أنزل الله ثلاث صلوات وليس خمسا – بنور صالح

أنزل الله ثلاث صلوات وليس خمسا – بنور صالح

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

من الميزات التي تمتاز بها الصلاة المفروضة أن يكون الله قد عين للناس مقدارها وعين لهم وقتها في الكتاب وأول ما نزل من القرآن في الصلاة المفروضة قوله عز وجل {يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا} فهذه الآية ترينا بوضوح كيف عين الله لنا مقدار الصلاة ووقتها الذي تؤدى فيه بأن جعل المقدار ما يقارب نصف الليل وعين وقتها بأن تكون في الليل وهكذا صلى نبينا وطائفة من الذين آمنوا معه كما قال الله عنهم في الكتاب {إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك …} المزمل. فهذه هي الصلاة التي كانت مفروضة في البداية، ثم فرض الله مع صلاة الليل السابقة أوقاتا أخرى أي صلاة أخرى وذلك في الصباح الباكر وفي الأصيل ونزل في ذلك قرآنا يقول الله فيه {واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا، ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا} سورة الإنسان. وهذه الآية تضم كل الصلاة التي كانت مفروضة في البداية، صلاة في الصباح الباكر وصلاة وقت الأصيل وذلك قوله {واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا} ثم الصلاة الطويلة في الليل التي تعرف بالقيام وهو قوله {ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا} ومر على هذه الصلاة فترة من الزمن ثم جاء التخفيف من الله فخفف عنا هذا العبء الثقيل وأنزل قرآنا يقول فيه {إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل، ونصفه، وثلثه، وطائفة من الذين معك، والله يقدر الليل والنهار، علم أن لن تحصوه فتاب عليكم، فاقرأوا ما تيسر من القرآن} المزمل. وبنزول هذه الآية أصبحت الصلاة الطويلة في الليل نافلة تصلى حسب الإستطاعة، نزل التخفيف في صلاة الليل التي تعرف بالقيام وأبقى على الصلاة الأخرى بكرة وعند الأصيل، ولو لم تكن هناك صلاة بكرة وعند الأصيل لما جاء التخفيف، فالتخفيف يعرض الصلاة المخففة للإهمال كما نراه اليوم ولا بد أن تكون هناك صلاة أخرى مفروضة تربط الناس بربها، ألا وهي الصلاة بكرة وأصيلا التي كانت مع القيام، خفف الله القيام وأبقى على هذه الصلاة بكرة وأصيلا، وظل القرآن ينزل من حين لآخر يذكر بهذه الصلاة أي بكرة وعند الأصيل، وكلما نزل فيها قرآنا أعطاها تفصيلا أكثر إلى أن جاء الإسراء فأكد على هذه الصلاة ورسم لها الحدود النهائية حيث قال {أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل، وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا، ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} فكما ذكر من قبل الصلاة في الصباح الباكر ذكرها هنا في هذه الآية بقوله {وقرآن الفجر} وكما ذكر من قبل الصلاة في الأصيل ذكرها هنا بقوله {لدلوك الشمس إلى غسق الليل} وكما كان القيام نافلة ذكره هنا بقوله {ومن الليل فتهجد به نافلة لك} وظل القرآن يذكر نفس الصلاة أي بعد الإسراء ولم يطرأ أي تغيير، بقيت نفس الأوقات ونفس الحدود إلى أن ختم الله القرآن وانتهت الرسالة وسأبين ذلك إن شاء الله مفصلا:

  • الصلاة في الصباح الباكر

وقتها: تكون هذه الصلاة في أول النهار

مقدارها من الوقت: هو مقدار طرف النهار ويبدأ من بداية النهار عند تلاشي الظلام إلى قبل طلوع الشمس.

  • صلاة في المساء

وقتها: تكون هذه الصلاة في آخر النهار

مقدارها من الوقت: هو مقدار طرف النهار، ويبدأ هذا التوقيت من قبل غروب الشمس إلى آخر النهار عند بداية الظلام أي عكس ما يقع في الصباح تماما

  • صلاة في الليل

وقتها: تكون هذه الصلاة في أول الليل

مقدارها من الوقت: يبدأ توقيتها من أول الليل إلى غسقه أي حتى يشتد الظلام، فالوقت الذي يضم آخر النهار وأول الليل هو الأصيل

وخلاصة القول أن الله فرض علينا ثلاثة أوقات تقام فيها الصلاة، صلاة في أول النهار وتسمى الفجر، وصلاة في آخر النهار وتسمى الوسطى، وصلاة في أول الليل وتسمى العشاء، ولم ينزل الله غير هذا إلا ما كان نافلة في الليل، ومن قال غير هذا فقد افترى على الله كذبا وقال على الله ما لم ينزل به سلطانا.

واليكم الآيات التي أنزلها الله في الصلاة المفروضة:

قال الرحمان {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل} هود 114. يعني أن الصلاة تقام في أول النهار وآخره مقدار طرفيه وتأخذ أخرى جزءا من الليل وهذه الآية واضحة تمام الوضوح ومبينة الأوقات التي تقام فيها الصلاة على أنها ثلاث أوقات، ونزلت هذه الآية بعد تخفيف القيام.

آية أخرى يقول الله فيها {وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى} وهذه الآية تعطي تفصيلا آخر لهذه الصلاة، إنها تبين حدود أطراف النهار الذي ذكرته الآية السابقة، بحيث ينتهي الطرف الأول من النهار قبل طلوع الشمس ويبدأ الطرف الثاني منه قبل غروبها، وهذه الآية أيضا جاءت بعد تخفيف القيام.

وجاءت آية أخرى تبين كل الحدود للصلاة، قال الله عز وجل {أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا..} فهذه الآية توضح كل الوضوح أن الصلاة تبدأ من دلوك الشمس أي قبل غروبها بقليل وتنتهي إلى غسق الليل أي عندما تشتد ظلمة الليل، {وقرآن الفجر} أي وأقم الصلاة وقت الفجر وتأخذ كل هذا الوقت حتى طلوع الشمس، فأوقات الصلاة المفروضة في هذه الآية تتناسق جملة وتفصيلا مع الأوقات المفروضة في الآيتين السابقتين وما يأتي بعدها.

آية أخرى نزلت في سورة (ق) يذكر الله فيها الصلاة المفروضة بأنها تكون في هذه الأوقات فيقول

{وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ومن الليل فسبحه وأدبار السجود} فالصلاة لا زالت هي نفسها تتناسق مع ما نزل من قبل.

وأنقل لكم آية نزلت بعد الإسراء وفي المدينة حيث وقعت هناك غزوة الأحزاب التي ذكرها الله في كتابه فالآية التي نزلت في هذه السورة يبين الله فيها أن الصلاة الأولى تكون في الصباح بكرة، والثانية والثالثة تكون عشية عند الأصيل، يقول عز وجل في سورة الأحزاب {يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا} نفس الأوقات التي ذكرها من قبل، فالآية تتناسق مع ما نزل من قبل.

إليكم آية أخرى نزلت في سورة غافر، وهي تؤكد على هذه الأوقات، يقول الله فيها {فاصبر إن وعد الله حق، واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار} فهذه هي صلاة الرسول التي كان يصليها

  • وكذلك صلى الأنبياء من قبل هذه الصلاة، ولنأخذ مثالا عن ذلك مما ذكره الله لنا في القرآن، فنبي الله داوود كان يصلي هذه الصلاة بالذات، قال الله عنه {واذكر عبدنا داوود ذا الأيد انه أواب انا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق} ق. أي أن داوود كان يصلي بانتظام في الصباح الباكر وهو وقت الإشراق ويصلي بالعشي، نفس الأوقات التي حثنا الله عليها، فالصلاة لم تتغير.
  • وكذلك نبي الله زكريا فانه كان يصلي هذه الصلاة نفسها، وبذلك أمره الله قائلا {قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا، واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار} آل عمران. فالله أمره بالصلاة بالعشي والإبكار كما أمر داوود وكما أمرنا نحن بالصلاة في هذه الأوقات، وبهذه الصلاة أمر زكريا قومه دون أن يزيد فيها أو ينقص منها، يقول الله عنه في سورة مريم {فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا} مريم. فالأنبياء لا يغيرون ولا ينقصون ولا يزيدون في دين الله، فالصلاة من الشرائع التي وصى الله بها جميع الأنبياء، ولا تكون إلا في هذه الأوقات، ولم ينزل في القرآن غير هذه الصلاة، وما نراه من الصلاة اليوم ما هو إلا من صنع الناس عبر تطاول الزمان.
  • النبي والصحابة كما تسمونهم كانوا يصلون هذه الصلاة، قال الله عنهم {واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه} الكهف. أي واصبر مع الذين يعبدون ربهم بالغداة والعشي أي يصلون في هذه الأوقات يعني الصلوات الثلاث المذكورة سابقا، فقوله يدعون ربهم يعني يعبدون ربهم لأن كلمة الدعاء في القرآن تطلق على السؤال وتطلق على العبادة فالدعاء هنا مرتبط بوقت الصلاة فيعني العبادة، أضف إلى ذلك أنه قال يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه فالعبادة أي الصلاة هي التي يريدون بها وجه الله أما الدعاء الذي يقصد به السؤال فالمراد به مصلحة الناس. والآيات التي يطلق الدعاء بها على العبادة كثيرة، وأذكر منها على سبيل المثال ما هو واضح وضوح الشمس في قوله عز وجل {وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا، وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا} الجن. أي إن المساجد لله وحده فلا تعبدوا فيها أحدا مع الله فكلمة تدعوا تعني تعبدوا، ولما قام عبد الله يدعوه يعني لما قام النبي يعبد الله أي يصلي، فهذه هي صلاة النبي والذين أمره الله بالصبر معهم، فاتقوا الله يا أولي الألباب.
  • الحجة الفاصلة

إلى جميع العلماء، رؤساء الأحزاب الإسلامية، رؤساء الأحزاب التالية:

السنة، الشيعة، الإباضية، المعتزلة، المالكية، الحنفية، الحنبلية، الشافعية، الزيدية، الجعفرية، الإمامية، المهدوية، الصوفية، الشاذلية، القادرية، التيجانية، العلوية،….. القرآنيين، الباطنية، الظاهرية…. إلى جميع الشعوب العربية والإسلامية، تفضلوا للإجابة على الأسئلة التالية:

اذكروا لنا الصلاة التي أنزلها الله ومواقيتها، ومن الآيات العديدة التي أنزلها الله في الصلاة إليكم الآية التالية:

  • أنزل سبحانه يقول {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل}
  • هل هذه الآية منسوخة؟
  • هل هي فاعلة إلى يومنا هذا؟
  • وهل يجب أن نعمل بها أملا؟
  • كم صلاة أنزل الله فيها؟ 3 أم 5
  • وما هي هذه الصلوات؟ أذكر أوقاتها، وأين هي الصلاة الوسطى في هذه الصلوات.
  • هل قرأ النبي هذه الآية على الناس؟
  • هل بلغها؟
  • هل تلكلم بها بلسانه أم لا؟
  • هل عمل بها؟
  • وكم صلى حين عمل بها؟
  • وهل هو الذي شرع الظهر والعصر؟
  • إذا لم يكن هو فمن الذي شرعهما؟
  • هل صلاة الظهر والعصر فرض؟
  • إذا قلتم فرض فمن فرضهما؟ وأين فرضهما؟
  • وما حكم الذي لم يصليهما، هل ارتكب معصية؟ إذا قلتم نعم، فمن عصى؟
  • من الذي يشرع للعباد؟
  • إذا شرع آخر مع الله هل هذا شرك بالله أم لا؟

*** وفي الأخير قدموا هذه الشهادة أمام الله وأمام العباد، وقولوا ما يلي:

نشهد أمام الله وأمام العباد، ونقسم بالله العلي العظيم أننا أجبنا الإجابة الصحيحة وأن الله هو الذي أنزل صلاة الظهر وصلاة العصر، وأنزل الصلاة مقدرة بالركعات، وأنزل الصلاة تبدأ بعد غروب الشمس، وأنزل الانحناء في الصلاة، وأنزل صلاة الجمعة، وأنزل صلاة العيد، وأنزل صلاة الجنازة كما نصليها اليوم، وإن كذبنا عليه فلعنة الله على الكاذبين.

قدموا شهادة على الصلاة التي تصلونها على أن الله هو الذي أنزلها عليكم، وأي شخص يقول بصلاة معينة يقدم شهادة عليها على أن الله هو الذي أنزلها، وإذا لم تجيبوا على هذه الأسئلة، وتقدموا شهادة عليها وعلى صلاتكم فاعلموا أنكم حكمتم على أنفسكم أنكم مشركين، لست أنا الذي أحكم عليكم بل تركتكم لتحكموا على أنفسكم، لقد أشركتم بالله في تشريعه ما لم ينزل به سلطانا ومن فعل ذلك علم أم لم يعلم فهو من المشركين، فلا أحد يكفركم ولا أحد يضللكم بل أنتم الذين ستحكمون على أنفسكم هنا في الدنيا قبل الآخرة، والذي أنزله الله هو الذي كشف شرككم كما كشف شرك الذين من قبلكم، فهو الوحيد الذي يكشف ما قبله وما بعده، والآن أنتم على علم بضلالكم وشرككم، وما يزيدكم هذا الحق والتبيان إلا نفورا وطغيانا، استكبارا في الأرض ومكر السيء ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله.

وإني أقدم شهادتي حجة على الناس كافة

أشهد أني المسمى بنور صالح صاحب هذه الدعوة، وأشهد أن كل نبي رسول من الله وختمت الرسالة والنبوة بمحمد، وأشهد أمام الله وأمام العباد وأقسم بالله العلي العظيم أن الله أنزل ثلاث صلوات مفروضة، صلاة الفجر والصلاة الوسطى وصلاة العشاء، وصلاة النافلة في الليل فقط، هذه هي الصلاة التي أنزلها الله وختم التنزيل على هذه الصلاة، وأن الله لم ينزل صلاة الظهر ولا صلاة العصر، وأن نبينا محمدا كان يصلي الثلاث صلوات التي ذكرتها وأنه مات على هذه الصلوات الثلاث، وليس هو الذي شرع صلاة الظهر وصلاة العصر، بل الناس هم الذين شرعوا ذلك، وأن كل الأنبياء كانوا يصلون هذه الصلوات الثلاث وفي هذه الأوقات، ولم ينزل الله بصلاة في الظهيرة أبدا على الإطلاق في جميع الكتب المنزلة التي نعرفها والتي لا نعرفها، وأن الصلاة لم تتغير منذ أن أنزل الله الهداية على البشر إلى يوم الدين، وأن الله لم ينزل الصلاة مقدرة بالركعات بل أنزلها دائما وأبدا مقدرة بالوقت، وأن النبي كان يصلي الصلاة مقدرة بالوقت وليس بعدد الركعات، وأن الصلاة الوسطى تبدأ قبل غروب الشمس، وأن النبي والأنبياء كلهم كانوا يصلون الوسطى قبل غروب الشمس، وأن الركوع ليس الانحناء، وأن الله لم ينزل الانحناء ولم يشرع به في الصلاة، وأن النبي وجميع الأنبياء لم يكونوا يقومون بالانحناء في الصلاة، وأن الله لم ينزل صلاة الجمعة، ولا صلاة الأحد، ولا صلاة السبت، إلا الصلاة المذكورة سابقا، وأن النبي وجميع الأنبياء لم يكونوا يصلون صلاة الجمعة ولا صلاة السبت ولا صلاة الأحد، وأن الله لم ينزل صلاة الأعياد، ولا صلاة في الأعياد أبدا، وأن النبي وجميع الأنبياء لم يكونوا يصلون صلاة الأعياد، وأن الله لم ينزل صلاة الاستسقاء إلا إن أراد الناس أن يتقربوا لله بالصلاة النافلة في الليل، وأن الله لم ينزل صلاة الجنازة إلا أن يدعو الناس لموتاهم كدعاء بعضهم لبعض وهم أحياء، وأن الصلاة على النبي هي الدعاء له بالرحمة والاستغفار، وليس هذا الشكل الذي يقال، وأخيرا إن كنت كذبت على الله في شيء من هذه الشهادة ولو شيء قليل فلعنة الله على الكاذبين.

هذه شهادتي، فقدموا عكسها في ما تخالفونني فيه، واعلموا بإذن الله أنكم لا تفعلون

لأنكم تعلمون أنكم تكذبون.

ملاحظة:

كل من قرأ هذا الموضوع أرجو أن ينقله إلى علمائه وشيوخه للرد عليه إن كانوا صادقين في ما يعبدون. وليعلم الناس أن علماءهم يعلمون الحق ولكنهم يكتمونه فهم يفعلون كما فعل الذين من قبلهم، فهم لا يهتدون.

(204) تعليقات
  1. انت تقول يا صالح بنور ان صلاة الجمعة غير مفروضة و ان الصلاة اصلا في النهار غير مشروعة

  2. الصلاة من القرءان

    كثيرون من يدلون برأيهم في الصلوات ومن بينهم الأخ الدكتور/ محمد شحرور الذي لا أوافقه الرأي http://www.shahrour.org/?p=1775 حيث قال أنها ثلاث صلوات فقط وليست خمسة.

    لأن صلاة العصر مذكورة بقوله تعالى [وقبل الغروب] فصلاة العصر هي صلاة قبل الغروب.
    أما صلاة الصبح فمذكورة بقوله تعالى [إن قرءان الفجر كان مشهودا]
    أما صلاة الظهر فهي [لدلوك الشمس]
    أما صلاة المغرب فهي صلاة [غسق الليل] وهي بعد الغروب
    أما صلاة العشاء فهي من قوله تعالى [ومن آناء الليل فسبح]
    أما قوله تعالى بصلاة [طرفي النهار وزلفا من الليل] فلا تعني ثلاث صلوات لكن تعني ثلاث أوقات.
    يعني خمس صلوات في خمسة أوقات ويمكن تأديتها في ثلاث أوقات وهي الصبح وقت الفجر
    والظهر والعصر وقت الزوال أو الأصيل
    والمغرب والعشاء بعد الغروب أو في العتمة.

    وهذا الذي انتهى إليه الأخ الدكتور محمد شحرور ينقصه أن يقول لنا متى انقطعت الصلاة أحقابا فنساها الناس ؟.
    ومن الذي قام بتغييرها بعد هذه الأحقاب حتى يصححها الأخ محمد شحرور؟.
    مستشار/أحمد عبده ماهر
    محام بالنقض ومحكم دولي وكاتب إسلامي

  3. انه يتخبط من مس الشيطان صاحب هذا المقال !!! ، لقد ضل مثلما من ضل من قبله حول هذا الموضوع واضل غيره السذج المغفلين الذين يصدقون مثل هذا التخريف والتضليل للحق والحقيقة .
    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي الكبير

  4. كيف لم تفرض صلاة الجمعة والله سبحانه يقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ )

  5. السلام عليكم ..
    الموضوع شيق وجميل ولكن لي ملاحظات .
    اولا ليس النبي بمشرع ولا يحق له ان يحلل ويحرم .نعم …. ولكن له ان يبين ويفصل ما انزله الله ( لتبين للناس )
    ثانيا . مما بينه الرسول المبين للناس أن أوقات الصلاة ثلاثة فعلا وليست خمسه وهذه حقيقة يعمل بها الشيعة اليوم فيجمعون الصلاة دون عذر لان الاصل الجمع في ثلاثة اوقات .
    ثالثا . مما بينه الرسول المبين للناس هو شكل وهيئة الصلاة خلافا لما كان معهود من قبل للامم السابقة فكانت الصلاة مجرد دعاء وتضرع وهي هكذا لغة والدعاء مخ العبادة اي اساسها … ومما جاء في شكل وهيئة الصلاة مبينن الي يومنا هذا بشكل منطقي يقبله كل عاقل يحترم الدليل القطعي الذي لا يقبل شك هو التواتر العملي المتفق عليه بين جميع الفرق الاسلامية بلا خلاف يذكر في الهيئة الاساسية مع خلاف في بسيط في وضع اليد بين القبض والارسال فقط .. بل ازيد اخي الحبيبي ان هذا التواتر العملي بلا خلاف ايضا بين المسلمين والملل الاخري يهود ونصاري وغيرهم لانه لم نعرف ابدا شبهة من شبهات المخالفين من الملل الاخري قالوا مثلا انتم حرفتم الصلاة وجعلتم فيه كذا وكذا بل هي صلاة المسلمين معروفه بالتواتر اليقيني علي مستوي الكرة الارضية والشعوب كافة في جميع البلدان دون مخالف واحد علي نفس الهية ( وهذا تواتر لا يخالف عاقل لاستحالة تواطئ كل الشعوب والبشر علي الكذب والتدليس )
    فقولك ما صلاها النبي والناس زادت فيها يحتاج الي برهاني قطعي … فاليقين لا يزول بشك .
    رابعا . لم تبين لنا كيفية صلاة حضرتك وهل هناك احد من البشر يصليها مثلك ويفهم هيئتها واحكامها مثلك دون خلاف .. ام ان حضرتك تشرع لنفسك من دون الله وتبين لنفسك احكام وكيفية الصلاة مخالفا تواتر يقيني عملي فتكون بذلك تتبع غير سبيل المؤمنين كما قال تعالي .
    خامسا . حتي اهل القران القرانيين يقولون عكس كلام هذا كما سمعته من صبحي منصور في حواره مع الاخ رشيد المسيحي حين سأله عن الصلاة فقال هي تواتر عملي وليس من السنة نعرف الصلاة ..وكذلك قالها المستشار احمد ماهر .،. وكذلك اعتقد د شحرور يقول … فهلا اخبرتنا عن احد يوافق حضرتك حتي يقوي موقفك الي درجة 2×1000000000
    عدد لا نهائي من التواتر ؟
    وختاما اعرض بحثك علي علماء محققين باعينهم … واكتب لنا تعليقاتهم من فضلك …. سلا الله عليك

  6.  ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﻮﻝ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻄﻼ‌ﻥ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻤﺴﻤﻴﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ(ﻗﺮﺁﻧﻴﻮﻥ)

    ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢﻭﺑﻪ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﻤﻴﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ( ﻗﺮﺃﻧﻴﻮﻥ )ﺃﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻓﻘﻂ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺧﻤﺴﺔﻭﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻨﻜﺮﻯ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻋﻤﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪﻭﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻳﻨﻜﺮﻭﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺳﺄﺗﺪﺭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻵ‌ﺗﻰ:ﺃﻭﻻ‌/ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺃﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻟﻴﺲ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥﺛﺎﻧﻴﺎ / ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﻮﻗﻴﺘﺎﺕ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲﺛﺎﻟﺜﺎ / ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﺿﻴﻒ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻪ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲﺃﻭﻻ‌ــــــــــﻫﻞ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﺃﻡ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــﻧﺤﺘﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪﻓﻬﻢ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺍﻷ‌ﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻓﻘﺪ ﺑﺪﻟﻮﺍ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻧﺘﻘﺼﻮﺍ ﻣﻤﺎ ﻓﺮﺿﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:(ﻭﺣﺎﻓﻈﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ)ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺗﻨﻄﻖ ﻓﻰ ﺍﻵ‌ﻳﺔ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﻛﺘﺒﺖ ﺍﻟﺼﻠﻮﺕ ﻭﻓﻮﻕ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻣﺪ ﺑﺎﻷ‌ﻟﻒﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺑﺎﻟﺠﻤﻊ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺇﺣﺪﺍﻫﺎ ﻓﻘﻂﻭﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺑﺎﻟﺠﻤﻊ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﻮﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻬﻢﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺟﻤﻊ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﻓﻰ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻭﺣﻴﻦ ﻧﺠﻤﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮﺃﻯ ﻟﻴﺲ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻓﻘﻂﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﻟﻜﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﻭﺳﻄﻰ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﺭﻗﻢ ﻓﺮﺩﻯﻓﻼ‌ ﺻﻼ‌ﺓ ﻭﺳﻄﻰ ﻷ‌ﺭﺑﻊ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﻭﺃﻗﺮﺏ ﺭﻗﻢ ﻓﺮﺩﻯ ﺑﻌﺪ ﺍﻷ‌ﺭﺑﻌﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻗﻢ ﺧﻤﺴﺔﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﻴﻦ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﺧﻤﺲ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﻓﺼﻼ‌ﺗﻬﻢ ﻻ‌ ﺗﺘﻌﺎﺭﺽ ﻣﻊ ﻧﺺ ﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔ ﺑﻌﻜﺲ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﻴﻦ ﺛﻼ‌ﺙ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔﺛﺎﻧﻴﺎــــــــﺗﻮﻗﻴﺘﺎﺕ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــﻧﺤﺘﻜﻢ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﺃﻗﻢ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻃﺮﻓﻰ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺯﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ)ﺇﺫﺍ ﺍﻋﺘﺒﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﻣﻦ( ﺇﺩﺑﺎﺭ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ)49 ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﻗﺒﻞ ﺷﺮﻭﻕ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﺎﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻋﻨﺪﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡﻓﻴﺒﺪﺃ ﻭﻗﺖ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ (ﺯﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ) ﻣﻦ ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﻗﺒﻞ ﺇﺩﺑﺎﺭﻫﺎﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺘﺤﺪﺩ ﺗﻮﻗﻴﺘﺎﺕ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻓﺮﻭﺽ ﻫﻰ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﺍﻟﻌﺸﺎﺀﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﻭﺳﺒﺢ ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻚ ﻗﺒﻞ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻗﺒﻞ ﻏﺮﻭﺑﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺃﻧﺎﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﺴﺒﺢ ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ)130 ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ (ﻗﺒﻞ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ) ﻻ‌ ﺧﻼ‌ﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻜﻢ(ﻭﻗﺒﻞ ﻏﺮﻭﺑﻬﺎ) ﻫﻮ ﻭﻗﺖ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭﺇﺫﺍ ﺃﺧﺬﻧﺎ ﻭﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺿﻮﺀ ﻭﻻ‌ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻤﺲ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏﻭﺇﺫﺍ ﺃﺧﺬﻧﺎ ﻃﺮﻓﻰ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻬﻮ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻀﺤﻰ ﻭﻓﺮﻳﻀﺔ ﺍﻟﻌﺼﺮﻧﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎ ﻗﺪ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﻹ‌ﻟﻰ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﺍﻟﻌﺼﺮﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﻦ ﺗﻤﺴﻮﻥ ﻭﺣﻴﻦ ﺗﺼﺒﺤﻮﻥ ﻭﻟﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﻋﺸﻴﺎ ﻭﺣﻴﻦ ﺗﻈﻬﺮﻭﻥ) ﺣﻴﻦ ﺗﻈﻬﺮﻭﻥ ﻫﻮ ﻭﻗﺖ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻛﻤﻠﺖ ﻧﻮﻗﻴﺘﺎﺕ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲﺗﻜﺮﺭﺕ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺘﺎﺕ ﻓﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺁﻳﺔ ﻣﺜﻞ ﺗﺼﺒﺤﻮﻥ ﻭﻗﺮﺁﻥ ﺍﻟﻔﺠﺮﻭﺇﺩﺑﺎﺭ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﻗﺒﻞ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻐﺪﻭ ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭﻭﺗﻤﺴﻮﻥ ﻭﻋﺸﻴﺎ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞﻭﻋﺸﻴﺎ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﻐﺮﻭﺏ ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﻃﺮﻓﻰ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺍﻵ‌ﺻﺎﻝﻭﺗﻈﻬﺮﻭﻥ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﻭﻏﺴﻖ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺁﻧﺎﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞﻭﺗﻈﻬﺮﻭﻥ ﻭﻟﺪﻟﻮﻙ ﺍﻟﺸﻤﺲﻭﻳﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﻠﻐﺘﻬﻢ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻣﺘﺴﻊ ﻟﻔﻬﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺘﺎﺕ ﻭﻟﺪﻻ‌ﻟﺔ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻭﻗﺖﻭﻗﺪ ﻓﻬﻤﻬﺎ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻮﻥ ﻭﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ ﻭﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍﻭﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﻮﻥ ﺍﺑﺘﺪﺍﻉ ﻓﻰ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﻓﺄﻗﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺇﻥ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻣﻮﻗﻮﺗﺎ)ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ(ﻭﺣﺎﻓﻈﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ) ﺍﻟﺒﻘﺮﺓﻭﺁﻳﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻓﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻮﺿﻊﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ(ﻣﺎ ﻓﺮﻃﻨﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ) 38 ﺍﻷ‌ﻧﻌﺎﻡ(ﻭﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻟﺘﺒﻴﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻬﻢ)44 ﺍﻟﻨﺤﻞ(ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺮﺃﻧﺎﻩ ﻓﺎﺗﺒﻊ ﻗﺮﺁﻧﻪ ﺛﻢ ﺇﻥ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﻴﺎﻧﻪ) 19 ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﻳﻜﻤﻞ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﻌﻀﺎ(ﻭﻣﺎ ﺁﺗﺎﻛﻢ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺨﺬﻭﻩ ﻭﻣﺎ ﻧﻬﺎﻛﻢ ﻋﻨﻪ ﻓﺎﻧﺘﻬﻮﺍ) 7 ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺸﺮ (ﻓﺈﻥ ﺗﻨﺎﺯﻋﺘﻢ ﻓﻰ ﺷﻲﺀ ﻓﺮﺩﻭﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ) 59 ﺍﻟﻨﺴﺎﺀﺣﺘﻰﺃﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﺃﻣﺮﻫﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻨﻮﺍ ﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻰ ﺑﻴﻮﺗﻬﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﻭﺍﺫﻛﺮﻥ ﻣﺎ ﻳﺘﻠﻰ ﻓﻰ ﺑﻴﻮﺗﻜﻦ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ)34 ﺍﻷ‌ﺣﺰﺍﺏﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢﺛﺎﻟﺜﺎـــــــــﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﻋﻦ ﻋﺪﺩﻫﺎــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــﺃ) ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ:…………….. (ﺭﺃﺱ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻭﻋﻤﻮﺩﻩ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺫﺭﻭﺓ ﺳﻨﺎﻣﻪ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ)ﻣﺴﻠﻢ(ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ) ﻣﺴﻠﻢ(ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻬﻮﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ ﻋﺼﻤﻮﺍ ﻣﻨﻰ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺇﻻ‌ ﺑﺤﻖ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻭﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ)ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺌﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻦ ﺃﻯ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺃﻓﻀﻞ ﻓﻘﺎﻝ ( ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻋﻠﻰ ﻭﻗﺘﻬﺎ) ﻣﺴﻠﻢﺏ) ﻋﻦ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ :…………………….ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ(ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻛﻤﺜﻞ ﻧﻬﺮ ﻋﺬﺏ ﻏﻤﺮ ﺑﺒﺎﺏ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻳﻘﺘﺤﻢ ﻓﻴﻪ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺧﻤﺲ ﻣﺮﺍﺕ , ﻓﻤﺎ ﺗﺮﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺩﺭﻧﻪ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻻ‌ ﺷﻲﺀ ﻗﺎﻝ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﺗﺬﻫﺐ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻛﻤﺎ ﻳﺬﻫﺐ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﺭﻥ) ﻣﺴﻠﻢ

  7. أي أستاذ هذا الذي لا يساعده عقله على فهم أسهل الكلام قال تعالى”(ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) وهو يقول صلاة الجمعة لم يشرعها الله عز وجل, ثم يقول أن الانحناء لم يشرعه الله والله يقول “وإذا تتلى عليهم آياتنا خروا سجدا و بكيا ” فإذا كنت يا دكتور لا تعي معنى فعل خر فهذا كلام آخر

  8. أجتهد معك في هذا الموضوع ولكن ما قولك إن كمت منكرا لصلاة الجمعه في قوله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم ي( يا أيها الذين أمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )

  9. الصلاة الوسطى حسب فهمي ليست صلاة حركية ،والاشارة واضحة في الآية نفسها وهناك تمييز لها عن الصلاة الحركية إذ يقول الصلاة والصلاة الوسطى، المقصود بالصلاة الوسطى هو تطبيق ما قرأناه في صلواتنا في حياتنا اليومية،فتكون هي وسطية بين انقطاعنا للعبادة زمنا معينا” ثم نتعامل مع حياتنا اليومية بالصلاة الوسطى اذ لا يعقل ان اقرأ في صلاتي ولا تقربوا الزنا ثم اخرج وازني بعد الصلاة او اقرأ ولا تأكلوا اموالكم…،ولاتأكلوا مال اليتيم ثم أخرح من صلاتي فافعل ما نهيت عنه وقرأته في صلاتي هنا يتضح معنى الصلاة الوسطى

  10. اسالوا الموتى من صحابة الرسول الذين قالوا انما ما فرض من صلوات هو فقط صلاتين الفجر والعشاء ،، وبعد قصة المعراج نزل حكم الخمس صلوات وبها نسخت الصلاتين ،، وسوف تجدوا ذلك في تفسير ابن كثير وغيره ،، لان القرآن يقول فقط بثلاث صلوات ،، ومهما حاول اهل المذاهب التدليس والكذب فالقرآن يكشف حقيقيتهم ،، لان الصلاة تقام في طرفي النهار ،، اي صلاتين ومهما اضاف اهل المذاهب من اطراف ولو مائة طرف فالصلاة تقام فقط في طرفين وهما الفجر والعشاء ،، فكفى تسويف وكفى تبديل لكلام الله . اما الصلاة من يوم الجمعة فهي من ضمن الصلوات الثلاث ، وكلمة ( من ) تعني التبعيض وليس البيان ، والله تعالى لم يقل صلاة الجمعة بل قال ( من يوم الجمعة ) واهل اللسان واللغة يعرفون ما معنى ذلك .

    الخلاصة ان الرسول كان يصلي صلاتين وهما الفجر والعشاء المشار عليهما في اية العورة من سورة النور ،، ولقد ذكرهما الله تعالى بالاسم كما ذكر الصلاة الوسطى ،، وهي الصلاة التي تقام في اناء الليل وسميت وسطى لانها مفضلة عن غيرها ،، فالوسطى والوسط في القرآن لا يعني وسط مكاني وامامكم القرآن .

    المعراج خرافة ،،، والكعبة ليست في الحجاز ،، فاذهبوا حيث بعث النبي عيسى فذلك المكان هو بكة الحقيقية ،، فعيسى بشر قومه بمجيء نبي اسمه احمد ياتيهم لنفس المكان الذي بعث فيه عيسى ،، فهل تتصورون ان رئيس دولة مصر على سبيل المثال يبشر شعبه برئيس ياتي من بعده فنجد ذلك الرئيس ياتي لشعب تونس ؟ كيف تحكمون بالله عليكم ،،، المهم هناك الكثير من التبديل في دين الله ،، فالشيطان لم يمت بل انتم الذين تموتون .

  11. لاحول ولاقوة إلابالله
    هل يعتبر هدا عاقل وهو يقول الصلوة الجمعه ليس مذكوره في القراءن
    قال الله تعالي ياايها الدين اءمنو إدا نودي للصلوة من يوم الجمعة فاسعو إلي ذكرالله
    ويقول الله تعالي في صلوة الفجر وقراءن الفجر إن قراءن الفجر كان مشهود
    خمس صلوة واضحه في القراءن والسنة المصطفي
    لاتفتن الجهلاء إتقوالله والله سوف ياتي يوم تندم علي كذبك

  12. الاخ بنور صالح السلام عليكم ورحمه الله ارى انك لم تتطور وما زلت تدور في نفس الدائره التي وجدتك فيها قبل خمسه اعوام فانت لم تفهم الايات المحكمه كما ينبغي لك ان تفهمها ولا اشك في انك صادق ولكن انت بحاجه الى ان تتقبل الشرح من شخص افهم منك وانصحك بان لا تعتد بما تكتبه او تجده في عقلك.والان اتي الى الايه الاولى التي فرضت فيها الصلاه وهيقول الله تعالى(واقم الصلاه طرفي النهار وزلفا من الليل …..الخ الايه)فهذه الايه توضح بان الصلوات المفروضه هي ثلاث صلوات الاولى في طرف النهار الاول وهي صلاه الفجر والثانيه هي صلاه المغرب في طرف النهار الثاني والثالثه هي في الليل وهي زلفا من الليل.ولكن هذه الايه قد نسخت بقول الله تعالى(اقم الصلاه لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا ومن الليل فتهجد به نافله لك عسى ربك ان يبعثك مقاما محمودا)اذا هذه الايات المحكمه تبين ان الصلوات المفروضه اصبحت صلاتين وهي صلاه المغرب التي تبينها قول الله تعالى (اقم الصلاه لدلوك الشمس الى غسق الليل)فهنا تكون الصلاه من دلوك الشمس اي مغيبها الى غسق الليل اي الى تمام العتمه من الليل وهذا هو التوقيت الذي تقام فيه الصلاه اما الصلاه الثانيه فهي صلاه الفجر والتي اشار الله سبحانه وتعالى اليها بقوله(وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا)وهذه الصلاه الثانيه ويكون وقتها من بزوغ الفجر الى طلوع الشمس .اما فيما يتعلق بالصلاه الثالثه فقد اصبحت نافله اي ليست واجبه ولكنها زياده في الخير لمن اراد ان يتزود من الصلاه حيث قال الله تعالى (ومن الليل فتهجد به نافله لك عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا) اذا يا اخ بنور صالح او اي اخ اخر يقراء هذا التعليق ارجوا منكم تصحيح فكركم عن الصلاه الى ما جاء به القران الحكيم وايضا ما ورد في كتب المتقدمين حيث ذكر ان الرسول عليه السلام قال(من صلى البردين دخل الجنه)وهذا القول يوافق كلام الله عزوجل في ان الصلاه المفروضه هي صلاتين وحري بنا ان ناخذ به.
    اما الصلاه الوسطى فهي صلاه الجمعه التي تكون في وسط النهار خلاف بقيه الايام التي لا توجد بها صلاه في النهار
    حيث قال الله تعالى (حافظوا على الصلوات والصلاه الوسطى)والاختلاف هنا في نوعيه الوقت حيث ان الصلوات تؤدى في خارج اوقات النهار اما صلاه الجمعه فهي في وسط النهار.
    الحمد لله رب العالمين.

  13. السلام عليكم،
    اود ان تسمح لي استاذ بان ابين و جهة نظري فيما يتعلق بادعائكم ان علي اب ابي طالب عليه السلام لم يكن سياسيا محنكا او تنقصه الحنكة السياسية، من الامور التي تعلمتها عن عليا انه رجل لايقبل بانصاف الحلول، وهو مع الحق اينما كان حتى يمكن القول ان الحق مع علي، بعيدا عن قضية الخلافة و غيرها، انا اتحدث عن العموميات، استدل على ذلك من مآثر و تراث علي، اذ لايمكن ان يجيء شخص بتراث كتراث علي من الذين عاصروه وحتى لعله من اللاحقين، واضح جلي ذكائه و فكنته و اوضح خبرته و فهمه لواقعه، علي لايدرس على انه شخص تاريخي همه حاضره فقط، بل اعتقد جازما، انه في كل همساته و وكلماته و مواقفه انما كان ينظر للمستقبل فضلا عن الحاضر، وواقعا انها لمن العبقرية التي يقل نضيرها ان يتصرف تصرف او يقول كلمة توافق اكثر من بعد وقتي او وجودي، لذلك لاعتقد ان فن السياسة منقوص لدى علي، بل ان علي ارفع و اكبر من وضاعة الساسة و هو رجل مبدئي ومنضر رائع بل وقائد فطن وخبير، اعتقد ان السياسة ورجالها يجب ان تتعلم من امثال علي ان وجدوا، واعتقد لولا مواقف علي السياسية لما ميزناه و عرفنا مبدئيته وتميزه عن خصومه المخادعين المتذاكين، سيدي، انا لست امام افقك العلمي و سعتك المعرفية، لكن لي راي احببت ان ابينه لك، و انا شاكر لك و قتك في قراءة ما قلته انا، اتمنى منك استاذنا الفاضل ان تبين لجمهورك لماذا تدعي ان عليا ليس بسياسي محنك؟ او تدلني على مصادر تؤيد استقرائك آنف الذكر، وانا اتفق معك ان عليا لم يكن سياسيا بارعا شريطة ان تكون السياسة فقط ما نراه من السلبية و الانحطاط، فسيدي علي رمز مبدأي ولاينسجم مع تلك الابعاد، اما ان كانت هنلك سياسة ايجابية بنائه و اخرى سلبية ( فلسفة الحياة و الامور) فانا ادعي ان عليا من اساطين احسنها و من منضري اروعها، لاني مارأيت و ما سمعت عن رجل فهم واقعه و ماضيه و مستقبله بوصف المحموع و الامة لا مستوى الفرد. والسلام عليكم استاذنا الكريم ورحمنا واياكم الله برحمته التي وسعت كل شيء.

  14. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اود ان احيي الاستاذ الكبير بنور صالح لانه كان سببا في تصحيح نظرتي في شهر رمضان المبارك
    وارجوا ان يتفضل مشكورا بسرد كيفيه ان الشهر المعضم ليس من الاشهر الهجريه
    تحياتي لجميع القائمين على المنتدى والمتابعين وشكرا

  15. الله يبارك فيك ويحفظك واسال الله ان يزيد من امثالك والله فرجة عليا والله جالس افكر سبعة اشهر وانااطلع على كتاب الله فلم اجدفيه اي دليل على الصلاة انهاخمس واقول انها ثلاث صحيح كماتقول فوالله انك فرجت عليا قدكنت اعتبرنفسي مجنون بسبب ان ماوجدت اي شخص يصدقني بمااقول ومن حكيت معه كذا قال لي مجنون ياليت وانابقدر اعيش معاكم واخرج من عند اليهود هاذه الذي باعو دينهم فلعنة الله على كل من يكذبك بماتقوله وبمانقلته من كتاب الله فلله الحمد ان جعلني اطلع عليك واعرف ان في من يوفقني على دين الله الصحيح وارجو ان تتواصلو معي اخي الكريم هاذا رقمي ٩٦٧٧٣٣٧٩٩٧٩٧ اخوكم منيرمحمدعقيل السالمي من اليمن

  16. واعذروني ماسلمت عليكم بلاول لسبب دهشتي حين اطلعت على موظوعكم والله اندهشة اناكنت اظن ان مافي غيري يعرف هاذا الموظوع المهم وباقي شي ثاني بدي اطرحة لسيادة الدكتور والشيخ الفاظل اذا سمح لي وهو موظوع القبله هل نحنو نصلي الى ماقال الله في كتابه الكريم الى المشرق او المغرب او كيف افهم هاذا اشي فعندنا نتجه الى اتجاه الجنوب هل تم نقل الكعبه من موظعها الحقيقي او كيف والله اخوكم حيران من هاذا اشي افيدوني جزاكم الله كل خير واسال الله ان يجعلكم من انصاردينه وكتابة وبارك الله في اعماركم واسال الله ان يمكنن من دينن الذي يرظيه عن رب العالمين واسال الله ان يرزقكم الجنة يارب العالمينولكم اخلص السلام وفقكم الله الى مايحبه ويرظيه عناء يارب

  17. السلام عليكم ورحمة الله
    إخواني الأحباء، كتاب الله عز وجل ما فيه لاناسخ ولامنسوخ فإن كان هناك ذلك لسقطت كل الأوصاف القرأنية الحميدة لكتاب الله عز وجل. علينا أن نتزاوج التفسيرات التي وقفت منذ عدة قرون قد خلت. أشارك الرأي و تحليل الأستاد الفاضل. زيادة على ذلك فإن الله سبحانه وتعالى اعطانا اوقاتا يمكن لأي انسان على وجه الأرض ان يعمل بها وهي الشروق والغوب.لا معنى منطقي لصلاة العصر التي تلتزم قياس الظل لمعرفة بداية وقتها. السلام عليكم

  18. طيب.. كيف يجيبنا الأستاذ الفاضل على حجة”التواتر” القوية, أقصد تواتر صفة الصلاة (اوقات, عدد ركعات إخ…) والذي لم نقرأ فيه ولو “”تكذيب أو حتى نقد واااااحد”” خلال 15 قرنا وبالخصوص خلال “”القرن الأول”” بعد وفاة الرسول ؟!
    مع أنه, و الكل يعلم, قد وصلتنا أدق تفاصيل الفتن السياسية التي حصلت مباشرة بعد وفاة الرسول.

    لوكانت إلا هذه الحجة لكفت.

  19. كيف يجيبنا الأستاذ الفاضل على حجة”التواتر” القوية, أقصد تواتر صفة الصلاة (اوقات, عدد ركعات إخ…) والذي لم نقرأ فيه ولو “”تكذيب أو حتى نقد واااااحد”” خلال 15 قرنا وبالخصوص خلال “”القرن الأول”” بعد وفاة الرسول ؟!
    مع أنه, و الكل يعلم, قد وصلتنا أدق تفاصيل الفتن السياسية التي حصلت مباشرة بعد وفاة الرسول.

    لوكانت إلا هذه الحجة لكفت.

  20. انت يا كاتب المقال وانت يا شحرور افندي لم تأتوا بجديد .. فكل افكاركم هذه سبقكم بها بسنين طويلة افكار المستشرقين الذين تدربو وتعلمو فقط لهدم رسالة الاسلام وخاصة نقض والغاء كل السنة النبوية الواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام ,, وتخجلون ان تصرحوا انكم لا تؤمنوا بالاسلام اصلا ,, نعلم تماما اي صنف من البشر انتم ؟؟ وهذه حركات والاعيب مكشوفة من زمااااااااااااااااااااان .. ولا تظنوا بفلسفتكم وافكاركم الفارغة الممجوجة المستهلكة سوف تلعبون بعقول البشر !! ونعلم ان الناس واعية تماما ولن تنطلي عليهم مثل هذه الافلام المحروقة ؛؛؛ ابحثوا عن افلام جديدة لان من جهلكم انكم مقلدين ببغاء لاسيادكم من علمكم وحفظتم منه كل هذه الافكار المستهلة فغيركم عاش ومات عليها وانتم تتوارثون منهم نفس الغلطات ؛؛ ونحن نعلم من انتم وما غاية كتاباتكم التي لا تستحق ان ترمى حتى في زبالة التاريخ ؛؛ وان كنت انت وامثالك تملكون الشجاعة فافصحوا عن كامل فكركم الاستشرافي وليس باقطاع منه ما قد ينطلي على الناس ؛؛ اعلنوه صراحة انكم تتسترون باسم العلمانية لانكم تعرفون ان السواد الاعظم من الناس يرفض فكركم الحقيقي المتخفي وراء بريق اسماء فاشلة مثل مفكر وغير هذا ؛ فانا من الناس الذين كان لهم باع طويل في منتديات واتحادات وكشفت حقيقة ما يحدث من تمويل لها من خارج العالم العربي وحقيقة اهدافها وعرفت ان امثالكم من ارخص انواع البشر ان كنتم بشر اصلا

  21. مناقشة الصلاة بحد ذاتها خطيئة … دع البشر يصلون كيف ما تعلموا
    الا ان كنتم تشكون بسمع الله و رحمة الله
    لا تفرقوا الدين أكثر !

  22. {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر : 7]

    { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل : 44]

    أمر الله تعالى بإقام الصلاة ولم يبين كيفيتها فى الكتاب وبينها الرسول وأخذها كل من أطاع الرسول وطبقها كما رآها وانتقلت إلينا بالهيئة التى عليها كما هى بالتواتر الغير قابل للتشكيك – فمن اتبع الرسول يصلى كما عرف الصلاة منه (ص).

    كذلك أمر الله تعالى بإيتاء الزكاة والصوم والحج البيت وكل أمور الدين هذه لم توضح كيفيتها فى الكتاب ولكن بينها الرسول – فكل من يؤدى الزكاة ويصوم رمضان ويحج البيت (من أستطاع) فهو متبع للنبى ولسنته (ص).

    الأمر بالصلاة يؤخذ من الكتاب ولكن الكيفية تؤخذ من النبى لأن عليه البيان (لتبين لناس ما نُزِّل إليهم) – ولا مجال هنا للمهاترات التى يسوقها الكاتب – فهو يظن فى نفسه أنه يُعمل العقل إلا أنه لديه قصور شديد فى (مفهوم القراءة وكيف يقرأ فى كتاب الله) ولا ينبغى إضاعة الوقت فى الرد على هذه الإجتهادات (الضالة والغير مبنية على أسس مكتملة الأركان والتى من الواضح من السياق أنها يشوبه الهوى بشكل فج) – ولكن الرد هنا بغية التوضيح للأخرين من ضعاف النفوس وليس للكاتب – والهداية على الله لمن أرادها بصدق.

    من قال أن سبح بحمد ربك تعنى الصلاة التى ضمن الصلوات الخمس؟ – فإن الله تعالى إذا قال أقيموا الصلاة فهى تعنى شيئ وإذا قال سبح بحمد ربك فلها دلاله أخرى – فكل لفظ ورد فى كتاب الله قد إختصه الله تعالى بمعنى فلا يحل لفظ محل آخر كما نفعل نحن البشر – فهذه الكلمات ليست بدائل – و”طرفى النهار” شيئ و”الفجر” شيئ آخر.

    أيها الكاتب الهمام لقد قرأت لك موضوع إبراهيم وسماعيل أيضاً ومن الواضح أنك متخبط وملتبس عليك الكثير من المفاهيم والمعانى وأنك ترى بعين واحدة وبرؤية قاصرة لاتدرك أنها قاصرة وهذه قمة مصيبتها.

    أعظك بواحدة – أن تتعلم كيف تجنب الهوى عند قراءتك لكتاب الله تعالى فهو السبيل والوحيد للهداية للدلالات الحقيقية لمعانى المفردات والجمل والإشارات الحسية والمعنوية والتى أرى أن بينك وبينها أمد بعيد.

    إن الله تعالى هو ولى التوفيق وهو يهدى سواء السبيل.

  23. أعتذر فى الرسالة السابقة عن الخطأ الغير مقصود وهو أن الكاتب هو صاحب موضوع سيدنا إبراهيم وإسماعيل – وأقصد أن هناك تشابه فى الموضوعين من حيث القراءة الغير متعمقة والتى ترى من جانب واحد فقط وأسأل الله تعالى الهداية لما يحب ويرضى.

  24. يا الله صرلنا 1400 سنة منصلي خمس اوقات وجاي محمد شحرور يصححلنا ياها لتلت اوقات استا\ شحرور سأقول لك كلمة يجب أن تفهمها أن هناك وحيان وحي نزل به القران ووحي طبقه الرسول الكريم امام الناس وتحدث به
    وان كنت تريد الغاء دور الرسول محمد صلوات ربي وسلامه عليه فاحتفظ ب\لك لنفسك نحن نعلم ان تكميل الرسالة هي القران وما قام به الرسول كقدوة لنا في ترجمة كيفية العبادة واليوم اكملت لكم دينكم لاتعني اكملت لكم القران والا كان قالها اليوم اكملت لكم القران ورضيت لكم القران دينا هي تعني بكمال القران وكمال صفات المسلم واسلوب العبادة وكيفيتها والتي اخ\ت من تصرفات النبي صل الله عليه وسلم
    وان كانت الصلوات ثلاث كما تتحدث فلما\ا يصلي رسول الله خمسة وكان رسول الله يوحى اليه اما انت فمن يوحي اليك صديقي
    اوحي بعد رسول الله ؟
    المهم انك الان ستتحمل وزرك ووزر من اتبعك والله انه لوزر ثقيل وانا وجدت ان كل من تبعك وانا اعرفهم تماما هم من ال\ين اما لايصلون نهائيا ووجدو فيك مبرر لهم لعدم التزام الصلاة او ممن يصلون وقتا ويتركون اخر وهم يقومون كسالا الى الصلاة فايضا وجدو فيك مايريح نفوسهم اللوامة ويسندو تكاسلهم عن الصلاة بحجة انهم مقتنعين بكلامك وانا اعلم انك لن تنتهي حتى تثبت بادلتك انه كل ماقام به رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه غير صحيح وهدفك ايضا ان توجد لنفسك مبررات لعدم التزامك الديني وانا
    اجزم انك رغم محاولاتك اثبات ان الصلاة ثلاث اوقات فانت لاتصلي لاخمسة ولا ثلاثة ولا اثنتين ولا واحدة

  25. رد على الاخ ايمن..
    هذة هي مصيبتنا…
    لا تتقبلون الراي الاخر..تكذبون وتزعبرون ..وكل فهمكم وعلمكم..هذا ما وجدنا عليه اباؤنا…خلكم كما انتم, اتزوجوا اربعه وكم وحدة جواري.وكم وحدة ملك يمين ..واحرمو البنت من حقها في المراث ,والثلث بكفيها..لانها ظلع اعوج..وخلي الرجل السكرجي قوام عليها…لانو عندو,,,,,,ولبسوهن خيام عشانها عورة وقطعوا السنتهن كمان…وبعدين الرسول بشفع الكم…ولكم اه يا امة ضحكتوا العالم عليكم…والنهايه ولدتم داعش…والله امثال الدكتور شحرور حرام فيكم يا جهله….خليكم مع مع عقدكم وعقولكم المغلقة…واسهروا مع نسوانكم ليله الخميس..واسمعوا لعلمائكم من السلف..

  26. وكل الاحترام والتقدير للمفكر الدكتور محمد شحرور
    لقد فتحت عقولنا لاشياء كنا عنها غافلين
    ونرجوا المزيد

  27. مع احترامي الشديد لكل من يعارض فكر الدكتور محمد شحرور قد تتفق معه أو تختلف ولكن لا يجوز لك ان تستهين بما يقول او ترفضه رفضا باتا بدون ان تعمل عقلك فيه فلأن شيوخنا الأفاضل قد حللوا هذا وحرموا هذا فلا يجب ان نفكر او من الحرام علينا ان نفكر فيما انزله الله لنا من كتاب يدعونا الي التفكير والعلم والمعرفة ورفض المسلمات التي جاء عليها اباءنا
    قبل ان تنقض وتهين تخلص من كل ما سمعت من شيوخنا الافاضل وفكر بعقلك وابحث فيما تسمعه من افكار قد تبدو غريبة فمن الممكن لو فكرت بدون تشويش خارجي تصل لنفس النتيجه التي وصل لها الدكتور محمد او تختلف لا احد يجبرك علي شئ ولكن فكر فيما تسمع ولا تكن من كفار مكه في تمسكهم بدين اباءهم
    انا مثل الذين اندهشوا من اراء الدكتور محمد ولكني اثرت ان افكر واتبحث عن الحقيقة من الراي والراي المعارض والتفاسير وبعد كل ذلك سابحث بها بعقلي وان كنت فعلت هذا فعلا . ولات تخف من الشيطان فإذا كنت تبحث عن الله فالله سيهديك

  28. ان الدين الإسلامي الان لا يحتاج لهؤلاء الذين يمشون بجانب الحائظ خوفا من عذاب القبر ويتناولون عن عقولهم طواعية للفقهاء والمفسرون ……………. ان الأسلام يواجه تحديات حقيقة في هذا العالم الذي اصبح الاسلام مرادف للتخلف والتعنت والارهاب والله ورسوله براء مما اصبحنا عليه الان من الانغماس في شكل الاسلام وترك اساس الاسلام
    ايها الفقهاء لاتصادروا الافكار بل حللوا وانقدوا بدون رفض وناظروا حتي نصل جميعا الي الحقيقة فلن يفيد الرفض الا غياء في غباء

  29. البعض يعلق ولا يفقه ان الدكتور محمد كتب
    جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

  30. كل الدروب بتوصل عالطاحونة يعني اذا صلينا زيادة اين المشكلة بل تكثر الحسنات وتذهب السيئات وعن عدد اوقات الصلاة هي خمسة هكذا علمنا الامام علي عليه السلام ويجوز اختصارها بثلاث اوقات عن طريق الجمع في حالات معينة وحرجة وصعبة وقد قال رسول الله ص انا مدينة العلم وعلي بابها ويعني ان احدا يفهم الدين والفقه اكثر من الامام علي عليه السلام

  31. ﺍﻧﺎ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺟﺪﺕ ﻛﻠﺎﻡ ﺍﻟﺎﺥ ﺑﻨﻮﺭ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﻘﻨﻊ ﺗﻤﺎﻣﺎ
    ﺍﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻣﻦ ﺻﻨﻌﺎﺀ ﻭﻳﺎ ﺭﻳﺖ ﺍﻗﺪﺭ ﺍﺗﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺎﺥ ﺑﻨﻮﺭ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﺎﻥ ﺍﻟﺎﻧﺘﺮﻧﺖ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺣﺬﻑ ﻣﻮﻗﻌﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻌﺎﻩ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﺣﻘﻪ ﺑﺎﺳﻢ ﻣﻨﺘﺪﻯ ﻣﺎ أﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﻗﻤﻲ ﻫﻮ 00967770277654

  32. ﻭﺍﺫﺍ ﻣﻤﻜﻦ ﺗﺪﻟﻮﻧﻲ ﺍﺫﺍ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﻟﺒﻨﻮﺭ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻭ ﻣﻌﺎﻩ ﺻﻔﺤﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ
    ﻳﺎ ﺭﻳﺖ ﺗﺪﻟﻮﻧﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﺫﺍ أﻣﻜﻦ ﺗﺮﺳﻠﻮﻫﺎ ﻟﻲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﺍﻭ ﺭﻗﻤﻲ ﻭﺍﺳﻤﻲ ﺑﺎﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﻫﻮ (ﺳﻠﻴﻢ ﻗﻨﺒﻮﺭ)

  33. للتصحيح 1 صلاة الفجر التي هي لقرءان الفجر 2 صلاة العشاء التي لدلوك الشمس الى الغسق 3 صلاة النافلة للاتائك مقام محمود من الرحمن وهي مقدرة بالتوقيت وعلى حسب أما للتذكرة أو الشكر أو لتقديم ذبيحة قد تصل الصلاة الى من نصف ثلث ساعة الى ساعتان على حسب نوع صلاتك المهم وأهم شيء في كل الصلوات الثلاث السجود لتسبيح اسم الاله الواحد العظيم وتنزيهه وحمد شخصه وبالنسبة من يقول كلمة أشهد أن محمدا رسول الله – فالرحمن تبارك وتعالى فقد شهد الله عليهم بالكذب والنفاق لأنه رد عليهم في بداية سورة المنافقين أن الله يعلم أن محمد رسوله وجعلها أية نعيشها الأن طبع المولى على قلوبهم يقول الشي وهو عليه ويضنه على أناس أخرين أنا من المتمسكين بأمر الله سبحانه فقط الوصايا التسعة (الصراط المستقيم ) – كتاب موسى النبي (التوراة السامرية ) مرجع وامام الكتاب وتفصيل كل شيء – واتباع كتاب محمد النبي (القرءان) —سورة الأنعام

  34. بالنسبة لصلاة الجمعة المولى سبحانه قال من يوم الجمعة ليس ليوم الجمعة لأن يوم الجمعة يوم تجتمع فيه الناس واقعا واسما وصلاة العشاء أو العشي تبدأ بالعشي وقت ذروة اللهو والتجارة والاجتماع وهذا واقع ملموس

  35. بصراحة أجد نفسي أكثر مع الله في الدعاء وليس في الصلاة فالصلاة التي يصليها غالبية الناس هي عبارة عن حركات نقوم بها وأحيانا لا نفقه ما نقوله أو نعمله. المهم أن نؤدي الركعات التي يجب أن نؤديها.
    الدعاء له أثر كبير على نفسي أكثر من الصلاة المعتادة.

  36. لا اعتقد ان مثل هؤلاء يستحقون الرد او المناقشة فضلالهم واضح لكل ذي عقل

  37. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم النبيين ورحمة الله للعالمين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد …قال صديقنا ان الصلوات هي ثلاثة فقط لا غير ..وهذا والله من عجاءب الامور …
    صلاة الفجر ::::((أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)) (78) الإسراء
    صلاة الفجر والظهر والعشاء:::::((يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)) (58) النور
    فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ .. الروم18
    صلاة الصبح والعصر::::وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب.ق39.((الصبح والعصر))
    صلاة العصر ::::حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ
    روى الترمذي والنسائي من طريق زر بن حبيش قال
    قلنا لعبيدة : سل عليا عن الصلاة الوسطى . فسأله فقال : كنا نرى أنها الصبح ، حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الأحزاب : (شَغَلُونَا عَنْ الصَّلَاةِ الْوُسْطَى ، صَلَاةِ الْعَصْر).ِ
    وبه قال ابن مسعود وأبو هريرة ، وهو الصحيح من مذهب أبي حنيفة ، وقول أحمد والذي صار إليه معظم الشافعية لصحة الحديث فيه.. يقول الدمياطي في كشف المغطى ص 132 ((أنها وسطى في الوجوب ، لأن أول الصلوات وجوبا كانت الفجر ، وآخرها العشاء ، فكانت العصر هي الوسطى في الوجوب)) انتهى
    صلاة الجمعة::::يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) الجمعة..وتم افراد الاية بسورة الجمعة واسم الصورة لحالها وذلك لكونها تجدد ايمان الامة لذلك قال رسول الله من الجمعة للجمعة كفارة لما بينهما ….
    اما السنة فالقران الذي استشهدت به امرك بذلك يقول تعالى ((وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ))(44) سورة النحل ..وقال تعالى : ( وَمَاءاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ ) سورة الحشر 7 .
    اقم الصلاة …جاءت ايضا 5 مرات بطول القران ..واقيموا الصلاة جاءت 12 مرة …وخذ هذه اللطيفة ايضا
    وَقُرْآنَ الْفَجْرِ 78 الإسراء.. عشر حروف
    وَحِينَ تُصْبِحُونَ 17 الروم.. عشر حروف
    وَحِينَ تُظْهِرُونَ 18 الروم.. عشر حروف
    لِدُلُوكِ الشَّمْسِ 78 الإسراء عشر حروف
    صَلَاةِ الْعِشَاء 58 النور …عشر حروف
    وَقَبْلَ الْغُرُوبِ 39 ق… عشر حروف
    وَقَبْلَ غُرُوبِهَا 130 طه…. 10 أحرف
    ألا يرشدك هذا الى شيء تجاه الصلاة …
    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

  38. صلاة المغرب::::
    ((وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين))هود 114
    طرفي النهارالصبح والمغرب

  39. الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين.

    اما بعد :-

    فالظاهر من كلام الأخوان بانهم يعتمدون على كتاب الله فقط

    من دون احاديث سيد البشر عليه الصلاة والسلام ..واللذي يصعب

    القول بوجود خمسة صلوات منزله في القرآن نفسه وهذا

    ما يجعل ضعاف العقول يصدقون هذه الدعوى الباطله ..

    وقد رد الأخ ابراهيم عيسى على هذا بوضوح ودقة ومعه

    بعض الاخوان الآخرين جزاهم الله عن المسلمين خير جزاء.

    وانا بعد قرائتي للموضوع اود ان اسأل اخواني اللذين اثارو

    هذا السؤال .

    اذا كنتم لا تأخذون بالاحاديث والسنن فلماذا تأخذون بالقرآن

    أليس النبي عليه الصلاة والسلام هو من ابلغنا القرآن ?

    وكما ان اللذين نقلو الاحاديث بشر فكذلك اللذين نقلو

    القرآن بشر فلماذا تفرقون بينهما ?? مع وجود ادلة

    من القرآن بان النبي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي

    يوحى اذن فالنبي معصوم بدليل من القرآن اليس كذلك?

    … اما اذا كنتم تشكون في بعض الاحاديث فخذو ما وافق

    القرآن وستجدون ما يريحكم قبل ان تفتنو الناس .

    فكما ان الله وعد بحفظ القرآن ايضا عصم نبيه عن الغلط

    في كتابه وبين كذب من يكذب عليه ويضع الاحاديث الكاذبه.

    كل ما عليكم هو ان توافقو المصدرين بلغة العرب الصحيحه .

    فان شككتم في الاحاديث فاعلمو ان الحديث الصحيح لا يخالف القرآن.

    هذا نصيحتي لكم والله على ما اقول شهيد.

    فائدة

    جاء في كتاب بدائع الصنائع للكاساني في اثناء

    استنباط اوقات الصلوات الخمس من قوله تعالى

    ( فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد

    في السماوات والارض عشيا وحين تظهرون ) سورة

    الروم / ايه 17 – 18 ..قال الشيخ ابو منصور الماتريدي

    انهم فهمو من هذه الآيه فرضية الصلوات الخمس ولو كانت

    افهامهم مثل افهام اهل زماننا لما فهمو منها سوى التسبيح

    المذكور.

    ول اللهم على نبيك وحبيبك محمد

    ولا قوة الا بك.

  40. الكّون بدأ بِصلاتين ثم بِثلاثة بِداية بعثة الرسول وبعد عملية التمكين للدولة الأسلامية
    صارت خمسة .وليس لأهل السُنّة دليل يملكونه على أن الصلاة خمسة .

  41. انا اؤمن ومقتنع ان الصلاه ثلاث فروض ومع ذلك اصلي الخمسه..لماذا اعرض نفسي للمسائله في يوم لا تجزى نفس عن نفس بسبب قناعات قد تخطئ ولو بنسبه 1 بالمليون ????

  42. السلام عليكم ورحمة الله شيخ أوافقك الرأي وفضيلتكم تكلمت بشكل سليم الا أني أرى أن التسبيح ليس صلاه لانه جائت الايه الكريمه بالامر بأقامة الصلا ه لدلوك الشمس ( المغرب) وقرآن الفجر ( الفجر) وأنك شيخنا من القلائل الذين تحدثوا بهذا بالنت

  43. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في الحقيقه ان من سمح لهم بنشر هذه الخزعبلات والأكاذيب والتقول على الدين باسم العلم والبحث قد باء بإثم عظيم .

    للآسف الشديد أننا أصبحنا ننشر أي شئ كحرية فكر ولو كان على حساب ديننا وقرآن رب العزه .

    انا اؤمن بحرية الفكر ولكن اؤمن بشئ أعظم وهو أن لكل شئ قدره وحده .الحجر – الآية 21وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ

    القمر – الآية 49إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ

    فان لم يكن عندنا حدود وقدر لكل شئ لضاع كل شئ

    فقد أستدلت بالقرآن الكريم وفسرت على حسب هواك فقل بالله عليك من علمك بكيفية الصلاه وهيئتها وطريقتها وعدد ركعاتها في كل صلاة .لم يذكر شئ في القرآن الكريم فقم بهدم الركن الأعظم من الأسلام (الصلاه) بحجة عدم أعترافك بالسنه المطهره .أم سيغيب عدد الصلاوات المفروضه عن صحابة رسول الله وكان الرسول يصلي بهم بين ظهرانيهم لمدة حياته .هل تأخذ ما تريده من السنه الكريمه المطهره وترد ما تريده على حسب هواك ؟

    والقرآن الكريم يقول لك فأن أختلفتم في شئ فردوه إلى الله ورسوله . والرسول المقصود هنا كل ما آثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير (من سنه مطهره من الدسائس والأحاديث الضعيفه ) وهناك علم كبير جدا إذا كنت تجهله يسمى علم الحديث لتعرف مدى صحة الحديث فلا تجعل من نفسك الفيصل فإذا كان ثمة سوء في فهمك فليس عقلك القاصر هو الفيصل وإنما الله في القرآن الكريم ورسوله في سنته المطهره .

  44. بسم الله الرحمن الرحيم

    والحمدلله رب العالمين..

    سؤالي للإخوان

    هل انتم مقتنعون بالحركات اللتي تؤدنها بالصلوات في

    هذه الاوقات الثلاثه ام فيها شك ايضا ??او في كيفية

    أدائها بالترتيب المعروف ?? لأنه يجوز انهم قد زادو فيها !!

    وإن كان التسبيح لم يقصد به الصلوات فيجوز ايضا أن يكون

    الصلوات عندكم هو الدعاء فقط من غير ركوع او سجود ??

    ويكون الركوع والسجود ( السجود والركوع ) عبادة منفصله!!

    ..إن ما أمرنا الله به في كتابه هو فرض او واجب فيجب اذا

    ان تكون هذه الأوقات اللتي ذكر امر التسبيح فيها فرضا للتسبيح!!

    ..اذا يجب عليكم اداء ثلاث صلوات فاليوم واربع اوقات اداء للتسبيح

    اضافة الى وجوب قراءة القرآن فجرا ..وايضا نافلة الليل .

    وييفضل ان تكون صلاتكم بدون تسبيح ..لان صلاتكم ليس بتسبيح

    لأن التسبيح شيئ آخر عندكم .

    والنبي عليه الصلاة والسلام قال ( إن صلاتنا هذه تسبيح…

    اللهم صل على نبيك محمد على وآله

    ولا حول ولا قوة إلا بك

    ..

  45. السلام علي من اتبع الهدي , والهدي علي من اتبع الهوي
    إخواني في الله : ان جماعة القرآنيين عملاء للعلمانيين يريدون الطعن في القرآن و هدم الإسلام بكامله … ولابد من فتحة لهدمه ألا وهي إبطال السنة المطهرة
    مثل الشيعة ومن وافقهم … يريدون الطعن في الرسول وعرضه فيكفرون أغلبية الصحابة ويطعنون في سيدتنا عاشئة رضي الله عنها…..
    يا من سموا أنفسكم بقرآنيين علمونا كيفية الزكاة
    والصيام والحج وأركانه …… علمونا عدد الركعات ومبطلاة الصلاة ولا تراوغوا يالكلام
    علمونا من جمع القرآن ؟ ومن وضع الحركات والنقط في المصحف؟ لماذا تثقون بمصحف كتبه الصحابة ؟ رضي الله عنه
    إخواني في الله : كيف هم عرفوا معني الآيات؟؟؟ هل من علماء التفسير ؟؟ أم من علماء اللغة ؟؟؟ ومعلوم أن كلا الطائفتين من البشر …. وإذا كان أصحاب الرسول أو العلماء خونة؟ حاشاهم ,,, فمن نقل القرآن الينا ؟؟؟ وإذا كانت الصحابة والعلماء خونة حاشاهم فأنا لا أؤمن بكتاب وصل الينا بعد 1400 سنة بأيدي خونة
    والأهم عندهم : إبطال القرآن
    نسأل الله تعالي الهداية للجميع وأعتذر عن تقصيري في الكتابة باللغة العربية الرفيعة لأني لست عربا,,,,
    وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين الي يوم الدين

  46. الى الاخ المكراني
    الصلوات ثلاث وراجع هدا في القران (الفجر مع قراءة القران والظهيرة وغسق من الليل) ادا اخدنا النص بالحرف فعدد الصلوات ثلاث. والمقصود من التسبيح هو ان نسبح لله والدليل على دلك سبح لله ما في السموات والارض وليس ما يعتقد البعض (كويرات في خيط يستعين بها البعض لحساب عدد سبحان الله). اما سؤالك هل ما امرنا الله به فرض ام واجب فهو فرض وان كان امرا بحيث ان الصلاة فرض ( واقيموا الصلاة ) . فالسؤال غير لائق في هدا المضمار. المشكل الذي يعاني منه المسلمون هو التزمت والعيش دائما في القرون الوسطى والعالم يعيش في القرن الواحد وعشرين. اعلم ان من تسمونهم القرئا نيون هل من اتخدوا من القران المصدر الوحيد للعبادة وليس ما اخترعة ابن هريرة مثلا . هدا الاخير لم يعايش الرسول الا سنتين وتمكن من جمع اكبر عدد من الاحاديث التي لم يصادق عليها الا هو. فالناخد عائشة زوجة الرسول التي قضت عمرا معه لم تثبت الا ثلاثين حديثا وحتى عمر لم يثبت اكثر من خمسين حديثا. اضف الى هدا ان الاحاديث لم توثق الا قرنين وثمانين سنة بعد موت الرسول وهدا ما ينقص من مصداقية الاحاديث. فالتعلم ان ابو هريرة وظف في بلاط معاوية لاختراع احاديث ونسبه للرسول والتي تخدم الملك معاوية . وكل الحكام العرب والمسلمين يستغلون الاسلام للحفاظ على كراسيهم. متى يستيقظ المسلمون من غفلتهم. الكثير منهم اصبح يقدس الرسول اكل من الله وهدا ما يشابه المسيحيين. الكل يعلم المقولة الشهيرة لعمر ابن الخطاب” من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت”

اترك تعليقاً