أولاد، وأتى الملائكة بالبشرى، ولم يخبروا بها النبي إبراهيم بَعد بدليل أنه لم يعرفهم، وذهب لإعداد الطعام لهم، وامرأته قائمة على خدمة الضيوف وهذا لا يعني عدم مغادرة المكان لجلب شيء، لأن كلمة قائمة غير كلمة واقفة، وتمت البشرى للنبي إبراهيم بعد أن رجع إليهم، وسمعت امرأته البشرى وهي مقبلة إليهم بصَرَّة فقالت: عجوز عقيم، وعندما استقر بها المقام توجه الملائكة إليها بالبشرى بإسحاق ومن ورائه يعقوب، فضحكت وقالت: {يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} ، فكيف لامرأة عجوز وعقيم تحمل وتلد ولداً إن هذا الأمر مضحكاً وعجيباً، وهذه بشرى الولادة للنبي إبراهيم وامرأته بالولد ذاته، ولم يُبشَّر النبي إبراهيم بولد غير الولد الذي بُشِّرت به امرأته، والمرأة القائمة على خدمة الضيوف هي ذاتها المرأة التي أقبلت بالصَّرة، ولا وجود لامرأة أخرى في الحدث قط.

والبشرى الثانية للنبي إبراهيم بإسحاق متعلقة بنبوته {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 102، وتابعت الآيات تفصيل الحدث وانتهت بالبشرى {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ} الصافات112، وذلك جزاء طاعة إسحاق لأبيه فأتت البشرى بنبوة إسحاق تكريماً لحلمه وصبره، ومن غير المنطق أن يكون الكلام على ولد وتأتي البشرى بولد آخر بأنه نبياً.

وبهذا العرض القرءاني وصلنا إلى أن الولد صاحب البشرى هو إسحاق، وليس قبله أي ولد، ولا يوجد عند النبي إبراهيم غير أم إسحاق بدليل فهمها أنها المقصودة بالحمل والولادة، ولو كان يوجد غيرها لما صكت وجهها وقالت: إنها عجوز عقيم، عقب سماعها البشرى لبعلها، وبعد ذلك توجهت الملائكة بالبشرى لها.

الولد الذبيح هو النبي إسحاق

بعد أن ثبت لدينا أن النبي إسحاق هو الابن الوحيد لإبراهيم نصل لفهم النص القرءاني التالي:

{رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ! فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ! فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 100 -102

فكما عرفنا قبل قليل أن الولد صاحب البشرى هو النبي إسحاق ولا يوجد غيره، وعندما بلغ سن السعي رأى أبوه مناماً أنه يذبحه وحصل ما حصل في القصة المعروفة في القرءان. والنبي إسحاق هو الغلام العليم والحليم.

وهذا المنام ليس أمر من الله بذبح النبي إسحاق، فالأوامر الإلهية لا تأتي في المنامات، وإنما كان مناماً يقصد به شيء آخر، ولكن النبي إبراهيم أوله على ظاهره وخاصة بعد تكرار رؤيته له، فأراد أن يذبح ابنه ظناً منه أنه ينفذ أمر الله، وأخطأ في تأويل المنام، فنزل الأمر الإلهي بتوقيف هذا العمل وأعطاه فداء لمنامه وابنه، وأخبره أنه تم تصديق الرؤيا من خلال الخضوع لله وذبح الدنيا وزينتها وإخراجها من قلب النبي إبراهيم، وليس المقصود الصورة المادية للمنام، وأن ذبح الولد في المنام رمز لذبح الدنيا وزيتنها.

1- جاء في تفسير الطبري: حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن سفيان، عن أبي سنان الشيباني، عن ابن أبي الهذيل، قال: الذبيح هو إسحاق.

2- جاء في تفسير ابن كثير تحت شرحه لقوله تعالى: {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105)} قال: وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الذبيح هو إسحاق، وحكي ذلك عن طائفة من السلف، حتى نقل عن بعض الصحابة أيضاً.

3- وفي القرطبي جاء قال ابن عباس: بُشر بنبوته وذهب إلى أن البشارة كانت مرتين، فعلى هذا الذبيح هو إسحاق بُشر بنبوته جزاء.

وجاء به أيضاً: تحت تفسير قوله: قوله تعالى: {واذكر عبادنا إبراهيم واسحق ويعقوب} وقد استدل بهذه الآية من قال: إن الذبيح إسحاق لا إسماعيل، وهو الصحيح على ما ذكرناه في كتاب “الإعلام بمولد النبي عليه السلام”.

4- وفي البحر المحيط جاء: وذهبت جماعة إلى أن الذبيح هو إسحاق، منهم: العباس بن عبد المطلب، وابن مسعود، وعلي، وعطاء، وعكرمة، وكعب، وعبيد بن عمير، وابن عباس في رواية.

5- أخرج الحاكم في مستدركه على الصحيحين: حدثنا إسماعيل بن الفضل بن محمد الشعراني، ثنا جدي، ثنا سنيد بن داود، ثنا حجاج بن محمد، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال: «الذبيح إسحاق» «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»

-حدثنا أبو بكر محمد بن المؤمل ثنا الفضل بن محمد الشعراني ثنا سنيد بن داود ثنا وكيع عن سفيان عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما: ـ {وبشرناه بإسحاق} قال: بشرى نبوة بُشر به مرتين حين ولد و حين نبئ. صحيح الإسناد و لم يخرجاه. تعليق الذهبي قي التلخيص: صحيح

6- وجاء في مسند البزار: حَدَّثَنَا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ الأَهْوَازِيُّ، وَأَخْرَجَهُ إِلَيْنا مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُبَارَكٌ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنِ الأَحْنَفِ، عَنِ الْعَبَّاسِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: الذَّبِيحُ إِسْحَاقُ.

7- تفسير الآلوسي: وبما رواه ابن جرير عن أبي كريب عن زيد بن حباب عن الحسن بن دينار عن علي بن زيد بن جدعان عن الحسن عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الذبيح إسحاق”

8- تفسير فتح القدير جاء به: وقد اختلف أهل العلم في الذبيح: هل هو إسحاق، أو إسماعيل؟ قال القرطبي: فقال أكثرهم: الذبيح إسحاق، وممن قال بذلك العباس بن عبد المطلب، وابنه عبد الله، وهو الصحيح عن عبد الله بن مسعود، ورواه أيضاً عن جابر، وعليّ بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر، وعمر بن الخطاب، قال: فهؤلاء سبعة من الصحابة. قال: ومن التابعين، وغيرهم: علقمة، والشعبي، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وكعب الأحبار، وقتادة، ومسروق، وعكرمة، والقاسم بن أبي برزة، وعطاء، ومقاتل، وعبد الرحمن بن سابط، والزهري، والسدّي، وعبد الله بن أبي الهذيل، ومالك بن أنس كلهم قالوا: الذبيح إسحاق.

وجاء به أيضاً: وأخرج عبد الرزاق، والحاكم وصححه عن ابن مسعود قال: الذبيح: إسحاق. وأخرج عبد بن حميد، والبخاري في تاريخه، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه عن العباس بن عبد المطلب قال: الذبيح: إسحاق. وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر، والحاكم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: الذبيح إسحاق.

8- وجاء في الدر المنثور: وأخرج عبد بن حميد والبخاري في تاريخه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن العباس بن عبد المطلب قال: الذبيح إسحاق.

9- التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي جاء به: وذهب علي بن أبي طالب وابن مسعود وجماعة من التابعين إلى أن الذبيح إسحاق

{الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} إبراهيم39

والهبة تكون على صور منها:

هبة الولد مثل قوله تعالى: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ !فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} الأنبياء89 -90

هبة المساعدة والمؤازرة {وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً} مريم53

وقد وهب الله النبي إبراهيم على كبر سنه النبي إسماعيل كنبي مساعد له لرفع قواعد البيت المحرم {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً} مريم54، وهذا يدل على أن النبي إسماعيل لم يكن غلاماً، وإنما كان رجلاً قوياً، وهو أكبر من إسحاق ضرورة للمهمة التي سوف يُكلف بها مع النبي إبراهيم، ووهبه الابن إسحاق، وكلاهما في زمن واحد، وكلاهما نتيجة دعوة النبي إبراهيم عليه السلام.

وقام النبي إبراهيم بإسكان امرأته وابنه إسحاق عند البيت المحرم بأمر من الله، وكان برفقته النبي إسماعيل بدليل الدعاء بصيغة الاثنين والطلب لإبراهيم فقط {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37

وهذا يدل على صغر سن النبي إسحاق حينئذ، لذا؛ لم يساعد أباه في رفع قواعد البيت ولم يتم ذكره أبداً في هذه الأحداث العظيمة التي كان حاضراً فيها النبي إسماعيل كمساعد للنبي إبراهيم، ويبدو أن النبي إبراهيم والنبي إسماعيل غادرا الوادي لقضاء مهمة أخرى بينما يحين وقت رفع قواعد البيت.

{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ! رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ! رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة 127-128 – 129

النبي إسماعيل أب لأبناء يعقوب من الناحية الثقافية

وما يؤكد ما ذهبنا إليه من كون النبي إسماعيل ليس ابناً للنبي إبراهيم هو غياب ذكر النبي إسماعيل من قول النبي يوسف عندما ذكر آباءه

{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} يوسف6

{وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ} يوسف38

{وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} ص45

وذكره الله منفصلاً عن النبي إبراهيم وأبنائه في قوله: {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} الأنعام86، وهذا إشارة إلى أن النبي إسماعيل من ذرية النبي نوح مثله مثل النبيين الذين ذكروا معه.

أما النص الذي ذكر النبي إسماعيل كأب لأبناء يعقوب وهو{أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} البقرة133، فهو لأن النبي إسماعيل من الآباء السلف الذين مضوا بالنسبة لأبناء يعقوب وهو معاصر للنبي إبراهيم، وذلك مثل قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ} البقرة170.

حصر بعث النبيين في ذرية نوح أو إبراهيم

وقد حصر الله بعث النبيين في الناس من ذرية النبي نوح أو ذرية النبي إبراهيم أو من كليهما معاً.

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} الحديد26

والنص دليل على وجود ذرية للنبي نوح مختلفة عن ذرية النبي إبراهيم وقد عاشا مع بعضهما وحصل تداخل بينهما. {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ !ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} آل عمران33 -34

النبي محمد الخاتمي ابن إسحاق وليس ابن إسماعيل

وما ذكرناه من أن النبي إسحاق هو ابن النبي إبراهيم فقط، وهو الذبيح، وهو الذي سكن عند البيت المحرم، والنبوة حصراً من ذريته أو من ذرية النبي نوح، أو من كليهما، نصل إلى أن نسب النبي محمد الخاتمي هو من ذرية النبي إسحاق لأنه هو الذي سكن عند البيت المحرم، والأنبياء في هذه المنطقة كلهم من ذريته، وهو دعوة أبينا النبي إبراهيم والنبي إسماعيل {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة129.

{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37

إسرائيل ليس النبي يعقوب

{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً} مريم58

كون إسرائيل معطوف على النبي إبراهيم فهذا يدل على أن إسرائيل ليس من ذرية النبي إبراهيم، ولم يذكره الله قط بصفة النبوة، والخطاب في القرءان يا بني إسرائيل هو خطاب لمجموعة من القبائل من سكان منطقة شبه الجزيرة العربية، وهم متداخلون مع أهل مكة وذرية النبي إبراهيم عن طريق النبي يعقوب، وبُعث النبيين فيهم على الغالب من ذرية النبي إبراهيم وبعضهم من ذرية النبي نوح مثل النبي موسى أو متداخلة مع ذرية النبي إبراهيم.

وبنو إسرائيل هم أرومة القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية ويحتضنون ذرية النبي إبراهيم، ولا علاقة لليهود بذلك قط.

(269) تعليقات
  1. لن أعقب على كلام محمد اسلامبولي الا بشيء واحد
    أنه متى شاء اتبع المثناة التي يحاربها
    فتراه في هذه المقالة يستشهد بابن كثير والطبري وغيرهم
    هذا يعطينا معنيين
    اما أنه كاذب أو أن المثناة التي يحذرنا منها صادقة
    وأنا طبعا اراه من الكاذبين وكل القرآنيين

  2. ما هذه الضجة العظمى فكأن الأمر الذى يبعدنا نحن المسلمين عن الانطلاق نحو افاق التقدم جدالنا لماذا لم نهتم بما يتحدى الاسلام لماذا لم نعتنى بهجمات أعداء الاسلام علينا لماذا لا نبالى بتأخرنا وتقدم غيرنا ما ذا يزيد من الدين وما ذا يزداد من هذا الجدال طالما نطيل الجدال وغيرنا يسبقوننا فى كل المجالات ثقافة وحضارة معرفة وستراتيجية كونية وتكوينية الى متى ننتهى

  3. لا حاجة بي الى كون النبي محمد عربيا ام لا اما حاجتى الماسة اليه كونه نبي الله ورسوله حسبي ايمانى بنبوته ورسالته حياته ووفاته فهذه تزيدنى البهاء والهدى أنا مسلم محمدي قرشي وما عداه فلا أبالى .

  4. أنت من أول المقالة عم تقول
    “”ﻭﻭﺍﺿﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﻟﺪ ﻗﺒﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺃﻧﻪ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻦ ﻭﻳﻈﻦ ﺃﻧﻪ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻠﻘﺎﺡ، ﻭﺻﻔﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻴﻢ .
    ﻭﻧﺘﺎﺑﻊ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻧﻴﺔ ﻟﻨﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ””
    على شو استدليت بأنو النبي ابراهيم ما عندو اولاد أنا بخالفك بهالرأي مالها علاقة ومو واضح من النص أنو ما كلن عندو اولاد

  5. الا تلاحظ إن إستخدام مصطلح ا( مرأة وزوجة) يستخدم لتحديد طبيعة الرابطة العقائدية التي تربط الزوجين . فالله ذكر إمرأة فرعون وإمرأة لوط لاختلاف للدلالة على تباين عقيدتي الزوجين ففرعون مشرك وزوجته مؤمنة ولوط مؤمن وزوجته مشركه .
    لكن حينما يتحدث القرآن عن اتفاق الانتماء العقائدي بين الزوجين يخاطب القرآن طبيعة العلقة بلفظة زوجة ، كالرسول وأمهات المؤمنين ( يا أيها ابنبذ قل لأزواجك ….

  6. السلام عليكم
    كل يوم يخرج علينا اناس بخبل و دجل قالك يعقوب هو الذبيح من اين اتيت بها و اسماعيل ليس ابن ابراهيم يا سلام لقد نسفت كل ايات القران لتستدل باية واحدة فبسرناه بغلام عليم
    ابراهيم هو ابن هاجر و هو الذبيح و ان كنت لا تذبح في العيد الكبير اي الاضحى او تذبح و تنويها على اسحاق فاسمح لي انت من انصار اليهود الذين يقولون الذبيح اسحاق
    خلاصة الكلام لم يبق لكم في العلم الا القران تحرفوه

  7. دكتور.. انا لدي علم بهذا الموضوع ??
    لكن كل الذي قلته تناقض كبير جدا فانت كذبت الرسول و كذبت القران و كذبت العرب كلهم.. هل تعلم ان العرب في زمن الرسول و قبل بعثته كانو يعرفون انساب الاحصنه(الحصان) ثم تاتي انت و تقول ليس من ذريته

  8. وماذا عن آية (الحمد لله الذي وهب لي على الكبر اسماعيل واسحاق …) في سورة ابراهيم

  9. (وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّي سَيَهْدِينِ * رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ * كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ * وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ * وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ ۚ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ)
    الآيات السابقة من سورة الصافات تشير إلى بشارتين وليس بشارة واحدة ..
    والآيات في سورتي هود والذاريات تتحدث عن امرأتين مختلفتين … وبعلي دليل تعدد زوجات إبراهيم فكل منهما تصفه ببعلي لأنه ليس لها وحدها بل تشاركه امرأة أخرى.

  10. لم يوفق الكاتب في ايصال ما يريده ولم يوفق في إستدلاله وناقض نفسه اكثر من مرة كان بإمكانه أن يرجح أن قريش من نسل إسحاق وانه هو الذبيح هذا فيه مجال للبحث دون الحاجة لإنكار أن إسماعيل هو ابن إبراهيم عليهما السلام والكاتب يزعم بأنه قرآني وفي القرآن الكريم يقول تعالى { الْحَمْد لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَر إِسْمَاعِيل وَإِسْحَاق إِنَّ رَبِّي لَسَمِيع الدُّعَاء } والسؤال الذي يطرح هو اذا كان إسماعيل ليس إبنا لإبراهيم حسب وجهة نظرك فماهي صلة القرابة بينهما أخوه ولا إبن عمه أو ابنه بالتبني؟ وايضا استدلالك بالآية { أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ} إستدلال غير موفق طيب ماهو نفس الشيء جاء يعقوب معطوفا على إسحاق وإسحاق معطوفا على إبراهيم في الآيات اللتي إستدليت بها كقوله تعالى {وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} فهل نقول يعقوب ليس إبنا لإسحاق وإسحاق ليس ابنا لإبراهيم عليهم السلام؟! بإختصار المقال فاشل مجرد ظنون وتخرصات لا أكثر.

  11. انا احفظ القران كاملا ولاأجد فيه أشياء كثيرة
    فأرجو أن
    تخبرونى بالقرآن أين أجد الاتى
    اخبرنى بعدد ركعات الصلوات
    وعدد الصلوات
    وماذا أقول فى القيام والركوع والسجودوالتشهد
    ام ان كل هذا باطل لا اصل له
    ومناسك الحج
    والمفطرات
    وبداية رمضان اذا غم الهلال
    ومقدار الزكاة
    وكيفية الدخول فى الإسلام
    والاسماك حلال ام حرام
    ونكاح خالة وعمة الزوجة هل هو حرام ام حلال وما الدليل
    وعدة الحامل بوضع الحمل أم بانقضاء العدة
    مع ان الآيتين فى القرآن

  12. ماصلة سيدنا إسماعيل عليه السلام بسيدنا بإبراهيم عليه السلام ولماذا بنى البيت للحرام معه
    كما قال الله تعالى
    (وإذ ير فع إبرهيم القواعد من البيت وإسماعيل)

  13. السلام عليكم من لايصدق بالسنة اذا للصلاة له ولا وضوء ولا اي طاعة من الطاعات التي وردت لنا عن طريق السنة فتفصيل الشعائر لم ترد الا بالسنة فقط والسنة لها رجالها المعتمدين من الزمان الماضي وهذا دين تكفل الله بحفظه كما تكفل الله بحفظ القرآن يكفي ان الصلوات توارثت لنا من وقت الرسول حتى يومنا هذا ولم ينكرها احد وهذا ماينطبق على الاحاديث والرجال معروفين معرفة تامة سواء الصادق منهم والمدلس يكفي ان الاحاديث اخذت من فم الرواه الصادقين حتى حصلنا على هذا الارث العظيم اما من يقدح في السنة من الروافض واعداء الاسلام لحقدهم الدفين ولايجوز لاي انسان يفتي بالهوى وبلا علم تعلموا اقرءوا من امهات الكتب وعلم الرجال بما يسمو بكتب الجرح والتعديل فالجهل ليس بعذر اقرا ماهو معتمد اما نقرا سطرين لاناس ا ب. في العلم يضلون انفسهم ومن يقرا لهم اما كلام البعض ان اسحق هو الذبيح فهذا ليس استنتاج او اكتشاف حديث وانما هي اسراءليات ومن كتب التوراة المحرفة والهدف منها تكذيب نسب النبي اصلا وبالتالي عدم وجوده
    وانا ساكتفي بدليل واحد فقط على ان اسماعيل عليه السلام هو جد النبي عليه افضل الصلاة والسلام لن استقبه من السنة ولا من القرآن والدلائل واضحة للعيان ولاتحتاج نقاش كعين الشمس وهي ان العرب لديهم ميزه رائعة عن. بقية من الناس فهم الذين يحفظون الأنساب حتى يومنا هذا تجد أناس تحفظ حتى جدها العاشر فما تكلم احد منذ ذاك الزمان ان نسب قريش متعلق بنبينا اسحاق والكل يعلم انه ممتد من نبينا اسماعيل
    كما هو واضح من الاية الكريمة ان اسماعيل هو من رفع القواعد في مكة مع ابيه
    كما انك يا اخ سامر تناقض نفسك بالكلام حينما قلت ان البشرى تعني انه اول ولد له ثم في سطور اخرى ترد على الاية التي تخص رفع القواعد بان اسماعيل ابن ابراهيم كبير فلذا ساعده حرام عليك تضليل الناس وسينطق عليك الايات التي تحذر من يلوي الايات ويدلس على الناس لهوى بالنفس خافوا الله

  14. السلام عليكم هل رايتم كلام الاخ علي خليغة اكبر دليل على ان القرآن الكريم يحوي الدين كله جملة فما وجد تفصيلا به ولن تجده
    يا اخ علي الا بالسنة المطهرة في صحيح مسلم او القرآن
    وهي أصح الأسانيد بعد القرآن وتستطيع ان تقرأ التفاسير للقرآن
    منها تفاسير مختصرة ومنها مطولة كتفسير ابن كثير وغيره من العلماء الإجلاء ولكن انصحك قبل التعمق بالدِّين تقرأ كتاب مبسط للعقيدة وماهي اهم الامور التي علينا ان نتقيد بها حتى يكون أساسك متين قبل الانطلاق بأركان الدين واولها الصلاة عليك تعلمها وادخل مواقع لتعلمك كيفية الصلاة على نهج السلف الصالح على منهج السنة والجماعة وان تصبر على التعلم شيئا فشيئا وابارك لك اختيارك الصحيح وارجو الله ان يسدد خطاك ويثبتك في الدين ومرحبا بك في رحاب الاسلام واسال الله لك الثبات كما انصحك الا تدخل مواقع الجدل لانها ستشتت عقلك فتعاليم ديننا سمحة وجميلة وتوافق الفطرة السليمةيكفي اننا حين نتوجه للصلاة لانعبد الا الله
    بالتوفيق

  15. اسماعيل ع هو اسم إبراهيمي مثل إسرائيل اما عن مسألة الذبح في التوراة أيضا يذكر أنه كان اسحق ع وليس اسماعيل ع لكن هذا لا ينفي أن يكون اسماعيل ابن إبراهيم من السيدة التي كانت حسب التحريف جارية وهي سيدتنا هاجر ع ولو حقا كانت جارية لا يمنع ان تكون ام نبي فسيدنا يعقوب ع كان يخدم عند لدان الذي تزوج ابنتاه ليئة وراحيل وبعد عدة أعوام أخذ اغنامه وهي تعويضاته من الخدمة وهرب من ظلم سيده وأب زوجتاه، المهم اسماعيل هو ابن إبراهيم وهو الوارث الاكبر لأسراره
    ومحمد عليه الصلاة والسلام الوارث الأعظم وال محمد كذلك والمهدي خاتم الأولياء كذلك.

  16. اتفق معاك ان قريش من بني اسحاق لان الرسل و الانبياء من سلالة واحدة و هي من بني اسحاق اما اسماعيل كان من الصالحين وفقا للقرآن. فلا يوجد اي شيء يثبت من القرآن او من السنة ان اسماعيل نبي بل القرآن ينكر لان الرسل و الانبياء من بني اسرائيل (سلالة واحدة) اما انساب العرب كله مبالغة مثل شعرهم. و نحن نؤمن بالقرآن و السنة. اما باقي الكلام الله اعلم ان اسماعيل هو الذبيح او لا.

  17. لقد أعطانا تعالى موسوعة شاملة. وخصَّ “الراسخون في العلم” فقط : بـتأويل وتفسر ما جاء فيها من معلومات شملت علوم الكون كافّة . ونظراً لجهل السلف القديم في معظم العلوم الكونية. اضطرّوا للأخذ بما حرَّفه أَلَدّ أعداء الله والبشرية أجمعين, وأطلقوا عليها (الإسرائيليات) ومازلنا مع الأسف الشديد متمسّكين بها حتى عصرنا الحالي.
    أشارت معظم الدراسات التاريخية الحيادية. من أنَّ الجزيرة العربية بتاريخها القديم لم يطأ أرضها إلّا العرب مؤسّسي الحضارات, وأعداء السلام الظالمين : (قوم عاد) (الفراعنة) سكّان الجبال.
    من قوم (ثمود) العرب. الذين هاجروا من بلاد الرافدين إلى منطقة (الحجر). نشأت أكبر وأهم حضارة في الجزيرة العربية أطلقَ عليها الباحثون (العصر الذهبي). نتيجة تمركزهم في مكان تَوَفَّر فيه المياه والطبيعة الخلّابة, أطلقوا عليه اسم (معان). فاستثمروه لحدمة القوافل وجنوا منه أموالاً طائلة.
    أواخر الألف الثالث ق . م. هاجر إلى السهول المجاورة للعاصمة (معان) نبيَّ الله إبراهيم وزوجته وابن عمّه لوط. بعد استقرار إبراهيم في تلكَ السهول. اكتشفَ أوَّل أبجدية عربيّة (بوحي من الله) من منازل القمر. فأهداها إلى الملك (المعيني) المعاصر له . ومنذ ذلك الوقت بدأَ انتشار الأبجدية العربية داخل وخارج الجزيرة العربية. أثناء عودة إبراهيم من معان صادفَ فتاة عربية معينية. فتزوَّجها وأسكنها معه في المنزل الذي تُقيم فيه زوجته العاقر, فأنجبت له ابنه إسماعيل.
    – بعدَ أنْ بَلَغَ إسماعيل سنَّ الرشد اصحبه معه إلى مكَّة لبناء البيت العتيق حيث أودعه هناك وعاد إلى مكان إقامته مع زوجته الأولى.
    – بعد عودة إبراهيم جاءه الضيفان وبشَّراه بإسحق من بعده بيعقوب.
    ملاحظة هامّة: إنَّ مدينة (معان). كانت عاصمة لدولة كبيرة مزدهرة أطْلَقَ عليها تعالى اسم (مصر). وهي التي بيع فيها يوسف وجلبَ عائلته لتقيم معه. وفي الربع الأخير من الألف الثاني ق . م. وَصَلَ سكّان هذه الدولة إلى قُمَة الفساد والافساد والتخمة والضعف في مواجهة الغراة. فغزاها سكّان الجبال المجاورين لها واحتلّوا العاصمة (معان) وساء صباح المذَرين.
    بعدَ سنوات قليلة من احتلالها وُلِدَ موسى في بيتٍ يَقَع على ضفَّة نهر يمرّ بالقرب من قصر فرعون.
    للتذكير : بحوذتي قطعتين من النقود الذهبية تعود إلى تلكَ الحضارة وعليها اسم الملك (هَوَف عَم يَسَع).وعليهما ستَّة أسماء من صفات الله الحسنى. رغم أنَّ القطعتين تعودان إلى الحضارة الوثنيّة التي كانت سائدة في تلكَ المنطقة.

  18. أرجو نشر التعليق
    لقد جاء ذكر (إسرائيل) و(بني إسرائيل)في كتابات إيبلا التي تعود إلى (2400) قبل الميلاد.
    ولكني أقول : إنَّ إسرائيل هوَ نبيّ من ذريّة آدم الأوَّل شبيه به. وتعني “كلّ مخلوق بشريّ يَعتَرف ويُسَلّم (بوجود الله)”. ولم يرتقي إلى مرتية (الإيمان). و(بني إسرائيل) هم كافّة المخلوقات البشريّة من ذريّة (إسرائيل) الشبيهة به. لأنَّ الذينَ يعترفون بوجود الله أفضل من الكافرينَ به. وهذا النوع مُعَرَّض للضلالة , فمنهم مَنْ يَضل ويتوب إلى الله. ومنهم مَن يَضِل دون توبة. فيُصبِح في مرتبة (المغضوب عليهم).

اترك تعليقاً