قراءة معاصرة حول مسألة الرضاعة – مها علي التيناوي

قراءة معاصرة حول مسألة الرضاعة – مها علي التيناوي

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

عزيزي القارئ الكريم

بدايةً أرجو أن لا تصدر حكماً قبل الانتهاء من القراءة والتمعن والتحليل وإخضاع العقل والمنطق.

وتذكر دائماً أنك أنت أيضا قادر على التحليل والبحث والاجتهاد والإبداع لطالما تمتلك القدرات والنعمة المميزة التي وهبك الله إياها والتي ميزك بها عن جميع مخلوقاته وهي العقل كي يجعلنا خلفاءً له عز وجل في الأرض، ولن نكون خلفاء الله عز وجل ما لم نشغل ونحرك هذا العقل بالبحث والتأمل والتحليل والاستنتاج.

وإن كنا مجرد ناقل للمعلومة دون حتى أن نكلف أنفسنا عناء التفكير فلن نستحق هذه النعمة التي وهبنا الله إياها كذلك لا نستحق أن نكون خلفاءه في الأرض.

وإن كان هناك أراء أو ردود نرجو مناقشتها بحضارة وتفهم دون تجريح شرط تقديم الأدلة والبراهين والشرح المفصل الذي أخضعته أنت بنفسك للعقل والمنطق والتحليل.

لأننا أولا وأخيراً نسعى لتصحيح بعض المفاهيم والمعلومات الموروثة عن السلف معتمدين على كتاب الله وأحاديث رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وما وجدته أنا من وجهة نظري وتحليلي أن كلام رسولنا الكريم كان بالعام ولم يكون بالخاص وأنه يخضع لعدة احتمالات لا لاحتمال واحد مستندة على ذلك بكتاب الله القائم على الحدود في شريعتنا وليس على الحد،

(17) تعليقات
  1. الموضوع اكثر من رائع ولابد انه قد استغرق وقتا وجهدا اسأل الله ان يجزيكي خير الجزاء مع الاخلاص في النيه
    مع انني ارى انه يمكن التوضيح لما سبق من دون التكرار الذي حصل ومع الحاجه لبعض التنقيح اللغوي
    تقبلوا فائق التقدير
    محمد

  2. تحية عطرة اخ محمد
    أوافقك الرأي بمسألة التكرار والتنقيح اللغوي.
    بشأن التكرار هو شبه متعمّد  لأنه كان مع التكرار إضافة لجديد ، وهذا البحث كان البحث الأول لي ، أما التنقيح اللغوي فأنا معك تماما ، نسأل الله الوقت لإعادة صياغة البحث مجدداً مع أني أفضل أن ينقحه ذوي الاختصاص باللغة العربية ، إلا أنه وعد إنشاالله بإعاده الصياغة مضاف إليه التنقيح.
    لك جزيل الشكر على ملاحظاتك البنائة بحق ولك أعطر واصدق التحيات…….المهااااااااا

  3. سيدتي الفاضلة ……. اشكر لك جهدك الرائع  ولكن عندي اضافة وهي ماورد عن رسول الله ( حرم من الرضاعة ما حرم من النسب )
    ارجو الرد وما علاقة هذا الحديث بالاية القرانية التي حددت المحرمات وحصرت التحريم بالمذكورين في الاية الشريفة الا يوجد تعارض بين الحديث اعلاة والاية 23 من سورة النساء :
    { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }
    فالاية الكريمة حددت من الرضاعة الام والاخت فقط فكيف الحديث الشريف يوسع دائرة المحرمات من الرضاعة لتكون كل المحرمات المذكورة في الاية ايضا محرمة بالنسبة الى فروع واصول المرتضع معها والمرضعة .. واترك لك التعليق وشكراااا

  4. أرق التحيات:
    إن صح الحديث فإنه لم يوسع دائرة المحرمات بل برأي الشخصي هو تأكيد إذ لايمكن أن يضيف الرسول محرمات على ما حرمه الله فبتنا نعلم أن التحريم لله وحده عزوجل وما دون الله ينهي ويمنع لكن لا يحرم ، بالبحث أنا ضربت مثال على الأخويين بالرضاع من هم وتكلمت عن المحارم من الرضاع، والله عز وجل حرم صحيح الأمهات والأخ من الرضاع ، إلا أن هذين الأخوين من الرضاع سيصبحا فيما بعد خال وعمة من خلال أولادهما ، والخال والعمة والخالة والعم من المحارم ، وبالآية الكريمة نلاحظ حرف العطف (واو) وهنا العطف على الحكم والحكم هنا التحريم ( حرمت عليكم ) فهنا نجد أنه لم تتسع دائرة المحرمات وإنما هي هي ، إلا انه لابد من الإشارة أن المحارم بالنسبة لأولاد المرتضعيين معاً هما فقط العمة والخال اللذان ارتضاعا معا  وأصبحا أخوين من الرضاع ، أما اخوة المرتضعان معاً ليسوا بمحارم على أولاد المرتضعين معاً أي ليسوا بعمات وأعمام أو أخوال وخالات للأولاد، إنما فقط من ارتضاعا معاً أصبحا أخوين من الرضاع هم محارم على أولادهم ، وقلنا أن بالنسب العمة والخال من المحارم كما بالآية. أرق التحيات

  5. الاخت مها المحترمة
    تحية طيبة وبعد
    سؤال دقيق: بنت رضعت من غير والدتها هل يحرم نكاح  ابن المرضعة التي زامن الرضاعة مع البنت، أم جميع ابناء المرضعة؟
    وما رايك بالرضاعة التي كانت سائدة في العرب حينئذ من حيث ان المرضعة تحتفظ بحليبها للرضاعة بعد ان ان يصير ولدها مبلغ الرجال من خلال الاستمرار بالرضاعة للاطفال دون انقطاع، فما حكم هؤلاء الذي رضعوا من مرضعة واحدة؟ وحكم أبناء المرضعة كلهم بالنسبة للبنت التي رضعت وخاصة صاحب الحليب الذي يكبرها بسنوات كثيرة ؟
    ودمت بخير وعافية

  6. السيد سامر
    تحية عطرة
    انا ذكرت بالبحث أنه كي تتحقق شروط الرضاع المحرم هو اتحاد المرضعة ولبن الفحل وصاحب اللبن وهو الابن، وهنا إن رضعت البنت من المرضعة دون دخول أي مرضعة أخرى حتى ولو كانت الأم فالذي رضعت معه اللبن محرم عليها فهنا استوفت شروط الرضاع المحرم مرضعة واحدة ولبن الفحل وصاحب اللبن الابن ، وأبناء المرضعة الآخرين ليس بمحرمين على البنت لأنه اختلف صاحب اللبن الابن، وقد أوضحت هذا بشكل مفصل بالبحث من خلال النص القرآني،
    أما بشأن أن تحتفظ المرضعة بحليبها بعد أن يبلغ ولدها مبلغ الرجال فهذا كلام فيه مغالات إذ لايمكن أن يبقى سنوات طوال فقد يمكن أن يكون أقصاه أربع سنوات بعد الولادة إن احتفظت بالرضاع ، وإن صحت الرواية بشأن أن أخوة النبي بالرضاع أبا سلمة و عمه حمزة و ابن جحش فهم أخوة بالرضاع من ثويبة لاتحاد المرضعة والفحل والابن إذ ثويبة لم يكن لديها سوى ابن وحيد والرضاع كان بالأشهر الأربع الأولى بالنسبة للنبي أي بالفترة التي لايملك بها الطفل الغذاء غير الحليب وهذا الغذاء الوحيد في الأشهر الأولى هو ما ينبت اللحم ويشد به العظم  وبعد هذه الفترة يحتاج الطفل لدعم غذائي آخر يساند الحليب لأن الحليب لن يكون كافيا وقتها للطفل، ورغم تعدد الروايات بشأن أن حمزة يكبر النبي بأربع سنوات وأخرى بسنتين إلا أني قد وضحت هذا بالبحث مفصلا ومن هم أخوته بالرضاع ووضحت متى يكون الرضاع المحرم ،ومن هم المحارم بالنسبة للمرتضع والمرتضعة في رد سابق. في البحث ستجد الإجابات مفصلا أخي سامر. أرق تحياتي

  7. الاخت مها المحترمة
    الحليب للوالد( الفحل) وليس للولد، وحليب المرضعة يستمر مدة طويلة طالما انها ترضع، ويمكن ان يبلغ ابنها سن الخمس سنوات وهي مازالت ترضعه وهذا موجود في الواقع، والموضوع هو: إن رضع ولد غريب عن المرضعة التي تعمل مرضعة بعد فطام ولدها بسنوات طويلة، وتحققت شروط الرضاعة التي ذكرتيها من حيث عدم تعدد المرضعات، وعدم فصله عن المرضعة ، ومضي زمن طويل على الرضاعة لينبني جسمه ، وعدم تناوله اي طعام آخر في هذه المرحلة ، والحد الاقصى للرضاعة سنتين، فقطعاً هو ابن المرضعة، والزوج هو اباه كونه صاحب الحليب، وينبغي أن يكون اولاد أو ابناء المرضعة إخوته من الرضاعة لاشتراكهم جميعاً بالرضاعة من الام نفسها، ولايهم تزامن الرضاعة مع اي ولد او ابن للمرضعة، هذا مايقتضيه منطق الرضاعة في النص.
    {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ … }النساء23
    أليس زوج المرضعة صاحب الحليب محرم على ابنته من الرضاعة؟
    أليس ابن المرضعة الكبير محرم على بنت امه من الرضاعة؟ ألم يرضعا الحليب ذاته ومن الام ذاتها؟
    ومحل الخلاف هو في باقي القرابات للمرضعةمثل اخوتها الذكور والإناث، واخوة الزوج من الذكور والإناث، المعروفين بالعم أو العمة او الخال أو الخالة من الرضاعة ، وكذلك الجدة من الطرفين ، هذا بحاجة لدراسة عميقة ومستفيضة ، وهل النص يشملهم ام خاص بمن ذكرهم عيناً.
    فانا لم ادرسه بهذه الاستفاضة، وهذا غير المسالة التي ذكرتها من حيث اخوة الرضاعة التي تستحق الوقوف عندها كثيراً كبداية للدراسة.
     ودمت على هدى وعافية

  8. سيد سامر
    أفهم منك أنك ترى أن كل أولاد المرضعة هم أخوة للمرتضع ، وهي نقطة الخلاف بيننا ، إذ أنني أقول أن من رضع مع المرتضع هو فقط أخوه،
    أنا لم أقل أن زوج المرضعة ليس بأب للمرتضع ، هو أب للمرتضع فاللبن له ، إلا أنه بقي الشرط الثالث لتتحقق شروط الرضاع ألا وهو الابن أليس هذا اللبن له ؟؟ هو ليس لأخوته الذين لم يشاركوه به؟؟ أن باقي أخوته ليسوا بأخوة للمرتضع هو فقط أخ لمن رضع معه ، وكنت قد فصلت ذلك بالبحث
    دمت أخي الكريم

  9. استاذة مها كلماتك زادتنى حيرة
    فلم أفهم عندما رضعت من سيدة فهى أمى بالرضاعة و زوجها صاحب اللبن أبى بالرضاعة و ابنها صاحب اللبن أخى بالرضاعة
    و ماذا عن باقى الأقارب؟
    هل أصول أمى و أبى من الرضاعة محرمين؟ (كالجد و الجدة)
    هل حواشى أمى و أبى من الرضاعة محرمين؟ (إخوتهم و أخواتهم)

  10. أخي السائل
    بداية عذرا على التأخر بالرد .. أما بالنسبة لسؤالك
    ليس بكل الحالات ففي البحث نماذج تشير على ذلك إلا أنه  أخي السائل إذا توافرت شروط الرضاع فإن أصول الأم والأب من بالنسبة للمرتضعين معا فقط  فمحارم المرضع هي محارم للمرتضع الجد والجدة وكذلك العمات والأعمام والخالات والأخوال إذا باستثناء أخوة من ارتضعت معه فهم ليسوا بمحارم  لأن الآية أتت فقط على ذكر إلا من ارتضعت معه بالتحريم .. والحديث يقول يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب .. فالجدة والعمة والخالة بالنسب محرومة وحسب ما ورد بالآية 23/النساء .. ستقول أن الأخوة كذلك محرمين بالآية نقول نعم إلا أن الله بين لنا بالرضاع من المحرم فقط وهو الأخ الذي ارتضع معك ولطالما استثنى من هو المحرم فهذا يعني أن باقي الأخوة للمرضع غير محرمين .. ولو كان الأمر كذلك لبين الله ذلك بقوله اخواتكم وأخوات أخواتكم من الرضاع كما فصلها بالمحارم الولادة .. على أي حال عد إلى المخططات في البحث وستضح الصورة تماما ..دمت بخير

  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }
    صدق الله العظيم

    من رضع من مرأة فهى امة محرمة عليه زواجها والرضاعة لها فترة وتنفصل ولها ايه حتى لا يتفلس انسان ويقول سارضع من امراة حتى تكون امى فلا يحرم على ان اعيش معها وانفرد بها
    انظر الى الايه الاتيه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن وفصاله في عامين ان اشكر لي ولوالديك الي المصير
    صدق الله العظيم
    هذة الايه هى اية باترة لحديث رضاعة الكبير  وهى تحدد ان الرضاعة تكون لمدة عامين فقط
    فلو رضع طفل لديه ثلاث سنوات من مرأة فهى ليست امة نهائى وعندما يكبر لو تزوجها فزواجة صحيح
    لان بعد العامان اصبح الطفل لايرضع بل يأكل ويسمى ما فعل من رضاعة هو شرب لبن او اطعم لبنها
    وايضا اخو  من رضع الذى لم يرضع من هذة السيدة هو ليس ابن لها فيحق له ان يتزوجها ان اراد
    فالمرضعه هى ام لمن رضع فقط وليس اخوتة ايضا

    اما الاخوة فى الرضاعه هم من اشتركوا فى الرضاعة من مرأة واحده فهى ام للاثنان
    فالام هى المادة الخام التى منها تم تكوين المخلوق حتى تم انفصاله عن هذة المادة فاصبح مادة خام منفصله
    فالارض هى ام الانسان حتى انتهت فترة الانفصام فاذا سويته فاقعوا له ساجدين اى اذا حدث له انفصام عن تكوينه انه اصبح مخلوق جديد اسجدوا له  نفس الشئ اذا اتم الانسان عامان فقد انفصم عن امة واذا جاء انسان اخر رضع من نفس الام
    اصبح الانسان الجديد اخ فى الرضاعه للقديم
    فخلاصة القول بنت وولد رضعوا من ام واحدة فانه حرام زواجهما نهائى مادم الرضاعه كانت قبل ان يبلغ عامان لكل واحد منهما

  12. انظر الى كلمة اللائى ارضعنكم  كلمة اللائى تحدد بمنتهى الدقه ان المقصود من التحريم هى التى انت ((((  انت )))) رضعت منها اصبحت محرمة عليك كزوجة فأخوك لم يرضع منها فهى تصلح له زوجة
    نعود لموضوع الرضاعة سبب منع الرضاعه للزواج هو تكوين الدم فالطفل فا العام الاول والثانى لم يكتمل جهاز تخليق الدم فى جسدة فهو يحتاج الى مواد تكوين خليا الدم لذلك فى هذة الفترة من يرضعه فقد شارك فى تكوينه واصبح ام له اى مصدر من مصادر التخليق للدم للطفل وبعد مرور العامين اصبح هذا الطفل جسدة لديه اكتفاء ذاتى فى تكوين خلايا دم لنفسه لو حدث له اصابه اما الطفل اقل من عامين واصيب فهو يحتاج الى دم من بمواصفات خاصة وعليكم ان تتأكدو من ذلك بانفسكم من الاطباء فى ذلك
    انظر الى هذا الموقع
    http://www.childclinic.net/pain/disease_hemato.html

    هل نقل الدم لطفل رضيع يجعل الطفل ابن من الرضاعه
    طبعا لا التحريم على الرضاعه وليس على نقل الدم  فعملية تحويل لبن الرضاعه الى خلايا دمويه بمواصفات خاصة شئ وعملية
    نقل دم لشخص شئ اخر
    مثل دقيق ناعم قمت بخلط رمل معه سيظل الرمل رمل والدقيق دقيق فلن يشارك الدم المنقول للرضيع فى بناء خلايا البنية الاساسيه لجسدة طبعا سيقول احدكم انت كمان هتتكلم فى الطب اقول لك اخى ان كلامى مجرد تفكير وتدبر واحيانا بيصل للظن واقول الله اعلم هذا ما فهمت من الموضوع وما وصل اليه فكريه كأنسان اذا كنت تعرف اكثر ضع لنا النور الذى معك لعلنا نتبعك

  13. السلام عليكم
    بحث رائع تلذذت بقراءته فشكرا
    لكن لي بعض الاستدراكات على ما تضمنه وخاصة مسالة الأخوة بالرضاع
    اولا الاسلام لم يخترع الاخوة بالرضاعة بل هو جاء فوجد الناس تتشرع بها فسار العاده ولم ينكرها
    وثانيا الرضاعة كغذاء لا ولن تغير تركيبة جسم الطفل متى ما رضع وتغذى على الحليب وأنهما هي تبني جسمه النامي لا أكثر
    بمعنى أن الحليب هو غذاء لا هو تغيير بالتركية الجينية لجسم الطفل والفرق كبير جداً وعليه فلا عزاء لربط الأخوة والنسب بين أشخاص من أمهات مختلفان بيولوجيا بعلة أنهم وضعوا من حليب امرأة واحده
    فاخوتك أو أختك هي تلك التي ترتبط معك جينيا منذ المرحلة الجنينية
    وليست التي شربت من حليب أو تناولت أي طعام
    الحليب لا يغير البنيه الجينية للرضيع كي يحوله إلى أخ أو شقيق وكذب من قال أن حليب الأم أو المرضعة يحدث مثل هكذا تغيير في حولنا إلى أشقاء مع من رضع من حليب أمهاتنا البايلوجيات
    المضحك المبكي تلك الفتاوى التي ترفع سقف الخطأ يوم تريد للحليب المرتضع من البالغين علة في أن يصبحوا أخوة لأبناء الرضاعة لهم
    مودتي وتقديري

اترك تعليقاً